التطوير المهني لمعلم العلوم القائم على الجيل القادم من معايير العلوم (NGSS) The Professional Development for Science Teacher based on Next Generation Science Standards NGSS

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التعليم- الإدارة العامة للتعليم بمحافظة الطائف

2 باحث مستقل، جامعة طيبة المملکة العربية السعودية سابقا

المستخلص

الملخص
هدف البحث إلى مراجعة الدراسات السابقة لتعرف أوجه التطوير المهني لمعلم العلوم القائم على معايير العلوم للجيل القادم (NGSS)، واستخدم منهج البحث النوعي بأسلوب دراسة الحالة، وقد کان مجتمع البحث الأوراق البحثية والمقالات المنشورة في کل من: قاعدة البيانات العالمية المفتوحة المصدر (Web of science)، ودار المنظومة، وذلک خلال الفترة 2013-2021 ، وتلخصت نتائج البحث في أن البحوث التربوية التي تناولت التطوير المهني لمعلم العلوم في ضوء معايير العلوم للجيل القادم جاءت متنوعة والذي قد يعزى لتنوع وتعدد اهدافها البحثية، وطبيعة المجتمعات التي اجريت ضمنها، وتعدد أساليب التطوير المهني المستخدمة فيها، إلا أنه يلاحظ عدم تناول أي دراسة منها: وعي معلم العلوم أو تمکنه أو تطويره المهني في مجال إيجاد الربط بين أبعاد معايير العلوم للجيل القادم الذي أکدته وثيقة المعايير، کما أن الدراسات لم تتناول التطوير المهني في ضوء المفاهيم الشاملة التي حددتها وثيقة المعايير بالرغم من أنها تمثل طريقة واحدة لربط الأفکار الأساسية بالممارسات العلمية والهندسية، فهي تفسر الموضوعات العلمية التي تظهر في جميع التخصصات العلمية، وفي ضوء هذه النتائج وضع الباحثان بعض التوصيات من أبرزها: تکثيف برامج التطوير المهني المستندة إلى الجيل القادم لمعايير العلوم المستندة إلى أساليب حديثة للتطوير المهني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية