اثر استخدام فصول جوجل الافتراضية على دعم التعلم المستقل لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية, جامعة جدة

2 کلية التربية, جامعة جدة, جدة, السعودية

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام صفوف جوجل الافتراضية على دعم التعلم المستقل لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمدينة جدة، اتَّبع البحث المنهج التجريبيّ، وتکونت عينه الدراسة من (60) طالب من طلاب الصف الأول الثانوي وتم تقسيم العينة الى مجموعتين مجموعة درست بالطريقة المعتادة وعددها (30) طالب، ومجموعة درست من خلال صفوف جوجل الافتراضية وعددها(30) طالب، ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث بإعداد مقياس مکون من ثلاث محاور وهي: (الدعم التنظيمي، الدعم الاجرائي، الدعم المعرفي) لقياس مهارات التعلم المستقل، وأشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات عينة البحث التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس دعم التعلم المستقل لصالح القياس البعدي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستخدام صفوف جوجل الافتراضية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لمقياس دعم مهارات التعلم المستقل لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على أن تدريب الطلاب على فصول جوجل الافتراضية ساهم بشکل إيجابي في دعم التعلم المستقل لديهم، وأن تدريب الطلاب على ذات أثر کبير في تعزيز مهاراتهم في الاستقلالية في إختيار المهام التعليمية أو المحتوي، وفي ضوء النتائج تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات: أن تتضمين الأهداف العامة والأهداف الإجرائية للمواد الدراسية المختلفة أهداف موجهة نحو تنمية التعلم المستقل، تدريب المعلمين على الآليات والاستراتيجيات التي تسمح بتنمية ذاتية المتعلم واستقلاليته، لبناء شخصية المتعلم بشکل يسمح له مواکبة التطورات وسوق العمل.
الکلمات المفتاحية: صفوف جوجل الافتراضية- التعلم المستقل- طلاب الصف الأول الثانوي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية