دور الکشافة في ترسيخ قيم المواطنة من وجهة نظر قادة الکشافة بمدارس وزارة التربية و التعليم في بالأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأردن

المستخلص

هدفالبحث  الى التعرف على دور الکشافة في ترسيخ قيم المواطنة من وجهة نظر قادة الکشافة بمدارس وزارة التربية والتعليم بالأردن، ولتحقيق هدف الدراسة أعد الباحث استبانة تضمنت (35) فقرة تم توزيعها على عينة البحث الکترونيا ، حيث ضمت  العينة (180) قائد و قائدة من قادة الکشافة في مدارس وزارة التربية و التعليم في الاردن حيث ضمت (72) قائد و(108) قائدة , وذلک بعد التأکد من صدقها وثباتها ، وتم استخدام المنهج الوصفي. وتوصلت النتائج إلي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( (05.0 ≤ α   بين استجابات أفراد العينة من قادة الکشافة حول دور الکشافة في ترسيخ قيم المواطنة  يعزى لمتغير الجنس وسنوات الخبرة ,  ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى  (05.0 ≤ α)  بين استجابات أفراد العينة من قادة الکشافة حول دور الکشافة في ترسيخ قيم المواطنة يعزى  لمتغير التأهيل الکشفي ومن توصيات الدراسة : أهمية قيام جماعة الکشافة بتضمين قيم المواطنة في            المنهج الکشفي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلية التربية

        کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

 

 

 

دور الکشافة في ترسيخ قيم المواطنة من وجهة نظر قادة الکشافة بمدارس وزارة التربية و التعليم في بالأردن

 

 

 

إعـــــــــــــداد

د/ نعمان محمود حامد حمادنه

مدير مخيم کشفي

 

 

}     المجلد الثامن والثلاثون– العدد الرابع-جزء ثاني- أبريل 2022م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

 

الملخص :

هدفالبحث  الى التعرف على دور الکشافة في ترسيخ قيم المواطنة من وجهة نظر قادة الکشافة بمدارس وزارة التربية والتعليم بالأردن، ولتحقيق هدف الدراسة أعد الباحث استبانة تضمنت (35) فقرة تم توزيعها على عينة البحث الکترونيا ، حيث ضمت  العينة (180) قائد و قائدة من قادة الکشافة في مدارس وزارة التربية و التعليم في الاردن حيث ضمت (72) قائد و(108) قائدة , وذلک بعد التأکد من صدقها وثباتها ، وتم استخدام المنهج الوصفي. وتوصلت النتائج إلي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( (05.0 ≤ α   بين استجابات أفراد العينة من قادة الکشافة حول دور الکشافة في ترسيخ قيم المواطنة  يعزى لمتغير الجنس وسنوات الخبرة ,  ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى  (05.0 ≤ α)  بين استجابات أفراد العينة من قادة الکشافة حول دور الکشافة في ترسيخ قيم المواطنة يعزى  لمتغير التأهيل الکشفي ومن توصيات الدراسة : أهمية قيام جماعة الکشافة بتضمين قيم المواطنة في            المنهج الکشفي.

الکلماتالمفتاحية: الکشافة , قيم المواطنة , قادة الکشافة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Abstract:

The role of scouts in consolidating the values of citizenship from the point of view of scout leaders in the schools of the Ministry of Education in Jordan

The aim of the research is to identify the role of scouts in consolidating the values ​​of citizenship from the point of view of scout leaders in the schools of the Ministry of Education in Jordan. Scout leaders in the schools of the Ministry of Education in Jordan, which included (72) leaders and (108) leaders, after ensuring their validity and stability, and the descriptive approach was used. The results concluded that there were no statistically significant differences at the level (α ≤ 5.0) between the responses of the sample members of the Scout leaders about the role of scouts in consolidating the values ​​of citizenship due to the variable gender and years of experience, and there were statistically significant differences at the level (α ≤ 05.0) between the responses The sample members of the scouts leaders about the role of scouts in consolidating the values ​​of citizenship is attributed to the scout qualification variable, and among the recommendations of the study: the importance of the scout group to include the values ​​of citizenship in the scout curriculum.

Keywords: scouts, values ​​of citizenship, scout leaders        

 

مقدمة :

لا تقتصر التربية الروحية والتنشئة الاجتماعية في ضوء القيم الاجتماعية الإيجابية فقط على مؤسسات المجتمع الرسمية ، بل هي مسؤولية أفراد المجتمع کافة ، وخاصة أولئک الذين أخذوا على عاتقهم مهمة تعزيز القيم و روح المواطنة في نفوس الشباب ، لجعلهم صالحين  وفاعلين في المجتمع، فبدأوا في تنظيم أنفسهم في جمعيات ومنظمات تقوم على أسس ومبادئ ، ووفاءً للعهود التي قطعوها و للقوانين التي أقروها يقومون بأفعال ترمي في مجملها إلى غرس المواطنة. ومن بينهم الکشافة وهي المنظمة التي تنشط في کل زمان ومکان وتسعى للإصلاح والبناء ، وتعزيز سمات المواطن الفاعل في المجتمع ، ولا تتوقع الثواب أو الشکر على ذلک.

تقوم الحرکة الکشفية على تقديم أنشطتها وبرامجها التربوية والاجتماعية والعلمية بشکل يتوافق مع خصائص کل مرحلة عمرية لأعضاء الکشافة مما يساعد على بناء شخصية متوازنة للکشافة وتمکنه من تحسين نفسه وخدمة مجتمعه. ولتحقيق ذلک لا بد من تنمية روح المواطنة الصالحة والانتماء في نفوس الشباب وإثارة روح المنافسة الشريفة التي تعمل على تنمية المهارات والإبداع والمساعدة في تبادل الخبرات والتجارب بين الکشافة ( الزيدي ، 1998).

     وتقوم الحرکة الکشفية على تقديم أنشطتها وبرامجها التربوية والاجتماعية والعلمية بشکل يتوافق مع خصائص کل مرحلة عمرية للأعضاء الکشافين، بما يساعد على بناء الشخصية المتوازنة للکشاف ويمکنه من الارتقاء بنفسه وخدمة مجتمعه. ولتحقيق ذلک يجب تنمية روح المواطنة الصالحة والانتماء في نفوس الفتية وإثارة روح التنافس الشريف الذي يعمل على تنمية المهارات والإبداعات، والمساعدة على تبادل الخبرات والتجارب فيما بين أفراد الکشافة              (الزايدي, 1998)

     وتعمل الکشافة في المقام الأول على تنمية المسؤولية الوطنية، وتزرع في نفوس أعضائها الولاء والانتماء للوطن والوعي بالواقع السياسي للدولة، وتهتم بتعريف أعضائها بالمبادئ الاساسية والقوانين والمعتقدات بما يساعدهم على اختيار أفکارهم ( ضحيک,  2004) وهى ذات فلسفة تربوية هادفة ومتکاملة ووسيلة من وسائل التربية والتعليم غير المدرسية، وتعتمد إعتماداً کلياً على فاعلية وجهد الفرد المتعلم في مواقف مرغوبة ومثيرة لميوله واهتماماته واحتياجاته، تتمثل في الألعاب الخلوية والرحلات والمعسکرات الکشفية والهويات العملية والعلمية المختارة، وتعمل على تنظيم  وإدارة الأنشطة واتخاذ القرارات من خلال الأفراد، وتلک ممارسات تحرص عليها الفلسفات التربوية الحديثة (الکاشف، 1988 ).

      أن اکتساب الطلاب لقيم المواطنـة وممارستها بشکل فعـلـي فـي الوقـت الراهن من القضايا المهمة والملحة التي تفرض نفسها في ظل الاهتمام بقضايا الهوية الثقافية ، وکذلک الاهتمام بإصلاح منظومة التعليم فـي مصـر ، بما يؤدى إلى تقـدم المجتمـع فـي ظـل الأزمـات الأخلاقيـة التـي يعـاني منهـا ، وغيـاب المواطنة عن مناهج التعليم الثانوي بصورة لا تؤدى إلى ممارسة حقيقية لقيم المواطنة (القاسم,2006)

  وتلعـب المواطنة دورا محوريا في بناء المواطن الصالح وإعداده للتفاعل بإيجابيـه مـع المجتمـع ، فالطالـب لابـد أن يکـون لديـه الاحسـاس بالانتمـاء للمجتمع مما يدفعـه إلى معرفة حقوقـه وواجباتـه کمـا يدفعـه إلى المشارکة الفعالة والعمـل المنتج ، وکمـا تدفعه إلى تقبـل الآخـر مـن أجـل المحافظـة علـى الآخرين الموجودين في المجتمع بما يضمن للجميع العيش في سلامة وأمـان وکرامـة انسانية وحريـة ، فالمواطنة لا تعنى فقـط معرفة الحقـوق والواجبـات وإنما تشمل جوانب وجدانية أسمى تجعل الفرد يشعر بالالتزام تجاه مجتمعه بما يترتب على معرفته للحقوق والواجبات مـن مسئوليات ( الکندري والعازمي ، 2013( .

مشکلة البحث:

      تؤدي الحرکة الکشفية في الأردن دورًا بارزًا في تنمية قيم المواطنة فالکشافة تعتبر حرکة عالمية تربوية مؤثرة ترتکز على القيم, وتساهم في تنمية قدرات الطلبة لتحقيق قدرًا فائقًا في قدراتهم البدنية والعقلية والروحية والاجتماعية کأفراد مسئولين في مجتمعاتهم وکذلک تعزيز القيم لديهم ومن بين القيم التي تسعى الکشافة غرسها في نفوس الطلبة قيم المواطنة , حيث لا تکتمل المواطنة مالم يصحبها حب الوطن. وخدمته وإنمائه وإعماره وتقدمه وحمايته. والشعور العميق بالانتماء إليه. ولا يتأتى هذا الشعور إلا بالتمتع بحقوق المواطنة. إن المواطنة سلوک وثقافة وهى حقوق وواجبات. واحترام متبادل بين المواطنين , واعتراف بالتنوع في المجتمع . وتقاسم في     القيم والعادات والتقاليد والهوية الجماعية في ظل فرص متکافئة في التعليم والعمل            والمعاملة والمشارکة.

      وقد وجد الباحث فارقًا في بين الطلبة الذين ينتمون إلى الحرکة الکشفية والطلبة الآخرين الذين لم يلتحقوا بها من ناحية اکتساب قيم المواطنة, ولذا سعى البحث إلى محاولة الکشف والتعرف على النشاط الکشفي وأهميته  في إکساب وترسيخ قيم المواطنة لدى الطلبة المنتمون إليه بجميع مدارس محافظة أربد بالأردن, ومدي تأثيره في شخصياتهم ولذلک تمحورت مشکلة البحث في السعي إلى تحديد قيم المواطنة المکتسبة لدى الطلبة من خلال المشارکة في البرامج والأنشطة الکشفية  وعليه نطرح أسئلة البحث

السؤال الأول : هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسطات الاداء على دور الکشافة في ترسيخ قيم المواطنة من وجهة نظر قادة الکشافة بمدارس وزارة التربية والتعليم في الأردن تُعزى إلى متغير الجنس؟

السؤال الثاني: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسطات الاداء على دور الکشافة في ترسيخ قيم المواطنة من وجهة نظر قادة الکشافة بمدارس وزارة التربية والتعليم في الأردن تُعزى إلى متغير عدد سنوات الخبرة ؟

السؤال الثالث: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسطات الاداء على دور الکشافة في ترسيخ قيم المواطنة من وجهة نظر قادة الکشافة بمدارس وزارة التربية والتعليم في الأردن تُعزى إلى متغير المؤهل الکشفي؟

أهداف البحث :

 هدفت الدراسة بصورة رئيسة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف ، وهي :

1.التعـرف علـي دور الکشافة فـي ترسيخ قيم المواطنة من وجهة نظر قادة الکشافة بمدارس وزارة التربية والتعليم في بالأردن.

 2.التعرف على الفروق حول دور الکشافة في ترسيخ قيم المواطنة من وجهة نظر قادة الکشافة بمدارس التعليم بالأردن تبعًا إلى متغيرات (الجنس, عدد سنوات الخبرة ، المؤهل الکشفي).

أهمية البحث :

 • الأهمية النظرية :

تسلط الضوء على دور الکشافة في ترسيخ قيم المواطنة بمدارس التعليم بالأردن، نظرًا لأهمية الأنشطة الکشفية التي تعد جانباً مهماً ومکملاً في العملية التعليمية التعلمية، لأنها تعمل على بناء شخصية المتعلمين من الناحية الاجتماعية والجسمية والعقلية والثقافية.  کما تساعد المتعلم على تنمية المسؤولية الوطنية، وتزرع في نفوس أعضائها الولاء والانتماء للوطن

يُعد هذا البحث من الأبحاث القليلة والنادرة التي تناولت دور الکشافة في ترسيخ قيم المواطنة من وجهة نظر قادة الکشافة بمدارس التعليم بالأردن

• الأهمية العملية :

1. معرفة النشاط الکشفي ودوره في ترسيخ قيم المواطنة لدى الطلبة.

 2. إلقاء الضوء على البرامج والأنشطة الکشفية ودورها الإيجابي فـي شخصية الطلبة .

 3. المشارکة فـي ايجـاد بـعـض المحـاور التـي قـد تفيـد فـي رسـم خـطـط العمـل الکشفي المناسب لترسيخ قيم المواطنة لدى الطلبة

4. معرفـة مـدى استفادة الشباب الملتحقـون بالکشافة مـن تلـک البرامج والأنشطة وتأثيرها على بناء شخصيته .

حدودالدراسة

الحدالبشري:  يتمثل في  قادة الکشافة بمدارس التعليم بالأردن.

الحدالمکاني:  الأردن

الحدالزماني : يتمثل بالفصل الدراسي الأول  للعام الجامعي2021/2022م

مصطلحات الدراسة :

1 - الکشـافة : في اللغة : الکشف ؛ رفعُک الشيء عما يُواريه ويغطّيه ( لسان العرب )

2 - الحرکـة الکشفية : هـي حرکـة تربويـة تطوعية غير سياسية موجهة للفتية والشباب مفتوحة للجميع دون تمييز في الأصل أو الجنس أو العقيدة وفقًا للهدف والمبادئ والطريقة التي عبر عنها مؤسس الحرکة الکشفية ( العلي, 1993 ) .

تعريف الحرکة الکشفية إجرائيًا : " أنها البرامج والأنشطة الکشفية التى تُقدمها وزارة التربية والتعليم بجميع مراحل التعليم بالأردن, ويُشرف عليها قادة کشفيون متخصصون ومؤهلون; وذلک بهدف إيجاد وتنمية الخبرات الشخصية والقدرات والمهارات الاجتماعية والفردية الإيجابية, وترسيخ قيم المواطنة لدى الکشاف بجميع مراحل التعليم "

3- قيم المواطنة: تتمثل في الإطار الفکرى للمبادئ التى تحکم علاقة الفرد بالمجتمع. فتنمى بداخله الحس الاجتماعى, والانتماء . فيسموا بإرادته فوق حدود الواجب. مستشعرًا المسؤولية الملقاة على عاتقه للرقي بمجتمعه ووطنه. وهذه القيم مشتقة من قيم إنسانية عليا, لفهم حقيقة وجود الإنسان داخل مجتمعه, ومکانته في هذا النسيج الاجتماعى . واستشراقه لمستقبل وطنه( عقيل والجياري, 2015).

تعريف قيم المواطنة إجرائيًا: مجموعة القيم السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تعکس انتماء الطالب لوطنه ومحافظته عليه ومدى وعيه بحقوقه وواجباته داخل مجتمعه  وتقاس من خلال استجابات أفراد البحث على استبيان  قيم المواطنة  الذي أعده الباحث لهذا الغرض.

الأطار النظرى :

الکشافة:

      تعد الحرکة الکشفية حرکة تطوعية اختيارية ذات طابع تربوي عملي، حيث يمارس فيها المشارکون أنماطاً متعددة من النشاطات التربوية والاجتماعية والعلمية والرياضية بطرق مشوقة ومثيرة  تتناسب مع  خصائص المراحل العمرية للأعضاء المشارکين فيها. فهى حرکة تربوية تطوعية غير سياسية، موجهة أساساً للفتية والشباب، وهي مفتوحة للجميع دون تمييز في الأصل والجنس أو العقيدة، وهذا يأتي وفقاً للهدف والمبادئ والطريقة التي عبر عنها مؤسس الحرکة اللورد بادن بول(الشافعي, 2003(.

وتقومالحرکةالکشفيةعلىثلاثةمبادئرئيسةتمثلقوانينهاومعتقداتهاالأساسيةوهي:

- الواجب نحو الله والذي يتطلب الالتزام بمبادئ  روحانية والقيام بواجباته الدينية.

 -الواجب نحو الآخرين بحيث يکون الولاء للوطن مع تعزيز السلام  والصداقة  والتفاهم، والمشارکة في تنمية المجتمع مع التقدير والاحترام لکرامة الإنسان.

 -الواجب نحو الذات، حيث يرتبط بواجبات الفرد نحو نفسه   )اللبدي،1995).

الدور التربوى للحرکة الکشفية:

     الحرکة الکشفية وسيلة تربوية تُعد الفتية والشباب إعدادًا سليما للحياة, وتدربه تدريبًا صحيحًا کى يتحمل تبعات مستقبله ، ففلـسفتها تهـدف إلـى خلـق مـواطن صـالح ، وأصـولها ترتکـز علـى التعـرف علـى مقومـات المجتمـع النـاهض الـذي تنتشر فيـه ، وبرامجهـا تتصل بالبيئـة المحليـة اتصالاً وثيقيًا، وخططهـا تتبـع مراحـل نمـو الفتيـة والشباب وقـدراتهم وإمکاناتهم الفکريـة والبدنيـة، وأسإلىبها تتمـشـى مـع رغبـاتهم وميـولهم ؛ لأنهـا مبنيـة علـى مـشاهداتهم وفـاعليتهم وجهـودهم ، وطرقهـا تـستند إلـى أصـول التربية وعلم النفس والاجتماع .

     وحرکـة الکـشافة ترعاهـا منظمـة دوليـة تـضم شـباب العـالم تحـت لوائهـا ، وتنـادي بـأخوة البـشر ، وتعمـل بالمبـادئ الإنسانية فـي أرفـع صـورها ، فهـي مـن جهـة أسـلوب تربـوي قـومـي يعـرف الفتـى بواجباتـه نـحـو وطنـه ويطلـب منـه الاستعداد لخدمتـه فـي کـل وقـت وتحـت أي ظـرف ، وهـي مـن جـهـة أخـرى وسيلة فـي التربيـة الاجتماعيـة ، ومـن جـهـة ثالثـة طريقـة لتعـارف نـشء وشـباب العـالم بعضه بـالبعض الآخـر ، وأکبـر مظاهر الحرکـة حـث المـرء علـى البـساطة والقناعـة والجلـد ومـساعدة الـضعيف وخدمـة الجماعـة ، وطريقتهـا أن تـضـع الفتـى فـي ظـروف تدفعـه لأن يتبـسـط فـي معاشـه ويقنـع ويتحمـل الـصعب ويعمـل ويـساعد غيـره ، ويخـدم الجماعـة التـي يـعـيش فيهـا برغبـة وأمانـة محققـا العـهـد الـذي أخـذه علـى نفسه ، ومعتـزًا بالثقـة التـي يـضعها فيـه قـائـده ، وهـي فـي مظاهرهـا وأسإلىبها تـشبه نظـام تنشئة الفتيـة والـشباب فـي الأمـة العربيـة حيـث يعـود المربـي ابـنـه علـى الاعتمـاد علـى الـنفس والحميـة والکـرم والـشجاعة والإخـاء ، والعطـف علـى المـسکين ، وإغاثة الملهـوف ونـصرة الـضعيف ، والتربيـة الکـشفية لا تعنـي مجـرد اکـتـساب بعـض المعـارف أو المهـارات ، ولکنهـا تتـضمن تنميـة القـدرات العقليـة ( الـتعلم للمعرفـة ) ، وتنميـة الاتجاهـات ( الـتعلم للإعـداد للحيـاة ) واکتساب المعـارف والمهـارات ( الـتعلم للأداء ) وفـي حـيـن يـُعـد ( الـتعلم للمعرفـة ، الـتعلم للإعـداد للحيـاة ) رکيـزتين أساسيتين للحرکـة ، فـان اکتساب المعـارف والمهـارات ( الـتعلم لـلأداء ) يُعـد وسيلة لا غايـة ، والمحصلة النهائيـة تـؤدي إلـى التربيـة . هـذا وتتميـز الحرکـة الکشفية کحرکة تربوية بما يلي :

-      تهـتم بتنشئة أعـداد کبيـرة مـن أبنـاء المجتمـع الفقـراء والأغنياء علـى حـد سواء تنشئة تربوية متکاملة بدنيًا وروحيًا وعقليًا واجتماعيًا .

-      تعتمـد فـي الانتساب إلىهـا علـى الرغبـة المطلقـة والدافعيـة الذاتيـة لمـن يرغبون في الانتماء إلىها .

-      تعتمـد فـي مبادئهـا وممارستها علـى عـدة مـحـاور رئيسية ترتبط ارتباطـا مباشـرا باحتياجـات التنشئة الأساسية للإنسان ، سـواء فيمـا يتعلـق بالحاجـة إلى الإيمـان بـالله تعـالى والانتمـاء لـوطن معين ولأمـة معينـة وللإنسانية جمعـاء ، أو فيمـا يتعلـق بالحاجـة للحيـاة مـع جماعـة باعتبـاره اجتماعيـا بطبعـه ، أو فيمـا يتعلـق ببيئـة معينـة يـسعى لاکتـشاف عناصـرها ويحافظ عليهـا ويـستثمرها ، کمـا يسعى لتطويرها وزيادة مواردها

-      تعتمـد فـي طريقتهـا بـصفة أساسية علـى النـواحي التطبيقيـة والعمليـة فـهـي ليـست تربيـة نظريـة ، ولکنهـا تربيـة مـن خـلال الممارسـة والعمـل متخـذة مـن أسلوب الاستکشاف رکيزة لها . تؤکـد علـى تنميـة الجوانب الإنسانية والتفاهم الـدولي باعتبـار أن الحرکـة الکشفية حرکة إنسانية عربية عالمية ( فرغلي ، 1997 ، 23-28 ) .

أساليب الحرکة الکشفية

     الحرکـة الکـشفية کنظـام لـهـا أساليب وتقاليد ومنهـاج لتحقيـق أهـدافها بالأسـلوب الـذي يتـرجم تعريفهـا کحرکـة تربويـة تطوعيـة غيـر أساسـية موجهـة للفتيـة والـشباب ، ومفتوحـة للجميـع دون تميـز فـي الأصـل أو الجـنس أو العقيـدة وفـق المبـادئ والطريقـة التـي تسهم فـي المحافظـة علـى الفتيـة وتـصقل شخصيتهم ، وهـذا مـا تـسعى الحرکـة لتطبيقـه وتعليمـه وتـدريب الفتيـة علـى ممارسـته مـن خـلال دلالات ورمـوز الحرکـة  الکشفية المتمثلة في الشعار والتحية والوعد والقانون والتي تتضح فيما يلي :

التحيـة الکـشفية : للتحيـة مـدلول يعمـل بـه کـل مـن يـنـضم للحرکـة الکشفية ، حيـث نـشير بالأصابع الوسطى الثلاث فـي اليد اليمنى إلـى وعـد الکـشاف القيـام بالواجـب نـحـو الله ثـم الـوطن ، والعمـل بقـانون الکـشافة الـذي يتـضمن مـساعدة الآخـرين ، کمـا أن وجـود الأصـبع الخنـصـر تـحـت الـسبابة يعنـى طاعـة الـصغير للکبيـر وحـنـو الکبيـر علـى الـصغير ، کمـا تـرمـز الحلقـة الناتجـة عـن ذلـک لـدائرة التعـاون والتعـارف والتعليم المستمر والمتتـابـع بـصفة دورية بين الکشافين

  • الشعار : لکل مرحلة من مراحل الکشفية شعار يتناسب مع المرحلة السنية
  • للشبل : أبذل جهدي ( المرحلة الأولى في الکشفية من 8 – 11)
  • للکشاف : کن مستعدا ( المرحلة الوسطى في الکشفية من 12 – 17)
  •  للجوال : الخدمة العامة ( المرحلة الأخيرة في الکشفية من 18 فما فوق (

  ويذکر أن الاستمرارية تصبح مرحلة القيادة وشعارها القائد القدوة .

وعـد الکـشاف ( القـسم ) : وهـو عبـارة عـن عهـد يأخـذه الفتـى علـى نفسه دون إکـراه باعتبـار ألتحـق فـي الکـشفية بإرادتـه متطوعـا دون ضـغط أو إجبـار ، ويـنص وعـد الکـشاف أو القـسم على العبارة الآتيـة : " أعـد أن أبـذل غايـة جـهـدي وأن أقـوم بـواجبي نحـو الله ثـم الملـک والـوطن وأن أساعد النـاس في جميع الظروف ، وأن اعمل بقانون الکشاف " .

قـانون الکـشاف :

الکـشاف ( مخلـص ) الله ثـم لوطـنـه ولوالديـه ورؤسـائه ومدرسيه ، الکـشاف ( صـادق ) القـول وشـرفه موثـوق بـه ، الکـشاف ( نـافع ) معـين ويسعى لمساعدة الآخـرين ، الکـشاف            ( صـديق ) للنـاس وأخ لکـل کشاف ، الکشاف ( مـؤدب ) حميـد السجايا مهـذب ، الکشاف                ( رفيـق / محـب ) رفيـق بـالحيوان محـب للنبـات ، الکشاف ( مطيـع ) لوالديـه ولقائـد فرقتـه وعـريـف طلعتـه ، الکـشاف ( بـشوش ) مبتـسم يقابـل الـشدائد بـصدر رحـب ، الکـشاف ( مقتـصد ) دون تبذير أو زيـادة في الاستهلاک ، الکـشاف ( نظيـف ) فـي خلقـه وقوله وعمله وفکره             وعاداته ومظهره .

المبـادئ الرئيـسية للحرکـة الکـشفية : تعتمد الحرکة الکشفية علي ثلاثة مباديء تمثل قوانينها ومعتقداتها وهي :" الواجـب نـحـو الله ، ثم الواجـب نـحـو الذات ، الواجب نحو الآخرين" .

• المنـاهج الکـشفية : هنـاک منـاهج خاصـة وفـق المراحـل الـسنية لکـل مرحلـة کشفية ، ولکـن کـافـة المنـاهج لکافـة المراحـل الکـشـفية تتـضمن مجـالات وأبعـادا دينيـة ووطنيـة ورياضية وکشفية ، واجتماعيـة وبيئيـة وعقليـة وعلميـة وصحية وبدنيـة ، تراعـي خـصائص واحتياجـات النمـو لـکـل مرحلـة کـشفية ، وعمومًا  فـإن المنـاهج الکشفية ثمثـل مجموعـة البـرامج التـي تـسعى الحرکـة الکشفية بهـا لتربيـة الفـرد ( الفتـي عـضو الحرکة الکشفية : شـبل أو کـشاف أو جـوال أو قائـد ) مـن جميـع النـواحي ، والمنـاهج الکـشـفية فـي مجملهـا تهـدف إلـى : تربيـة الفـرد تربيـة صـحيحة مـن خـلال نـشاطات وبـرامـج فـي جميـع المجـالات الدينيـة والتربويـة والمعرفيـة والعلميـة والاجتماعيـة والاقتصادية والبيئيـة ... الـخ ، إشـباع روح الإبـداع لـدى الفـرد ، العمـل علـى ربـط الفـرد بمجتمعـه وأسـرته ، دعـم روابـط الـصداقة بين الأفـراد مـن خـلال عمـل المجموعـات والعمـل الجمـاعي التعـاوني ، تعويـد الکـشاف علـى الأخـلاق الحميـدة مـن خـلال الـسلوک الشخـصي ، تنميسة روح البحـث والاکتشاف لدى الفرد, إکساب الفرد خبرات ومهارات ومعلومات جديدة, غرس قيم الانتماء والولاء لدى الأفراد نحو الوطن والقادة, الاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية ( الشافعي, 2003).

 المواطنة

    يُعدّ مفهوم المواطنة مفهوماً غير واضح المعالم في کل الأحوال نظرًا لتأثره بعدد من العوامل کعوامل الزمان والمکان والوضع السياسي والجهة التي تُعرفه، ويبدو أن عدم ثبات هذا المفهوم يعود إلى تعدد الزوايا والأغراض التي ينظر إليه من خلالها، فهناک زاوية قانونية تتعلق بنصوص قانونية، وأخرى ثقافية تتعلق بالعادات والتقاليد وأخرى سلوکية مرتبطة بالثقافة والقيم، ويراها آخرون من خلال مدى الولاء للنظام السياسي أو للمذهب أو للطائفة. کذلک يأتي جزء من غموض هذا المفهوم وعدم ثباته من حقيقة ارتباطه مع عدد آخر من المفاهيم مثل الولاء، والانتماء، والهوية اللغوية أو الدينية أو المذهبية، مع ذلک، يکاد مفهوم المواطنة يتصف بعدد من العناصر أو السمات المتفق عليها في التشريعات الدستورية وفي القوانين وفي الأبحاث العلمية. ويأتي مفهوم المواطنة کمفهوم مرکزي في ذلک إلى جانب قيم أخرى مثل الوفاء للوطن وصدق الانتماء بما يرتب ذلک من قيم ومن سلوک ومن واجبات إلى جانب الحقوق.

مفهوم المواطنة

المواطنة تعرف بأنها " مجموعة القيم التي تعکس انتماء الطالب لوطنه والوعى بالأمور السياسية والبيئية والصحية والاقتصادية وحقوق الإنسان والانفتاح على الثقافات الأخرى وضرورة الاحتکام للقانون والإيمان بالوحدة الوطنية والتسامح مع الآخرين واتصافه بالقيم الأخلاقية الحميدة والمسئولية الاجتماعيـة تجـاه نفسه وأسرته ومجتمعه ) مرتجي و الرنتيسي ، 2011 )

   وتعرفها ( محمد ، 2009 ، 535 ) بأنها "مجموعة من الموجهات السلوکية المؤثرة في شخصية المتعلم ، فتجعله ايجابيا ملتزما أخلاقيا في انتمائه إلى وطنه بوعى سياسي وبحرية ومسئولية وقدرة على قبول الآخر والحوار معه وبمشارکة فعالة جماعيـة وتطوعيـة لتحقيـق الأمـن الـداخلي والسلام الاجتماعي والعدالـة والمساواة"

ويعرفها نيک Nick (2003) بأنها " کل السلوکيات المتعلقة  بالحقوق والالتزامات والمسؤوليات وإحساس بالهوية وروابط اجتماعية ", کما عرفها کريک  Crick (2004) "  العضوية التي يتمتع بها الأفراد في المجتمع, وتتضمن القبول والتسليم بتبادل الاهتمامات من جميع الأفراد, والاحساس بالاهتمام المشترک من أجل رفاهية المجتمع.

    ووضع بعض الباحثين العرب معايير لمفهوم المواطنة بکونه البوتقة التي تضمن انصهار جميع الانتماءات لصالح الوطن ضمن أطر نظامية ومن خلال الالتقاء على أرضية المصلحة الوطنية العامة، ويتم ذلک بناء على معطيات الفکر العالمي اليوم التي يروج لها في الساحات الفکرية والمنتديات الثقافية من خلال الأبعاد التالية )العامر، 2011).

1- الهوية .

2- الانتماء .

3-  التعددية وقبول الآخر.

4-  الحرية والمشارکة السياسية.

    والمواطنة ترتبط أيضاً بالحدود الجغرافية إلى حد کبير، فهي أساس الانتماء الذي أکد على "الوطنية" هوية للدولة الحديثة، وبالنظر للمواطنة التي ترتبط بتراب تحدده حدود جغرافية. فکل من ينتمون إلى ذلک التراب مواطنون يستحقون ما يترتب على هذه المواطنة من الحقوق والواجبات التي تنظم بينهم سائر العلاقات، کما تنظم العلاقة بينهم وبين نظامهم السياسي أو الاجتماعي وتخضع هذه العلاقة في معظم الأحيان إن لم يکن في أغلبها لمقاييس النفع والضرر(ناصر,2003).

أهمية المواطنة

    أن المواطنـة هـي مجموعـة الخصائص والسمات التي تجعـل الطـلاب الـذين يتسمون بها قادرين على تحمل المسئولية والمشارکة وممارسة الاعتماد المتبادل ويتصـفـون بـروح التطـوع ، کمـا أن لـديهم معـارف ومهـارات تمکـنهـم مـن حـل المشکلات التي تواجههم في والحياة بأسلوب علمي ، بالإضافة إلى أنهم قادرين على ممارسة التفکير الناقد واتخاذ قرارات حول قضايا عصرية وجدلية تواجه المجتمع. کما أنهـا هـي الـرابط القانوني والاجتماعي بين المواطنين والدولـة ، ولـذا فـإن تحقيقهـا يستلزم إلى جانـب الحـقـوق والحريـات مسئوليات والتزامات ، بعضها تفرضها الدولـة وأخـرى يـقـوم بـهـا المـواطـن ومـن المسئوليات التـي تفرضـها الدولـة دفـع الضـرائب ، الخدمـة العسکرية وطاعة القوانين ، أما المسئوليات التي يقوم بها المواطن فمنها النقد البناء ، والمشارکة في تحسين الحياة السياسية وغيرها)  قاسم ، 2006 ).

     أن تنمية قيم المواطنة تؤدى إلى تقدير شعور الفرد بالانتماء لمجتمعه ويتمثل ذلک في سلوکه ودفاعه عن قيم وطنه ومکتسباته ولذا تتضمن التربية من أجل المواطنة تنمية شعور الفرد بمجتمعه وتفاعلـه إيجابًـا مـع أفـراده بشکل يسهم في تکوين مواطنين صالحين( الخوالدة،2013 ), وتأتى أهمية المواطنة أيضـا مـن أنهـا شعور جمعـي يربط بين أبناء الجماعة ويملأ قلوبهم بحب الوطن والجماعة والاستعداد لبذل الجهد في سبيل بنائها والاستعداد للمـوت دفاعـا عنهـا ، کمـا أنهـا عمليـة متواصـلة لتعميـق الشـعور بالواجـب والانتماء للوطن والاعتزاز بـه ، وتتمثل أهميتها فيمـا يلـي :

-       تنمى الديمقراطية والمعارف المدنية .

-      تسهم في الحفاظ على استقرار المجتمع .

-      تنمي مهارات اتخاذ القرار والحوار والتفاهم واحترام الحقوق والواجبات لدى الأفراد (المحروقي, 2008) .

أسس المواطنة وخصائصها :

وإذا کانت المواطنـة تعنـى الانتقـال مـن مـفهـوم الشخص التابع إلى مفهـوم الانسان المشارک في صنع الحياه المجتمعية ، وذلک على أساس أن المواطنة هي المشارکة في کل نواحي الحياه على أساس من العلم والحرية والمساواة وحقوق الانسان ، فالعدل هو الذي يحکم زمام العلم ، والعدل هو الذي يحقق المساواة ، وهو الذي يحقق الحرية ويحدد المسئولية ، وعليه فإن للمواطنة أسس هي :

-          المشارکة الفعالـة فـي فـي کـل مـجـالات الحياة ، فالمشـارکة فـي النـواحي السياسية والاقتصـادية والاجتماعيـة والتعليميـة والثقافيـة هـي أسـاس المواطنة .

-           قبول مبدأ الاختلاف (مدکور, 2014).

      ويؤکـد کـل مـن ( مرتجـي ، الرنتيسي ، 2011 )أن مـن بـين خصائص المواطنة أنها تتضمن ما يلي :

-       معارف تساعد الطالب على تفهم التأثير المتبادل بينه وبين مجتمعه .

-       مهـارات تساعد الطالـب علـى متابعـة الأحـداث واتخاذ القـرار و إدارة الوقـت بفاعلية .

-       قيم واتجاهـات تجعـل الطـالـب يشـعر بالمسئولية والـولاء للـوطن وممارسـة السلوک الديمقراطي

وترى تمام ( 2012 ) أن للمواطنة خصائص مشترکة إلى حد کبير بين دول العالم منها :

-       خصائص معرفية : تشتمل على الوعي بحقوق الانسان وواجباته ومسئولياته .

-       خصائص مهارية : وتضم أساليب المشارکة المجتمعية الفعالة .

-       خصائص وجدانيـة : وتهـتم بتقـدير القيم الاساسيـة بـالمجتمع مثـل العـدل والمساواه والحرية والانتماء والديمقراطية

مکونات المواطنة

للمواطنة مکونات وعناصر أساسية وهي :  

-           الانتماء : وهـو شعور داخلي يجعل المواطن يعمل بحماس واخلاص للارتقاء بوطنه والدفاع عنه ، يجعله يفتخر بالوطن ويحرص على الدفاع عنه

-          الحقوق: يتضمن مفهوم المواطنة حقوقا يتمتع بها جميع المواطنين وهي في نفس الوقت واجبات على الدولة ومنهـا ( يحفظ لـه الدين - حفظ حقوقه الخاصة - توفير التعليم - تقديم الرعاية الصحية وغيرها )

-          الواجبات : وتختلف حسب طبيعة کل مجتمع والفلسفة التي يقوم عليها ومنها             ( احترام النظام ـ عدم خيانة الوطن ـ الحفاظ على الممتلکات ـ الدفاع عن الوطن ـ المحافظة على المرافق العامة )

-           المشارکة المجتمعية : يجب أن يکون المواطن مشارکا في الأعمال المجتمعية .

-            القيم العامة : التي يجب أن يتحلى بها المواطن مثل  الأمانة - الإخلاص - الصدق ـ الصبر( يونس, 2013).

قيمالمواطنة

    لابد أن نؤکد هنا أن مصطلح القيم دائما يشير إلى الإيجابية، فالقيم لا تکون سلبية، وبالتالي فإن القيم إما موجودة أو غير موجودة أو أنها تتوافر بنسب أو مفاهيم معينة، تختلف من وقتٍ لآخر، ومن مکان لمکان، کما يختلف منظور هذه القيم بحسب اختلاف الظروف السياسية أو طبيعة الحياة الاجتماعية لهذا المجتمع أو ذاک.

      وتتضمن القيم عنصر العمومية بمعنى أنها تخص مجموع الناس وليس فرداً بعينه، والاشتراک يفهم على أساس أن کل أفراد المجتمع يتقاسمون القيم نفسها، ولکن هذا لا يعني أنهم يحملونها أو يؤمنون بها أو يطبقونها في سلوکياتهم بالدرجة والحدة نفسها، وإنما قد يکون هناک تفاوت فيما بين الأفراد والفئات والجماعات الاجتماعية في جعل القيم معيارًا  يوجه أفعالهم. وهذه العمومية وهذا الاشتراک والتفاوت المحتمل، يعود إلى التنشئة الاجتماعية بمفهومها الواسع، وإلى مدى فعالية مؤسسات التنشئة، وبخاصة الأسرة والمدرسة والمسجد ووسائل الإعلام، وبعبارة أخرى نستطيع أن نقول أنه کلما کانت مؤسسات التنشئة فاعلة وقائمة بدورها إلا وعمت القيم جميع الأفراد وتقاسموها((Wirth, 2001

      ويذکر  بأولا ولوبيز Paola & López   ( 2017 ) أنه إذا تعلق الأمر بتعلم المواطنة ، فهناک منظـوران أساسيان الأول منظور " الجمهورية المدنية " والثاني منظور " الفردية " . وأن الممارسات التعليمية قد تستفيد من عناصر کلا المنظورين . ومن الأهداف التعليمية التي ذکرها للمنظور الأول وهو الجمهورية المدنية : تعريف الأفراد بقيم المجتمع التي ينتمون إليها والتي يدينون بحقوقهم کمواطنين وتسمى بالقيم الوطنية ، وبأدوارهم والتزاماتهم ، وکذلک حقوقهم ، بموجب شروط جنسيتهم ، تنمية الشعور بالولاء والطاعة بين الأفراد للمجتمع الذي ينتمون إليه ، ومن الأهداف التربوية للمنظور الثاني وهو الفردية : بتزويد الأفراد : بالمعرفة والمهارات التي تسمح لهم بممارسة حقوقهم کاملة ،دون المساس باستقلالية الأفراد الآخرين ، بالقدرة على التعبير عن آرائهم التي تصب في مصالحهم أو مصالح المجتمع ککل والدفاع عن حقوقهم کمواطنين

دراسات سابقة

دراسة الطاهر وحبى (2020). هدفت إلى التعرف عن دور الکشافة الإسلامية الجزائرية کواحدة من مؤسسات المجتمع المدني في تعزيز الهوية الوطنية  لدى الشباب، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي,  وتکونت عينة الدراسة من مجموعة من الأفواج الکشفية التابعة للمحافظة الولائية للکشافة الإسلامية الجزائرية بالوادي، واستخدمت الدراسة  استمارة، تضمنت 22 عبارة مقسمة على أربع محاور، وقد تم التحقق من صدقها وثباتها، وقد کشفت نتائج الدراسة  أن الکشافة الإسلامية الجزائرية جديرة بتربية الشباب وتوعيتهم بالانتماء إلى هوية تاريخية حضارية، تستمد  قوتها من المبادئ المؤسسة للأمة الجزائرية: الإسلام والعروبة.

هدفت دراسة عبد السلام (2020)  إلى تضمين قيم المواطنة في المنهج الکشفي الخليجي الموحد لمرحلة الجوالة من وجهة نظر القادة الکشفيين بمکة المکرمة. تکونت عينة الدراسة (١٣٤ قائدا کشفيا) من القادة الکشفيين بمکة المکرمة. تم استخدام المنهج الوصفي والاستبانة کأداة للدراسة. أظهرت النتائج ترتيب المکونات کالتالي: قيم الحقوق، قيم الواجبات، قيم الانتماء والولاء، وأخيرا  قيم المسؤولية والشراکة المجتمعية. کما أکدت نتائج الدراسة عدم وجود  فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05< α) في متوسط درجات جميع المکونات الأربعة حسب متغيرات الدراسة الثلاثة: المؤهل العلمي، المؤهل الکشفي، سنوات الخبرة في المجال الکشفي. من توصيات الدراسة: أهمية قيام جمعية الکشافة العربية السعودية بتضمين قيم المواطنة -التي خرجت بها هذه الدراسة- في المنهج الکشفي الخليجي الموحد لمرحلة الجوالة.

وهدفت دراسة الزعبي (2020) إلي التعرف علي دور الحرکة الکشفية في غرس القيم التربوية من وجهة نظر قادة الکشافة في محافظة المفرق, وتکونت عينة الدراسة من جميع قادة الکشافة في مديريتي تربية قصبة المفرق وتربية البادية الشمالية الغربية البالغ عددهم (150) قائدًا وقائدة, واستخدمت الدراسة استبانة تکونت من ثلاث مجالات المجال الوطنى والمجال الأخلاقي والمجال الصحي, وتوصلت نتائج الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالة احصائية في دور الحرکة الکشفية في غرس القيم التربوية من وجهة نظر قادة الکشافة تعزي لمتغير الجنس لصالح الإناث, وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في دور الحرکة الکشفية في غرس القيم التربوية من وجهة نظر قادة الکشافة تعزي لمتغيري سنوات الخبرة والمؤهل الکشفي.

دراسة عزابي(2019). هدفت إلى التعرف علي دور الکشافة الإسلامية الجزائرية في تعزيز قيم المواطنة لدى الشباب ( دراسة ميدانية بفوج محمد بوراس بسيدى عمران). واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي, وتکونت عينة الدراسة من مجموعة من الأفواج الکشفية التابعة لفوج محمد بوراس بسيدى عمران بولاية الوادي بالجزائر, واعتمدت الدراسة على استبانة لقياس قيم المواطنة , وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن الکشافة الإسلامية الجزائرية تعزز قيم المواطنة لدى الشباب التي تشتمل على ( قيمة الانتماء للوطن- وقيمة الولاء للوطن وقادته- وقيمة حرية التعبير واحترام الحقوق- قيمة الالتزام بالمسئولية تجاه الأعمال المنوطة به)

وهدفت  دراسة فسکوفي  Vescovi ((2012 إلى تحليل کيفية انضمام الفتيات للحرکة الکشفية الارشادية في إيطاليا وتحقيق ذاتها في القرن العشرين، ومساواتها داخل المجتمع الايطالي في کافة النواحي الثقافية، والسياسية، ففي بداية القرن العشرين کان للحرکة النسائية الکشفية في إيطاليا عدد قليل من المنتسبات للحرکة، وذلک بسبب بعض الأفکار المسبقة، والتقليدية حول تدريب الحرف والأنشطة في الهواء الطلق والتخييم والرياضة والانتماء الى مجموعة من الشباب وعناصرها وتأثير ذلک علي تعليم الفتيات خلال الحرب العالمية الثانية والسنوات التي تلت ذلک، وللتحقق من أهداف الدراسة استخدمت الاستبانة کأداة لها، وأشارت الدراسة إلي أن تجديد الجماعات الکشفية الإيطالية جزء من جهود تحقيق المساواة بين الفتيات وتحقيق الذات، وقد اکتسبت بعدها فتيات الکشافة وعيًا جديدًا لحقوقها ودورها في المجتمع 

دراسـة المطـوع ( 2012 ) . هدفت إلى  التعرف على دور أنشـطة الکشـافة فـي تنميـة سـمتي المسـؤولية الاجتماعية و الثقة بالنفس لدى طلاب المعاهد الثانويـة بمدينـة الريـاض ,  والکشف عما إذا کانت هناک فروق دالة في مستوى المسؤولية الاجتماعية و الثقة بالنفس بين من يشارکون في أنشطة الکشافة ومن لا يشارکون فيها من طلاب المعاهد العلمية الثانوية وقد أستخدم الباحث المنهج الوصفي المقارن ، وتکون مجتمع الدراسـة مـن طـلاب المعاهد العلمية بالمرحلة الثانوية التابعة لجامعة الأمام بمدينة الرياض ، أما عن عينة الدراسة فقد تکونت من مجموعتين ( 80 ) طالبـاً مـن الطلبة المشارکين في أنشطة الکشافة ، و ( 106 ) طالبـاً من غير المشارکين في أنشطة الکشافة ، وکانت أداة الدراسة الاستبانة ، وقد توصل الباحث إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المشارکين و غير المشارکين في الأنشطة الکشفية في مقياس الثقة بالنفس و المسؤولية الاجتماعية ، وأوصى الباحث بضرورة الاهتمام بمحتوى البرامج والأنشطة الکشفية وإجراء الدراسات للکشف عن دور الأنشطة الکشفية في تنمية السمات الشخصية لدي طلاب المعاهد العلمية

وهدفت دراسة انتراکتف Interactive ( 2005 ) إلى التعرف على مدى تأثير الحرکة الکشفية الإرشادية على أخلاقيات وقيم المنتسبين إليها حيث قام الباحث بعمل مقارنة بين الطلبة المنتسبين للحرکة الکشفية وغير المنتسبين لها في المجتمع الأمريکي ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بتطبيق أداة الدراسة " استبانه " على عينة الدراسة التي بلغت 66 % من مجتمع الدراسة والذي بلغ ( 1524 ) منتسبًا تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وأظهرت نتائج الدراسة إلي وجود فروق دالة إحصائيا لصالح الطلبة المنتسبين للحرکة الکشفية، وأظهرت الدراسة أيضا أن الحرکة الکشفية الإرشادية حسنت من أداء الطلبة في النواحي الأکاديمية وعلى وجه الخصوص المثل والأخلاقيات؛ لأن الحرکة الکشفية تُثري العملية التعليمية وخاصة في النشاطات اللامنهجية، وتوصي الدراسة بضرورة الانخراط في الحرکة الکشفية الإرشادية لأنها تقوم بتعزيز وتقوية المهارات وتبادل الخبرات المختلفة.

کما هدفت دراسة بلويز Blozis  & others  ) 2005) إلي التعرف علي أثر برنامج تنمية المواطنة والوعي الثقافي  والشخصية الإيجابية ، ووضع مقترحات لتنمية المواطنة ، وتکون مجتمع الدراسة من طلبة المدارس المتوسطة والثانوية في شمال ولاية (إلينوي ) ،واستخدمت الدراسة استبانة لتقييم مستوي المواطنة للطلبة وامتحان عملي عن الخدمة العامة  وقد توصلت الدراسة إلى أن هناک ضعف في الوعي الوطني ، وفي مشارکة الطلبة في خدمة المجتمع ، ومسئوليات المواطنة ، واکدت الدراسة الحاجة إلى تنمية کفاية التنوع الثقافي ، واقترحت الدراسة لتنمية مهارات بناء المواطنة لدى الطلبة ثلاث مداخل وهي خدمة التعلم, والنمو الشخصي, وکفايات التنوع الثقافي, وأکدت نتائج الدراسة زيادة مشارکة الطلبة في خدمة المجتمع, والأنشطة المدرسية, وزيادة في فهم دورهم ومسئولياتهم کمواطنين, وتنمية الشعور نحو التنوع الثقافي

تعقيب على الدراسات السابقة

-          أتفق البحث الحالي مع الدراسات السابقة في المنهج المستخدم وهو المنهج الوصفي . کما اتفقت في المستهدفين من الدراسة وهم المشارکين في الأنشطة الکشفية

-          يختلف البحث الحالي عن الدراسات السابقة من حيث الهدف فمنها ما تطرق إلى معرفة دور أنشـطة الکشـافة فـي تنميـة سـمتي المسـؤولية الاجتماعية و الثقة بالنفس لدى طلاب المعاهد الثانويـة بمدينـة الريـاض کدراسة المطوع (2012), ومنها ما سعى لمعرفة دور الکشافة الإسلامية الجزائرية في تنمية القيم الدينية لدى الأفراد المنتمين إليها کدراسة رحالى(2008).

-          واستفاد الباحث من الاطلاع على الدراسات السابقة لکونها إضافات مهمة لإجراء  البحث الحالي، اذ وضعت التصور العام لصياغة المتغيرات، وساعدت في تحديد المشکلة، وتحديد الأهداف، وتطوير مقياس البحث . 

الطريقة والإجراءات

منهجية البحث

      لتحقيق أهداف البحث تم استخدام منهج البحث الوصفي المسحي بوصفه المنهج           الملائم للبحث.

مجتمع البحث

     تکون مجتمع البحث من (2400)  قائد و قائدة  من القادة الکشفيين  في جميع مراحل التعليم في وزارة التربية والتعليم بالأردن

أداة البحث

     قام الباحث  بإعداد استبانة قيم المواطنة لدى طلبة مدارس التعليم بالأردن من وجهة نظر قادة الکشافة ، وبعد الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع  الدراسة مثل دراسة المطوع (2012),  حيث تکونت الاستبانة الأولية من ( 35 ) فقرة, وتم اعتماد سلم ليکرت الخماسي، إذ حددت خمسة مستويات وهي : (5)  أوافق بشدة ، ( 4) أوافق ، ( 3)  محايد ، ( 2) معارض ، ( 1)  معارض بشدة.

النتائج ومناقشتها

السؤال الأول : هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسطات الاداء على استبانة دور الکشافة في ترسيخ قيم المواطنة من وجهة نظر قادة الکشافة بمدارس وزارة التربية والتعليم في الأردن تُعزى إلى متغير الجنس؟

 للتحقق من دلالة الفروق بين متوسطات الاداء على استبانة دور الکشافة في ترسيخ قيم المواطنة من وجهة نظر قادة الکشافة بمدارس وزارة التربية والتعليم في الأردن تُعزى إلى متغير الجنس تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدرجات افراد العينة على استبانة  دورالکشافة في ترسيخ قيم المواطنة من وجهة نظر قادة الکشافة بمدارس وزارة التربية والتعليم في الأردن تعزى للجنس، ولبيان الفروق الإحصائية بين المتوسطات الحسابية تم استخدام اختبار "ت"، والجدول (1) يوضح ذلک.

جدول (1) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعياريةواختبار "ت" تبعا لمتغيرالمجموعة على درجات الاستبانة

 

المجموعة

العدد

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

قيمة

"ت"

درجات الحرية

الدلالة الإحصائية

الجنس

ذکر

72

4.19

.655

-.772

179

.441

انثى

109

4.25

.481

 

 

 

          يلاحظ من الجدول (1) أن المتوسط الحسابي لمجموعة الذکور بلغ (4.19) وبانحراف معياري ر(.655) ، أما لمجموعة الاناث فبلغ المتوسط الحسابي (4.25) وبانحراف معياري (.481)، وبلغت قيمة الاختبار الاحصائي ت (-.772) بدرجات حرية (179) وبدلالة احصائية قيمتها (.441) وهي غير دالة احصائيا. فبذلک يتبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) تعزى إلى الجنس لاستبانة  دور الکشافة في ترسيخ قيم المواطنة من وجهة نظر قادة الکشافة بمدارس وزارة التربية والتعليم في الأردن. ويعزو الباحث هذه النتيجة إلي إدراک قادة النشاط الکشفي لدور الکشافة في ترسيخ قيم المواطنة لدي الطلبة باختلاف جنسهم , مما يدل على أن  جميع قادة النشاط الکشفي من الجنسين سواء ذکر أو أنثى يخضعون لواقع محدد ويعملون تحت إمکانات مادية وفنية ومعنوية متشابهة إلى حد ما ووفق مبادئ الحرکة الکشفية التي تنمي لدى الطلبة قيم الولاء والانتماء والمواطنة, وتختلف نتيجة الفرض الأول عن نتائج دراسة الزعبي (2020)  التي أکدت وجود فروق ذات دلالة احصائية في دور الحرکة الکشفية في غرس القيم التربوية من وجهة نظر قادة الکشافة تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث

السؤال الثاني: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسطات الاداء على استبانة دور الکشافة في ترسيخ قيم المواطنة من وجهة نظر قادة الکشافة بمدارس وزارة التربية والتعليم في الأردن تُعزى إلى متغير عدد سنوات الخبرة ؟

للتحقق من دلالة الفروق بين متوسطات الاداء على استبانة دور الکشافة في ترسيخ قيم المواطنة من وجهة نظر قادة الکشافة بمدارس وزارة التربية والتعليم في الأردن تُعزى إلى متغير سنوات الخبرة،  تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدرجات افراد العينة على استبانة  دورالکشافة في ترسيخ قيم المواطنة من وجهة نظر قادة الکشافة بمدارس وزارة التربية والتعليم في الأردن تعزى لمتغير سنوات الخبرة ، ولبيان الفروق الإحصائية بين المتوسطات الحسابية تم استخدام اختبار "ت"، والجدول (2) يوضح ذلک.

جدول (2) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعياريةواختبار "ت" تبعا لمتغيرسنوات الخبرة على درجات الاستبانة

سنوات الخبرة

العدد

الوسط الحسابي

الانحراف المعياري

اقل من 5 سنوات

67

4.31

.055

من 5 الى 10 سنوات

44

4.20

.091

اکثر من 10 سنوات

70

4.16

073.

يتضح من الجدول ان الوسط الحسابي لسنوات (الخبرة على الفئة اقل من 5 سنوات ) يساوي (4.31) بانحراف معياري (0.055)،  والوسط الحسابي للفئة الثانية (من 5 الى 10 سنوات) (4.20) بانحراف معياري (0.091)، اما الوسط الحسابي للفئة الثالثة (اکثرمن10سنوات) يساوي (4.16) وانحراف معياري (0.073). فيتبين عدم وجود فروق ظاهرية بين متوسطات الاداء على استبانة دور الکشافة في ترسيخ قيم المواطنة من وجهة نظر قادة الکشافة بمدارس وزارة التربية والتعليم في الأردن تُعزى إلى متغير سنوات الخبرة ولاختبار دلالة الفروق تم اجراء تحليل التباين الاحادي (One way ANOVA) کما في الجدول (3)

جدول (3)

نتائج تحليل التباين الأحادي (One way ANOVA)  لدرجات افراد العينة على استبانة  دورالکشافة في ترسيخ قيم المواطنة من وجهة نظر قادة الکشافة بمدارس وزارة التربية والتعليم في الأردن وفقا لمتغير سنوات الخبرة (أقل من 5 سنوات، بين 5 و 10 سنوات، أکثر من 10 سنوات)

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط مجموع المربعات

قيمة

ف

مستوى الدلالة

بين المجموعات

.837

2

.418

1.358

.260

داخل المجموعات

54.820

178

.308

 

 

الکلي

55.657

180

 

 

 

يتضح من الجدول (3) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة            ( α= 0.05) في درجات افراد العينة على استبانة  دورالکشافة في ترسيخ قيم المواطنة من وجهة نظر قادة الکشافة بمدارس وزارة التربية والتعليم في الأردن وفقا لمتغير سنوات الخبرة         (أقل من 5 سنوات، بين 5 و10 سنوات، أکثر من 10 سنوات)

 فقد بلغت قيمة (ف) (1.358 ) بدلالة إحصائية مقدارها ( 0.260)، وهي قيمة غير دالة إحصائياً، مما يعني عدم وجود أثر لسنوات الخبرة في ترسيخ  قيم المواطنة من وجهة نظر قادة الکشافة بمدارس وزارة التربية والتعليم في الأردن, ويعزو الباحث هذه النتيجة إلي إدراک قادة النشاط الکشفي لدور الکشافة في ترسيخ قيم المواطنة لدي الطلبة باختلاف سنوات خبرتهم, مما يدل أن قادة النشاط الکشفي يتعاملون في إطار أنظمة وقوانين وتعليمات ونشرات النشاط الکشفي ذات مصدر واحد وهو وزارة التربية والتعليم, کما أنهم يخضعون لدورات تدريبية وتأهليه لمحتوى النشاط الکشفي, بالإضافة إلي أن خطط النشاط الکشفي موحدة لجميع المدارس, فلن يکون تأثير لعدد سنوات الخبرة لقادة النشاط الکشفي في تقديراتهم  لدور الکشافة في ترسيخ قيم المواطنة  للطلبة بمدارس وزارة التربية والتعليم في الأردن, وتتفق نتيجة هذا الفرض  مع نتائج دراسة عبد السلام( 2020) التي أکدت عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في تضمين قيم المواطنة في المنهج الکشفي الخليجي الموحد لمرحلة الجوالة من وجهة نظر القادة الکشفيين تعزى لمتغير سنوات الخبرة , کما اتفقت أيضا مع  نتائج دراسة الزعبي (2020)  التي أکدت عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في دور الحرکة الکشفية في غرس القيم التربوية من وجهة نظر قادة الکشافة  تعزى لمتغير سنوات الخبرة.

السؤال الثالث: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسطات الاداء على استبانة دور الکشافة في ترسيخ قيم المواطنة من وجهة نظر قادة الکشافة بمدارس وزارة التربية والتعليم في الأردن تُعزى إلى متغير المؤهل الکشفي؟

       للتحقق من دلالة الفروق بين متوسطات الاداء على استبانة دور الکشافة في ترسيخ قيم المواطنة من وجهة نظر قادة الکشافة بمدارس وزارة التربية والتعليم في الأردن تُعزى إلى متغير المؤهل الکشفي،  تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدرجات افراد العينة على استبانة  دور الکشافة في ترسيخ قيم المواطنة من وجهة نظر قادة الکشافة بمدارس وزارة التربية والتعليم في الأردن تعزى المؤهل الکشفي، ولبيان الفروق الإحصائية بين المتوسطات الحسابية تم استخدام اختبار "ت"، والجدول (4) يوضح ذلک.

جدول (4) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار "ت" تبعا لمتغير المؤهل الکشفي على درجات الاستبانة

المؤهل الکشفي

العدد

الوسط الحسابي

الانحراف المعياري

مساعد قائد وحدة

87

4.28

0.048

قائد وحدة

16

4.13

0.170

مساعد قائد تدريب

54

4.08

0.092

قائد تدريب

24

4.41

0.092

يتضح من الجدول ان الوسط الحسابي للمؤهل الکشفي  (مساعد قائد وحدة) يساوي (4.28) بانحراف معياري (0.048)،  والوسط الحسابي للفئة الثانية (قائد وحدة) (4.13) بانحراف معياري (0.170)، اما الوسط الحسابي للفئة الثالثة (مساعد قائد تدريب) يساوي (4.08) وانحراف معياري (0.092) ، و الوسط الحسابي للفئة الرابعة (قائد تدريب) بلغت قيمته (4.41) و انحراف معياري (0.092). فيتبين وجود فروق ظاهرية بين متوسطات الاداء على استبانة دور الکشافة في ترسيخ قيم المواطنة من وجهة نظر قادة الکشافة بمدارس وزارة التربية والتعليم في الأردن تُعزى إلى متغير المؤهل الکشفي ولاختبار دلالة الفروق تم اجراء تحليل التباين الاحادي (One way ANOVA) کما في الجدول (5)

جدول (5)

نتائج تحليل التباين الأحادي (One way ANOVA)  لدرجات افراد العينة على استبانة  دور الکشافة في ترسيخ قيم المواطنة من وجهة نظر قادة الکشافة بمدارس وزارة التربية والتعليم في الأردن وفقا لمتغير المؤهل الکشفي (مساعد قائد وحدة، شارة خشبية، مساعد قائد تدريب ، قائد تدريب)

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط مجموع المربعات

قيمة(ف)

مستوى الدلالة

بين المجموعات

2.450

3

.817

2.717

.046

داخل المجموعات

53.206

177

.301

 

 

الکلي

55.657

180

 

 

 

يتضح من الجدول (5) ان قيمة (ف) (2.717 ) بدلالة إحصائية مقدارها (0.046)، وهي قيمة دالة إحصائياً، مما يعني وجود أثر للمؤهل الکشفي في ترسيخ  قيم المواطنة من وجهة نظر قادة الکشافة بمدارس وزارة التربية والتعليم في الأردنوفقا لمتغير المؤهل الکشفي (مساعد قائد وحدة، شارة خشبية، مساعد قائد تدريب ، قائد تدريب)، ولمعرفة لصالح من تعزى الفروق، تم اجراء المقارنات البعدية باستخدام اختبار توکي/کريمر (LSD) کما يتضح من الجدول (6):

الرتبة الکشفية

متوسطات الفروق

الدلالة الاحصائية

مساعد قائد وحدة

 

خشبيه

.154

.303

مساعد قائد تدريب

.206*

.031

قائد تدريب

-.128-

.315

قائد وحدة

(شارة خشبية)

 

مساعد قائد وحده

-.154-

.303

مساعد قائد تدريب

.052

.739

قائد تدريب

-.282-

.113

مساعد قائد تدريب

 

مساعد قائد وحده

-.206-*

.031

خشبيه

-.052-

.739

قائد تدريب

-.334-*

.014

قائد تدريب

مساعد قائد وحده

.128

.315

خشبيه

.282

.113

مساعد قائد تدريب

.334*

.014

يلاحظ من الجدول (6 ) الاتي :

-          وجود فروق ذات دلالة احصائية بين کل من فئة القادة الکشفيين اللذين يحملون رتبة مساعد قائد وحدة و مساعد قائد التدريب و لصالح مساعد قائد الوحدة

-          وجود فروق ذات دلالة احصائية بين کل من فئة القادة الکشفيين اللذين يحملون رتبة مساعد قائد التدريب و قائد التدريب و لصالح قائد التدريب.

ويعزو الباحث نتيجة هذا الفرض إلي مدي وعي وإدراک قائد التدريب لدور الکشافة في ترسيخ قيم الولاء والانتماء والمواطنة لدي الطلبة , وذلک بحرصه علي المحافظة علي تماسک الجماعة واستمرارها ووصولها إلي غاياتها وأهدافها, وحرصه أن تکون الجماعة معترفة بحقوق أعضائها وحقهم في المشارکة وتقويم کل نشاط تقوم به الجماعة, وتحقيق العدل بين أعضائها, وعمق فهمه لمباديء الکشافة , وحرصه على أن يعيش الطالب في جو اجتماعي صالح ويغرس في نفسه الولاء والأخلاص لجماعة الکشافة وتختلف نتيجة هذا الفرض مع نتائج دراسة عبد السلام( 2020) التي أکدت عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في تضمين قيم المواطنة في المنهج الکشفي الخليجي الموحد لمرحلة الجوالة من وجهة نظر القادة الکشفيين تعزى لمتغير المؤهل الکشفي, کما اختلفت أيضا مع  نتائج دراسة الزعبي (2020)  التي أکدت عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في دور الحرکة الکشفية في غرس القيم التربوية من وجهة نظر قادة الکشافة  تعزى لمتغير المؤهل الکشفي.

 

التوصيات:

في ضوء النتائج التي خلص إليها البحث ، تصاغ التوصيات الأتية:

-      أهمية قيام جماعة الکشافة بتضمين قيم المواطنة في المنهج الکشفي

-      مشارکة الفرق الکشفية المدرسية في کافة المناسبات الدينية والوطنية

-      عقد الدورات واللقاءات والتدريبات والزيارات التبادلية بين الفرق الکشفية المجتمعية و المدرسية لتبادل الخبرات

-      توفير الحوافز المادية والمعنوية للطلبة الفاعلين في ممارسة النشاط الکشفي

 

المراجع

ابن منظور( 1961 ). لسان العرب، بيروت: المجلد 17

تمام, شادية عبد الحليم (2012).فاعلية برنامج إثرائي مقترح في مادة علم الاجتماع لتنمية الوعى بالمشکلات الاجتماعية  وبثقافة المواطنة لطلاب المرحلة الثانوية, مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2(30), 113-169

الخوالدة, تيسير محمد(2013). دور عضو هيئة التدريس في الجامعات الأردنية في تنمية قيم المواطنة من وجهة نظر الطلبة, مجلة دراسات العلوم التربوية, 40(3), 1160-1180.

رحالى, صليحة (2008). القيم الدينية والسلوک المنضبط- الکشافة الإسلامية الجزائرية أنموذجًا, رسالة ماجستير. جامعة الحاج الخضر, کلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإسلامية

الزايدي، سليمان عواض ( 1998 ). مسابقة التفوق الکشفي .مکة المکرمة: وزارة المعارف. مطابع بهادر. السعودية.

الزعبي , إبراهيم أحمد سلامة (2020). دور الحرکة الکشفية في غرس القيم التربوية من وجهة نظر قادة الکشافة في محافظة المفرق, رسالة ماجستير , جامعة آل البيت , الأردن.

الشافعي, جمال الدين (2003). تربية الخلاء والحرکة الکشفية, ط1, القاهرة: دار الفکر العربي

ضحيک، محمد سلمان مسلم ( 2004 ). القيم المتضمنة في سلوکيات قادة النشاط الکشفي في مدارس محافظات غزة وعلاقتها بالاتزان الانفعالي. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية. الجامعة الإسلامية. غزة. فلسطين.

الطاهر, النوي وحبى, عبد المالک ( 2020).  دور الکشافة الإسلامية الجزائرية في تعزيز الهوية الوطنية لدى الشباب, مجلة الآثر للدراسات النفسية والتربوية، جامعة الجيلإلى بونعامة خميس مليانة، الجزائر , 2(1 ) ، 82 – 98.

فرغلي, فوزى محمود ( 1997). الدور التربوي للحرکة الکشفية, القاهرة: المنظمة الکشفية العربية

قاسم ، مصطفي محمد عبد الله ( 2006 ) . التعليم والمواطنة : واقع التربية المدنية في المدرسة المصرية . القاهرة : مرکز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان .

العامر، عثمان بن صالح ( 2011 ). "أثر الانفتاح الثقافي على مفهوم المواطنة من وجهة نظر الشباب السعودي دراسة استکشافية"، دراسة مقدمة للقاء السنوي الثالث عشر لقادة العمل التربوي ، الباحة، المملکة العربية السعودية.

عبد السلام, عبد الخالق جلال الدين( 2020). تضمين قيم المواطنة في المنهج الکشفي الخليجي الموحد لمرحلة الجوالة من وجهة نظر القادة الکشفيين بمکة المکرمة, مجلة العلوم التربوية . 28(4), 289-336.

عزابي, سمية(2019). دور الکشافة الإسلامية الجزائرية في تعزيز قيم المواطنة لدى الشباب( دراسة ميدانية بفوج محمد بوراس بسيدي عمران). مجلة التمکين الاجتماعي. الجزائر . (1)2, 211-228.

عقيل, عصمت والجيارى, حسن (2015). دور الجامعات الأردنية في تدعيم قيم المواطنة, المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 10(4), 64- 79.

العلي، سعد ( 1993 ). "التربية الکشفية في دول الخليج العربية" مکتبة التربية الرياض.

الکاشف، عبد السلام الحسيني احمد ( 1988 ). الدور التربوي للحرکة الکشفية. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية. جامعة المنوفية. مصر.

الکندري ، کلثـوم مـحـمـد ابـراهيم و العـازمي ، مـزنـة سـعد خـالـد ( 2013 ) . قيم المواطنـة المتضمنة فـي کتـب التربية الإسلامية للمرحلـة الثانويـة فـي دولـة الکويـت ( دراسـة تحليليـة ) ، مجلـة جـامعـة أم القـرى للعلـوم التربويـة والنفسية ، المجلـد الخـامس ، يناير ، 372 – 309.

المحروقي, ماجد بن ناصر (2008). دور المناهج الدراسية في تحقيق أهداف تربية المواطنة. المکتبة الالکترونية : أطفال الخليج لذوى الاحتياجات الخاصة, 1-18.

مدکور, على أحمد(2014). التعليم وتأسيس المواطنة لدى الإنسان العربي, مجلة العلوم التربوية, الجزء الأول, يناير, 1-46

المطوع ، محمد عبد الله(2012). دور أنشطة الکشافة في تنمية سمتي المسؤولية الاجتماعية والثقة بالنفس لدى طلاب المعاهد الثانوية بمدينة الرياض ، مجلة الإرشاد النفسي ، مصر ، (31) ، 189-228 .

محمد ، هناء عبد الله ( 2009 ) . واقع قيم المواطنة في مناهج التربية الوطنية وأداء معلميها بالمرحلة الثانوية :دراسة تحليلية ،المؤتمر العلمي الرابع ) الدولي الأول ) " التعليم وتحديات المستقبل"، جامعة سوهاج ، 25 -26 أبريل ،               527 – 583

مرتجي ، زکى رمزي و الرنتيسي ، محمود محمد ( 2011 ) . تقييم محتوى التربية المدنية للصفوف السابع والثامن والتاسع الأساسي فـي ضـوء قـيم المواطنـة ، مجلـة الجامعـة الإسلامية ، غزة ، ( 19 ) ، ( 2 ) ، 161 - 195 .

اللبدي، واصف( 1995 ). الکفايات المهنية الضرورية لقادة الکشافة وقائدات المرشدات في مدارس مديرية عمان الاولى. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية. الجامعة الأردنية. الأردن.

ناصر، إبراهيم ( 2003 ). المواطنة. عمان: مکتبة الرائد العلمية.

يونس, الشامي الأشهب(2013). أنماط العلاقة بين النسق الاجتماعي والنسق التربوي ضمن خصوصية التربية على المواطنة, المجلة العربية لعلم الاجتماع, 23(4), 99-117.

 

المراجع الأجنبية

Blozis,.C, Scalise,.R, Waterman,.C& Wells,.M (2005). Building citizenships skills in student, ERIC Illinois: ED466531

Crick , B ( 2004 ) . Essays on Citizenship , Castinum , Londen

Interactive, H (2005). Values of Scouts. A Study of Ethics and Character, Volunteer Outcomes Study, ( Pp3-36).  

Nick , S. ( 2003 ) . Cultural Citizenship : Cosmopolitan Questions . McGraw - Hill Education.UK

Paola , B. & López , M. ( 2017 ) T- Kit 7 European Citizenship in youth work . Council of Europe.  France .

Vescovi, R (2012). The Development of the Female Scouting Movement: Evidence of Female Emancipation in Italy, The International Journal  of the History of Sport, Vol 29, Iss 2.

Wirth, Louis(1975). Consensus and Mass Communication. 3d ed. Chicago: University of Illinois Press.  

 

ابن منظور( 1961 ). لسان العرب، بيروت: المجلد 17
تمام, شادية عبد الحليم (2012).فاعلية برنامج إثرائي مقترح في مادة علم الاجتماع لتنمية الوعى بالمشکلات الاجتماعية  وبثقافة المواطنة لطلاب المرحلة الثانوية, مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2(30), 113-169
الخوالدة, تيسير محمد(2013). دور عضو هيئة التدريس في الجامعات الأردنية في تنمية قيم المواطنة من وجهة نظر الطلبة, مجلة دراسات العلوم التربوية, 40(3), 1160-1180.
رحالى, صليحة (2008). القيم الدينية والسلوک المنضبط- الکشافة الإسلامية الجزائرية أنموذجًا, رسالة ماجستير. جامعة الحاج الخضر, کلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإسلامية
الزايدي، سليمان عواض ( 1998 ). مسابقة التفوق الکشفي .مکة المکرمة: وزارة المعارف. مطابع بهادر. السعودية.
الزعبي , إبراهيم أحمد سلامة (2020). دور الحرکة الکشفية في غرس القيم التربوية من وجهة نظر قادة الکشافة في محافظة المفرق, رسالة ماجستير , جامعة آل البيت , الأردن.
الشافعي, جمال الدين (2003). تربية الخلاء والحرکة الکشفية, ط1, القاهرة: دار الفکر العربي
ضحيک، محمد سلمان مسلم ( 2004 ). القيم المتضمنة في سلوکيات قادة النشاط الکشفي في مدارس محافظات غزة وعلاقتها بالاتزان الانفعالي. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية. الجامعة الإسلامية. غزة. فلسطين.
الطاهر, النوي وحبى, عبد المالک ( 2020).  دور الکشافة الإسلامية الجزائرية في تعزيز الهوية الوطنية لدى الشباب, مجلة الآثر للدراسات النفسية والتربوية، جامعة الجيلإلى بونعامة خميس مليانة، الجزائر , 2(1 ) ، 82 – 98.
فرغلي, فوزى محمود ( 1997). الدور التربوي للحرکة الکشفية, القاهرة: المنظمة الکشفية العربية
قاسم ، مصطفي محمد عبد الله ( 2006 ) . التعليم والمواطنة : واقع التربية المدنية في المدرسة المصرية . القاهرة : مرکز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان .
العامر، عثمان بن صالح ( 2011 ). "أثر الانفتاح الثقافي على مفهوم المواطنة من وجهة نظر الشباب السعودي دراسة استکشافية"، دراسة مقدمة للقاء السنوي الثالث عشر لقادة العمل التربوي ، الباحة، المملکة العربية السعودية.
عبد السلام, عبد الخالق جلال الدين( 2020). تضمين قيم المواطنة في المنهج الکشفي الخليجي الموحد لمرحلة الجوالة من وجهة نظر القادة الکشفيين بمکة المکرمة, مجلة العلوم التربوية . 28(4), 289-336.
عزابي, سمية(2019). دور الکشافة الإسلامية الجزائرية في تعزيز قيم المواطنة لدى الشباب( دراسة ميدانية بفوج محمد بوراس بسيدي عمران). مجلة التمکين الاجتماعي. الجزائر . (1)2, 211-228.
عقيل, عصمت والجيارى, حسن (2015). دور الجامعات الأردنية في تدعيم قيم المواطنة, المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 10(4), 64- 79.
العلي، سعد ( 1993 ). "التربية الکشفية في دول الخليج العربية" مکتبة التربية الرياض.
الکاشف، عبد السلام الحسيني احمد ( 1988 ). الدور التربوي للحرکة الکشفية. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية. جامعة المنوفية. مصر.
الکندري ، کلثـوم مـحـمـد ابـراهيم و العـازمي ، مـزنـة سـعد خـالـد ( 2013 ) . قيم المواطنـة المتضمنة فـي کتـب التربية الإسلامية للمرحلـة الثانويـة فـي دولـة الکويـت ( دراسـة تحليليـة ) ، مجلـة جـامعـة أم القـرى للعلـوم التربويـة والنفسية ، المجلـد الخـامس ، يناير ، 372 – 309.
المحروقي, ماجد بن ناصر (2008). دور المناهج الدراسية في تحقيق أهداف تربية المواطنة. المکتبة الالکترونية : أطفال الخليج لذوى الاحتياجات الخاصة, 1-18.
مدکور, على أحمد(2014). التعليم وتأسيس المواطنة لدى الإنسان العربي, مجلة العلوم التربوية, الجزء الأول, يناير, 1-46
المطوع ، محمد عبد الله(2012). دور أنشطة الکشافة في تنمية سمتي المسؤولية الاجتماعية والثقة بالنفس لدى طلاب المعاهد الثانوية بمدينة الرياض ، مجلة الإرشاد النفسي ، مصر ، (31) ، 189-228 .
محمد ، هناء عبد الله ( 2009 ) . واقع قيم المواطنة في مناهج التربية الوطنية وأداء معلميها بالمرحلة الثانوية :دراسة تحليلية ،المؤتمر العلمي الرابع ) الدولي الأول ) " التعليم وتحديات المستقبل"، جامعة سوهاج ، 25 -26 أبريل ،               527 – 583
مرتجي ، زکى رمزي و الرنتيسي ، محمود محمد ( 2011 ) . تقييم محتوى التربية المدنية للصفوف السابع والثامن والتاسع الأساسي فـي ضـوء قـيم المواطنـة ، مجلـة الجامعـة الإسلامية ، غزة ، ( 19 ) ، ( 2 ) ، 161 - 195 .
اللبدي، واصف( 1995 ). الکفايات المهنية الضرورية لقادة الکشافة وقائدات المرشدات في مدارس مديرية عمان الاولى. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية. الجامعة الأردنية. الأردن.
ناصر، إبراهيم ( 2003 ). المواطنة. عمان: مکتبة الرائد العلمية.
يونس, الشامي الأشهب(2013). أنماط العلاقة بين النسق الاجتماعي والنسق التربوي ضمن خصوصية التربية على المواطنة, المجلة العربية لعلم الاجتماع, 23(4), 99-117.
 
المراجع الأجنبية
Blozis,.C, Scalise,.R, Waterman,.C& Wells,.M (2005). Building citizenships skills in student, ERIC Illinois: ED466531
Crick , B ( 2004 ) . Essays on Citizenship , Castinum , Londen
Interactive, H (2005). Values of Scouts. A Study of Ethics and Character, Volunteer Outcomes Study, ( Pp3-36).  
Nick , S. ( 2003 ) . Cultural Citizenship : Cosmopolitan Questions . McGraw - Hill Education.UK
Paola , B. & López , M. ( 2017 ) T- Kit 7 European Citizenship in youth work . Council of Europe.  France .
Vescovi, R (2012). The Development of the Female Scouting Movement: Evidence of Female Emancipation in Italy, The International Journal  of the History of Sport, Vol 29, Iss 2.
Wirth, Louis(1975). Consensus and Mass Communication. 3d ed. Chicago: University of Illinois Press.