أهمية ودور استخدام الحاسوب في تطوير التعلّم والتدريب"دراسة ميدانية على أساتذة وطلبة بعض معاهد قطاع التدريب في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في دولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الکويت

المستخلص

يهدف الباحث من خلال هذه الدراسة لمعرفة واقع استخدام الحاسوب في التدريس والتدريب ومدى توظيفه لرفع کفاءة المتدربين والمدربين في التحصيل العلمي ، وکذلک معرفة اتجاهات أعضاء هيئة التدريب والمدرسين نحو استخدام الحاسوب في التعلّم والتدريب في بعض معاهد قطاع التدريب في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في دولة الکويت .
وقد رکزت الدراسة للتعرّف على مدى فاعلية استخدام الحاسوب ومدى مساهمته في تنمية مهارات المتدربين وتکوين اتجاهات إيجابية نحو تطبيق استخدامه ، وقد توصل الباحث من خلال هذه الدراسة إلى أهمية ودور الحاسب الآلي في تطوير قدرات ومهارات ومعارف أعضاء هيئة التدريب .
کما توصلت الدراسة لمعرفة مدى توفر وکفاية الأجهزة ومواصفاتها وصلاحياتها للاستخدام التقني والعلمي في مجال تطبيقها ، والکشف عن المعوقات التي يمکن مواجهتها في حال تطبيق الحاسوب في العملية التدريبية والتعليمية واقتراح الحلول المناسبة لمعالجة هذه المعوقات أو الحد منها .
وقد جاءت في نتائج الدراسة إلى أن استخدام الحاسب الآلي ذو فعالية مرتفعة رغم وجود معوقات التطبيق ، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تبعا للعمر أو المستوى التعليمي في محور فعالية استخدام الحاسوب في التعليم والتدريب مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا للمستوى التعليمي في محوري متطلبات استخدام الحاسوب ، ومعوقات استخدام الحاسوب . وقد حرص الباحث من خلال هذه الدراسة على توضيح دور وأهمية الحاسوب کأحد التقنيات الحديثة لما له من دور هام ومؤثر في دعم وتطوير التعلّم والتدريب . وقد أورد الباحث مجموعة من التوصيات والتي يأمل أن تراعى ويأخذ بها حتى تتمکن المؤسسة التعليمية من زيادة جودة التعلّم والتدريب لکل من أعضاء هيئة التدريب والمتدربين .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلية التربية

        کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

 

 

أهمية ودور استخدام الحاسوب في تطوير التعلّم والتدريب"دراسة ميدانية على أساتذة وطلبة بعض معاهد قطاع التدريب في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في دولة الکويت  [1]

 

إعـــــــــــــداد

أ / أحمد عليان الرشيدي

عضو هيئة التدريب في المعهد العالي للخدمات الإدارية

 

 

}     المجلد الثامن والثلاثون– العدد الرابع-أبريل 2022م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

الملخص

يهدف الباحث من خلال هذه الدراسة لمعرفة واقع استخدام الحاسوب في التدريس والتدريب ومدى توظيفه لرفع کفاءة المتدربين والمدربين في التحصيل العلمي ، وکذلک معرفة اتجاهات أعضاء هيئة التدريب والمدرسين نحو استخدام الحاسوب في التعلّم والتدريب في بعض معاهد قطاع التدريب في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في دولة الکويت .

وقد رکزت الدراسة للتعرّف على مدى فاعلية استخدام الحاسوب ومدى مساهمته في تنمية مهارات المتدربين وتکوين اتجاهات إيجابية نحو تطبيق استخدامه ، وقد توصل الباحث من خلال هذه الدراسة إلى أهمية ودور الحاسب الآلي في تطوير قدرات ومهارات ومعارف أعضاء هيئة التدريب .

کما توصلت الدراسة لمعرفة مدى توفر وکفاية الأجهزة ومواصفاتها وصلاحياتها للاستخدام التقني والعلمي في مجال تطبيقها ، والکشف عن المعوقات التي يمکن مواجهتها في حال تطبيق الحاسوب في العملية التدريبية والتعليمية واقتراح الحلول المناسبة لمعالجة هذه المعوقات أو الحد منها .

وقد جاءت في نتائج الدراسة إلى أن استخدام الحاسب الآلي ذو فعالية مرتفعة رغم وجود معوقات التطبيق ، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تبعا للعمر أو المستوى التعليمي في محور فعالية استخدام الحاسوب في التعليم والتدريب مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا للمستوى التعليمي في محوري متطلبات استخدام الحاسوب ، ومعوقات استخدام الحاسوب . وقد حرص الباحث من خلال هذه الدراسة على توضيح دور وأهمية الحاسوب کأحد التقنيات الحديثة لما له من دور هام ومؤثر في دعم وتطوير التعلّم والتدريب . وقد أورد الباحث مجموعة من التوصيات والتي يأمل أن تراعى ويأخذ بها حتى تتمکن المؤسسة التعليمية من زيادة جودة التعلّم والتدريب لکل من أعضاء هيئة التدريب والمتدربين .

الکلمات الدالة : الحاسوب ، أعضاء هيئة التدريب ، المتدربين

 

 

 

 

Abstract

The researcher aims through this study to know the reality of using computers in teaching and training and the extent of its use to raise the efficiency of trainees and trainers in educational attainment, as well as knowing the attitudes of training staff members and teachers towards using computers in learning and training in some training sector institutes in the Public Authority for Applied Education and Training in the State of Kuwait .

The study focused on identifying the effectiveness of computer use and its contribution to the development of trainees' skills and the formation of positive trends towards the application of its use. The study, also found out the availability and adequacy of the devices, their specifications and powers for technical and scientific use in the field of their application, and the detection of the obstacles that can be faced in the event of the application of the computer in the training and educational process, and proposing appropriate solutions to address or reduce these obstacles. The results of the study indicated that the use of computers is highly effective despite the existence of application obstacles, and that there are no statistically significant differences depending on age or educational level in the focus of the effectiveness of computer use in education and training with the presence of statistically significant differences depending on the educational level in the two axes of requirements Computer use, and obstacles to computer use. Through this study, the researcher was keen to clarify the role and importance of the computer as one of the modern technologies because of its important and influential role in supporting and developing learning and training. The researcher has mentioned a set of recommendations, which he hopes will be taken into account and adopted so that the educational institution can increase the quality of learning and training for both the members of the training staff and the trainees.

Key words: computer, training staff, trainees

 

 

مقدمة

يعيش العالم اليوم تغيراّت متسارعة من خلال دخول عصر تکنولوجيا المعلومات وإنتشار الحواسيب الشخصية التي أصبحت في متناول الجميع ، الأمر الذي يتطلب ضرورة العمل للإستفادة من هذه التکنولوجيا في مجالات الحياة المختلفة وعلى رأسها المجالات التعليمية لإعداد جيل من الأفراد قادرين على التکيف مع المتغيرات المستمرة والتعامل معها وتوظيفها لحل ومعالجة المشکلات . وقد إخترقت التکنولوجيا القائمة على الحاسوب الکثير من جوانب الحياة ، ومع ذلک نجد ضآلة فهم کيفية استخدامها لتعزيز مشارکة الدارسين وإستثمارها بشکل هادف لتحقيق أکبر المکاسب . [2]

وتحتاج العملية التعليمية کغيرها من مجالات الحياة إلى ضرورة التجديد والتطوير من خلال تدشين أساليب تعليمية وتدريبية جديدة للمساعدة في توفير بيئة تعليمية جيدة تساهم في إکتساب المعارف والمهارات وتوظيفها بما يتناسب مع إحتياجات سوق العمل .

ويعتبر الحاسب الآلي (الحاسوب) من أهم الوسائل والأساليب التي يمکن من خلالها القيام بالعديد من الوظائف التي قد تعجز الأساليب الأخرى عن تأديتها سواء کان ذلک عن بعد أو من خلال الفصول الدراسية . [3] فالحاسوب يساعد في إثارة دافعية المتعلّم لزيادة تعلّمه بأسلوب أکثر متعة من الوسائل التعليمية الأخرى . [4] [5]

مشکلة الدراسة

     على الرغم من الإهتمام الذي توليه الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في دولة الکويت في تطوير استخدام الحاسب الآلي في کافة مجالات التعليم والتدريب ، إلا أنه من خلال         خبرة الباحث الميدانية لاحظ قلة استخدام الحاسوب في تدريب المتدربين في المعاهد التدريبية التابعة لقطاع التدريب في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب رغم توفرها في الکثير من المعاهد التدريبية .

      وتکمن مشکلة الدراسة في معرفة أثر استخدام الحاسوب في التعليم والتدريب ومدى تمکّن أعضاء هيئة التدريب من تطبيق برامج وتقنيات الحاسوب لزيادة التحصيل العلمي للمتدربين / المتدربات لما له من أهمية سوف تنعکس على تطوير تحصيلهم العلمي وزيادة معارفهم ومهاراتهم . کما لا بد من معرفة إتجاه المدربين والمتدربين نحو استخدام الحاسب الآلي في التعليم والتدريب حيث أنهم المعنيون ومن خلال معرفة إتجاهاتهم نحو تطبيقه حيث يمکن تحديد مقدار نجاح تجربة استخدامه والفائدة منه حتى يمکن تعميمه على شرائح تعليمية أخرى .

فرضيات الدراسة وأسئلتها

      تعتبر الفروض رکيزة أساسية ترتقي بالدراسة إلى مستوى علمي متميز وهي محرک هام للبحث . [6] وتتمثل فرضيات البحث فيما يلي :

1-   لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إدخال الحاسوب في نظام التدريب تعزى إلى عامل الجنس ، العمر ، التخصص .

2-   أن هناک علاقة ذات دلالة إحصائية لتبني نظام الحاسوب في التدريب والتعليم تعزى إلى عامل الشهادة العلمية ، والخبرة العملية .

3-   أنه يوجد إختلاف وتباين في مستويات قبول إدخال الحاسوب في النظام التدريبي والتعليمي لدى أعضاء هيئة التدريب والمتدربين/المتدربات .

وتسعى الدراسة للإجابة على الأسئلة التالية :

1-   ما أثر استخدام الحاسوب في التحصيل العلمي وتنمية المهارات والمعارف ؟

A-      ما مدى إسهام الحاسوب في تکوين إتجاه إيجابي نحو زيادة الرغبة في التعلّم والتدريب ؟

B-       ما مدى إسهام الحاسوب في إيجاد بيئة تعليمية جاذبة ومشوقة لکل من المدربين والمتدربين ؟

2-   ما مدى فاعلية استخدام الحاسوب في التدريس والتدريب ؟

3-   ما مدى فعالية استخدام الحاسوب في التعلّم والتدريب بالهيئة العامة للتعليم والتدريب من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريب والطلاب ؟

4-   ما أهمية متطلبات تطبيق الحاسوب في التعلّم والتدريب بالهيئة العامة للتعليم والتدريب من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريب والطلاب ؟

5-   ما أهم معوقات تطبيق الحاسوب في التعلّم والتدريب بالهيئة العامة للتعليم والتدريب من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريب والطلاب؟

6-   هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في محاور الاستبيان تعزى لمتغيرات النوع، والعمر والمستوى التعليم؟قام الباحث بتحليل البيانات الواردة في هذه الدراسة عن طريق استخدام نظام ( SPSS ) الإحصائي .

أهمية الدراسة

     تکتسب هذه الدراسة أهميتها من أهمية دور الحاسوب في العملية التعليمية والتدريبية والمساهمة في تطوير الطريقة التقليدية في التعليم والتدريب الأمر الذي أصبح ضرورة ملحّة يعکسها الدعوات المتکررة إلى ضرورة استخدام التکنولوجيا في التعليم والتدريب وفي مقدمتها الحاسوب . کما يتوقع الباحث من هذه الدراسة تقديم إستراتيجية مناسبة لتطوير النظم التقليدية في التدريس والتدريب مما سيکون له أثر کبير في زيادة المعرفة لدى المدربين والمتدربين على حد سواء . ويمکن بيان أهمية هذه الدراسة فيما يلي :

1- الأهمية العلمية : زيادة إهتمام القيادات التعليمية على حث المدربين بضرورة توظيف الحاسوب في العملية التعليمية والتدريبية . کما ستساهم الدراسة في تنشيط وزيادة المهارات والمعارف لدى المدربين والمتدربين من خلال الإطلاع على البرامج والتقنيات التکنولوجية والعمل على توظيف ما يصلح منها في التعليم والتدريب .

2- الأهمية النظرية: تعتبر من الدراسات الأولى في هذا الحقل – حسب علم الباحث            والتي تتناول استخدام الحاسوب في العملية التعليمية والتدريبية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب .

أهداف الدراسة

يتمثل الهدف الرئيسي لهذه الدراسة في إستقصاء أثر استخدام الحاسوب في التحصيل العلمي والعملي للمتدربين/المتدربات وما قد ينتج عن ذلک من الأمور التالية :

1- التأکيد على أهمية استخدام الحاسوب في تطوير العملية التعليمية والتدريبية في المعاهد التدريبية بقطاع التدريب في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب .

2- بيان المزايا التي يمکن من خلال استخدام الحاسوب الوصول لها من تطوير أساليب وإستراتيجيات قد تزيد من فاعلية التحصيل العلمي للمتدربين .

3- إستطلاع أراء المدربين والمتدربين حول تجربة استخدام الحاسوب ومعرفة مدى قدرتهم ورغبتهم في تطبيقه عملياّ داخل وخارج القاعات الدراسية .

4- الوقوف على واقع تطبيق الحاسوب في العملية التدريبية والتعليمية وبيان المعوقات التي قد تحد من عملية التطبيق لمعالجتها والحد منها .

حدود الدراسة

1-        الحدود الموضوعية : مدى فاعلية استخدام الحاسوب في العملية التعليمية والتدريبية .

2-        الحدود المکانية : معاهد التدريب – قطاع التدريب – الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في دولة الکويت .

3-        الحدود البشرية : أعضاء هيئة التدريب – المدرسين – المتدربين والمتدربات .

4-        الحدود الزمانية : العام التدريبي 2020 / 2021 .

الدراسات السابقة

1- دراسة أحمد ، أسماء التاج الزين (2020) [7] بعنوان " أثر استخدام الحاسوب في التدريس على التحصيل الأکاديمي لطلاب الصف الرابع أساس في مقرر الحاسوب " ، وکان الهدف من الدراسة قياس أثر استخدام الحاسب الآلي في التدريس على درجة التحصيل الأکاديمي لطلاب مرحلة الأساس ، وکذلک دور الحاسوب في إمکانية رفع مستوى التفاعل لدى الطلاب مع محتوى المقرر . وهدفت الباحثة من خلال هذه الدراسة للتعرف على مزايا استخدام الحاسوب في التعليم والکشف عن أية صعوبات قد تواجه استخدام الحاسوب في عملية التدريس . وقد جاءت في نتائج هذه الدراسة بأن الحاسوب يعزز مستوى تفاعل الطلاب وأن له العديد من المزايا الأخرى ، کما وجدت الدراسة بأن هناک عدد من المعوقات التي تحد من استخدام الحاسوب في التعليم وعلى ضوء ذلک قدمت الباحثة عدد من التوصيات أهمها توفير الحواسيب وملحقاتها والبرمجيات التعليمية المساعدة ، وضرورة تخصيص ميزانية مالية  تکفي لإعداد البنية التحتية وتهيئتها لتکنولوجيا المعلومات وربط المدارس بشبکات إنترنت وتوفير الدعم الفني والتقني اللازمين .

2- دراسة Ugochukwu و Nwamaka (2019) [8] وکانت بعنوان " Computer Applications in Education      . وقد توصل الباحثان من خلال هذه الدراسة إلى أن استخدام أجهزة الحاسوب يؤثر تأثيرا  إيجابيا في نشاط التعليم وتحسين جودته ونتائجه . ويرى الباحثان أن استخدام التکنولوجيا کأجهزة عرض الوسائط المتعددة في الفصول الدراسية سوف يحفّز الدارسين على المشارکة والتفاعل مع المناهج التعليمية والتدريبية . وقد توصلت الدراسة إلى أن استخدام نظام الحاسوب في التعليم والتدريب يجعل البيئة المحيطة مشوقة وتشارکية وتفاعلية مما سوف يساهم في تنمية المهارات والمعارف لدى الدارسين وسهولة نقل المعرفة .

3- دراسة أحمدي ، محمد رضا (2018) [9] بعنوان " The Use of Technology in English Language Learning   . وقد خلصت الدراسة أنه لضمان نجاح عملية استخدام الحاسوب أو التکنولوجيا في التعليم والتدريب ، فإنه لابد من إقتناع المعلمين بفائدة ومزايا التکنولوجيا وتأثيرها في تحسين التعلّم والتعليم ، وأنه لابد من دعم وتدريب المعلمين لربط التکنولوجيا وتوظيفها في التدريس .

      کما أثبتت الدراسة أنه في حال استخدام التکنولوجيا بشکل مناسب سيحقق ذلک الکثير           من المزايا للمعلمين والمتعلمين . وأشارت الدراسة إلى أن استخدام التقنيات التکنولوجية          سوف يساهم في التعلّم والتدريب ويخلق دافع عالي لدى المتعلمين للتعلّم الفعاّل ، علاوة         على ذلک فالتقنيات التکنولوجية تلعب دورا هاما في تطوير إبداع المتعلمين وزيادة            إثارتهم للإهتمام وتطوير الذات وتطوير مهارات التفکير وتجعل التعليم والتدريب أکثر              ترکيزا ويعزز إستقلالية المتعلمين ويساعدهم على الشعور بالثقة بشکل فاعل .

4- دراسة Raja, R. و Nagasubramani, P. (2018) [10] والتي کانت بعنوان " Impact of modern technology in education  - وقد خلصت الدراسة إلى           أن للتکنولوجيا تأثير إيجابي على التعليم ويجب على المعلمين والمتعلمين الإستفادة من            هذه التکنولوجيا بشکل جيد والعمل على تقليص العيوب التي قد تنتج من استخدام هذه            التقنية وترى الدراسة أنه قد حان الوقت لکل دولة أن تهتم بتقديم قطاعات تعليمية             مجهزة تکنولوجيا لمواجهة التغيرات والتطورات المتسارعة في هذا الحقل .

5- دراسة محمد ، حسن الفکي (2018) [11] بعنوان "فاعلية استخدام الحاسوب في تدريس اللغة العربية لتلاميذ الصف الأول بمرحلة الأساس" . وهدفت الدراسة للتعرف على فاعلية استخدام الحاسوب في تدريس اللغة العربية ومعرفة مدى مساهمته في تنمية المهارات وتکوين إتجاهات إيجابية وإيجاد بيئة جاذبة للمتعلمين ، وکذلک التعرّف على دور الحاسوب في تطوير القدرات والمهارات للمعلمين .

     وکان من التوصيات التي أوردتها الدراسة أن يتم تحفيز المعلمين الذين يستخدمون الحاسوب في عملية التدريس ، کذلک أن تتبنى وزارة التربية والتعليم نشر ثقافة استخدام الحاسوب في المدارس وتنفيذ برامج تدريب للمعلمين على استخدامات الحاسوب في التدريس .

6- دراسة Schindler وأخرون (2017) [12] بعنوان Computer-based technology and student engagement: a critical review of the literature   . وقد جاءت نتائج الدراسة لتأکد على أن إدراج التکنولوجيا في التعليم سوف يؤثر بشکل إيجابي على مشارکة المتعلمين مما سيکون عائد إستثمار کبير يعطي نتائج إيجابية في عملية التعليم . وأشارت الدراسة بأن أجهزة الکمبيوتر والبرمجيات سوف تحدث ثورة متميزة بالطرق التعليمية التي يتعلّم بها المتدربين وأن التکنولوجيا عامل يؤثر بشکل کبير المشارکة الفعلية للمتعلمين . ويرى الباحثين ضرورة معالجة الفجوات التي قد توجد من جراء استخدام التقنيات التکنولوجية والعمل على إعداد جيل واعي باستخدام هذه الثروة بشکل فاعل .

7- دراسة قنيبي ، فاتنه (2016) [13] والتي کانت بعنوان " إتجاهات المعلمين والطلبة نحو استخدام الحاسوب اللوحي في التعلم والتعليم في المدارس الأردنية " وقد هدفت الدراسة إلى معرفة إتجاهات المعلمين والطلبة نحو استخدام الحاسوب اللوحي في التعلم والتعليم ، حيث دلت نتائج الدراسة على أن إتجاهات الطلبة کان عاليا وأکثر إيجابية من المعلمين . وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة الإهتمام بتدريب وتوعية المعلمين على کيفية استخدام الحاسوب في العملية التعليمية والعمل على دراسة المعوقات التي تحد من توظيف الحاسوب في التعليم والعمل على معالجتها والحد منها . کما حثت الدراسة على المعنيين في القرار ضرورة السعي لتعميم ثقافة استخدام الحاسوب وتوظيفه في العملية التعليمية کخطوة أساسية لضمان نجاح استخدامه . کما أوصت الدراسة بضرورة تهيئة وتوعية الدارسين بالفوائد التي يمکن أن نجنيها من استخدام الحاسوب والذي سوف يؤدي إلى تطوير وتحسين مخرجات التعليم .

الاجراءات المنهجية للدراسة :

المنهج :

      تم استخدام المنهج الوصفي في التعرف على فعالية استخدام الحاسوب ومتطلبات ومعوقات ذلک الاستخدام في التعليم والتدريب بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب .

عينة الدراسة :

      تکونت عينة الدراسة من (50) من أساتذة وطلبة بعض معاهد قطاع التدريب في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في دولة الکويت والجدول(1) يوضح ذلک:

جدول (1) وصف عينة الدراسة

المتغير

الفئة

العدد

%

النوع

ذکر

42

84.0

أنثى

8

16.0

الجنسية

کويتي

49

98.0

غير کويتي

1

2.0

المستوى التعليمي

ثانوي

20

40.0

دبلوم

2

4.0

جامعي

17

34.0

دراسات عليا

11

22.0

العمر

18- 30

23

46.0

31- 40

8

16.0

41- 50

14

28.0

50+

5

10.0

مجموع العينة

50

100.0

     يتضح من الجدول (1) کانت غالبيتهم من الذکور بنسبة (84%) ونسبة الإناث (16%) ، وغالية الغالبية العظمى منهم من الکويتيين بنسبة (98%)، وبلغت نسبة من مستوى تعليمهم ثانوي (40%)، والدبلوم (4%) و المستوى الجامعي (34%) وفوق الجامعي (22%) ، وکانت نسبة من أعمارهم أقل من 30 (46%)  وبين 31 الى 40 (16%) وبين 41 الى 50 (28%) زفزق الخمسين (10%) .

أداة الدراسة :

 تکونت أداة الدراسة من 4 محاور:

  • شمل المحور الأول بيانات أساسية عن أفراد العينة مثل الجنس والجنسية والعمر والتعليم
  • المحور الثاني أثر وفعالية استخدام الحاسوب في التعلّم والتدريب 
  • المحور الثالث متطلبات تطبيق الحاسوب في التعلم والتدريب
  • المحور الرابع معوقات تطبيق التعلم والتدريب باستخدام الحاسوب

حساب الاتساق الداخلي :

استخدم معامل ارتباط بيرسون للعلاقة بين بنود کل محور وبين درجة المحور الکلية لحساب الاتساق الداخلي للاستبيان، ويعرض لذلک الجدول(2)لقيم معاملات الارتباط المستخرجة

جدول (2) معاملات الارتباط بين الفقرات ومحاور الاستبيان

فعالية الاستخدام

متطلبات الاستخدام

معوقات الاستخدام

الرقم

معامل الارتباط

الرقم

معامل الارتباط

الرقم

معامل الارتباط

1

.670**

1

.758**

1

.298*

2

.847**

2

.716**

2

.685**

3

.781**

3

.817**

3

.715**

4

.773**

4

.752**

4

.505**

5

.860**

5

.277*

5

.687**

6

.894**

6

.804**

6

.663**

7

.856**

7

.427**

7

.549**

8

.496**

8

.788**

8

.641**

9

.839**

 

 

9

.679**

10

.716**

 

 

 

 

جاءت جميع معاملات الارتباط بين عبارات کل محور وبين الدرجة الکلية               للمحور موجبة وذات دلالة احصائية عند مستوى ( α ≤ 0.01)،  وتراوحت قيمها بين                 (0.277 –0.894)،  وهى تقيم تشير لتوفر  الاتساق الداخلي بمحاور الاستبيان .

حساب ثبات الاستبيان :

 تم حساب ثبات محاور الاستبيان باستخدام طريقة کرونباخ ألفا للثبات، ويعرض الجدول (3) لمعاملات الثبات لمحاور الاستبيان

جدول (3) معاملات الثبات ألفا کرونباخ لمحاور الاستبيان

المحور

عدد البنود

معامل ألفا

فعالية الاستخدام

10

.927

متطلبات الاستخدام

8

.839

معوقات الاستخدام

9

.786

الاستبيان الکلى

27

.936

تشير القيم بالجدول (3) أن معاملات ثبات الاستبيان الکلى قدر بلغت 0.936 بطريقة کرونباخ ألفا وتراوحت للمحاور بين (0.786 – 0.927) وهي معاملات ثبات مقبولة تشير لتوفر الثبات.

الأساليب الإحصائية :

      استخدم برنامج SPSS الإصدار 24 في إدخال وتحليل البيانات واستخدمت          الأساليب التالية:

1-   المتوسط الحسابي والانحراف المعياري .

2-   معامل ارتباط بيرسون .

3-   اختبار ت للفروق بين المجموعات المستقلة

4-   تحليل التباين الأحادي

وتم تقسيم مستويات الاستجابة على فقرات المحاور الى المستويات التالية :

  • ·      من 1 -  1.80  منخفض جدا
  • ·      من 1.81– 2.60 منخفض
  • ·      من 2.61 – 3.40 متوسط
  • ·      من 3.41 – 4.20 مرتفع
  • ·      من 4.21 – 5 مرتفع جدا

نتائج الدراسة

السؤال الأول :

     ما مدى فعالية استخدام الحاسوب في التعلّم والتدريب بالهيئة العامة للتعليم والتدريب من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريب والطلاب ؟

     تم حساب المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، والمستوى لکل من الدرجة الکلية وفقرات محور فعالية استخدام الحاسوب، ويعرض الجدول (4) للمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والمستوى

جدول (4) المتوسطات والانحرافات المعيارية والمستوى والترتيب لفقرات فعالية

 استخدام الحاسوب

م

الفقرة

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المستوى

الترتيب

1

يوفر استخدام الحاسوب الوقت والجهد في عملية التعلّم والتدريب .

3.94

1.077

مرتفع

10

2

يوفر استخدام الحاسوب تقديم تغذية راجعة فورية وردت الفعل حول نتائج التعلّم والتدريب .

4.06

1.185

مرتفع

8

3

يسهل استخدام الحاسب الآلي تقديم التعلم والتدريب عبر الوسائط المتعددة السمعية والبصرية .

4.10

1.035

مرتفع

6

4

يمکن استخدام الحاسوب من التفاعل المباشر مع الطلاب والمدربين .

4.06

1.077

مرتفع

7

5

يزيد استخدام الحاسوب من دافعية الطلاب وحافزهم للتعلم والتدريب .

4.24

1.021

مرتفع جدا

4

6

استخدام الحاسوب يساعد في التعلم والتدريب ويساعد المعلم على مراعاة الفروق الفردية في مستوى الطلاب .

4.00

1.262

مرتفع

9

7

استخدام الحاسوب يساعد في تعليم الطلاب ذوي أنماط التعلم المختلفة

4.14

1.161

مرتفع

5

8

يمکّن استخدام الحاسوب من تطبيق طرق التعلم والتدريب الحديثة مثل التعلم الذاتي والتعلم عن بعد والتعلم التعاوني .

4.50

.707

مرتفع جدا

1

9

يساعد استخدام الحاسوب على الأداء بصورة أفضل للمعلمين والمدربين

4.36

.921

مرتفع جدا

2

10

يساعد استخدام الحاسوب على رفع مستوى التحصيل للطلاب والمدربين

4.32

.844

مرتفع جدا

3

المتوسط الکلى لمحور فعالية الاستخدام

4.17

.809

مرتفع

 

    تشير نتائج الجدول (4) الى أن المتوسط الکلى لمحور فعالية استخدام الحاسوب في التعليم والتدريب  هو (4.17) بمستوى فعالية مرتفع  ، وجاءت فقرات المحور بين المستوى المرتفع جدا الى المستوى المرتفع، وتراوحت قيم متوسطات الفقرات بين (4.5 – 3.96 )، وجاءت 4 فقرات فى المستوى المرتفع جدا، وهى الفقرات : يزيد استخدام الحاسوب من دافعية الطلاب وحافزهم للتعلم والتدريب ، ثم الفقرة يمکّن استخدام الحاسوب من تطبيق طرق التعلم والتدريب الحديثة مثل التعلم الذاتي والتعلم عن بعد والتعلم التعاوني ثم الفقرة يساعد استخدام الحاسوب على الأداء بصورة أفضل للمعلمين والمدربين ، ثم الفقرة يساعد استخدام الحاسوب على رفع مستوى التحصيل للطلاب والمدربين .، وجاءت باقي الفقرات في المستوى المرتفع وفى الترتيب الأخير جاءت الفقرة يوفر استخدام الحاسوب الوقت والجهد في عملية التعلّم والتدريب . وتبين النتائج تبين أن هيئة التدريس والطلاب يرون أن استخدام الحاسوب في التعليم والتدريب ذو فعالية مرتفعة خاصة في دافعية الطلاب وتطبيق طرق التعلم الحديثة والأداء بصورة أفضل ورفع مستوى التحصيل .

السؤال الثاني :

      ما أهمية متطلبات تطبيق الحاسوب في التعلّم والتدريب بالهيئة العامة للتعليم والتدريب من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريب والطلاب ؟

       تم حساب المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، والمستوى لکل من الدرجة الکلية وفقرات محور متطلبات التطبيق، ويعرض الجدول (5) للمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والمستوى

جدول (5) المتوسطات والانحرافات المعيارية والمستوى والترتيب لفقرات محور

متطلبات التطبيق

م

الفقرة

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المستوى

الترتيب

1

بيئة صفية ملائمة ( الفصل الدراسي )

3.86

.904

مرتفع

8

2

معرفة المعلمين للحاسوب وبرامجه بصورة جيدة .

4.38

.780

مرتفع جدا

7

3

برمجة المناهج والدورات بصورة ملائمة .

4.38

.780

مرتفع جدا

6

4

إجادة الطلاب والمدربين تشغيل الحاسوب واستخدام برامجه .

4.50

.707

مرتفع جدا

4

5

توفر شبکات أنترنت جيدة .

4.52

.505

مرتفع جدا

2

6

توفر تدريب للمعلمين والمدربين على برامج الحاسوب .

4.52

.789

مرتفع جدا

3

7

ملائمة المناهج والاختبارات للتدريس باستخدام الحاسوب.

4.56

.611

مرتفع جدا

1

8

توفر صيانة دورية لأجهزة الحاسوب بالقاعات الصفية .

4.50

.863

مرتفع جدا

5

المتوسط الکلى لمحور متطلبات التطبيق

4.40

.516

مرتفع جدا

 

     تشير نتائج الجدول (5) الى أن المتوسط الکلى لمحور متطلبات التطبيق للحاسوب               هو (4.4) بمستوى وأهمية توفر مرتفعة جدا  ، وجاءت غالبية فقرات المحور في المستوى المرتفع جدا من حيث درجة أهمية التوفر کمتطلب للتطبيق ، وتراوحت قيم متوسطات الفقرات بين (4.56 – 3.86 )، ومن حيث ترتيب المتطلبات فقد جاءت کالتالي: ملائمة المناهج والاختبارات للتدريس باستخدام الحاسوب، ثم توفر شبکات أنترنت جيدة ثم  توفر تدريب للمعلمين والمدربين على برامج الحاسوب ثم إجادة الطلاب والمدربين تشغيل الحاسوب واستخدام برامجه ثم توفر صيانة دورية لأجهزة الحاسوب بالقاعات الصفية ، ثم برمجة المناهج والدورات بصورة ملائمة ، ثم معرفة المعلمين للحاسوب وبرامجه بصورة جيدة ، وفى الترتيب الأخير وبمستوى مرتفع جاء ضورة توفر بيئة صفية ملائمة ( الفصل الدراسي ) .

وتظهر النتائج الحاجة المرتفعة الى توفر العديد من المتطلبات لاستخدام الحاسوب بفعالية في التعليم والتدريب بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وضورة توفر العديد من المستلزمات والاستعدادات الشخصية والبيئية والتربوية لضمان فعالية التطبيق.

السؤال الثالث :

     ما أهم معوقات تطبيق الحاسوب في التعلّم والتدريب بالهيئة العامة للتعليم والتدريب من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريب والطلاب؟

      تم حساب المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، والمستوى لکل من الدرجة الکلية  وفقرات محور معوقات التطبيق، ويعرض الجدول (6) للمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والمستوى

جدول (6) المتوسطات والانحرافات المعيارية والمستوى والترتيب لفقرات محور

 معوقات التطبيق

م

الفقرة

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المستوى

الترتيب

1

کثرة أعطال أجهزة الحاسوب .

4.46

.503

مرتفع جدا

2

2

قلة الصيانة اللازمة لأجهزة الحاسوب .

4.18

.941

مرتفع

8

3

عدم توفر البرمجيات التعليمية .

4.08

1.027

مرتفع

9

4

سلبية إتجاهات المعلمين لاستخدام الحاسوب في التعلم والتدريب.

4.30

.839

مرتفع جدا

7

5

عدم توافر الدورات التدريبية بشکل کافي .

4.38

.780

مرتفع جدا

6

6

عدم توافر مواقع عربية کافية على الشبکة تخدم المناهج الدراسية.

4.42

.785

مرتفع جدا

4

7

بطء خطوط شبکة الإنترنت .

4.52

.505

مرتفع جدا

1

8

عدم تلقي التدريب المناسب لاستخدام الحاسوب في التعلم والتدريب .

4.40

.782

مرتفع جدا

5

9

عدم توفر ميزانيات کافية لتطبيق استخدام الحاسوب في جهات العمل المختلفة بالهيئة .

4.42

.702

مرتفع جدا

3

المتوسط الکلى لمحور معوقات التطبيق

4.35

.474

مرتفع جدا

 

      تشير نتائج الجدول(5) الى أن المتوسط الکلى لمحور معوقات التطبيق للحاسوب                هو (4.35) بمستوى مرتفع جدا  ، وجاءت فقرات المحور غالبية فقرات المحور في المستوى المرتفع جدا من حيث درجة توفر معوقات التطبيق ، وتراوحت قيم متوسطات الفقرات بين (4.52 – 4.08 )، ومن حيث ترتيب المعوقات فقد جاءت کالتالي: بطء خطوط شبکة الإنترنت ، ثم کثرة أعطال أجهزة الحاسوب، ثم عدم توفر ميزانيات کافية لتطبيق استخدام الحاسوب في جهات العمل المختلفة بالهيئة ، ثم  عدم توافر مواقع عربية کافية على الشبکة تخدم المناهج الدراسية، ثم عدم تلقي التدريب المناسب لاستخدام الحاسوب في التعلم والتدريب، ثم  عدم توافر الدورات التدريبية بشکل کافي ، ثم  سلبية إتجاهات المعلمين لاستخدام الحاسوب في التعلم والتدريب، ثم  قلة الصيانة اللازمة لأجهزة الحاسوب، وفى الترتيب الأخير  کثرة أعطال          أجهزة الحاسوب .

     وتبين نتائج الإجابة على السؤال الثالث أن الطلاب وأساتذة الهيئة العام للتعليم التطبيقي والتدريب يرون وجود معوقات بدرجة مرتفعة جدا تعوق فعالية استخدام الحاسوب في التعليم والتدريب من حيث شبکات الانترنت وتوفر الأجهزة وصيانة الأجهزة و عدم توفر البرمجيات والمواقع العربية وضعف التدريب وکثرة الأعطال.

السؤال الرابع :

      هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في محاور الاستبيان تعزى لمتغيرات النوع، والعمر والمستوى التعليم؟

أولا الفروق في محاور الاستبيان تبعا للنوع :

     استخدم اختبار ت للفروق بين المجموعات المستقلة لحساب الفروق في محاور الاستبيان تبعا للنوع:

جدول (7) اختبار ت لحساب للفروق في محاور الاستبيان تبعا للنوع

المحاور

النوع

العدد

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

ت

الدلالة الاحصائية

فعالية التطبيق

ذکر

42

4.12

.839

-.964

.340

أنثى

8

4.43

.614

 

 

متطلبات التطبيق

ذکر

42

4.38

.495

-.767

.447

أنثى

8

4.53

.637

 

 

معوقات التطبيق

ذکر

42

4.37

.486

.746

.459

أنثى

8

4.24

.409

 

 

     تبين نتائج الجدول (7) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا للنوع في کل من محاور فعالية استخدام الحاسوب ومتطلبات استخدام الحاسوب ومعوقات استخدام الحاسوب حيث کانت قيم ت غير دالة إحصائيا عند مستوى ( α ≤ 0.05).

     وتدل هذه النتائج على أن کل من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب من الذکور والإناث يتفقون في وجهة نظرهم فيما يخص فعالية ومتطلبات ومعوقات استخدام الحاسوب في التعليم والتدريب.

 ثانيا : حساب الفروق تبعا للعمر :

استخدم اختبار تحليل التباين One Way Anova للتعرف على تبعا لفئات العمر:

جدول (8) اختبار تحليل التباين للفروق في محاور الاستبيان تبعا للعمر

مصدر التباين

مجموع

المربعات

درجة

الحرية

متوسط

المربعات

ف

الدلالة

فعالية الاستخدام

بين المجموعات

2.185

3

.728

1.121

.350

داخل المجموعات

29.895

46

.650

 

 

المجموع

32.081

49

 

 

 

متطلبات التطبيق

بين المجموعات

1.423

3

.474

1.878

.146

داخل المجموعات

11.617

46

.253

 

 

المجموع

13.040

49

 

 

 

معوقات التطبيق

بين المجموعات

.886

3

.295

1.343

.272

داخل المجموعات

10.111

46

.220

 

 

المجموع

10.997

49

 

 

 

تبين نتائج الجدول (8) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا للعمر في کل من محاور فعالية استخدام الحاسوب ومتطلبات استخدام الحاسوب ومعوقات استخدام الحاسوب حيث کانت قيم ف غير دالة إحصائيا عند مستوى ( α ≤ 0.05).

وتدل هذه النتائج على أن کل من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب من مختلف الفئات العمرية يتفقون في وجهة نظرهم فيما يخص فعالية ومتطلبات ومعوقات استخدام الحاسوب في التعليم والتدريب.

ثالثا : حساب الفروق تبعا للمستوى التعليمي :

استخدم اختبار تحليل التباين One Way Anova للتعرف على تبعا لفئات التعليم:

جدول (9) اختبار تحليل التباين للفروق في محاور الاستبيان تبعا للمستوى التعليمي

مصدر التباين

مجموع

المربعات

درجة

الحرية

متوسط

المربعات

ف

الدلالة

فعالية الاستخدام

بين المجموعات

3.233

3

1.078

1.718

.176

داخل المجموعات

28.848

46

.627

 

 

المجموع

32.081

49

 

 

 

متطلبات التطبيق

بين المجموعات

2.254

3

.751

3.204

.032

داخل المجموعات

10.786

46

.234

 

 

المجموع

13.040

49

 

 

 

معوقات التطبيق

بين المجموعات

1.832

3

.611

3.065

.037

داخل المجموعات

9.164

46

.199

 

 

المجموع

10.997

49

 

 

 

تبين نتائج الجدول (9) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا للمستوى التعليمي     في محور فعالية استخدام الحاسوب حيث کانت قيم ف غير دالة إحصائيا عند مستوى               ( α ≤ 0.05)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا للمستوى التعليمي في محور متطلبات استخدام الحاسوب حيث کانت قيم ف دالة إحصائيا عند مستوى ( α ≤ 0.05)  لصالح ذوى المستوى التعليمي الدبلوم، والدراسات العليا مقارنة بباقي المستويات، وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا للمستوى التعليمي في محور معوقات استخدام الحاسوب حيث کانت قيم ف دالة إحصائيا عند مستوى ( α ≤ 0.05) لصالح ذوى المستوى التعليمي الدبلوم، والدراسات العليا مقارنة بباقي المستويات، وتدل النتائج السابقة على اتفاق عينة الدراسة من کافة المستويات التعليمية على فعالية استخدام الحاسوب، ولکن يترفع تقييم ذوى المستوى التعليمي الدبلوم ، والدراسات العليا للمتطلبات والمعوقات مقارنة بباقي المستويات التعليمية، وتدل هذه النتائج على أن کل من الطلاب وأعضاء هيئة التدريب بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب من مختلف الفئات العمرية يتفقون في وجهة نظرهم فيما يخص فعالية ومتطلبات ومعوقات استخدام الحاسوب في التعليم والتدريب .

 

التوصيات

     بناء على ما توصلت إليه الدراسة الحالية من نتائج ، إضافة إلى الخبرة العملية للباحث في مجال استخدام الحاسوب في التدريب والتعليم ، فإنه يمکن تقديم بعض التوصيات والتي من شأنها زيادة جودة التعليم والتدريب وهي کالتالي :

1-        العمل على توفير الحواسيب وملحقاتها والبرامج التعليمية والبنية التحتية الداعمة للتعليم والتدريب وإستجلاب البارمج التعليمية الحديثة ودمجها في المقررات الدراسية .

2-        توفير الدعم الفني والتقني اللازمين لزيادة الإستفادة من استخدامات الحاسب الآلي .

3-        ضرورة الاهتمام باستخدام التقنية التعليمية (الحاسوب) وتوظيفه في کافة المراحل التعليمية.

4-        العمل على إعداد وتنمية المهارات الفردية لتمکينهم من ممارسة التعليم والتدريب باستخدام الحاسب الآلي ، والحد من المعوقات التي قد يتم مواجهتها عند استخدام التقنيات الحديثة .

5-        مواجهة ظاهر الإتجاهات السلبية نحو استخدام الحاسب وتوفير بعض المحفزات الإيجابية.

 

المصادر والمراجع

المراجع العربية

  1. الموسى ، عبدالله بن عبدالعزيز (2010) التعلّم الإلکتروني: مفهومه ، خصائصه ، فوائده ، توظيفه : ورقة عمل مقدمة إلى مدرسة المستقبل في الفترة 16-17/8/2010  ، جامعة الملک سعود ، المملکة العربية السعودية .
  2. عيادات ، يوسف أحمد (2004) الحاسوب التعليمي وتطبيقاته التربوية ، دار المسيرة ، عمّان: الأردن.
  3. يونس ، بلال خليل (2003) تقييم برمجيات تعليم العلوم المتوفرة في فلسطين ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة القدس ، القدس: فلسطين .
  4.  فضيل ، دليو وأخرون (2011) دراسات في المنهجية ، الطبعة الرابعة ، ديوان المطبوعات الجامعية ، الجزائر .
  5. أحمد ، أسماء التاج الزين (2020) بعنوان " أثر استخدام الحاسوب في التدريس على التحصيل الأکاديمي لطلاب الصف الرابع أساس في مقرر الحاسوب ، بحث تکميلي للماجستير في التربية (تکنولوجيا التعليم) کلية التربية ، کلية الدراسات العليا ، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا .
  6. محمد ، حسن الفکي (2018) فاعلية استخدام الحاسوب في تدريس اللغة العربية لتلاميذ الصف الأول بمرحلة الأساس ، مجلة دراسات تربوية ، کلية التربية ، جامعة أفريقيا العالمية ، السنة السابعة ، العدد السابع ، أکتوبر 2018 ، ص. 3 – 54 .
  7.  قنيبي ، فاتنه محمد صابر (2016) إتجاهات المعلمين والطلبة نحو استخدام الحاسوب اللوحي في التعلم والتعليم في المدارس الأردنية ، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث ، المجلد الثاني ، العدد (5) ، 4 يونيو 2016 ، ص. 84 – 101 .
  8. سلامة ، عبدالحافظ محمد (2013) تطبيقات الحاسوب في التعليم ، دار الخريجي للنشر والتوزيع ، الرياض: المملکة العربية السعودية
  9. موسى ، الطائف البدري (2011) مقترح إستراتيجية لدمج الحاسوب بالعملية التعليمية ، دراسة حالة مدرسة رفاعة الثانوية بنات ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا .
  10. أحمد ، أسماء التاج الزين (2020) بعنوان " أثر استخدام الحاسوب في التدريس على التحصيل الأکاديمي ( مرجع سابق ) ص. 16 .
  11. العليان ، نرجس قاسم (2019) استخدام التقنية الحديثة في العملية التعليمية ، مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية ، جامعة بابل، العدد 42 ، ص. 271 – 288 .

 

 

 

المراجع الاجنبية

  1. Techopedia, (2019) Definition – What Does Computer Mean ? (Online) Available on the site : www.techopedia.com.               ( Accessed on August, 8, 2020 .
  2. Ugochukwu, O. & Nwamaka, U. (2019) Computer Applications in Education, Conference paper in International Conference on Education and Technology from the site:
  3. (https://www.researchhgate.net/publication/334448599_COMPUTER_APPLICATIONS_IN_EDUCATION) .
  4. 8- Ahmadi,  Mohammad Reza (2018) The Use of Technology in English Language Learning: A Literature Review , International Journal Of Research in English Education (IJREE) 2018 – 3:2 .
  5. 9- Raja, R. & Nagasubramani, P. (2018) Impact of modern technology in education , Journal of Applied and Advanced Research , v3S1.165 pp. 33-35.
  6. 1- Schindler, L., Burkholder, G., Morad, O., & Marsh, C. (2017) Computer-based technology and Student engagement: A critical review of the Literature , International Journal of Educational Technology in Higher Education , Volume 14, Article number 25, pp. 1-28.
  7. Schindler, L. , Burkholder, G. , Morad, O., & Marsh, C. (2017) Computer-based technology and student engagement: a critical review of the literature, International Journal of Educational Technology in Higher Education, Volume 14, (25) 2017.


[1]  تم هذا البحث بدعم وتمويل من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في دولة الکويت  -  مشروع رقم  ( TR – 20 – 02 )

[2]  Schindler, L., Burkholder, G., Morad, O., & Marsh, C. (2017) Computer-based technology and Student engagement: A critical review of the Literature , International Journal of Educational Technology in Higher Education , Volume 14, Article number 25, pp. 1-28.

[3] الموسى ، عبدالله بن عبدالعزيز (2010) التعلّم الإلکتروني: مفهومه ، خصائصه ، فوائده ، توظيفه : ورقة عمل مقدمة إلى مدرسة المستقبل في الفترة 16-17/8/2010  ، جامعة الملک سعود ، المملکة العربية السعودية .

[4] عيادات ، يوسف أحمد (2004) الحاسوب التعليمي وتطبيقاته التربوية ، دار المسيرة ، عمّان: الأردن .

[5] يونس ، بلال خليل (2003) تقييم برمجيات تعليم العلوم المتوفرة في فلسطين ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة القدس ، القدس: فلسطين .

[6] فضيل ، دليو وأخرون (2011) دراسات في المنهجية ، الطبعة الرابعة ، ديوان المطبوعات الجامعية ، الجزائر .

[7] أحمد ، أسماء التاج الزين (2020) بعنوان " أثر إستخدام الحاسوب في التدريس على التحصيل الأکاديمي لطلاب الصف الرابع أساس في مقرر الحاسوب ، بحث تکميلي للماجستير في التربية (تکنولوجيا التعليم) کلية التربية ، کلية الدراسات العليا ، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا .

[8]  Ugochukwu, O. & Nwamaka, U. (2019) Computer Applications in Education, Conference paper in International Conference on Education and Technology from the site https://www.researchhgate.net/publication/334448599_COMPUTER_APPLICATIONS_IN_EDUCATION    

[9] Ahmadi,  Mohammad Reza (2018) The Use of Technology in English Language Learning: A Literature Review , International Journal Of Research in English Education (IJREE) 2018 – 3:2 .

[10]  Raja, R. & Nagasubramani, P. (2018) Impact of modern technology in education , Journal of Applied and Advanced Research , v3S1.165 pp. 33-35.

[11]  محمد ، حسن الفکي (2018) فاعلية إستخدام الحاسوب في تدريس اللغة العربية لتلاميذ الصف الأول بمرحلة الأساس ، مجلة دراسات تربوية ، کلية التربية ، جامعة أفريقيا العالمية ، السنة السابعة ، العدد السابع ، أکتوبر 2018 ، ص. 3 – 54 .

[12]  Schindler, L. , Burkholder, G. , Morad, O., & Marsh, C. (2017) Computer-based technology and student engagement: a critical review of the literature, International Journal of Educational Technology in Higher Education, Volume 14, (25) 2017.

[13] قنيبي ، فاتنه محمد صابر (2016) إتجاهات المعلمين والطلبة نحو إستخدام الحاسوب اللوحي في التعلم والتعليم في المدارس الأردنية ، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث ، المجلد الثاني ، العدد (5) ، 4 يونيو 2016 ، ص. 84 – 101 .

  1. المراجع العربية

    1. الموسى ، عبدالله بن عبدالعزيز (2010) التعلّم الإلکتروني: مفهومه ، خصائصه ، فوائده ، توظيفه : ورقة عمل مقدمة إلى مدرسة المستقبل في الفترة 16-17/8/2010  ، جامعة الملک سعود ، المملکة العربية السعودية .
    2. عيادات ، يوسف أحمد (2004) الحاسوب التعليمي وتطبيقاته التربوية ، دار المسيرة ، عمّان: الأردن.
    3. يونس ، بلال خليل (2003) تقييم برمجيات تعليم العلوم المتوفرة في فلسطين ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة القدس ، القدس: فلسطين .
    4.  فضيل ، دليو وأخرون (2011) دراسات في المنهجية ، الطبعة الرابعة ، ديوان المطبوعات الجامعية ، الجزائر .
    5. أحمد ، أسماء التاج الزين (2020) بعنوان " أثر استخدام الحاسوب في التدريس على التحصيل الأکاديمي لطلاب الصف الرابع أساس في مقرر الحاسوب ، بحث تکميلي للماجستير في التربية (تکنولوجيا التعليم) کلية التربية ، کلية الدراسات العليا ، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا .
    6. محمد ، حسن الفکي (2018) فاعلية استخدام الحاسوب في تدريس اللغة العربية لتلاميذ الصف الأول بمرحلة الأساس ، مجلة دراسات تربوية ، کلية التربية ، جامعة أفريقيا العالمية ، السنة السابعة ، العدد السابع ، أکتوبر 2018 ، ص. 3 – 54 .
    7.  قنيبي ، فاتنه محمد صابر (2016) إتجاهات المعلمين والطلبة نحو استخدام الحاسوب اللوحي في التعلم والتعليم في المدارس الأردنية ، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث ، المجلد الثاني ، العدد (5) ، 4 يونيو 2016 ، ص. 84 – 101 .
    8. سلامة ، عبدالحافظ محمد (2013) تطبيقات الحاسوب في التعليم ، دار الخريجي للنشر والتوزيع ، الرياض: المملکة العربية السعودية
    9. موسى ، الطائف البدري (2011) مقترح إستراتيجية لدمج الحاسوب بالعملية التعليمية ، دراسة حالة مدرسة رفاعة الثانوية بنات ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا .
    10. أحمد ، أسماء التاج الزين (2020) بعنوان " أثر استخدام الحاسوب في التدريس على التحصيل الأکاديمي ( مرجع سابق ) ص. 16 .
    11. العليان ، نرجس قاسم (2019) استخدام التقنية الحديثة في العملية التعليمية ، مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية ، جامعة بابل، العدد 42 ، ص. 271 – 288 .

     

     

     

    المراجع الاجنبية

    1. Techopedia, (2019) Definition – What Does Computer Mean ? (Online) Available on the site : www.techopedia.com.               ( Accessed on August, 8, 2020 .
    2. Ugochukwu, O. & Nwamaka, U. (2019) Computer Applications in Education, Conference paper in International Conference on Education and Technology from the site:
    3. (https://www.researchhgate.net/publication/334448599_COMPUTER_APPLICATIONS_IN_EDUCATION) .
    4. 8- Ahmadi,  Mohammad Reza (2018) The Use of Technology in English Language Learning: A Literature Review , International Journal Of Research in English Education (IJREE) 2018 – 3:2 .
    5. 9- Raja, R. & Nagasubramani, P. (2018) Impact of modern technology in education , Journal of Applied and Advanced Research , v3S1.165 pp. 33-35.
    6. 1- Schindler, L., Burkholder, G., Morad, O., & Marsh, C. (2017) Computer-based technology and Student engagement: A critical review of the Literature , International Journal of Educational Technology in Higher Education , Volume 14, Article number 25, pp. 1-28.
    7. Schindler, L. , Burkholder, G. , Morad, O., & Marsh, C. (2017) Computer-based technology and student engagement: a critical review of the literature, International Journal of Educational Technology in Higher Education, Volume 14, (25) 2017.