الاحتياجات الدينية لطلاب المرحلة الثانوية الأزهرية (دراسة تقييمية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية – جامعة أسيوط

10.12816/mfes.2022.223431

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد الاحتياجات الدينية لطلاب الصف الأول الثانوي داخل المقررات الدينية, واستخدم البحث المنهج الوصفي من خلال عملية جمع البيانات وتحديدها ومحاولة تفسيرها للوصول إلى نتائج حول احتياجات الطلاب الدينية المقررات الدينية, وتکونت مجموعة البحث من طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية الذين درسوا المقرر بمعهد بنين بني غالب الإعدادي الثانوي الأزهري محافظة أسيوط وعددهم60 طالبًا, ومن معلمي اللغة العربية والدراسات الإسلامية للصف الأول الثانوي وموجهيها, وعددهم 20 معلمًا وموجهًا, ولتحقيق هدف البحث تم إعداد قائمة الاحتياجات الدينية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي داخل المقررات الدينية, وتوصل البحث إلى 25 احتياجًا دينيًا مناسبًا لطلاب الصف الأول الثانوي داخل المقررات الدينية وفي نهاية البحث تم تقديم التوصيات والمقترحات ذات الصلة بما أسفر عنه البحث من نتائج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلية التربية

        کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

 

 

الاحتياجات الدينية لطلاب المرحلة الثانوية الأزهرية

(دراسة تقييمية)

 

 

إعـــــــــــــداد

أ.د/ أحمد سيد محمد إبراهيم         کلية التربية – جامعة أسيوط

د/ صابر علام عثمان علام               کلية التربية – جامعة أسيوط

مصطفى أحمد حمدان محمد            کلية التربية – جامعة أسيوط

 

 

 

}     المجلد الثامن والثلاثون– العدد الثاني– جزء ثاني- فبراير2022م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

ملخص البحث:

هدف البحث الحالي إلى تحديد الاحتياجات الدينية لطلاب الصف الأول الثانوي داخل المقررات الدينية, واستخدم البحث المنهج الوصفي من خلال عملية جمع البيانات وتحديدها ومحاولة تفسيرها للوصول إلى نتائج حول احتياجات الطلاب الدينية المقررات الدينية, وتکونت مجموعة البحث من طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية الذين درسوا المقرر بمعهد بنين بني غالب الإعدادي الثانوي الأزهري محافظة أسيوط وعددهم60 طالبًا, ومن معلمي اللغة العربية والدراسات الإسلامية للصف الأول الثانوي وموجهيها, وعددهم 20 معلمًا وموجهًا, ولتحقيق هدف البحث تم إعداد قائمة الاحتياجات الدينية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي داخل المقررات الدينية, وتوصل البحث إلى 25 احتياجًا دينيًا مناسبًا لطلاب الصف الأول الثانوي داخل المقررات الدينية وفي نهاية البحث تم تقديم التوصيات والمقترحات ذات الصلة بما أسفر عنه البحث من نتائج.

الکلمات المفتاحية: الاحتياجات الدينية للطلاب, المرحلة الثانوية الأزهرية.

 

Abstract:

The current research aimed to determine the religious needs of first-year secondary students within the Religious courses. The research used the descriptive analytical approach through the process of collecting and identifying data and trying to interpret it to reach results about the religious needs of students in the Religious courses. The research group consisted of: high school students who studied the course at the Boys Bani-Ghaleb Preparatory Secondary Institute, Al-Azhar Governorate, Assiut Governorate, who numbered 60 students, and teachers and mentors of Arabic and Islamic Studies for the first secondary grade, who numbered 20 teachers and mentors. To achieve the goal of the research, a list of appropriate religious needs for first-year secondary students was prepared within the Religious courses, and the research reached 25 religious needs suitable for first-year secondary students within the Religious courses. At the end of the research, a set of recommendations and suggestions related to the results of the research were presented.

Keywords: Religious needs of the students, Al-Azhar secondary school.

 

مقدمة:

يظهر في العالم اليوم الکثير من المتغيرات والقضايا والاتجاهات والنظريات المذهبية التي تفرض نفسها علي مجتمعات العالم, ومنها المجتمعات الإسلامية والعربية والتي قد تأثرت من جراء هذه المتغيرات في کافة الجوانب العلمية والسياسية, والاقتصادية, والاجتماعية, والدينية.

 وهذه المتغيرات والاتجاهات والأفکار والقضايا التي ظهرت في المجتمع؛ ينبغي أن تراعى حتى يؤدي المقرر دوره, ويلبي احتياجات الطلاب, وسياسة التعليم, وحاجة المجتمع, ومن ثم فإنه ينبغي أن تتضمن المقررات  کل ما يخدم الطلاب في تعاملاتهم, وما يحتاجون إليه في شتى حياتهم في نسج محکم لحمته وسداه يکون کالبوتقة ينسبک فيها جل ما يقدم للطلاب على کافة الأصعدة في أسلوب متجدد جذاب, وهذا ما دعت إليه دراسة: (سعيد عبد الله,2004؛ ومصطفى رجب, 2008؛ وعبد الجواد محمد,2011؛ وحوراء حسين, 2016).

وتعد عملية إدراک احتياجات الطلاب المتعددة, وأهمية رعايتها رعاية متکاملة من المبادئ الأخلاقية في حقوق الإنسان وحماية کرامته (محمد عوض, 2010, 139), وقد تظهر تلک الاحتياجات في هيئة تساؤلات دينية  تعبر عن احتياجاتهم الدينية لمعرفة ما يحيط بهم؛ ولا شک أن إجابة تلک التساؤلات تشبع حاجات الطلاب الدينية وتلبيها (عبد الرازق مختار, 2007, 132), وتتنوع الاحتياجات التي يحتاجها الطالب: فمنها الاحتياجات الفطرية أو الوجدانية التي تجيش بها مشاعر الطلاب؛ وغاية التربية الإسلامية أن تستثمر هذا الاتجاه, ومنها الاحتياجات المهارية التي تنظم علاقة الإنسان مع نفسه أو مع الآخرين, ومنها الاحتياجات المعرفية وتقدمها التربية الإسلامية في صورة الکليات الخمس– الدين, النفس, العقل, النسل, المال-التي ترشد الطلاب إلى أهمية العقل في اکتشاف الجزئيات التي تتمثل في العلوم الأخرى. وهناک احتياجات أخرى کثيرة لا يدرکها الطالب إلا إذا عرضت أسبابها له (عبد الجواد محمد, 2011, 6-5).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(*) يتم التوثيق في هذا البحث کما يلي: (الاسم الأول والثاني للمؤلف, سنة النشر, رقم الصفحة) وتفاصيل کل مرجع مثبتة في قائمة المراجع

ومن خلال هذا التنوع لتلک الاحتياجات التي يحتاجها الطالب؛ کان ربطها               بأهداف المقررات المدروسة أبلغ وأحکم في تحقيق مخرجات تلک الأهداف                    (عبد الجواد محمد ,2011, 5).

ومما سبق تظهر أهمية الاحتياجات الدينية وأهمية ربطها بالمقررات الدينية؛ حتى تحقق أهدافها المرجوة منها, وبناء على ما أشارت إليه الأدبيات والدراسات السابقة من أهمية تلبية احتياجات الطلاب الدينية في المقررات الدينية, کان من الضروري بحث ذلک المتغير وهذا ما يسعى إليه البحث الحالي وهو جمع الاحتياجات الدينية للمقررات الدينية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري؛ وذلک لأن المقررات الدينية معنية بتقديم تلک القضايا التي تلبي احتياجاتهم الدينية ومعنية بمواکبة تلک المتغيرات الحديثة بأسلوب جذاب, ولغة مناسبة,          وفکر وسطي.

مشکلة البحث:

نبعت مشکلة البحث من خلال الشواهد التالية:

1 -         ملاحظة الباحثين من خلال الزيارات الميدانية لطلاب المرحلة الثانوية, والندوات العلمية لمعلمي المرحلة الثانوية فتم ملاحظة افتقار المقررات الدينية في الصف الأول الثانوي الأزهري لإشباع احتياجات الطلاب الدينية.

2 -         الاطلاع على الأدبيات التربوية, والدراسات السابقة؛ فقد أصبح من الضروري مراعاة احتياجات الطلاب وخاصة الدينية في المقررات والمناهج الدينية لأهميتها التي أشارت إليها الدراسات التالية: (سعيد عبد الله, 2004؛ وعدلي عزازي, 2005؛ ومانع فارع, 2007؛ ومصطفى رجب, 2008؛ وعبد الجواد محمد,2011؛ ومحمد جابر, 2013؛ وسيد محمد, 2015؛ ونور حميمي, 2017) وقد أوصت بما يلي:

   ‌أ  -     ضرورة ربط محتوى المقررات الدراسية باحتياجات الطلاب؛ لتقوية شعورهم بمشکلات مجتمعهم وقضاياه المعاصرة للإسهام في حلها.

 ‌ب  -     الاستعانة بمراکز الأبحاث والدراسات التربوية الأصيلة لمراجعة مدخلات ومخرجات النظام التعليمي.

 ‌ج  -     ربط التعليم الديني بخطط التنمية في البلاد العربية، واحتياجات الإنسان العربي المعاصر.

  ‌د  -     ضرورة مراجعة مناهج العلوم الشرعية، في مراحل التعليم قبل الجامعي بين الفترة والأخرى، وتقويمها وتطويرها وفق ما تقتضيه متطلبات المرحلة، ومستجدات العصر.

 ‌ه  -     الاهتمام بمجال الأنشطة التعليمية التي تراعي حاجات الطلاب واهتماماتهم وميولهم سواء أکانت صفيَّة أم غير صفيَّة.

 ‌و  -     إعادة النظر بالإضافة أو التعديل أو الحذف في الموضوعات التي أعرب الطلاب عن احتياجاتهم لدارستها.

3 -         استشارة الخبراء والمختصين في مجال طرائق تدريس اللغة العربية, والدراسات الإسلامية.

وفي ضوء ما سبق تحددت مشکلة البحث الحالي في افتقار طلاب الصف الأول الثانوي  الأزهري للاحتياجات الدينية التي تناسبهم؛ ونظرًا لأهمية تلک الاحتياجات الدينية للطلاب فإن هذا البحث يسعى إلى علاج ذلک عن طريق جمع الاحتياجات الدينية للمقررات الدينية لطلاب الصف الأول الثانوي الأزهري من خلال الإجابة على السؤال التالي: ما الاحتياجات الدينية لطلاب الصف الأول الثانوي؟

مصطلحاتالبحث:

احتياجات الطلاب الدينية:

يعرف الباحثون احتياجات الطلاب الدينية إجرائيًا بأنها: تلک المعارف المنشودة حول القيم والقضايا والمشکلات والاتجاهات والتيارات المذهبية والأنماط السلوکية التي تتصل بأمور الدين ويحتاج الطلاب إلى دراستها في المقررات الدينية للصف الأول الثانوي, والتي تتفق مع مبادئ الإسلام وقيمه.

طلاب المرحلة الثانوية:

نظرًا لطبيعة البحث الحالي فالمقصود بطلاب المرحلة الثانوية إجرائيًا: هم طلاب معهد بني غالب الإعدادي الثانوي الذين أتموا الدراسة في مرحلة التعليم الأساسي, المعنيون بتحديد احتياجاتهم الدينية في البحث الحالي لتلبيتها داخل مقرراتهم الدينية, وکانت أعمارهم ما بين الخامسة عشرة والثامنة عشرة غالبًا.

هدف البحث:

هدف البحث الحالي إلى: تحديد الاحتياجات الدينية لطلاب الصف الأول الثانوي.

أهمية البحث:

وتظهر أهمية هذا البحث في الجانب التطبيقي بما قد يقدمه لکل من:

1 -    المتعلمين: يلبي البحث احتياجات الطلاب الدينية؛ عن طريق تزويدهم بقدر من القيم, والمعارف, والاتجاهات التي تناسبهم.

2 -    الباحثين : قد يساعد هذا البحث في فتح مجالات بحثية جديدة أمام الباحثين؛ لإجراء مزيد من الدراسات التي تهدف إلى تلبية احتياجات الطلاب الدينية.

3 -    مخططي المناهج: يوجه البحث أنظار مخططي المناهج للاهتمام بتضمين المناهج لاحتياجات الطلاب الدينية في التعليم عامة, والمقررات الدينية خاصة.

محدداتالبحث:

اقتصرالبحثالحالي على المحددات التالية:

1 -    الاحتياجات الدينية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي.

2 -    الصف الأول الثانوي بمعهد بنين بني غالب الإعدادي الثانوي الأزهري.

3 -    معلمي اللغة العربية والدراسات الإسلامية وموجهيها بمعهد بنين بني غالب الإعدادي الثانوي الأزهري.

4 -    معهد بنين بني غالب الإعدادي الثانوي الأزهري في محافظة أسيوط.

5 -    الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2021/2022 م.

أداة البحث:

تطلب البحث الحالي إعداد الأداة الآتية: (من إعداد الباحثين)

قائمة الاحتياجات الدينية المناسب توافرها في المقررات الدينية لطلاب الصف الأول الثانوي.

منهج البحث:

اُستُخدم في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي بغية الحصول على البيانات والمعلومات اللازمة لإتمام البحث، وتفسيرها للوصول إلى النتائج المطلوبة حول احتياجات الطلاب الدينية.

الإطار النظري للبحث

المحور الأول: الاحتياجات الدينية:

تعريف الاحتياجات في اللغة والاصطلاح:

الحاجة, والاحتياج: مصدران يحملان معنى واحدًا, ويرجع أصلهما اللغوي إلى مادة             (ح و ج) فقد ورد في معجم لسان العرب حاجَ الرجلُ يَحُوجُ ويَحِيجُ, والحَوْجُ: الطَّلَبُ, والحوج: الفَقْرُ. والمُحْوِجُ: المُعْدِمُ مِنْ قَوْمٍ مَحاويجَ, وتَحَوَّجَ إلى الشَّيْءِ: احْتَاجَ إليه وأَراده, وَجَمْعُ الحاجةِ حاجٌ وحاجاتٌ (جمال الدين بن منظور, 1994, 243).

تعني الاحتياجات في علوم التربية: مجموعة المعلومات والمهارات والاتجاهات والقيم وأنماط السلوک المختلفة التي تمکن الفرد والجماعة من التعامل مع مشکلات الحياة اليومية الأساسية (فلية فاروق, وأحمد عبد الفتاح, 2004, 49).

والاحتياجات أيضًا تلک المطالب النفسية والفطرية والاجتماعية الأساسية للوصول إلى السعادة والتکامل والنمو النفسي، التي يحتاجها الإنسان کالاستقلال والکفاءة والترابط
(Deci L Edward & Ryan M Richard, 2000, 229).

والاحتياجات هي أيضًا "الفجوة الکائنة بين المهارات والمعارف والاتجاهات التي تتطلبها المواقف مع المهارات والمعارف والاتجاهات التي يمتلکها الفرد" ( Tullia Saccheri, & Serge Schmitz, 2008, 38).

وأوضح مصطفى رجب (2008, 152) معنى الاحتياجات الدينية بأنها: "هي مقدار نقص المعارف والمهارات والاتجاهات في علوم الشريعة لدى الطلاب نتيجة وجود فجوة بين المستوى الواقعي والمعايير المنشودة تحقيقها وإيجادها لديه".

ويعرف سيد محمد (1996, 8-9) احتياجات الطلاب الدينية بأنها تلک الموضوعات والقضايا والمشکلات التي تتصل بأمور الدين ويحتاج الطلاب إلى دراستها لتحقيق الاستقرار النفسي إزاء هذه الاحتياجات بما يلبي مطالب نموهم ويوفي بحاجاتهم اللازمة لهم.

ويعرف الباحثون احتياجات الطلاب الدينية إجرائيًا بأنها: تلک المعارف المنشودة حول القيم والقضايا والمشکلات والاتجاهات والتيارات المذهبية والأنماط السلوکية التي تتصل بأمور الدين ويحتاج الطلاب إلى دراستها في المقررات الدينية للصف الأول الثانوي, والتي تتفق مع مبادئ الإسلام وقيمه.

أهمية دراسة الاحتياجات:

تمثل الاحتياجات الأشياء الضروريّة التي لابدّ منها ولا يمکن الاستغناء عنها؛              ولذا کانت لها أهمية في دراستها ويمکن توضيح تلک الأهمية بما أورده وفيق صفوت               ( 2001, 162-163) فيما يلي:

1 -         معرفة الحاجات تدفع الإنسان وتوجهه إلى ممارسة النشاط الذي يتم عن طريق الإشباع.

2 -         معرفة الحاجات وإشباعها يحدث الاستقرار والهدوء للنفس ينشا عنها الاتزان النفسي.

3 -         تساعد معرفة حاجات الإنسان على إحداث النمو السليم عند إشباع تلک الحاجات بأسلوب سوي سليم.

4 -         معرفة الحاجات تقوم بدور التوجيه لما يقوم به الفرد ومعرفة الأسلوب الأمثل لإشباع احتياجاته.

5 -         تساعد الحاجات في التعرف على ما لدى الفرد من قدرات وإمکانات وطاقات من خلال ما يشبعه منها وفق هذه الإمکانات.

6 -         تسهم الحاجات في مدى استبصار الإنسان لذاته وإدراکه لواقعه وتحقيق رغباته وشعوره بدرجة الرضا والارتياح.

تصنيف الاحتياجات داخل النظريات المفسرة للحاجات:

1 -     نظرية ماسلو:

تعد نظرية التدرج في الحاجات التي وضعها إبراهام ماسلو من أکثر نظريات التحفيز شيوعاً وقدرة على تفسير السلوک الإنساني في سعيه لإشباع حاجاته المختلفة وتنطلق نظرية إبراهام ماسلو من عدة مسلمات ذکرها سامي سلطي ( ٢٠٠٤، ١٧٧) وهي:

   ‌أ  -          أن حاجات الإنسان غير المشبعة هي ما تدفعه للسلوک، أما الحاجات المشبعة فلا تحرک السلوک؛ لأنها تترک نوعاً من الإحساس بالاتزان.

 ‌ب  -          إن حاجات الإنسان ليست جميعها بنفس القوة والتأثير، فالحاجات الأولية أشد إلحاحاً من الحاجات الثانوية.

 ‌ج  -          أن الحاجات متدرجة بصورة هرمية، يشترک الناس بصورة واضحة في اندفاعهم لإشباع الحاجات التي تأتي في قاعدة الهرم، ويتباينون في قوة اندفاعهم لإشباع الحاجات التي تمتد باتجاه قمة الهرم

ويرى ماسلو: أن الإنسان يولد ومعه حاجات خمس تؤثر في کلّ ما يقوم به ويفعله ، لکن أحيانا قد يکون لإحداها أو بعضها السيادة على سلوک الفرد وهذه الحاجات کما بينها هاني عبد الرحمن ( 1998، 33) هي: الحاجات العضوية أو الفسيولوجية, والحاجات الأمنية, والحاجات الاجتماعية, وحاجات التقدير, والحاجة إلى تحقيق الذات.

2 -نظرية أريک فروم:

اتجه فروم في نظريته إلى أن فهم الإنسان لابد وأن يبنى على تحليل حاجات الإنسان النابعة من ظروف وجوده وأن هناک وجود حاجات للإنسان نابعة من ظروف وجوده. وحاجات الإنسان هي: الحاجة إلى الانتماء, والحاجة إلى التعالي فوق الطبيعة الحيوانية, والحاجة إلى الارتباط بالجذور, والحاجة إلى الهوية الشخصية المتميزة, والحاجة إلى الإطار المرجعي لإدراک العالم وفهمه ( نسرين خميس, 2014, 32-33).

3 -نظريةموراي:

الحاجة من وجهة نظر موراي هي مفهوم افتراضي ومبنية على أساس فسيولوجي؛ لأنها تتضمن قوة کيميائية في الدماغ تنظم وتوجه کل القدرات العقلية والإدراکية للفرد والحاجة ترفع من مستوى التوتر والقلق الذي يحاول الفرد أن يحققه عن طريق إرضاء الحاجة ووضع قائمة بالحاجات الأساسية (الحاجات النفسية ثم الحاجات العقلية ثم الحاجات الاجتماعية) کما نظم قائمة بالحاجات التي تؤثر في حياة الطلبة وعلاقاته مع الآخرين أسماها الحاجات                  ( البينشخصية ) (أحمد بلقيس, وتوفيق مرعي، 1983, 9).

وتعتبر نظرية موراي من أکثر النظريات التي قدمت دراسة تحليلية مستفيضة للحاجات؛ حيث قام بتصنيفها في أنماط مختلفة إلى حاجات أولية حشوية المنشأ وحاجات أخرى ثانوية نفسية المنشأ وأيضًا صنف الحاجات إلى ظاهرة وأخرى کامنة وإلي حاجات شعورية وحاجات لا شعورية (أسماء أحمد، وأماني عبد المقصود, 2000, 155).

4 -نظرية کارل روجرز:

ترى هذه النظرية أن العوامل التي تشکل نمو الفرد مکتسبة أکثر منها حيوية(بيولوجية)؛ حيث يتم تأثير هذه العوامل خلال العلاقات الشخصية المتبادلة بين الفرد والبيئة، والتي بدورها تشکل عالم الخبرة والواقع للفرد، کما ترى أنّ أقوى عامل دافعي للفرد هو ميله إلى تحقيق الذات الذي يدفعه إلى استغلال طاقاته إلى أقصى مستوى ممکن، وبالتالي يوجه الفرد سلوکه ليتمکن من تحقيقها محصورا في بعض المجالات العضوية، کإشباع الحاجة إلى الطعام، والشراب، والنوم، واللذة، والابتعاد عن الألم، ثم تتطور هذه الحاجات مع نمو ذات الفرد وتفاعله مع الآخرين حتى تتمرکز في حاجتين أساسيتين هما الحاجة إلى تقدير الآخرين والحاجة إلى تقدير الذات من الآخرين. نقلا عن (علي بوناب, ونادية بوشلالق2014, 33).

أنواع احتياجات الطلاب الدينية في الفکر الإسلامي:

تتنوع الاحتياجات التي يحتاجها الطالب وفق الرؤية الإسلامية التي ذکرها عبد الجواد محمد (2011, 6-5) إلى ما يلي:

1 -   احتياجات وجدانية: وهي التي تجيش بها مشاعر الطلاب؛ وغاية التربية الإسلامية أن تستثمر هذا الاتجاه وتنمي الإيجابي منه بطريق مشروع وتعالج السلبي منه ومن تلک الاحتياجات الوجدانية ما يأتي في صورة مشکلات وجدانية تنشا من الأثر النفسي ومن مخاوف البيئة ومن أثر الاضطرابات الأسرية.

2 -   الاحتياجات المهارية: وهي التي تنظم علاقة الإنسان مع نفسه أو مع الآخرين, وتهيئه لحسن الصلة بالله سبحانه وتعالى ويأتي دور العلوم الإسلامية لتبصير الطالب بهذه الاحتياجات وتربيتها في نفسه فيکون نتاجها أن يذلل الطالب طاقته المهارية في عزة المسلمين وفي بر والديه وفي مساعدة أقاربه وکبار السن والمعاقين وغير ذلک مما يستدعي الحرکة في المشارکة في الجمعيات وأعمال الخير والعمل التطوعي.

3 -   الاحتياجات المعرفية: وتقدمها العلوم الإسلامية في صورة الکليات الخمس– الدين, النفس, العقل, النسل, المال- کما ترشد الاحتياجات المعرفية الطلاب إلى أهمية العقل في اکتشاف الجزئيات التي تتمثل في العلوم الأخرى.

       وهناک احتياجات أخرى کثيرة لا يدرکها الطالب إلا إذا عرضت أسبابها له تتفرع من الاحتياجات السابقة وغاية العلوم الإسلامية أن تلبي تلک الاحتياجات الواقعة والمتوقعة والظاهرة والکامنة (عبد الجواد محمد, 2011, 6).

المحور الثاني: طلاب المرحلة الثانوية:

تعرف المرحلة الثانوية بأنها: المرحلة التي تشغل قمة التعليم العام ويلتحق بها الطلاب والطالبات الذين أتموا الدراسة المتوسطة بنجاح وتکون الدراسة بها ثلاث سنوات، ويدرس الطلاب بهذه المرحلة مواد أکثر تخصصًا تتيح لهم قدرًا أوفى من التثقيف العام وتؤهلهم للالتحاق بالجامعة (مصطفي عبد القادر, 2005, 140).

 أما عن تعريف طلاب المرحلة الثانوية: فهم الأشخاص الذين يدرسون بالمرحلة الثانوية في مراحل التعليم العام ولا تقل أعمارهم عن 15 سنة ولا تزيد عن 18 سنة من الجنسين       (مشعل حسن, 2016, 5).

ويعرف الباحثون طلاب المرحلة الثانوية إجرائيًا: بأنهم طلاب معهد بني غالب الإعدادي الثانوي الذين أتموا الدراسة في مرحلة التعليم الأساسي, المعنيون بتحديد احتياجاتهم الدينية في البحث الحالي لتلبيتها داخل مقرراتهم الدينية, وکانت أعمارهم ما بين الخامسة عشرة والثامنة عشرة غالبًا.

الاحتياجات الدينية لطلاب المرحلة الثانوية:

هناک اهتمام کبير باحتياجات الطلاب المعرفية والوجدانية والمهارية وبمدى تلبيتها فاهتمام المناهج والمقررات بحاجات التلاميذ أصبح أمرًا لا غنى عنه ولا مفر منه لإنجاح العملية التعليمية على الوجه الأمثل وحاجات طلاب المرحلة الثانوية هي فهم ومعرفة التعاليم الدينية التي کانوا يأخذونها من قبل عن طريق تقليد الکبار، ولکي يصل الطلاب إلى الوعي الديني والالتزام الخلقي فإنهم يحتاجون کما ذکر محمد جابر ( 2013, 411) إلى التالي:

1 -    تکوين شعور ديني قوي يحقق الطلاب في ظله الأمن والسلام العقليين.

2 -    تثبيت العقيدة الدينية للطلاب؛ حيث يشک الطلاب في هذه المرحلة في المعتقدات الدينية.

3 -    اکتساب قيم دينية واجتماعية وأخلاقية ناضجة تتفق مع الصورة العملية للعالم الذي            يعيش فيه.

4 -    الترکيز على الجوانب الأخلاقية لتصحيح أوضاعها، واحتلالها لمکانتها التي ينبغي أن تحتلها في نفوس الطلاب؛ حيث توجد العديد من المشکلات الأخلاقية لديهم.

5 -    تزويد المراهق بالمعايير الاجتماعية والقيم الخلقية والتعاليم الدينية والجوانب النفسية المتعلقة بالسلوک الاجتماعي.

6 -    الحماية من التيارات الفکرية المعارضة التي تهدف إلى النيل من هؤلاء الشباب، وذلک بتعليمهم أمور دينهم، والفهم الصحيح للشريعة السمحاء، والموضوعات الدينية التي تفي وتشبع کل هذه الحاجات التي يشعر بها الطلاب ويحتاجونها، فتعمل على تکوين الشعور الديني لديهم، کما تعمل على تثبيت العقيدة بدراسة الموضوعات التي تعمل على تثبيتها، کما إنها تسهم في حل مشکلات الأخلاق، وتعطي الطلاب العديد من المعايير الأخلاقية فهي ثرية بالمعايير والقيم في هذا الجانب.

وأشارت إعتماد خلف (2011, 159) إلى الاحتياجات التي يحتاجها الطلاب من العلم الديني، لمعرفة حکم الله تعالى فيما يحتاجونه وهذه الاحتياجات هي:

1 -         الحاجة إلى المعرفة والمعلومات.

2 -         الحاجة إلى النصح والإرشاد الديني.

3 -         الحاجة إلى تعلم سلوکيات دينية جديدة.

4 -         الحاجة إلى القدوة الحسنة.

5 -         الحاجة إلى الرضا.

6 -         الحاجة إلى الوعي الاجتماعي بأهمية الفتوى.

7 -         الحاجة إلى التعبير عن الذات.

8 -         الحاجة إلى التقدير الاجتماعي.

 أهمية دراسة احتياجات الطلاب الدينية لطلاب الثانوية:

تبدو أهمية دراسة احتياجات الطلاب الدينية في المرحلة الثانوية؛ لأن هذه المرحلة تحتل أهمية خاصة في السلم التعليمي، وتأتي هذه الأهمية من أوجه عدة: على رأسها أن طلابها الملتحقين بها في بداية مرحلة الشباب، وفيها يؤسسون لفکرهم عامة ولفکرهم الديني خاصة (محمد جابر, 2013, 405) ويمکن بيان أهمية دراسة احتياجات الطلاب في المقرر بما ذکره عدلي عزازي ( 2005, 5-25) فيما يلي:

1 -    تعمل دراسة احتياجات الطلاب على مساعدة المقرر في أداء دوره في تلبية حاجات ومتطلبات المتعلمين العقائدية وسد ما لديهم من فراغ ديني.

2 -    تعمل دراسة احتياجات الطلاب على تقديم الإجابات عن تساؤلات الطلاب واستفساراتهم التي تشبع تعطشهم الديني والفکري.

3 -    بيان حقيقة المفاهيم الإسلامية وتصوراتها وما تحمله من معان واتجاهات.

4 -    حماية الطلاب من الحيرة الفکرية التي تصاحب المتعلمين في تلک المرحلة نتيجة للأفکار والاتجاهات الثقافية الوافدة التي تسعي لمحو ثقافتهم والنيل من عقيدتهم.

5 -    تبصير المتعلمين بالدعوات الهدامة وبيان وجهة النظر الإسلامية دون تعصب أو تفريط أو مغالاة.

6 -    تعمل دراسة احتياجات الطلاب الدينية على تقوية شعور الطلاب نحو دينهم وتوجيه حياتهم بأسلوب علمي سليم.

7 -    تأصيل الفکر الإسلامي الأصيل في ذهن المتعلمين وإحداث التوازن والإيجابية في فکر الطلاب.

8 -    غرس القيم النبيلة والأخلاق الکريمة في نفوس المتعلمين وبيان السلوکيات المنحرفة والممارسات غير الصحيحة في ضوء أحکام الشريعة الإسلامية.

9 -     سد ما لدى المتعلمين من فراغ ديني بما يتناسب مع متطلبات حياتهم وربط المحتوى التعليمي بواقعهم وربطهم بکتاب الله وسنة رسوله.

الدراسات السابقة لاحتياجات الطلاب الدينية:

استعان الباحثون ببعض الدراسات السابقة المحلية والعربية ذات العلاقة باحتياجات الطلاب الدينية؛ لبناء الخلفية النظرية للبحث، وبناء أداة البحث وتتضمن کل دراسة: ذکر أهدافها, والمنهج المتبع, وأدواتها, ثم عرض أهم النتائج, والتوصيات, وفي نهاية تلک الدراسات المعروضة, وقد اتبع التسلسل التاريخي في عرض الدراسات السابقة وترتيبها.

دراسة عدلي عزازي.(2005) هدفت إلى تلبية حاجات ومتطلبات المتعلمين من المفاهيم المعاصرة وتصويب ما لدى المعلمين من مفاهيم غير صحيحة, واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي, واستخدم من الأدوات استبانتين للمفاهيم المعاصرة تکونت من 33 مفهوما من المفاهيم المعاصرة واستمارة تحليل المضمون لتحليل محتوى کتب التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية في ضوء المفاهيم المعاصرة في منهج التربية الدينية وتوصلت الدراسة إلى أن المفاهيم المعاصرة الواجب توافرها في محتوي منهج التربية الدينية الإسلامية من وجهة نظر عينة الدراسة من الطلاب والمعلمين هي 8 مفاهيم معاصرة ترتيبها من حيث أهميتها ونسبتها المئوية وهي: الجهاد, والإرهاب, والعولمة, والحرية, والعلم, والزواج, والغلو والتطرف, والعلمانية, وقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بمنهج التربية الدينية وتطويره وإعداد معلميه بما يؤهلهم للقيام بالدور المنوط بهم تجاه حاجات ومتطلبات المتعلمين المعاصرة.

دراسة مانع فارع (2007) هدفت إلى بناء منهج الثقافة الإسلامية لطلاب الکليات العسکرية بالجمهورية اليمنية في ضوء احتياجات الطلاب وأهداف الکليات, واستخدمت المنهج الوصفي القائم على جمع المعلومات عن طريق أداة الدراسة وهي الاستبانة الموجهة لطلبة الکليات العسکرية لمعرفة احتياجات الطلاب وتوصلت الدراسة إلى: قائمة باحتياجات طلاب الکليات العسکرية مکونة من 116 موزعة على ست مجالات, وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء عينات الکليات العسکرية الثلاث (الحربية, البحرية, الطيران) حول درجة الاحتياج لفقرات مجالات القائمة الخاصة بمفردات مقرر الثقافة الإسلامية, وأن هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء الطلاب وآراء المدرسين حول درجة الاحتياج لفقرات المجالين الأول والثالث لصالح المدرسين.

دراسة مصطفى رجب (2008) هدفت إلى بيان مدى مراعاة محتوى کتب التربية الدينية الإسلامية في المرحلة الثانوية بصفوفها الثلاثة لاحتياجات الطلاب الدينية واستخدم المنهج الوصفي وکانت أداة الدراسة: استبانة وأداة لتحليل محتوى التربية الدينية في ضوء قائمة الاحتياجات وتوصلت الدراسة إلى: قائمة الاحتياجات الدينية للطلاب في مادة التربية الدينية الإسلامية بلغ عدد الاحتياجات فيها 45 موضوعا دينيا وتوصي الدراسة في ضوء نتائج           البحث بـ ضرورة التقويم المستمر لکتب التربية الإسلامية في مراحل التعليم المختلفة في ضوء احتياجات الطلاب کذلک ضرورة ربط الموضوعات الدينية بواقع حياة الطلاب والاهتمام بالنشطة الدينية المختلفة.

دراسة تغريد عبد الله، وعواطف لبني (2014) هدفت إلى وضع تصور مقترح لتلبية الاحتياجات التعليمية المرتبطة بالتنمية المستدامة لثلاث مناطق تعليمية مختلفة بمدينة جدة، من خلال مقررات التربية الأسرية بالمرحلة المتوسطة, واستخدمت المنهج الوصفي, وتمثلت أدوات البحث في استمارتين لتقييم الممارسات البيئية لدى التلميذات في المناطق التعليمية الثلاث -حدود البحث- بمدينة جدة تم تطبيقها على عينة الدراسة وتوصلت الدراسة إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأوساط الحسابية لاستجابات التلميذات على استمارة تقييم الممارسات البيئية في بعض المجالات، ساعدت النتائج في تحديد الاحتياجات التعليمية المرتبطة بالتنمية المستدامة، وتشخيصها، وترتيبها وفقا لأهمية التعامل معها في إطار مقررات التربية الأسرية, وتم وضع تصور لأسلوب تلبية الاحتياجات التعليمية المختلفة المرتبطة بالتنمية المستدامة في المناطق التعليمية الثلاث  بمدينة جدة، من خلال مقررات التربية الأسرية بالمرحلة المتوسطة.

دراسة نور حميمي، ومحمد صبري (2017) هدفت إلى بناء برنامج تعليمي قائم على الوسائط المتعددة في تعلم مفردات اللغة العربية وتعليمها عبر برنامج موودل في ضوء احتياجات الطلبة في الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا, واستخدم الباحث أداة رئيسة، وهي: استبانة تحليل احتياجات الطلاب وتوصلت الدراسة إلى: استبانة احتياجات الدارسين والمحاضرين نحو تطوير الوسائط المتعددة في تعليم مفردات اللغة العربية وتعلمها عبر برنامج موودل, وأيضًا دمج نتائج هذه الاحتياجات مع النظريات والمبادئ والخطوات التي سلکها الباحثان من الخبراء في مجال تعليم اللغة العربية وتقنية التعليم, ووضحت الدراسة إجراءات تصميم البرنامج الحاسوبي وتطويره في مراحلها الخمس من أجل تطوير الوسائط المتعددة في تعليم مفردات اللغة العربية وتعلمها عبر برنامج نموذج تصميمي موودل.

ويتفق هذه البحث مع الدراسات السابقة في أن بناء کل مقرر يجب أن يراعي طبيعة المتعلمين فيما يقدم إليهم بما يمثل احتياجاتهم ويلبي متطلباتهم, وقد أفادت الدراسات السابقة المعروضة الباحثين في جوانب عديدة منها بناء الخلفية النظرية للدراسة، وبناء أداة الدراسة قائمة احتياجات الطلاب الدينية, کذا الاستفادة من منهجية تلک الدراسات في طريقة عرض النتائج، وفي مناقشتها.

إجراءات البحث

قائمة الاحتياجات الدينية المناسبة للمقررات الدينية لطلاب الصف الأول الثانوي الأزهري.

تطلب تحقيق هدف البحث إعداد قائمة بالاحتياجات الدينية المناسبة للمقررات الدينية لطلاب الصف الأول الثانوي وقد تم إعدادها وفق مجموعة من الإجراءات تتمثل في: تحديد الهدف من القائمة, ومصادر اشتقاقها, والصورة المبدئية لها, ثم ضبطها للتوصل إلى الصورة النهائية. ويمکن عرض تلک الإجراءات وبيانها على النحو التالي:

1 -الهدف من القائمة:

تهدف هذه القائمة إلى تحديد الاحتياجات الدينية المناسبة للمقررات الدينية لطلاب الصف الأول الثانوي الأزهري.

2 -مصادر إعداد القائمة:

قام الباحثون بإعداد الاحتياجات الدينية لطلاب الصف الأول الثانوي من خلال مجموعة من المصادر هي:

   ‌أ  -          فلسفة المناهج الدينية والتي تتمثل في تعميق الإيمان والقناعة العلمية والفکرية لدى الطالب بربه عز وجل، ونبيه عليه الصلاة والسلام، ودينه الإسلام. وغرس المناعة من التأثر سلبياً بالتيارات المعادية للإسلام والمنحرفة عنه من خلال إمداد الطالب بحصيلة من المعارف والعلوم المتعلقة بالإسلام بوصفه ديناً عاما شاملاً صالحاً للبشرية في کل زمان ومکان، بصورة تحصن المسلم.

 ‌ب  -          الدراسات والأبحاث التربوية السابقة, والأدبيات المتخصصة التي تناولت احتياجات الطلاب عامة واحتياجاتهم الدينية خاصة ومن هذه الدراسات دراسة: محمود عبده (2002), وسعيد عبد الله، ومحمد بن عبد الله (2004), ومصطفى رجب (2008), وأحمد إسماعيل, ومانع فارع. (2013), ونور حميمي، ومحمد صبري. (2017).

 ‌ج  -          مراجعة خصائص طلاب المرحلة الثانوية واحتياجاتهم الدينية والخلقية حيث إنهم في حاجة إلى اکتساب قيم دينية تتفق مع الصورة العملية للعالم الذي يعيش فيه. وکذا الترکيز على الجوانب الأخلاقية لتصحيح أوضاعها، واحتلالها لمکانتها التي ينبغي               أن تحتلها في نفوس الطلاب، حيث توجد العديد من المشکلات الأخلاقية لديهم. (محمد جابر, 2013, 404- 405)

  ‌د  -          تقديم استبانة مفتوحة لطلاب الصف الأول الثانوي ولمعلمي اللغة العربية والدراسات الإسلامي وموجهيها لجمع الاحتياجات الدينية لطلاب الصف الأول الثانوي المناسبة للمقررات الدينية وتضمنت الاستبانة سؤالًا للطلاب -وکان عددهم 60 طالبًا- وهو:

اکتب أکبر عدد ممکن من الموضوعات الدينية التي تحتاج لدراستها داخل  المقررات الدينية.

وسؤالًا آخرًا للمعلمين والموجهين - عددهم 20 معلما وموجها- وهو:

ما الاحتياجات الدينية لطلاب الصف الأول الثانوي التي يمکن أن تتضمنها المقررات الدينية.

 ‌ه  -          تم استشارة بعض المختصين في مجال المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية والإفادة من آرائهم في کيفية رصد وتحديد احتياجات الطلاب الدينية التي تتناسب مع طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية.

ومن خلال فلسفة للمقررات الدينية والدراسات والأبحاث التربوية السابقة, والأدبيات المتخصصة التي تناولت احتياجات الطلاب الدينية ومن خلال مراجعة خصائص طلاب المرحلة الثانوية واحتياجاتهم الدينية والخلقية ومن خلال ما جاء في نتائج الاستبانة المفتوحة للطلاب والمعلمين والموجهين تم حصر الاحتياجات الدينية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي ووضعها في قائمة مبدئية. 

3 -      الصورة المبدئية للقائمة:

في ضوء المصادر السابقة لإعداد القائمة تم التوصل إلى الاحتياجات الدينية للطلاب في صورة قائمة مبدئية مکونة من 91 احتياجًا يعبر عن احتياجاتهم الدينية والتي يمکن تضمينها وتحقيقها بالمقررات الدينية وقد تم توزيع الاحتياجات الدينية على 6 مجالات رئيسة و21 مجالًا فرعيًا, وبهذا أصبحت القائمة المبدئية جاهزة  لعرضها على السادة المحکمين.

والجدول التالي يوضح توزيع الاحتياجات الدينية للطلاب على المجالات الرئيسة.

جدول (1)

م

المجالات الرئيسة للثقافة الإسلامية

عدد المجالات الفرعية

عدد الاحتياجات الدينية

 

ماهية الثقافة الإسلامية

2

3

 

النظم الإسلامية

5

5

 

القيم

5

31

 

قضايا الفکر الإسلامي

4

27

 

النظريات والمذهبيات الفکرية والشبهات

3

10

 

المشکلات العصرية

2

15

المجموع

21

91

توزيع الاحتياجات الدينية للطلاب على المجالات الرئيسة للثقافة الإسلامية في الصورة المبدئية للقائمة

4 -           تحکيم القائمة وضبطها:

تم عرض القائمة في صورتها المبدئية على (38) ثمانية وثلاثين محکمًا منهم (20) محکمًا من المختصين في مناهج وطرائق تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية بالجامعات و(18) محکمًا من المختصين في التدريس بالأزهر الشريف من موجهي اللغة العربية والتربية الإسلامية ومعلميها؛ وذلک بهدف التوصل إلى قائمة الاحتياجات الدينية لطلاب الصف الأول الثانوي في شکلها النهائي والأخذ بآرائهم فيما يتعلق بالتعديل والحذف والإضافة؛ حيث طُلب من المحکمين الاطلاع على القائمة وإجراء التعديلات اللازمة والمناسبة من حيث:

       ‌أ  -      مدى مناسبة الاحتياجات الدينية لطلاب الصف الأول الثانوي.

   ‌ب  -      مدى اتساق الاحتياجات الدينية مع مجالات الثقافة الإسلامية الرئيسة والفرعية.

    ‌ج  -      مدى سلامة الصياغة العلمية واللغوية.

      ‌د  -      إضافة ما يرونه من مجالات رئيسة أو فرعية والاحتياجات المتعلقة بکل مجال أو إبداء أي ملاحظات حول المجالات والاحتياجات الموضوعة بالقائمة.

5 -                  تعديل القائمة وفق آراء المحکمين والتوصل للصورة النهائية:

بعد عرض القائمة على المحکمين تم حساب الأوزان النسبية لنسب اتفاقهم على الاحتياجات الدينية للطلاب ومجالاتها الرئيسة کما يتضح بالجدول (2) وذلک من خلال معادلة کوبر ( cooper):

                                 عدد الموافقين

 نسبة الاتفاق =                                                       × 100

                    (عدد الموافقين + عدد غير الموافقين )

جدول (2)

الأوزان النسبية لکل احتياج من احتياجات الطلاب الدينية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي

م

الاحتياجات الدينية لطلاب الصف الأول الثانوي

نسبة الاتفاق

(عدد المحکمين38)

المجال الرئيس الذي تنتمي إليه الاحتياجات الدينية

1

الثقافة الإسلامية.

92.1%

ماهية الثقافة الإسلامية

2

الخصائص المنهجية للثقافة الإسلامية.

39.4%

ماهية الثقافة الإسلامية

3

شمولية الإسلام لنظم الحياة لتکامله وتميزه.

63.1%

ماهية الثقافة الإسلامية

4

الألوهية وحاجة البشر لإرسال الرسل.

55.2%

النظم الإسلامية

5

وسائل التربية الأخلاقية ومعيار القيم الإسلامية.

81.5%

النظم الإسلامية

6

الاجتماع البشري من منظور الثقافة الإسلامية.

55.2%

النظم الإسلامية

7

السلطة والحکم والإدارة في النظام الإسلامي والنظم الوضعية.

55.2%

النظم الإسلامية

8

أسس الفکر الاقتصادي في النظام الإسلامي.

55.2%

النظم الإسلامية

9

العبودية لله.

81.5%

القيم

10

الحق.

73.6%

القيم

11

التدبر والتأمل الديني.

73.6%

القيم

12

المساواة.

78.9%

القيم

13

الجمال.

39.4%

القيم

14

السلام.

81.5%

القيم

15

العمل.

73.6%

القيم

16

الأمن.

57.8%

القيم

17

الاستخلاف وإعمار الأرض.

73.6%

القيم

18

الحرية.

78.9%

القيم

19

بر الوالدين وصلة الرحم.

73.6%

القيم

20

الزواج وبناء الأسرة.

57.8%

القيم

21

الأخوة والصداقة.

55.2%

القيم

22

المشارکة والتعاون.

73.6%

القيم

23

التکافل والتعاطف.

78.9%

القيم

24

أدب الحوار.

100%

القيم

25

آداب الاستئذان.

73.6%

القيم

26

العلم والمعرفة.

78.9%

القيم

27

الإتقان والإبداع.

78.9%

القيم

28

القدوة والمثل.

100%

القيم

29

الرعاية والمسئولية.

73.6%

القيم

30

النجاح.

73.6%

القيم

31

التقوى.

86.8%

القيم

32

الأمانة.

73.6%

القيم

33

الصدق.

73.6%

القيم

34

الرحمة.

73.6%

القيم

35

الوفاء.

68.4%

القيم

36

النظافة.

68.4%

القيم

37

الصبر.

68.4%

القيم

38

النصح.

73.6%

القيم

39

العدالة.

68.4%

القيم

40

الخالق ونظرية الوجود.

50%

قضايا الفکر الإسلامي

41

حقوق الإنسان.

81.5%

قضايا الفکر الإسلامي

42

تعلم التقانة الحديثة.

44.7%

قضايا الفکر الإسلامي

43

الهوية الإسلامية.

68.4%

قضايا الفکر الإسلامي

44

التراث الإسلامي وطرائق إحيائه وتجديده.

89.4%

قضايا الفکر الإسلامي

45

الغزو الفکري.

68.4%

قضايا الفکر الإسلامي

46

العولمة والتغريب الثقافي.

94.7%

قضايا الفکر الإسلامي

47

الزيادة السکانية.

55.2%

قضايا الفکر الإسلامي

48

اللغة العربية.

68.4%

قضايا الفکر الإسلامي

49

المواطنة.

89.4%

قضايا الفکر الإسلامي

50

الإجهاض.

47.3%

قضايا الفکر الإسلامي

51

طفل الأنابيب.

47.3%

قضايا الفکر الإسلامي

52

الاستنساخ.

47.3%

قضايا الفکر الإسلامي

53

الرحم الاصطناعي.

39.4%

قضايا الفکر الإسلامي

54

بيع الأعضاء.

47.3%

قضايا الفکر الإسلامي

55

التبرع بالأعضاء.

68.4%

قضايا الفکر الإسلامي

56

القتل الرحيم.

39.4%

قضايا الفکر الإسلامي

57

تجديد الخطاب الديني.

92.1%

قضايا الفکر الإسلامي

58

الحاکمية والتشريع في القران الکريم.

68.4%

قضايا الفکر الإسلامي

59

الخلافة الإسلامية.

81.5%

قضايا الفکر الإسلامي

60

التکفير.

84.2%

قضايا الفکر الإسلامي

61

الجهاد.

81.5%

قضايا الفکر الإسلامي

62

المعاملات البنکية.

68.4%

قضايا الفکر الإسلامي

63

الهجرة.

81.5%

قضايا الفکر الإسلامي

64

دار الاسلام والحرب.

73.6%

قضايا الفکر الإسلامي

65

الحجاب.

73.6%

قضايا الفکر الإسلامي

66

عمل المرأة.

68.4%

قضايا الفکر الإسلامي

67

العلمانية.

50%

النظريات والمذهبيات الفکرية والشبهات

68

الاستشراق.

42.1%

النظريات والمذهبيات الفکرية والشبهات

69

الشيوعية.

42.1%

النظريات والمذهبيات الفکرية والشبهات

70

الصوفية.

73.6%

النظريات والمذهبيات الفکرية والشبهات

71

السلفية.

81.5%

النظريات والمذهبيات الفکرية والشبهات

72

الشيعة.

73.6%

النظريات والمذهبيات الفکرية والشبهات

73

الشبهات التي أثيرت حول القران.

50%

النظريات والمذهبيات الفکرية والشبهات

74

الشبهات التي أثيرت حول السنة.

50%

النظريات والمذهبيات الفکرية والشبهات

75

الشبهات التي أثيرت حول الصحابة وأعلام الفکر الإسلامي.

47.3%

النظريات والمذهبيات الفکرية والشبهات

76

الشبهات المثارة حول أحداث التاريخي الإسلامي.

42.1%

النظريات والمذهبيات الفکرية والشبهات

77

الإشاعة.

73.6%

المشکلات العصرية

78

التدخين والإدمان.

100%

المشکلات العصرية

79

الجريمة.

73.6%

المشکلات العصرية

80

التحرش.

100%

المشکلات العصرية

81

الغش.

68.4%

المشکلات العصرية

82

الإسراف.

68.4%

المشکلات العصرية

83

الاحتکار.

73.6%

المشکلات العصرية

84

السرقة المالية والعلمية والقرصنة الإلکترونية.

68.4%

المشکلات العصرية

85

الإباحية.

100%

المشکلات العصرية

86

العادة السرية.

94.7%

المشکلات العصرية

87

القومية والتعصب.

73.6%

المشکلات العصرية

88

العنف والإرهاب.

94.7%

المشکلات العصرية

89

الإلحاد الديني.

94.7%

المشکلات العصرية

90

التنمر.

92.1%

المشکلات العصرية

91

الانتحار.

89.4%

المشکلات العصرية

     وبعد حساب الأوزان النسبية لکل احتياج من احتياجات الطلاب الدينية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي تم حذف بعض الاحتياجات التي لم تصل نسبة الاتفاق عليها إلى 80 % لأنها الأقرب إلى تمثيل الحاجات الحقيقية لطلاب الصف الأول الثانوي وأيضا - کما أشار بعض المحکمين تعليلًا لبعض اختياراتهم - أنها تعبر عن عدم ملاءمتها لعمر الطلاب أو بسبب دراستها مسبقًا أو عدم اتفاقها مع مجالات الثقافة الإسلامية وإنما مجال دراستها منهج آخر أو أنها لا تمثل احتياجا حقيقيا  للطلاب.      

نتائج البحث

 تم التوصل إلى احتياجات الطلاب الدينية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي الأزهري في صورة قائمة نهائية, تحتوي على 6 ست مجالات رئيسة, تشتمل على 25 احتياجًا دينيًا وفق مجموعة من الإجراءات التي قام بها الباحثون تتمثل في: تحديد الهدف من القائمة, ومصادر اشتقاقها, والصورة المبدئية لها, ثم ضبطها للتوصل إلى الصورة النهائية وفقا لآراء المحکمين بالحذف والتعديل حتى أصبحت القائمة في صورتها النهائية  کما في الجدول التالي:

جدول (3)

الاحتياجات الدينية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي

مجالات الثقافة الإسلامية

مجالات فرعية

احتياجات الطلاب الدينية

(1) ماهية الثقافة الإسلامية

التمهيد

1      الثقافة الإسلامية.

(2) النظم الإسلامية

نظم الأخلاق

2      التربية الأخلاقية.

(3)

القيم

(أ) قيم عليا

3      العبودية لله.

(ب) قيم حضارية

4      السلام.

(ج) قيم اجتماعية

5      أدب الحوار.

(د) قيم تربوية

6      القدوة والمثل.

(ه) قيم خلقية

7      التقوى.

 

(4)

قضايا الفکر الإسلامي

 

(أ)قضايا عامة

8      حقوق الإنسان.

(ب) قضايا حضارية

 

9      التراث الإسلامي.

10  العولمة.

11  المواطنة.

(ج) قضايا دينية

12  تجديد الخطاب الديني.

13  الخلافة الإسلامية.

14  التکفير.

15  الجهاد.

16  الهجرة.

(5)النظريات والمذهبيات الفکرية والشبهات

المذهبيات والاتجاهات الفکرية

17  السلفية.

(6)

المشکلات العصرية

 

(أ)المشکلات السلوکية

 

18  التدخين والإدمان.

19  التحرش.

20  الإباحية.

21  العادة السرية.

(ب) فکرية

 

22  العنف والإرهاب.

23  الإلحاد.

24  التنمر.

25  الانتحار.

ويتضح من الجدول السابق أن الاحتياجات الدينية التي تم التوصل إليها في صورتها النهائية تم توزيعها على مجالات الثقافة الإسلامية الرئيسة ولکن بنسب متباينة حيث إن مجال قضايا الفکر الإسلامي يأتي في المرتبة الأولى لأنه يحتوي على 9 احتياجات دينية وهي: حقوق الإنسان, والتراث الإسلامي, والعولمة, والمواطنة, تجديد الخطاب الديني, والخلافة الإسلامية, والتکفير, والجهاد, والهجرة. يليه في المرتبة الثانية مجال المشکلات العصرية حيث يحتوي على 8 احتياجات دينية وهي: التدخين والإدمان, والتحرش, والإباحية, والعادة السرية, والعنف والإرهاب, والإلحاد, والتنمر, والانتحار. يليه في المرتبة الثالثة مجال القيم حيث يحتوي على 5 احتياجات دينية وهي: العبودية لله, والسلام, وأدب الحوار, والقدوة والمثل, والتقوى. وباقي مجالات الثقافة الإسلامية الثلاثة جاءت في مرتبة واحدة لکل مجال احتياج ديني ويعزو الباحثون اختيارات المحکمين للاحتياجات في کل مجال لأنها الأقرب إلى تمثيل الحاجات الحقيقية لطلاب الصف الأول الثانوي وأن ما عداها مما جاء في القائمة المبدئية منها ما لا يناسب عمر الطلاب في تلک المرحلة مثل: الشبهات الفکرية والقضايا البيوأخلاقية           (الفقهية المعاصرة) وبعض القضايا العامة مثل الخالق ونظرية الوجود وبعض النظم الإسلامية مثل نظم الاجتماع, ونظم السياسة, ونظم الاقتصاد, ومنها ما قد تم دراسته بالصف الثالث الإعدادي مثل: بر الوالدين, وصلة الرحم, والرحمة والصبر, والأمانة.

ويتضح أيضًا أن أکثر الموضوعات أهمية في دراستها ما يتعلق بمشکلات الطلاب وسلوکياتهم مثل: التدخين والإدمان, والتحرش, والإباحية, وما يتعلق بالقيم مثل: أدب الحوار, والقدوة والمثل؛ حيث حصلت على أعلى نسبة موافقة للمحکمين بنسبة 100%.

  وتلک الاحتياجات الدينية التي توصل إليها البحث تتفق مع بعض ما جاء في دراسة (عدلي عزازي, 2005) التي جمعت المفاهيم المعاصرة الواجب توافرها في محتوي منهج التربية الدينية الإسلامية من وجهة نظر عينة الدراسة من الطلاب والمعلمين وکان فيها 8 مفاهيم معاصرة تم ترتيبها من حيث أهميتها ونسبتها المئوية وهي:(الجهاد - الإرهاب - العولمة - الحرية - العلم – الزواج - الغلو والتطرف – والعلمانية) والتي تقابل قضايا الفکر الإسلامي التي تم التوصل إليها في البحث, وکذا في تمثيل بعض القيم التي يحتاج إليها طلاب           المرحلة الثانوية.

وکذا تتفق مع باقي الدراسات السابقة مثل: دراسة مصطفى رجب ( 2008), تغريد عبد الله، وعواطف لبني( 2014), نور حميمي، ومحمد صبري (2017) في أهمية مراعاة محتوى کتب التربية الدينية الإسلامية في المرحلة الثانوية بصفوفها الثلاثة لاحتياجات الطلاب الدينية وضرورة التقويم المستمر لکتب التربية الإسلامية في مراحل التعليم المختلفة في ضوء احتياجات الطلاب, کذلک ضرورة ربط الموضوعات الدينية بواقع حياة الطلاب.

وبذلک يکون قد تمت الإجابة عن سؤال البحث والذي نصه: ما الاحتياجات الدينية لطلاب الصف الأول الثانوي؟

توصيات البحث ومقترحاته

أولًا: توصيات البحث:

في ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج يمکن تقديم التوصيات التالية:

1 -    ضرورة تلبية الاحتياجات الدينية لدى طلاب الصف الأول الثانوي بتقديمها في المقررات الدينية.

2 -    الاهتمام بالمقررات الدينية من قبل الوزارات التعليمية والهيئات التربوية لمواکبة التحديات المختلفة المحيطة بالطلاب والمجتمع.

3 -    ضرورة التقويم المستمر لکتب التربية الإسلامية في مراحل التعليم المختلفة في ضوء احتياجات الطلاب.

4 -    الاهتمام بتحديد الاحتياجات الدينية لدى المتعلمين في المراحل الدراسية المختلفة من قبل المؤسسات التربوية لما لها من أهمية في حياة المتعلمين.

5 -    مراعاة اختيار موضوعات تحقق احتياجات الطلاب الدينية.

ثانيًا: البحوث المقترحة:

في ضوء نتائج البحث يمکن اقتراح دراسة الموضوعات التالية:

1 -    تطوير المقررات الدينية لطلاب الصف الأول الثانوي في ضوء احتياجات الطلاب الدينية.

2 -    تقويم المقررات الدينية لطالبات الصف الأول الثانوي في ضوء احتياجاتهن الدينية.

3 -    تقويم مقرر التفسير والحديث لدى طلاب المرحلة الثانوية في ضوء احتياجات الطلاب الدينية.

4 -    تحليل محتوى المقررات الدينية في المرحلة الإعدادية والمرحلة الثانوية في ضوء احتياجات الطلاب الدينية.

5 -    فاعلية برنامج مقترح لتنمية القيم لطلاب الصف الأول الثانوي في ضوء احتياجاتهم الدينية وفلسفة المنهج.

 

قائمةالمراجع:

1 -             المراجعالعربية:

أحمد إسماعيل مقبل, ومانع فارع المسلمي. (2013). الاحتياجات الثقافية لطلاب الکليات العسکرية من مقرر الثقافة الإسلامية بالجمهورية اليمنية. مجلة الدراسات الاجتماعية: جامعة العلوم والتکنولوجيا. ع38 ، 15 _ 74.

أحمد بلقيس, وتوفيق مرعي. (1983). الميسر في علم النفس التربوي. عمان: دار الفرقان.

أسماء أحمد السرسي، وأماني عبد المقصود. (2000). دراسة الحاجات النفسية لدى الأطفال في مراحل تعليمية متباينة. مجلة کلية التربية. کلية التربية- جامعة عين شمس. مصر. ع 24, ج4, 151 _ 183.

إعتماد خلف معبد عبد الحميد. (2011). دور برامج الفتاوى بالفضائيات العربية في تلبية احتياجات عينة من المراهقين المصريين. مجلة دراسات الطفولة. معهد الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس. مج 14, ع 51, 155 _ 167.

تغريد عبد الله عمران، وعواطف لبني. (2014). تلبية الاحتياجات التعليمية المرتبطة بالتنمية المستدامة من خلال مقررات التربية الأسرية في ثلاث مناطق تعليمية مختلفة. مجلة مجمع. جامعة المدينة العالمية. ع8 ، 221 _ 268.

جمال الدين بن منظور الأنصاري. (1994). لسان العرب. ط3. ج1مادة (خ ط ب), ج 2 مادة (ح و ج), ج 3 مادة (ج د د), ج 9 مادة (ث ق ف), ج13 مادة ( د ي ن). بيروت: دار صادر.

حوراء حسين رزاق. (2016). تطوير منهج التربية الدينية الإسلامية في المرحلة الثانوية في ضوء معايير مقترحة في جمهورية العراق. مجلة کلية التربية في العلوم التربوية. کلية التربية - جامعة عين شمس مصر. مج 4, ع1, 409 _ 444.

سامي سلطي عريفج. (٢٠٠٤). الإدارة التربوية المعاصرة. ط٢.القاهرة: دار الفکر.

سعيد عبد الله لافي، ومحمد بن عبد الله الجغيمان. (2004). برنامج مقترح في الثقافة الإسلامية لطلاب المرحلة الثانوية في ضوء احتياجاتهم التعليمية. مجلة القراءة والمعرفة. الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. مصر. ع 37 ، 162 -_ 204.

سيد محمد سنجي. (2015). تصور مقترح لمحتوى کتب التربية الدينية الإسلامية بالمرحلة الثانوية في ضوء السنن الإلهية. مجلة کلية التربية. کلية التربية - جامعة بنها. مصر، مج26, ع104 ، 279 _ 345.

سيد محمد سيد سنجي. (1996). تقويم منهج التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية العامة في ضوء حاجات الطلاب الدينية. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية- فرع بنها جامعة الزقازيق. مصر.

عبد الجواد محمد الحردان. (2011). تقويم أهداف مادة التربية الإسلامية والأهداف البديلة في ضــــــــوء احتياجات الطـــــلاب ومشکلاتهم بالمرحلة الإعدادية في سوريا. رسالة ماجستير غير منشورة. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. القاهرة.

عبد الرازق مختار محمود. (2007). دراسة تحليلية لمحتوى مقررات العلوم الشرعية في ضوء التساؤلات الدينية لتلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة القراءة والمعرفة. مصر، ع 64 ، 122 _ 167.

عدلي عزازي جلهــــوم. (2005). تقــــويم منهج الــتربية الدينية الإسلامية بالمرحــــــــــلة الثانــــــــوية في ضـوء المفـــاهــــــــيم المعاصرة. مجــــــلة البحوث النفسية والتربوية. کلية التربية- جامعة المنوفية, مصر. مج 20, ع 3، 2 _ 83.

علي بوناب, ونادية بوشلالق. (2014). الحاجات النفسية ومفهوم الذات وعلاقتهما بمستوى الطموح في ضوء نظـرية محددات الذات: دراسة ميدانية لدى عينة من طـــلبة جامــعة بجاية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة قاصدي مرباح, ورقلة.

فلية فاروق عبده, وأحمد عبد الفتاح الزکي. (2004). معجم مصطلحات التربية لفظًا واصطلاحًا. الإسکندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.

مانع فارع المسلمي. (2007). بناء منهج الثقافة الإسلامية لطلاب الکليات العسکرية بالجمهورية اليمنية في ضوء احتياجات الطلاب وأهداف الکليات. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة صنعاء. صنعاء.

محمد جابر قاسم. (2013). تقويم منهج التربية الإسلامية للصف الأول الثانوي بدولة الإمارات العربية المتحدة على ضوء آراء الطلاب. مجلة کلية التربية بأسيوط -مصر، مج29, ع3 ، ص ص403_ 445.

محمد عوض إبراهيم، نهى مصطفى محروس إبراهيم، وإيناس محمود حامد. (2010). دور بعض المسرحيات المقدمة على مسرح الطفل في إشباع بعض احتياجات الطفل المصري. دراسات الطفولة. معهد الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس. مصر. مج 13, ع 46 ، 139 _ 149.

محمود عبده أحمد فرج. (2002). أثر برنامج في الثقافة الإسلامية في تنمية القيم لمواجهة تحديات العولمة لدى طلاب کليات التربية. مجلة التربية. کلية التربية- جامعة الأزهر. ع114, ج1، 133 _ 178.

مشعل حسن حميد الحربى. (2016). الأجهزة الذکية وآثارها الاجتماعية من وجهة نظر طلاب المرحلة الثانوية. مجلة القراءة والمعرفة: جامعة عين شمس - کلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، ع180 ، 1 _17.

مصطفى رجب سالم. (2008). تحليل کتب التربية الدينية الإسلامية بالمرحلة الثانوية العامة في ضوء احتياجات الطلاب. مجلة القراءة والمعرفة. الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة-مصر ، ع73 ، 145 _ 185.

مصطفي عبد القادر زيادة. (2005). التعليم في المملکة العربية السعودية رؤية الحاضر واستشراف المستقبل. ط3. الرياض: مکتبة الرشد.

نسرين خميس محمد. (2014). إشباع الحاجات النفسية وعلاقتها بقلق المستقبل لدى المراهقين الأيتام المقيمين في المؤسسات الإيوائية وغير الإيوائية بمحافظات غزة: دراسة مقارنة. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية- الجامعة الإسلامية بغزة. فلسطين.

نور حميمي بن زين الدين، ومحمد صبري. (2017). بناء برنامج تعليمي قائم على الوسائط المتعددة في تعلم مفردات اللغة العربية وتعليمها عبر برنامج موودل في ضوء احتياجات الطلبة في الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات: جامعة القدس المفتوحة- فلسطين. ع41 ، 147 _156.

هاني عبد الرحمن الطويل. (1998). الإدارة التربوية والسلوک المنظمي. عمان: دار وائل للطباعة والنشر.

وفيق صفوت مختار.(2001). أبناؤنا وصحتهم النفسية. القاهرة: دار العلم والثقافة.

 

 

2 -     المراجعالأجنبية:

Deci L Edward  & Ryan M Richard. (2000). The ‘‘What’’ and ‘‘Why’’ of Goal Pursuits: Human Needs and The Self-Determination of Behavior. Psychological Inquiry . Psychological Inquiry, 11(4), 227-268. Retrieved from http://dx.doi.org/10.1207/S15327965PLI1104_01

Tullia Saccheri, & Serge Schmitz. (2008). Participatory Definition of Social Needs and Solution Strategies in Vulnerable Territories Catalogue Participatory Research-Action Methodologies. Università degli studi di Salerno – Dipartimento Sociologia e scienza della politica – via Ponte Don Melillo – 84084 Fisciano (Salerno)  Serge Schmitz Université de Liège. Retrieved from https://www.researchgate.net/publication/278759409_Participatory_definition_of_social_needs_and_solution_strategies_in_vulnerable_territories_Catalogue_of_participatory_research-action_methodologies

 

 

قائمةالمراجع:
1 -             المراجعالعربية:
أحمد إسماعيل مقبل, ومانع فارع المسلمي. (2013). الاحتياجات الثقافية لطلاب الکليات العسکرية من مقرر الثقافة الإسلامية بالجمهورية اليمنية. مجلة الدراسات الاجتماعية: جامعة العلوم والتکنولوجيا. ع38 ، 15 _ 74.
أحمد بلقيس, وتوفيق مرعي. (1983). الميسر في علم النفس التربوي. عمان: دار الفرقان.
أسماء أحمد السرسي، وأماني عبد المقصود. (2000). دراسة الحاجات النفسية لدى الأطفال في مراحل تعليمية متباينة. مجلة کلية التربية. کلية التربية- جامعة عين شمس. مصر. ع 24, ج4, 151 _ 183.
إعتماد خلف معبد عبد الحميد. (2011). دور برامج الفتاوى بالفضائيات العربية في تلبية احتياجات عينة من المراهقين المصريين. مجلة دراسات الطفولة. معهد الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس. مج 14, ع 51, 155 _ 167.
تغريد عبد الله عمران، وعواطف لبني. (2014). تلبية الاحتياجات التعليمية المرتبطة بالتنمية المستدامة من خلال مقررات التربية الأسرية في ثلاث مناطق تعليمية مختلفة. مجلة مجمع. جامعة المدينة العالمية. ع8 ، 221 _ 268.
جمال الدين بن منظور الأنصاري. (1994). لسان العرب. ط3. ج1مادة (خ ط ب), ج 2 مادة (ح و ج), ج 3 مادة (ج د د), ج 9 مادة (ث ق ف), ج13 مادة ( د ي ن). بيروت: دار صادر.
حوراء حسين رزاق. (2016). تطوير منهج التربية الدينية الإسلامية في المرحلة الثانوية في ضوء معايير مقترحة في جمهورية العراق. مجلة کلية التربية في العلوم التربوية. کلية التربية - جامعة عين شمس مصر. مج 4, ع1, 409 _ 444.
سامي سلطي عريفج. (٢٠٠٤). الإدارة التربوية المعاصرة. ط٢.القاهرة: دار الفکر.
سعيد عبد الله لافي، ومحمد بن عبد الله الجغيمان. (2004). برنامج مقترح في الثقافة الإسلامية لطلاب المرحلة الثانوية في ضوء احتياجاتهم التعليمية. مجلة القراءة والمعرفة. الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. مصر. ع 37 ، 162 -_ 204.
سيد محمد سنجي. (2015). تصور مقترح لمحتوى کتب التربية الدينية الإسلامية بالمرحلة الثانوية في ضوء السنن الإلهية. مجلة کلية التربية. کلية التربية - جامعة بنها. مصر، مج26, ع104 ، 279 _ 345.
سيد محمد سيد سنجي. (1996). تقويم منهج التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية العامة في ضوء حاجات الطلاب الدينية. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية- فرع بنها جامعة الزقازيق. مصر.
عبد الجواد محمد الحردان. (2011). تقويم أهداف مادة التربية الإسلامية والأهداف البديلة في ضــــــــوء احتياجات الطـــــلاب ومشکلاتهم بالمرحلة الإعدادية في سوريا. رسالة ماجستير غير منشورة. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. القاهرة.
عبد الرازق مختار محمود. (2007). دراسة تحليلية لمحتوى مقررات العلوم الشرعية في ضوء التساؤلات الدينية لتلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة القراءة والمعرفة. مصر، ع 64 ، 122 _ 167.
عدلي عزازي جلهــــوم. (2005). تقــــويم منهج الــتربية الدينية الإسلامية بالمرحــــــــــلة الثانــــــــوية في ضـوء المفـــاهــــــــيم المعاصرة. مجــــــلة البحوث النفسية والتربوية. کلية التربية- جامعة المنوفية, مصر. مج 20, ع 3، 2 _ 83.
علي بوناب, ونادية بوشلالق. (2014). الحاجات النفسية ومفهوم الذات وعلاقتهما بمستوى الطموح في ضوء نظـرية محددات الذات: دراسة ميدانية لدى عينة من طـــلبة جامــعة بجاية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة قاصدي مرباح, ورقلة.
فلية فاروق عبده, وأحمد عبد الفتاح الزکي. (2004). معجم مصطلحات التربية لفظًا واصطلاحًا. الإسکندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
مانع فارع المسلمي. (2007). بناء منهج الثقافة الإسلامية لطلاب الکليات العسکرية بالجمهورية اليمنية في ضوء احتياجات الطلاب وأهداف الکليات. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة صنعاء. صنعاء.
محمد جابر قاسم. (2013). تقويم منهج التربية الإسلامية للصف الأول الثانوي بدولة الإمارات العربية المتحدة على ضوء آراء الطلاب. مجلة کلية التربية بأسيوط -مصر، مج29, ع3 ، ص ص403_ 445.
محمد عوض إبراهيم، نهى مصطفى محروس إبراهيم، وإيناس محمود حامد. (2010). دور بعض المسرحيات المقدمة على مسرح الطفل في إشباع بعض احتياجات الطفل المصري. دراسات الطفولة. معهد الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس. مصر. مج 13, ع 46 ، 139 _ 149.
محمود عبده أحمد فرج. (2002). أثر برنامج في الثقافة الإسلامية في تنمية القيم لمواجهة تحديات العولمة لدى طلاب کليات التربية. مجلة التربية. کلية التربية- جامعة الأزهر. ع114, ج1، 133 _ 178.
مشعل حسن حميد الحربى. (2016). الأجهزة الذکية وآثارها الاجتماعية من وجهة نظر طلاب المرحلة الثانوية. مجلة القراءة والمعرفة: جامعة عين شمس - کلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، ع180 ، 1 _17.
مصطفى رجب سالم. (2008). تحليل کتب التربية الدينية الإسلامية بالمرحلة الثانوية العامة في ضوء احتياجات الطلاب. مجلة القراءة والمعرفة. الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة-مصر ، ع73 ، 145 _ 185.
مصطفي عبد القادر زيادة. (2005). التعليم في المملکة العربية السعودية رؤية الحاضر واستشراف المستقبل. ط3. الرياض: مکتبة الرشد.
نسرين خميس محمد. (2014). إشباع الحاجات النفسية وعلاقتها بقلق المستقبل لدى المراهقين الأيتام المقيمين في المؤسسات الإيوائية وغير الإيوائية بمحافظات غزة: دراسة مقارنة. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية- الجامعة الإسلامية بغزة. فلسطين.
نور حميمي بن زين الدين، ومحمد صبري. (2017). بناء برنامج تعليمي قائم على الوسائط المتعددة في تعلم مفردات اللغة العربية وتعليمها عبر برنامج موودل في ضوء احتياجات الطلبة في الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات: جامعة القدس المفتوحة- فلسطين. ع41 ، 147 _156.
هاني عبد الرحمن الطويل. (1998). الإدارة التربوية والسلوک المنظمي. عمان: دار وائل للطباعة والنشر.
وفيق صفوت مختار.(2001). أبناؤنا وصحتهم النفسية. القاهرة: دار العلم والثقافة.
 
 
2 -     المراجعالأجنبية:
Deci L Edward  & Ryan M Richard. (2000). The ‘‘What’’ and ‘‘Why’’ of Goal Pursuits: Human Needs and The Self-Determination of Behavior. Psychological Inquiry . Psychological Inquiry, 11(4), 227-268. Retrieved from http://dx.doi.org/10.1207/S15327965PLI1104_01
Tullia Saccheri, & Serge Schmitz. (2008). Participatory Definition of Social Needs and Solution Strategies in Vulnerable Territories Catalogue Participatory Research-Action Methodologies. Università degli studi di Salerno – Dipartimento Sociologia e scienza della politica – via Ponte Don Melillo – 84084 Fisciano (Salerno)  Serge Schmitz Université de Liège. Retrieved from https://www.researchgate.net/publication/278759409_Participatory_definition_of_social_needs_and_solution_strategies_in_vulnerable_territories_Catalogue_of_participatory_research-action_methodologies