هدفت الدراسة الراهنة إلى رصد المعيقات التي قد تواجه تقديم خدمات الانتقال لمرحلة ما بعد المدرسة للطلبة ذوي صعوبات التعلم في دولة الکويت من وجهة نظر المعلمين وأولياء الأمور. وتکونت عينة الدراسة من (10) معلمين و(10) أولياء أمور لطلبة ذوي صعوبات التعلم وتم أجراء مقابلات شخصية معهم. وقد أظهرت النتائج أن المعيقات الأکثر شيوعاً لتقديم خدمات الانتقال في دولة الکويت هي: (ضيق الوقت) بنسبة مئوية بلغت (25%)، ثم حصلت الفقرة الثانية المتعلقة ب(الوعي بأهمية هذه الخدمات لدى الطالب وولي الأمر) على نسبة مئوية بلغت (21.43%)، تلا ذلک الفقرة المتعلقة ب(عدم تعاون الجهات المعنية) والتي حصلت على نسبة مئوية بلغت (17.86)، أما المعيقات الأقل شيوعاً فهي (المشکلات المادية، عدم التشخيص، عملية متابعة مستمرة، إنکار أولياء الأمور وجود مشکلة لدى أبنائهم) بنسبة شيوع بلغت (3.57)، تلاه مفهوم (البيئة المناسبة، الراحة النفسية، وجود کادر مدرب لتقديم خدمات الانتقال) بنسبة شيوع بلغت (7.14). الکلمات المفتاحية: خدمات الانتقال، مرحلة ما بعد المدرسة، صعوبات التعلم، دولة الکويت.
الشطي, يوسف, & الناطور, ميادة. (2022). المعيقات التي قد تواجه تقديم خدمات الانتقال لمرحلة ما بعد المدرسة للطلبة ذوي صعوبات التعلم في دولة الکويت. مجلة کلية التربية (أسيوط), (), -. doi: 10.21608/mfes.2022.131452.1277
MLA
يوسف الشطي; ميادة الناطور. "المعيقات التي قد تواجه تقديم خدمات الانتقال لمرحلة ما بعد المدرسة للطلبة ذوي صعوبات التعلم في دولة الکويت". مجلة کلية التربية (أسيوط), , , 2022, -. doi: 10.21608/mfes.2022.131452.1277
HARVARD
الشطي, يوسف, الناطور, ميادة. (2022). 'المعيقات التي قد تواجه تقديم خدمات الانتقال لمرحلة ما بعد المدرسة للطلبة ذوي صعوبات التعلم في دولة الکويت', مجلة کلية التربية (أسيوط), (), pp. -. doi: 10.21608/mfes.2022.131452.1277
VANCOUVER
الشطي, يوسف, الناطور, ميادة. المعيقات التي قد تواجه تقديم خدمات الانتقال لمرحلة ما بعد المدرسة للطلبة ذوي صعوبات التعلم في دولة الکويت. مجلة کلية التربية (أسيوط), 2022; (): -. doi: 10.21608/mfes.2022.131452.1277