مستوى الخدمات الصحية المدرسية المقدمة للطالبات في مدارس لواء الأغوار الشمالية من وجهة نظر المديرات والمساعدات".

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مديرية التربية والتعليم للواء الأغوار الشمالية – وزارة التربية والتعليم

المستخلص

   هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مستوى الخدمات الصحية المدرسية المقدمة للطالبات في مدارس لواء الأغوار الشمالية من وجهة نظر المديرات والمساعدات". واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدراسة من (60) مديرة ومساعدة في مدارس لواء الأغوار الشمالية، وأعدت الباحثة استبانة تکونت من (39) فقرة توزعت بالتساوي على ثلاثة محاور، هي: ( البيئة الصحية المدرسية، الخدمات الصحية المدرسية، التثقيف الصحي المدرسي)، وأظهرت نتائج الدراسة أن المتوسطات الحسابية لتقديرات عينة الدراسة عن کل محور من محاور الاستبانة تراوحت ما بين (3.48-3.68)، حيث جاء محور " البيئة الصحية المدرسية" بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.68) وبمستوى مرتفع من التقييم، تلاه محور الخدمات الصحية بمتوسط حسابي (3.51) وبمستوى متوسط من التقييم، ومن ثم محور التثقيف الصحي بمتوسط حسابي (3.51) وبمستوى متوسط من التقييم، وبلغ المتوسط الحسابي الکلي للأداة (3.56) وبمستوى متوسط من التقييم، کما بينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عن مستوى (α=0.05) بين المتوسطات الحسابية لتقديرات عينة الدراسة لمستوى الخدمات الصحية المدرسية المقدمة للطالبات في مدارس لواء الأغوار الشمالية تبعًا لمتغير الوظيفة (مديرة مدرسة، مساعدة مديرة). وأوصت الدراسة بضرورة تحسين مستوى الخدمات وبرامج التثقيف الصحي المقدمة للطالبات، وتوفير التجهيزات والمواد الصحية والاسعافات الطبية الأولية في المدارس.      This study aimed to know the level of the school health services provided to female students in the schools of the Northern Jordan Valley from the point of view of principals and assistants". The study followed the descriptive analytical approach, and the study sample consisted of (60) principals and assistants in the Northern Jordan Valley. The researcher prepared a questionnaire that consisted of (39) items distributed equally on three axes: (school health environment, school health services, and school health education). The results of the study showed that the arithmetic averages of the study sample’s estimates for each of the questionnaire’s axes ranged between (3.48-3.68), where the “school health environment” axis ranked first with an arithmetic average (3.68) and a high level of evaluation, followed by the health services axis with an arithmetic average (3.51) with an average level of evaluation, and then the health education axis with an arithmetic mean (3.51) and an average level of evaluation, and the total arithmetic mean of the tool was (3.56) and an average level of evaluation, and the results also showed that there were no statistically significant differences for the level (α = 0.05). ) Between the principals and assistants' views on the level of school health services provided to female students in the schools of the Northern Jordan Valley. The study recommended the need to improve the level of services and health education programs provided to female students, and to provide health equipment, materials and first aid in schools.                                                       

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلية التربية

        کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

 

 

 

 

 

 

"مستوى الخدمات الصحية المدرسية المقدمة للطالبات في مدارس لواء الأغوار الشمالية من وجهة نظر المديرات والمساعدات".

 

 

 

إعـــــــــــــداد

ليلى محمود محمد أبو سعيفان

مديرية التربية والتعليم للواء الأغوار الشمالية –  وزارة التربية والتعليم

 

 

}     المجلد الثامن والثلاثون– العدد الرابع- جزء ثاني -أبريل 2022م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

ملخص

   هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مستوى الخدمات الصحية المدرسية المقدمة للطالبات في مدارس لواء الأغوار الشمالية من وجهة نظر المديرات والمساعدات". واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدراسة من (60) مديرة ومساعدة في مدارس لواء الأغوار الشمالية، وأعدت الباحثة استبانة تکونت من (39) فقرة توزعت بالتساوي على ثلاثة محاور، هي: ( البيئة الصحية المدرسية، الخدمات الصحية المدرسية، التثقيف الصحي المدرسي)، وأظهرت نتائج الدراسة أن المتوسطات الحسابية لتقديرات عينة الدراسة عن کل محور من محاور الاستبانة تراوحت ما بين (3.48-3.68)، حيث جاء محور " البيئة الصحية المدرسية" بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.68) وبمستوى مرتفع من التقييم، تلاه محور الخدمات الصحية بمتوسط حسابي (3.51) وبمستوى متوسط من التقييم، ومن ثم محور التثقيف الصحي بمتوسط حسابي (3.51) وبمستوى متوسط من التقييم، وبلغ المتوسط الحسابي الکلي للأداة (3.56) وبمستوى متوسط من التقييم، کما بينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عن مستوى (α=0.05) بين المتوسطات الحسابية لتقديرات عينة الدراسة لمستوى الخدمات الصحية المدرسية المقدمة للطالبات في مدارس لواء الأغوار الشمالية تبعًا لمتغير الوظيفة (مديرة مدرسة، مساعدة مديرة). وأوصت الدراسة بضرورة تحسين مستوى الخدمات وبرامج التثقيف الصحي المقدمة للطالبات، وتوفير التجهيزات والمواد الصحية والاسعافات الطبية الأولية في المدارس.

الکلمات الدالة: الخدمات الصحية، البيئة الصحية المدرسية، التثقيف الصحي، لواء الأغوار الشمالية.

 

 

 

 

 

 

 

ABSTRACT

      This study aimed to know the level of the school health services provided to female students in the schools of the Northern Jordan Valley from the point of view of principals and assistants". The study followed the descriptive analytical approach, and the study sample consisted of (60) principals and assistants in the Northern Jordan Valley. The researcher prepared a questionnaire that consisted of (39) items distributed equally on three axes: (school health environment, school health services, and school health education). The results of the study showed that the arithmetic averages of the study sample’s estimates for each of the questionnaire’s axes ranged between (3.48-3.68), where the “school health environment” axis ranked first with an arithmetic average (3.68) and a high level of evaluation, followed by the health services axis with an arithmetic average (3.51) with an average level of evaluation, and then the health education axis with an arithmetic mean (3.51) and an average level of evaluation, and the total arithmetic mean of the tool was (3.56) and an average level of evaluation, and the results also showed that there were no statistically significant differences for the level (α = 0.05). ) Between the principals and assistants' views on the level of school health services provided to female students in the schools of the Northern Jordan Valley. The study recommended the need to improve the level of services and health education programs provided to female students, and to provide health equipment, materials and first aid in schools.                                                       

Key words: Health Services, School Health Environment, Health Education, Northern Jordan Valley.                                                                                            

 

 

المدخل العام للدراسة

المقدمة

     تهدف العملية التربوية إلى مساعدة الطلبة على تحقيق ذاتهم، وبناء شخصيتهم من الجوانب المختلفة بناءً متکاملًا، وزيادة تفاعلهم الاجتماعي لتحمل مسؤولياتهم کأفراد صالحين في المجتمع، مما يتطلب تمتع الطلبة بالصحة الجسدية والعقلية والنفسية والاجتماعية، والسعي للمحافظة على صحتهم في مختلف الظروف والأوقات، ويمکن تحقيق ذلک من خلال قيام المدرسة ولجانها الصحية بتقديم البرامج والخدمات الصحية التوعوية والتثقيفية للطلبة، وإکسابهم المعلومات الصحية المتعلقة بطرق المحافظة على صحتهم وصحة الآخرين، واتباع مواقف وممارسات صحية سليمة، والالتزام بتطبيق المعايير الصحية السليمة.

     وتعد المدرسة المؤسسة الاجتماعية والتربوية الثانية بعد الأسرة من حيث المکانة والأهمية في التأثير على الطلبة، وانطلاقًا من ذلک لا بد للمدرسة أن تطور برامجها وخدماتها الصحية التوعوية والتثقيفية المتعلقة بإيجاد البيئة المدرسية الصحية الآمنة، وتعويد الطلبة على اتباع السلوکيات والعادات الصحية بما يلائم احتياجاتهم الصحية والاجتماعية والنفسية في جميع الأوقات، وخاصة في ظل الظروف الطارئة لانتشار الأوبئة والأمراض التي قد يواجهها الطلبة في المدارس ( (  Alharbi ,2020   .

     ولتعزيز دور المدرسة في تقديم الخدمات وبرامج التثقيف الصحي للطلبة لمواجهة بعض الظروف الصحية الطارئة أوصى کرمان (Karman, 2021) بتحسين مستوى الخدمات وبرامج التثقيف الصحي التي تقدمها المدرسة للمحافظة على سلامة وصحة الطلبة،  والتحقق من آثار الظروف الصحية الطارئة النفسية والصحية على الطلبة، کما أکد على ضرورة استعداد المشرفين الصحيين لتحسين مستوى خدمات برامج الإرشاد والتثقيف الصحي.

    وأکد على ذلک أيضًا روبرت (Robert, 2020) حيث أشار إلى ضرورة تعرف المدرسة على الآثار السلبية للأمراض الطارئة على الطلبة وطرق التقليل منها، وتعرف ما قد تسببه من شعور بالعزلة والقلق وتدن في مستوى التحصيل الأکاديمي، وتعرف إجراءات السلامة المدرسية للانتقال إلى الحياة الطبيعية، ومساعدة الطلبة على التخفيف من الصدمات النفسية والاجتماعية والصحية التي قد يعانون منها نتيجة لذلک.

    وفي نفس السياق أوضح اريکسون وايبل  (( Erickson,  & Abel, 2020  أن بإمکان المدرسة المساهمة في التخفيف من التأثيرات السلبية للأمراض والأوبئة الطارئة على الطلبة، عن طريق تقديم خدمات الصحة المدرسية في المجالات المختلفة للطلبة. وأکد الحربي (Alharbi,2020) على ضرورة تدريب وتأهيل المشرف الصحي أو المعلمين في المدارس لتقديم تطبيقات عملية يمکن توظيفها لإنشاء نهج للوقاية الصحية والتدخل الاجتماعي والعاطفي أثناء ظهور بعض الأمراض والأوبئة الطارئة.

    وعند الحديث عن دور المدرسة في تقديم الخدمات الصحية وبرامج التثقيف الصحي، لا بد أن لا يقتصر هذا الدور على تزويد الطلبة بالمعلومات الصحية النظرية فحسب، بل يجب أن يتعدى  ذلک إلى الاهتمام بمختلف الجوانب الصحية للطلبة (الصرايرة والرشيدي، 2012)، وأضاف بيترس وکانتينر (2019 Betters, & Kansteiner,) أن على المدرسة ومشرفيها الصحيين العمل على تعزيز ميول واتجاهات وقيم وعادات وسلوکيات صحية لدى الطلبة، وبکل ما له تأثير على الطالب، من بيئة مدرسية، أو مباني ومرافق ومقاصف مدرسية، أو غرف صفية، أو ساحات، أو ملاعب، وغير ذلک، ومتابعة مستوى النظافة العامة فيها، وبالتغذية المدرسية، وبالتربية الرياضية، والسلوک الصحي للمعلم، والعلاقات الاجتماعية والصحية في المدرسة، وبالأنشطة المدرسية الصحية.

   وبين سبرنغر (Springer, 2020) أنه في أوقات الأمراض والأوبئة يکون للمشرف الصحي دور مهم، ويمارس عمله کمستشار صحي ومهني، ويتوقع منه تقديم التوعية الصحية للطلبة وتنسيق جميع الخدمات الصحية في المدرسة، والتواصل المستمر مع المعلمين وأولياء أمور الطلبة ومع الجهات الصحية المعنية.

    وبسبب التغيرات والتحديات الصحية المستمرة التي يعيشها الطلبة، وغياب الوعي الصحي لديهم خاصة في ظل انتشار بعض الأمراض والأوبئة، کما هو حال الوضع الصحي الذي يعيشه الأردن والعالم اليوم في مع انتشار جائحة (COVID-19)، حيث سارعت وزارة التربية والتعليم في الأردن إلى تفعيل خدمات وبرامج التثقيف الصحي في المدارس، وفي ضوء ذلک ألزمت الوزارة المدارس بتخصيص معلم أو معلمة لتولي مهام الإرشاد والتثقيف الصحي للطلبة، وقد جاءت هذه الإجراءات انسجامًا مع برامج المدارس المعززة للصحة المدرسية، ومع توجيهات منظمة الصحة العالمية لدعم الدور الذي يقوم به المشرف الصحي في المدارس، والمتمثل في التوعية والتثقيف الصحي، وتقديم الدورات والبرامج الوقائية من الأمراض والأوبئة الراهنة.

    وقد أشار کنغ ووايت King,. & White, 2019) ) إلى أن السلامة المدرسية وصحة الطلبة تشکل مصدر قلق للطلبة وللمعلمين وللتربويين، مما يتوجب على المدارس توفير فرص التدخل المبکر مع الطلبة الذين يعانون من مشاکل صحية أو سلوکية قد تنجم عنها، مما يتطلب وضع خطط أمان صحي وسلوکي تعتمد على التعاون والتشارک بين المدرسة وأولياء أمور الطلبة.

     لذلک، فإن المستوى الصحي للطلبة يعد أحد مؤشرات البيئة المدرسية الصحية، التي توفر للطلبة مناخًا تعليميًا آمنًا، يتعلمون خلاله مهارات التعلم المعرفية والصحية والاجتماعية والقيمية، مما يتوجب على إدارات المدراس ومشرفي الصحة المدرسية العمل على متابعة وتنفيذ وتقييم الخدمات والبرامج الصحية المقدمة للطلبة بشکل مستمر، کما أن الهدف الرئيس من نشر الوعى الصحي والسلوکيات الصحية السليمة لدى الطلبة هو العمل على ترسيخها في عاداتهم وسلوکاتهم اليومية، وجعلهم يدرکون جيدًا أن المحافظة على مستوى صحتهم هي مسؤوليتهم قبل أن تکون مسؤولية المدرسة أو المجتمع (الصعوب، 2009).

   ولا شک أن ما تقدمه المدرسة للطلبة من خدمات صحية أو ألعاب رياضية تساهم في تحقيق السلامة البدنية والنفسية والاجتماعية والعقلية للطلبة، بغرض إعدادهم وتربيته بما يتلاءم ويتناسب مع أهداف المجتمع، لا سيما وأن من أبرز أهداف المدرسة تربية الطالب تربية صحية متکاملة الجوانب لتشمل النواحي البدنية والنفسية والاجتماعية والغذائية والنظافة الشخصية والبيئة المحيطة، وتوجيه عاداتهم وسلوکاتهم واتجاهاتهم ومعارفهم إلى عادات صحية يومية بهدف الوصول لحياة صحية جيدة (صالح، 2015).

    وترى الباحثة أن الاهتمام بصحة الطلبة وبسلامة البيئة المدرسية مطلب أساسي للطلبة وللمجتمع،کونهم يقضون يوميًا ساعات طويلة في المدرسة ولسنين عديدة،مما يتطلب من  المدرسة ومشرفي الصحة المدرسية العمل على تقديم الخدمات الصحية المختلفة، وأن يراعوا فيها ضرورة توفير أسباب الصحة والسلامة من خدمات صحية أو تثقيف صحي، لتحقيق نمو عقلي وبدني ونفسي واجتماعي سليم للطلبة، بالإضافة إلى المحافظة على بيئة مدرسية صحية سليمة بعيدة عن أي ملوثات أو أمراض، وتوفير الماء والغذاءوالهواء الصحي،ومتابعة وضعهم الصحي بانتظام،واتباع أساليب الوقاية من الأمراض،وتوفير برامج الصحة المدرسية بشکل مستمر.

     وقد اهتمت العديد من الدراسات بالبحث في الخدمات الصحية وبرامج التثقيف الصحي المدرسية، أو بالتعرف على دور المشرف الصحي والإدارة المدرسية في تقديم الخدمات الصحية للطلبة، ومن أبرز هذه الدراسات دراسة کارمان (Karman, 2021) التي هدفت إلى تعرف واقع الخدمات والبرامج الصحية المدرسية المقدمة لطلبة المدارس في ترکيا من وجهة نظر المرشدين الصحيين، والتحقق من آثار الظروف الصحية النفسية على الطلبة، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدراسة من (549) طالبًا وطالبة، واستخدمت الباحثة استبانة تکونت من (30) فقرة للتعرف إلى الخدمات الصحية، ونموذج معادلة بنيوية (SEM) لفحص آثار الظروف الصحية الطارئة والتعرف إلى الأعراض النفسية لدى المشارکين، وأظهرت النتائج أن مستوى الخدمات والبرامج الصحية المدرسية المقدمة لطلبة المدارس متوسطة، وأن الطلاب الذين عانوا من ظروف صحية ظهرت لديهم بعض الأعراض السلوکية مثل: القلق، والاکتئاب، ومفهوم الذات السلبي، وقد حصلت الإناث على درجات أعلى بکثير في أعراض القلق، والاکتئاب، ومفهوم الذات السلبي مقارنة بالذکور.

     أما دراسة روبرت (Robert, 2020) فحاولت تعرف ما أحدثته جائحة (COVID-19) من تغيرات صحية ونفسية على طلبة المدارس البريطانية وعلى الشباب والمراهقين، وتعرف إجراءات السلامة المدرسية في المدارس البريطانية للانتقال إلى الحياة الطبيعية، استخدمت الدراسة المنهج الکيفي باستخدام أسلوب المقابلة الفردية والجماعية على عينة تکونت من (55) مرشدًا من المرشدين الصحيين في المدارس البريطانية، وطبقت استبانة کأداة لجمع البيانات تضمنت مجموعة من العبارات حول بعض الآثار السلبية لجائحة (COVID-19) على الطلبة، وکان من أبرز نتائج الدراسة: أنه بإمکان المرشدين الصحيين في المدارس البريطانية المساهمة في التخفيف من التأثيرات السلبية لکوفيد على الطلبة، عن طريق تقديم خدمات الصحة في المجالات المختلفة للطلبة، وأوصت الدراسة بضرورة تدريب مرشدي المدارس على الصحة النفسية وتعزيز دورهم في الحد من هذه المشکلة وتقديم تطبيقات عملية يمکن توظيفها لإنشاء نهج للوقاية والتدخل الاجتماعي والعاطفي أثناء الجائحة وبعدها.

    وفي دراسة أجراها خليفة وعاصم (2020) بهدف تقييم منظومة برامج الصحة المدرسية المقدمة لطلبة المدارس في محافظة بنها، واستخدمت البحث المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (230) مديرًا من مديري المدارس ومساعديهم، وتمثلت اداة البحث باستبانة تکونت من (52) فقرة موزعة على مجالات برامج الصحة المدرسية، وأظهرت النتائج أن مستوى الأمن والسلامة في المدارس مرتفعة، وأن مستوى مهارات العاملين في برامج الصحة المدرسية من حيث التثقيف الصحي وتوفير البيئة المدرسية الآمنة مرتفعة أيضًا.

    وتقصت دراسة النعامنة ( 2016) أثر استراتيجية تدريس فوق معرفية في تحصيل المفاهيم الصحية في مبحث التربية الإسلامية لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن وتنمية اتجاهاتهم نحوها. تکونت العينة من (67) طالباً من طلبة الصف السابع الشرعي في مدرستي أبو بکر الصديق الشرعية التابعة لمديرية لواء قصبة عمان، وزعت عينة الدراسة إلى مجموعة تجريبية ضمت (32) طالباً، ومجموعة ضابطة ضمت (35) طالباً، واستخدم الباحث أداتين هما: اختبار تحصيل المفاهيم الصحية، ومقياس اتجاهات الطلبة نحو المفاهيم الصحية، وبينت الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطات أداء مجموعتي الدراسة على اختبار التحصيل البعدي، وکان الفرق لصالح المجموعة التجريبية التي تعلمت باستخدام استراتيجية تدريس فوق معرفية، بمعنى أن استراتيجية تدريس فوق معرفية کان لها فاعلية في تحصيل طلبة الصف السابع الشرعي للمفاهيم الصحية في مبحث التربية الإسلامية مقارنة بالطريقة الاعتيادية.

    أما دراسة بدح (2016) فهدفت إلى تعرف واقع الخدمات الصحية المقدمة إلى طلبة المدارس بمحافظة الزرقاء في الأردن من وجهة نظر مديري المدارس، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتکون مجتمع الدراسة من جميع مديري ومديرات المدارس بمحافظة الزرقاء، وتکونت عينة الدراسة من (316) مديرًا ومديرة، وطبقت استبانة لقياس الخدمات الصحية والتي تکونت من (35) فقرة موزعة على أربعة مجالات للخدمات الصحية المدرسية، وأظهرت نتائج الدراسة أن الخدمات الصحية تطبق بدرجة متوسطة في مدارس محافظ الزرقاء، وأن ابرز الصعوبات تتمثل في قلة تدريب المعلمين ومرشدي الصحة المدرسية على تقديم خدمات وتفعيل برامج الصحة المدرسية.

    وأجرى القرني (2016) دراسة هدفت الدراسة إلى تعرف دور الإدارة المدرسية في تحقيق أهداف التربية الصحية بمدارس مدينة الطائف، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتمثل مجتمع الدراسة بمديري ومديرات المدارس بمدينة الطائف، وأما العينة فتکونت من (113) مديرًا ومديرة، واستخدمت استبانة لجمع البيانات تکونت من (30) فقرة موزعة على أبعاد التربية الصحية، وأظهرت النتائج أن دور مديري المدارس في تحقيق أهداف التربية الصحية جاء بدرجة متوسطة من التقييم، وأن دورهم في تطبيق وسائل الصحة المدرسية کان بدرجة عالية من التقييم، وبدرجة عالية في مجال توفير البيئة الصحية للتغذية المدرسية، وبدرجة منخفضة في مجال التثقيف الصحي. 

    أما دراسة العصيمي (2014) فهدفت إلى الکشف عن واقع الصحة المدرسية في المقاصف المدرسية في مدارس المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتکون مجتمع الدراسة من جميع طلبة المرحلة الابتدائية بالرياض، أما عينة الدراسة فتکونت من (250) طالبًا من مدارس مختلفة بمنطقة الرياض، وطبقت استبانة تکونت من (32) فقرة موزعة على المجالات الصحية للمقاصف المدرسية، وأظهرت النتائج أن هناک متابعة متوسطة للأمور الصحية المتعلقة بالمقاصف المدرسية، وأن المقاصف المدرسية ترکز بشکل أکبر على تقديم المشروبات الغازية للطلبة مما سبب لنسبة کبيرة من الطلبة بأمراض تسوس الأسنان.

    وهدفت دراسة الصرايرة والرشيدي (2012) إلى تعرف مستوى خدمات الصحة المدرسية في المدارس الابتدائية في الأردن من وجهة نظر المديرين والمديرات. واتبعت المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من ( 104) مديرًا ومديرة، وطبق الباحث استبانة تکونت من (50) فقرة موزعة على أربعة مجالات للخدمات الصحية، وأشارت النتائج إلى أن مستوى خدمات الصحة المدرسية کان متوسطاً، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى خدمات الصحة المدرسية في المدارس تعزى لمتغيرات المؤهل العلمي و والجنس والخبرة العملية.

     وأجرت الصعوب (2009) دراسة هدفت الدراسة إلى معرفة درجة تطبيق برامج الصحة المدرسية في المدارس الأساسية في محافظة الکرک، واتبعت المنهج الوصفي، وتکون مجتمع الدراسة من جميع مديري ومرشدي المدارس الأساسية بمحافظة الکرک، وأما العينة فتکونت من (274) مديرًا ومرشدًا صحيًا ومعلمًا، ولتحقيق أهداف البحث أعدت الباحثة استبانة تکونت من (42) فقرة موزعة على مجالات برامج الصحة المدرسية، وأظهرت النتائج أن درجة تطبيق برامج الصحة المدرسية في المدارس الأساسية في محافظة الکرک جاءت بدرجة متوسطة من وجهة نظر المديرين والمعلمين والمرشدين الصحيين، کما بينت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى إلى متغير الوظيفة لصالح المرشدين الصحيين.

    وبعد استعراض ما سبق من دراسات، يتبين أنها تتفق بشکل أو بآخر مع موضوع الدراسة الحالية في تناولها للخدمات الصحية المدرسية وبرامج التثقيف الصحي المقدمة للطلبة، إلا أن لکل منها موضوعها البحثي الخاص. وتبين أن معظم الدراسات اهتمت بدراسة الواقع          الصحي في المدارس، او بکيفية تعزيز هذه الخدمات في المدارس. فقد اهتمت دراسة کرمان (Karman, 2021) بالکشف عن واقع الخدمات الصحية المدرسية المقدمة لطلبة المدارس في ترکيا من وجهة نظر المرشدين الصحيين في مدارس، والتحقق من آثار (COVID-19) النفسية على الطلبة، بينما تناولت دراسة روبرت (Robert, 2020) ما أحدثته جائحة COVID-19)) من آثار على الشباب والمراهقين، وما تسببه من شعور بالعزلة والقلق، بينما سعت دراسة خليفة و عاصم (2020) إلى تقييم منظومة برامج الصحة المدرسية لطلبة المدارس في بنها، واهتمت دراسة بدح (2016) بالکشف عن واقع الخدمات الصحية المقدمة إلى طلبة المدارس بمحافظة الزرقاء في الأردن، في حين حاولت دراسة القرني (2016) معرفة دور الإدارة المدرسية في تحقيق أهداف التربية الصحية بمدارس مدينة الطائف.

   إلا أن الدراسة تميزت عن الدراسات السابقة من حيث تناولها بالبحث في مستوى الخدمات الصحية المدرسية المقدمة للطالبات في مدارس لواء الأغوار الشمالية من وجهة نظر المديرات والمساعدات، في حين لم تتناول الدراسات السابقة على المستوى المحلي موضوع الدراسة الحالية بشکل مباشر – حسب علم الباحثة - الأمر الذي يبرر إجراء هذه الدراسة.

مشکلة الدراسة وأسئلتها

    يبرز أهمية دور المدرسة ولجانها الصحية في تقديم برامج وخدمات الصحة المدرسية للطالبات في مدارس لواء الأغوار الشمالية في الأردن في ظل الظروف الصحية الراهنة التي يشهدها الأردن في الوقت الحاضر ومعظم دول العالم من انتشار لجائحة (COVID-19)، بالإضافة إلى المسؤوليات والواجبات الواجب القيام بها من حيث: اکتشاف ومتابعة الحالات الصحية بين الطالبات، والملاحظة اليومية لأية حالة من الأمراض أو الأوبئة المعدية، وما يتبعها من إجراءات کتحويل بعض الحالات التي تحتاج إلى المتابعة الصحية المدرسية إلى الجهات الصحية المعنية، وعمل ملف خاص بالجوانب الصحية الوقائية، والأنشطة المختلفة في المجال الصحي بالمدرسة، وعمل سجل صحي بالمدرسة يسجل فيه الحالات المرضية المختلفة ومتابعة هذه الحالات، ومتابعة نظافة البيئة المدرسية ومرافقها المختلفة، وتفعيل دور الإذاعة المدرسية في التوعية الصحية. 

    وما يعزز أهمية الخدمات الصحية التي تقدمها المدرسة بأشکالها المختلفة، هو ما تواجهه المدارس في لواء الأغوار الشمالية في ظل الوضع الصحي الراهن العديد من المخاطر الصحية بمختلف أشکالها والتي قد تؤثر بطريقة سلبية على بيئتها الصحية، وعلى صحة الطالبات والمعلمات والمجتمع المحيط بها.

    وبالتالي، تولد الإحساس بمشکلة هذه الدراسة لدى الباحثة من خلال عمل الباحثة مساعدة مديرة مدرسة وتتابع الجوانب الصحية في المدرسة، حيث تتوفر العديد من المرافق والأبنية المدرسية التي تحتاج إلى المتابعة الصحية من قبل إدارة المدرسة والمشرفة الصحية بشکل مستمر، وإلى وضع الخطط والبرامج الصحية وتقديم الخدمات الصحية اللازمة للمحافظة على صحة الطالبات، وشعورها بوجود قصور في نوعية الخدمات والبرامج الصحية المقدمة للطالبات في المدارس، وعدم شموليتها لمتطلبات الصحة المدرسية. وفي هذا الصدد أشارت دراسة بيترس وکانستنر (Betters & Kansteiner 2019)  إلى أن مشرفي الصحة المدرسية لهم الدور الرئيس أثناء جائحة کوفيد في مساعدة الطلبة على تحقيق الحماية الصحية، وتزويدهم بإجراءات السلامة الصحية، وحمايتهم من الآثار السلبية للأمراض والأوبئة الطارئة، وفي المحافظة على النظافة المدرسية العامة حتى في الأوقات غير الوبائية.

    وقد شعرت الباحثة بوجود حاجة إلى تعرف مستوى الخدمات والبرامج الصحية المقدمة للطالبات في مدارس لواء الأغوار الشمالية من وجهة نظر المديرات والمساعدات.

    وتحددت مشکلة هذه الدراسة بالإجابة عن السؤالين التاليين:

س1: ما مستوى الخدمات الصحية المدرسية المقدمة للطالبات في مدارس لواء الأغوار الشمالية من وجهة نظر المديرات والمساعدات؟

س2: هل يوجد فروق دالة إحصائيًا عن مستوى (α=0.05) بين المتوسطات الحسابية لتقديرات عينة الدراسة لمستوى الخدمات الصحية المدرسية المقدمة للطالبات في مدارس لواء الأغوار الشمالية تبعًا لمتغير الوظيفة (مديرة مدرسة، مساعدة مديرة)؟

أهداف الدراسة

 1. تعرف مستوى الخدمات الصحية المدرسية المقدمة للطالبات في مدارس لواء الأغوار الشمالية من وجهة نظر المديرات والمساعدات.

 1. الکشف عن فروق دالة إحصائيًا عن مستوى (α=0.05) بين المتوسطات الحسابية لتقديرات عينة الدراسة لمستوى الخدمات الصحية المدرسية المقدمة للطالبات في مدارس لواء الأغوار الشمالية تبعًا لمتغير الوظيفة (مديرة مدرسة، مساعدة مديرة)؟

أهمية الدراسة

     تأتي أهمية هذه الدراسة من أهمية الموضوع الذي تتناوله، وهو: مستوى الخدمات الصحية المدرسية المقدمة للطالبات في مدارس لواء الأغوار الشمالية من وجهة نظر المديرات والمساعدات. وتنقسم هذه الأهمية إلى:

أولًا: الأهمية النظرية

1. تعد هذه من الأبحاث القليلة التي أجريت على المستوى المحلي -حسب علم الباحثة-.

2. من المؤمل أن تثري إثراء الأدب التربوي ذي الصلة بالخدمات والبرامج الصحية المقدمة للطلبة.

ثانيًا: الأهمية التطبيقية

1. تأمل الباحثة أن توجه هذه الدراسة أنظار القائمين على العملية التربوية والصحة المدرسية في الأردن إلى أهمية تفعيل وتعزيز دور المدرسة واللجان الصحية في تحقيق السلامة المدرسية، وتحسين برامج وخدمات الصحة المدرسية المقدمة للطلبة. 

2. من المؤمل أن توجه أنظار أولياء أمور الطلبة إلى أهمية متابعة الوضع الصحي لأبنائهم في المدارس، وتعزيز التعاون بين المجتمع والمدرسة للمحافظة على سلامة المدرسة.

3. من المؤمل أن تفتح المجال أمام الباحثين لإجراء أبحاث لاحقة في مجال الإرشاد الصحي المدرسي، وبرامج الخدمات الصحية في المدارس.

حدود ومحددات الدراسة

الحدود الموضوعية: مستوى الخدمات الصحية المدرسية المقدمة للطالبات في مدارس لواء الأغوار الشمالية من وجهة نظر المديرات والمساعدات.

الحدود المکانية: مدارس لواء الأغوار الشمالية في الأردن.

الحدود الزمانية: الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2021-2022م.

الحدود البشرية: مديرات ومساعدات المدارس في لواء الأغوار الشمالية في الأردن.

  ويعتمد تعميم النتائج هذا على مدى صدق استجابات أفراد عينة الدراسة على فِقرات أداة الدراسة.

- الخصائص السيکومترية (الصدق و الثبات ) لأداة الدراسة.

مصطلحات البحث وتعريفاتها الإجرائية

الصحة المدرسية: مجموعة من المفاھيم والمبادئ والأنظمة والخدمات الصحية التي تقدم لتعزيز صحة الطلبة وتعزيز صحة المجتمع من خلال المدارس ولجانها الصحية (Robert, 2020, p 23). وإجرائيًا: قيام إدارة المدرسة والمشرف الصحي بالمهام والأعمال والبرامج الصحية الموکلة إليهم للمحافظة على صحة الطلبة والنظافة العامة في المدرسة. وتقاس بالدرجة التي يحصل عليها أفراد عينة الدراسة عن فقرات ومجالات الأداة المستخدمة.

الخدمات الصحية (اصطلاحيًا): عملية تربوية إرشادية تقوم بها المدرسة والمشرف الصحي بالعديد من الإجراءات الصحية المتعلقة بصحة الطلبة، والمحافظة على السلامة العامة في البيئة المدرسية، وتشمل هذه الخدمات: متابعة السيرة المرضية للطلبة، وتقديم برامج التثقيف الصحي، والنشرات التوعوية الصحية، وغير ذلک (خليفة وعاصم، 2020، ص 16).

وإجرائيًا: ما تقوم به المدرسة والمشرف الصحي من تقديم برامج وخدمات صحية تساهم في المحافظة على السلامة العامة في البيئة المدرسية. وتقاس بالدرجة التي يحصل عليها أفراد عينة الدراسة عن فقرات ومجالات الأداة المستخدمة.

التربية الصحية (اصطلاحيًا): "عملية تغيير أفکار واتجاهات وسلوکات الطلبة بما يتعلق بصحتهم وطرق المحافظة عليها" (بدح، 2016، ص 43).

وإجرائيًا: السلوکيات والممارسات التي تقوم بها المدرسة لمساعدة الطالبات على تکوين اتجاهات صحية سليمة بما يحافظ على صحتهن وفق أسس سليمة يسهل تطبيقها.

مديرات ومساعدات المدارس: ويقصد بهن: الموظفات المعينات رسميًامن قبل وزارة التربية والتعليم في مدارس لواء الأغوار الشمالية، والموکول إليهن القيام بالأعمال الإدارية في المدرسة، وتقديم مختلف الخدمات التربوية والتعليمة والصحية والنفسية للطالبات.

الطريقة والإجراءات

منهج الدراسة

اتبعت الدراسة المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة وأهداف هذه الدراسة.

عينة الدراسة

   تکونت عينة الدراسة من جميع مديرات ومساعدات المدارس في لواء الأغوار الشمالية للعام الدراسي 2021/2022م، والبالغ عددهن ( 60) مديرة ومساعدة مديرة مدرسة.

أداة الدراسة

لتحقيق أهداف هذه الدراسة أعدت الباحثة استبانة تکونت من (42) عبارة توزعت على ثلاثة مجالات، هي: (الخدمات الصحية (13) فقرة). التثقيف الصحي (14) فقرة، البيئة المدرسية الصحية (15) فقرة). وذلک من خلال الرجوع إلى بعض الدراسات السابقة، کدراسة (2021(Karman,؛ خليفة وعاصم، 2020؛ بدح، 2016؛ الصرايرة، 2012).

صدق الأداة

أ. صدق المحتوى

   للتأکد من صدق المحتوى للأداة، تم عرضها على لجنة من المحکمين تکونت من (6) محکمين من أساتذة الجامعات الأردنية، ومن (6) مديرات ومساعدات المدارس في لواء الأغوار الشمالية، والطلب إليهم إبداء الرأي حول فقرات الأداة ومدى ملائمتها للمحاور التي تندرج تحتها، وسلامة صياغتها اللغوية، وفي ضوء آراء المحکمين تم إعادة صياغة بعض الفقرات، ودمج بعضها مع فقرات أخرى، وقبلت الفقرة إذا کان اتفاق المحکمين عليها (80%) أو أکثر. وتکونت الأداة بصورتها النهائية من (39) فقرة توزعت على المحاور الثلاثة.

ب. الصدق البنائي 

    تم استخراج مؤشرات الصدق البنائي لفقرات الأداة، عن طريق تطبيقها على عينة استطلاعية تکونت من (10) مديرة ومساعدة من مجتمع مماثل لمجتمع الدراسة، وتم حساب قيم معاملات ارتباط بيرسون (Correlation Pearson ) بين کل فقرة والمحور الذي تنتمي إليه، ومع الأداة الکلية.وبينت النتائج أن جميع معاملات الارتباط کانت ذات درجات مقبولة ودالة إحصائيا عند مستوى الدلالة α = 0.05))، وقد تم اعتماد قيمة معامل الارتباط (0.30) معيارًا لقبول الفقرات ضمن أداة الدراسة، حيث کانت جميع معاملات الارتباط أعلى (0.30)، مما  يدل على وجود معامل ارتباط قوي لفقرات أداة الدراسة والأداة الکلية.

ثبات الأداة

   تم حساب قيم معاملات ثبات الاستبانة بطريقة ألفا – کرونباخ (Alpha Chronbach )، وطريقة إعادة تطبيق الاستبانة على العينة الاستطلاعية وهي نفس العينة التي تم التطبيق الأول عليها، وذلک بفاصل زمني قدره اسبوعان بين التطبيقين الأول والثاني، وتم حساب قيم معامل ارتباط بيرسون Pearson Correlation )) بين التطبيقين الأول والثاني. وقد أشارت النتائج إلى تمتع استبانة الدراسة ومجالاتها بمعاملات ثبات مقبولة لأغراض هذه الدراسة.

تصحيح أداة البحث

  تم صياغة فقرات الأداة وفق مقياس ليکرت الخماسي، بدرجة ( مرتفعة جدًا، مرتفعة، متوسطة، منخفضة، منخفضة جدًا)، وتقابلها الدرجات على الترتيب ( 5، 4، 3، 2، 1). وبذلک ينحصر المتوسط الحسابي بين (1-5)، ولتحديد الدرجة النهائية لمستوى الخدمات الصحية المدرسية، تم تحويل استجابات عينة الدراسة عند التحليل إلى تدريج ثلاثي ( مرتفعة، متوسطة، منخفضة)، ولتحديد المدى تم طرح أقل متوسط حسابي من أعلى متوسط حسابي ( 5-4= 1)، وقسمة الناتج على عدد فئات الدرجات الجديدة ( 4 ÷ 3= 1،33)، وبالتالي تکون المتوسطات الحسابية المعتمدة في الحکم على درجة استجابات أفراد عينة الدراسة: بدرجة مرتفعة من (67،3- 5)، بدرجة متوسطة من ( 34،2- 66،3)، بدرجة منخفضة من (1- 33،2).

الأساليب الإحصائية

- معامل ألفا کرونباخ  Alpha Chronbach) )، ومعامل ارتباط بيرسون                 Correlation) Pearson)  لحساب معاملات الثبات والصدق لأداة الدراسة.

- المتوسطات والانحرافات المعيار لاستجابات عينة الدراسة على فقرات أداة الدراسة.

- اختبار (Independent Samples T-Test) للکشف عن فروق تبعًا لمتغير الوظيفة: مديرة، مساعدة.

نتائج الدراسة ومناقشتها وتفسيرها

عرض نتائج السؤال الأول: ما مستوى الخدمات الصحية المدرسية المقدمة للطالبات في مدارس لواء الأغوار الشمالية من وجهة نظر المديرات والمساعدات؟

   للإجابة عن هذا السؤال تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة على فقرات الأداة ومحاورها، والجدول (1) يبين المتوسطات الحسابية والانحرافات ال.معيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة عن کل محور من محاور الأداة وعلى الأداة الکلية.

الجدول (1): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة على محاور الأداة  مرتبة تنازلياً

الرقم

المجال

الوسط الحسابي

الانحراف المعياري

الرتبة

المستوى

4

البيئة الصحية المدرسي

3.68

0.72

1

مرتفع

2

الخدمات الصحية المدرسية

3.51

0.77

2

متوسطة

3

التثقيف الصحي المدرسي

3.48

0.79

3

متوسطة

الکلي للمجالات

3.56

0.76

 

متوسطة

يتبين من الجدول (1) أن المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد عينة الدراسة عن کل محور من محاور الأداة تراوحت ما بين (3.48-3.68)، حيث جاء محور " البيئة الصحية المدرسية، بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.68) وبمستوى متوسط من التقييم، تلاه محور "الخدمات الصحية المدرسية" بمتوسط حسابي (3.51) وبمستوى متوسطة من التقييم، وبلغ المتوسط الحسابي الکلي للأداة (3.56) وبمستوى متوسط من التقييم.

   وتعني هذه النتيجة أن مدارس لواء الأغوار الشمالية تبدي اهتمامًا بمستوى مرتفع لتوفير البيئة الصحية المناسبة، إلا أنها لا تعطي نفس الاهتمام بالجوانب المتعلقة بتقديم خدمات صحية وبرامج تثقيف صحي متنوعة للطالبات، لکنها جاءت بالمستوى المقبول رغم تقييمها بمستوى متوسط من وجهة نظر المديرات والمساعدات. وقد تعزى هذه النتيجة إلى أهمية تحقيق البيئة الصحية المدرسية، وهي تعد الرکن الأساس للصحة المدرسية، وهي في نفس الوقت تقدم خدمات صحية وبرامج تثقيف صحي للطالبات تتناسب مع إمکاناتها المادية والبشرية.

   وتتفق هذه النتيجة مع دراسة (خليفة وعاصم، 2020؛ وبدح، 2016 ). والتي أشارتا إلى أن المدارس تبدي اهتمامها بتوفير متطلبات البيئة الصحية المدرسية، ومتابعة النظافة العامة لمرافق المدارس المختلفة بمستوى مرتفع. ومع نتيجة دراسة (Karman, 2021؛ الصرايرة، 2012؛ القرني، 2016؛ العصيمي، 2014، والصعوب، 2009). والتي بينت أن المدارس تقدم خدمات صحية وبرامج تثقيف صحي للطلبة بمستوى متوسط.

  ولإعطاء صورة أکثر تفصيلاً عن مستوى الخدمات الصحية المدرسية المقدمة للطالبات في مدارس لواء الأغوار الشمالية من وجهة نظر المديرات والمساعدات، تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد عينة الدراسة عن فقرات کل محور، وعلى النحو التالي:

أولًا: محور البيئة الصحية المدرسية

الجدول (2): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد عينة الدراسة عن فقرات محور البيئة الصحية المدرسية مرتبة تنازلياً

الرقم

الفقرة

الوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المستوى

28

توفر سلات للمهملات في الغرف الصفية.  

3.88

0.65

مرتفعة

35

وجود عوامل الأمن والسلامة بالبيئة المدرسية.

3.82

0.72

مرتفعة

30

  توفر النظافة العامة لمرافق المدرسة.  

3.78

0.74

مرتفعة

34

توفير ساحة مدرسية مسورة.  

3.75

0.76

مرتفعة

32

توفر خزانات محکمة الإغلاق لتخزين المياه.  

3.75

0.78

مرتفعة

36

ملاءمة إنارة الغرف الصفية للظروف الطبيعية للطالبات.  

3.75

0.82

مرتفعة

27

الإشراف الصحي على المقاصف المدرسية.  

3.74

0.84

مرتفعة

37

توفر مقاعد مناسبة لأحجام الطالبات.  

3.70

0.86

مرتفعة

38

 الإشراف على ملاءمة وضع السبورات للطالبات.

3.62

0.76

متوسطة

31

توفر نظام تھوية مناسب للغرف الصفية.  

3.60

0.78

متوسطة

39

المراحيض مزودة بالمياه بشکل مستمر.  

3.55

0.82

متوسطة

33

توفر مياه صالحة للشرب. 

3.52

0.84

متوسطة

29

توفر غرفة عيادة صحية مجھزة بالمواد الضرورية لإسعاف الحالات الطارئة. 

3.40

مرتفعة

متوسطة

                       الکلي للمحور

3.68

0.77

مرتفعة

يظهر من الجدول رقم (2) أن المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدراسة عن فقرات محور البيئة الصحية المدرسية ‏تراوحت ما بين (3.40-3.88)، حيث جاءت (8) فقرات بمستوى مرتفع ، و(5) فقرات بمستوى متوسط، وجاءت بالمرتبة الأولى الفقرة (28) ونصها: " توفر سلات للمهملات في الغرف الصفية"، بمتوسط حسابي (3.88)، وبمستوى مرتفع من التقييم، في حين جاءت بالمرتبة الأخيرة الفقرة (29) ونصها: " توفر غرفة عيادة صحية مجھزة بالمواد الضرورية لإسعاف الحالات الطارئة"، بمتوسط حسابي (3.40) وبمستوى متوسط، وبلغ المتوسط الحسابي للمحور ککل (3.68) وبمستوى مرتفع من التقييم.

وتدل هذه النتيجة على أن مدارس لواء الأغوار الشمالية تبدي اهتمامًا صحيًا مناسبًا بالبيئة المدرسية، وذلک من خلال توفير متطلبات السلامة الصحية في المدارس، من حيث توفير سلات المهملات في الغرف الصفية وفي ساحة المدرسة، ومتابعة النظافة العامة في المدارس، وتوفير متطلبات الأمن والسلامة في البيئة المدرسية، وغير ذلک.  

وبعد النظر في قيم المتوسطات الحسابية لمؤشرات محور البيئة الصحية المدرسية، يتبين أن هناک تجانسًا بين وجهات نظر عينة الدراسة حول توفر مستوى مناسب للبيئة الصحية المدرسية، مما يشير إلى حرص المدارس في لواء الأغوار الشمالية على توفير البيئة الصحية المدرسية السليمة للطالبات، کما يدل على وجود مستوى مناسب من الوعي الصحي المتعلق بنظافة المدرسة ومرافقها، والحرص على تحقيق السلامة العامة في المدارس.

وتتفق هذه النتيجة مع نتيجة دراسة (خليفة وعاصم، 2020؛ وبدح، 2016؛ ). اللتان أشارتا إلى أن مستوى توفر متطلبات تعزيز البيئة الصحية المدرسية، ومتابعة النظافة العامة لمرافق المدارس المختلفة مرتفع. وتختلف مع نتيجة دراسة (Karman, 2021؛ الصرايرة، 2012؛ القرني، 2016؛ العصيمي، 2014، والصعوب، 2009). والتي بينت وجود مستوى متوسط من الاهتمام بتعزيز البيئة الصحية المدرسية من وجهة نظر مديري ومشرفي          الصحة المدرسية.

ثانيًا: محور الخدمات الصحية المدرسية.

الجدول (3): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد عينة الدراسة عن فقرات محور الخدمات الصحية المدرسية مرتبة تنازلياً

الرقم

الفقرة

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المستوى

4

توفر لجان صحية من المعلمات والطالبات في المدرسة.

3.82

0.65

مرتفعة

8

متابعة الأمراض الطارئة في المدرسة مع الجهات الصحية.

3.78

0.72

مرتفعة

2

متابعة النظافة الشخصية العامة للطالبات بشکل مستمر.

3.75

0.74

مرتفعة

7

تنظيم بطاقة صحية لکل طالبة عند تسجيلها في المدرسة. 

3.72

0.76

مرتفعة

13

متابعة إعطاء المطاعيم الوقائية للطالبات.  

3.62

0.78

متوسطة

5

تقديم برامج صحية خاصة بالنظام الغذائي السليم.

3.58

0.82

متوسطة

1

قياس الوزن والطول بشکل دوري للطالبات. 

3.45

0.84

متوسطة

11

إجراء الفحص الدوري الصحي الشامل للطالبات. 

3.40

0.86

متوسطة

9

إجراء فحوصات الفم والأسنان للطالبات. 

3.38

0.76

متوسطة

3

إجراء فحوصات الجلد للطالبات. 

3.35

0.78

متوسطة

12

فحص السمع والنطق والبصر للطالبات.  

3.30

0.82

متوسطة

6

فحص زمرة ومکداس الدم للطالبات.

3.25

0.84

متوسطة

10

متابعة علاج الطالبات في المراکز الصحية والمستشفيات.

3.20

0.86

متوسطة

                       الکلي للمحور

3.51

0.77

متوسطة

يظهر من الجدول رقم (3) أن المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدراسة عن فقرات محور الخدمات الصحية ‏تراوحت ما بين (3.20-3.82)، حيث جاءت (4) فقرات بمستوى مرتفع، و(9) فقرات بمستوى متوسط، وجاءت بالمرتبة الأولى الفقرة (4) ونصها: " توفر لجان صحية من المعلمات والطالبات في المدرسة"، بمتوسط حسابي (3.82)، وبمستوى مرتفع من التقييم، في حين جاءت بالمرتبة الأخيرة الفقرة (10) ونصها: " متابعة علاج الطالبات في المراکز الصحية والمستشفيات "، بمتوسط حسابي (3.20) وبمستوى متوسط، وبلغ المتوسط الحسابي للمحور ککل (3.51) وبمستوى متوسط من التقييم.

وتدل هذه النتيجة على أن مدارس لواء الأغوار الشمالية تبدي اهتمامًا مناسبًا بتقديم الخدمات الصحية للطالبات على الرغم من أنه جاء بمستوى متوسط من التقييم، فهي تقدم خدمات صحية تتعلق بتشکيل اللجان الصحية المدرسية، وتتابع عمل هذه اللجان، ومتابعة الحالات المرضية الطارئة، والنظافة العامة للطالبات، وتقوم بخدمات صحية أخرى وفقًا لإمکاناتها المتاحة.

وبعد النظر في قيم المتوسطات الحسابية لمؤشرات محور الخدمات الصحية المدرسية، يتبين أن هناک تجانسًا بين وجهات نظر عينة الدراسة حول الخدمات الصحية المقدمة للطالبات، مما يؤکد حرص المدارس في لواء الأغوار الشمالية على تقديم الخدمات الصحية الضرورية للطالبات.

وتتفق هذه النتيجة دراسة (Karman, 2021؛ الصرايرة، 2012؛ القرني، 2016؛ العصيمي، 2014، والصعوب، 2009). والتي بينت وجود مستوى متوسط من الاهتمام بتقديم الخدمات الصحية للطلبة. وتختلف مع نتيجة دراسة (خليفة وعاصم، 2020؛ وبدح، 2016). والتي أشارتا إلى أن المدارس تقدم خدمات صحية للطلبة بمستوى مرتفع. 

ثالثًا: المحور التثقيف الصحي المدرسي

الجدول (4): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد عينة الدراسة عن فقرات محور التثقيف الصحي المدرسي مرتبة تنازلياً

الرقم

الفقرة

الوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المستوى

16

توفر مجلات حائط صحية تتضمن معلومات صحية مختلفة.

3.70

0.65

مرتفعة

19

تقديم معلومات صحية للطالبات من خلال الإذاعة المدرسية.  

3.70

0.72

مرتفعة

21

تقدم المدرسة أيام نشاط تشمل على فقرات صحية. 

3.70

0.74

مرتفعة

17

تعريف الطالبات بالآثار الجانبية لأي دواءٍ قد يتناولنه.

3.68

0.76

مرتفعة

24

تعريف الطالبات بأعراض الإصابة بفيروس کورونا.

3.68

0.78

مرتفعة

26

تعزيز اتجاهات الطالبات نحو اتباع العادات الصحية السليمة(عدم المصافحة، لبس الکمامة، غسل اليدين باستمرار، التعقيم).

3.52

0.82

متوسطة

20

تعريف الطالبات بمخاطر تناول العقاقير المهدئة إلا بوصفهٍ طبية.

3.40

0.84

متوسطة

14

توعية الطالبات بأسباب انتشار بعض الأمراض والأوبئة الطارئة.

3.40

0.86

متوسطة

23

تشجيع الطالبات على تلقي مطاعيم مکافحة فيروس کورونا.

3.33

0.76

متوسطة

25

تثقيف الطالبات بطرق مواجهة انتشار فيروس کورنا.

3.30

0.78

متوسطة

15

توعية الطالبات بخطر فيروس کورونا.

3.30

0.82

متوسطة

22

تعريف الطالبات بمخاطر التبغ (سجائر، معسل، شيشة).

3.22

0.84

متوسطة

18

تزويد الطالبات بالإرشادات اللازمة لاستخدام العقاقير والأدوية.

3.15

0.86

متوسطة

                       الکلي للمحور

3.48

0.77

متوسطة

يظهر من الجدول رقم (4) أن المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدراسة عن فقرات محور التثقيف الصحي ‏تراوحت ما بين (3.15-3.70)، حيث جاءت (5) فقرات بمستوى مرتفع ، و(8) فقرات بمستوى متوسط، وجاءت بالمرتبة الأولى الفقرة (16) ونصها: " توفر لجان صحية في المدرسة"، بمتوسط حسابي (3.78)، وبمستوى مرتفع من التقييم، في حين جاءت بالمرتبة الأخيرة الفقرة (18) ونصها: " تزويد الطالبات بالإرشادات اللازمة لاستخدام العقاقير والأدوية"، بمتوسط حسابي (3.15) وبمستوى متوسط، وبلغ المتوسط الحسابي للمحور ککل (3.48) وبمستوى متوسط من التقييم.

وتدل هذه النتيجة على أن مدارس لواء الأغوار الشمالية تبدي اهتمامًا مناسبًا بتقديم برامج التثقيف الصحي اللازمة للطالبات على الرغم من أنه جاء بمستوى متوسط من التقييم، فهي تقدم ما يلزم من توعية صحية عن طريق توفير مجلات حائط صحية تتضمن معلومات صحية مختلفة، وتقديم معلومات صحية للطالبات من خلال الإذاعة المدرسية، وإشراک الطالبات في أنشطة صحية مدرسية ومجتمعية، وتعزيز اتجاهات الطالبات نحو اتباع العادات الصحية السليمة(عدم المصافحة، لبس الکمامة، غسل اليدين باستمرار، التعقيم). وغير ذلک.

وبعد النظر في قيم المتوسطات الحسابية لمؤشرات محور برامج التثقيف والتوعية الصحية المدرسية، يتبين أن هناک تجانسًا بين وجهات نظر عينة الدراسة حول ما تقدمه مدارس لواء الأغوار الشمالية من توعية صحية وتثقيف صحي للطالبات وفق إمکاناتها المتاحة.

وتتفق هذه النتيجة دراسة (Karman, 2021؛ الصرايرة، 2012؛ القرني، 2016؛ العصيمي، 2014، والصعوب، 2009). والتي بينت وجود مستوى متوسط من الاهتمام بتقديم التوعية الصحية والتثقيف الصحي للطلبة. وتختلف مع نتيجة دراسة (خليفة وعاصم، 2020؛ وبدح، 2016 ). والتي أشارتا إلى أن المدارس تقدم برامج توعية وتثقيف صحية للطلبة  بمستوى مرتفع. 

نتائج السؤال الثاني: هل يوجد فروق دالة إحصائيًا عن مستوى (α=0.05) بين المتوسطات الحسابية لتقديرات عينة الدراسة لمستوى الخدمات الصحية المدرسية المقدمة للطالبات في مدارس لواء الأغوار الشمالية تبعًا لمتغير الوظيفة (مديرة مدرسة، مساعدة مديرة)؟

للإجابة عن هذا السؤال، تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات المديرات والمساعدات حول مستوى الخدمات الصحية المقدمة للطالبات، وتطبيق اختبار (T) للکشف عن الفروق.

الجدول (5): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ونتائج اختبار (T) لتقديرات عينة الدراسة على محاور الأداة وعلى الأداة الکلية حسب متغير الوظيفة ( مديرة، مساعدة)

المحور

الجنس

العدد

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

T

مستوى الدلالة

البيئة الصحية المدرسية.

مديرة

30

3.70

0.96

0.04

0.97

مساعدة

30

3.66

0.98

الخدمات الصحية.

مديرة

30

3.53

1.10

0.67

0.51

مساعدة

30

3.48

0.98

التثقيف الصحي.

مديرة

30

3.50

0.96

0.72 -

0.48

مساعدة

30

3.46

0.98

الکلي

مديرة

30

3.58

1.10

1.39

0.16

مساعدة

30

3.54

0.98

    يبين جدول (5) عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (a=0.05) على محاور الخدمات الصحية، وعلى الأداة الکلية تبعًا لمتغير الوظيفة: مديرة مدرسة، مساعدة مديرة. حيث بلغت قيمة (T) (1.39) وبدلالة إحصائية بلغت (0.16). وقد تعزى هذه النتيجة إلى أن المديرات والمساعدات يعملن في بيئات مدرسية متشابهة، وتتوفر لديها إمکانات وخدمات صحية متقاربة، مما أدى إلى عدم وجود فروق تذکر بين تقديرات المديرات والمساعدات حول مستوى الخدمات الصحية المقدمة للطالبات.


التوصيات والمقترحات

في ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فإن الباحثة توصي بما يأتي.

-        تحسين مستوى الخدمات وبرامج التثقيف الصحي المقدمة للطالبات.

-        عقد دورات تدريبية وورش عمل صحية لتعريف جميع العاملات والطالبات في مدارس لواء الأغوار بالخدمات الصحية الواجب تقديمها للطالبات، خاصة فيما يتعلق بجائحة کورونا التي تعاني منها معظم المدارس في الأردن.

-        توفير التجهيزات والمواد الصحية والاسعافات الطبية الأولية في المدارس.

-        إجراء دراسة مماثلة في مدارس أخرى بمناطق تعليمة مختلفة في الأردن.


قائمة المراجع

المراجع العربية

بدح، أحمد ( 2016). واقع الخدمات الصحية المقدمة لطلبة المدارس في محافظة الزرقاء، مجلة جامعة الزرقاء الخاصة، 2(1)، 44-58.

خليفة، عاطف؛ وفؤاد، عاصم (2020). تقييم منظومة الصحة المدرسية لطلبة المدارس في محافظة بنها، مجلة کلية التربية البدنية والعلوم الرياضية، جامعة بنها، 15(3)، 412-432.

صالح، صفاء (2015). خدمات التربية الصحية في المدارس الأساسية في الأردن، عمان: مرکز ديبونو للتفکير الإبداعي.

الصرايرة، خالد؛ والرشيدي، ترکي ( 2021).مستوى خدمات الصحة المدرسية في المدارس الابتدائية في دولة الکويت من وجهة نظر المديرين والمديرات، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية 26(10)، 2306-2321.

الصعوب، إسلام (2009). درجة تطبيق برامج الصحة المدرسية في المدارس الأساسية في الأردن. رسالة دکتوراه غير منشورة. جامعة عمان العربية للدراسات العليا. عمان.

العصيمي، نايف (2014). واقع الصحة المدرسية في مقصف المدرسة في مدارس المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملک سعود، الرياض.

القرني، حسن محمد ( 2016). دور الإدارة المدرسية في تحقيق أهداف التربية الصحية بمدارس مدينة الطائف، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة لطائف.

النعامنة، إبراهيم ( 2016). أثر استراتيجية تدريس فوق معرفية في تحصيل المفاهيم الصحية في مبحث التربية الإسلامية لدى  طلبة المرحلة الأساسية وتنمية اتجاهاتهم نحوها، مجلة دراسات العلوم التربوية، 42(3)، 1203-1221. 

وزارة التربية والتعليم (2021). الدليل الإرشادي الوقائي للعودة إلى المدارس في ظل جائحة کورونا.

المراجع الأجنبية

Alharbi, A. (2020). COVID-19: disease, management, treatment, and social impact. Sci. Total Environ. 728:138861. doi: 10.1016/j.scitotenv.2020.138861

Betters, B, & Kansteiner, A. (2019). Success for all? The role of the school counselor in creating and sustaining culturally responsive positive behavior intervenations and supports programs. The Professional Counselor, 6(3), pp: 263-277.

Erickson, A & Abel, N.  (2020). A high school counselor’s leadership in providing schoolwide screenings for depression and enhancing suicide awareness. Professional School Counseling, 16(5), 283-289.

Jackson & Erford, B.  (2020). Crisis assessment, intervention, and prevention (3rd ed.), Pearson.

Karman, A. (2021).COVID-19: Are School Counseling Services Ready? Students' Psychological Symptoms, School Counselors' Views, and Solutions, Journal of Psychological Counseling and Guidance, Turkey, 27(7), pp: 1-16.

King, N. & White, D. (2019). The role of school counselors in supporting mental health models in schools. Journal of School Counseling, 17(4), pp: 412-416..

Robert P. (2020). COVID-19’s Effect on Students: How School Counselors Rise to the Rescue, NASSP Bulletin Journal, 1-4(4), pp: 241-253.

Springer & Moss, L. (2020). Addressing suicidality: Examining preservice school counselors’ perceptions of their training experiences. Journal of Child and Adolescent Counseling, 6(1), 18-36.

Stein, E. &   Zamir, C. (2020). A large COVID-19 outbreak in a high school 10 days after schools’ reopening, Israel, May 2020. Eurosurveillance 25, 2001352.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المراجع العربية
بدح، أحمد ( 2016). واقع الخدمات الصحية المقدمة لطلبة المدارس في محافظة الزرقاء، مجلة جامعة الزرقاء الخاصة، 2(1)، 44-58.
خليفة، عاطف؛ وفؤاد، عاصم (2020). تقييم منظومة الصحة المدرسية لطلبة المدارس في محافظة بنها، مجلة کلية التربية البدنية والعلوم الرياضية، جامعة بنها، 15(3)، 412-432.
صالح، صفاء (2015). خدمات التربية الصحية في المدارس الأساسية في الأردن، عمان: مرکز ديبونو للتفکير الإبداعي.
الصرايرة، خالد؛ والرشيدي، ترکي ( 2021).مستوى خدمات الصحة المدرسية في المدارس الابتدائية في دولة الکويت من وجهة نظر المديرين والمديرات، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية 26(10)، 2306-2321.
الصعوب، إسلام (2009). درجة تطبيق برامج الصحة المدرسية في المدارس الأساسية في الأردن. رسالة دکتوراه غير منشورة. جامعة عمان العربية للدراسات العليا. عمان.
العصيمي، نايف (2014). واقع الصحة المدرسية في مقصف المدرسة في مدارس المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملک سعود، الرياض.
القرني، حسن محمد ( 2016). دور الإدارة المدرسية في تحقيق أهداف التربية الصحية بمدارس مدينة الطائف، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة لطائف.
النعامنة، إبراهيم ( 2016). أثر استراتيجية تدريس فوق معرفية في تحصيل المفاهيم الصحية في مبحث التربية الإسلامية لدى  طلبة المرحلة الأساسية وتنمية اتجاهاتهم نحوها، مجلة دراسات العلوم التربوية، 42(3)، 1203-1221. 
وزارة التربية والتعليم (2021). الدليل الإرشادي الوقائي للعودة إلى المدارس في ظل جائحة کورونا.
المراجع الأجنبية
Alharbi, A. (2020). COVID-19: disease, management, treatment, and social impact. Sci. Total Environ. 728:138861. doi: 10.1016/j.scitotenv.2020.138861
Betters, B, & Kansteiner, A. (2019). Success for all? The role of the school counselor in creating and sustaining culturally responsive positive behavior intervenations and supports programs. The Professional Counselor, 6(3), pp: 263-277.
Erickson, A & Abel, N.  (2020). A high school counselor’s leadership in providing schoolwide screenings for depression and enhancing suicide awareness. Professional School Counseling, 16(5), 283-289.
Jackson & Erford, B.  (2020). Crisis assessment, intervention, and prevention (3rd ed.), Pearson.
Karman, A. (2021).COVID-19: Are School Counseling Services Ready? Students' Psychological Symptoms, School Counselors' Views, and Solutions, Journal of Psychological Counseling and Guidance, Turkey, 27(7), pp: 1-16.
King, N. & White, D. (2019). The role of school counselors in supporting mental health models in schools. Journal of School Counseling, 17(4), pp: 412-416..
Robert P. (2020). COVID-19’s Effect on Students: How School Counselors Rise to the Rescue, NASSP Bulletin Journal, 1-4(4), pp: 241-253.
Springer & Moss, L. (2020). Addressing suicidality: Examining preservice school counselors’ perceptions of their training experiences. Journal of Child and Adolescent Counseling, 6(1), 18-36.
Stein, E. &   Zamir, C. (2020). A large COVID-19 outbreak in a high school 10 days after schools’ reopening, Israel, May 2020. Eurosurveillance 25, 2001352.