الاحتياجات التدريبية لدى مديري المدارس الثانوية من وجهة نظر معلمي مديرية تربية عين الباشا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزراة التربية والتعليم الاردنية – مديرية تربية عين الباشا

10.12816/mfes.2022.223437

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية لدى مديري ومديرات المدارس الثانوية من وجهة نظر معلمي مديرية تربية لواء عين الباشا  ولتحقيق هدف الدراسة  قام الباحث بتطوير استبانه تضمنت (31) فقرة طبقت على عينة قوامها (314) معلم ومعلمة في مديرية تربية عين الباشا  مممثلة  لمجتمع الدراسة.
  وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى الاحتياجات التدريبية لمديري ومديرات المدارس الثانوية جاءت بدرجة متوسطة, بمتوسط حسابي (2,42 ) وانحراف معياري ( 0,36) , وأظهرت نتائج الدراسة أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة             (á = 0.05) بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغيرات الدراسة .
  وقد تضمنت الدراسة توصيات منها, العمل على بناء برنامج تدريبي لمديري ومديرات المدارس الثانوية في تربية لواء عين الباشا لرفع مستواهم العلمي والعملي. وضرورة التنسيق بين أطراف العملية التربوية لتحديد الاحتياجات التدريبية الخاصة بجميع العاملين في وزارة التربية والتعليم في المملکة الأردنية الهاشمية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلية التربية

        کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

 

 

الاحتياجات التدريبية لدى مديري المدارس الثانوية من وجهة نظر معلمي مديرية تربية عين الباشا

 

 

إعـــــــــــــداد

الباحث الدکتور / ياسر محمد عبد الرحيم زهران

وزراة التربية والتعليم الاردنية – مديرية تربية عين الباشا

البريد الالکتروني : zahrany1978@gmail .com

 

 

 

}     المجلد الثامن والثلاثون– العدد الثاني– جزء ثاني- فبراير2022م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

الملخص

   هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية لدى مديري ومديرات المدارس الثانوية من وجهة نظر معلمي مديرية تربية لواء عين الباشا  ولتحقيق هدف الدراسة  قام الباحث بتطوير استبانه تضمنت (31) فقرة طبقت على عينة قوامها (314) معلم ومعلمة في مديرية تربية عين الباشا  مممثلة  لمجتمع الدراسة.

  وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى الاحتياجات التدريبية لمديري ومديرات المدارس الثانوية جاءت بدرجة متوسطة, بمتوسط حسابي (2,42 ) وانحراف معياري ( 0,36) , وأظهرت نتائج الدراسة أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة             (á = 0.05) بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغيرات الدراسة .

  وقد تضمنت الدراسة توصيات منها, العمل على بناء برنامج تدريبي لمديري ومديرات المدارس الثانوية في تربية لواء عين الباشا لرفع مستواهم العلمي والعملي. وضرورة التنسيق بين أطراف العملية التربوية لتحديد الاحتياجات التدريبية الخاصة بجميع العاملين في وزارة التربية والتعليم في المملکة الأردنية الهاشمية

الکلمات المفتاحية: الاحتياجات التدريبية، لواء عين الباشا , المدارس الثانوية .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Abstract

This study aimed at identifying the training needs of secondary school principals from the point of view of the teachers of Ain Al-Basha Education Directorate.To achieve the objective of the study, the researcher developed a questionnaire that included (31) paragraphs applied to a sample of (314) teachers of Ain Al-Basha Education Directorate from the study population.

 The study found that the level of training needs of secondary school principals was moderate, with a mean of (2.42) and a standard deviation (0.36). Results have shown no significant differences at (α=0.05).The arithmetic averages of the study sample estimates are attributed to the variables of the study. The study included recommendations, including the construction of a training program for principals and principals of secondary schools in Ain Al-Basha directorate to raise their scientific and practical level. And the need to coordinate between the parties to the educational process to identify the training needs of all employees in the Ministry of Education in the Hashemite Kingdom of Jordan.

Keywords: Training Needs, Ain Al-Basha, Secondary Schools

 

 

 

 

 

 

 

خلفية الدراسة وأهميتها

مقدمة

تعد قضية تدريب الهيئة التدريسية والإدارية من الأمور الهامة التي ترتقي بالمعلمين والمدراء وتطور من قدراتهم, وتحظى هذه القضية باهتمام کبير في الوطن العربي عامة وفي المملکة الأردنية الهاشمية خاصة وذلک من خلال ما توفره وزارة التربية التعليم من دورات وورش تدريبيه. ويأتي الاهتمام بتدريب المعلمين والمدراء من خلال أمرين اثنين الأول: أهمية دورهم  في العملية التعليمية والثانية: عدم کفايتهم بشکل ملحوظ في الوطن العربي سواء من الناحية النوعية أو الکمية مما يجعلهم  بحاجة إلى التطوير ومواکبة متطلبات العصر المختلفة.

 فالمدير هو المحرک الرئيسي لإنجاح العملية التربوية وبالتالي حتى تحقق أهدافها لا بد من إعداد المدير وتدريبه بفاعلية وتطوير أدائه وخبراته التعليمية وتزداد أهمية الدور الجدير الذي يلعبه المدير في العصر الحاضر تماشيا مع التغير في مهام وواجبات المعلم من منظر للمواد التعليمية للطلبة إلى مشارک في تصميم البيئة التعليمية المناسبة لاحتياجات الطلبة والمساهمة في نموهم المتکامل وتوفير فرص الإبداع والابتکار (شديفات، 2004).

وتعد عملية تحديد الاحتياجات التدريبية من العوامل المهمة ليحقق تدريب المدراء أهدافه المنشودة وهذا يعتمد على وجود نشاط مخطط يقوم على الدراسة العلمية والعملية لمعرفة الاحتياجات التدريبية والتي يمکن تضمينا لبرامج الدورات التدريبية لزيادة تطوير فاعلية المدراء في المؤسسات التربوية , أن أهمية تحديد الاحتياجات التدريبية تمکن في معرفة عناصر البرنامج التدريبي وتعميم

محتوى البرنامج التدريبي ونشاطاته وتقييم البرنامج وهذا يکمن في تحديد الاحتياجات التدريبية بنماذج وأساليب مختلفة( عبابنة ,1996).

وللتدريب أثناء الخدمة أهمية کبيرة، والسبب في ذلک هو عدم قدرة معطيات الإعداد قبل الخدمة على الصمود طويلاً أمام استمرار التطور المعرفي والتسارع في الأفکار التربوية التي فرضت على المدير أدواراً جديدة، فالتدريب المتخصص يتيح للمدير معرفة سلمية بالمادة الدراسية والأساليب العلمية (عساف، 2000).

أن الاحتياجات التدريبية للمدراء لها ثلاث مدخل رئيسية مدخل التنظيم ويرکز على أهداف التدريب ونوعه، ومدخل العمليات والذي يقدم المعلومات والمهارات للمتدربين، ومدخل الإفراد ويتضمن المهارات الإدراکية والإنسانية والاجتماعية والمهنية والإبداعية اللازمة للمتدربين في المؤسسات (ياغي، 1986) والاحتياجات التدريبية إلى نوعان التوع الاول :  فردية وتهدف الى  تحقيق حاجة فرد أو مجموعة من أفراد المؤسسة يفتقرون إلى معارف أو مهارات تخص العمل، والنوع الثاني : جماعية وهي تختص بمجموعة کبيرة من العاملين و تنشأ عندما يعوز هؤلاء العاملين معارف أو مهارات مثل مهارة الإيصال وصنع القرار وحل المشکلات .                ( منيزل والعلوان ,1997)

وتظهر أهمية الاحتياجات التدريبية في الأنظمة التربوية في مساعدتها على زيادة فاعلية المعلم ورفع سوية نوعية التعليم وتطوير الکفايات الضرورية للمعلمين وإدخال طرق تدريسية حديثة وتقنيات جديدة مثل استخدام الحاسوب في جميع مراحل التعليم وأيضا استيعاب الاتجاهات الحديثة في العملية التعليمية لتطوير مخرجات التعليم ورفع سويتها  وانعکاس ذلک في الميدان التربوي , واهتمت وزارة التربية والتعليم في الأردن ببرامج التدريب أثناء الخدمة لجميع المدراء وذلک من أجل المساهمة في تطويرهم المهني وتم ذلک من خلال إعداد البرامج التدريبية التي تتضمن المعلومات والمهارات الأساسية من اجل الاستفادة منها في الميدان التربوي ويکون هذا من مسؤولية أقسام الأشراف التربوي في مديريات التربية ويقوم بتنفيذها المشرفون التربويون عن طريق العمل على تشخيص الحاجات التدريبية للمعلمين وتصنيفها وتخطيط البرامج التدريبية وتنفيذها والمساهمة في تخطيط البرامج التدريبية الشاملة وتنفيذها وتقويمها ومتابعتها                  ( دره ,1991)

وتعَّرف الحاجات التدريبية في النظم التربوية التغيرات المطلوبة أحداثها في المعلومات والمعارف والاتجاهات للافراد العاملين في المؤسسة من اجل تطوير سلوکهم لتحقيق الاهداف المطلوبة (الخطيب، 1995)  وتأتي  أهمية الاحتياجات التدريبية في النظم التربوية في إنها تساعد على رفع سوية نوع التعليم وزيادة فاعلية المعلم وتطوير کفاياته , جاءت هذه الدراسة في محاولة للکشف عن الاحتياجات التدريبية لدى مديري المدارس الثانوية  في  مديرية تربية عين الباشا من وجهة نظر المعلمين .

مفهوم التدريب:

لقد تعددت التعاريف حول مفهوم التدريب الا انها متفقه على الرکائز الاساسية  لعمليه التدريب, فالتدريب هو: جهود اداريه وتنظيميه مرتبطة بحاله الاستمرارية تستهدف اجراء تغيير مهاري ومعرفي وسلوکي في خصائص الفرد الحالية أو المستقبلية لکي يتمکن من الايفاء بمتطلبات عمله أو أن يطور أدائه العملي والسلوکي بشکل افضل.

والتدريب أيضا: (عمليه تزويد الافراد أو الجماعات بالمعلومات والخبرات والمهارات وطرق الأداء والسلوک بحيث يکون هؤلاء الافراد أو الجماعات قادرين على القيام بوظائفهم بفعالية وکفاءه). وهو نشاط تعليم من نوع خاص, فهو نشاط متعمد تمارسه المؤسسة التربوية  يهدف إلى تحسين أداء الفرد في الوظيفة التي يشغلها.

من خلال التعريفات السابقة يمکننا القول أن التدريب هو “عبارة عن عملية مخططة ومنظمة ومستمرة تهدف إلى تنمية مهارات وقدرات الفرد وزيادة معلوماته وتحسين سلوکه واتجاهاته يمکنه من أداء وظيفته بکفاءة وفاعلية.( عبد السميع وحوالة ,2005)

أهميه التدريب:

إن من أبرز سمات العصر الحديث تلک التغيرات الهائلة والمستمرة في المعارف الإنسانية وما يترتب على ذلک من تغيرات مستمرة من نظم العمل, ما يستوجبه ذلک من ضرورة اعادة تنمية القوى العاملة لمواجهة تلک التغيرات واستيعابها والتکيف مع مقتضياتها, ولا شک أن أجهزة التعليم جامعية وغير جامعية لا تستطيع وحدها ملاحظة هذا التقدم العلمي السريع المتلاحق, لذلک تزيد الحاجة إلى التدريب الفعال المستمر الذي يستجيب لهذه التغيرات المستمرة في مختلف المجالات وأصبح تدريب القوى العاملة ضرورة لا غنى عنها في أي قطاع بحثي يثار لذلک التطور الهائل في المعرفة وتطبيقاتها المختلفة.

ولا شک أن هذه الأهمية المتزايدة للتدريب إذا کانت تمثل ضرورة ملحة لکافة الدول بصفة عامة الا انها أکثر إلحاحاً بالنسبة للدول النامية نظراً للعبء المضاعف المُلقى على عاتق التدريب والمتمثل في اللحاق بالدول والمعارف وتطبيقاتها. وتبرز أهمية التدريب لأنه يؤدي إلى تحسين الأداء في الحاضر, والتأهيل لمسؤوليات أکبر في المستقبل, کما أنه هام بالنسبة للأفراد الذين يلتحقون بالعمل.

ولخص عبد السميع وحواله (2005)  أهمية التدريب في الآتي:

1. زيادة الإنتاجية عن طريق  انجاز وظيفي أفضل کماً ونوعاً, وبالتالي تخفيض التکاليف.

2. استخدام التکنولوجيا الحديثة.

3. استکمال دور الجامعات والمدارس.

4. تنمية معلومات ومهارات الأفراد والجماعات والاتصال والتعاون واقامة علاقات انسانية متساندة.

مزايا التدريب:

هناک بعض المزايا التي تعود على الفرد المتدرب ومزايا اخرى تعود على المؤسسة نتيجة قيامها بتدريب العاملين بها. ومن مزايا التدريب للفرد ما يلي:

1- اکتساب الفرد خبرات جديدة تؤهله إلى الارتقاء وتحمل مسئوليات أکبر من العمل.

2- اکتساب الفرد الصفات التي تؤهله لشغل المناصب القيادية.

3- زيادة ثقة العاملين بأنفسهم نتيجة لإکتساب معلومات وخبرات وقدرات جديدة, مما يؤدي إلى رفع روحهم المعنوية.

ومن مزايا التدريب للمؤسسةالتربوية ما يلي:

1- تنمية کفاءات وخبرات العاملين وزيادة مهاراتهم.

2- اعداد أجيال من الأفراد لشغل الوظائف القيادية.

3- مواجهة التغيرات الني تحدث في النظم الاقتصادية والاجتماعية ومواکبة التطور العلمي والتکنولوجي.( الطراونة ,2011)

فوائد التدريب:

تحقق عملية التدريب الفوائد التالية ( الکوري ,2006):

1. رفع الروح المعنوية للعاملين بعد المامهم الجيد بأعمالهم وزيادة قدرة الشخص على الأداء   وتحقيق ذاتهم من خلال رضاهم على أنفسهم وأعمالهم.

2. تدريب العاملين لتطويرهم مستقبلا بدل من الاعتماد على المصادر الخارجية .

3. تمويل المؤسسة بالکفاءات البشرية بشکل مستمر عن طريق تحسين عناصرها لتقاس مع المتطلبات القائمة.

4. تقليل الإشراف حيث الموظف المدرب قليل الاخطاء ويمارس الرقابة الذاتية.

5. تخفيض النفقات جراء زيادة الخبرات ومستويات الأداء.

6. بناء أخلاقيات عمل وسلوکيات جديدة وطرق من التفکير السليم الأمر الذي يخلق مناخاً جيداً من العمل.

7. تأمين مستويات الحماية والسلامة المهنية للعاملين بعد تحسين کفاءاتهم ومهاراتهم من العمل الأمر الذي يقلل من إصابات العمل والأمراض المهنية.

8. زيادة صقل مهارات وقدرات العاملين والذي يؤدي الى رفع الإنتاجية وتحسين الأداء.

مبادئ التدريب:

تخضع العملية التدريبية إلى عدة مبادئ عامة ينبغي مراعاتها في جميع مراحل هذه العملية هي: ( الطعاني , 2002)

-  الشرعية: يجب أن يتم التدريب وفقا للقوانين والأنظمة واللوائح المعمول بها داخل المؤسسة.

- المنطقية: يجب أن يتم التدريب بناء على فهم منطقي وواقعي ودقيق وواضح للاحتياجات التدريسية.

- الهادفية: يجب أن تکون أهداف التدريب واضحة وموضوعية قابلة للتطبيق ومحددة تحديداً دقيقاً من الزمان والمکان والکيف والتکلفة.

- الشمولية: يجب أن يشتمل التدريب جمع أبعاد التنمية البشرية من قيم واتجاهات ومعارف ومهارات, کما يجب أن يوجه إلى جميع  المستويات الإدارية في المؤسسة ليشمل جميع فئات العاملين فيها.

- التدريجية: يجب أن يبدأ التدريب بمعالجة الموضوعات البسيطة ثم يتدرج بصورة مخططة ومنظمة إلى أکثر تعقيدا وهکذا.

 - الاستمرارية: في التدريب يبدأ مع بداية الحياة الوظيفية للفرد, ويستمر معه خطوة بعد أخرى لتطويره, وتنميته حتى, يساعد العاملين على التکيف والتطورات المستمرة أمام التغيرات الحالية والمستقبلية.

 - المرونة: يجب أن يتطور نظام التدريب وعملياته لمواکبة التطور والتزود بالوسائل والأدوات والأساليب اللازمة لإشباع الاحتياجات التدريبية للعاملين بما يتناسب ومستوياتهم الوظيفية وتوظيفها في خدمة العملية التدريبية.

مفهوم الاحتياجات التدريبية

الاحتياجات التدريبية هي مجموعه التغيرات والتطورات المطلوبة أحداثها من معلومات العاملين ومهاراتهم وسلوکهم, لرفع کفاءتهم، وفقا لمتطلبات العمل، بما يساعد على التغلب المشکلات التي تعترض سير العمل في المؤسسة ويسهم بتطوير الأداء والارتقاء بمستوى الخدمات بشکل عام وهي معلومات أو اتجاهات أو مهارات أو قدرات معينه فنية أو سلوکيات يراد تنميتها أو تعديلها إما بسبب تغيرات تنظيمية أو تکنولوجية أو لمقابلة تطورات مستجده لحل مشکلات متوقعة.

تحديد الاحتياجات التدريبية:

يعتمد نجاح أي برنامج تدريبي من ناحية التخطيط, والتنفيذ, والمتابعة في المقام الأول على الدقة في تحديد الاحتياجات التدريبية اللازمة للمتدربين حيث أن الاحتياجات التدريبية تعني الفجوة بين الأداء   الحالي ومستوى الأداء   الذي يجب ان يکون علية هذا المستوى، ومن ثم فهي تعد عملية ديناميکية مستمرة وذلک لأنها تؤدي لتحقيق العديد من الاهداف مثل: المساعدة في تحديد المشکلة والتخطيط لحلها، ومدى استحقاق تنفيذ في البرنامج التدريبي من عدمه مما يؤدي بدورة إلى زياده الکفاءة وتحقيق الأداء وتوفير الوقت والجهد والمال والکشف عن مستوى ونوعية المطلوب تدريبهم.

کما أن تحديد الاحتياجات التدريبية يعد تطبيقاً مهماً لمبدأ من مبادئ علم النفس. وهو أن سلوک الانسان يهدف إلى اشباع حاجات معينه وتلک الحاجات يمکن التعرف عليها عن طريق تحديد الاحتياجات التدريبية ويجنبنا الکثير من المشکلات مثل؛ تصميم برامج بناءاً على احتياجات مصورة, أو أخرى ناقصة. لا تمثل کلياً أو جزئياً واقع المتدربين, وعدم مطابقتهم لحاجتهم وبيئتهم وطبيعتهم, وعدم مواکبة هذه البرامج المتصورة لروح العصر الذي تعيشه.

ولتحديد الاحتياجات التدريبية الضرورية هناک عده طرق منها:

1- الملاحظة غير رسمية: وذلک بمراقبه العمال بطريقة غير مباشرة للوقوف على جوانب الضعف والقوة , وعيوب هذه الطريقة أنها لا تهتم بالحصول على المعلومات الدقيقة وأن العاملين يسيئون تخمين دوافعها على الدوام.

2- إجراء مناقشات مستمرة مع الموظفين والاستماع إلى اقتراحاتهم وشکاويهم لمعرفة ما يطلبونه من دورات تدريبة تساعدهم على القيام بالأعمال بطريقة افضل, ومن مزايا هذه الطريقة انها تتيح للموظف ان يظهر نواحي الضعف في مقدرته مما يمَّکن الإدارة معالجة ذلک بالتدريب ومن عيوبها أن کثيراً من الموظفين يحاولون استغلالها للحصول على دورات کثيرة.

3- النقاش مع المشرفين الذين يعرفون نقاط الضعف في أداء مرؤوسيهم ومتى واين يمکن تدريبهم ولکن من عيوب هذه الطريقة تحيز بعض المشرفين إلى بعض الموظفين مما يدفع هؤلاء المشرفين لترشيح بعض الموظفين لأکثر من دورة تدريبيه على حساب الآخرين.

4- وضع أسئلة استقصاء يطلب من الموظفين الإجابة عنها وتحديد المشکلات التي يواجهونها وأسبابها واقتراحات لحلها. ورغم ان تکلفتها قليله ولا تحتاج إلى وقت طويل للحصول على المعلومات إلا أنه قد يساء فهم بعض الاسئلة فتکون الإجابات التي يبنى القرار عليها  خاطئة.

5- القيام بمسح ميداني يشمل عينة تمثل کافة الموظفين بالمؤسسة لمعرفة ما يحتاجونه من تدريب وهذه الطريقة غير مکلفة غير أن المعلومات المستفادة لا تعبر تعبيراً صحيحاً عن مدى حاجه الموظفين للتدريب، فالعينة قد لا تکون بحاجة إلى التدريب بينما تکون الفئات الاخرى من الافراد الذين لم يدخلوا ضمن العينة بحاجه لتدريب معين وهنا تکون نتائج الدراسة غير دقيقة لاتخاذ قرار على ضوئها.

6- تسلم الشکاوي من النقابات والاتحادات العمالية, وهذه عادة ما تقدم للإدارة نتيجة لکثره حوادث العمل أو شعور الموظفين الذين ينتسبون إلى هذه  النقابات أن اداره المؤسسة لا تعطيهم الفرصة لتطوير أنفسهم ولتحسين أوضاعهم المادية والاجتماعية ومن عيوب ذلک أن رضوخ الإدارة المستمر لطلبات النقابات يجعلها أسره لها في معظم قراراتها التدريبية.

7- تحليل تقيم أداء العمل عند العمال وذلک بمقارنة الأداء الفعلي بما هو مخطط له من ناحية الکمية، والجودة، والوقت، والتکاليف، ومعرفه مواطن الضعف عند العامل لتدريبه على تصحيحها وتعتبر هذه الطريقة من افضل الطرق إلا أنه يعاب عليها أن بعض المسؤولين يضعون التقييم دون مناقشه مع الموظف المعني, ومن ثم لا يعرف الموظف مواطن ضعفه ليعمل على إصلاحها.( الخطيب , 2006)

ومن أبرز وسائل تحديد الاحتياجات التدريبية:

1- نتائج عمليه تخطيط الموارد البشرية کما ونوعا والتي ستکون مطلوبة لمقابله التوسع في اوجهه نشاط المؤسسة التربوية  في المستقبل أو  لمتابعه عمليه الاحلال نتيجة دوران العمل ومن ثم يمکن تحديد الاحتياجات التدريبية على ضوء تخطط الموارد البشرية.

2- تحليل نتائج تقييم أداء العاملين والتي تحدد مستوى کفاءتهم في أداء أعمالهم, وأيضاً تحدد جانب النقص من کفاءتهم سواء ارتبط ذلک بنقص في القدرات المطلوبة لأداء العمل أو بسلوکيات غير مرغوبه, وتفيد هذه الوسيلة في حصر العاملين الذين يمکن أن تعالج التدريب أوجه النقص فيهم, وذلک کمدخل أساسي لتحديد الاحتياجات التدريبية.

3- تحليل ووصف الوظائف الذي يحدد واجبات الوظيفة ومسؤولياتها وکذلک متطلباتها من المهارات والمعارف والخبرات والقدرات اللازمة لأداء العمل, وبمراجعه وصف الوظيفة التي يشغلها کل موظف بالمؤسسة التربوية  يمکن التحقق من مدى استيفاء شاغل الوظيفة لمتطلبات وظيفته ومدى وجود متطلبات غير مستوفاة، ويمکن للبرامج التدريبية تغطيتها ومن ثم يمکن تحديد الاحتياجات التدريبية من هذا المنطلق.

4- دراسة التطورات والتوسعات المخططة في أعمال وانشطة المؤسسة التربوية , أو تغير استراتيجيتها وانعکاس ذلک على الحاجة إلى استحداث وظائف جديدة أو تعديل انظمة وإجراءات العمل مما قد يتطلب قدرات وخبرات معينة غير متوفرة حالياً بالقدر الکافي في المؤسسة التربوية  ويمکن للتدريب المخطط أن يوفرها.

5- التحليل التنظيمي حيث تتم دراسة وتحليل الهيکل التنظيمي وکذلک تحليل الانشطة والعمليات والعلاقات التنظيمية للوقوف على المشکلات التي تنتاب التنظيم الاداري والتي قد يکون لها تأثير سلبي على الإنتاجية مثل عدم فعالية توزيع السلطة وتفويضها, أو عدم فعالية نطاق الإشراف أو تعقد الاتصالات، أو ضعف أنظمة الرقابة وبطئ عملية اتخاذ القرارات وعدم فعالية نطاق الاشراف او تعقد الاتصالات, او ضعف انظمة الرقابة وبطئ عملية اتخاذ القرارات وعدم فعاليتها  أو ضعف التنسيق بين الادارة والاقسام أو غير ذلک من مشکلات تنظيمية ويتم بحث التعديلات التنظيمية المقترحة لتطوير الوضع التنظيمي وأثرها, على تحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين بصفة عامه والمديرين بصفة خاصة.

6- دراسة ظروف التطور التکنولوجي وما يستتبعه من تقادم مهارات وخبرات معينة واستحداث مهارات وخبرات أخرى جديدة يمکن توفيرها من خلال الجهود التدريبية بما يکفل مواکبة التطورات التکنولوجية السريعة. والواقع أن مثل هذه التطورات التکنولوجية لا تحتاج إلى تنمية وتطوير الکفاءات والمهارات الفنية وانما تحتاج ايضا إلى تنمية وتکوين الکفاءات والقدرات الادارية.

7- تحليل البيئات والظروف المحيطة بالمؤسسة التربوية  سواء الظروف الاقتصادية أو الاجتماعية أو  السياسية أو غيرها باعتبار ان المؤسسة التربوية  نظام مفتوح يؤثر في البيئات المحيطة ويتأثر بها کذلک. ودراسة احتمالات تغير الظروف وآثارها على حجم ونوعية الموارد البشرية المطلوبة, وتحديد الاحتياجات التدريبية على هذا الاساس.

8- مناقشة تخطيط تطور المسار الوظيفي على مستوى المؤسسة التربوية  لتحديد المسار الوظيفي والمهني للعاملين, حيث يساعد ذلک على تحديد الاحتياجات اللازمة لتنمية قدرات العاملين على أداء أعمال في مستقبل حياتهم الوظيفية خلال تحرکاتهم عبر مساراتهم الوظيفية أو  المهنية.

وأن تحديد الحاجات التدريبية يتم على ثلاث مستويات أساسية وهي: الفرد وتتمثل بتحديد ما يحتاجه الفرد من مهارات ومعارف وقدرات جديدة أو تطوير لم هو قائم, وتتمثل بتحديد ما تطلبه الوظيفة من أنماط أداء وبما يتلاءم مع التغييرات البيئية, المؤسسة التربوية  وتتمثل حاجاتها بتعزيز قدراتها التنافسية واستثمار مزاياها التنافسية.( الجهيني , 2008)

مشکلة الدراسة

تکمن مشکلة الدراسة في الکشف عن الاحتياجات التدريبية لدى مديري المدارس الثانوية في مديرية تربية عين الباشا من وجهة نظر المعلمين وذلک من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية:

-      ما الاحتياجات التدريبية لدى مديري المدارس الثانوية في مديرية تربية عين الباشا من وجهة نظر المعلمين ؟

-      هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة  (á = 0.05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، الخبرة )؟

أهمية الدراسة

تتمثل أهمية الدراسة بما يلي:

  1. تفيد الدراسة الخبراء التربويين والمهتمين في الشأن التربوي بتسلطه الضوء على الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الثانوية في  مديرية تربية عين الباشا.
  2. تسهم الدراسة في تطوير البرامج التدريبية القائمة في وزارة التربية والتعليم  بما تقدم من نتائج من خلال عينة الدراسة.

أهداف الدراسة 

-      الکشف عن الاحتياجات التدريبية لدى مديري المدارس الثانوية  في مديرية  تربية عين الباشا من جهة نظر المعلمين .

-      الکشف عن مدى التباين في استجابات أفراد عينة الدراسة.

محددات الدراسة

الحدود المکانية

-      معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية في مديرية تربية عين الباشا في المملکة الأردنية الهاشمية.

الحدود الزمانية

-      تم تطبيق أداة الدراسة في الفصل الدراسي الأول للعام 2020-2120.

الحدود الموضوعية

-      الاحتياجات التدريبية لدى مديري المدارس الثانوية في مديرية تربية عين الباشا في المملکة الأردنية الهاشمية.

مصطلحات الدراسة

-          التدريب: النشاط الفعال الذي يسهم في زيادة مهارات الموارد البشرية في أداء أعمالهم لتنفيذ خططها وبرامجها الحالية والمستقبلية، وذلک على أسس علمية وعملية بهدف رفع کفاءات المنظمة وفاعليتها. (النجار، 1990).

-          التدريب إجرائياً: النشاط الخاص بإکساب المعلمين والمعلمات المعارف والمهارات اللازمة لأداء أعمالهم وتحسين المعارف والمهارات بشکل مستمر.

-          الاحتياجات التدريبية: هي الفجوة القائمة بين ما هو کائن وما يجب أن يکون عليه المعلمين والمعلمات من المعارف والمعلومات والمهارات.

الدراسات السابقة

قام شرف  (2018)  بدراسة هدفت تعرف على الاحتياجات التدريبية اللازمة لرفع کفاءة مديري المدارس الابتدائية من  وجهة نظرهم . وتحديد المعوقات التي تحول دون عقد البرامج التدريبية اللازمة لرفع کفاءة مديري المدارس في ضوء الفکر الاداري المعاصر, وبلغت عينة الدراسة من (121) مديرا في بعض الادارات التعليمية بمحافظة الدقهلية , واستخدمت الباحثة استبانة لجمع البيانات , واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي , وقد توصلت الدراسة الى شدة احتياج مديري المدارس الابتدائية للتدريب على المهارات الذاتية , والمهارات الفنية , والمهارات الانسانية , والمهارت الادارية , والمهارات التنظيمية , ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين مديري المدارس في احتياجاتهم التدريبية تعزى الى المؤهل العلمي – الخبرة- عدد الدورات التدريبية قبل واثناء الخدمة , کما تتباين الاسباب التي تحول دون عقد البرامج التدريبية لمديري المدارس .

وهدفت دراسة ( Ng,Ashley.2017) الى اعداد مديري مدارس ماليزيا لضمان جودة الاداء في المدارس , وقامت الباحثة  بمقابلة عينة طبقية لمديري ثمان مدارس ثانوية وابتدائية لتحديد کيفية اختيارهم واعدادهم لادوارهم القيادية , واظهرت نتائج الدراسة الى ضرورة الحاجة الى صقل معايير اختيار مدراء المدارس, والترکيز على معايير ضمان الودة لتحسين تعلم الطلاب في المدارس.

واجرى الربابعة ( 2017) دراسة هدفت إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الرسمية في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة وتکونت عينة الدراسة من ( 620) عضوا وطور الباحث استبانه مکونة من (72) فقرة موزعة على ثمانية مجالات, وتم التأکد من صدق الأداة وثباتها ومن ثم توزيعها على عينة الدراسة, وتم تحليل البيانات. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن الحاجة التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الرسمية في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة کانت بدرجة متوسطة في المجالات الآتية ( التخطيط, والتدريس, والاتصال والتواصل, واستخدام التکنولوجيا,والبحث العلمي, والمهام الإدارية , والتقويم) , وان درجة الحاجة التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الرسمية في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة کانت بدرجة عالية في مجال المجتمع المحلي.

واجرى محمد ( 2016) دراسة هدفت الى التعرف على الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الثانوية في المجتمع المصري واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي , وتم تطبيق استبان على ( 180) مديرا للمدارس الثانوية في اربع محافظات وتوصلت الدراسة الى الافتقاد الى العديد من الاحتياجات التدريبية لمدراء المدارس الثانوية والتي تتمثل في ( المهام الفنية والادارية , وتخطيط البرامج , والتقويم والمتابعة , وتدعيم العلاقات الانسانية والاتصال ) مما ينعکس سلبا على جودة الاداء ويعوق النمو المهني .

وهدفت دراسة (Ng,szeto,2016) الى تحديد تصور القادة المعنين حديثا في المدارس الثانوية في هونغ کونغ , بشأن دورهم کمدراء جدد , واحتياجاتهم وتوقعاتهم بشأن برنامج تنمية مدراء المدارس وتحسين محتويات البرامج الانمائية القائمة لتلبية احتياجاتهم , وطبقت الدراسة على 32 مديرا من المعينين الجدد , واظهرت نتائج الدراسة ان المدراء المعينيين حديثا يتوقع ان يکونوا مزودين بالمهارات الادارية لادارة الموارد البشرية , وتمکين القيادة والارتقاء بمستوى ذوى الاداء الضعيف , واستخدام الاسلوب العملي للادارة الکالية , والالمام بالمهارات اللازمة للتعامل مع المسائل القانونية المتعلقة بادارة المدارس وتعزيز التواصل بين العاملين.

کما اشار الزهراني ( 2014) الى التعرف على درجة الاحتياجات التدريبية اللازمة لمديرات مدارس المرحلة الثانوية للبنات في مکة المکرمة من وهة نظرهن , واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي , وکان الاستبان اداة الدراسة , وتم تطبيقه على عينة من قائدات المدارس بلغ عددهن ( 68) قائدة , وخلصت نتائج الدراسة الى أن درجة الاحتاجات التدريبية في المجالات ( التربوية , الادارية , الفنية ) لمديرات المدارس الثانوية للبنات بمدينة مکة المکرمة من وجهة نظرهن کانت بدرجة عالية.

قام الصاعدي (2012) بدرلسة هدفت الى تحديد الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الابتدائية بالمدينة المنورة لتفعيل أسلوب ادارة التغيير , وبلغت عينة الدراسة ( 443) معلما ومديرا واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي , وتوصلت الدراسة الى ان افراد عينة الدراسة يدرکون الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الابتدائية الحکومية للبنين لتفعيل أسلوب ادارة التغيير , وجاءت مرتبة حسب درجة الحاجة التدريبية لها وفقا للابعاد على النحو التالي : الاحتياجات التدريبية وفقا للبعد الادراکي , الاحتياجات التدريبية وفقا للبعد الانساني, الاحتياجات التدريبية وفقا للبعد الفني , الاحتياجات التدريبية وفقا للبعد الادراکي.

الطريقة والإجراءات

مجتمع الدراسة وعينتها

تکون مجتمع الدراسة من معلمي ومعلمات المدارس الثانوية في تربية  لواء عين الباشا والبالغ عددهم (3492) واختيرت عينة عشوائية طبقية من مجتمع الدراسة بلغت (314) معلم ومعلمة، والجدول رقم (1) يوضح توزيع أفراد العينة تبعاً للمتغيرات الشخصية

جدول رقم (1)

توزيع أفراد عينة الدراسة وفقاً للمتغيرات الشخصية

المتغير

المستوى

التکرار

النسبة المئوية

الجنس

ذکر

148

47.1

أنثى

166

52.9

المجموع

314

100.00

المؤهل العلمي

بکالوريوس

268

85.4

ماجستير

40

12.7

دکتوراه

6

1.9

مجموع

314

100.0

الخبرة سنوات

أقل من 5 سنوات

78

24.8

من  5-10 سنوات

126

40.1

أکثر من 10 سنوات

110

35.0

مجموع

314

100.0

أداة الدراسة ـِ

الاستبانة

لتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة وبعد الرجوع إلى الأدب النظري والدراسات السابقة منها دراسة الأغا( 2019) , دراسة الختاتنة (2017) , دراسة الربابعة (2017)  من تطوير استبانه تکونت في صورتها النهائية من (31) فقرة , وقد توزعت الأداة على خمسة مستويات , موافق بشدة (ويعطى خمس درجات) وينتهي إلى غير موافق بشدة ( ويعطى درجة واحدة فقط ).

صدق الأداة

للتحقق من صدق أداة الدراسة، قام الباحث بعرضها على مجموعة من المحکّمين من ذوي الاختصاص والخبرة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية وخبراء التربية في وزارة التربية والتعليم، وقد بلغ عددهم (16) خبير للتعرف على أرائهم حول مناسبة وسلامة کل فقرة من فقرات الإستبانة للمحور الذي تندرج تحته ,وفي ضوء ملاحظات المحکمين تم حذف وتعديل (8) فقرة وأصبحت مکونة في صورتها النهائية من (31)  .

ثبات الأداة:

للتحقق من ثبات أداة الدراسة تم تطبيق معادلة (کرونباخ الفا) على جميع فقرات أداة الدراسة، حيث بلغت قيمة معامل الثبات (0.90) وهي قيمة مقبولة لأغراض التطبيق.

وتم التأکد من ثبات الأداة بطريقة الاختبار – وإعادة الاختبار (T_ retest) إذ تم توزيع أداة الدراسة على عينة مکونة من (18) من مجتمع الدراسة ومن خارج عينتها، ثم أعيد تطبيق الإستبانة مرة ثانية بعد أسبوعين وتم حساب معامل الارتباط على التطبيقين وقد بلغت قيمته ککل (0,85)

متغيرات الدراسة

اشتمل الدراسة على عدد من المتغيرات المستقلة وذلک على النحو الآتي:

المتغيرات المستقلة الوسيطة

- الجنس وله فئتان: ذکر، أنثى.

- المؤهل العلمي وله ثلاث مستويات: بکالوريوس، ماجستير، دکتوراه

- الخبرة ولها ثلاث مستويات: أقل من 5 سنوات، من 5-10 سنوات، أکثر من 10 سنوات

المتغير التابع

الاحتياجات التدريبية لدى مديري المدارس الثانوية  في مديرية تربية  عين الباشا من وجهة نظر المعلمين.

المعالجات الإحصائية

للإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخراج المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية لاستجابات عينة الدراسة على فقرات الاستبانة واستخدام تحليل التباين الثلاثي , وتم استخدام المعيار الإحصائي الآتي والمتعلق بالمتوسطات الحسابية.

-          من 0.1-أقل من 2.33: بدرجة قليلة

-          من 2.33-أقل من 3.66: بدرجة متوسطة

      من 3.66-5.00: بدرجة کبيرة

نتائج الدراسة ومناقشتها

فيما يلي عرض لنتائج الدراسة والتحليل الإحصائي ومناقشتها على النحو الآتي:

نتائج المتعلقة بالسؤال الأول: ما الاحتياجات التدريبية لدى مديري المدارس الثانوية في  مديرية تربية  عين الباشا من وجهة نظر المعلمين؟

تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لإجابات أفراد العينة عن فقرات الأداة الدراسة والتي تمثل الاحتياجات التدريبية لدى مديري المدارس الثانوية في مديرية  تربية عين الباشا، جدول رقم (2) يوضح ذلک.

جدول(2)

المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لإجابات أفراد العينة عن فقرات الأداة الدراسة "الاحتياجات التدريبية "مرتبة تنازليا

الرتبة

الرقم

الفقرة

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

درجة التقييم

1

13

يتعاون مع المعلمين في الانضباط المدرسي من خلال تطبيق الأنظمة والقوانين بجدية.

2.99

1.41

متوسطة

2

6

يساعد المعلم على قياس حساسية أثر التعليم عن طريق الاختبار القبلي والبعدي

2.78

0.98

متوسطة

3

17

يستخدم المنهجية العلمية في تعامله مع المعلمين.

2.73

1.06

متوسطة

4

20

يتعاون مع المعلمين لعمل دراسات وأبحاث لتطوير ممارستهم التعليمية.

2.72

1.07

متوسطة

5

18

يشجع على إقامة علاقات اجتماعية مع المجتمع المحلي.

2.71

1.13

متوسطة

6

1

يساعد المعلم للمساهمة في خلق المناخ الجيد للتحصيل الدراسي

2.69

1.30

متوسطة

7

16

يراعي فئات المعلمين وخبراتهم أثناء تقسيم العمل

2.66

1.15

متوسطة

8

23

يشجع على التواصل بين المعلمين عن طريق الزيارات الصفية

2.65

1.02

متوسطة

9

21

يشجع المعلمين على الاهتمام بالطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.

2.59

1.07

متوسطة

10

24

ينظم لقاءات بين المعلمين والخبراء التربويين لاکتساب الخبرة

2.53

1.15

متوسطة

10

25

يشجع المعلمين على الاشتراک في المقالات العلمية التي تنشر في المجلات التربوية

2.53

1.10

متوسطة

12

19

يتابع باستمرار أعمال المعلمين ويوجههم نحو الأداء الأفضل.

2.52

1.14

متوسطة

13

8

يحفر الطلاب على التعلم من خلال توفير التعلم المرغوب

2.50

1.07

متوسطة

13

15

يتخذ بعض القرارات الصارمة التي تخدم العمل التربوي

2.50

1.08

متوسطة

15

12

يساعد المعلم على التخطيط لعملية التقويم

2.47

1.36

متوسطة

16

4

يتحلى بالأخلاق وقيم التعامل مع الآخرين

2.46

1.29

متوسطة

16

22

يشخص المشکلات التي يعاني منها المعلمين ويسهم في رسم خطط وقائية لدروسهم.

2.46

1.19

متوسطة

18

9

يضع الخطط والأساليب المناسبة لتنفيذ العمل

2.43

0.88

متوسطة

18

29

يحث المعلمين على الدراسة والتجريب للنظريات والأفکار التربوية الجديدة

2.43

1.26

متوسطة

20

3

يهيئ البيئة المدرسية المناسبة للعمل

2.39

1.06

متوسطة

20

28

يحث المعلمين على مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة

2.39

1.23

متوسطة

22

5

يوفر مناخ يشجع على الإبداع والتغيير الايجابي

2.28

1.06

منخفضة

23

26

يستند في تقويم المعلمين على معلومات سليمة

2.27

1.11

منخفضة

24

7

ينمي القيم والاتجاهات الايجابية لدى المعلمين

2.20

1.13

منخفضة

24

31

يساعد المعلمين على تحليل عملية التدريس لطلابهم

2.20

1.29

منخفضة

26

14

يعمل على تنسيق مهام المعلمين بشکل يضمن التعاون والتکامل

2.17

1.10

منخفضة

27

2

يفعل عملية التواصل والاتصال بينة وبين المعلمين

2.13

1.08

منخفضة

28

11

يستخدم التعزيز المستمر للمعلم حتى يجتهد في عمله

2.04

1.10

منخفضة

29

30

يساعد المعلمين في تحسين مستوى معلوماتهم ومعرفتهم بتخصصهم

1.97

1.20

منخفضة

30

27

يشرف على برامج تدريب المعلمين

1.84

1.18

منخفضة

31

10

يعقد الاجتماعات مع المعلمين بشکل دوري للوقوف على مطالبهم

1.82

0.87

منخفضة

أداة الدراسة ککل

2.42

0.36

متوسطة

يظهر من الجدول رقم (2) أن المتوسطات الحسابية لإجابات أفراد العينة عن فقرات مجال "الاحتياجات التدريبية " تراوحت بين (2.99-1.82)، جاءت في المرتبة الأولى الفقرة رقم (13 ) " يتعاون مع المعلمين في الانضباط المدرسي من خلال تطبيق الأنظمة والقوانين بجدية.  بمتوسط حسابي (2.99) ودرجة تقييم متوسطة  وتعزى هذه النتيجة إلى تقدير المعلمين والمعلمات لأهمية التعاون والتنسيق بين مدير ومديرة المدرسة والمعلمين في تحقيق النجاح في الإدارة , فالإدارة تکون أکثر نجاحا عندما يکون هناک تنسيق على درجة عالية بين مجتمعه المدرسة ( المعلمين , القادة ) فالقائد لا يستطيع أن يدير المدرسة ويطبق القوانين والأنظمة إلا إذا کان هناک فهم وتطبيق لهذه الأنظمة من قبل المعلمين , وأيضا فأن أي مؤسسة حتى تضمن درجة عالية من الإتقان في العمل لا بد أن تکون هناک جدية في تطبيق القوانين التي تضمن سير العمل ، وبينما جاءت في المرتبة الأخيرة الفقرة رقم (10) " يعقد الاجتماعات مع المعلمين بشکل دوري للوقوف على مطالبهم " بمتوسط حسابي (1.82) وبدرجة تقييم منخفضة  وتعزى هذه النتيجة إلى إدراک المعلمين إلى عدم جدوى الاجتماعات المتکررة مع القادة في المدارس وذلک لوجود طرق أخرى يمکن للمعلمين توصيل مطالبهم عن طريق الکلام المباشر أو مخاطبتهم بالطرق الرسمية وأيضا تعزى هذه النتيجة إلى الملل الذي يصيب المعلمين من عقد الاجتماعات وخصوصا إذا کانت هذه الاجتماعات لا تحل إلا تعليمات وأنظمة متکررة وبالتالي جاء هذا الانطباع من عدم جدوى هذه الاجتماعات، وبلغ المتوسط الحسابي للأداة الدراسة ککل (2.42) بدرجة تقييم متوسطة، وهذا يشير إلى أن مستوى الاحتياجات التدريبية لمدير ومديرة المدارس الثانوية في  تربية  لواء عين الباشا کان متوسطاً من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة.

ثانياً: النتائج المتعلقة بالسؤال الثاني: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة  (á = 0.05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، الخبرة )؟

للإجابة على هذا السؤال تم تطبيق اختبار (Independent Samples T-Test) على أداة الدراسة تبعاً لمتغير الجنس، کما تم تطبيق تحليل التباين الأحادي (ANOVA)على أداة الدراسة تبعاً لمتغيري المؤهل العلمي، الخبرة، والجداول (3-4) توضح ذلک.

جدول (3)

نتائج تطبيق اختبار (Independent Samples T-Test) على أداة الدراسة/ احتياجات التدريبية ککل تبعاً لمتغير الجنس

الجنس

العدد

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

T

الدلالة الإحصائية

ذکر

166

2.44

0.41

0.66

0.07

أنثى

168

2.40

0.31

  يظهر من الجدول رقم (3) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (á≤0.05) بين آراء أفراد العينة حول أداة الدراسة تبعاً لمتغير الجنس، حيث بلغت قيمة (T) (0.66) وهي قيمة غير دالة إحصائيًا.

جدول (4)

تحليل التباين الأحادي (ANOVA) على أداة الدراسة / احتياجات التدريبية تبعاً لمتغيري المؤهل العلمي والخبرة

المتغير

المستوى

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

F

الدلالة الإحصائية

المؤهل العلمي

بکالوريوس

2.42

0.37

1.16

0.32

ماجستير

2.38

0.29

دکتوراه

2.72

0.04

الخبرة 

أقل من 5 سنوات

2.42

0.38

0.72

0.49

من 5 سنوات إلى 10 سنوات

2.46

0.35

10 سنوات فأکثر

2.38

0.36

يظهر من الجدول رقم (4)  عدم وجود  فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (á≤0.05) بين آراء أفراد العينة حول احتياجات التدريبية تبعاً لمتغيري المؤهل العلمي والخبرة ، حيث کانت قيم (F) غير دالة إحصائياً, وتعزى هذه النتيجة إلى الانطباع المتشابه لدى المعلمين والمعلمات حول الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الثانوية  , وتعزى هذه النتيجة أيضا إلى الفهم المتشابه بين أعضاء عينة الدراسة حول الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الثانوية  في مديرية تربية عين الباشا وبالتالي لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات الدراسة ( الجنس , المؤهل العلمي , الخبرة ) .

التوصيات

-      العمل على بناء برنامج تدريبي لمديري المدارس الثانوية في مديرية تربية عين الباشا لرفع مستواهم العلمي والعملي.

-       ضرورة التنسيق بين أطراف العملية التربوية لتحديد الاحتياجات التدريبية الخاصة بجميع العاملين في وزارة التربية والتعليم في المملکة الأردنية الهاشمية.

-      إجراء دراسات مماثلة بأخذ وجهات نظر المشرفين التربويين وخبراء التربية. 

 

المراجع

الجهني, أحمد.(2008). التدريب الاداري لمديري المدارس في ضوء احتياجاتهم التدريبية. رسالة ماجستير غير منشورة . جامعة ام القرى : السعودية.

الخطيب , احمد , الخطيب, رداح .( 2006). الحقائب التدريبية . جدارا للکتاب العالمي :عمان.

الخطيب، رداح. (1995). تحديد الاحتياجات التدريبية، مجلة کلية أسيوط، أسيوط ,2(1) . ص ص 291 -316

درة، عبد الباري. (1991) تحديد الاحتياجات التدريبية. إطار نظري ومقترحات للتطوير. رسالة المعلم 2.

ربابعة, عمر ,(2017). الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الرسمية في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة, المجلة الدولية للبحوث التربوية , جامعة الامارات, 41(3).ص ص  75-101.

الزهراني , لطيفة بنت احمد محمد ,( 2014). الاحتياجات التدريبية لمديرات مدارس المرحلة الثانوية للبنات بمدينة مکة المکرمة من وجهة نظرهن , رسالة ماجستير غير منشورة , کلية التربية , جامعة ام القرى

شديفات، يحيى محمد. (2004). الاحتياجات التدريبية لمعلمي ومعلمات مدارس المرحلة الأساسية من وجهة نظر المشرفين التربويين في  تربية المفرق، مجلة المنارة، للبحوث والدراسات، جامعة آل البيت، المفرق، الأردن, 10(4)، ص ص 425-252.

شرف , علية محمد ,(2018). الاحتياجات التدريبية اللازمة لرفع کفاءة مديري المدارس في ضوء الفکر الاداري المعاصر من وجهة نظرهم . المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية  3 (2) , ص ص 269-291

الصاعدي , فالح زيد مبريک .( 2012) . الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الابتدائية الحکومية بالمدينة المنورة لتفعيل أسلوب ادارة التغيير , رسالة ماجستير غير منشورة , کلية التربية , جامعة طيبة

الطراونة , تحسين .(2011). تحديد الاحتياجات التدريبية کأساس لعملية التخطيط للتدريس في الاجهزة الامنية , ندوة الاساليب الحديثة في التخطيط والتدريب . الرياض : جامعة نايف للعلوم الامنية .

الطعاني، حسن أحمد. (2002). التدريب مفهومه وفعالياته، بناء البرامج التدريبية وتقويمها. :  دار الشروق للنشر والتوزيع. عمان

عبابنة، صالح. (1996). الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في المرحلة الثانوية في ظل المناهج الجديدة من وجهة نظر المشرفين". رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموک، إربد.

عبد السميع , مصطفى وحوالة , سهير .(2005). اعداد المعلم : تنميته وتدريبه . : دار الفکر ,عمان.

عساف،عبدالمعطي. (2000). التدريب وتنمية الموارد البشرية الأسس والعمليات. دار زهران للنشر والتوزيع. : عمان.

الکوري , عبدالله علي .(2006). الاحتياجات التدريبية اللازمة لتطوير النمو المهني لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية – دراسة ميدانية – الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس . کلية التربية - جامعة عين شمس – القاهرة (110) ص ص 136-164.

محمد , اماني عثمان .( 2016). الاحتياات التدريبية لمديري مدارس التعليم الثانوي في المجتمع المصري – دراسة ميدانية – المؤتمر الدولي الاول لکلية التربية بجامعة عين شمس بعنوان : توجهات استراتيجية في التعليم – تحديات المستقبل – مصر (1) القاهرة .

منيزل، عبد الله، وأحمد العلوان(1997) أثر برامج تدريب المعلمين على مناهج العلوم الاجتماعية الجديدة في ممارسة الکفايات التعليمية وعلاقة ذلک بالمؤهل العلمي، مجلة دراسات,العلوم التربوية، الجامعة الأردنية: 1(12).

النجار، نبيل الحسيني. (1990) إدارة الموارد البشرية، مدخل نظري وتطبيقي، . مکتبة عين شمس :القاهرة.

ياغي، عبد الفتاح. (1986). التدريب الإداري بين النظرية والتطبيق . مطابع جامعة الملک سعود :الرياض.

 

 

Ng, Ashley Yoon-Mooi (2017) School Leadership Preparation in Malaysia: Aims, Content and Impact, Educational Management Administration & Leadership, v45 n6 p1002-1019 Nov  2017,fromhttps://eric.ed.gov/?q=training+needs+of+school+leadership

Ng, Shun-wing; Szeto, Sing-ying Elson. (2016). Preparing School Leaders: The Professional Development Needs of Newly Appointed Principals Educational Management Administration & Leadership, v44 n4 p540-557 Jul2016,from https://eric.ed.gov/?q=Preparing+School+Leaders

 

 

 

 

 

المراجع
الجهني, أحمد.(2008). التدريب الاداري لمديري المدارس في ضوء احتياجاتهم التدريبية. رسالة ماجستير غير منشورة . جامعة ام القرى : السعودية.
الخطيب , احمد , الخطيب, رداح .( 2006). الحقائب التدريبية . جدارا للکتاب العالمي :عمان.
الخطيب، رداح. (1995). تحديد الاحتياجات التدريبية، مجلة کلية أسيوط، أسيوط ,2(1) . ص ص 291 -316
درة، عبد الباري. (1991) تحديد الاحتياجات التدريبية. إطار نظري ومقترحات للتطوير. رسالة المعلم 2.
ربابعة, عمر ,(2017). الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الرسمية في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة, المجلة الدولية للبحوث التربوية , جامعة الامارات, 41(3).ص ص  75-101.
الزهراني , لطيفة بنت احمد محمد ,( 2014). الاحتياجات التدريبية لمديرات مدارس المرحلة الثانوية للبنات بمدينة مکة المکرمة من وجهة نظرهن , رسالة ماجستير غير منشورة , کلية التربية , جامعة ام القرى
شديفات، يحيى محمد. (2004). الاحتياجات التدريبية لمعلمي ومعلمات مدارس المرحلة الأساسية من وجهة نظر المشرفين التربويين في  تربية المفرق، مجلة المنارة، للبحوث والدراسات، جامعة آل البيت، المفرق، الأردن, 10(4)، ص ص 425-252.
شرف , علية محمد ,(2018). الاحتياجات التدريبية اللازمة لرفع کفاءة مديري المدارس في ضوء الفکر الاداري المعاصر من وجهة نظرهم . المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية  3 (2) , ص ص 269-291
الصاعدي , فالح زيد مبريک .( 2012) . الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الابتدائية الحکومية بالمدينة المنورة لتفعيل أسلوب ادارة التغيير , رسالة ماجستير غير منشورة , کلية التربية , جامعة طيبة
الطراونة , تحسين .(2011). تحديد الاحتياجات التدريبية کأساس لعملية التخطيط للتدريس في الاجهزة الامنية , ندوة الاساليب الحديثة في التخطيط والتدريب . الرياض : جامعة نايف للعلوم الامنية .
الطعاني، حسن أحمد. (2002). التدريب مفهومه وفعالياته، بناء البرامج التدريبية وتقويمها. :  دار الشروق للنشر والتوزيع. عمان
عبابنة، صالح. (1996). الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في المرحلة الثانوية في ظل المناهج الجديدة من وجهة نظر المشرفين". رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموک، إربد.
عبد السميع , مصطفى وحوالة , سهير .(2005). اعداد المعلم : تنميته وتدريبه . : دار الفکر ,عمان.
عساف،عبدالمعطي. (2000). التدريب وتنمية الموارد البشرية الأسس والعمليات. دار زهران للنشر والتوزيع. : عمان.
الکوري , عبدالله علي .(2006). الاحتياجات التدريبية اللازمة لتطوير النمو المهني لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية – دراسة ميدانية – الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس . کلية التربية - جامعة عين شمس – القاهرة (110) ص ص 136-164.
محمد , اماني عثمان .( 2016). الاحتياات التدريبية لمديري مدارس التعليم الثانوي في المجتمع المصري – دراسة ميدانية – المؤتمر الدولي الاول لکلية التربية بجامعة عين شمس بعنوان : توجهات استراتيجية في التعليم – تحديات المستقبل – مصر (1) القاهرة .
منيزل، عبد الله، وأحمد العلوان(1997) أثر برامج تدريب المعلمين على مناهج العلوم الاجتماعية الجديدة في ممارسة الکفايات التعليمية وعلاقة ذلک بالمؤهل العلمي، مجلة دراسات,العلوم التربوية، الجامعة الأردنية: 1(12).
النجار، نبيل الحسيني. (1990) إدارة الموارد البشرية، مدخل نظري وتطبيقي، . مکتبة عين شمس :القاهرة.
ياغي، عبد الفتاح. (1986). التدريب الإداري بين النظرية والتطبيق . مطابع جامعة الملک سعود :الرياض.
 
 
Ng, Ashley Yoon-Mooi (2017) School Leadership Preparation in Malaysia: Aims, Content and Impact, Educational Management Administration & Leadership, v45 n6 p1002-1019 Nov  2017,fromhttps://eric.ed.gov/?q=training+needs+of+school+leadership
Ng, Shun-wing; Szeto, Sing-ying Elson. (2016). Preparing School Leaders: The Professional Development Needs of Newly Appointed Principals Educational Management Administration & Leadership, v44 n4 p540-557 Jul2016,from https://eric.ed.gov/?q=Preparing+School+Leaders