نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
کلية التربية بالدوادمي- جامعة شقراء
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
کلية التربية
کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم
إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)
=======
درجة ممارسة رؤوساء الأقسام الأکاديمية للقيادة الموزعة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بکليات جامعة شقراء
إعـــــــــــــداد
د/ فلاح بن خلف العجرفي
أستاذ الادارة التربوية المشارک- کلية التربية بالدوادمي- جامعة شقراء
} المجلد الثامن والثلاثون– العدد الثاني– جزء ثاني- فبراير2022م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
ملخص الدراسة
هدفت الدراسة التعرف على درجة ممارسة رؤوساء الأقسام الأکاديمية بکليات جامعة شقراء بمحافظة الدوادمي للقيادة الموزعة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية (نوع الکلية، الدرجة العلمية، عدد سنوات الخبرة في العمل الجامعي)، ولتحقيق ذلک استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي واستعانت بإستبانة لقياس درجة الممارسة موزعة على أربعة محاور تم تطبيقها على عينة ممثلة لمجتمع الدراسة وهم أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وقد أظهرت النتائج أن ممارسة رؤوساء الأقسام الأکاديمية للقيادة الموزعة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس متحقق بدرجة متوسطة، کما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a ≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات أعضاء هيئة التدريس لدرجة ممارسة رؤوساء الأقسام الأکاديمية للقيادة الموزعة تعزى لمتغير نوع الکلية(طبي/علمي/أدبي)، بينما أظهرت فروقا ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الدرجة العلمية لصالح رتبة أستاذ، أيضا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة في العمل الجامعي لصالح ذوي الخبرة 10 سنوات فأکثر، وقد أوصت الدراسة بضرورة العمل على نشر ثقافة القيادة الموزعة في کليات الجامعة، وتدريب القيادات الأکاديمية بالجامعة على مهارات القيادة الموزعة، وتطوير السياسات التعليمية للجامعة بما يعزز تطبيقها.
الکلمات المفتاحية: القيادة الموزعة، درجة الممارسة، رؤوساء الأقسام الأکاديمية، أعضاء هيئة التدريس.
Abstract
The study aimed to reveal the degree of practice of distributed leadership by the heads of academic departments in the faculties of Shaqra University in Dawadmi governorate from the point of view of the faculty members and its relationship to some demographic variables (college type, degree, number of years of experience in university work), and to achieve this goal, the study used the descriptive analytical approach. And it used a questionnaire to measure the degree of practice, distributed into (4) axes that were applied to a representative sample of the study community, some of the university’s faculty members.
The results showed that the practice of the heads of the academic departments of distributed leadership from the viewpoint of the faculty members is achieved to a medium degree. (medical/scientific/literary), The study showed statistically significant differences due to the academic degree variable in favor of the rank of professor. Also, there are statistically significant differences due to the variable number of years of experience in university work in favor of those with experience of 10 years or more. The university’s academic leaders focus on distributed leadership skills, and develop the university’s educational policies to enhance their application.
Keywords: Distributed leadership, Degree of practice, Heads of academic departments, Faculty members.
مقدمة ومشکلة الدراسة
يعد التعليم العالي حجر الأساس في بناء وتطور المجتمعات، حيث يحظى بإهتمام کبير من قبل المسئولين على کافة المستويات ويٌخصص له ميزانيات ضخمة لعمل بنية تحتية قوية ولاستقطاب کفاءات بشرية متميزة حيث تٌعقد عليه الامال في تخريج شباب قادرون على تحقيق أهداف وتطلعات شعوبهم.
وتشهد مؤسسات التعليم العالي بالمملکة العربية السعودية ومن بينها جامعة شقراء تطورات سريعة ومتلاحقة إنعکست نتائجها في خلق واقع جديد يتطلب تطبيقات وأساليب إدارية حديثة تساعدها في التکيف وتمکنها من إستدامة عمليات التطوير والتحديث في بيئة تنافسية على المستويين المحلي والعالمي. ولأهمية الدور الذي تقوم به جامعة شقراء کأحد منارات العلم في منطقة الرياض والتي أنشئت الجامعة من أجله، فقد أصبح لزاماً على القادة الأکاديمين بالجامعة تبني أنماط قيادية تقوم على مبدأ المشارکة في تحمل المسئولية وصنع القرار بما يساعدهم في تحقيق أهدافها.
وتعتبر القيادة جوهر العملية الادارية حيث يعتمد نجاح المؤسسات على قدرة القادة على ممارسة مهام الادارة بشکل فاعل يحقق أهدافها وتطلعاتها، وذلک بالاستفادة من قدرات فريق العمل داخل المؤسسة وإشباع قدراتهم واحتياجاتهم بما يسهم في تطوير الأداء داخل المؤسسة ويمنحها القدرة على الاستمرار والنجاح والتکيف مع المستجدات في مجال العمل. ويؤکد (Gallo, 2011) أن القيادة الفاعلة تؤثر إيجابياً في تقدم المؤسسات التعليمية واستدامته، وذلک بتبني أنماط قيادية حديثة تعتمد على مبدأ التفاعل والمشارکة الايجابية لجميع أفراد فريق العمل، وتقوم على ترسيخ الممارسات التطبيقية للقيادة الفاعلة.]25[
ويعتبر نمط القيادة الموزعة (Distributed Leadership) أحد أنماط القيادة الحديثة ومدخل إداري معاصر يقوم على تکامل وتفاعل الأدوار القيادية داخل المؤسسات التعليمية، حيث ترتکز على مبدأ المشارکة في القيادة ويعتمد على توزيع السلطات والمسئوليات على فريق العمل لاستغلال قدراتهم وإبداعاتهم لصالح المؤسسة. کما أن هناک اهتماماً واسعاً على الصعيدين المحلي والعالمي بنمط القيادة الموزعة کأحد الاتجاهات الحديثة في نظم الادارة داخل المؤسسات التعليمية والتي أکدت العديد من الدراسات فاعليتها ومساهمتها في تطوير منظومة العمل بالمؤسسات بصفة عامة والمؤسسات التعليمية بصفة خاصة لاعتمادها على ممارسات تسمح بالنقد والتحليل والتغيير والتطوير.]29[
ونظراً للدور الحيوي للأقسام الأکاديمية بالکليات وما يرتبط بها من مهام ومسئوليات أکاديمية وإدارية تمثل حجز الزاوية في نجاح وتطوير المؤسسة التعليمية التي تتبعها تلک الأقسام، فإن رئاسة هذه الأقسام تحتاج لکادر بشري مؤهل لديه القدرة على تبني أساليب إدارية تحقق التميز لهذا القسم، وقد أکدت العديد من الدراسات التي أجريت على مؤسسات التعليم العالي بالمملکة العربية السعودية کدراسة (أبا حسين، 2020)، ودراسة (الضاعن والفهد، 2020)، ودراسة (هيبة والحربي، 2018) ودراسة (الحربي، 2016) ودراسة (البشر، 2016) ودراسة (المطيري، 2014) حاجة رؤوساء الأقسام لتبني أنماط إدارية فاعلة تعتمد على المشارکة في صنع وإتخاذ القرار. ]1[، ]11[، ]22[، ]5[، ]4[، ]13[
ومن خلال المقابلات الشخصية غير المقننة التي قام بها الباحث مع بعض رؤوساء الأقسام بکليات جامعة شقراء الطبية والعلمية والأدبية وسؤالهم حول واقع ممارستهم للقيادة الموزعة، اتضح أنهم يعانون من کثرة الأعباء الادارية الملقاة على عاتقهم داخل کلياتهم بالاضافة إلى تکليفهم بعضوية العديد من اللجان، کما لوحظ أيضا أن نمط القيادة السائد لدى الکثير من رؤوساء الأقسام بمعظم کليات جامعة شقراء يمثل عائقاً واضحاً في تطوير منظومة العمل داخل هذه الأقسام، وذلک ما أکدته دراسة أباحسين(2020) ودراسة هيبة والحربي (2018)، مما دفع الباحث لاستقصاء درجة ممارسة رؤوساء الأقسام الأکاديمية بکليات جامعة شقراء للقيادة الموزعة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس الذين ينتمون لهذه الأقسام ويمثلون حجز الزاوية في نجاح وتطوير تلک الأقسام ولمعرفة موقع الأقسام الأکاديمية بالجامعة من هذا الاتجاه القيادي الذي ثٌبت نجاحه وأظهر فاعليته في تطوير المؤسسات التعليمية ومن بينها الجامعات بما يحقق الاستفادة من العنصر البشري والذي يتمثل في القادة الأکاديمين کرؤوساء الأقسام بالکليات ممن يقومون بمهام إدارية بجانب مهامهم الأکاديمية لکونه أحد مقومات النجاح وأحد عناصر الميزة التنافسية التي تصبو إليها جميع المؤسسات التعليمية والتي تسعى جاهدة لتبوء مکانة متميزة ورفيعة بين أقرانها.
أسئلة الدراسة
حاولت الدراسة الحالية الاجابة على الأسئلة التالية:-
فرصيات الدراسة
أهداف الدراسة
سعت الدراسة لتحقيق الأهداف التالية:
أهمية الدراسة
حدود الدراسة
الحد الموضوعي: اقتصرت الدراسة على التعرف على درجة ممارسة رؤوساء الأقسام الأکاديمية للقيادة الموزعة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بکليات جامعة شقراء.
الحد الزمني: الفصل الدراسي الأول 1442هــــ
الحد المکاني: کليات جامعة شقراء بمحافظة الدوادمي.
الحد البشري: أعضاء هيئة التدريس کليات جامعة شقراء بمحافظة الدوادمي.
مصطلحات الدراسة
القيادة الموزعة
عرفتها وزارة التربية والتعليم الأونروا (2013) بأنها تشارک القيادة والمسئولية على کافة المستويات داخل المؤسسة لتحقيق غاية نهائية وهي تحسين نوعية التعليم والتعلم.]23[
عرفها دافسون(2014، 100) بأنها الصيغة التي لا تسمح بترکيز القيادة في إيدي شخص واحد بل منح تابعيه أدواراً قيادية والمشارکة في صنع القرار.]24[
وعرفتها (البشر، 2016، 222) بأنه منح رؤوساء الأقسام عدداً من الأدوار القيادية لأعضاء هيئة التدريس للمشارکة في صنع وإتخاذ القرار ورسم الخطط المستقبلية لتطوير القسم.]4[
وعرفتها (الحربي، 2016، 680) بأنها "مدخل إجرائي يقوم على تنوع مصادر التوجيه والارشاد تبعا للخبرات الموجودة بالمؤسسة والتي تصبح مترابطة بفضل الثقافة المشترکة ومنح قائد المؤسسة عدداً من الأدوار القيادية الرسمية والغير رسمية للعاملين من خلال المشارکة في صنع القرار وإتخاذه، والتعاون والمشارکة في تحقيق أهداف المؤسسة وتحسين أدائها وتطويرها."]5[
وإجرائياً التزمت الدراسة بتعريف (البشر، 2016) لمناسبته لموضوع الدراسة.
الاطار النظري
القيادة الموزعة: المفهوم والأبعاد
تعتبر القيادة الموزعة أحد أنماط القيادة الإدارية التي لها دور کبير في مساعدة القيادات الإدارية في مواجهة ضغوط وتحديات بيئة العمل وزيادة فاعلية المؤسسات فيما ينعکس على آداء العاملين بها، ويرى جوردن(2010، 262) أن القيادة الموزعة تعتمد على مبدأ المشارکة في القيادة وتحمل المسؤلية وتفويض السلطات لاستغلال طاقات ومهارات العاملين لصالح المؤسسة.]26[
وقد ذکر الرميدي (2019، 74) أن القيادة الموزعة ترتکز على مبدأ المشارکة في اتخاذ القرار وزيادة قيمة وفاعلية المرؤوسين]3[، وفي ظل ما تواجه مؤسسات التعليم العالي وعلى رأسها الجامعات من تحديات مستمرة في بيئة العمل، أصبح لزاما عليها تحقيق ميزة تنافسية بين أقرانها في الداخل والخارج بما يستوجب الاهتمام بالقيادات الإدارية والتي يقع على عاتقها الدور الأساسي في الاستفادة من قدرات وطاقات مرؤوسيهم لتحقيق أهداف وتطلعات المؤسسة التي ينتمون إليها. ]7[
وقد ظهر مفهوم القيادة الموزعة على يد GIP عام 1950 حيث أفصح أن القيادة ليست عمل فردي وإنما يقوم به فريق متکامل على أساس تمکين العاملين وتفويض الصلاحيات والمهام لهم وأخذ زمام المبادرة لصالح العمل. وقد عرفها الشريف وعبدالله (2017، 23) بأنها نمط معاکس للقيادة التقليدية يقوم على العمل الجماعي ودمج خبرات ومهارات القائد والمرؤوسين لتطوير وتحسين بيئة العمل، وأشار (عساف والهور، 2018) إلى أن القيادة الموزعة مرتبطة بقدرة القائد في التأثير على مرؤوسيه ودعم وتعزيز العمل الجماعي، وعرفها (أبو زر، 2015) بأنها مدخل قيادي يعتمد على منح العاملين صلاحيات وتحملهم مسئولية صنع القرار مع مشارکة القائد الإداري. وقد أشار (الخزاعي، 2019) إلى أن أسلوب القيادة الموزعة يسمح بالمبادرة بطرح الرؤى والأفکار، والمشارکة في صنع القرارات الإدارية ويخلق بيئة عمل صحية تسودها التعاون والثقة المتبادلة بما يحقق الإشباع والرضا الوظيفي لمنسوبي المؤسسة التعليمية.]9 [، ]20[، ]3[، ]6[
وقد ذکرت (هلبيا، 2010) أن القيادة الموزعة لها أربعة أبعاد هي تعاون فريق القيادة ودعم القيادة، الإشراف القيادي، المشارکة في اتخاذ القرار، وقد ذکر (نجم وآخرون، 2016) أن القيادة الموزعة لها أربعة أبعاد وهي الرسالة والرؤية والهدف، والمسئولية المشترکة، وثقافة المنظمة وممارسات القيادة، وحددها الضاعن وفهد(2020)، وهيبة والحربي(2018) وجوردن(2010) في أربعة أبعاد هي الرؤية والرسالة والأهداف، ثقافة المؤسسة، المسئولية المشترکة، الممارسات القيادية، وقد تبنت الدراسة الحالية هذه الأبعاد، حيث أن رؤية ورسالة وأهداف القسم هي أحد المرتکزات الأساسية التي يقوم عليها العمل داخله وتعکس نمط العلاقة بين منسوبيه، کما أن ثقافة المؤسسة التعليمية دائما ما تکون متوافقة وملاءمة لقيم وعادات المجتمع بما يحقق الهدف من وجود تلک المؤسسة بداخله، ونجاح المنظومة مرهون بوجود تشارک وتکامل المسئوليات بين الأعضاء، أيضا الممارسات القيادية التي يقوم بها رؤوساء الأقسام لها عظيم الأثر في الاستفادة من قدرات وامکانات منسوبي القسم لتوحيد وتکامل الجهود.]27[، ]21[، ]11[، ]22[، ]26[
خصائص القيادة الموزعة
حددها (Woods, 2004, 443) في ثلاث خصائص هي:
- أنها ملک للجماعة وليس للفرد، فهي محصلة عمل جماعي.
- متنوعة في طبيعتها بقدر ما يمتلکه القادة من خبرات.
- متاحة لمن يتم اختياره للعمل القيادي.]32[
وحددت جامعة (ًWest University) مجموعة خصائص للقيادة الموزعة باعتبارها استراتيجية فاعلة في نجاح المؤسسات التعليمية :
- تطلب مشارکة الرؤى والأفکار للتعامل مع فرص النجاح والتهديدات والمخاطر.
- قائمة على الثقة المتبادلة والتعاون بين مجموعة العمل حتى وإن اختلفت طرق عملهم.
- خاصة بمن لديهم القدرة على العمل بروح الفريق وليس بشکل فردي.]31[
مبادئ القيادة الموزعة
ذکر (Wallach, 2010, 154) مجموعة من المبادئ للقيادة الموزعة تتلخص فيما يلي:
- المشارکة في إتخاذ القرارات المتعلقة بتطوير العمل داخل المؤسسة.
- الجميع له الحق في اکتساب خبرة المشارکة في اتخاذ القرارات لتطوير قدراتهم الادارية.
- المشارکة في القيادة تمنح فرصا جيدة للتعلم.
- توزيع المهام القيادية على فريق العمل بحيث لا تکون قاصرة على شخص بعينه.]30[
الدراسات السابقة
قامت أباحسين(2020) بدراسة للکشف عن درجة ممارسة رؤوساء الأقسام بجامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل لأبعاد القيادة الموزعة وعلاقتها بالولاء التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وقامت بإعداد استبانة مکونة من (18) عبارة مثلت القيادة الموزعة دون تصنيفها إلى أبعاد، وتم تطبيق الاستبانة على عينة قدرها (304) من أعضاء هيئة التدريس، وأظهرت نتائج الدراسة أن ممارسة رؤوساء الأقسام للقيادة الموزعة متحقق بدرجة عالية ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين القيادة الموزعة والولاء التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.]1[
وأجرى الضاعن والفهد (2020) دراسة استهدفت التعرف على واقع ممارسة أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية الأساسية بجامعة الکويت للقيادة الموزعة، ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء استبانة صممت على أربعة محاور (الرؤية والرسالة والأهداف، ثقافة المؤسسة، المسئولية المشترکة، الممارسة القيادية)، وقد کشفت نتائج الدراسة أن ممارسة أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية الأساسية بجامعة الکويت للقيادة الموزعة متحقق بدرجة متوسطة.]11[
وقام ابراهيم والناصرية (2019) بدراسة للکشف عن درجة توافر أبعاد القيادة الموزعة لدى مديري مدارس التعليم الأساسي في محافظة الظاهرة بسلطنة عمان، حيث توصلت الدراسة إلى أن درجة توافر أبعاد القيادة الموزعة لديهم متوفرة بدرجة کبيرة.]2[
وأجرى الخزاعي(2019) دراسة للتعرف على درجة ممارسة قادة المدارس الابتدائية بالعاصمة المقدسة لأسلوب القيادة الموزعة ودرجة الالتزام التنظيمي لدى المعلمين من وجهة نظرهم، استخدمت الدراسة المنهج الکمي بأسلوبيه (المسحي والارتباطي) وصنفت أبعاد القيادة الموزعة إلى (تعاون فريق القيادة، دعم القيادة، الاشراف القيادي، المشارکة في اتخاذ القرار)، وقد أظهرت الدراسة أن ممارسة قادة المدارس الابتدائية لأسلوب القيادة الموزعة متحقق بدرجة عالية من وجهة نظر المعلمين.]6[
وقام الرميدي(2019) بدراسة أثر تطبيق نمطي القيادة الموزعة والقيادة الملهمة على التهکم الوظيفي لدى العاملين في شرکات السياحة بجمهورية مصر العربية، حيث شکلت الدراسة أبعاد القيادة الموزعة في بعدين (الرؤية والرسالة والأهداف- ممارسات القيادة)، بينت الدراسة أن نمط القيادة الموزعة متحقق بدرجة مرتفعة وأن تطبيق نمطي القيادة الموزعة والقيادة الملهمة أدى إلى انخفاض التهکم الوظيفي لدى العاملين بشرکات السياحة المصرية.]7[
وأجرى هيبة والحربي (2018) دراسة لتحديد العلاقة بين ممارسة رؤوساء الأقسام الأکاديمية بجامعة طيبة للقيادة الموزعة وصنع القرار، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة بين القيادة الموزعة وصنع القرار لدى القادة الأکاديمين بجامعة طيبة.]22[
وقامت صايمة (2017) بدراسة للکشف عن درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بمحافظة غزه للقيادة الموزعة، وقد توصلت الدراسة إلى أن درجة ممارستهم لأسلوب القيادة الموزعة متحقق بدرجة کبيرة.]18[
وأجرى الأسود وربيع (2017) دراسة للتعرف على درجة ممارسة القيادة الموزعة لدى مديري مدارس وکالة الغوث في محافظة غزة من وجهة نظر معلميهم، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتوصلت إلى أن درجة ممارسة القيادة الموزعة لدى مديري مدارس وکالة الغوث متحققة بدرجة کبيرة جدا کما أثبتت وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير النوع لصالح الإناث. ]12[
وقام الحربي (2016) بدراسة للتعرف على واقع ممارسة القادة الأکاديمين بجامعة طيبة للقيادة الموزعة، والکشف عن الفروق بين أراء عينة الدراسة تبعاً للوظيفة والدرجة العلمية ونوع المؤهل والجنس، وقد أظهرت نتائج الدراسة ممارسة القادة الأکاديمين بجامعة طيبة للقيادة الموزعة متحقق بدرجة متوسطة، کما أن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية تبعاً للمتغيرات الديمغرافية للدراسة. ]5[
وأجرى دافسون(2014) دراسة هدفت إلى معرفة امکانية تطبيق الفيادة الموزعة في الجامعات الاسترالية، حيث استخدمت الدراسة المنهج الکيفي حيث قام الباحثون بإجراء عدة مقابلات مع أعضاء هيئة التدريس، وقد توصلت الدراسة إلى مرونة نموذج القيادة الموزعة وإمکانية تطبيقه في الجامعات الاسترالية.]24[
تعقيب على الدراسات السابقة
إجراءات الدراسة
أولا: منهج الدراسة
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لکونه أکثر المناهج المستخدمة في دراسة الظواهر الاجتماعية والانسانية حيث لا يقتصر على جمع البيانات الخاصة بموضوع الدراسة، بل يهتم بتفسيرها وتحليلها والخروج باستنتاجات تقدم حلولاً واقعية لمشکلة الدراسة] 17[، وهو المنهج الأنسب من وجهة نظر الباحث لدراسة درجة ممارسة رؤوساء الأقسام الأکاديمية للقيادة الموزعة بکليات جامعة شقراء.
ثانيا: مجتمع الدراسة وعينتها
تکون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس بکليات جامعة شقراء والبالغ عددهم (1980)، وقد تم اختيار عينة عشوائية من مجتمع الدراسة بلغ عددها(257) حيث تمثل نسبة من المجتمع الأصلي للدراسة.
ثالثا: أداة الدراسة
تم إعداد إستبانة مکونة من أربعة أبعاد (رؤية ورسالة وأهداف القسم، ثقافة المؤسسة التعليمية، المسئولية المشترکة لجميع أعضاء القسم، الممارسات القيادية لرؤوساء الأقسام)، وقام الباحث بالتحقق من صلاحية الاستبانة للتطبيق الميداني من خلال ما يلي:-
صدق الاستبانة
تم حساب صدق الاتساق الداخلي بحساب معامل ارتباط بيرسون بين درجة کل عبارة والدرجة الکلية للبعد التي تنتمي إليه، حيث تبين أن جميعها دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) حيث جاءت قيم معاملات الارتباط بين (0.775- 0.835) وهي قيم مرتفعة ومقبولة إحصائياً، کما تم حساب الصدق البنائي للاستبانة بإيجاد معاملات الارتباط بين کل بعد والدرجة الکلية للاستبانة، حيث جاءت قيم معاملات الارتباط بين (0.769-0.795) وجميعها مرتفعة ودالة إحصائياً عند مستوى (0.05)
ثبات الاستبانة
تم حساب ثبات الاتساق الداخلي للعبارات بإستخدام معامل ألفا کرونباخ، حيث جاءت قيم معاملات الثبات للأبعاد الأربعة بين (0.811-0.904) وجميعها مرتفعة ودالة إحصائياً عند مستوى (0.05)، وتشير هذه القيم إلى صلاحية الاستبانة للتطبيق مع إمکانية الاعتماد على نتائجها والوثوق بها.
الأساليب الاحصائية المستخدمة
استخدم الباحث البرنامج الاحصائي Spss v.22 واختار الأساليب الاحصائية التالية المناسبة لطبيعة تساؤلات الدراسة:
- معامل ارتباط بيرسون
- معامل ألفا کرونباخ
- المتوسط الحسابي والانحراف المعياري
- الوزن النسبي
- کروسکال والس
نتائج الدراسة الميدانية وتفسيرها
استخدمت الدراسة الحالية المتوسط الحسابي کمعيار للحکم على استجابات عينة الدراسة کما هي موضحة بالجدول
جدول(1)
المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لأبعاد الاستبانة
مدى المتوسط الحسابي |
المستوى أو الدلالة اللفظية |
1 – 1.80 |
قليلة جداً |
1.81 – 2.60 |
قليلة |
2.61 – 3.40 |
متوسطة |
3.41 – 4.20 |
کبيرة |
4.21 – 5 |
کبيرة جداً |
وللاجابة على السؤال الذي نصه "ما واقع ممارسة رؤوساء الأقسام الأکاديمية للقيادة الموزعة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بکليات جامعة شقراء؟"، تم حساب المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لأبعاد الاستبانة، کما هو موضح بالجدول التالي:
جدول(2)
المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لأبعاد الاستبانة
م |
البعد |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
ترتيب البعد |
درجة الممارسة |
1- |
رؤية ورسالة وأهداف القسم |
2.60 |
0.69 |
3 |
قليلة |
2- |
ثقافة المؤسسة التعليمية |
2.58 |
0.72 |
4 |
قليلة |
3- |
المسئولية المشترکة لجميع أعضاء القسم |
3.48 |
0.63 |
2 |
کبيرة |
4- |
الممارسات القيادية لرؤوساء الأقسام |
4.20 |
0.65 |
1 |
کبيرة جدا |
الاستبانة ککل |
3.21 |
0.60 |
|
متوسطة |
يتضح من الجدول السابق أن درجة ممارسة رؤوساء الأقسام الأکاديمية للقيادة الموزعة بکليات جامعة شقراء متحقق بدرجة متوسطة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، حيث کانت المتوسط الوزني لدرجة الممارسة (3.21) بإنحراف معياري(0.60)، کما تراوحت المتوسط الوزني لدرجات الممارسة للأبعاد بين (2.58- 4.20) وتراوحت الانحرافات المعيارية لها بين (0.63- 0.72)، وهي قيم تدل على تجانس استجابات أعضاء هيئة التدريس حول درجة ممارسة رؤوساء الأقسام الأکاديمية للقيادة الموزعة بکليات جامعة شقراء.
وتفسر الدراسة الحالية تحقق ممارسة رؤوساء الأقسام الأکاديمية للقيادة الموزعة بکليات جامعة شقراء بدرجة متوسطة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس إلى ما تبذله الجامعة في رفع مستوى القيادات الجامعية بالکليات لادراکها أهمية الدور الذي تلعبه تلک القيادات، لکن ما زال رؤساء الأقسام بحاجة إلى تعزيز قدراتهم فيما يخص تطبيق نمط القيادة الموزعة وتحقيق أبعاده بما ينعکس بالابجاب على تطوير وتحسين بيئة العمل، أيضاً هناک حاجة لمزيد من الوعي حول ثقافة القيادة الموزعة کأحد أنماط الادارة الحديثة في کافة المؤسسات التعليمية.
وتتفق هذه النتيجة مع نتيجة دراسة الضاعن والفهد (2020) والتي أطهرت أن ممارسة أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية الأساسية بجامعة الکويت للقيادة الموزعة متحقق بدرجة متوسطة، ودراسة الحربي (2016) والتي أظهرت أن ممارسة القادة الأکاديمين بجامعة طيبة للقيادة الموزعة متحقق بدرجة متوسطة.
وتختلف هذه النتيجة مع دراسة أباحسين(2020) والتي أظهرت أن ممارسة رؤوساء الأقسام للقيادة الموزعة متحقق بدرجة عالية، ودراسة الخزاعي(2019) والتي أظهرت أن ممارسة قادة المدارس الابتدائية لأسلوب القيادة الموزعة متحقق بدرجة عالية من وجهة نظر المعلمين.
وتفسر الدراسة الحالية ترتيب أبعاد ممارسة رؤوساء الأقسام الأکاديمية للقيادة الموزعة بکليات جامعة شقراء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بحصول بٌعد الممارسات القيادية لرؤوساء الأقسام على المرتبة الأولى بين أبعاد بمتوسط حسابي(4.20) وإنحراف معياري(0.65) يليه بٌعد المسئولية المشترکة لجميع أعضاء القسم بمتوسط حسابي(3.48) وإنحراف معياري(0.63) ثم بٌعد رؤية ورسالة وأهداف القسم بمتوسط حسابي(2.60) وإنحراف معياري(0.69) وأخيرا بٌعد ثقافة المؤسسة التعليمية بمتوسط حسابي(2.58) وإنحراف معياري(0.72) لکون الممارسة القيادية أحد أولويات القيادة الادارية والتي تحظى بإهتمام من إدارة الجامعة والتي تسعى على الدوام لتطوير ودعم تلک القيادات بما يحقق عائداً إيجابياً في تطوير المنظومة الادارية والتعليمية بالجامعة ويحقق أهدافها، کما أن رؤوساء الأقسام يحتاجون لمزيد من التعاون والدعم والمشارکة الفاعلة في صنع القرارات داخل جامعة شقراء.
وبهذا تکون الدراسة قد أجابت على السؤال الأول من أسئلة الدراسة.
وللاجابة على السؤال الذي نصه "هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a ≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة بکليات جامعة شقراء لدرجة ممارسة رؤوساء الأقسام الأکاديمية للقيادة الموزعة وفقا للمتغيرات الديموغرافية للدراسة (نوع الکلية، الدرجة العلمية، عدد سنوات الخبرة في العمل الجامعي)؟"،
(أ) وفقاً لنوع الکلية (طبي/علمي/أدبي)
للتحقق من صحة الفرض، استخدمت الدراسة اختبار "کروسکال والس" ولس کما هو موضح بالجدول
جدول(3)
اختبار کروسکال ولس لأبعاد الاستبانة وفقا لنوع الکلية
البعد |
مصادر التباين |
مجموع المربعات |
درجات الحرية |
متوسط المربعات |
قيمة ف |
مستوى الدلالة |
رؤية ورسالة وأهداف القسم |
بين المجموعات |
2.85 |
2 |
1.42 |
1.83 |
0.15 غير دال |
داخل المجموعات |
185.13 |
254 |
0.75 |
|||
الکلي |
187.98 |
256 |
|
|
||
ثقافة المؤسسة التعليمية |
بين المجموعات |
0.51 |
2 |
0.23 |
0.38 |
0.21 غير دال |
داخل المجموعات |
149.18 |
254 |
0.71 |
|||
الکلي |
149.69 |
256 |
|
|||
المسئولية المشترکة لجميع أعضاء القسم |
بين المجموعات |
0.77 |
2 |
0.30 |
0.66 |
0.45 غير دال |
داخل المجموعات |
135.11 |
254 |
0.51 |
|||
الکلي |
135.88 |
256 |
|
|||
الممارسات القيادية لرؤوساء الأقسام |
بين المجموعات |
2.00 |
2 |
1.00 |
1.04 |
0.39 غير دال |
داخل المجموعات |
187.21 |
254 |
0.76 |
|||
الکلي |
189.11 |
256 |
|
|||
الاستبانة ککل |
بين المجموعات |
0.15 |
2 |
0.33 |
1.12 |
0.66 غير دال |
داخل المجموعات |
155.36 |
254 |
0.64 |
|||
الکلي |
155.51 |
256 |
|
يتبين من الجدول السابق عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a ≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات أعضاء هيئة التدريس بکليات جامعة شقراء لدرجة ممارسة رؤوساء الأقسام الأکاديمية للقيادة الموزعة تعزى لمتغير نوع الکلية (طبي، علمي، أدبي)، وهذا يشير إلى أن نوع الکلية (طبي/علمي/أدبي) غير مؤثرة في تقدير عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس لدرجة ممارسة القيادة الموزعة، وتعزو الدراسة الحالية هذه النتيجة إلى أنه ليس هناک تصور واضح لدى أعضاء هيئة التدريس عن نمط القيادة الموزعة وربما ليس هناک إدراک لقيمته مما يستوجب عقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس للتدريب على هذا النمط، وتختلف مع نتيجة دراسة الحربي(2016) والتي أثبتت وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الکليات ذات التخصص العلمي حيث أنها صنفت متغير نوع الکلية(علمي/أدبي) فقط وأدرجت کليات القطاع الطبي ضمن التخصص العلمي، ولا يوجد دراسات سابقة أخرى (في حدود علم الباحث) تناولت متغير نوع الکلية أو التخصص مع القيادة الموزعة.
(ب) وفقاً للدرجة العلمية
للتحقق من صحة الفرض، استخدمت الدراسة اختبار "کروسکال ولس" کما هو موضح بالجدول
جدول(4)
البعد |
مصادر التباين |
مجموع المربعات |
درجات الحرية |
متوسط المربعات |
قيمة ف |
مستوى الدلالة الاحصائية |
رؤية ورسالة وأهداف القسم |
بين المجموعات |
4.19 |
3 |
3.01 |
4.83 |
0.04 |
داخل المجموعات |
179.22 |
253 |
0.55 |
|||
الکلي |
183.41 |
256 |
|
|
||
ثقافة المؤسسة التعليمية |
بين المجموعات |
5.01 |
3 |
3.44 |
4.53 |
0.05 |
داخل المجموعات |
181.08 |
253 |
0.88 |
|||
الکلي |
186.09 |
256 |
|
|||
المسئولية المشترکة لجميع أعضاء القسم |
بين المجموعات |
5.09 |
3 |
2.00 |
4.63 |
0.04 |
داخل المجموعات |
180.44 |
253 |
0.97 |
|||
الکلي |
185.53 |
256 |
|
|||
الممارسات القيادية لرؤوساء الأقسام |
بين المجموعات |
3.99 |
3 |
2.99 |
5.11 |
0.05 |
داخل المجموعات |
182.07 |
253 |
0.61 |
|||
الکلي |
185.07 |
256 |
|
|||
الاستبانة ککل |
بين المجموعات |
4.33 |
3 |
5.05 |
4.12 |
0.05 |
داخل المجموعات |
182.12 |
253 |
0.86 |
|||
الکلي |
186.45 |
256 |
|
اختبار "کروسکال ولس" لأبعاد الاستبانة وفقا للدرجة العلمية
يتبين من الجدول السابق وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a ≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات أعضاء هيئة التدريس بکليات جامعة شقراء لدرجة ممارسة رؤوساء الأقسام الأکاديمية للقيادة الموزعة تعزى لمتغير الدرجة العلمية (أستاذ/أستاذ مشارک/أستاذ مساعد/محاضر)، وباستخدام اختبار شيفيه اتضح أن الفروق لصالح ذوي الدرجة العلمية رتبة أستاذ، وتعزو الدراسة الحالية هذه النتيجة إلى أن أصحاب الدرجات العلمية من رتبة أستاذ أکثر وعياً بأهمية تطبيق نمط القيادة الموزعة مما يساعد في تحقيق أهداف القسم وتطلعاته. وتتفق هذه النتيجة مع نتائج دراسة دراسة البشر(2016) والتي أثبتت وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير الدرجة العلمية لصالح فئة أستاذ مساعد، ودراسة الحربي والتي أثبتت وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير الدرجة العلمية لصالح فئة أستاذ مشارک.
(ج) وفقاً لعدد سنوات الخبرة في العمل الجامعي
للتحقق من صحة الفرض، استخدمت الدراسة اختبار "کروسکال ولس" کما هو موضح بالجدول
جدول(5)
البعد |
مصادر التباين |
مجموع المربعات |
درجات الحرية |
متوسط المربعات |
قيمة ف |
مستوى الدلالة الاحصائية |
رؤية ورسالة وأهداف القسم |
بين المجموعات |
5.16 |
2 |
2.89 |
5.02 |
0.05 |
داخل المجموعات |
182.09 |
254 |
0.46 |
|||
الکلي |
187.09 |
256 |
|
|
||
ثقافة المؤسسة التعليمية |
بين المجموعات |
4.36 |
2 |
2.77 |
4.91 |
0.03 |
داخل المجموعات |
182.06 |
254 |
0.51 |
|||
الکلي |
186.42 |
256 |
|
|||
المسئولية المشترکة لجميع أعضاء القسم |
بين المجموعات |
5.22 |
2 |
3.21 |
4.11 |
0.03 |
داخل المجموعات |
181.17 |
254 |
0.45 |
|||
الکلي |
186.17 |
256 |
|
|||
الممارسات القيادية لرؤوساء الأقسام |
بين المجموعات |
4.77 |
2 |
2.66 |
4.68 |
0.01 |
داخل المجموعات |
181.02 |
254 |
0.39 |
|||
الکلي |
185.02 |
256 |
|
|||
الاستبانة ککل |
بين المجموعات |
5.33 |
2 |
4.89 |
4.37 |
0.04 |
داخل المجموعات |
180.44 |
254 |
0.77 |
|||
الکلي |
185.44 |
256 |
|
اختبار "کروسکال ولس" لأبعاد الاستبانة وفقا لنوع الکلية
يتبين من الجدول السابق وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a ≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات أعضاء هيئة التدريس بکليات جامعة شقراء لدرجة ممارسة رؤوساء الأقسام الأکاديمية للقيادة الموزعة تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة في العمل الجامعي (أقل من 5 سنوات، من 5 إلى 10 سنوات، أکثر من 10 سنوات)، وباستخدام اختبار شيفيه اتضح أن الفروق لصالح ذوي الخبرة أکثر من 10 سنوات، وتعزو الدراسة الحالية هذه النتيجة إلى أن أصحاب الخبرة من أعضاء هيئة التدريس أکثر وعيا بأهمية تطبيق نمط القيادة الموزعة مما يساعد في تحقيق أهداف القسم وتطلعاته. وتتفق هذه النتيجة مع نتائج دراسة الشتري(2010) التي أثبتت فروقا لصالح المعلمين ممن لديهم خبرة 10 سنوات فأکثر، وتختلف مع نتائج دراسات کلا من الخزاعي (2019) ودراسة صايمة (2015) وأبو زر(2015) حيث أظهرت نتائج تلک الدراسات عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لعدد سنوات الخبرة في العمل.
وبهذا تکون الدراسة قد أجابت على السؤال الثاني من أسئلة الدراسة.
توصيات الدراسة
مقترحات الدراسة
المراجع
المراجع العربية
المراجع الأجنبية
المراجع
المراجع العربية
المراجع الأجنبية