فعالية استخدام بعض مبادئ نظرية الحل الإبداعي للمشکلات، في تدريس مهارتي الجمع والطرح لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلُّم الحساب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالب دکتوراه في قسم التربية الخاصة بحامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن فعالية استخدام بعض مبادئ نظرية الحل الإبداعي للمشکلات، في تدريس مهارتي الجمع والطرح لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلُّم الحساب، واستُخدِم المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة التجريبية الواحدة، وتکوَّنت عينة الدراسة من (22) تلميذًا من ذوي صعوبات تعلُّم الحساب في المرحلة الابتدائية خلال الفصل الثاني من العام الدراسي (1442هـ). ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الأدوات الآتية: (الاختبار التحصيلي لمهارات الجمع والطرح، والبرنامج التدريبي في تدريس التلاميذ ذوي صعوبات تعلُّم الحساب مهارات الجمع والطرح).
وکشفت نتائج الدراسة عن وجود فروقٍ ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة≤0.05) (α، بين رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي، على اختبار التحصيل الدراسي لصالح القياس البعدي، کما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروقٍ ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ≤0.05) (α، بين رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي، على اختبار التحصيل الدراسي، وبهذا أظهرت نتائج الدراسة فعالية کبيرة في استخدام بعض مبادئ نظرية الحل الإبداعي في تدريس مهارات الجمع والطرح لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلُّم الحساب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية