دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي ومعلمات مدارس مديرية التربية والتعليم للواء بني کنانة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مديرية التربية والتعليم للواء بني کنانة/ وزارة التربية والتعليم- الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي ومعلمات مدارس مديرية التربية والتعليم للواء بني کنانة، تکون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات المدارس الأساسية والثانوية التابعة للواء بني کنانة، والبالغ عددهم (2560) معلمًا ومعلمة خلال الفصل الثاني من العام الدراسي (2020/2019)، وقد اختيرت عينة الدراسة بالطريقة العشوائية الطبقية من مجتمع الدراسة الأصلي وبنسبة (%30)، حيث بلغ عددها (768) معلمًا ومعلمة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام استبانة مکونة من (53) فقرة موزعة على أربعة مجالات، هي: (العملية التدريسية، والعلاقات الإنسانية، وتحسين وتطوير البيئة المدرسية، والتفکير والتعبير والحوار والمناقشة)، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي ومعلمات مدارس مديرية التربية والتعليم للواء بني کنانة جاء بدرجة کبيرة وفي جميع مجالات الدراسة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير النوع الاجتماعي وجاءت لصالح (الإناث)، وکذلک تعزى إلى متغير سنوات الخبرة وجاءت لصالح فئة سنوات (6 – 10) سنوات و(11 سنة فأکثر)..

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلية التربية

        کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

 

 

 

 

 

 

دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي ومعلمات مدارس مديرية التربية والتعليم للواء بني کنانة

 

 

 

إعـــــــــــــداد

منذر فندي شتيات

مديرية التربية والتعليم للواء بني کنانة/ وزارة التربية والتعليم- الأردن.

munthershtaiyat@gmail.com

 

 

 

}     المجلد الثامن والثلاثون– العدد الثالث-مارس2022م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

الملخص

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي ومعلمات مدارس مديرية التربية والتعليم للواء بني کنانة، تکون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات المدارس الأساسية والثانوية التابعة للواء بني کنانة، والبالغ عددهم (2560) معلمًا ومعلمة خلال الفصل الثاني من العام الدراسي (2020/2019)، وقد اختيرت عينة الدراسة بالطريقة العشوائية الطبقية من مجتمع الدراسة الأصلي وبنسبة (%30)، حيث بلغ عددها (768) معلمًا ومعلمة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام استبانة مکونة من (53) فقرة موزعة على أربعة مجالات، هي: (العملية التدريسية، والعلاقات الإنسانية، وتحسين وتطوير البيئة المدرسية، والتفکير والتعبير والحوار والمناقشة)، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي ومعلمات مدارس مديرية التربية والتعليم للواء بني کنانة جاء بدرجة کبيرة وفي جميع مجالات الدراسة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير النوع الاجتماعي وجاءت لصالح (الإناث)، وکذلک تعزى إلى متغير سنوات الخبرة وجاءت لصالح فئة سنوات (6 – 10) سنوات و(11 سنة فأکثر)..

الکلمات المفتاحية: دور، القيادة المدرسية، تنمية الإبداع، لواء بني کنانة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Abstract

The current study aimed to identify the role of school leadership in developing creativity among the teachers of the schools of Bani Kenana district. The study population consisted of all male and female primary and secondary school teachers affiliated with the Bani Kenana district, whose number is (2560) male and female teachers during the second semester of the academic year (2019/2020). The study sample was chosen by stratified random method from the original study population at a percentage of (30%), as its number was (768) male and female teachers.. To achieve the objectives of the study, a questionnaire consisting of (53) paragraphs was used, distributed over four areas: (the teaching process, human relations, improving and developing the school environment, thinking, expression, dialogue and discussion). The results of the study showed that the role of school leadership in developing creativity among the teachers of the schools of Bani Kenana district  was significant in all fields and there were statistically significant differences attributed to the gender variable Which came in favor of (female), as well as to the variable of years of experience. Which came in favor of the years group (6-10) years and (11 years and over).

Keywords: Role, School Leadership, Creativity Development, Bani Kenana District

 

 

 

 

 

 

المقدمة

يتصف العصر الحالي بملامح استراتيجية معاصرة، تستوجب إعادة النظر في العمل القيادي أسلوبًا وفکرًا وممارسة، مما يجعل المؤسسات التعليمية أمام تحديات إدارية تتطلب مهارات جديدة للتعامل معها، وتستوجب ذلک تدريب القيادات الحالية وتأهيلها لمواجهة تلک التحديات، أو اختيار قادة بمواصفات استراتيجية، تمکنهم من استکمال مسيرتهم في العمل القيادي، ذلک أن المنظور الاستراتيجي لمنظمة المستقبل بحاجة إلى أعمال قيادية ابتکارية قادرة على الحث الفکري لأفراد المؤسسة، يقودها مفکر مبدع يسهم في إعادة تشکيل مؤسسة اليوم، ورسم آفاقها المستقبلية والسير بها نحو الأفضل (البوعينين،2009، 465).

لقد أصبح الإبداع سمة سائدة تسعى إلى تحقيقها جميع المؤسسات من خلال توفير فرص مناسبة لتطوير وتنمية الأفراد بصورة منظمة وهادفة، لمساعدتهم على التکيف مع متطلبات العصر، ومن أبرز هذه المؤسسات (المدرسة)، حيث يمثل الإبداع أحد الضرورات والعناصر المهمة في قيادة المدرسة، وأحد السمات التي يجب توفر في قائد المدرسة العصري؛ نتيجة لتزايد الطموحات وتعدد الحاجات وتنوعها، وتشکل تحديات العصر الحالي ومتطلباته وما تفرضه تک التحديات والمتطلبات في جميع نواحي الحياة نقطة جوهرية في ضرورة الأخذ بالإبداع في قيادة العملية التعليمية وقيادة المدرسة اليوم، والتي بلا شک أحوج ما تکون لإدراتها إلى أسلوب يحمل في طياته تنمية الإبداع لدى المعلمين وفي جميع نواحي العمل الإداري والتعليمي (العنزي، 2018، 676).

والقائد المدرسي العصري يجب أن يکون لديه الدافعية والقوة نحو التکيف مع متطلبات العصر، ولا يتأتى ذلک إلا من خلال تفجيره للطاقات الإبداعية الکامنة في نفوس المعلمين والعاملين في المدرسة، بحيث يصبح الإبداع المعيار الرئيس الذي يقود به العملية التعليمية والإدارية في مدرسته (شقور، 2002). ويجب أن يتخذ القائد المدرسي في قيادته وإدارته مسارات خلاقة مبدعة، من خلال التخطيط للأهداف، ووضعها، أو تحديد الإجراءات المناسبة للتنفيذ والمتابعة، ويکون ذلک من خلال المشارکة والمناقشة واللقاءات المتنوعة داخل المدرسة التي يرأسها، وتفويض الصلاحيات للمعلمين والعاملين معه في المدرسة ليشارکوه في المسؤولية، والقيام بأعباء المدرسة، والإشراف عليها، کي يکون هناک التزام بتنفيذ هذه الأهداف (الخواجا، 2004).

وفي ضوء ما سبق، فقد وجد الباحث بحکم عمله مديرًا لإحدى المدارس في لواء بني کنانة قلة ترکيز بعض مديري المدارس على تنمية الإبداع لدى المعلمين، مما شجع ذلک الباحث على القيام بهذه الدراسة لتحديد دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي ومعلمات مدارس لواء بني کنانة.

مشکلة الدراسة وأسئلتها

تتمثل مشکلة الدراسة الحالية في محاولتها الإجابة عن السؤالين الآتيين:

1- ما دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي ومعلمات مدارس مديرية التربية والتعليم للواء بني کنانة من وجهة نظرهم؟

2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول تقدير دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي ومعلمات مدارس مديرية التربية والتعليم للواء بني کنانة من وجهة نظرهم تبعًا لاختلاف متغيرات الدراسة المستقلة (النوع الاجتماعي، وسنوات الخبرة، ومستوى المدرسة)؟

أهداف الدراسة

تهدف الدراسة الحالية إلى تقدير دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي ومعلمات المدارس الأساسية في لواء بني کنانة من وجهة نظرهم، فضلًا عن الکشف فيما إذا کانت هناک فروق دالة إحصائيًا تبعًا لاختلاف متغيراتهم المستقلة (النوع الاجتماعي،  وسنوات الخبرة، ومستوى المدرسة)؟ .

أهمية الدراسة

تستمد الدراسة الحالية أهميتها من خلال:

- أهمية الموضوع الذي تتناوله، ألا وهو دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي ومعلمات المدارس الأساسية والثانوية في لواء بني کنانة.

  - تقديمها مؤشرات واقعية لوزارة التربية والتعليم والمعنيين فيها حول دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى المعلمين؛ لتطوير برامج التنمية المهنية التي تعنى بتدريب القيادات المدرسية وتطوير مهارات في تفعيل الإبداع لدى المعلمين.

- قد تفتح المجال أمام الباحثين لإجراء دراسات أخرى في مجال دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى المعلمين، وفي بيئات تعليمية أخرى، وبمتغيرات مستقلة مختلفة.

حدود الدراسة

تتمثل حدود الدراسة الحالية في الآتي:

-  الحدود الموضوعية: تقدير دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي ومعلمات مدارس لواء بني کنانة، وفي ضوء فقرات ومجالات الأداة المستخدمة لهذا الغرض.

- الحدود المکانية: المدارس الأساسية والثانوية التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء بني کنانة، محافظة إربد، الأردن.

- الحدود الزمانية: الفصل الثاني من العام الدراسي (2019/2020).

- الحدود البشرية: معلمي ومعلمات المدارس الأساسية والثانوية التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء بني کنانة.

مصطلحات الدراسة والتعريفات الإجرائية

اشتملت الدراسة الحالية على المصطلحات والتعريفات الإجرائية الآتية: 

-  دور: مجموعة من الممارسات التي يقوم بها القادة التربويون لتنمية الإبداع لدى معلمي ومعلمات مدارس لواء بني کنانة . ويقاس ذلک من خلال بالدرجة الکلية التي يحصل عليها المستجيب على فقرات ومجالات الاستبانة المستخدمة في هذه الدراسة.

- القيادة المدرسية:  هم الأشخاص الذين يتصفون بخصائص ومهارات تتطلبها منهم طبيعة الأدوار التي يتوقع منهم ممارستها في قيادتهم وإدارتهم للمدرسة لبلوغ أهدافها المنشودة في ظل مناخ يسوده الإبداع (العياصرة، 2012).  وإجرائيًا :  هم الأشخاص الذين يقومون بالأعمال الإدارية والفنية في مدارس لواء بني کنانة؛ بغرض تطوير  العملية التعليمية والإدارية من خلال تنمية الإبداع لدى المعلمين والعاملين في المدارس.

- الإبداع:  عملية تشير إلى مجموعة من الخصائص والسمات والعوامل التي تظهر في سلوک الفرد المبدع بدرجة عالية (الشربيني وصادق،2002).

- تنمية الإبداع: قيام مديرو ومديرات المدارس بوضع استراتيجيات مبتکرة لإجراء تحسين وتجديد شامل في السياسات، والإجراءات، والوسائل، والتقنيات، وأساليب العمل، ومنهجية التعامل مع البيئة المدرسية، بما يسهم في جودة الأداء وإيجاد حلول مبتکرة للقضايا والمشکلات التي تحدث في البيئة المدرسية (العاجز، 2010،10). ويعرف إجرائيًا بأنه: قيام مديري ومديرات تحفيز معلمي ومعلمات مدارس لواء بني کنانة نحو تفعيل الأداء الإبداعي، وذلک من خلال تحسين المناخ والبيئة المدرسية، وإشراک المعلمين في عملية اتخاذ القرارات، وطرح الأفکار الإبداعية التي من شأنها تطوير العملية التدريسية والتعليمية. 

- معلمو ومعلمات مدارس لواء بني کنانة: جميع المعلمين والمعلمات الذي يدرسون في المدارس الأساسية والثانوية التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء بني کنانة.

الدراسات السابقة

يتضمن هذا الجزء أهم الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع دور القيادة المدرسة في تنمية الإبداع، هذا وقد ترتيبها وفقًا لتسلسها الزمني من الأحدث إلى الأقدم.

هدفت الدراسة التي أجراها العطاونة (2021) التعرف إلى دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي مدارس المرحلة الثانوية في حورة بئر السبع من وجهة نظر المعلمين، وتکونت عينة الدراسة من (59) معلمًا ومعلمة، وتم استخدام استبانة لجمع البيانات من أفراد عينة الدراسة، وقد تبين من خلال نتائج الدراسة أن دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي مدارس المرحلة الثانوية في حورة بئر السبع من وجهة نظر المعلمين جاء بدرجة کبيرة، کما تبين وجود فروق دالة إحصائيًا تعزى إلى  کل من متغير النوع الاجتماعي، وسنوات الخبرة.

وهدفت الدراسة التي أجرتها بدير  (2021) التعرف إلى دور الإدارة المدرسية في تنمية الإبداع من وجهة نظر مديري ومديرات المدارس الحکومية في مديرية لواء الجامعة، ولأجل تحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق استبانة على عينة مکونة (55) مديرًا ومديرة، أظهرت نتائج الدراسة أن دور الإدارة المدرسية في تنمية الإبداع من وجهة نظر مديري ومديرات المدارس الحکومية في مديرية لواء الجامعة جاء بدرجة کبيرة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير النوع الاجتماعي، بينما کانت هناک فروق تعزى إلى متغير سنوات الخبرة.

کما هدفت الدراسة التي أجرتها قاسم (2020) التعرف إلى دور مديري المدارس في تنمية الإبداع لدى معلمي المدارس الثانوية في ضوء فلسفة التربية والتعليم وأهدافها في لواء الأغوار الشمالية من وجهة نظر المعلمين، تکونت عينة الدراسة من (300) معلمًا ومعلمة، وقد قامت الباحثة بتطوير استبانة، أظهرت نتائج الدراسة أن دور مديري المدارس في تنمية الإبداع لدى معلمي المدارس الثانوية في ضوء فلسفة التربية والتعليم وأهدافها في لواء الأغوار الشمالية من وجهة نظر المعلمين جاء بدرجة کبيرة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير النوع الاجتماعي، ومتغير سنوات الخبرة.

قام مزروقي ولامبواسا (Marzuki, & Lampuasa, 2019) بدراسة نوعية هدفت التعرف إلى دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي اللغة الإنجليزية في مدارس مدينة باولا النيجيرية، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي اللغة الإنجليزية في مدارس مدينة باولا النيجيرية جاء بدرجة کبيرة.

وقام أمتو  وآخرون (Amtu, et al, 2019) بدراسة هدفت إلى تحديد دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى  (216) معلمًا ومعلمة يعملون في مدارس أمبون الأندونيسية، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي ومعلمات مدارس مدينة أمبون الأندونيسية جاء بدرجة کبيرة. 

في حين قام أبو مديغم (2018) بدراسة تهدف التعرف إلى دور الإدارة المدرسية في  تنمية الإبداع لدى معلمي المدارس الابتدائية في منطقة النقب، تکونت عينة الدراسة من (417) معلمًا ومعلمة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام استبانة موزعة على خمسة مجالات، هي" (العملية التدريسية، والعلاقات الإنسانية، وتحسين وتطوير البيئة المدرسية، والتفکير والتعبير والحوار والمناقشة)، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن دور الإدارة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي المدارس الابتدائية في منطقة النقب جاء بدرجة کبيرة وفي جميع المجالات، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا تعزى إلى متغير النوع الاجتماعي، وسنوات الخبرة.

بينما أجرى عبد الإله (Abdul-Aa, 2018) بدراسة بهدف  الکشف عن درجة ممارسة مديري المرحلة الثانوية في محافظة سوهاج للإبداع، ولتحقيق هذا الهدف تم توزيع استبانة على (50) مديرًا، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة مديري المرحلة الثانوية في محافظة سوهاج للإبداع جاءت بدرجة قليلة.

تطرقت الدراسة التي أجراها القمبري والطويل (2016) إلى دور الإدارة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي مدارس المرحلة الثانوية في مدينة طرابلس الليبية، تألفت عينة الدراسة من (450) معلمًا ومعلمة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام استبانة، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن دور الإدارة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي المرحلة الثانوية في طرابلس جاء بدرجة متوسطة.

أما بالنسبة لدراسة موصلي (2016) فقد تناولت التعرف إلى دور مديري المدارس الثانوية في تنمية الإبداع لدى المعلمين في عمان، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطبيق استبانة على عينة مکونة من (510) معلمًا ومعلمة في المدارس الحکومية والخاصة،  وأظهرت نتائج الدراسة أن دور مديري المدارس الثانوية في تنمية الإبداع لدى المعلمين في عمان قد جاء بدرجة متوسطة.

بينما دراسة الصمادي (2014) فقد هدفت التعرف إلى دور الإدارة المدرسية في تنمية الإبداع في المدارس الخاصة في محلية الخرطوم، تکونت عينة الدراسة من  (40) مديرًا ومديرة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام استبانة، وقد توصلت الدراسة إلى أن دور الإدارة المدرسية في تنمية الإبداع في المدارس الخاصة في محلية الخرطوم جاءت بدرجة کبيرة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير النوع الاجتماعي، بينما لم تکن هناک فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير سنوات الخبرة.

وأجرى المانع (2013)  دراسة هدفت التعرف إلى دور الإدارة المدرسية في تنمية الإبداع في المدارس الثانوية الحکومية في مدينة الرياض، تکونت عينة الدراسة من (196) مدير مدرسة، ولغايات تحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن دور الإدارة المدرسية في تنمية الإبداع في المدارس الثانوية الحکومية في مدينة الرياض جاءت بدرجة کبيرة.

وکذلک أجرى  العاجز (2010) دراسة هدفت التعرف إلى دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي مدارس المرحلة الثانوية بمحافظات قطاع غزة من وجهة نظر المعلمين، بلغت عينة الدراسة (303) معلمًا ومعلمة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام استبانة، وقد أشارت نتائج الدراسة أن دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي مدارس المرحلة الثانوية بمحافظات قطاع غزة من وجهة نظر المعلمين جاء بدرجة کبيرة، وکذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير النوع الاجتماعي، ومتغير سنوات الخبرة.

وحيث أجرت بلواني (2008) دراسة هدفت التعرف إلى دور الإدارة المدرسية في تنمية الإبداع في المدارس الحکومية في محافظات شمال فلسطين، وقد تکونت عينة الدراسة من (215) مديرًا ومديرة، وقد قامت الباحثة باستخدام استبانة، وقد توصلت الدراسة إلى أن الدرجة الکلية لدور الإدارة المدرسية في تنمية الإبداع في المدارس الحکومية في محافظات شمال فلسطين جاءت کبيرة، وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير النوع الاجتماعي،  بينما لم تظهر النتائج وجود فروق إحصائية تعزى إلى متغير سنوات الخبرة.

التعليق العام على الدراسات السابقة

تتفق الدراسة  الحالية مع الدراسات السابقة في تناولها موضوع دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع، کما تتفق الدراسة الحالية مع الدراسات السابقة في عينة الدراسة            والمتمثلة بالمعلمين والمعلمات باستثناء دراسة کل (بدير، 2021)؛ وعبد الإله               (Abdul-Aa, 2018)؛ (الصمادي، 2014)؛ و(المانع، 2013)؛ وبلواني (2008) والتي اقتصرت على مديري ومديرات المدارس، وتتفق الدراسة الحالية مع الدراسات السابقة في استخدام الاستبانة أداة لجمع البيانات.

تمتاز الدراسات الحالية عن الدراسات السابقة في البيئة التي أجريت عليها، حيث أن الدراسة الحالية تسعى إلى تحديد دور القيادة  المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي ومعلمات مدارس لواء بني کنانة، محافظة إربد، الأردن.

وقد تم الاستفادة من الدراسات السابقة في تحديد وصياغة عناصر الدراسة الحالية، وفي تطوير أداة الدراسة،وتحديد المجتمع والعينة، واختيار المعالجات والأساليب الإحصائية المناسبة للإجابة عن أسئلة الدراسة ومعالجة البيانات التي تم الحصول عليها من خلال الاستبانة. 

منهجية الدراسة وإجراءاتها

منهج الدراسة

اتبعت الدراسة الحالية المنهج الوصفي المسحي، والمتمثل في استخدام استبانة لقياس دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي ومعلمات مدارس لواء بني کنانة؛ وذلک نظرًا لمراعاة هذا المنهج لطبيعة الدراسة الحالية وأهدافها.  

مجتمع الدراسة

تکون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات المدارس الأساسية والثانوية التابعة  للواء بني کنانة، والبالغ عددهم (2560) معلمًا ومعلمة خلال الفصل الثاني من العام الدراسي (2019/2020). 

عينة الدراسة

 اختيرت عينة الدراسة بالطريقة العشوائية الطبقية من مجتمع الدراسة الأصلي وبنسبة (%30)، حيث بلغ عددها (768) معلمًا ومعلمة. والجدول (1) يوضح توزيع أفراد عينة الدراسة وفقًا لمتغيراتها.

جدول (1): توزيع التکرارات والنسب المئوية لمعلمي ومعلمات مدارس لواء بني کنانة وفق متغيرات الدراسة.

المتغير

الفئة

التکرارات

النسب المئوية

النوع الاجتماعي

ذکور

300

%39

إناث

468

%61

سنوات الخبرة

5 - 3 سنوات

200

%26

10 - 6 سنوات

270

%35

11 سنة فأکثر

298

%39

مستوى المدرسة

أساسية

355

%46

ثانوية

413

%54

المجموع الکلي

768

%100

أداة الدراسة

استخدم الباحث الاستبانة أداة لجمع البيانات ولتحقيق أهداف الدراسة الحالية؛ حيث تم تطوير الاستبانة بعد الرجوع إلى الدراسات السابقة مثل دراسة أبو مديغم (2018)؛ ودراسة الصمادي (2014). وقد تکونت الاستبانة في صورتها الأولية من (60) فقرة موزعة إلى أربعة مجالات، هي: المجال الأول: العملية التدريسية، والمجال الثاني: العلاقات الإنسانية، والمجال الثالث: تحسين وتطوير البيئة المدرسية، والمجال الرابع: التفکير والتعبير والحوار والمناقشة.

صدق الأداة

للتحقق من صدق الاستبانة، عرضت في صورتها الأولية على مجموعة من أعضاء الهيئة التدريسية التربوية في الجامعات الأردنية (اليرموک، الأردنية، جدارا الأهلية، جرش الأهلية)، حيث طلب منهم تحکيم الاستبانة وفقراتها من حيث درجة انتماء فقرات الاستبانة المدرجة تحت کل مجال، ومدى صحة صياغتها اللغوية، وإضافة مقترحاتهم على فقرات الاستبانة ومجالات إما حذفًا أو إضافة أو تعديلًا. وفي ضوء ما نتجت عنه عملية التحکيم وما اتفق عليه المحکمون وبنسبة إجماع (%80) تم حذف ((7 فقرات وتعديل بعض الفقرات، لتصبح الاستبانة في صورتها النهائية مکونة من (53) فقرة موزعة إلى أربعة مجالات.

ثبات الأداة

للتأکد من ثبات الاستبانة، فقد تم توزيعها على عينة عشوائية استطلاعية من خارج عينة الدراسة الأصلي وعددها (30) معلمًا ومعلمة، ثم أعيد توزيع الاستبانة على العينة نفسها وبفارق أسبوعين من التوزيع الأول، وبعدها جرى حساب معامل ارتباط بيرسون بين التوزيعين، وبلغت قيمته الکلية (0.88). کما تم التأکد من ثبات الاستبانة من خلال حساب معامل الاتساق الداخلي وفق معادلة کرونباخ – ألفا، وبلغت قيمتها الکلية (0.95). والجدول (2) يوضح           تلک القيم.

جدول (2):  قيم معامل ثبات الإعادة والاتساق الداخلي لکل مجال من مجالات أداة الدراسة والأداة ککل.

المجال

عدد الفقرات

معامل ثبات الإعادة/بيرسون

معامل الاتساق الداخلي کرونباخ –  ألفا

المجال الأول: العملية التدريسية

12

0.89

0.98

المجال الثاني: العلاقات الإنسانية

11

0.86

0.96

المجال الثالث: تحسين وتطوير البيئة المدرسية

14

0.84

0.92

المجال الرابع: التفکير والتعبير والحوار والمناقشة

16

0.90

0.94

قيم معامل ثبات الإعادة والاتساق الداخلي للأداة ککل

53

0.88

0.95

عرض النتائج ومناقشتها

 يتناول هذا الجزء عرض نتائج الدراسة ومناقشتها وفقًا لأسئلتها، وذلک على النحو الآتي:

أولًأ: نتائج السؤال الأول ومناقشتها، ونصه: " ما دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي ومعلمات مدارس مديرية التربية والتعليم للواء بني کنانة من وجهة نظرهم؟".

للإجابة عن هذا السؤال، تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، والجدول (3) يبين ذلک.

جدول (3): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقدير دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي ومعلمات مدارس مديرية التربية والتعليم للواء بني کنانة من وجهة نظرهم مرتبة تنازليًا حسب المتوسطات الحسابية.

الرتبة

الرقم

المجال

المتوسطات الحسابية

الانحرافات المعيارية

درجة الدور

1

2

العلاقات الإنسانية

4.81

0.30

کبيرة جدًا

2

1

العملية التدريسية

4.80

0.45

کبيرة جدًا

3

3

تحسين وتطوير البيئة المدرسية

4.77

0.49

کبيرة جدًا

4

4

التفکير والتعبير والحوار والمناقشة

4.76

0.56

کبيرة جدًا

المتوسط الحسابي الکلي لأداة الدراسة

4.79

0.36

کبيرة جدًا

تشير النتائج الواردة في الجدول (3) أن المتوسطات الحسابية لتقدير دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي ومعلمات مدارس مديرية التربية والتعليم للواء بني           کنانة من وجهة نظرهم قد جاءت جميعها بدرجة کبيرة جدًا، حيث تراوحت تنازليًا ما بين            (4.81 – 4.76)، فقد جاء في المرتبة الأولى مجال العلاقات الإنسانية في المرتبة الأولى وبأعلى متوسط حسابي بلغ (4.81)، ثم جاء في المرتبة الثانية مجال العملية التدريسية وبمتوسط حسابي بلغ (4.80)، وجاء في المرتبة الثالثة مجال تحسين وتطوير البيئة المدرسية وبمتوسط حسابي بلغ (4.77)، بينما جاء مجال التفکير والتعبير والحوار والمناقشة في المرتبة الرابعة والأخيرة وبأقل متوسط حسابي بلغ (4.76)، وبلغ المتوسط الحسابي للأداة ککل (4.79) أي ما يقابل درجة کبيرة جدًا. وقد يعزى ذلک إلى حرص وزارة التربية والتعليم على تنمية الإبداع في المدارس، زيادة على ذلک، عقد وزارة التربية والتعليم العديد من برامج التنمية المهنية والدورات التدريبية للقيادات المدرسية والمعلمين لمساعدتهم في تطبيق الإبداع في مدارسهم. وقد يعزى ذلک إلى التطورات الحديثة التي تشهدها الساحة التربوية مثل جائحة کورونا، والعولمة، والتنافسية، واختلاف رغبات واحتياجات المستفيدين من العملية التدريسية، فهذه التطورات وغيرها أدت بشکل مباشر أو غير مباشر في تغيير قناعات القيادات المدرسية  ودفعهم نحو تبني الأساليب الإدارية الحديثة التي تشجع الإبداع وتنمية الطموح والأفکار الابتکارية لدى الطلبة والمعلمين.

توافقت هذه النتيجة جزئيًا مع نتائج دراسة کل من العطاونة (2021)؛ وبدير(2021)؛ وقاسم (2020)؛ ومزروقي ولامبواسا(Marzuki, & Lampuasa, 2019)؛ وأمتو وآخرون(Amtu, et al, 2019)؛ وأبومديغم (2018)؛ والصمادي (2014)؛ والمانع (2013)؛ والعاجز(2010)؛ وبلواني (2008) والتي أظهرت أن دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى المعلمين قد جاء بدرجة کبيرة. بينما اختلفت هذه النتيجة مع نتائج دراسة کل من القمبري والطويل (2016)؛ وموصلي (2016) التي أظهرت أن دور الإدارة المدرسية في تنمية الإبداع قد جاء بدرجة متوسطة.

وفيما يأتي عرض تنازلي لمجالات الدراسة وفقًا لمتوسطاتها الحسابية:

المرتبة الأولى: مجال العلاقات الإنسانية

جدول (4): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لکل فقرة من فقرات مجال العلاقات الإنسانية.

الرتبة

الرقم

الفقرة

المتوسطات الحسابية

الانحرافات المعيارية

درجة الدور

1

22

يحرص على تنمية الإحساس لدى المعلمين بأهمية إتقان العمل.

4.98

0.14

کبيرة جدًا

2

23

ينمي مهارات الاتصال والتواصل لدى المعلمين عند عقد الاجتماعات المدرسية.

4.96

0.19

کبيرة جدًا

3

21

يحرص على إقامة علاقات ودية مع المعلمين والطلبة وأولياء أمورهم.

4.93

0.25

کبيرة جدًا

4

19

يراعي الأوضاع الاجتماعية لدى المعلمين.

4.89

0.37

کبيرة جدًا

5

16

يجعل الإبداع أساس إدارته ومنهج تعامله وأساس علاقاته مع المعلمين.

4.83

0.42

کبيرة جدًا

6

17

يشجع المعلمين على العمل بروح الفريق الواحد.

4.80

0.48

کبيرة جدًا

7

15

يرکز على الطاقات البشرية والروح الإنسانية في المعلمين لرفع مستوى التزامهم بأهداف المدرسة وتحقيقها.

4.75

0.51

کبيرة جدًا

8

18

يهتم بالأبعاد الإنسانية في منهجية التعامل الإداري مع المعلمين على اعتبار أن الأفراد هم أدوات الإبداع.

4.73

0.50

کبيرة جدًا

9

14

ينمي حب المهنة لدى المعلمين من خلال تلبية حاجاتهم والعمل على تحسينها.

4.70

0.52

کبيرة جدًا

10

13

يشجع المعلمين على الاتصال مع معلمي المدارس الأخرى للاطلاع على الخبرات التي يمتلکونها.

4.69

0.54

کبيرة جدًا

11

20

يطبق التعليمات الإدارية بمرونة مع المعلمين ودون تمييز.

4.60

0.68

کبيرة جدًا

المتوسط الحسابي الکلي للمجال

4.81

0.30

کبيرة جدًا

تشير النتائج الواردة في الجدول (4) إلى أن المتوسطات الحسابية لفقرات مجال العلاقات الإنسانية قد تراوحت تنازليًا ما بين (4.98 – 4.60)، وقد بلغ المتوسط الحسابي الکلي للمجال (4.81) وهو ما يقابل درجة (کبيرة جدًا). وقد يعزى ذلک إلى إيمان القيادة المدرسية بأن تحقيق أهدافها لا يتم إلا  من خلال تنميتها للعلاقات الإنسانية بين المعلمين، وإشباع حاجاتهم المختلفة وحثهم على العمل بروح الفريق، وهو ما يؤدي بالضرورة إلى تکاتف الجهود وزيادة إبداعهم في أعمالهم وأدائهم. ويضاف إلى ذلک إلى أن اهتمام القيادة المدرسية بالعلاقات الإنسانية بين المعلمين هو منهجية إدارية تسهم في تجويد الأداء والإتقان في العمل، وهذا ما أکدته النظريات الإدارية بأن الاهتمام بالعلاقات الإنسانية ومشاعر الأفراد وتلبية حاجاتهم يقودهم إلى التفاني في العمل وبذلهم الجهود الإبداعية وتوجيهها نحو تحقيق الأهداف بکل فاعلية واقتدار.

توافقت هذه النتيجة جزئيًا مع نتيجة دراسة أبو مديغم (2018) التي أظهرت أن مجال العلاقات الإنسانية قد جاء بدرجة کبيرة.

المرتبة الثانية: مجال العملية التدريسية

جدول (5) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لکل فقرة من فقرات مجال العملية التدريسية.

الرتبة

الرقم

الفقرة

المتوسطات الحسابية

الانحرافات المعيارية

درجة

الدور

1

8

يحث المعلمين على جمع المعلومات والتأکد من صحتها داخل الغرفة الصفية.

4.95

0.22

کبيرة جدًا

2

12

يحث المعلمين على الابتعاد عن التدريس التقليدي الذي يقتل الإبداع.

4.90

0.30

کبيرة جدًا

3

10

يحث المعلمين على جعل تنمية الإبداع لدى الطلبة من أولويات العملية التدريسية.

4.89

0.34

کبيرة جدًا

4

3

يشجع المعلمين على استخدام الوسائل والتقنيات التکنولوجية الحديثة في التدريس.

4.87

0.43

کبيرة جدًا

5

2

يشجع المعلمين على استخدام الوسائل وطرق التدريس التي تنمي الإبداع لدى الطلبة.

4.86

0.40

کبيرة جدًا

6

1

يشجع المعلمين على استخدام استراتيجيات الإبداع وتنمية التفکير الناقد عند الطلبة.

4.83

0.45

کبيرة جدًا

7

5

يشجع المعلمين المبدعين على التطوير  والنمو المهني المستمر.

4.80

0.51

کبيرة جدًا

8

11

يعمل باستمرار على تفجير طاقات الإبداع الکامنة في نفوس المعلمين.

4.78

0.50

کبيرة جدًا

9

7

يحث المعلمين على استخدام وسائل متعددة للکشف عن الطلبة المبدعين.

4.74

0.56

کبيرة جدًا

10

4

يحث المعلمين على ابتکار مشاريع تطويرية رائدة في المدرسة.

4.69

0.60

کبيرة جدًا

11

6

يحث المعلمين على استخدام المختبرات العلمية التي تعتمد على التجريب والاستقصاء.

4.65

0.61

کبيرة جدًا

12

9

يشجع المعلمين على استخدام مرافق المدرسة (مسرح، ومکتبة، ومختبرات) لتنمية الإبداع لدى الطلبة. 

4.63

0.65

کبيرة جدًا

المتوسط الحسابي الکلي للمجال

4.80

0.45

کبيرة جدًا

تشير النتائج الواردة في الجدول (5) إلى أن المتوسطات الحسابية لفقرات مجال العملية التدريسية قد تراوحت تنازليًا ما بين (4.95 – 4.63)، وقد بلغ المتوسط الحسابي الکلي للمجال (4.80) وهو ما يقابل درجة (کبيرة جدًا). وقد يعزى ذلک إلى دعم القيادة المدرسية للمعلمين وإرشادهم نحو استخدام الوسائل والتقنيات التکنولوجية الحديثة في التدريس، وتشجيع المعلمين على استخدام الوسائل وطرق التدريس التي تنمي الإبداع، فضلًا عن تشجيع القيادة المدرسية المعلمين على تفجير طاقات الإبداع الکامنة لديهم والتعبير عنها على شکل مقترحات ومشاريع ابتکارية تسهم في تطوير العملية التدريسية.

 توافقت هذه النتيجة جزئيًا مع نتيجة دراسة أبو مديغم (2018) التي أظهرت أن مجال العمليات التدريسية قد جاء بدرجة کبيرة.

المرتبة الثالثة: تحسين وتطوير البيئة المدرسية

جدول (6): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لکل فقرة من فقرات مجال تحسين وتطوير البيئة المدرسية

الرتبة

الرقم

الفقرة

المتوسطات الحسابية

الانحرافات المعيارية

درجة الدور

1

27

يعزز الثقة في نفوس المعلمين.

4.94

0.24

کبيرة جدًا

2

30

يحث المعلمين على تهيئة الظروف والبيئة الصفية المناسبة لتنمية الإبداع لدى الطلبة.

4.91

0.33

کبيرة جدًا

3

32

يعمل على إيجاد بيئة مدرسية تشجع الإبداع في جميع مجالاته.

4.89

0.36

کبيرة جدًا

4

33

يعمل باستمرار على إيجاد بيئة مدرسية مبتکرة تراعي ظروف المعلم ورغباته.

4.86

0.45

کبيرة جدًا

5

34

يشجع المعلمين على استغلال کافة الإمکانات المادية في المدرسة عند وضع الخطة الدراسية.

4.83

0.52

کبيرة جدًا

6

37

يوفر للمعلمين ظروفًا مناسبة للعمل تساعد على توليد الأفکار الإبداعية.

4.80

0.57

کبيرة جدًا

7

29

يوفر ما يحتاجه المعلمون المبدعون من وسائل وأدوات تزيد إبداعاتهم وتنميها داخل الغرفة الصفية.

4.78

0.61

کبيرة جدًا

8

28

يلبي جميع الاحتياجات المادية للمعلمين لمساعدتهم على الإبداع والتميز.

4.75

0.67

کبيرة جدًا

9

26

يستخدم نظام الاتصال الملائم والفعال مع الجهات المختلفة لتبادل المعلومات واکتساب الخبرات في مجال تحسين جودة العملية التعليمية.

4.72

0.68

کبيرة جدًا

10

25

يعمل على تنمية الموارد البشرية والمادية لجعلها أکثر إبداعا.

4.69

0.69

کبيرة جدًا

11

31

يعمل باستمرار على التغيير في البيئة المدرسية لزيادة المميزات التربوية التي تشجع الطلبة على التفکير الإبداعي.

4.67

0.70

کبيرة جدًا

12

24

يحرص على توفير بيئة مادية ومعنوية للمعلمين تحفزهم على المبادرات والإبداع.

4.65

0.76

کبيرة جدًا

13

35

يتعامل مع المشکلات المدرسية بشفافية.

4.63

0.74

کبيرة جدًا

14

36

يبحث تعقيدات المشکلات المدرسية مع المعلمين ويحرص على حلها.

4.60

0.73

کبيرة جدًا

المتوسط الحسابي الکلي للمجال

4.77

0.49

کبيرة جدًا

تشير النتائج الواردة في الجدول (6) إلى أن المتوسطات الحسابية لفقرات مجال تحسين وتطوير البيئة المدرسية قد تراوحت تنازليًا ما بين (4.94 – 4.60)، وقد بلغ المتوسط الحسابي الکلي للمجال (4.77) وهو ما يقابل درجة (کبيرة جدًا). وقد يعزى ذلک إلى وعي القيادة المدرسية بأهمية البيئة المدرسية ودورها في تنمية شخصية الفرد بحيث تجعله قادرًا على الإبداع من خلال تعزيز الثقة في نفوس المعلمين، وتهيئة الظروف والإمکانات المادية والمعنوية المناسبة لتنمية الإبداع لدى الطلبة والمعلمين.

توافقت هذه النتيجة جزئيًا مع نتيجة دراسة أبو مديغم (2018) التي أظهرت أن مجال تحسين وتطوير البيئة المدرسية قد جاء بدرجة کبيرة.

المرتبة الرابعة: التفکير والتعبير والحوار والمناقشة

جدول (7) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لکل فقرة من فقرات مجال التفکير والتعبير والحوار والمناقشة.

الرتبة

الرقم

الفقرة

المتوسطات الحسابية

الانحرافات المعيارية

درجة الدور

1

44

يشجع المعلمين على تطبيق الأفکار الإبداعية وعدم الخوف من الخطأ.

4.93

0.29

کبيرة جدًا

2

45

يشجع المعلمين على عمل حلقات العصف الذهني في العمل المدرسي.

4.91

0.34

کبيرة جدًا

3

52

يشجع الأفکار الجديدة والمبادأة الذاتية لدى المعلمين.

4.88

0.39

کبيرة جدًا

4

41

يتقبل آراء المعلمين دون تمييز عند اتخاذ القرارات الإدارية.

4.86

0.42

کبيرة جدًا

5

42

يشجع المعلمين على اتخاذ قرارات تمتاز بالمرونة والأصالة.

4.84

0.47

کبيرة جدًا

6

43

يشجع المعلمين على وضع حلول لمواجهة معوقات الإبداع.

4.81

0.56

کبيرة جدًا

7

46

يحث المعلمين على الموضوعية في اتخاذ القرار .

4.79

0.56

کبيرة جدًا

8

38

يتقبل أفکار  المعلمين المخالفة لرأيه عندما يرى في ذلک تشجيعا على الإبداع.

4.77

0.56

کبيرة جدًا

9

39

يکلف المعلمين بمهام تتميز بالتحدي والتفکير الإبداعي.

4.75

0.58

کبيرة جدًا

10

40

يعمل على توفير الاستقلالية في التفکير والعمل.

4.72

0.60

کبيرة جدًا

11

48

يحث المعلمين على حرية التفکير والتنبؤ بالمشکلات والحلول قبل وقوعها.

4.70

0.60

کبيرة جدًا

12

49

يحث المعلمين على توفير جو من الحرية الذي يساعد الطلبة على الإبداع.

4.68

0.59

کبيرة جدًا

13

51

يقدر ويتقبل أفکار المعلمين الإبداعية.

4.66

0.60

کبيرة جدًا

14

50

يستثمر أفکار المعلمين ومهاراتهم عند وضع الخطط العلاجية للمشکلات المدرسية.

4.63

0.62

کبيرة جدًا

15

53

يتيح الفرصة للمعلمين للمشارکة في اتخاذ القرار وتحقيق الأهداف المدرسية.

4.62

0.61

کبيرة جدًا

16

47

يوفر الدعم المعنوي للقرارات التي يتخذونها.

4.59

0.61

کبيرة جدًا

المتوسط الحسابي الکلي للمجال

4.76

0.56

کبيرة جدًا

تشير النتائج الواردة في الجدول (7) إلى أن المتوسطات الحسابية لفقرات مجال التفکير والتعبير والحوار والمناقشة قد تراوحت تنازليًا ما بين (4.93 – 4.59)، وقد بلغ المتوسط الحسابي الکلي للمجال (4.76) وهو ما يقابل درجة (کبيرة جدًا). وقد يعزى ذلک إلى تشجيع القيادة المدرسية المعلمين على تطبيق الأفکار الإبداعية وعدم الخوف من الخطأ، وحث المعلمين على وضع حلول إبداعية وابتکارية لمواجهة المشکلات والمعوقات التي تحد من الإبداع، وإتاحة الفرصة للمعلمين في المشارکة باتخاذ القرارات وتحقيق الأهداف المدرسية.

توافقت هذه النتيجة جزئيًا مع نتيجة دراسة أبو مديغم (2018) التي أظهرت أن مجال التفکير والتعبير والحوار والمناقشة قد جاء بدرجة کبيرة.

ثانيًا: نتائج السؤال الثاني ومناقشتها، ونصه:  هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول تقدير دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي ومعلمات مدارس مديرية التربية والتعليم للواء بني کنانة من وجهة نظرهم تبعًا لاختلاف متغيرات الدراسة المستقلة (النوع الاجتماعي، وسنوات الخبرة، ومستوى المدرسة)؟.

للإجابة عن هذا السؤال، تم استخدام اختبار (T) لدلالة الفروق الإحصائية تبعًا لاختلاف متغير النوع الاجتماعي، وکذلک استخدام تحليل التباين الأحادي لدلالة الفروق الإحصائية تبعًا لاختلاف متغير سنوات الخبرة. والجداول (8، 9) تبين ذلک.

.1 متغير النوع الاجتماعي

جدول ((8 نتائج اختبار (T) لدلالة الفروق الإحصائية تبعًا لاختلاف متغير النوع الاجتماعي.

الرقم

المجال

النوع الاجتماعي

المتوسطات الحسابية

الانحرافات المعيارية

T

مستوى الدلالة الإحصائية

1

العملية التدريسية

ذکور

4.73

0.41

-6.7021

*0.00

إناث

4.87

0.30

2

العلاقات الإنسانية

ذکور

4.77

0.26

-2.913

*0.04

إناث

4.85

0.14

3

تحسين وتطوير  البيئة المدرسية

ذکور

4.58

0.67

-9.502

*0.000

إناث

4.96

0.27

4

التفکير والتعبير والحوار والمناقشة

ذکور

4.72

0.56

-3.292

*0.000

إناث

4.80

0.38

الاستبانة ککل

ذکور

4.70

0.48

-6.634

*0.000

إناث

4.87

0.24

تشير النتائج الواردة في الجدول (8) إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقدير  دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي ومعلمات مدارس مديرية التربية والتعليم للواء بني کنانة من وجهة نظرهم لکل مجال من مجالات أداة الدراسة والأداة ککل تعزى إلى متغير النوع الاجتماعي، وجاءت الفروق جميعها لصالح المعلمات (الإناث). وقد يعزى ذلک إلى أن المعلمات أکثر استقرارًا من الذکور ولديهن الوقت الکافي للمشارکة في برامج النمو المهني والتدريب المتعلق بتنمية الإبداع وممارسته في العملية التدريسية. ويرى الباحث أن روح التنافس بين المعلمات في إثبات أنفسهن وإبداعاتهن في العملية التدريسية أعلى مقارنة مع زملائهن المعلمين الذکور، الأمر الذي أدى إلى مجيء الفروق الإحصائية لصالح المعلمات.

توافقت هذه النتيجة مع نتيجة دراسة کل من العطاونة (2021)؛ و الصمادي (2014)؛ و بلواني (2008) التي أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير النوع الاجتماعي. بينما اختلفت هذه النتيجة مع نتيجة دراسة کل من بدير  (2021)؛ و قاسم (2020)؛ و أبو مديغم (2018)؛ والعاجز (2010)   التي أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير النوع الاجتماعي. 

.2 متغير سنوات الخبرة

جدول (9 ): نتائج تحليل التباين الأحادي (ONE WAY ANOVA) لدلالة الفروق الإحصائية تبعًا لاختلاف متغير سنوات الخبرة.

الرقم

المجال

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

F

مستوى الدلالة الإحصائية

1

العملية التدريسية

بين المجموعات

16.473

2

8.237

80.776

*0.00

داخل المجموعات

78.006

765

0.102

المجموع

94.479

767

 

2

العلاقات الإنسانية

بين المجموعات

13.131

2

6.565

61.901

*0.00

داخل المجموعات

81.139

765

0.106

المجموع

94.270

767

 

3

تحسين وتطوير  البيئة المدرسية

بين المجموعات

7.487

2

3.744

16.480

*0.00

داخل المجموعات

173.773

765

0.227

            المجموع        

181.260

767

 

4

التفکير والتعبير والحوار والمناقشة

بين المجموعات

5.075

2

2.538

12.756

*0.00

داخل المجموعات

152.198

765

0.199

المجموع

157.273

767

 

الاستنبانة ککل

بين المجموعات

8.721

2

4.361

37.379

*0.00

داخل المجموعات

المجموع

48.243

97.965

765

767

0.117

تشير النتائج الواردة في الجدول (9) إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقدير  دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي ومعلمات مدارس مديرية التربية والتعليم للواء بني کنانة من وجهة نظرهم لکل مجال من مجالات أداة الدراسة والأداة ککل تعزى إلى متغير سنوات الخبرة، ولبيان مصادر الفروق الإحصائية تم استخدام طريقة شفيه (Scheffe) للمقارنات البعدية.  والجدول (10) يبين ذلک.

جدول (10): طريقة شفيه (Scheffe) للمقارنات البعدية.

المجال

سنوات الخبرة

المتوسطات الحسابية

1 – 5 سنوات

6 – 10   سنوات

11 سنة فأکثر

العملية التدريسية

1 – 5 سنوات

4.58

---

* -0.37

* -0.30

6 – 10  سنوات

4.95

*0.37

---

*0.07

11 سنة فأکثر

4.88

*.030

*-0.07

---

العلاقات الإنسانية

1 – 5 سنوات

4.66

---

*-0.32

*-0.14

6 – 10  سنوات

4.98

*0.32

---

*0.18

11 سنة فأکثر

4.80

*0.14

*-0.18

---

تحسين وتطوير  البيئة المدرسية

1 – 5 سنوات

4.62

---

-0.26*

-0.19*

6 – 10  سنوات

4.88

*0.26

---

0.07

11 سنة فأکثر

4.81

*.019

-0.07

---

التعبير والحوار والمناقشة

1 – 5 سنوات

4.65

---

*-0.14

-0.19*

6 – 10  سنوات

4.79

*0.14

---

-0.05

11 سنة فأکثر

4.84

0.19*

0.05

---

الاستبانة ککل

1 – 5 سنوات

4.63

---

*-0.27

-0.20*

6 – 10  سنوات

4.90

*0.27

---

0.07

11 سنة فأکثر

4.83

*0.20

-0.07

---

تشير  النتائج الواردة في الجدول (10) إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير سنوات الخبرة  لکل مجال من مجالات أداة الدراسة والأداة ککل، وعند مراجعة المتوسطات الحسابية تبين أن الفروق الإحصائية جاءت لصالح فئة سنوات (6 – 10) سنوات و(11 سنة فأکثر). وقد يعزى ذلک إلى أن المعلمين ذوي الخبرة الطويلة هم الأقدر على تقبل الأنشطة والعمليات التي تؤدي إلى تنمية الإبداع لديهم، وهذا التقبل يعود إلى تجاربهم وخبرتهم الطويلة في العملية التدريسية والتعليمية، في حين أن المعلمين ذوي الخبرة القصيرة أو القليلة يحتاجون إلى فترة طويلة من الخبرة ليتلمسوا أساليب الإبداع في مختلف نشاطاتهم وأعمالهم.

توافقت هذه النتيجة مع نتيجة دراسة کل من العطاونة (2021)؛ وبدير (2021) التي أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير سنوات الخبرة. بينما اختلفت هذه النتيجة مع نتيجة دراسة کل من قاسم (2020)؛ و أبو مديغم (2018)؛ و الصمادي (2014)؛ و العاجز (2010)؛ وبلواني (2008) التي أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير سنوات الخبرة.

 

التوصيات

في ضوء نتائج الدراسة، فإنه يوصى بالآتي:

1-  قيام وزارة التربية والتعليم بمتابعة مديري ومديرات المدارس الحکومية في تنمية الإبداع لدى المعلمين.

2-  دعم مديري المدارس في تنمية الإبداع لدى المعلمين والمعلمات.

3-  اختيارات القيادات التربوية المؤهلة والواعية التي تؤمن بأهمية تطبيق الإبداع في المدارس.

4- إجراء دراسات مماثلة تستهدف التعرف إلى دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى المعلمين، وبمتغيرات أخرى لم تتناولها الدراسة الحالية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قائمة المراجع

أولًا: المراجع العربية

أبو مديغم، سالم جمعة (2018). دور الإدارة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي المدارس الابتدائية في منطقة النقب وعلاقته بالأداء المدرسي من وجهة نظر المعلمين. أطروحة دکتوراه غير منشورة، جامعة اليرموک، إربد، الأردن.

بدير ، سناء سعيد (2021). دور الإدارة المدرسية في تنمية الإبداع ومعيقاته من وجهة نظر مديري ومديرات المدارس الحکومية في مديرية لواء الجامعة. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث (مجلة العلوم التربوية والنفسية)،5 (39)، 22 – 1 .

بلواني، انجود شحادة (2008). دور الإدارة المدرسية في تنمية الإبداع في المدارس الحکومية في محافظات شمال فلسطين ومعيقاتها من وجهة نظر مديريها. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.

البوعينين، أمل جاسم (2009). دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع. ورقة عمل منشورة في المؤتمر العلمي العربي السادس لرعاية الموهوبين والمتفوقين (رعاية الموهوبين ضرورة حتمية لمستقبل عربي أفضل)، المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين وواجهة الأردن للتعلم والتبادل الثقافي، عمان، الأردن.

الخواجا، عبد الفتاح (2004). تطور الإدارة المدرسية. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.

شقور، محمد حسن (2002). الإدارة المدرسية في عصر العولمة. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

الصمادي، سهير أحمد (2014). دور الإدارة المدرسية في تنمية الإبداع في المدارس الخاصة في محلية الخرطوم ومعيقاتها من وجهة نظر مديريها. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم درمان الإسلامية، أم درمان، السودان.

العاجز، فؤاد علي (2010). دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي مدارس المرحلة الثانوية بمحافظات قطاع غزة من وجهة نظر المعلمين. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية، 18 (1)، 1 – 37.

العطاونة، ماجد نور (2021). دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي مدارس المرحلة الثانوية في حورة بئر السبع من وجهة نظر المعلمين.   مجلة الفنون والآداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، (68)، 317 – 300 .

العنزي، خلود حمد (2018). دور إدارة المدرسة الثانوية في تنمية ثقافة الإبداع لدى طلابها. مجلة کلية التربية، 71 (3)،694 – 674.

العياصرة، معن محمود (2012). دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي المدارس الأساسية الخاصة في الأردن من وجهة نظر المعلمين. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (23)، .141 – 121

قاسم، هيفاء حسين علي (2020). دور مديري المدارس في تنمية الإبداع لدى معلمي المدارس الثانوية في ضوء فلسفة التربية والتعليم وأهدافها في لواء الأغوار الشمالية من وجهة نظر المعلمين. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموک، إربد، الأردن.

القمبري،  زاکي مسعود والطويل، محمد خليفة (2016). دور الإدارة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي مدارس المرحلة الثانوية في مدينة طرابلس الليبية. مجلة أنوار المعرفة، 1 (1)، .114 – 93

المانع، عبد الله محمد (2013). دور الإدارة المدرسية في تنمية الإبداع في المدارس الثانوية الحکومية في مدينة الرياض ومعيقاتها من منظور مديريها. مجلة رابطة التربية الحديثة، 5 (17)، .290 – 239

موصلي، غنه محمد توفيق  (2016). دور مديري المدارس الثانوية في تنمية الإبداع لدى المعلمين في عمان. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عمان العربية، عمان، الأردن.

 

ثانيًا: المراجع الأجنبية

Abdul-Aal, AntarMohamed Ahmed (2018). The Reality of Administrative Creativity among the Principals of General Secondary Education Schools: A Field Study in Sohag City. Global Journal of Management and Business Research: A Administration and Management. 18 (13), 16 – 23.

Amtu, Onisimus et al. (2019). Improve Teacher Creativity through Leadership and Principals Management. Academy of Educational Leadership Journal. 23 (1), 1 – 25.

Marzuki, Abdul Gafur & Lampuasa, Saja'un (2019). The Roles of School Principal Leadership in Developing English Teachers’ Creativities in Palu. AL-Ta’lim Journal, 26 (3), 267 – 279.

 

 

 

أولًا: المراجع العربية
أبو مديغم، سالم جمعة (2018). دور الإدارة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي المدارس الابتدائية في منطقة النقب وعلاقته بالأداء المدرسي من وجهة نظر المعلمين. أطروحة دکتوراه غير منشورة، جامعة اليرموک، إربد، الأردن.
بدير ، سناء سعيد (2021). دور الإدارة المدرسية في تنمية الإبداع ومعيقاته من وجهة نظر مديري ومديرات المدارس الحکومية في مديرية لواء الجامعة. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث (مجلة العلوم التربوية والنفسية)،5 (39)، 22 – 1 .
بلواني، انجود شحادة (2008). دور الإدارة المدرسية في تنمية الإبداع في المدارس الحکومية في محافظات شمال فلسطين ومعيقاتها من وجهة نظر مديريها. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.
البوعينين، أمل جاسم (2009). دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع. ورقة عمل منشورة في المؤتمر العلمي العربي السادس لرعاية الموهوبين والمتفوقين (رعاية الموهوبين ضرورة حتمية لمستقبل عربي أفضل)، المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين وواجهة الأردن للتعلم والتبادل الثقافي، عمان، الأردن.
الخواجا، عبد الفتاح (2004). تطور الإدارة المدرسية. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
شقور، محمد حسن (2002). الإدارة المدرسية في عصر العولمة. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الصمادي، سهير أحمد (2014). دور الإدارة المدرسية في تنمية الإبداع في المدارس الخاصة في محلية الخرطوم ومعيقاتها من وجهة نظر مديريها. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم درمان الإسلامية، أم درمان، السودان.
العاجز، فؤاد علي (2010). دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي مدارس المرحلة الثانوية بمحافظات قطاع غزة من وجهة نظر المعلمين. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية، 18 (1)، 1 – 37.
العطاونة، ماجد نور (2021). دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي مدارس المرحلة الثانوية في حورة بئر السبع من وجهة نظر المعلمين.   مجلة الفنون والآداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، (68)، 317 – 300 .
العنزي، خلود حمد (2018). دور إدارة المدرسة الثانوية في تنمية ثقافة الإبداع لدى طلابها. مجلة کلية التربية، 71 (3)،694 – 674.
العياصرة، معن محمود (2012). دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي المدارس الأساسية الخاصة في الأردن من وجهة نظر المعلمين. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (23)، .141 – 121
قاسم، هيفاء حسين علي (2020). دور مديري المدارس في تنمية الإبداع لدى معلمي المدارس الثانوية في ضوء فلسفة التربية والتعليم وأهدافها في لواء الأغوار الشمالية من وجهة نظر المعلمين. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموک، إربد، الأردن.
القمبري،  زاکي مسعود والطويل، محمد خليفة (2016). دور الإدارة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي مدارس المرحلة الثانوية في مدينة طرابلس الليبية. مجلة أنوار المعرفة، 1 (1)، .114 – 93
المانع، عبد الله محمد (2013). دور الإدارة المدرسية في تنمية الإبداع في المدارس الثانوية الحکومية في مدينة الرياض ومعيقاتها من منظور مديريها. مجلة رابطة التربية الحديثة، 5 (17)، .290 – 239
موصلي، غنه محمد توفيق  (2016). دور مديري المدارس الثانوية في تنمية الإبداع لدى المعلمين في عمان. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عمان العربية، عمان، الأردن.
 
ثانيًا: المراجع الأجنبية

Abdul-Aal, AntarMohamed Ahmed (2018). The Reality of Administrative Creativity among the Principals of General Secondary Education Schools: A Field Study in Sohag City. Global Journal of Management and Business Research: A Administration and Management. 18 (13), 16 – 23.

Amtu, Onisimus et al. (2019). Improve Teacher Creativity through Leadership and Principals Management. Academy of Educational Leadership Journal. 23 (1), 1 – 25.

Marzuki, Abdul Gafur & Lampuasa, Saja'un (2019). The Roles of School Principal Leadership in Developing English Teachers’ Creativities in Palu. AL-Ta’lim Journal, 26 (3), 267 – 279.