نمط الدعم الإلکتروني (الثابت/المرن) ببيئة التعلّم النقّال وأثره في تنمية مهارات إنتاج برامج الفيديو والتلفزيون التعليمية لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن مدى فاعلية نمط الدعم الإلکتروني (الثابت/المرن) ببيئة التعلّم النقّال وأثره في تنمية مهارات إنتاج الفيديو التفاعلي لدى أخصائيي تکنولوجيا التعليم الطلاب، وقد تبع البحث المنهج التجريبي، حيث اختيرت عينة البحث من طلاب الفرقة الرابعة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة بنها المتدربين ميدانيًا وعددهم (64) طالب وطالبة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وتم تطبيق أدوات البحث المتمثّلة في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي حول مهارات إنتاج الفيديو التفاعلي وبطاقة ملاحظة مهارات إنتاج الفيديو التفاعلي قبليًا، ثم طُبّقت التجربة، ثم أعيد تطبيق أدوات البحث بعديًا، وقد توصل البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبيتين في الجانب المعرفي والمهاري لإنتاج الفيديو التفاعلي لصالح المجموعة التجريبية ذات نمط الدعم الإلکتروني المرن، وقد أوصت الباحثة بعدد من التوصيات، منها: ضرورة تفعيل بيئات التعلّم النقّالة في مختلف مجالات التعلّم، وبالأخص مقررات التعلّم دسمة المعلومات، والعمل على تدريب أخصائيي تکنولوجيا التعليم الطلاب على استخدام مستحدثات التکنولوجيا وتفعيلها بمختلف الطرق في تقديم الدعم للطلاب، وضرورة عقد دورات تدريبية لأخصائيي تکنولوجيا التعليم العاملين بالمدارس والإدارات التعليمية حول برامج الفيديو التفاعلي وغيره من مستحدثات المقررات الجامعية بقسم تکنولوجيا التعليم حتى يسايروا التطور الأکاديمي باستمرار، والاستمرار في بحث وتجربة طرق جديدة وأنماط مختلفة من الدعم الإلکتروني المقدم للطلاب من خلال بيئات التعلم الإلکترونية بأنواعها لما للدعم والبيئات الإلکترونية من فاعلية في تشجيع الطلاب على التوجّه وتکوين اتجاهات إيجابية لديهم نحو التعلّم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية