واقع استخدام التعلم عن بعد في الإدارة التربوية من وجهة نظر مديري مدارس المرحلة الأساسية بالأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مساعدة مديرة مدرسة بوزارة التربية والتعليم- المملکة الأردنية الهاشمية

المستخلص

     هدفت الدراسة الى التعرف على واقع استخدام التعلم عن بعد في الإدارة التربوية من وجهة نظر مديري مدارس المرحلة الأساسية بالأردن, ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي ، حيث تم اختيار عينة قوامها (100)  مدير من مديري مدارس المرحلة الأساسية بالأردن حيث وزعت عليهم أداة الدراسة وهي استبانة تم تطويرها من قبل الباحثة مکونة من 27 فقرة ،وتم التأکد من خصائصها، وتوصلت النتائج إلي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى( ( 05.0 ≤ α  بين استجابات أفراد العينة من مديري المدارس حول واقع التعلم عن  بُعد يعزى لمتغير الجنس,  ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى  (05.0 ≤ α)  بين استجابات أفراد العينة من مديري المدارس حول واقع التعلم عن  بُعد يعزى  لمتغير سنوات الخبرة. وأوصت الدراسة بتوفير الدعم المعنوي والمالي اللازم لدعم استخدام التعلم عن بعد  في المجتمع المدرسي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                               

 

                                     کلية التربية

        کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

 

 

 

 

 

 

واقع استخدام التعلم عن ِبعد في الإدارة التربوية من وجهة نظر مديري مدارس المرحلة الأساسية بالأردن

 

 

 

إعـــــــــــــداد

ميس صالح جبر ابو الهيجاء

*مساعدة مديرة مدرسة  بوزارة التربية والتعليم- المملکة الأردنية الهاشمية

 

 

 

}     المجلد الثامن والثلاثون– العدد الرابع-جزء ثاني - أبريل 2022م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

 الملخص :  

     هدفت الدراسة الى التعرف على واقع استخدام التعلم عن بعد في الإدارة التربوية من وجهة نظر مديري مدارس المرحلة الأساسية بالأردن, ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي ، حيث تم اختيار عينة قوامها (100)  مدير من مديري مدارس المرحلة الأساسية بالأردن حيث وزعت عليهم أداة الدراسة وهي استبانة تم تطويرها من قبل الباحثة مکونة من 27 فقرة ،وتم التأکد من خصائصها، وتوصلت النتائج إلي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى( ( 05.0 ≤ α  بين استجابات أفراد العينة من مديري المدارس حول واقع التعلم عن  بُعد يعزى لمتغير الجنس,  ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى  (05.0 ≤ α)  بين استجابات أفراد العينة من مديري المدارس حول واقع التعلم عن  بُعد يعزى  لمتغير سنوات الخبرة. وأوصت الدراسة بتوفير الدعم المعنوي والمالي اللازم لدعم استخدام التعلم عن بعد  في المجتمع المدرسي.

الکلماتالمفتاحية:  التعلم عن بعد، الإدارة التربوية, مديري المدارس.

 

Abstract

     The study aimed to identifying The reality of using distance learning in educational administration from the viewpoint of principals of primary schools in Jordan. To achieve the goal of the study, the researcher prepared an questionnaire that included (27) items distributed to the research sample. It was confirmed its sincerity and consistency, and it was applied to sample from the study community consisting of (100) principals, and the descriptive analytical method was used. An analytical  descriptive approach was used .The study concluded the following results: There are difficulties preventing the use of distance learning programs. There were no statistically significant differences at (05.0 ≤ α) between the responses of the sample members of students about the reality of distance learning due to gender variables. .  and There were statistically significant differences at (05.0 ≤ α) between the responses of the sample members of students about the reality of distance learning due to year of experience variables. The study recommends the provision of moral and financial support to spread  of distance learning use in the school community                             

Keywords distance learning, educational administration,   principals.

 

المقدمة

يشهد المجتمع العالمي تغيرًا سريعًا في مجال تکنولوجيا المعلومات والاتصالات حتى أضحى ميزة تميز هذا العصر ، وبات العالم کله قرية صغيرة سقطت فيها الحواجز الزمانية والمکانية ، وأصبح باستطاعة الأفراد وبضغطة زر التجول بين أطراف العالم البعيدة ، وأدى هذا التغيير التقني إلى ثورة معرفية کبيرة أدت بدورها إلى تآکل حدود الزمان والمکان ، والحاجة الملحة للتحول من التعليم العادي إلى التعليم الحديث.

        ولم يعد التعليم بمعزل عن تلک التحولات التي فرضت عليه مجموعة من التحديات التي يشهدها العالم المعاصر من تثبيت لمفهوم العولمة التي شارکت في تحويل المجتمعات من مجتمعات صناعية إلى مجتمعات معلوماتية) العطاس،2010), ونتيجة للتطورات المجتمعية الهائلة أصبح من أهداف التربية تکوين الفرد تکويناً سليماً متوازناً في جميع الجوانب، وفي کل الطرق الحديثة فالإدارة التربوية هي عملية إنسانية تهدف إلى توفير الوسائل والإمکانات وتهيئة الظروف التي تعاون في تحقيق  الأهداف التربوية (السعود،2007).

      ويعتبر التعليم عن بعد أسلوب للتعلم يعتمد على طرائق الاتصال الحديثة من حاسوب وشبکاته ووسائطه المتعددة من صوت، وصورة ، ورسومات، وآليات بحث، ومکتبات الکترونية، وکذلک بوابات إنترنت، ويعتمد التعليم عن بعد في فکرته الأساسية على اجتماع المتعلم والمصدر الذي يوجد فيه الکتاب أو المعلم أو حتى مجموعة الطلاب في نفس المکان، بمعنى آخر يتجلى في نقل البرنامج التعليمي من مکانه في حرم المؤسسة التعليمية إلى مواقع متفرقة، ويهدف إلى جذب الطلاب الذين لا يستطيعون الالتحاق في برنامج تعليمي نظامي اعتيادي سواءا کان ذلک  في ظروف عادية أو غير عادية، ويسهم في رفع المستوى الثقافي والعلمي والاجتماعي لدى الأفراد، وسد العجز في مواقع المعلمين المؤهلين في بعض المجالات، کما يعمل على تلافي ضعف الإمکانيات، والعمل على توفير مصادر تعليمية متنوعة ومتعددة مما يساعد في تقليل الفروق الفردية بين المتعلمين، وذلک بدعم المؤسسات التعليمية بوسائط وتقنيات تعليم متنوعة وتفاعلية تعزز الفهم وأثر التعلم لدى الطلاب )حسين, 2009)

     فالتعلم عن بعد طريقة يتلقى بها الطلبة علومهم  بالاعتماد على تجهيزات بعيدة عنهم ، حيث تکون في مدينة أو دولة أخرى وينتفع الطلاب من هذه التجهيزات ويتلقون دروسهم باستخدام وسائل اتصالات متنوعة، وقد تضم هذه الوسائل في صورتها البسيطة على مواد مطبوعة ترسل بالبريد أو ربما تتضمن في صورتها المتقدمة على محاضرات ترسل بالحاسوب من خلال الشبکة العنکبوتية العالمية، ويحتاج التعليم عن بعد أن يبذل الطالب جهدا أکبر من ذلک الذى يحتاجه التعليم التقليدي فالمعلم في التعليم عن بعد يعد مرشدا أکثر منه مدرسا نظاميا )النجم, 2019)

     ولم يعد دور مدير المدرسة في هذا النوع من التعليم مقتصرًا فقط على تسيير شؤون المدرسة المختلفة، بل تعداه الى الأخذ بعين الاعتبار العملية التربوية، وتطورها في جميع الجوانب حتى ان الجوانب المجتمعية المحلية وتنميتها ادرجت ضمن ادوار المدير، ومن المفاهيم الحديثة لأدوار مدير المدرسة قيادة عملية التجديد والتطوير للعملية التربوية في مدرسته إلى منتهى درجات الجودة، والفاعلية، والکفاءة. وعليه تقديم التسهيلات المختلفة للعاملين على سبيل المثال توفير الدورات والأنشطة، واطلاعهم على کل ما هو مستجد من متغيرات في ظل التحولات المتسارعة في هذا القرن)السعود،2007)

     أن مدير المدرسة الجيد يجب أن يکون قادرًا على إيجاد رؤية مشترکة بين معلمي المدرسة، وحضهم على السعي لإنجاز الأهداف المشترکة، وأن استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات قد يساعد في تحسين إدارة النظم التربوية ومؤسساتها، ويسهل استخدام الأساليب التعليمية المتقدمة، لزيادة الفرصة في الوصول إلى جودة التعليم (الصرايرة وأبو حميد, 2016).

وقد اشتملت الثورة التکنولوجية على مجالات مختلفة من الحياة، يعتبر مجال التعليم من أهمها، حيث استثمرت التکنولوجيا في تسهيل عملية التعلم والتعليم، وتوصيل المعرفة وتخزينها ، والتواصل بين المجتمعات المختلفة. أما في مجال التعليم ، فقد اتخذت أشکالًا عديدة ، منها الحاسوب في التعليم کمادة ، واستخدام الإنترنت في التعليم ، والمناهج الإلکترونية ، والفصول الإلکترونية (الشهراني ، 2008), فالتطور العالمي السريع في تکنولوجيا المعلومات والاتصالات أحدث بدوره طرقاً وأنواعاً جديدةً من التعلّم: کالتعلّم الإلکتروني، والتعلّم عن بعد، فهما أساسيان في منظومة التعليم المتکاملة في المجتمعات الحديثة )يوسف،2010).

مشکلة البحث

     قامت وزارة التربية والتعليم بتنفيذ وتفعيل منظومة التعلم عن بعد ، والتي ستوفر المحتوى التعليمي للطلاب علاوة على بث المواد التعليمية تلفزيونيا وعبر المنصات التعليمية الإلکترونية ،حيث يتعلم الطلاب عن بعد في أي وقت يريدون، وبالتالي فأن استخدام نمط التعلم عن بعد يعتبر أحد الوسائل الناجحة في العصر الحالي ، حيث أن التعليم عن بعد هو عملية الفصل بين المعلم والمتعلم في البيئة التعليمة ، ونقل البيئة التقليدية للتعليم من المدرسة إلى بيئات متعددة ومنفصلة جغرافيا ، وهي ظاهرة حديثة للتعليم مع التطور التکنولوجي المتسارع في العالم, إلا أن التعليم عن بعد قد يواجه العديد من الصعوبات والمعيقات والتحديات في المدارس والتي تحول دون تحقيق المستوى المطلوب من النجاح له وللطلاب أيضا، أو المشاکل المتعلقة بالاتصال بالأنترنت، أو مشکلة عدم امتلاک الحواسيب المحمولة في المنزل , أو تراخ الوالدين وعدم مساندتهم للأبناء بالشکل الذي يحفزهم على الالتزام الدراسي .

 ويمکنتحديد مشکلةالبحثفيالسؤالين الآتيين :

1- ما واقع استخدام  التعلم عن بعد في مدارس التعليم الأساسي  من وجهة نظر مديري مدارس المرحلة الأساسية بالأردن ؟

2- هل توجد فروق ذات دلالة احصائية  عند مستوى  ( 0.05=α) في استجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع استخدام التعليم عن بعد في مدارس التعليم الأساسي  من وجهة نظر مديري مدارس المرحلة الأساسية بالأردن تبعا لمتغيرات )الجنس، عدد سنوات الخبرة) ؟

فرضيةالبحث

- لا توجد فروق ذات الدلالة احصائية  عند مستوى ( 0.05≥α) في استجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع استخدام التعليم عن  بعد في مدارس التعليم الأساسي  من وجهة نظر مديري مدارس المرحلة الأساسية تبعًا لمتغيرات )الجنس، عدد سنوات الخبرة) .

أهداف البحث

يهدفالبحثالحاليإلىالآتي:

1- التعرف على واقع استخدام  التعلم عن بعد في مدارس التعليم الأساسي  من وجهة نطر مديري مدارس المرحلة الأساسية بالأردن.

2- الکشف عن مدى وجود فروق ذات الدلالة احصائية عند مستوى دلالة ( (0.05≥α في استجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع استخدام التعليم عن  بعد في مدارس التعليم الأساسي  من وجهة نظر مديري مدارس المرحلة الأساسية تبعا لمتغيرات )الجنس، عدد سنوات الخبرة) .

أهمية البحث

     تنبع أهمية البحث من تناوله لمفهوم مهم وله دور کبير في العملية التعليمية في عصرنا الحالي يتمثل في التعلّم عن بعد، وتنبع أهمية البحث العملية في اساهمه بتقديم تصور واضح حول واقع التعلم عن بعد بمدارس المرحلة الأساسية في المملکة الأردنية الهاشمية من وجهة نظر مديري المدارس، وبالتالي قد تفيد المخططين وواضعي السياسات في وزارة التربية والتعليم لتعريفهم على واقع التعلم عن بعد وبالتالي تحديد نقاط قوته وضعفه التي تواجه مديري المدارس في تطبيقهم لهذا النوع من التعلم في مدارسهم، والعمل على تعميم مواطن القوة وعلاج مواطن الضعف فيها.

أولًا: الأهمية النظرية

     الأهمية النظرية لهذا البحث تکمن في أنها قد تکون منطلقاً لأبحاث أخرى، بما توفره من أدب نظري عن واقع التعلم عن بعد ودراسات سابقة ذات علاقة ، وأداة تم التحقق من صدقها وثباتها في مجال الإدارة التربوية

ثانيًا: الأهمية التطبيقية

  • إلقاء الضوء على واقع التعلم عن بعد بالمرحلة الأساسية للتعليم بالأردن ، مما يساعد القائمين على أمر التعلم عن بعد في معرفة أنسب السبل لتوظيف تکنولوجيا التعليم في برامجه، وتوضيح الدور الجديد للمعلم في برامج التعلم عن بعد کمصمم تعليمي وموجه ومرشد، يسعى إلى تنظيم خبرات المتعلم.
  • إثراء الأدب التربوي بدراسات تناولت التعلم عن بعد وتأثيرها على النظام التعليمي.
  • من الممکن أن تقدم الدراسة بعض الحلول والاستراتيجيات التي يمکن لمتخذي القرار في المجال التربوي استخدامها في تطوير أنظمتهم ومنصاتهم الإلکترونية لتحقيق الهدف المنشود.

حدودالدراسة

الحدالبشري:  يتمثل بمديري المدارس الحکومية للمرحلة الأساسية.

الحدالمکاني : يتمثل بمحافظة اربد

الحدالزماني : يتمثل بالفصل الدراسي الأول  للعام الجامعي2021/2022م

مصطلحات البحث

التعليم الأساسي  يُعرف بأنه مرحلة إلزامية من التعليم مدتها عشر سنوات. والکتب الدراسية هي کتب قياسية موحدة توزعها وزارة التربية والتعليم في الأردن( وزارة التربية والتعليم,2014).

 مديري المدارس: يُعرف بأنه وصف وظيفي لإدارة المدرسة فنيًا وإداريًا بما يحقق رسالة المدرسة التربوية وفقًا  للمناهج والسياسات التربوية، بما يخدم العملية التعليمية التعلمية، في ضوء الموارد والإمکانات المتاحة (وزارة التربية والتعليم, 2014).

وتُعرَّف الإدارة التربويّة  بأنّها عمليّاتٌ شاملة ومُتشابکة مع بعضها تُمثّل النظام التربويّ المُطبق في المجتمع، والذي يَظهرُ في نظام التربية والتعليم في الدولة، وما يُقدّمه من مناهج وسياسات تربويّة مُحدّدة للمراحل التعليميّة المتنوعة(الدليمي, 2013).

 التعلم عن بعد عرفه الصديق(2004) بأنه " يتفق في مضمونه وغاياته مع التعليم التقليدي، وتميز عنه بوجود فصل  دائم بين المعلم والمتعلم مع عدم وجود فصول دراسية منتظمة للمتعلم يتلقى فيها المواد الدراسية والتي تکتب بطريقة معينة مع التوجيهات اللازمة حول طريقة الدراسة، کما أن المتعلم يدرس في الوقت الذي يناسبه، وفي هذا کثير من المرونة والحرية، والمتعلم مع ذلک يتلقى إشرافا عن بعد من المختصين الذين تعينهم المؤسسة التعليمية مع الاستعمال المکثف للوسائل والوسائط التعليمية".

الأدبالنظري

  • مفهومالتعليمعنبعد :

      التعليم عن بعد يعرف بأنه نظام تعليمي يقوم على فکرة إيصال المادة العلمية إلى المتعلم بطريقة تفاعلية عبر وسائط اتصالات مختلفة حيث يکون الدارس بعيدا ومنفصلا عن عضو هيئة التدريس) ادريس و عوض ,2017).

     التعليم عن بعد هو أحد أنماط التعليم التي تقوم على توظيف وسائل الاتصال التقنية بأشکالها المختلفة بهدف توفير التعليم لکل من يطلبه دون أن تحول الظروف الخاصة عن مواصلة التعليم ) الطويل,2018)

     التعليم عن بعد نظام تعليمي وتربوي يتم فيه تقديم المعرفة المخططة دون التقييد بالمکان أو الزمان أو الحضور لتلقيها ، باستخدام الوسائل الإلکترونية الممکنة والأدوات المختلفة المتوفرة            ( الحارثي .2012 ).

    وعرف عقل (2010) التعلم عن بعد بأنه هو التعلم الذي يکون مبني على استخدام أساليب ووسائل الاتصال المتاحة من أجل التغلب على مشکلة البعد الزماني والمکاني بين الطلبة والمعلمين، وهو شکل من اشکال التعلم والتعليم يتحکم فيها الطلبة في طريقة التعلم أکثر            من المعلمين.

       مما سبق يتضح أن التعليم عن بعد يستخدم وسائل تعليمية متنوعه مثل وسائل الاتصال الحديثة مثل محطات التلفاز والأقمار الصناعية لتقديم المادة العلمية عبر مسافات بعيدة ولا يحتاج إلى توفر الفصول الدراسية ، وإنما يکتفي بوجود مساعد مدرس ومؤسسة تعليمية تتولى الإشراف على تنفيذ العملية التعليمية بين المعلم والمتعلم ، ومن هنا فإن التعليم عن بعد هو تقنية تشترک فيها کل من التکنولوجيا الحديثة ، والکتب الدراسية ، والاتصالات الشخصية ، لتحل محل المعلم والمدرسة التقليدية.

خصائص التعليم عن بعد

يتسم التعلم عن بعد بالخصائص التالية:

  • توفير ألية توصيل سريعة ومضمونة للوسائط التعليمية إلى الأفراد المعنيين بالتعلم، وذلک باستخدام وسائط اتصال متعددة تعتمد على المواد المطبوعة والمسموعة والمرئية وغيرها من الوسائط التکنولوجية المتقدمة مثل الحاسبات والبريد الإلکتروني والانترنت، ولک للربط بين المتعلم والمعلم ونقل المادة التعليمية.
  • يحصل الطلبة على المعلومات وقواعد البيانات على الانترنت، ويمکنهم التحدث مع زملائهم مباشرة ويشارکونهم في جماعات التحاور أو النقاش، إضافة إلى إمکانية إرسال الأسئلة والتکليفات بالبريد الإلکتروني للمشرف الأکاديمي دون عناء.
  •  هناک تباعد بين المعلم والمتعلم في عملية التدريس من حيث الزمان والمکان أو کلاهما معا، مما يؤدي إلى تحرير الدارسين من قيود المکان والزمان مقارنة بنظم التعليم التقليدية.
  •  وجود اتصال ثنائي الاتجاه بين المؤسسة التعليمية والمتعلم لمساعدته على الاستفادة من البرامج أو الدخول في حوار مع المعلم وزملائه من الدارسين الآخرين.
  •  التحرر وعدم التقيد بالشروط التي يفرضها نظام التعليم التقليدي
  • الحداثة بسبب الاعتماد على التقنية الحديثة ووسائل الاتصال المعاصرة.
  •  رفع المهام الادارية عن أعضاء الهيئة التدريسية لأجل التفرغ لمهام التعليم.

       وتستنتج مما سبق أن التعلم عن بعد هو طريقة من طرق التعليم تتمرکز حول المتعلم، ويجوز أن يترتب عليه انفصال دايم أو شبه دايم بين المعلم والمتعلم خلال العملية التعليمية، ويکون دور المؤسسة التعليمية قويًا في التخطيط والتحضير وتوصيل الخدمة التعليمية، وتعتمد على وسائط نقل متعددة، تساعد على ترسيخ مبدأ الاتصال المزدوج أو المتعدد بين الدارس  ومؤسسته، وتعزز مفاهيم التعلم الفردي ، ونظام التدريس في الفصل الدراسي البعيد والتعلم عن بعد، يقدم صورة التعلم المرن القائم على استخدام التکنولوجيا المتنوعة

أهدافالتعليمعنبعد

يهدف التعليم عن بعد إلى التالي (القحطاني، 2010 )

  • رفع المستوى الثقافي والعلمي والفکري في المجتمع.
  • التغلب على مشکلة نقص الموظفين والمؤهلين في العملية التعليمية وتخطي أزمة الافتقار إلى المعلمين أو أعضاء الهيئات التدريسية في المناطق النائية، کذلک تجاوز أزمة نقص الامکانيات المادية للتعليم.
  • . مراعاة ظروف الدارسين التعليمية.
  • تحفيز الطلبة على الدراسة وتشجيعهم عليها بتحدي العوائق الجغرافية.
  • وضع مصادر تعليمية منوعة بين يدي المتعلم، ما يؤدي إلى تضييق فجوة الفروق بين  المتعلمين.
  • استغلال أساليب التعلم عن بعد في مکافحة أساليب التعليم التقليدية.
  • توفير الکثير من الجهد والمال والوقت.
  • إنشاء غرف حوار تجمع الطلاب والمعلمين، ويعطي ذلک فرصة أکبر للطلاب للنقاش وفهم المادة من خلال طرحهم للأسئلة التي يحتاجوا إجابات عليها.
  • إبقاء أثر التعلم من خلال استخدام الصور والفيديو والأجواء التفاعلية والمثيرة التي تجذب الانتباه والترکيز.
  • مساعدة الطالب على تنمية قدراته واستعداداته، وذلک من خلال توفير البيئات المناسبة لتعلمه.

       ونستنتج مما سبق أن التعلم عن بعد هو موقف تعليمي تعلمي، تحتل فيه وسائل الاتصال والتواصل المتوافرة دورًا أساسيا وبارزًا  في التغلب على مشکلة البعد الجغرافي التي تفصل بين المعلم والمتعلم، بحيث تتيح فرصة التفاعل المشترک وهو بذلک يتمثل في توصيل العلم والمعرفة وتنظيمهما إلى دارس بعيد عن المؤسسة التعليمية، لا يستطيع أن يتفرغ لطلب العلم، کما يستطيع زميله في النظام التقليدي.

أهمية التعلم عن بعد

يجمع الباحثون والمتخصصون في الحقل التربوي عن أهمية التعليم عن بعد على أن يکون ملائما لشرائح واسعة من المتعلمين عبر العالم على اختلاف بلدانهم وثقافتهم واهتماماتهم وظروفهم , وفي ما يلى نذکر أبرز المزايا التي يوفرها التعليم عن بعد

فرص التعليم : إتاحة الفرص التعليمية لکل المتعلمين.

المرونة : إذ يتيح التعليم وفق الظروف التعليمية الملائمة والمناسبة لحاجات وظروف وأوقات المتعلمين وتحقيق استمرارية عملية التعليم .

الفاعلية : أثبتت البحوث التي أجريت على هذا النظام بأنه ذو تأثير يوازى أو يفوق نظام التعليم التقليدي وخصوصا عند استخدام تقنيات التعليم عن بعد والوسائط المتعددة بکفاءة وانعکاس هذه الإيجابية على المحتوى التعليمي.

الابتکار: تقديم المناهج للمتعلمين بطرق مبتکرة وتفاعلية.

استقلالية المتعلم: تنظيم موضوعات المنهج وأساليب التقويم حسب قدرات المتعلمين.

المقدرة: إذ يتميز هذا النوع من التعليم بأنه لا يکلف مبالغ کبيرة من المال(اليونسکو 2020 ).

سلبياتالتعليمعنبعد :

رغم الإيجابيات العديدة والمتزايدة بفعل التطورات المتقدمة للوسائل التقنية التي يعتمدها، فهو لا يخلو من بعض السلبيات ومنها الاتي:

-          الاحساس أحيانا بمشاعر الوحدة والعزلة من قبل المتعلم حيث أنه يرى في بعض الحالات أنه بحاجة إلى حل للعقبات او الأسئلة التي تطرأ من خلال برامج التعليم.

-          الاختلاف في العرض الموجة والتي لها علاقة بالسرعة التي تتبادل فيها المعلومات بين مزود خدمات الإنترنت ومستخدم الشبکة ، فالبعض من المستخدمين يرتبطون مع الشبکة عبر الهواتف المنزلية العادية ، وهذا يؤثر على سرعة التبادل أو حدوث قطع متکرر في الصوت والصورة

-          يتطلب هذا النظام تکاليف تتحملها الجهة التي ترغب بتطبيق نظام التعلم عن بعد ، فيما يتعلق بالبنية التکنولوجية التي يتطلبها النظام من أجهزة ومعدات وبرامج واشتراک في حاسوب خادم من أحدى الشرکات إضافة للتدريب وتأهيل المختصين لمواکبة کل جديد کل ذلک يمثل أعباء مالية إضافية.

نقص کبير في المختصين والخبراء والمدرسين لتطبيق وممارسة هذا النظام بکفاءة عالية لاسيما في معظم البلدان العربية التي طبقت هذا النظام التعليمي.

-          محدودية النظرة والاهتمام والاعتراف من قبل السلطات وأصحاب القرار في البلدان العربية لاسيما وزارات التعليم العالي العربية في موضوع إدراک أهمية ودور التعليم عن بعد وما تفرضه مستجدات العصر التقني وضرورات غياب الجانب الإنساني في العملية التعليمية وذلک کون أغلب التعامل فيها يکون مع الآلات والذوبان فيها.

-          تؤثر الأوقات الکثيرة التي يقضيها المتعلم أمام جهاز الکمبيوتر على الحالة الصحية نتيجة عدم الحرکة او الاستخدام غير الجيد في الجلوس والنظر ايضا( الأنصاري, 2008).

التحديات التي واجهها القائمون على عملية التعليم عن بعد

-          عدم الاستعداد الفعلي للمعلمين لهذه المرحلة الانتقالية المفاجئة إذ أن نسبة کبيرة من المعلمين لم تکن لديها الوسائل اللازمة التي تمکنها من دعم التعليم عن بعد وبعض المعلمين لا يملک خبرة کافية في الجانب التقني التي تسمح بإدارة عملية التعليم عن بعد وتنفيذها على أکمل وجه أو في صناعة المحتوى التعليمي الملائم. عدم استعداد المتعلمين وأولياء الأمور لمبدأ التعليم عن بعد ومن ثم رفضه لدى بعضهم وعدم تقبله.

-          عدم قدرة المتعلمين في التعليم المهني والتقني على التعليم في فصول افتراضية في بعض التخصصات التي تتطلب أعمالا تطبيقية وتدريبات وتقييمات مباشرة في ورش العمل يلزمها استخدام الأدوات والمواد والمعدات اللازمة

-          التحديات التقنية في البنية التحتية وضعف شبکات الاتصال وعدم توافر امتلاک التقنية التي تمکن جميع شرائح المجتمع من الوصول إلى المعلومات.

-          الضغط المتزامن على شبکات الإنترنت من عدد کبير جدا من المعلمين والمتعلمين على حد سواء ومشکلة الوصول للفصول الافتراضية.

-          أليات إدارة ومتابعة عملية التعليم من قبل الأجهزة الإدارية والمشرفة على هيئات التعليم.

-          أليات التقييم الواضحة وضمان نزاهتها وتنفيذها من قبل المتعلم نفسه (اليونسکو 2020).

معوقاتتطبيقنظامالتعليمعنبعدفيمدارسالتعليمالعام :

-          إن الکثير من المعلمين في جميع المراحل الدراسية ليس لديهم دراية أو فهم واضح لمعنى التعلم عن بعد ومن أجل ذلک لم يکن لديهم أدنى اهتمام بالتفکير في تطبيق ذلک النظام الذى يمکن أن يعزز أساليب تدريس المناهج في جميع المراحل التعليمية ، وبالرغم من وجود أجهزة الحاسب الألى وأجهزة الفيديو التفاعلي وتوفر خطوط الهاتف التي تربط تلک الأجهزة بشبکات المعلومات داخل المدرسة ، إلا أن هؤلاء المعلمين ليس لديهم الحماس الکافي للتدريب على استخدام تلک الأجهزة وبالتالي لا يحفزون الطلاب على استخدامها في إثراء المناهج الدراسية.

-          لم يکن لهؤلاء المعلمين أدنى دافع للتدريب على برامج التعليم عن بعد التي تعزز کيانهم وتأکيد أهمية وجودهم أمام الطلاب وکذلک تدعيم أساليب التدريس التي يقومون بتطبيقها طوال العام الدراسي .

-          يستغرق العديد من المعلمين الوقت کله في تدريس المنهج الدراسي بالأساليب التقليدية التي تعتمد على التلقين والحفظ والاستظهار، ومن أجل ذلک لم يکن لديهم الوقت لاستخدام أجهزة التعليم عن بعد وکذلک لم يکن لديهم الدراية أو المعرفة الکافية بمضمون برامج التعليم عن بعد وکيفية الاستفادة منها. عندما يتم تکليف بعض المعلمين بحضور الدورات التدريبية المرتبطة بنظام التعليم عن بعد فيعتبرون أن تلک الدورات التدريبية عبء جديد عليهم قد يمنعهم من تنفيذ المنهج الدراسي .

-          تعانى العديد من المدارس في جميع المراحل الدراسية من نقص التجهيزات اللازمة لنظام التعلم عن بعد وکذلک ضيق المساحات وأماکن المشاهدة والاستعمال للأجهزة، بالمقارنة بعدد الطلاب والفصول في المدرسة, کما تعانى تلک المدارس من ضعف وسائل الاتصال التليفوني الأمر الذى يمنع الاتصال بالأنترنت في المدارس.

-          تقع بعض المدارس ( في مبان قديمة ) لا تتوفر بها الإمکانيات المطلوبة لتشغيل الأجهزة وبعضها حتى لا يدخل في خطة الوزارة للتطوير بحيث تتوافر الإمکانيات المطلوبة مستقبلا (مصطفي,2006).

دراسات سابقة          

       هدفت دراسة آل عامر (2021) إلى التعرف على معوقات استخدام التعليم عن بعد في المدارس الأهلية والعالمية بمنطقة الرياض خلال فترة جائحة کرونا من وجهة نظر قادة وقائدات المدارس، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتکون مجتمع الدراسة من قادة وقائدات المدارس الأهلية والعالمية بمنطقة الرياض خلال فترة جائحة کورونا، وتم أخذ عينة عشوائية بسيطة من مجتمع الدراسة بحجم ( 687)  قائدا وقائدة، واعتمدت الدراسة على الاستبانة کأداة للحصول على استجابات العينة. خرجت الدراسة بالنتائج التالية: عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة حول معوقات استخدام التعليم عن بعد في المدارس الأهلية والعالمية بمنطقة الرياض خلال فترة جائحة کرونا من وجهة نظر قادة وقائدات المدارس تبعًا لمتغير(الجنس, عدد سنوات الخبرة, عدد الدورات التدريبية المتعلقة بتکنولوجيا المعلومات ). عدم وجود فروق حول معوقات استخدام التعليم عن بعد في المدارس الأهلية والعالمية بمنطقة الرياض. أوصت الدراسة بضرورة تکثيف الجهود لتوفير وصول شبکة الأنترنت للمناطق النائية والتي لا تتضمنها خدمات توزيع الأنترنت بما يضمن تحقق، کما أوصت بضرورة العمل على حلول ترضي أطراف العملية التعليمية لتجاوز أزمة انخفاض العوائد المادية على المدارس

       کما هدفت دراسة الشديفات ( 2020) إلي التعرف على واقع توظيف التعليم عن بعد في انتشار فيروس کورونا من وجهة نظر مديري المدارس فيها، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطوير استبانة وزعت على عينة الدراسة ، وقد اظهرت نتائج الدراسة  إلى ان واقع توظيف التعليم عن بعد في تفشي فيروس کورونا من وجهة نظر المديرين جاءت بدرجة متوسطة، کما اظهرت نتائج الدراسة  وجود فروق تعزى لمتغير الجنس وجاءت الفروق لصالح الإناث.

       وأجري عبد الباري وشتات ( 2019) دراسة هدفت  إلى التعرف دور مديري المدارس الثانوية في توظيف التعلّم الإلکتروني من وجهة نظر المعلمين بمحافظة العاصمة عمان، ومع اختلاف وجهات النظر باختلاف الجنس، والمؤهل العلمي، والتخصص، والسلطة المشرفة، وعدد سنوات الخبرة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتم استخدام استبانة مکونة من ( 36 )  فقرة موزعة على أربعة مجالات ( تکونت عينة الدراسة من ( 586 )  معلم ومعلمة، وأظهرت نتائج الدراسة أن دور توظيف مديري المدارس الثانوية للتعلم الإلکتروني من وجهة نظر المعلمين بمحافظة عمان کان متوسطاً على الدرجة الکلية، ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ((0.05 بين متوسطات توظيف مديري المدارس الثانوية للتعلم الإلکتروني من وجهة نظر المعلمين بمحافظة عمان، ، تبعا لمتغيري الجنس، والسلطة المشرفة، وعدد سنوات الخبرة، لصالح الإناث والمدارس الخاصة , وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05)  بين متوسطات ممارسة مديري المدارس الثانوية لدورهم في توظيف التعلّم الإلکتروني من وجهة نظر المعلمين بمحافظة عمان، تبعا لمتغيري التخصص، والمؤهل العلمي. وتوصي الدراسة بتوفير الدعم المعنوي والمالي اللازم لنشر ثقافة استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في المجتمع المدرسي.

      وهدفت دراسة ويسس (2018 ) Weiss إلي التعرف على وجهات نظر القيادات المدرسية نحو التعلم عن بعد ومزايا التعلم عن بعد في مرحلة رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر في فلوريدا، وقد تم استخدام المنهج النوعي وتم جمع البيانات من خلال المقابلات الشخصية مع عينة الدراسة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود نتائج ايجابية لدى أفراد عينة الدراسة حول التعلم عن بعد، وأن التعلم عن بعد له العديد من المزايا في التعليم في مرحلة رياض الأطفال وحتى الصف الثاني عشر.

       وهدفت دراسة الصرايرة وأبو حميد ( 2016)إلى التعرف دور الإدارة المدرسية في نشر تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في المجتمع المدرسي من وجهة نظر مساعدي مديري المدارس، حيث استخدم الباحثين استبانة مکونة من  (42)فقرة موزعة على خمس مجالات، أما عينة الدراسة فتکونت من(74)  من مساعدي مديري المدارس في مديرية التربية والتعليم لمنطقة المزار الجنوبي،وقد کشفت الدراسة عن النتائج الآتية: أن دور الإدارة المدرسية في نشر استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في المجتمع المدرسي کان متوسطاً على المستوى الکلي، وفي جميع المجالات، وبينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير الجنس على المستوى الکلي وعلى مستوى المجالات کل على حدة، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية لتعزى لمتغير التخصص على المستوى الکلي، في جميع المجالات باستثناء مجال مدير المدرسة وتکنولوجيا المعلومات والاتصالات، إذ وجد فيه فروق لصالح التخصصات الإنسانية.  وأوصت الدراسة بتعزيز دور الإدارة المدرسية في نشر استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في المجتمع المدرسي من خلال إعداد برامج تدريبية متخصصة لجميع العاملين في المدارس.

       وهدفت دراسة کونا Conna   (2007 ) إلى التعرف علي المعوقات في استخدام التعلم عن بعد في المدارس الثانوية ، واستخدمت الدراسة استبانة  لقياس معوقات التعلم عن بعد  بواسطة البريد الإلکتروني إلى مديرية المدارس الثانوية في ( أيوا ) ، و ( ميسوري ) ،               و ( نبراسکا ) ، وتألفت عينة الدراسة من ( 270 ) مديرًا من هذه الولايات ، حيث وزعت الاستبانات بالتساوي ، وکانت غالبيتها من المدارس الصغيرة والريف بنسبة ( 86 % ) ، وأظهرت النتائج أن أکثر المعوقات هي المعوقات المالية ، ثم يليها المعوقات في مجال التکنولوجيا ، أما المعوقات التي جاءت بدرجة عادية فهي اعتقادات هيئة التدريس حول نوعية التعليم الإلکتروني ، واهتماماتهم بدافعية الطالب .

هدفت دراسة  أفشار  Afshari ((2008 إلى التعرف علي واقع استخدام التعلم عن بعد  في المهارات الإدارية المدرسية ، ومدى تأثير نوع القيادة والکفاءة على تعزيز فکرة استخدام التکنولوجيا في العمل الاداري و التعليم ، وتکون مجتمع الدراسة من ( 20 ) مدير و مديرة في المرحلة الثانوية في مدينة طهران  من(19) منطقة , وتوصلت نتائج الدراسة إلي : وجود نقص في عدد أجهزة الحاسوب في المدارس , وأن هناک ضعفًا لدي مديري في المعلومات والمهارات حول استخدام التکنولوجيا

التعقيبعلىالدراساتالسابقة

     نلاحظ مما سبق بأن الدراسات السابقة اختلفت من حيث الهدف فمنها ما تطرق إلى معرفة مستوى إدراک مديري المدارس الأساسية الخاصة لأهمية تکنولوجيا التعليم، مثل دراسة  أبو ربيع, (2015) ،ومنها ما هدف إلي التعرف على معوقات استخدام التعليم عن بعد في المدارس الأهلية والعالمية بمنطقة الرياض خلال فترة جائحة کرونا من وجهة نظر قادة وقائدات المدارس  کدراسة آل عامر (2021) , ومنها ما سعى لمعرفة وجهات نظر القيادات المدرسية نحو التعلم عن بعد ومزايا التعلم عن بعد  مثل دراسة  ويسس (2018 ) Weiss  ، ومنها ما هدف إلى معرفة دور مديري المدارس الثانوية في توظيف التعلّم الإلکتروني من وجهة نظر المعلمين بمحافظة العاصمة عمان کدراسة   عبد الباري , وشتات ( 2019)  , ومنها ما هدف إلى تقصي دور الإدارة المدرسية في نشر تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في المجتمع المدرسي مثل دراسة الصرايرة وأبو حميد( 2016 ).  

واستفادت الباحثة  من الاطلاع على الدراسات السابقة لکونها إضافات مهمة لإجراء  البحث الحالي، اذ وضعت التصور العام لصياغة المتغيرات، وساعدت في تحديد المشکلة، وتحديد الأهداف، وتطوير مقياس البحث .

الطريقة والإجراءات

منهج الدراسة

لتحقيق أهداف البحث تم استخدام منهج البحث الوصفي التحليلي بوصفه المنهج الملائم للبحث.

مجتمع الدراسة

تکون مجتمع الدراسة من جميع مدراء المدارس الاساسية في مديريات التربية والتعليم لمحافظة اربد في الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي 2021/2022.

أفراد الدراسة

تکونت عينة الدراسة من (100) مدير من مدراء المدارس الاساسية في مديريات التربية والتعليم التابعة لمحافظة اربد في الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي 2021/2022، وجرى اختيارهم بالطريقة العشوائية .

أداة البحث

قامت الباحثة  بإعداد استبانة عن واقع استخدام التعلم عن بعد في الإدارة التربوية من وجهة نظر مديري المدارس بالأردن ، وبعد الاطلاع على الأدبيات والدراسات  السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة ومنها  دراسة الصرايرة وأبو حميد( 2016 ( حيث تکونت الاستبانة الأولية من ( 27 ) فقرة موزعة على ( 3) مجالات وهي( البنية التحتية ، التدريب والدعم الفني ، الاجراءات والاستراتيجيات)  , وتم اعتماد سلم ليکرت الخماسي، إذ حددت خمسة مستويات وهي : (5)  أوافق بشدة ، ( 4) أوافق ، ( 3)  محايد ، ( 2) معارض ، ( 1)  معارض بشدة

صدق الاداة

جرى التحقق من صدق الاداة باستخدام نوعين من الصدق، هما:

1. صدق المحتوى

تم التحقق من دلالات صدق محتوى الاستبانه بعرضها على ثمانية من المحکمين من ذوي الاختصاص في الادارة التربوية والقياس والتقويم ، وطلب إليهم إبداء الرأي حول سلامة الصياغة اللغوية للمؤشرات، ووضوحها من حيث المعنى وسهولة الفهم، وأي ملاحظات أو تعديلات يرونها مناسبة. وبناء على إجماع ما يزيد عن (80%) من مجموعة المحکمين تم اعتماد الاستبانه بصورتها النهائية.

2.صدق الاتساق الداخلي

للتحقق من صدق الاتساق الداخلي للاستبانه، تم تطبيقها على عينة استطلاعية مکونة من (20) مديرا اختيروا من خارج عينة الدراسة ،وتم احتساب معامل ارتباط بيرسون بين الفقرة و المجال الذي تنتمي إليه وبين الفقرة مع الدرجة الکلية للأداة، والجدول(1) يبين ذلک :

الجدول (1)

معامل ارتباط بيرسون بين فقرات الاستبانه والدرجة الکلية للمجال الذي تنتمي إليه وبين الفقرات والدرجة الکلية

م

ارتباط الفقرة مع المجال

مستوى

الدلالة

ارتباط الفقرة مع الدرجة الکلية

مستوى

الدلالة

1

.728**

.000

.466**

.009

2

.717**

.000

.451*

.012

3

.541**

.002

.462*

.010

4

.582**

.001

.602**

.000

5

.552**

.002

.689**

.000

6

.663**

.000

.620**

.000

7

.487**

.006

.453*

.012

8

.611**

.000

.501**

.005

9

.663**

.000

.372*

.043

10

.391*

.033

.399*

.029

11

.747**

.000

.572**

.001

12

.740**

.000

.642**

.000

13

.646**

.000

.545**

.002

14

.739**

.000

.460*

.011

15

.552**

.002

.574**

.001

16

.626**

.000

.662**

.000

17

.543**

.002

.462*

.010

18

.635**

.000

.370*

.044

19

.507**

.004

.455*

.012

20

.683**

.000

.552**

.002

21

.709**

.000

.606**

.000

22

.563**

.001

.539**

.002

23

.551**

.002

.637**

.000

24

.602**

.003

.415*

.011

25

.713**

.000

.622**

.003

26

.559**

.001

.656**

.000

27

.763**

.002

.520**

.002

**. دالة عند (0.01)

*. دالة عند (0.05)

أظهر الجدول (1) أن معاملات ارتباط بيرسون بين فقرات الاستبانه والدرجة الکلية للمجال وبين الفقرات والدرجة الکلية للأداة دالة احصائيًا عند مستوى (0.01) أو (0.05) مما يدلل على تحقق صدق الاتساق الداخلي للاستبانه.

ثبات اداة الدراسة

تم التحقق من ثبات الاستبانه وذلک بتطبيقها على عينة استطلاعية من خارج عينة الدراسة مکونة من (20) مديرا من مدراء المدارس الاساسية، ثم حساب معامل ثبات الاتساق الداخلي "کرونباخ ألفا" (Cronbach’s Alpha) للأداة ککل ومجالاتها، وکانت على النحو الموضح في الجدول (2):

الجدول (2)

ثبات التجانس الداخلي من خلال کرونباخ الفا لثبات الأداة

معامل کرونباخ الفا

المجال

م

0.85

من حيث البنية التحتية

           1         

0.87

من حيث التدريب والدعم الفني

           2         

0.82

من حيث الاجراءات والاستراتيجيات

           3         

0.94

الدرجة الکلية

 

يلاحظ من الجدول (2) أن معامل الثبات الکلي للأداة بلغ (0.94) وتراوحت معاملات الثبات للمجالات بين (0.82-0.87)، وکانت جميع معاملات ثبات الأداة مرتفعة، مما يبرر الوثوق بأداة الدراسة لتحقيق أهدفها.

متغيرات الدراسة

المتغير المستقل:

 الجنس و له مستويان (ذکر ، انثى )

سنوات الخبرة و له ثلاث مستويات وهي ( اقل من 5 سنوات ، بين 5 و 10 سنوات ، اکثر من 10 سنوات )

المتغير التابع: واقع التعلم عن بعد

المعالجات الإحصائية

1-     للإجابة عن السؤال الأول استخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية؛ لمعرفة واقع استخدام التعلم عن بعد في الادارة التربوية من وجهة نظر المدراء أنفسهم.

2-     للإجابة عن السؤال الثاني؛ استخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية             وفقًا لمتغيرات (الجنس ، وسنوات الخبرة)، وطبّق تحليل التباين الثنائي                (Two way ANOVA) لمعرفة الدلالة الإحصائية للفروق الظاهرية بين المتوسطات الحسابية لتقديرات المدراء على فقرات أداة الدراسة المتعلقة بواقع استخدام التعلم عن بعد للمرحلة الأساسية في الأردن مُجتمعةً وفقًا لمتغيرات (الجنس ، وسنوات الخبرة). وطبّق تحليل التباين الثُنائي المتعدد   (Two way MANOVA) لمعرفة الدلالة الإحصائية للفروق الظاهرية بين المتوسطات الحسابية لتقديرات المدراء على مجالات أداة الدراسة المتعلقة بواقع استخدام التعلم عن بعد للمرحلة الأساسية في الأردن مُنفردةً وفقًا لمتغيرات (الجنس ، وسنوات الخبرة).

نتائج الدراسة و مناقشتها

تناولت الباحثة في هذه الجزئية عرضا للنتائج التي توصلت إليها الدراسة و التوصيات المقترحة ، على النحو الآتي:

      نتائج السؤال الأول: ما واقع استخدام  التعلم عن بعد في مدارس التعليم الأساسي  من وجهة نظر مديري مدارس المرحلة الأساسية بالأردن ؟

     للإجابة على هذا السؤال؛ حُسبت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد عينة الدراسة (مدراء المدارس الاساسية) على کل مجال من مجالات أداة الدراسة المتعلقة بواقع التعلم عن بعد (مجال البنية التحتية ، مجال التدريب والدعم الفني، مجال الاجراءات والاستراتيجيات )، وعليها مُجتمعةً، ويبين جدول ( 3) ذلک.

جدول ( 3)

المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد عينة الدراسة على کل مجال من مجالات أداة الدراسة وعليها مُجتمعةً، مرتبة تنازليًا وفق المتوسطات الحسابية

رقم

المجال

المجال

المتوسط

الحسابي

الانحراف

المعياري

الرتبة

المستوى

1

البنية التحتية

3.72

.84

1

مرتفع

3

الاجراءات والاستراتيجيات

3.62

.80

2

مرتفع

2

التدريب والدعم الفني

3.35

.88

3

متوسط

 

المجالات مُجتمعةً

3.56

.77

 

متوسط

يُلاحظ من جدول (3) أن واقع استخدام التعلم عن بعد من وجهة نظر مديري المدارس  للمرحلة الاساسية ککل (متوسط) بمتوسط حسابي (3.56) بانحراف معياري (0.77).

 کما يُلاحظ أن المجال الاول (البنية التحتية) جاء في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.72) بمستوى (مرتفع)، تلاه في المرتبة الثانية المجال الثالث (الاجراءات والاستراتيجيات) بمتوسط حسابي (3.62) بمستوى (مرتفع)، وجاء المجال الثاني (التدريب والدعم الفني) في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي (3.35) بمستوى (متوسط).

نتائج السؤال الثاني: هل توجد فروقذاتالدلالةاحصائية  عندمستوى ( 0.05=α) فياستجاباتأفرادعينةالدراسةحولواقعاستخدامالتعليمعن  بعد في مدارس التعليم الأساسي  من وجهة نظر مديري مدارس المرحلة الأساسية بالأردن تبعالمتغيرات )الجنس،عدد          سنواتالخبرة) ؟

للإجابة عن هذا السؤال،  حُسبت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد عينة الدراسة (مدراء المدارس الاساسية ) على فقرات أداة الدراسة المتعلقة واقع استخدام التعليم عن بعد مُجتمعةً، وفقًا لمتغيرات(الجنس ، وسنوات الخبرة)، ويبين جدول ( 4) ذلک.

جدول (4 )

المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد عينة الدراسة (مدراء المدارس الاساسية ) على فقرات أداة الدراسة المتعلقة واقع استخدامالتعليمعنبعد مُجتمعةً، وفقًا لمتغيرات(الجنس ، وسنوات الخبرة)،

المتغير

المستوى/الفئة

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

الجنس

ذکر

3.43

.096

أنثى

3.68

.117

الکلي

3.56

.076

عدد سنوات الخبرة

أقل من خمس سنوات

3.81

.148

من 5 – أقل من 10سنوات

3.62

.121

أکثر من 10 سنوات

3.30

.120

الکلي

3.56

.076

    يُلاحظ من جدول (4) وجود فروق ظاهرية بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدراسة (مدراء المدارس الاساسية ) على فقرات أداة الدراسة المتعلقة واقع استخدام التعليم عن بعد مُجتمعةً ، وفقًا لمتغيرات (الجنس، وسنوات الخبرة)، ولتحديد الدلالة الإحصائية لهذه الفروق الظاهرية، تم تطبيق تحليل التباين الثنائي (Two way ANOVA)، ويبين جدول ( 5) ذلک.

جدول ( 5)

تحليل التباين الثُنائي للمتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدراسة (مدراء المدارس الاساسية ) على فقرات أداة الدراسة مُجتمعةً والمتعلقة بواقع استخدامالتعليمعنبعد ، وفقًا لمتغيرات (الجنس، وسنوات الخبرة)

المتغير

مجموع

 المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف

الدلالة الإحصائية

الجنس

1.506

1

1.506

2.689

.104

عدد سنوات الخبرة

2.995

2

1.498

2.674

.047

الخطأ

52.655

94

.560

 

 

المجموع المُعدّل

58.408

99

 

 

 

يُلاحظ من جدول (5) ما يلي:

-          أن قيمة الدلالة الإحصائية لمتغير الجنس بلغت (0.104)، وهي أکبر من مستوى الدلالة الإحصائية (0.05= α)؛ مما يدل على عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية(0.05= α) بين المتوسطين الحسابيين لتقديرات أفراد عينة الدراسة على فقرات أداة الدراسة المتعلقة بواقع استخدام التعليم عن بعد مُجتمعةً، يُعزى لمتغير الجنس.

-          أن قيمة الدلالة الإحصائية لمتغير عدد سنوات الخبرة بلغت (0.047)، وهي أقل من مستوى الدلالة الإحصائية (0.05= α)؛ مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05= α) بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدراسة على فقرات أداة الدراسة المتعلقة بواقع استخدام التعليم عن بعد مُجتمعةً، يُعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة.

کما حُسبت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد عينة الدراسة (مدراء المدارس الاساسية) على کل مجال من مجالات أداة الدراسة المتعلقة بواقع استخدام التعليم عن بعد مُجتمعة (مجال البنية التحتية ، مجال

-التدريب والدعم الفني، مجال الاجراءات والاستراتيجيات)، وفقًا لمتغيرات (الجنس ، وسنوات الخبرة)، ويبين جدول ( 6) ذلک.

جدول ( 6)

المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد عينة الدراسة (مدراء المدارس الاساسية) على کل مجال من مجالات أداة الدراسة المتعلقة بواقع استخدام التعليم عن بعد منفردةً، وفقًا لمتغيرات (الجنس ، وسنوات الخبرة)

المتغير

المستوى/الفئة

المجالات

البنية التحتية

التدريب والدعم الفني

الاجراءات والاستراتيجيات

المتوسط

الحسابي

الانحراف

المعياري

المتوسط

الحسابي

الانحراف

المعياري

المتوسط

الحسابي

الانحراف

المعياري

الجنس

ذکر

3.58

.11

3.52

.10

3.19

.11

أنثى

3.84

.12

3.70

.12

3.50

.13

الکلي

3.72

.08

3.62

.08

3.35

.08

عدد سنوات الخبرة

أقل من خمس سنوات

3.92

.15

3.83

.13

3.6

.20

من( 5 – 10 ) سنوات

3.79

.13

3.67

.13

3.4

.13

أکثر من 10 سنوات

3.48

.14

3.40

.13

3.0

.11

الکلي

3.72

.08

3.62

.08

3.3

.088

يُلاحظ من جدول ( 6) وجود فروق ظاهرية بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدراسة (مدراء المدارس الاساسية) على کل مجال من مجالات أداة الدراسة المتعلقة بواقع استخدام التعلم عن بعد في الادارة التربوية (مجال البنية التحتية ، مجال التدريب والدعم الفني، مجال الاجراءات والاستراتيجيات)، وفقًا لمتغيرات (الجنس، وسنوات الخبرة)، ولتحديد الدلالة

الإحصائية لهذه الفروق الظاهرية، تم تطبيق تحليل التباين الثنائي المُتعدد              (Two way MANOVA)، ويبين جدول (7) ذلک.

جدول ( 7)

تحليل التباين الثُنائي المُتعدد للمتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدراسة (مدراء المدارس الاساسية) على کل مجال من مجالات أداة الدراسة المتعلقة بواقع استخدام التعلم عن بعد منفردةً، وفقًا لمتغيرات (الجنس، وسنوات الخبرة)

المتغير

المجال

مجموع

المربعات

درجات

الحرية

متوسط

المربعات

قيمة

ف

الدلالة

الإحصائية

الجنس

Hotelling's Trace=0.039

الدلالة الاحصائية = 0.313

البنية التحتية

1.85

1

1.85

2.71

.10

التدريب و الدعم الفني

.93

1

.93

1.47

.22

الاجراءات و الاستراتيجيات

1.95

1

1.95

2.66

.10

سنوات الخبرة

Wilks' Lambda=0.08

الدلالة الإحصائية = 0.029

البنية التحتية

2.41

2

1.20

1.76

.17

التدريب و الدعم الفني

2.12

2

1.06

1.67

.19

الاجراءات والاستراتيجيات

4.93

2

2.46

3.36

.03

الخطأ

البنية التحتية

64.26

94

.68

   

التدريب و الدعم الفني

59.58

94

.63

   

الاجراءات و الاستراتيجيات

68.92

94

.73

   

المجموع المُعدّل

البنية التحتية

70.31

99

     

التدريب و الدعم الفني

63.84

99

     

الاجراءات و الاستراتيجيات

77.07

99

     

يُلاحظ من جدول ( 7) ما يلي:

-       أن قيمة الدلالة الإحصائية لاختبار (Hotelling's Trace) وفق متغير الجنس بلغت (0.313)، وهي أکبر من مستوى الدلالة الإحصائية (0.05= α)؛ مما يدل على عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05= α) بين المتوسطين الحسابيين لتقديرات أفراد عينة الدراسة على کل مجال من مجالات أداة الدراسة المتعلقة بواقع التعلم عن بعد (مجال البنية التحتية ، مجال التدريب والدعم الفني، مجال الاجراءات والاستراتيجيات) منفردةً، يُعزى لمتغير الجنس.

-      وفسرت الباحثة هذه النتيجة إلى تقارب درجات امتلاک مديري المدارس من الجنسين للوعي الکافي بواقع استخدام التعلم عن بعد بمدارس التعليم الأساسي بالأردن. ويمکن تفسير تلک النتيجة إلى أن أفراد العينة من مديري المدارس سواء الذکور والإناث يملکون نفس الاستعدادات والقدرات، وقد يکون ناتجًا أيضًا عن تشابه البيئات المدرسية من حيث طبيعة نوعية التدريبات التي تقدمها وزارة التربية لکل المدارس، إضافة إلى اهتمام وزارة التربية بالأردن بتقديم دورات تدريبية لکل مديري المدارس دون استثناء.

-      وتتفق نتيجة هذا الفرض مع دراسة کل من دراسة  الصرايرة وأبو حميد ( 2016), ودراسة آل عامر (2021) التي أکدت عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة حول معوقات استخدام التعليم عن بعد في المدارس الأهلية والعالمية بمنطقة الرياض من وجهة نظر قادة وقائدات المدارس تبعًا لمتغير الجنس.

-      أن قيمة الدلالة الإحصائية لاختبار (Wilks' Lambda) وفق متغير عدد سنوات الخبرة بلغت (0.029)، وهي أقل من مستوى الدلالة الإحصائية (0.05= α)؛ مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05= α) بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدراسة على کل مجال من مجالات أداة الدراسة المتعلقة بواقع التعلم عن بعد (مجال البنية التحتية ، مجال التدريب والدعم الفني، مجال الاجراءات والاستراتيجيات) منفردةً، تُعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة.

-      وتفسر الباحثة هذه النتيجة بأن مديري المدارس ممن لديهم سنوات خبرة لديهم دراية أکثر بواقع التعلم عن بعد حيث أنهم خضعوا لدورات تدريبية واشترکوا في ندوات ومحاضرات تتعلق بالتعليم التکنولوجي والتعلم عن بعد, وتعرضوا لمواقف وخبرات تؤهلهم لمواجهة معوقات استخدام التعلم عن بعد 

-      واتفقت تلک النتيجة مع دراسة البارى وشتات ( 2019), التي أکدت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مديري المدارس الثانوية في توظيف التعلم الإلکتروني من وجهة نظر المعلمين بمحافظة عمان.

التوصيات:

-          في ضوء النتائج التي خلص إليها البحث ، تصاغ التوصيات الأتية:

-          على وزارة التربية والتعليم تدريب مديري المدارس نحو استخدام التعلم عن بعد بمدارس المرحلة الأساسية .

-          على وزارة التربية والتعليم توفير الدعم المعنوي والمالي اللازم لدعم استخدام التعلم عن بعد  في المجتمع المدرسي.

 

المراجع

أبو ربيع، ابتسام أحمد طه( 2015 ). مستوى إدراک مديري المدارس الأساسية الخاصة لأهمية تکنولوجيا التعليم وعلاقته بمستوى توظيف المعلمين لهذه التکنولوجيا من وجهة نظر المعلمين في محافظة العاصمة عمان. رسالة ماجستير غير مشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمان: الأردن.

ادريس, عصام و عوض, هناء  (2017) . واقع استخدام الفصول الافتراضية في برامج التعليم عن بعد من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس جامعة السودان المفتوحة ، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، المجلد الخامس عشر،سوريا (1), 45 – 75

بسيونى, عبد الحميد ( 2007 ) . التعليم الإلکتروني والتعليم الجوال، جار الکتب العلمية، القاهرة، ط . 1

الحارثي,  ايمان بنت عوضة بن دخيل الله ( 2012 ) . دور نظام التعليم عن بعد في تنمية المراة السعودية، مجلة بحوث التربية النوعية، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، ( 25) , 202 -216.

الحربي، محمد بن صنت( 2006 ). مطالباستخدامالتعليمالإلکترونيلتدريسالرياضياتبالمرحلةالثانويةمنوجهةنظرالممارسينوالمختصين. اطروحة دکتوراه غير منشورة) جامعة أم القرى)، مکة المکرمة :السعودية.

حسين، سلامة عبد العظيم ( 2009 ). الجودة في التعليم الإلکتروني: مفاهيم نظرية وخبرات عالمية. مصر: دار الجامعة الجديدة.

الدليمي, طارق (2013).  الاتجاهات الحديثة في الإدارة التربوية والمدرسية . (الطبعة الأولى)، المملکة الأردنية الهاشمية: مرکز ديبونو لتعليم التفکير

زين الدين، محمد محمود ( 2007 ). کفايات التعليم الالکتروني، سلسلة آفاق تکنولوجيا التعليم  ,الطبعة الأولى، جدة.

الزند، وليد خضر ( 2004 ). التصاميم  التعليمية الجذور -النظرية-نماذج وتطبيقات عملية، دراسات وبحوث عربية وعالمية، أکاديمية التربية الخاصة، الطبعة الأولى، الرياض السعودية.

السعود، راتب( 2007 ).الاشراف التربوي. عمان: دار طارق للنشر والتوزيع.

الشهراني، ناصر عبد الله ( 2008 ). مطالب استخدام التعليم الإلکتروني في تدريس العلوم الطبيعية بالتعليم العالي من وجهة نظر المختصين. رسالة دکتوراه غير منشورة,  جامعة أم القرى، السعودية.

الشديفات، منيرة(2020) . واقع توظيف التعليم عن بعد بسبب مرض الکورونا في مدارس قصبة المفرق من وجهة نظر مديري المدارس فيها، المجلةالعربية للنشرالعلمي, (2).

الصديق، مختار عثمان ( 2004 ) التعليم عن بعد وتدريب المتعلمين جامعة السودان المفتوحة، الحلقة النقاشية التعليم عن بعد وأثره على تطور المجتمع، قاعة الشارقة، الخرطوم, 1- 14.

الصرايرة، خالد و أبو حميد، عاطف ( 2016 ). دور الإدارة المدرسية في نشر تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في المجتمع المدرسي، دراسات،العلومالتربوية, 43(9), 1483-1501.

الطويل, ايمان بنت سعد بن صالح ( 2018 ) . المشکلات الاکاديمية التي تواجه طالبات التعليم عن بعد بجامعة الامام محمد بن مسعود الاسلامية ومقترحات الحد منها، مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس ,کلية الآداب والعلوم, مصر, 19 ( 1), ص 149 - 186 .

القحطاني، ابتسام ( 2010 ). واقع استخدام الفضول الإلکترونية في برنامج التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک عبد العزيز. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى.السعودية.

العطاس، طالب( 2010 ). تطوير التعليم عن بعد في جامعات المملکة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة. رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة أم القرى، کلية التربية، السعودية.

عبد الباري, لينا جمال , وشتات, خالدة عبد الرحمن (2019).  دور مديري المدارس الثانوية في توظيف التعلّم الإلکتروني من وجهة نظر المعلمين, مجلة العلوم التربوية , (46)2, 112-123

عقل، کوثر)2010).اتجاهاتاعضاءهيئةالتدريسفيالجامعاتالاردنيةالحکوميةنحوالتعلمعنبعدوعلاقتهاببعضالمتغيرات،رسالة ماجستيرغير منشورة، الجامعة الاردنية، الاردن.

مؤيد,عبد الرحمن ( 2014 ). تقنية المعلومات، الاردن، دار دجلة ناشرون وموزعون ، ط 1

الانصارى, حسين (2008).  أفاق التعليم عن بعد واستراتيجيته، المؤتمر الدولي اللغة العربية والتنمية البشرية الواقع والرهانات، مرکزالدراساتوالبحوثالانسانيةوالاجتماعيةبجده، (2), 1001-1021.

آل عامر, حنان بنت سالم عبدالله(2021).  معوقات استخدام التعليم عن بعد في المدارس الأهلية والعالمية بمنطقة الرياض خلال فترة جائحة کرونا من وجهة نظر قادة وقائدات المدارس, مجلة العلوم التربوية والنفسية, (5)35 , 101-128

محمود, عبير مختار( 2012 ) . التعليم عن بعد والتفاعل الاجتماعي، دراسات عربية في التربية وعلم نفس، رابطة التربويين العرب، 24(2 ), 559 - 580

مصطفي , فهيم مصطفي( 2006  ) التعليم عن بعد وتنمية التفکير العلمي لدى الأطفال، مجلةالطفولة العربية، الجمعية الکويتية لتقدم الطفولة العربية،(7)27, 65-77

النجم, قاسم محمد ( 2019 ) . التعليم عن بعد وتحديات العصر، مجلة البحوث الاسلامية، (5) 41 , 131 – 160
وزارة التربية والتعليم، (2014). تعليمات وصف وتصنيف الوظائف للمدارس، عمان، الأردن

يوسف، رضا بهي الدين مصطفي ( 2010 ). ضوابط ومعايير الجودة لنظم التعليم الإلکتروني والتعليم عن بعد في تدريس برنامج التصميم الداخلي. جمهورية مصر العربية.

اليونسکو ( 2020 ) . التعليم عن بعد مفهومه وأدواته واستراتيجياته دليل لصانعي السياسات في التعليم الأکاديمي والمهني والتقني، مرکز الملک سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

Conna, B. (2007) An investigation of incorporating online course in public

high school curricula. Retrieved from http://www.proquset.umi.com.

Akbaba-Altun, S. (2006). Complexity of integrating computer technologies into education in Turkey. Journal of Educational Technology & Society, 9(1), 176-187.

 Hasan, A., & Laaser, W. (2010). Higher Education Distance Learning in Portugal--State of the Art and Current Policy Issues. European Journal of Open, Distance and E-learning, 1(8). 63-92.

Weiss.e.(2018). virtul school leaders experiences and perpective of the benefits of and barriers to through grade 12 virtual schools in   florida,proquestlic, kindergarten

ph.d.dissertation,nova southeastern university,usa,2018

 

 

 

المراجع
أبو ربيع، ابتسام أحمد طه( 2015 ). مستوى إدراک مديري المدارس الأساسية الخاصة لأهمية تکنولوجيا التعليم وعلاقته بمستوى توظيف المعلمين لهذه التکنولوجيا من وجهة نظر المعلمين في محافظة العاصمة عمان. رسالة ماجستير غير مشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمان: الأردن.
ادريس, عصام و عوض, هناء  (2017) . واقع استخدام الفصول الافتراضية في برامج التعليم عن بعد من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس جامعة السودان المفتوحة ، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، المجلد الخامس عشر،سوريا (1), 45 – 75
بسيونى, عبد الحميد ( 2007 ) . التعليم الإلکتروني والتعليم الجوال، جار الکتب العلمية، القاهرة، ط . 1
الحارثي,  ايمان بنت عوضة بن دخيل الله ( 2012 ) . دور نظام التعليم عن بعد في تنمية المراة السعودية، مجلة بحوث التربية النوعية، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، ( 25) , 202 -216.
الحربي، محمد بن صنت( 2006 ). مطالباستخدامالتعليمالإلکترونيلتدريسالرياضياتبالمرحلةالثانويةمنوجهةنظرالممارسينوالمختصين. اطروحة دکتوراه غير منشورة) جامعة أم القرى)، مکة المکرمة :السعودية.
حسين، سلامة عبد العظيم ( 2009 ). الجودة في التعليم الإلکتروني: مفاهيم نظرية وخبرات عالمية. مصر: دار الجامعة الجديدة.
الدليمي, طارق (2013).  الاتجاهات الحديثة في الإدارة التربوية والمدرسية . (الطبعة الأولى)، المملکة الأردنية الهاشمية: مرکز ديبونو لتعليم التفکير
زين الدين، محمد محمود ( 2007 ). کفايات التعليم الالکتروني، سلسلة آفاق تکنولوجيا التعليم  ,الطبعة الأولى، جدة.
الزند، وليد خضر ( 2004 ). التصاميم  التعليمية الجذور -النظرية-نماذج وتطبيقات عملية، دراسات وبحوث عربية وعالمية، أکاديمية التربية الخاصة، الطبعة الأولى، الرياض السعودية.
السعود، راتب( 2007 ).الاشراف التربوي. عمان: دار طارق للنشر والتوزيع.
الشهراني، ناصر عبد الله ( 2008 ). مطالب استخدام التعليم الإلکتروني في تدريس العلوم الطبيعية بالتعليم العالي من وجهة نظر المختصين. رسالة دکتوراه غير منشورة,  جامعة أم القرى، السعودية.
الشديفات، منيرة(2020) . واقع توظيف التعليم عن بعد بسبب مرض الکورونا في مدارس قصبة المفرق من وجهة نظر مديري المدارس فيها، المجلةالعربية للنشرالعلمي, (2).
الصديق، مختار عثمان ( 2004 ) التعليم عن بعد وتدريب المتعلمين جامعة السودان المفتوحة، الحلقة النقاشية التعليم عن بعد وأثره على تطور المجتمع، قاعة الشارقة، الخرطوم, 1- 14.
الصرايرة، خالد و أبو حميد، عاطف ( 2016 ). دور الإدارة المدرسية في نشر تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في المجتمع المدرسي، دراسات،العلومالتربوية, 43(9), 1483-1501.
الطويل, ايمان بنت سعد بن صالح ( 2018 ) . المشکلات الاکاديمية التي تواجه طالبات التعليم عن بعد بجامعة الامام محمد بن مسعود الاسلامية ومقترحات الحد منها، مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس ,کلية الآداب والعلوم, مصر, 19 ( 1), ص 149 - 186 .
القحطاني، ابتسام ( 2010 ). واقع استخدام الفضول الإلکترونية في برنامج التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک عبد العزيز. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى.السعودية.
العطاس، طالب( 2010 ). تطوير التعليم عن بعد في جامعات المملکة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة. رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة أم القرى، کلية التربية، السعودية.
عبد الباري, لينا جمال , وشتات, خالدة عبد الرحمن (2019).  دور مديري المدارس الثانوية في توظيف التعلّم الإلکتروني من وجهة نظر المعلمين, مجلة العلوم التربوية , (46)2, 112-123
عقل، کوثر)2010).اتجاهاتاعضاءهيئةالتدريسفيالجامعاتالاردنيةالحکوميةنحوالتعلمعنبعدوعلاقتهاببعضالمتغيرات،رسالة ماجستيرغير منشورة، الجامعة الاردنية، الاردن.
مؤيد,عبد الرحمن ( 2014 ). تقنية المعلومات، الاردن، دار دجلة ناشرون وموزعون ، ط 1
الانصارى, حسين (2008).  أفاق التعليم عن بعد واستراتيجيته، المؤتمر الدولي اللغة العربية والتنمية البشرية الواقع والرهانات، مرکزالدراساتوالبحوثالانسانيةوالاجتماعيةبجده، (2), 1001-1021.
آل عامر, حنان بنت سالم عبدالله(2021).  معوقات استخدام التعليم عن بعد في المدارس الأهلية والعالمية بمنطقة الرياض خلال فترة جائحة کرونا من وجهة نظر قادة وقائدات المدارس, مجلة العلوم التربوية والنفسية, (5)35 , 101-128
محمود, عبير مختار( 2012 ) . التعليم عن بعد والتفاعل الاجتماعي، دراسات عربية في التربية وعلم نفس، رابطة التربويين العرب، 24(2 ), 559 - 580
مصطفي , فهيم مصطفي( 2006  ) التعليم عن بعد وتنمية التفکير العلمي لدى الأطفال، مجلةالطفولة العربية، الجمعية الکويتية لتقدم الطفولة العربية،(7)27, 65-77
النجم, قاسم محمد ( 2019 ) . التعليم عن بعد وتحديات العصر، مجلة البحوث الاسلامية، (5) 41 , 131 – 160
وزارة التربية والتعليم، (2014). تعليمات وصف وتصنيف الوظائف للمدارس، عمان، الأردن
يوسف، رضا بهي الدين مصطفي ( 2010 ). ضوابط ومعايير الجودة لنظم التعليم الإلکتروني والتعليم عن بعد في تدريس برنامج التصميم الداخلي. جمهورية مصر العربية.
اليونسکو ( 2020 ) . التعليم عن بعد مفهومه وأدواته واستراتيجياته دليل لصانعي السياسات في التعليم الأکاديمي والمهني والتقني، مرکز الملک سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.
Conna, B. (2007) An investigation of incorporating online course in public
high school curricula. Retrieved from http://www.proquset.umi.com.
Akbaba-Altun, S. (2006). Complexity of integrating computer technologies into education in Turkey. Journal of Educational Technology & Society, 9(1), 176-187.
 Hasan, A., & Laaser, W. (2010). Higher Education Distance Learning in Portugal--State of the Art and Current Policy Issues. European Journal of Open, Distance and E-learning, 1(8). 63-92.
Weiss.e.(2018). virtul school leaders experiences and perpective of the benefits of and barriers to through grade 12 virtual schools in   florida,proquestlic, kindergarten
ph.d.dissertation,nova southeastern university,usa,2018