فِکر الشيخ زايد "طيب الله ثراه" و رؤاه التربوية في کتب اللغة العربية بدولة الإمارات العربية المتحدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة العين/أبوظبي/الإمارات العربية المتحدة

2 وزارة التربية والتعليم/الإمارات العربية المتحدة

10.12816/mfes.2022.223401

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرّف على درجة توافر الأفکار والرؤى التربوية للشيخ زايد «طيب الله ثراه» في کتب اللغة العربية في الحلقة الثانية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد تَکون مجتمع الدراسة وعينتها من کتب اللغة العربية لطلبة الحلقة الثانية للعام الدراسي 2019-2020، واعتمدت الدراسه المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى ، واعتمدت الاستمارة بوصفها أداة مناسبة لمنهجية الدراسة معتمدةً على وحدة الجملة ، وتم التأکد من صدق الأداة وثباتها، وکان من أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة مجيئ مجال الأفکار والرؤى التربوية الاجتماعية في المرتبة الأولى ، ثمّ مجال الأفکار والرؤى التربوية الإقتصادية في المرتبة الثانية، وکان مجال الأفکار والرؤى التربوية العلمية في المرتبة الثالثة، وقد جاء مجال الأفکار والرؤى التربوية الدينية  في المرتبة الرابعة، ومجال الأفکار والرؤى التربوية الأخلاقية في المرتبة الخامسة، ثمّ جاء مجال الأفکار والرؤى التربوية الثقافية في المرتبة السادسة، مجال الأفکار والرؤى التربوية السياسية  في المرتبة السابعة، مجال الأفکار والرؤى التربوية البيئية في المرتبة التاسعة، وکذلک من ضمن النتائج حصول الصف السابع على أعلى التکرارت ثم الصف الثامن ، فالصف الخامس، وأخيراً الصف السادس ، وفي ضوء النتائج خرجت الدراسة بعدة توصيات .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلية التربية

        کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

 

 

 

 

 

فِکر الشيخ زايد "طيب الله ثراه" و رؤاه التربوية في کتب اللغة العربية بدولة الإمارات العربية المتحدة

 

 

 

إعـــــــــــــداد

   أ.د/ سعاد عبد الکريم الوائلي                 حمدة سعيد المزروعي

جامعة العين/أبوظبي/الإمارات العربية المتحدة   وزارة التربية والتعليم/الإمارات العربية المتحدة

 

 

 

 

}     المجلد الثامن والثلاثون – العدد الثاني -فبراير2022م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرّف على درجة توافر الأفکار والرؤى التربوية للشيخ زايد «طيب الله ثراه» في کتب اللغة العربية في الحلقة الثانية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد تَکون مجتمع الدراسة وعينتها من کتب اللغة العربية لطلبة الحلقة الثانية للعام الدراسي 2019-2020، واعتمدت الدراسه المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى ، واعتمدت الاستمارة بوصفها أداة مناسبة لمنهجية الدراسة معتمدةً على وحدة الجملة ، وتم التأکد من صدق الأداة وثباتها، وکان من أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة مجيئ مجال الأفکار والرؤى التربوية الاجتماعية في المرتبة الأولى ، ثمّ مجال الأفکار والرؤى التربوية الإقتصادية في المرتبة الثانية، وکان مجال الأفکار والرؤى التربوية العلمية في المرتبة الثالثة، وقد جاء مجال الأفکار والرؤى التربوية الدينية  في المرتبة الرابعة، ومجال الأفکار والرؤى التربوية الأخلاقية في المرتبة الخامسة، ثمّ جاء مجال الأفکار والرؤى التربوية الثقافية في المرتبة السادسة، مجال الأفکار والرؤى التربوية السياسية  في المرتبة السابعة، مجال الأفکار والرؤى التربوية البيئية في المرتبة التاسعة، وکذلک من ضمن النتائج حصول الصف السابع على أعلى التکرارت ثم الصف الثامن ، فالصف الخامس، وأخيراً الصف السادس ، وفي ضوء النتائج خرجت الدراسة بعدة توصيات .

الکلمات المفتاحية: فکر الشيخ زايد "طيب الله ثراه " ، الرؤى التربوية ، کتب اللغة العربية.

 

Summary

The current study aimed to identify the degree of availability of educational ideas and visions of Sheikh Zayed “may God rest his soul” in the Arabic language books in the second cycle in the United Arab Emirates. The study used the descriptive approach in the style of content analysis, and the questionnaire was adopted as an appropriate tool for the study methodology based on the unity of the sentence, and the validity and reliability of the tool were confirmed. In the second place, the field of scientific educational ideas and visions ranked third, the field of religious educational ideas and visions ranked fourth, the field of moral educational ideas and visions ranked fifth, then the field of cultural educational ideas and visions ranked sixth, the field of political educational ideas and visions In seventh place, the field of environmental educational ideas and visions ranked ninth, as well as among the results As a result of the seventh grade getting the highest repetitions, then the eighth grade, the fifth grade, and finally the sixth grade. In light of the results, the study came out with several recommendations.

Keywords: Sheikh Zayed's thought "may God rest his soul", educational visions, Arabic language books.

 

خلفية الدراسة وأهميتها:

          تُعد مناهج اللغة العربية من أکثر المناهج الدراسية حاجة إلى المراجعة، والتحليل، والتقويم، والتطوير، حيث إنها مناهج تحتل مکانة عالية بين مناهج اللغات العالمية، فهي تجمع بين أبناء الأمة الإسلامية في وعاء لغوي واحد؛ لأنها لغة القرآن الکريم، والسنة النبوية، وتکمن أهميتها في ضرورتها لفهم القرآن الکريم، والحديث النبوي؛ فکل علوم الإسلام قائمة على اللغة العربية، وإتقانها ضرورة لفهم الشرائع، وکل أمور الدين، ولا عجب فاللغة العربية لغة ثرية استوعبت علوم الأولين والآخرين من قبل، وهي قادرة على ذلک مجددًا إن وجدت الاهتمام، والعناية من أبنائها (عبد الله ،2013).

     ونظراً لحرصِ الوزارة على تعزيز الجهود الوطنية الرامية إلى إعادة لغة الضاد لمکانتها الراسخة؛ أصدرت وزارة التربية والتعليم وکذلک مجلس أبو ظبي للتعليم قراراً يقضي بتدريس جميع المواد المقررة باللغة العربية داخل الصفوف الدراسية، باللغة العربية الفصحى، فضلاً عن اتخاذ مجموعة من الخطوات الکفيلة بتحقيق هذا الهدف، وأکد معالي حسين الحمادي وزير التربية والتعليم أن قرارَ اعتماد اللغة العربية في التدريس نابعٌ من حرص الوزارة على تعزيز الجهود الوطنية الرامية إلى إعادة لغة الضاد مکانتها الراسخة، مشيراً إلى أن العربية تعد الوعاء          الجامع لإرثنا وتاريخنا وهويتنا وحضارتنا والاهتمامِ بها وتکريسها لدى الأجيال مطلبٌ مُلِح           (وزارة التربية والتعليم،2017).

          وتعد القيم والمفاهيم من الجوانب الأساسية للخبرة التعليمية والتي يسعى النظام التربوي لتحقيقها من خلال وسائل متعددة ومن ذلک تحقيقها في الکتب المدرسية. لذا يهتم الباحثون بالتعرف على نوع القيم والمفاهيم التي يتم تضمينها في المنهج من خلال دراسة الکتب المدرسية والتي تعد جزءاً معبراً عن المنهج المکتوب للنظام التربوي. وتتنوع دراسة الکتب المدرسية وذلک حسب هدف الدراسة فمن تلک الدراسات ما يکون وصفياً حيث يکتفي بالتعرف على تلک القيم والمفاهيم دون تقويم، ومنها ما يکون تقويمياً يهدف لمعرفة واقع الکتاب المدرسي ومعرفة جوانب قوته وضعفه والسعي لتطويره، ومن تلک الدراسات ما يهتم بتحليل طريقة تعليم القيم والمفاهيم في الکتاب المدرسي، ونظراً لطبيعة هذه الندوة وما تسعى إليه من أهداف فقد اقتصرت هذه الورقة على النوع الأول أي أنها وصفية تهدف لتحليل ما جاء في ذلک الکتاب من قيم ومفاهيم دون السعي لتقويمها أو تطويرها أو دراسة طريقة تعليمها (الکثيري ،2003).

          والفکر التربوي هو المعيار الضابط لسلوک الأمم والشعوب، لأنها تعمل على تجانس أفراد المجتمع الواحد وتؤدي بدورها إلى تحقيق التکامل والانسجام بين أفراده وضبط للسلوک، مما يؤدي بدوره إلى الانصياع للمجتمع وقواعد نظامه، فاللقيم دور فاعل في تشکيل شخصية الفرد وتحديد سلوکياته وتوجهاته، لتودي بدورها إلى تماسک المجتمع وتطوره، حيث يستخدمها الفرد کمعايير لضبط سلوکه وتحديده وتوجيهه، وتساعده في جعله أکثر تکيفاً مع المجتمع ومع نفسه. والقيم واحدة من أهم مقومات المجتمع، وأحد مرتکزات العمل التربوي بل هي من أهم أهدافه ووظائفه، حيث يحکم النظام القيمي توجهات المجتمع وسلوکيات أفراده، ويضمن له شخصية تميزه عن غيره من المجتمعات، وتجعله قادراً على مواجهة التحديات والتغيرات، والتعامل معها في إطار من القيم التي تشکل هوية المجتمع وثقافته ( السليم ، 2015).

          وتعتقد الباحثتان أن تناول کتب اللغة العربية للفکر التربوي بشکل يتناسب مع المرحلة العمرية يسهم في تربية الطلبة على التحلي بالأخلاق الحميدة التي تنسجم مع عادات وتقاليد المجتمع الإماراتي والتي تسهم في تحقيق رؤية القادة في بناء جيل واع ومتحمّل للمسؤولية.

          ويُعد الشيخ زايد بن سلطان «طيب الله ثراه» الملهم الأول للفکر التربوي في دولة الإمارات العربية المتحدة، فقد تنوعت أفکارهُ مابين حضارية، ثقافية، أخلاقية،اجـتماعية وتعليمية وغيرها الکثير من الإلهام الفکري والتربوي لأبناء هذا الوطن بل للعالم أجمع، إنَّ زايد المؤسس الذي غرس في النفوس حب الثقافة والقراءة والعلم من أجل نهضة وبناء الوطن کلها تمتاح من نبع زايد، من الجميل الاعتراف بما قدمه زايد للوطن والمواطن، للإمارات وللعرب وللعالم أجمع، لقد وضع الشيخ زايد «طيب الله ثراه»، فلسفة إنسانية في نشوء الدول، فهذه الدولة التي أشادها بکل وجوهها، الاجتماعية، السياسية، الاقتصادية، العلمية، العسکرية، الثقافية وغيرها، تمثل ثقافته التي ترتکز على الإبداع بکيفية الانتقال من حکومة القبيلة إلى حکومة الدولة الدستورية. لذا يصعب علينا أن نلم بعبارات قليلة هذا الأمر الذي هو بحاجة إلى موسوعة ضخمة، إن الشيخ زايد «طيب الله ثراه» المؤسس لهذه الدولة ونهضتها في کل المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية (أبو شاويش، 2013).

ومن الدراسات ذات العلاقة بالدراسة الحالية دراسة المالکي(2018) إلى التعرف على القيــم الواردة فــي کـتــاب الـلغـــة الـعربـيــة لـلـصــف الأول الـثانــوي في السعودية (دراسة تحليلية)، واتبعت الدراسة أسلوب تحليل المحتوى، وأســفرت الدراســة عــن نتائج أهمها أن الـقـيم الواردة في الکتاب بلغت (61) قـيمـة، بتـکــرارات بلغت (210) تـکـرارًا، موزعـة عـلى ستة مجالات رئيسة وهي الدينــي، والاجتماعــي، والأخلاقــي، والوطنــي، والمهنــي، والعلمــي، وأظهــرت النتائــج تکــرار بعــض القيــم علــى حســاب البعــض الآخــر.

ودراسة رحمة(Rahmah،2018)التي هدفت إلى التعرف على القيم الثقافية في کتب اللغة الانجليزية للمرحلة الثانوية، وقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى، ومن أبرز ماتوصلت إليه هذه الدراسة أن عناصر القيم الثقافية قد وردت في الکتب (33) مرة، وأن أکثر عناصر القيم الثقافية ورودًا في النصوص العرف والتقاليد، يليه الفن والأدب، ثم النظام الاقتصادي، واللغة والتنظيم الاجتماعي والنظام الاقتصادي، والعنصر الأقل تواجدًا هو الدين، و توصلت الدراسة أيضًا إلى أن هناک حاجة إلى تحسين المحتوى الثقافي لکتب اللغة الانجليزية للمرحلة الثانوية.

أما دراسة سونسـل(Sonsel، 2018) فقد هدفت إلى تحليل مدى توافق أغاني الأطفال المُتاحة في منهج دروس الموسيقى في المدرسة الابتدائية للصفوف الأربعة الأولى اعتمدت الدراسة أسلوب تـحليـل الـمحتـوى فـي تـحليـل الـبيانـات الـتي تـم الـتوصـل إلـيها، وتـألفت عـينـة الدراسة من الـمجـتمع الأصـلي الذي يتکوّن من أغاني الأطفال في منهج دروس الموسيقى فـي الـمرحلة الابـتدائـية للعام 2017، وتوصـلت الدراسة إلى أن قيـم الحب والمسؤولية والسعادة قد احتلت مرتبة کبيرة في الأغاني، بينما وردت قـيم الاحـترام والـتّسامح بشکل أقل، أما قيم الصدق والتواضع والبساطة فليست موجودة أو مُتضمّنة في المنهج، وهدفت دراسة دينسيل(Dincel،2017) إلى فحص (59) أغنيةً من أغاني الأطفال المؤهّلة للنهائيات في مسابقة أغنية الأطفال الشعبية التي نظّمتها مؤسسة الإذاعة الترکية للتلفزيون بين عامي2004 و2015 وفقًا لتصنيف شوارتز للقيم، واتبعت الدراسة أسلوب تـحليـل الـمحـتوى، ومن أبـرز ما تـوصلت إلـيه هذه الدراسة وجود أنواع تحفيزية في الأغاني الـتي تـم تحليلها وهي الإنجاز والمتعة والتحفيز والتوجيه الذاتي والشمولية والإحسان والمطابقة والأمن.

مشکلة الدراسة وأسئلتها:

          من خلال عمل الباحثتين في تدريس اللغة العربية ومن خلال اطلاعهما على الدراسات السابقة وجدتا أن کتب اللغة العربية للصفوف في الحلقة الثانية (الخامس،السادس،السابع والثامن) تفتقر في تناولها لفکر ورؤى وأقوال الوالد المؤسس الشيخ زايد «طيب الله ثراه» والتي يجب أن يتم بثها في جذور الأفکار التعليمية والتربوية لطلبتنا في هذه الحلقة، وضرورة تضمين الکتب المدرسية عامة وکتب اللغة العربية بوجه خاص لما لها من تأثير في بناء الشخصية المتکاملة للطلبة لِما للأفکار والرؤى التربوية من تاثير ايجابي في تنشئة جيل إماراتي واعٍ بمسؤولياته وواجباته؛ فالفکر التربوي يقوم بدور کبير في بناء شخصية وفکر الطالب، وتأتي الکتب المدرسية في المقام الأول في تکوين السلوک الاجتماعي للأفراد داخل المجتمع، ولذا لابد من أنْ تخضع هذه الکتب لعملية تحليل وتقويم لما تحتويه من افکار تربوية، کما أنّ نتائج کثير من الدراسات التربوية التي تناولت تضمين کتب اللغة العربية للقيم التربوية أشارت إلى أنّ هذا التضمين لم يصل إلى المستوى المأمول (المالکي،2018)، لذا تتلخص مشکلة الدراسة بالإجابة عن السؤالين الآتيين:

1- ما درجة توافر فکر الشيخ زايد «طيب الله ثراه» ورؤاه التربوية في کتب اللغة العربية في الحلقة الثانية (الخامس، والسادس، والسابع، والثامن)؟

2- هل تختلف درجة توافر فکر الشيخ زايد «طيب الله ثراه» ورؤاه التربوية في کتب اللغة العربية في الحلقة الثانية باختلاف الصفوف (الخامس، والسادس، والسابع، والثامن)؟

هـدف الدراسة:

تهدف الدراسة إلى التعرف على درجة توافر فِکر الشيخ زايد «طيب الله ثراه» ورؤاه التربوية في کتب اللغة العربية في الحلقة الثانية بدولة الإمارات العربية المتحدة.

أهميــة الدراسة:

1-  مکانة فِکر ونهج وأقوال الشيخ زايد«طيب الله ثراه»والتي أصبحت نبراساً ومنارةً في جميع الجوانب الحياتية، لِمــــــا له من فطنة وذکاء وحِکمَه في التغلب على تحديات الأمور.

2-  توجيه أنظار معلمي اللغة العربية إلى الأفکار والرؤى التربوية للشيخ زايد «طيب الله ثراه» وأقواله والتي يجب غرسها في شخصية طلبة هذه الحلقة عند تدريسهم.

3-  إسهامها في الکشف عن مدى توافر الفکر التربوي والقيم التربوية للشيخ زايد «طيب الله ثراه» في کتب اللغة العربية للحلقة الثانية   (الخامس، والسادس، والسابع، والثامن) وکيفية توزيعهـا ؛ مما يفيد في معرفة القيم التي تم الترکيز عليها، والقيم التي لم يتم الترکيز عليها؛ حـتى يمکن مراعاة ذلک عند تطوير الکتب مستقبلاً.

حدود الدراسة ومحدداتها:

الحدود المکانيــة: اقتصرت الدراسة على کتب اللغة العربية في الحلقة الثانية في الصفوف (الخامس، والسادس، والسابع، والثامن).

الحـــدود الزمـــانيـة: الفصل الدراسي الثاني من العـــام الدراسي 2020/2021

الحدود الموضوعيــة: اقتصرت الدراسة الحالية على الأفکار والرؤى التربوية لفکر الشيخ         زايد «طيب الله ثراه» وتناولها لمحتوي الدروس بکتب اللغة العربية للحلقة الثانية للصفوف (الخامس، والسادس، والسابع، والثامن).

وتتحدد الدراسة بصدق الأداة وثباتها.

التعريفات الإجرائية:

-   فِکْر الشيخ زايد ورؤاه التربوية: وهي الممارسات التربوية التي دعا إليها الشيخ زايد «طيب الله ثراه» والمتوافرة في کتب اللغة العربية في الحلقة الثانية للصفوف (الخامس، والسادس، والسابع، والثامن)، والتي توصلت إليها الباحثتان وتُقاس اجرائياً باستمارة  التحليل والمتمثلة بــــمجال الأفکار والرؤى (الـدينيــة، والاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية، والثقافية، والجمالية، والعلمية، والأخلاقية، والبيئية).

      کتب اللغة العربية: وهي المادة التعليمية المقررة من وزارة التربية و التعليم للعام الدراسي 2020/2021 للحلقة الثانية بصفوفها (الخامس، والسادس، والسابع، والثامن).

منـهجيـة الدراسة:

     اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي؛ کونه أکثر ملاءمة للإجابة عن أسئلة الدِّراسة الحالية.

مجتمع الدراسة وعينتها:

تکون مجتمع الدِّراسة من کتب اللغة العربية في الحلقة الثانية ، والتي تشمل الصفوف الأربعة ( الخامس ، والسادس ، والسابع ، والثامن )، في وزارة التربية والتعليم في دولة الامارات العربية المتحدة، للعام الدِّراسي 2020/2021.

أداة الـدراسة:

لـتحقيق هـدف الـدراسة الـحالية تـمّ إعـداد استمارة  تـحليل درجة توافر فکر              الشيخ زايد"طيب الله ثراه" ورؤاه التربوية في کتب اللغة العربية في الحلقة الثانيـــة                   (الخامس ، والسادس ، والسابع ، والثامن ) في دولة الامارات العربية المتحدة بجميع أجزاءها بصورتها الاولية ، وذلـک بـعد مـراجعة الأدب التـربوي والـدراسات الـسابقة ذات الـصلة بـالدراسة الـحالية، وهـذه الـمجالات هـي : مجال الأفکار والرؤى التربوية ( الدينية ، والاجتماعية ، والاقتصادية ، والسياسية ، والثقافية ، والجمالية ، والعلمية ، والأخلاقية ، والبيئية ) ، وقــد تضـمّن کـل مـجال مـن الـمجالات الـسابقة عـدداً مـن الـمؤشرات الـدالة عـليه.

صدق الأداة وثباتها:

للتأکد من صدق الأداة عرضت بصورتها الأولية على مجموعة من المحکمين و المختصين ممن يحملون درجة الدکتوراه في (المناهج وطرق التدريس، والقياس والتقويم واللغة العربية، والإشراف التربوي) وطلب منهم إبداء رأيهم في مجالات الاستمارة   ومؤشراتها الفرعية الدالة عليها من حيث الانتماء للمجال والمناسبة للمؤشر، وللتحقق من ثبات أداة التحليل استخدمت الباحثة ( اتفاق المحللين) الذي جرى فيه إعادة التحليل من قبلها ومن المحللة الثانية على انفراد بعد ان تم إمدادها بکل ما يلزم للقيام بعملية التحليل التي اتبعتها الباحثة، وبعد التحليل جرى استخدام معادلة هولستي ( Holsti،1969) لاستخراج ثبات التحليل.

     وقد تراوحت قيمة بين (0.86 -0.94) وعلى استمارة  التحليل ککل بلغت (0.92) وهو معدّل ثبات عالٍ.

وحدة التحليل:

   وحدة التحليل في الدِّراسة هي الجملة، التي تتکون من کلمات أو عبارة قصيرة، وجرى اختيار وحدة الجملة بوصفها أکبر وحدات التحليل للمحتوى وأکثرها شمولا، وبسبب طبيعة الدِّراسة .

المعالجات الإحـصائية:

     تم اسـتخدام الـتکرارات والـنسب الـمئوية واختبار مربع کاي (Ch- Square test) للحصول على نتائج الدراسة، وکذلک معادلة هولستي لحساب ثبات الأداة.

عرض نتائج الدراسة ومناقشتها:

النتـائج الـمتعلقة بالـسؤال الأول:

للإجابـة عن الـسؤال الأول ونصه "ما التـکرارات والـنسب الـمئوية لدرجة توافر فکر الشيخ  زايد  "طيب الله ثراه" ورؤاه التربوية في کتب اللغة العربية في الحلقة الثانية في الصفوف (الخامس ، والسادس ، والسابع، والثامن) ؟

تم حساب الـتکرارات والـنسب الـمئوية للأفکار والرؤى التربوية الـمتضمنة فـي دروس کـتب الـلغة الـعربية فـي الـحلقة الثانية  فـي الـصفوف (الخامس ، والسادس ، والسابع ، والثامن) ، فـي کـل مجـال مـن مـجالات الاستمارة   لـجميع الـصفوف وفـي کـل صـف دراسـي، والـجدول (1) يـبين ذلـک.

جـدول (1)

التکرارات والـنسب المـئوية لـدرجة تـوافر الأفکار والرؤى التربوية التربوية في  کـتب الـلغة الـعربية فـي الـحلقة الثانية في الـصفوف (الخامس ، والسادس ، والسابع ، والثامن )

النسبة المئوية

الترتيب

المجموع

الصف الثامن

الصف السابع

الصف السادس

الصف الخامس

مجال الأفکار والرؤى التربوية

التسلسل

12.36%

4

76

26

21

11

18

الدينية

1

17.40%

1

107

28

39

17

23

الاجتماعية

2

14.31%

2

88

17

33

29

9

الاقتصادية

3

9.11 %

7

56

15

18

9

14

السياسية

4

9.59 %

6

59

19

18

8

14

الثقافية

5

8.78 %

8

54

17

19

11

7

الجمالية

6

13.82%

3

85

35

9

34

7

العلمية

7

9.92 %

5

61

24

14

11

12

الأخلاقية

8

4.72 %

9

29

11

8

5

5

البيئية

9

 

100%

615

192

179

135

109

المجموع لکل صف

 

100%

31.22%

29.11%

21.95%

17.72%

النسبة المئوية لکل صف

 

يتبين من الجـدول (1) أن مـجموع تـکرارات مجالات الأفکار والرؤى التربوية في  کـتب الـلغة الـعربية فـي الـحلقة الثانية فـي الـصفوف (الخامس ، والسادس ، والسابع ، والثامن ) قـد بـلغ (615) تـکراراً، فـقد حـصل مجال الأفکار والرؤى التربوية الاجتماعية على المرتبة الأولى، يليه مجال الأفکار والرؤى التربوية الاقتصادية بالمرتبة الثانية، وجاء مجال الأفکار والرؤى التربوية العلمية بالمرتبة الثالثة، يليه مجال الأفکار والرؤى التربوية  الدينية بالمرتبة الرابعة، يليه مجال الأفکار والرؤى التربوية الأخلاقية بالمرتبة الخامسة، يليه مجال الأفکار والرؤى التربوية الثقافية  بالمرتبة السادسة، يليه مجال الأفکار والرؤى التربوية السياسية بالمرتبة السابعة، يليه مجال الأفکار والرؤى التربوية الجمالية بالمرتبة الثامنة، وبالمرتبة التاسعة والأخيرة جاء مجال الأفکار والرؤى التربوية البيئية.

وحسبت التکرارات والنسب المئوية للمؤشرات  الفرعية المتضمنة في کل مجال من مجالات الأفکار والرؤى التربوية  في الصفوف (الخامس ، والسادس ، والسابع ، والثامن)، والجداول  (2 الى 10) تبين ذلک :

جدول (2) التکرارات والنسب المئوية للمؤشرات الفرعية لمجال الأفکار والرؤى التربوية الدينية في الصفوف (الخامس ، والسادس ، والسابع ، والثامن )

 

النسبة المئوية

 

الترتيب

 

المجموع

الصف

المؤشرات الدالة عليه

مجال الأفکار والرؤى التربوية

 

التسلسل

الثامن

السابع

السادس

الخامس

7.89%

7

6

3

3

0

0

1. ترسيخُ الکتاب لمفهومِ الرّضا بقضاء الله وقدره.

الدينية

أولاً

13.15%

3

10

1

1

1

7

2. حثه على الإقتداءِ بسُنةِ الحبيب المصطفى (صلى الله عليه وسلم )

6.57 %

8

5

0

4

0

1

3.تشجيعه على أداء العبادات في أوقاتها.

2.63 %

9

2

2

0

0

0

4.حثه على المداومة على تلاوة القرآن

 

 

9.21 %

6

7

2

0

1

4

5.تأکيده على استثمار الأوقات في طاعة الله.

1.31 %

10

1

0

0

0

1

6.تحذيره من الإنشغال بالدنيا عن العمل للأخرة.

19.73 %

1

15

6

5

4

0

7.تشجيعه على مخالطة الناس والصبر على أذاهم.

17.10 %

2

13

0

7

3

3

8.حثه على الانفتاح على الديانات الأخرى لغايات التعايش.

10.52 %

5

8

5

1

0

2

9.دعوتهِ العَالم للتعرف على ديننا الإسلامي الحنيف.

11.84 %

4

9

7

0

2

0

10. حثهِ على بر الوالدين وأداء حقوقهم.

100 %

 

76

26

21

11

18

مجموع التکرارات

 

 

100%

34.21

27.63

14.47

23.68

النسبة المئوية

   يوضح الجدول (2) التکرارات والنسب المئوية لمؤشرات مجال الافکار والرؤى التربوية       الدينية للصفوف ( الخامس ، والسادس ، والسابع ، والثامن ) ، فقد حصل مؤشر                ( تشجيعه على مخالطة الناس والصبر على أذاهم ) على أعلى التکرارات وبواقع (15) تکراراً وبنسبة مئوية بلغت (19.73%) ، بينما حصلت بقية المؤشرات على نسب متفاوته في هذا المجال تراوحت بين ( 1.31%-9.21% ).

جدول (3) التکرارات والنسب المئوية للمؤشرات الفرعية لمجال الأفکار والرؤى التربوية الاجتماعية في الصفوف (الخامس ، والسادس ، والسابع ، والثامن )

 

التسلسل

مجال الأفکار والرؤى التربوية

المؤشرات الدالة عليه

الصف

المجموع

الترتيب

النسبة المئوية

الخامس

السادس

السابع

الثامن

ثانياً

الاجتماعية

1. تشجيع الکتاب على الاهتمام بحسن الجوار.

2

2

4

0

8

7

7.48%

2. إشارته إلى الحفاظ على صلة الرحم.

1

1

5

2

9

6

8.41 %

3. حثه على المبادرة في التطوع للأعمال الخيرية.

4

0

0

1

5

8

4.67 %

4. إشاراته إلى مفهوم التکافؤ في الفرص التعليمية لکافة أفراد المجتمع.

3

0

2

5

10

5

9.35 %

5. تشجيعه على التعاون ووحدة الکلمة.

2

3

4

8

17

2

15.89%

6. تعويده على تحمل المسؤولية الفردية والمجتمعية.

2

5

5

1

13

4

12.15%

7. اقتراحه للأساليب المتنوعة للمشاريع الخيرية.

1

1

0

0

2

9

%1.87

8. عرضه لمشکلات اجتماعية مستوحاة من الواقع للعبرة و الموعظة.

0

0

0

0

0

10

0.00%

9. تأکيده على تکوين العلاقات الاجتماعية الجيدة.

5

4

13

7

29

1

27.10%

10. ترغيبه مصاحبة الأخيار في المجتمع.

3

1

6

4

14

3

13.08%

المجموع

23

17

39

28

107

 

100%

النسبة المئوية

21.49%

15.89%

36.45%

26.17

100 %

 

 

يوضح الجدول (3) التکرارات والنسب المئوية لمؤشرات مجال الافکار والرؤى التربوية الاجتماعية للصفوف ( الخامس ، والسادس ، والسابع ، والثامن ) ، فقد حصل مؤشر             ( تأکيده على تکوين العلاقات الاجتماعية الجيدة ) على أعلى التکرارات وبواقع (29) تکراراً وبنسبة مئوية بلغت (27.10%) ، بينما حصلت بقية المؤشرات على نسب متفاوته في هذا المجال تراوحت بين ( 0.0%-9.80% ( .

جدول (4) التکرارات والنسب المئوية للمؤشرات الفرعية لمجال الأفکار والرؤى التربوية الاقتصادية في الصفوف (الخامس ، والسادس ، والسابع ، والثامن)

 

التسلسل

مجال الأفکار والرؤى التربوية

 

المؤشرات الدالة عليه

الصف

 

المجموع

 

الترتيب

 

النسبة المئوية

الخامس

السادس

السابع

الثامن

ثالثاً

الاقتصادية

1. إشارة الکتاب إلى الاهتمام بتحسين دخل الفرد في البلد.

0

2

1

0

3

8

3.41 %

2. تناوله موضوعات التنمية الاقتصادية.

1

6

3

5

15

3

17.05%

3. إشارته إلى الرموز الناجحة من رجال الأعمال والتجار للإقتداء بهم.

1

0

4

0

5

7

5.68 %

 

 

4. تأکيده على العمل ضمن الاختصاص لتحقيق الأرباح الاقتصادية.

0

9

6

3

18

2

20.45%

5. إشارته إلى معدل النمو الاقتصادي ودوره في عمل المؤسسات.

1

0

0

0

1

9

1.14 %

6. توضيحه لأوجه النشاط الاقتصادي في الدولة.

1

2

6

3

12

4

13.64%

 

 

7. تأکيده التقدم الصناعي ودوره المرتبط بالنمو الاقتصادي.

3

0

3

0

6

6

6.82 %

8. إشارته إلى النمو الاقتصادي المرتبط بالزراعة والصيد.

2

7

8

3

20

1

22.73%

9. دعوة إلى التعاطف مع الأخرين في أحوالهم المعيشية.

0

3

2

3

8

5

9.09 %

المجموع

9

29

33

17

88

 

100 %

النسبة المئوية

10.23%

32.95 %

37.50%

19.32%

100%

 

 

يوضح الجدول (4) التکرارات والنسب المئوية لمؤشرات مجال الافکار والرؤى التربوية الاقتصادية للصفوف ( الخامس ، والسادس ، والسابع ، والثامن ) ، فقد حصل مؤشر          ( إشارته الى النمو الاقتصادي المرتبط بالزراعة والصيد ) على أعلى التکرارات وبواقع (20) تکراراً وبنسبة مئوية بلغت (22.73%)، بينما حصلت بقية المؤشرات على نسب متفاوته في هذا المجال تراوحت بين ( 1.14%-9.09% ).

جدول (5) التکرارات والنسب المئوية للمؤشرات الفرعية لمجال الأفکار والرؤى التربوية السياسية في الصفوف (الخامس ، والسادس ، والسابع ، والثامن )

 

التسلسل

 

مجال الأفکار والرؤى التربوية

 

المؤشرات الدالة عليه

 

 

الصف

 

المجموع

 

الترتيب

 

النسبة المئوية

الخامس

السادس

السابع

الثامن

رابعاً

السياسية

1. إشارة الکتاب إلى قائد سياسي محنک في دولة الإمارات.

2

1

1

2

6

5

10.71%

2. توعيته بشؤون، وأحوال دولة الإتحاد.

3

0

7

4

14

1

25.00%

3. حثه على الأغاني الوطنية التي تتحدث عن أمجاد دولة الإمارات.

4

2

2

5

13

2

23.21%

4. إشارته إلى الساسة المخضرمين في دولة الإمارات.

0

0

2

1

3

6

5.36%

5. تطرقه للموضوعات والقضايا المتعلقة بسياسة البلد.

4

2

2

2

10

3

17.86%

6. إشارته إلى مفهوم الديمقراطية وحرية الرأي.

1

4

4

0

9

4

16.07%

7. إشارته إلي الخريطة السياسية لدولة الإمارات.

0

0

0

1

1

7

1.79%

المجموع

14

9

18

15

56

 

100%

النسبة المئوية

25 %

16.07%

32.14 %

26.79%

100 %

 

 

يوضح الجدول (5) التکرارات والنسب المئوية لمؤشرات مجال الافکار والرؤى التربوية السياسية للصفوف ( الخامس ، والسادس ، والسابع ، والثامن ) ، فقد حصل مؤشر             ( توعيته بشؤون واحوال دولة الاتحاد ) على أعلى التکرارات وبواقع (14) تکراراً وبنسبة مئوية بلغت (25%) ، بينما حصلت بقية المؤشرات على نسب متفاوته في هذا المجال تراوحت بين          ( 1.79%-10.71% ).

جدول (6) التکرارات والنسب المئوية للمؤشرات الفرعية لمجال الأفکار والرؤى التربوية الثقافية في الصفوف (الخامس ، والسادس ، والسابع ، والثامن )

 

التسلسل

 

مجال الأفکار والرؤى التربوية

 

المؤشرات الدالة عليه

 

الصف

 

المجموع

 

الترتيب

 

النسبة المئوية

الخامس

السادس

السابع

الثامن

خامساً

الثقافية

1. تأکيد الکتاب على أن التراث جزء لايتجزأ من الدولة.

0

3

3

5

11

1

18.64%

2. ترسيخ اللغة العربية بوصفها لغة الثقافة و الحضارة.

2

2

4

2

10

2

16.95%

3. إشارته إلى صور وأشکال التراث الثقافي.

0

0

2

0

2

9

3.39%

4. تذکيره بالمعتقدات و القصص والحکايات الشعبية.

1

0

0

0

1

10

1.69%

5. إشارته إلى الأنشطة الثقافية التي تؤکد عمق التراث.

4

0

1

0

5

6

8.47%

6. إشارته إلى المحافظة على المواقع والأماکن الأثرية من الإندثار.

0

0

0

0

0

0

0.00%

7. اعتزازه بتراث الشعوب وتاريخ أمم العالم بشکل عام.

2

0

1

1

4

7

6.78%

8. ادخاله للوسائل والتقنيات التکنولوجية للمحافظة على التراث الثقافي.

0

0

0

0

0

0

0.00%

9. تأکيده على ابتکار کل ماهو جديد لحماية التراث الثقافي.

2

1

4

2

9

3

15.25%

10. إشارته إلى أن التراث يجسد ملامح الشخصية الإنسانية.

1

0

3

4

8

4

13.56%

11. تأکيده على توعية الجيل الناشئ بالتراث الشعبي للأمم التي ينتمون إليها.

1

0

0

2

3

8

5.08 %

12. ربطه التراث الماضي بالتراث الحاضر والمعـاصر.

1

2

0

3

6

5

10.17%

المجموع

14

8

18

19

59

 

100 %

النسبة المئوية

23.73%

13.56%

30.51%

32.20%

100%

 

 

يوضح الجدول (6) التکرارات والنسب المئوية لمؤشرات مجال الافکار والرؤى         التربوية الثقافية للصفوف ( الخامس ، والسادس ، والسابع ، والثامن ) ، فقد حصل مؤشر                    ( تأکيد الکتاب على ان التراث جزء لايتجزأ من الدولة ) على أعلى التکرارات وبواقع (11) تکراراً وبنسبة مئوية بلغت (18.64%)، بينما حصلت بقية المؤشرات على نسب متفاوته في هذا المجال تراوحت بين ( 0.00%-10.17%(.

جدول (7) التکرارات والنسب المئوية للمؤشرات الفرعية لمجال الأفکار والرؤى التربوية الجمالية في الصفوف (الخامس ، والسادس ، والسابع ، والثامن )

 

التسلسل

 

مجال الأفکار والرؤى التربوية

 

المؤشرات الدالة عليه

 

 

الصف

 

المجموع

 

الترتيب

النسبة المئوية

الخامس

السادس

السابع

الثامن

سادساً

الجمالية

1. إشارة الکتاب إلى المظاهر الجميلة في المتنزهات والحدائق العامة.

1

3

2

5

11

1

20.37%

2. حرصه على النظافة الشخصية وحسن الهيئـــــــــة.

0

1

5

2

8

3

14.81%

3. تأکيده التأمل في الإبداع الإلهي في الخـَلقِ المتنوع للکائنات.

0

1

4

1

6

5

11.11%

4. حثه على الاهتمام بجمال المظهر للفرد.

3

3

2

2

10

2

18.52%

5. إشارته إلى جمالية المتاحف التاريخية والأثرية في البلد.

2

1

2

2

7

4

12.96%

6. تأکيده على المهارات الفنية التي تنمي التذوق الفني.

1

0

1

3

5

6

9.26%

7. تضمينه للفنون المختلفة(کالرسم، والتصوير، والتصميم).

0

0

0

0

0

9

0.00 %

8. ذکره للفنانين التشکيليين المشهورين في البلد.

0

1

1

2

4

7

7.41 %

9. تثمينه للفن التشکيلي بوصفه صفحة مشرقة للبلد.

0

1

2

0

3

8

5.56 %

المجموع

7

11

19

17

54

 

100 %

النسبة المئوية

12.96%

20.37%

35.19%

31.48%

100%

 

 

                     

يوضح الجدول (7) التکرارات والنسب المئوية لمؤشرات مجال الافکار والرؤى التربوية الجمالية للصفوف ( الخامس ، والسادس ، والسابع ، والثامن ) ، فقد حصل مؤشر                ( إشارة الکتاب الى المظاهر الجميلة في  المتنزهات والحدائق العامة ) على أعلى التکرارات وبواقع (11) تکراراً وبنسبة مئوية بلغت (20.37%)، بينما حصلت بقية المؤشرات على نسب متفاوته في هذا المجال تراوحت بين ( 0.00%-11.11% ).

جدول (8) التکرارات والنسب المئوية للمؤشرات الفرعية لمجال الأفکار والرؤى التربوية العلمية في الصفوف (الخامس ، والسادس ، والسابع ، والثامن )

التسلسل

 

مجال الأفکار والرؤى التربوية

 

المؤشرات الدالة عليه

 

الصف

 

المجموع

 

الترتيب

 

النسبة المئوية

الخامس

السادس

السابع

الثامن

سابعاً

العلمية

1. إعتزاز الکتاب بمکانة العلم والعلماء.

1

3

1

4

9

4

10.59%

2. تأکيده على استحضار الأدلة و البراهين التي تؤيد المعلومة العلمية.

1

2

1

2

6

6

7.06 %

3. تشجيعه على الحوار والمناقشة لثبيت المعلومات.

0

4

1

3

8

5

9.41 %

4.  حثه على الاطِّلاع والبحث في مجالات المعرفة الجديدة و المفيدة.

3

11

1

9

24

1

28.24 %

5. تأکيده على أهمية القراءة لتنمية العقل.

0

8

4

9

21

2

24.71 %

6.  ترکيزه على استشراف المستقبل في ضوء الخبرات السابقة.

1

2

1

6

10

3

11.76 %

7.  سعيه لتوظيف القدرات الذاتية لإکتشاف المعلومات.

0

2

0

0

2

8

2.35 %

8. تقبله للأراء والأفکار الجديدة و الغريبة.

1

2

0

2

5

7

5.88 %

المجموع

7

34

9

35

85

 

100%

النسبة المئوية

8.24%

40%

10.59%

41.18%

100 %

 

 

يوضح الجدول (8) التکرارات والنسب المئوية لمؤشرات مجال الافکار والرؤى التربوية العلمية للصفوف ( الخامس ، والسادس ، والسابع ، والثامن ) ، فقد حصل مؤشر                      ( حثه على الاطلاع والبحث في مجالات المعرفة الجديدة والمفيدة ) على أعلى التکرارات وبواقع (24) تکراراً وبنسبة مئوية بلغت (28.24%) ، بينما حصلت بقية المؤشرات على نسب متفاوته في هذا المجال تراوحت بين ( 2.35%-9.41% ).

جدول (9) التکرارات والنسب المئوية للمؤشرات الفرعية لمجال الأفکار والرؤى التربوية الأخلاقية في الصفوف (الخامس ، والسادس ، والسابع ، والثامن )

التسلسل

 

مجال الأفکار

والرؤى التربوية

 

المؤشرات الدالة عليه

 

الصف

 

المجموع

 

الترتيب

 

النسبة المئوية

الخامس

السادس

السابع

الثامن

ثامناً

الأخلاقية

1. إشارة الکتاب إلى اعتماد الصدق والأمانة في التعامل مع الأخرين.

2

1

3

7

13

1

21.31%

2. تأکيده على الوفاء بالعهود.

1

2

4

4

11

3

18.03%

3. تشجيعه على  التواضع في التعامل مع الأخرين.

3

3

1

5

12

2

19.67%

4. تحفيزه على الکرم بوصفه من شيم العربي الأصيل.

1

2

3

0

6

6

9.84%

5. حثه على شکر الناس على معروفهم.

2

2

0

3

7

5

11.48%

6. تعويده على تقديم يد العون و المساعدة للمحتاجين.

3

1

0

5

9

4

14.75%

7. اعتماده الحياء في التعامل مع الأخرين.

0

0

3

0

3

7

4.92%

المجموع

12

11

14

24

61

 

100%

النسبة المئوية

19.67%

18.03%

22.95%

39.34%

100%

 

 

يوضح الجدول (9) التکرارات والنسب المئوية لمؤشرات مجال الافکار والرؤى التربوية الأخلاقية للصفوف ( الخامس ، والسادس ، والسابع ، والثامن ) ، فقد حصل مؤشر              ( إشارة الکتاب الى اعتماد الصدق والامانة في التعامل مع الاخرين ) على أعلى التکرارات وبواقع (13) تکراراً وبنسبة مئوية بلغت (21.31%)، بينما حصلت بقية المؤشرات على نسب متفاوته في هذا المجال تراوحت بين ( 4.92%-11.48% ).

جدول (10) التکرارات والنسب المئوية للمؤشرات الفرعية لمجال الأفکار والرؤى التربوية البيئية في الصفوف (الخامس ، والسادس ، والسابع ، والثامن )

التسلسل

 

مجال الأفکار والرؤى

التربوية

 

المؤشرات الدالة عليه

الصف

 

المجموع

 

الترتيب

النسبة المئوية

الخامس

السادس

السابع

الثامن

تاسعاً

البيئية

1.  تأکيد الکتاب على احترام القوانين والأنظمة الضابطة للبيئة.

0

0

0

0

0

8

0.00%

2. توعيته بالابتعاد عن السلوکيات السيئة تجاه البيئة.

2

1

2

1

6

2

20.69%

3.  حثه على الابتعاد عن مظاهر التلوث البيئي.

1

0

1

3

5

3

17.24%

4.  تشيجعه على طرق ترشيد استهلاک الماء والکهرباء.

0

0

0

0

0

9

0.00%

5. تعزيزه لظاهرة تدوير خامات البيئة.

1

1

2

4

8

1

27.59%

6. إشارته إلى استخدام الطاقة الشمسية بوصفها طاقة بديلة.

0

1

0

1

2

6

6.90 %

7.  توعيته إلى عدم الرعي والصيد الجائر.

0

0

1

0

1

7

3.45 %

8. إشارته إلى الابتعاد عن مصادر الفوضى والضوضاء في الأماکن العامة.

0

2

1

1

4

4

13.79%

9.  تأکيده على تجميل المظهر الخارجي للبيئة.

1

0

1

1

3

5

10.34%

المجموع

5

5

8

11

29

 

100 %

النسبة المئوية

17.24%

17.24%

27.59%

37.93%

100%

 

 

يوضح الجدول (10) التکرارات والنسب المئوية لمؤشرات مجال الافکار والرؤى التربوية البيئية للصفوف ( الخامس ، والسادس ، والسابع ، والثامن ) ، فقد حصل مؤشر                  ( تعزيزه لظاهرة تدوير خامات البيئة  ) على أعلى التکرارات وبواقع (8) تکرارات وبنسبة مئوية بلغت (27.79%)، بينما حصلت بقية المؤشرات على نسب متفاوته في هذا المجال تراوحت بين ( 0.00%-10.34%).

  لقد جاء مجال الأفکار والرؤى التربوية الاجتماعية في المرتبة الأولى بتکرار مقداره (107) وبنسبة مئوية بلغت (17.40%) .

 يتضح من نتائج السؤال أنّ محتوى کتب اللغة العربية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في دولة الإمارات العربية المتحدة قد رکّز بشکل کبير على مجال الأفکار والرؤى الاجتماعية، ولعلّ هذه النتيجة تتناسب مع فکر الشيخ زايد "طيب الله ثراه " وکذلک انسجامها مع سياسة التعليم التي ينطلق منها واضعو المناهج في وزارة التربية في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي ترکز على الجوانب الاجتماعية في تربية المتعلّم وإعداده لتحمل المسؤوليات الاجتماعية المنوطة به، والتي تساعده على التعاون والتفاعل والتکيف مع الوسط المحيط به بشکل إيجابي فعّال، وتنظيم علاقته مع أقرانه، وهذه النتيجة التي تمّ التوصّل إليها تتفق مع دراسة السليم (2017) والتي احتلّ فيها المجال الاجتماعي على المرتبة الأولى ، ودراسة العتيبي  (2013) والتي أظهرت أهمية  مجال القيم الاجتماعية ، وکذلک اتفقت هذه النتيجة التي تمّ التوصل إليها مع دراسة حمادنة والمغيض (2011) والتي أظهرت أنّ القيم الاجتماعية قد جاءت في المرتبة الثالثة.

   ثمّ جاء مجال الأفکار والرؤى التربوية الإقتصادية في المرتبة الثانية بتکرار مقداره (88) وبنسبة مئوية بلغت (14.31%) .

وهو ما يؤکد على أهمية الأفکار والرؤى التربوية للمتعلمين في هذه المرحلة فهم بحاجة إلى اکتسابها لإدراک أهمية تحسين دخل الفرد ، وکذلک أهمية العمل واحترام الوقت واستثماره أثناء العمل وحسن التصرف بالمال والحرص على النمو الإقتصادي المرتبط بالزراعة والصيد وزيادة الإنتاج الوطني وبما ينعکس عليه وعلى مجتمعه بشکل إيجابي، وهذه النتيجة التي تمّ التوصّل إليها تختلف مع دراسة الرومي  (2012) والتي بيّنت أنّ مجال المنظومة الاقتصادية جاء بمرتبة متأخرة.

   وقد جاء مجال الأفکار والرؤى التربوية العلمية في المرتبة الثالثة بتکرار مقداره (85) وبنسبة مئوية بلغت (13.82%) .

وهذا يدل على أهمية هذا المجال ، والترکيز في هذه المرحلة من التعليم على مراعاة النمو العقلي للمتعلم بالانتقال تدريجياً من مرحلة المحسوس إلى مرحلة التجريد، وهذه النتيجة تختلف مع دراسة Sulistiyaningrum (2018)  والتي احتل فيها هذا المجال مرتبة متأخرة.

   وقد وقد جاء مجال الأفکار والرؤى التربوية الدينية  في المرتبة الرابعة بتکرار مقداره (76) وبنسبة مئوية بلغت (13.36%) .وهذا ما يدل على اهتمام واضعي المنهاج في وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة بالأفکار والرؤى التربوية الدينية التي حض عليها الشيخ زايد "طيب الله ثراه " ، وکذلک  بناءً على سياسة التعليم السائدة في الدولة التي ينطلق منها واضعو المنهاج والتي ترکز على الجوانب الدينية في الأسس العامة لبناء المنهاج، وهو ما يتناسب أيضاً مع طبيعة حاجات المجتمع المسلم وحرصه على ضرورة إلمام أفراده بالقيم الدينية واکتسابهم إياها، وهذه النتيجة تتفق مع دراسة حمادنة والمغيض (2011) حيث احتلت القيم الدينية فيها المرتبة الأولى ، وکذلک دراسة الحميدي (2012) والتي احتلت فيها القيم الدينية مراتب متقدمة.

وبعد ذلک جاء مجال الأفکار والرؤى التربوية الأخلاقية في المرتبة الخامسة بتکرار مقداره (61) وبنسبة مئوية بلغت (9.92%) .وهذه النتيجة التي تم التوصل إليها مناسبة إلى حدٍ ما وذلک لأهمية غرس الأفکار والرؤى الأخلاقية بالنسبة للمتعلمين في هذه الحلقة والتي تشکل الأساس في تکوين اتجاهاتهم وتعزيز انتماءاتهم لقيم وأخلاق مجتمعهم والتي أکد عليها الشيخ زايد "طيب الله ثراه " بمقولاته وأفعاله ، وقد اتفقت هذه النتيجة مع دراسة حمادنة والمغيض (2012) ، ودراسة الحميد (2012).

ثمّ جاء مجال الأفکار والرؤى التربوية الثقافية في المرتبة السادسة بتکرار مقداره (59) وبنسبة مئوية بلغت (9.59%) ، وهذه النتيجة تدل على أن الأفکار والرؤى التربوية الثقافية للشيخ زايد طيب الله ثراه جاءت مناسبة أيضاً في محتوى کتب اللغة العربية بدولة الامارات العربية المتحدة، وذلک لأهميتها للمتعلمين في هذه الحلقة  فهم بحاجة إلى اکتسابها ليتشکل لديهم مفهوم الوعي الأخلاقي تجاه مجتمعهم وأسرهم  ليتمکنوا من العمل في ضوء العادات والتقاليد وإحياء التراث وإتباع سلوک ثقافي إيجابي تجاه بلدهم ، وهذه النتيجة تشابهت مع نتيجة دراسة العتيبي (2013) .

وقد جاء مجال الأفکار والرؤى التربوية السياسية  في المرتبة السابعة بتکرار مقداره (56) وبنسبة مئوية بلغت (9.11%) ، وهذه النتيجة مناسبة من حيث تأکيد محتوى کتب اللغة العربية على أهمية مجال الأفکار والرؤى التربوية السياسية للشيخ زايد "طيب الله ثراه" وذلک لاهمية توافر القائد الضرورة والرمز الذي يحتذى به ، زيادة على أهمية إتحاد دولة الإمارات وقوتها ، وسياسة وحنکة المخضرمين فيها من الساسة والقادة ، بالإضافة الى غرس مفاهيم سياسية تؤطر للمجتمع مثل الديمقراطية وحرية الرأي ، وقد اتفقت هذه النتيجة مع نتيجة دراسة العتيبي (2013) ، وحمادنة والمغيض (2011) .

وقد جاء مجال الأفکار والرؤى التربوية الجمالية في المرتبة الثامنة  بتکرار مقداره (54) وبنسبة مئوية بلغت (8.78%) ، وهذه النتيجة التي تم التوصل اليها مناسبة الى حد ما لانها لم تظهر اهتماما کبيرا لمجال الافکار والرؤى التربوية الجمالية للشيخ زايد "طيب الله ثراه" لاسيما المتعلقة بالفنون وأهميتها في صقل ملکة التذوق الفني لدى المتعلمين ، وکذلک کل ما يتعلق بالرموز الفنية والتي تشکل منارة يهتدي بها المتعلم ، وهذا ما أشار اليه الشيخ زايد "طيب الله ثراه " في مقولاته ولقاءاته مع طلبة العلم ، زيادة على حثه على التأمل في جمال الکون والتمعن في إبداع تکوينه ، وقد اتفقت هذه النتيجة مع نتيجة دراسة العتيبي (2013). 

وقد جاء مجال الأفکار والرؤى التربوية البيئية في المرتبة التاسعة بتکرار مقداره (29) وبنسبة مئوية بلغت (4.72%) ، وهذه النتيجة التي تم التوصل اليها ضعيفة وتدل على أن الأفکار والرؤى التربوية للشيخ زايد "طيب الله ثراه" فيما يتعلق بالجانب البيئي لم تؤخذ بعين الاعتبار في کتب اللغة العربية في الحلقة الثانية في دولة الإمارات العربية المتحدة على الرغم من أهمية إکسابها للمتعلمين فهم بحاجة إلى الدربة ليتشکل لديهم مفهوم الوعي البيئي تجاه قضايا البيئة وما يحدث من تغييرات حتى يتمکنوا من حمايتها والمحافظة عليها ليتسنى ترجمة مبادئ الاستدامة البييئية ، ولعل ورود هذا المجال بالمرتبة الاخيرة انه قد روعي في مواد أخرى غير اللغة العربية لها إرتباط مباشر بالبيئة والمحافظة على إستدامتها ، وهذه النتيجة إتفقت مع دراسة الرومي (2012) .

وتعتقد الباحثتان أن هذه النتائج التي تم التوصل إليها تعکس قصوراً واضحاً في تضمين بعض مجالات الأفکار والرؤى التربوية للشيخ زايد "طيب الله ثراه " في کتب اللغة العربية في دولة الإمارات العربية المتحدة للحلقة الثانية وعدم التوازن في توزيع تکرارات مجالاتها ، مما يدل على غياب الإطار المرجعي الذي يحدد أولويات الأفکار والرؤى التربوية بمجالاتها المتعددة والمتنوعة  ويراعي أهميتها وضرورة التوازن فيما بينها.

النتائج المتعلقة بالسؤال الثاني:

للإجابة عن السؤال الثاني ونصه " هل تختلف التکرارات والنسب المئوية لدرجة توافر فکر الشيخ  زايد "طيب الله ثراه" ورؤاه التربوية في کتب اللغة العربية في الحلقة الثانية باختلاف الصفوف ( الخامس ، والسادس ، والسابع ، والثامن )؟"

   قامت الباحثة بحساب التکرارات والنسب المئوية للافکار والرؤى التربوية المتوافرة في کتب اللغة العربية في الحلقة الثانية في الصفوف (الخامس ، والسادس ، والسابع ، والثامن )، في کل مجال من مجالات استمارة  التحليل تبعاً لمتغير الصف، وجمع تلک التکرارات، وحساب النسبة المئوية،وبعدها تم  استخدام اختبار مربع کاي (Ch- Square test) للمقارنات بين تلک النسب لکل مجال تبعاً لمتغير الصف، والجدول(11) يبين ذلک.

جدول (11) التکرارات والنسب المئوية للأفکار والرؤى التربوية في کل مجال من مجالات الاستمارة  ، وکذلک اختبار مربع کاي(Ch-Square test) للمقارنة بين تلک النسب لکل مجال تبعاً لمتغير الصف

الدلالة الاحصائية

القيمة الاحتمالية

قيمة مربع کاي

المجموع

الصف

 

مجال الأفکار والرؤى التربوية

الثامن

السابع

السادس

الخامس

النسبة المئوية

التکرار

النسبة المئوية

التکرار

النسبة المئوية

التکرار

النسبة المئوية

التکرار

لا توجد فروق

1

0.000a

76

34.21

26

27.63

21

14.47

11

23.68

18

ملاحظ

الدينية

 

 

 

 

34.21

26

27.63

21

14.47

11

23.68

18

متوقع

توجد فروق

0.000

13.764a

107

26.17

 

28

36.45

 

39

15.88

 

17

21.49

 

23

 

ملاحظ

الاجتماعية

 

 

 

 

13.94

64.9

19.42

20.78

10.93

9.06

9.44

12.26

متوقع

لا توجد فروق

1

0.001a

88

19.32

17

37.50

33

32.95

29

10.23

9

ملاحظ

الاقتصادية

 

 

 

 

19.32

17

37.50

33

32.95

29

10.23

9

متوقع

لا توجد فروق

1

0.000a

56

26.79

15

32.14

18

16.07

9

25.00

14

ملاحظ

السياسية

 

 

 

 

26.79

15

32.14

18

16.07

9

25.00

14

متوقع

لا توجد فروق

1

0.000a

59

32.20

19

30.51

18

13.56

8

23.73

14

ملاحظ

الثقافية

 

 

 

 

32.20

19

30.51

18

13.56

8

23.73

14

متوقع

لا توجد فروق

1

0.000a

54

31.48

17

35.19

19

20.37

11

12.96

7

ملاحظ

الجمالية

 

 

 

 

31.48

17

35.19

19

20.37

11

12.96

7

متوقع


الدلالة الاحصائية

القيمة الاحتمالية

قيمة مربع کاي

المجموع

الصف

 

مجال الأفکار والرؤى التربوية

الثامن

السابع

السادس

الخامس

النسبة المئوية

التکرار

النسبة المئوية

التکرار

النسبة المئوية

التکرار

النسبة المئوية

التکرار

 

 

0.000a

85

41.18

35

10.59

9

40

34

8.24

7

ملاحظ

العلمية

 

 

 

 

41.18

35

10.59

9

40

34

8.24

7

متوقع

 

 

0.000a

61

39.34

24

22.95

14

18.03

11

19.67

12

ملاحظ

الأخلاقية

 

 

 

 

39.34

24

22.95

14

18.03

11

19.67

12

متوقع

 

 

0.000a

29

37.93

11

27.59

8

17.24

5

17.24

5

ملاحظ

البيئية

 

 

 

 

37.93

11

27.59

8

17.24

5

17.24

5

متوقع

                                         

يتبين من الجدول(11) ما يلي :

- عدم وجود اختلاف دال إحصائيّاً في مجال الأفکار والرؤى التربوية الدينية في دروس         کتب اللغة العربية في الحلقة الثانية باختلاف الصفوف (الخامس ، والسادس ، والسابع ، والثامن).

- وجود اختلاف دال إحصائيّاً في مجال الأفکار والرؤى التربوية الاجتماعية في دروس کتب اللغة العربية في الحلقة الثانية باختلاف الصفوف (الخامس ، والسادس ، والسابع ، والثامن)، ولصالح الصف السابع  الذي حصل على أعلى تکرار وبواقع (39) تکراراً ، وبنسبة مئوية بلغت (36.44%(.

- عدم وجود اختلاف دال إحصائيّاً في مجال الأفکار والرؤى التربوية الاقتصادية في              دروس کتب اللغة العربية في الحلقة الثانية باختلاف الصفوف (الخامس ، والسادس ، والسابع ، والثامن).

- عدم وجود اختلاف دال إحصائيّاً في مجال الأفکار والرؤى التربوية السياسية في دروس              کتب اللغة العربية في الحلقة الثانية باختلاف الصفوف (الخامس ، والسادس ، والسابع ، والثامن).

- عدم وجود اختلاف دال إحصائيّاً في مجال الأفکار والرؤى التربوية الثقافية في دروس            کتب اللغة العربية في الحلقة الثانية باختلاف الصفوف (الخامس ، والسادس ، والسابع ، والثامن).

- عدم وجود اختلاف دال إحصائيّاً في مجال الأفکار والرؤى التربوية الجمالية في دروس         کتب اللغة العربية في الحلقة الثانية باختلاف الصفوف (الخامس ، والسادس ، والسابع ، والثامن).

- عدم وجود اختلاف دال إحصائيّاً في مجال الأفکار والرؤى التربوية العلمية في دروس        کتب اللغة العربية في الحلقة الثانية باختلاف الصفوف (الخامس ، والسادس ، والسابع ، والثامن).

- عدم وجود اختلاف دال إحصائيّاً في مجال الأفکار والرؤى التربوية الأخلاقية في دروس  کتب اللغة العربية في الحلقة الثانية باختلاف الصفوف (الخامس ، والسادس ، والسابع ، والثامن).

- عدم وجود اختلاف دال إحصائيّاً في مجال الأفکار والرؤى التربوية البيئية في دروس          کتب اللغة العربية في الحلقة الثانية باختلاف الصفوف (الخامس ، والسادس ، والسابع ، والثامن).

     وهذه النتيجة تشير إلى أنّ مجال الأفکار والرؤى التربوية الاجتماعية للشيخ زايد "طيب الله ثراه " حصلت على التکرارات الأعلى  في الصف السابع ، ثمّ الصف الثامن  ثمّ الصف الخامس وأخيراً الصف السادس ، وهذه النتيجة التي تمّ التوصل إليها تشير إلى الضعف في مراعاة التسلسل والتوازن في توزيع الأفکار والرؤى التربوية للشيخ زايد "طيب الله ثراه " ، ويمکن تفسير ذلک بعدم وجود معايير يمکن الرجوع إليها لتنظيم عملية التوزيع في محتوى دروس  کتب اللغة العربية في دولة الإمارات العربية المتحدة للصفوف الأربعة في الحلقة الثانية، کما يمکن أن تفسر هذه النتيجة بأنّ المرحلة العمرية للمتعلمين في الصف السابع ذات أهمية خاصّة وتشکل أرضية هامّة لاکساب المتعلمين الأفکار والرؤى التربوية الاجتماعية للشيخ زايد "طيب الله ثراه " ، وهذا يفسر اهتمام مؤلفي المناهج بشکل کبير في جعل الأفکار والرؤى التربوية الاجتماعية سلوکا حياتيا عند المتعلمين ،  لا سيما أنهم في هذه المرحلة النمائية يتصفون بالذاتية، وهذا بدوره ينمي لديهم حب التفاعل الاجتماعي الأمر الذي ينمي لديهم العلاقات الاجتماعية بعيدا عن الفردية والأنانية ، وهذه النتيجة اتفقت مع دراسة المالکي (2018) ودراسة رحمة (2018).

 

التوصيات والمقترحات

  1. التخطيط المرکّز والمدروس في توافر الأفکار والرؤى التربوية في کتب اللغة العربية في الحلقة الثانية من التعليم، مع الأخذ بعين الاعتبار تحقيق التسلسل والتوازن والتکامل في توزيع مجالاتها في محتوى کتب اللغة العربية.
  2. تنظيم الأفکار والرؤى التربوية للشيخ زايد "طيب الله ثراه " في محتوى کتب اللغة العربية في الحلقة الثانية من التعليم ، للتمکّن من إحداث نمو متتابع في الرؤى والافکار لدى المتعلمين، مع مراعاة خصائصهم النمائيّة.
  3. إجراء المزيد من الدراسات حول الأفکار والرؤى التربوية للشيخ زايد "طيب الله ثراه " للحلقات الأخرى من التعليم العام ، وفي مواد دراسية مختلفة ، وأيضاً في مراحل تعليمية أخرى.

 

المصادر والمراجع

أبو شاويش، أيمن محمد .(2013) .تقييمأداءمعلمياللغةالعربيةلتدريسالقيمالمتضمنةلکتاب )لغتنا الجميلة (للصفالسابعالأساسيفيفلسطين، رسالة ماجستير ،الناشر غزة-المکتبة المرکزية-مکتبة الکترونية- کلية التربية، جامعة الأزهر، غزة.

الإطار العام لمناهج اللغة العربية. (2017) .  وزارة التربية والتعليم، دولة الإمارات العربية المتحدة.

البشري، محمد. (2010). القيم التربوية المتضمنة في کتب المطالعة المقررة في صفوف المرحلة الثانوية. دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 66 - 13 : 156، ، جامعة عين شمس - کلية التربية - الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس.

بعلوشة، سحر جميل. (2015). مدى تضمّن القيم الإسلامية في منهاج حقوق الإنسان للصف السادس الابتدائي في مدارس وکالة الغوث الدولية بمحافظات غزة ومدى اکتساب الطلبة لها (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.

حمدي تمام – زايد بن سلطان آل نهيان القائد و المسيرة- وزارة الاعلام والثقافة – دولة الامارات العربية المتحدة.

خضور ، محمد عابد . (2005) . إشکاليات الفکر العربي المعاصر ط 5. مرکز دراسات الوحدة العربية : بيروت .

داؤود درويش حلس. (2007). معايير جودة الکتاب المدرسي ومواصفاته  لتلاميذ المرحلة الأساسية، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.

راغب ، نبيل . (2005)، أصول الريادة الحضارية (دراسة في فکر الشيخ زايد) –، المجمع الثقافي دار الکتب الوطنية – الطبعة الأولى.

الرکابي ، جودت . (2005). طرق تدريس اللغة العربية، دمشق الفکر العربي ط2.

السليم، بشار عبدالله . (2015). القيم التربوية المتضمنة بالأناشيد الواردة في کتب لغتنا العربية لصفوف المرحلة الأساسية الأولى في الأردن. المصدر دراسات - العلوم التربوية ، مج42، ع2 ، الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمى.

السيد، محمود. (2009م)، معاييرتقويمالکتابالمدرسي ،  دار العلم، القاهرة.

الشايجي ، عهود . (2007 ) . تحليل محتوى کتاب الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية . رسالة ماجستير (غير منشورة ) ،  کلية التربية ، جامعة الملک سعود .

عبيدات، ذوقان، عدس، عبدالرحمن وعبدالحق، کايد (1997)البحثالعلمي:مفهومه-أدواته-أساليبه.(ط6مزيدة ومعدلة) .عَمَّان : دارالفکر).

العتيبي، (2013)، القيم التربوية المتضمنة في کتاب لغتي الخالدة للصف الأول المتوسط، جامعة أم القري، المملکة العربية السعودية.

المالکي، زکية صالح. (2018). القيــم التربويــة المتضمنــة فــي کتــاب اللغــة العربيــة للصــف الأول الثانــوي بالمملکــة العربيــة الســعودية (دراسة تحليلية)، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 9(1): 132-145.

مرعي، توفيق أحمد والحيلة، محمد محمود. (2000). المناهج التربوية الحديثة، مفاهيمها وعناصرها وأسسها وعملياتها، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

الوثيقة الوطنية المطورة لمنهاج اللغة العربية،(2011)، وزارة التربية والتعليم، دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Dinçel, B. (2017). "Analysis of Children’s Songs in Terms of Values" Journal of Education and Practice, 8, (26).     

Faour M. (2012). The Arab World’s education report card: School climate and citizenship skills. Carnegie Endowment for International Peace.

Orlova، N.F. (2003) Helping Prospective EFL Teachers Learn
How to Use Songs in Teaching Conversation Classes. University
of Jan Evangelist Purkyne. TESL Journal online، 9 (3).Retrieved
August 18th، 2015.Available.

Rahmah, A. et al. (2018). Cultural Values Analysis in English textbook “Bahasa Inggris”, English Education Journal (EEJ), 9(4): 614-631

Sharp, P . and Wood, R. (1994) Morals Values: A Review of selected Third and fifth grade Reading and Social Studies, Texas Reading Report 16(4), Eric document .

Sonsel, Ömer Bilgehan. (2018). "Analysis of the Children's Songs in 2017 Elementary School Music Lesson Curriculum in Terms of Universal Values", Journal of Education and Training Studies Vol. 6, No. 11; November 2018 ISSN 2324-805X   E-ISSN 2324-8068 published by Redfame Publishing URL: http://jets.redfame.com

Wiel, V. )2003(. Moral education from a humanistic Perspective, Chicago, IL: (ED479171).

Wikipedia, the Free Encyclopedia، (2013) .[Online]، Available: (http:// en.wikipedia.org/wiki/song)

Wenstop, F .& A. Myrmel. (2006). Structuring organizational value
statements. Management Research News, 29(11): pp 673-683.

 

المصادر والمراجع
أبو شاويش، أيمن محمد .(2013) .تقييمأداءمعلمياللغةالعربيةلتدريسالقيمالمتضمنةلکتاب )لغتنا الجميلة (للصفالسابعالأساسيفيفلسطين، رسالة ماجستير ،الناشر غزة-المکتبة المرکزية-مکتبة الکترونية- کلية التربية، جامعة الأزهر، غزة.
الإطار العام لمناهج اللغة العربية. (2017) .  وزارة التربية والتعليم، دولة الإمارات العربية المتحدة.
البشري، محمد. (2010). القيم التربوية المتضمنة في کتب المطالعة المقررة في صفوف المرحلة الثانوية. دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 66 - 13 : 156، ، جامعة عين شمس - کلية التربية - الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس.
بعلوشة، سحر جميل. (2015). مدى تضمّن القيم الإسلامية في منهاج حقوق الإنسان للصف السادس الابتدائي في مدارس وکالة الغوث الدولية بمحافظات غزة ومدى اکتساب الطلبة لها (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
حمدي تمام – زايد بن سلطان آل نهيان القائد و المسيرة- وزارة الاعلام والثقافة – دولة الامارات العربية المتحدة.
خضور ، محمد عابد . (2005) . إشکاليات الفکر العربي المعاصر ط 5. مرکز دراسات الوحدة العربية : بيروت .
داؤود درويش حلس. (2007). معايير جودة الکتاب المدرسي ومواصفاته  لتلاميذ المرحلة الأساسية، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
راغب ، نبيل . (2005)، أصول الريادة الحضارية (دراسة في فکر الشيخ زايد) –، المجمع الثقافي دار الکتب الوطنية – الطبعة الأولى.
الرکابي ، جودت . (2005). طرق تدريس اللغة العربية، دمشق الفکر العربي ط2.
السليم، بشار عبدالله . (2015). القيم التربوية المتضمنة بالأناشيد الواردة في کتب لغتنا العربية لصفوف المرحلة الأساسية الأولى في الأردن. المصدر دراسات - العلوم التربوية ، مج42، ع2 ، الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمى.
السيد، محمود. (2009م)، معاييرتقويمالکتابالمدرسي ،  دار العلم، القاهرة.
الشايجي ، عهود . (2007 ) . تحليل محتوى کتاب الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية . رسالة ماجستير (غير منشورة ) ،  کلية التربية ، جامعة الملک سعود .
عبيدات، ذوقان، عدس، عبدالرحمن وعبدالحق، کايد (1997)البحثالعلمي:مفهومه-أدواته-أساليبه.(ط6مزيدة ومعدلة) .عَمَّان : دارالفکر).
العتيبي، (2013)، القيم التربوية المتضمنة في کتاب لغتي الخالدة للصف الأول المتوسط، جامعة أم القري، المملکة العربية السعودية.
المالکي، زکية صالح. (2018). القيــم التربويــة المتضمنــة فــي کتــاب اللغــة العربيــة للصــف الأول الثانــوي بالمملکــة العربيــة الســعودية (دراسة تحليلية)، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 9(1): 132-145.
مرعي، توفيق أحمد والحيلة، محمد محمود. (2000). المناهج التربوية الحديثة، مفاهيمها وعناصرها وأسسها وعملياتها، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
الوثيقة الوطنية المطورة لمنهاج اللغة العربية،(2011)، وزارة التربية والتعليم، دولة الإمارات العربية المتحدة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Dinçel, B. (2017). "Analysis of Children’s Songs in Terms of Values" Journal of Education and Practice, 8, (26).     
Faour M. (2012). The Arab World’s education report card: School climate and citizenship skills. Carnegie Endowment for International Peace.
Orlova، N.F. (2003) Helping Prospective EFL Teachers Learn
How to Use Songs in Teaching Conversation Classes. University
of Jan Evangelist Purkyne. TESL Journal online، 9 (3).Retrieved
August 18th، 2015.Available.
Rahmah, A. et al. (2018). Cultural Values Analysis in English textbook “Bahasa Inggris”, English Education Journal (EEJ), 9(4): 614-631
Sharp, P . and Wood, R. (1994) Morals Values: A Review of selected Third and fifth grade Reading and Social Studies, Texas Reading Report 16(4), Eric document .
Sonsel, Ömer Bilgehan. (2018). "Analysis of the Children's Songs in 2017 Elementary School Music Lesson Curriculum in Terms of Universal Values", Journal of Education and Training Studies Vol. 6, No. 11; November 2018 ISSN 2324-805X   E-ISSN 2324-8068 published by Redfame Publishing URL: http://jets.redfame.com
Wiel, V. )2003(. Moral education from a humanistic Perspective, Chicago, IL: (ED479171).
Wikipedia, the Free Encyclopedia، (2013) .[Online]، Available: (http:// en.wikipedia.org/wiki/song)
Wenstop, F .& A. Myrmel. (2006). Structuring organizational value
statements. Management Research News, 29(11): pp 673-683.