فاعلية استخدام الصف المعکوس في تدريس اللغة الإنجليزية لتنمية الفهم القرائي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في لواء الرمثا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مديرية التربية والتعليم للواء الرمثا – وزارة التربية والتعليم

10.12816/mfes.2022.222258

المستخلص

     هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن فاعلية استخدام الصف المعکوس في تدريس اللغة الإنجليزية لتنمية الفهم القرائي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في مدرسة الطرة الثانوية للبنات في لواء الرمثا، وذلک من خلال مقارنتها بالطريقة الاعتيادية في التدريس، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي على عينة تکونت من (40) طالبة من مدرسة الطرة الثانوية للبنات وزعن عشوائيًا في مجموعتين: مجموعة ضابطة تکونت من (20) طالبة، وتجريبية تکونت أيضًا من (20) طالبة، درست طالبات المجموعة التجريبية مجموعة من النصوص القرائية في اللغة الإنجليزية باستخدام استراتيجية الصف المعکوس، بينما درست طالبات المجموعة الضابطة النصوص نفسها بالطريقة الاعتيادية، ولتحقيق أهداف الدراسة، أعدت الباحثة اختبار تحصيلي من نوع اختيار من متعدد لقياس مستوى الفهم القرائي ( الحرفي، والاستنتاجي، والنقدي، والإبداعي) لدى مجموعتي الدراسة، وبعد تطبيق الاختبار على مجموعتي الدراسة (قبلي – بعدي) على مجموعتي الدراسة، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (a= 0.05) بين درجات طالبات مجموعتي الدراسة على اختبار الفهم القرائي وعلى جميع المهارات ولصالح طالبات المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الصف المعکوس، کما بينت النتائج أن لاستراتيجية الصف المعکوس أثر واضح في بقاء أثر التعلم السابق، وانتقاله إلى الصف، کون هذه الاستراتيجية ترکز على التعلم الذاتي للطالبة، وتجعلها محور التعلم، مما ساهم في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات المجموعة التجريبية في مادة اللغة الإنجليزية. وأوصت الدراسة باستخدام استراتيجية الصف المعکوس في تدريس اللغة الإنجليزية ومهاراتها المختلفة، وفي مراحل التعليم الأخرى المختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلية التربية

        کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

 

 

"فاعلية استخدام الصف المعکوس في تدريس اللغة الإنجليزية لتنمية الفهم القرائي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في لواء الرمثا"

 

 

إعـــــــــــــداد

إيمان  أحمد  إرشيد  إرشيد   

مشرفة تربوية – مديرية التربية والتعليم للواء الرمثا – وزارة التربية والتعليم

 

 

 

}     المجلد الثامن والثلاثون – العدد الأول جزء ثاني- يناير2022م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

الملخص

     هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن فاعلية استخدام الصف المعکوس في تدريس اللغة الإنجليزية لتنمية الفهم القرائي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في مدرسة الطرة الثانوية للبنات في لواء الرمثا، وذلک من خلال مقارنتها بالطريقة الاعتيادية في التدريس، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي على عينة تکونت من (40) طالبة من مدرسة الطرة الثانوية للبنات وزعن عشوائيًا في مجموعتين: مجموعة ضابطة تکونت من (20) طالبة، وتجريبية تکونت أيضًا من (20) طالبة، درست طالبات المجموعة التجريبية مجموعة من النصوص القرائية في اللغة الإنجليزية باستخدام استراتيجية الصف المعکوس، بينما درست طالبات المجموعة الضابطة النصوص نفسها بالطريقة الاعتيادية، ولتحقيق أهداف الدراسة، أعدت الباحثة اختبار تحصيلي من نوع اختيار من متعدد لقياس مستوى الفهم القرائي ( الحرفي، والاستنتاجي، والنقدي، والإبداعي) لدى مجموعتي الدراسة، وبعد تطبيق الاختبار على مجموعتي الدراسة (قبلي – بعدي) على مجموعتي الدراسة، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (a= 0.05) بين درجات طالبات مجموعتي الدراسة على اختبار الفهم القرائي وعلى جميع المهارات ولصالح طالبات المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الصف المعکوس، کما بينت النتائج أن لاستراتيجية الصف المعکوس أثر واضح في بقاء أثر التعلم السابق، وانتقاله إلى الصف، کون هذه الاستراتيجية ترکز على التعلم الذاتي للطالبة، وتجعلها محور التعلم، مما ساهم في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات المجموعة التجريبية في مادة اللغة الإنجليزية. وأوصت الدراسة باستخدام استراتيجية الصف المعکوس في تدريس اللغة الإنجليزية ومهاراتها المختلفة، وفي مراحل التعليم الأخرى المختلفة.

الکلمات الدالة: الصف المعکوس، الفهم القرائي، مهارات الفهم القرائي، طالبات الصف العاشر الأساسي.

 

 

 

 

 

 

Abstract

      The purpose of this study is to identify the effectiveness of using flipped classroom in teaching English language to develop the reading comprehension among tenth grade female students in Atorah female secondary school in Alramtha governmat, the study applied the quasi-experimental approach to a sample consisting of (40) female students, and they were randomly distributed equally into two groups, control group (20) students and an experimental group (20) student, the experimental group studied the reading texts by using Flipped classroom, control group studied by the usual way of teaching. The researcher prepared a test to measure the level of reading comprehension skills (literal, deductive, critical, and creative) in the two study groups, and after applying the pre-post reading comprehension skills test to the two study groups, the results showed that there were statistically significant differences at the significance level (a = 0.05) between the scores of the two study groups on reading comprehension test and on all skills domains in favor of the experimental group students who studied by using the flipped classroom, the results also showed that the flipped classroom strategy has a clear impact on the survival of the effect of previous learning, and its transfer to the classroom, because this strategy focuses on the student's self-learning, and makes it the core of learning, which contributed to the develop reading comprehension skills for the experimental group students in English language. The study recommended the importance of using the flipped classroom strategy in teaching English language skills, and in the various other stages of education. 

Keywords: Flipped classroom, Reading comprehension skills, Tenth grade female students.                                                                                                     

 

المقدمة

     تتجه العملية التعليمية في الأردن نحو استخدام طرق واستراتيجيات تدريس تقنية فاعلة في مجالات تعلم وتعليم المواد الدراسية المختلفة بشکل عام، وفي مجال مادة اللغة الإنجليزية ومهاراتها بشکل خاص، وذلک من أجل الارتقاء بمستوى تعلم الطلبة النوعي ليصبحوا أکثر نجاحاً وفاعلية؛ إذا أُريد لهم أن يکتسبوا مهارات لغوية أکثر تقدماً. وفي هذا الصدد أکدت بعض الدراسات أنّ دور المعلّم واستراتيجيات التدريس المستخدمة من أبرز الأسس التي تقوم عليها عمليّة التعلّم الفعّالة؛ لأنّ جودة المعلم وعالية التدريس يتيحان الفرص لاستغراق الطلبة في الأنشطة التعليميّة لأطول وقت ممکن (العمري ومقابلة، 2020).

    وتُعدّ اللغة الإنجليزية من أهم أدوات اکتساب العلم والمعرفة والتفاعل مع ثقافات الأمم المتقدمة ومتابعة ما يستجد فيها من تطور علمي وتقني، وهي الأداة التي يمکن أن يستخدمها الطلبة في التواصل مع متحدثي اللغة الإنجليزية وجاهيًا أو عبر مواقع الاتصال الاجتماعي،  وهي بالتالي الوسيلة اللغوية المعينة للطلبة لمواجهة المواقف التي تتطلب منه استخدامها سواء في مواقف التعلم أو في حياته اليومية وتفاعله مع الآخرين، لذلک فإنَّ تعليم الطلبة اللغة الإنجليزية عامة ومهارات الفهم لما يقرأ من نصوص قرائية يجب منحها الأهمية القصوى بمختلف المراحل الدراسية في المراحل الدراسية المختلفة.

    ويهدف تدريس اللغة الإنجليزية إلى تزويد الطلبة بالمهارات الأساسيّة اللازمة في القراءة والکتابة والتحدث والاستيعاب، وإکسابهم بعض المفردات والتراکيب اللغوية والأفکار والمعاني لتوظيفها في حياتهم اليومية، حيث إنها تعد أداة لکسب المعارف والخبرات المتنوعة والمتعددة، وهي من الأدوات المهمة في تحقيق أهداف العملية التربوية (أبو سلمى، 2015)، ومن هنا، يمکن النظر إلى اللغة الإنجليزية على أنها ليست مادة دراسية فحسب، ولکنها وسيلة للتواصل الفکري والمعرفي والاجتماعي والثقافي، ومن هذا المنطلق، فإنّ تدريس اللغة الإنجليزية في المدارس ليس غاية في حد ذاتها، وإنما هو وسيلة لتنمية قدرة الطالب على الفهم لما يقرأ ويتعلم في اللغة الإنجليزية، بما يمکنه من التفاعل مع الخبرات والأنشطة اللغويّة التي تحتويها النصوص القرائية (النشوان،2016 ).

    

 

     لذلک، فإن تنمية مهارات الفهم القرائي ضرورية لتقدم مستوى تعلم الطلبة للمواد الأخرى، مما يفترض متابعتها وتقويمها من وقتٍ لآخر حتى يتبين أسباب ضعفهم في اکتسابها أول ظهوره؛ فيکون العلاج سهلاً وميسورًا، ويمکن أن يتم ذلک بوسائل وبرامج تربوية مناسبة، وإزاء ذلک، يفترض عدم القلق عند تراجع مستوى بعض الطلبة في مهارة فهم المقروء في النصوص الإنجليزية، ذلک لأنّ علاج الضعف القرائي أَمرٌ ممکن في أَي مرحلة تعليمية إِذا توفرت له الخطط والبرامج التعليمة المناسبة، واکتشافه مبکرًا يجعل العلاج أَيسر من حيث الجهد والوقت والفائدة للطالب (الخزاعلة، 2021). 

          وبالتالي، فإن مهارة فهم المقروء بأية لغة مطلبًا أَساسيًا لتعلم ما يتضمنه المحتوى التعليمي من معان وأفکار، مما يتعيّن على المعلمين العمل على إکسابها لطلبتهم؛ إِذْ إِنَّ إتقانهم لها أمر ضروري، وتشير لدرجة کفاءتهم اللُّغوية، وإرساله للمعلومات، ومعالجتها، والتّواصل الاجتماعيّ، ومعرفة قيمة الأَدلّة والبراهين المتعلّقة بالنص المقرؤ (عطية، 2009).

          وهناک علاقة قوية بين الفهم والقراءة، فالطالب إِذا قرأَ، يلزمه أَنْ يفهم ما قرأ، وهذا هو الهدف من القراءة. وقد أَشار بيرنز وجون وکيلبان (Burns & Kelebhan, 2010) إِلى أنَّ الفهم يتناول البنية العميقة للغة، ما يعين القارئ على استيعاب المسموع والمکتوب، إضافة إِلى تناول القراءة الوجه الخارجيّ للغة؛ وذلک بتفاعله مع المادة المقروءة، وبذلک يصبح الطالب قادرًا على کيفية توجيه الأَسئلة، وتحمّله مسؤولية إِتقان القراءة، والإفادة من النص المقروء، إذْ إِنَّ القارئ يتوصّل للفهم بتفاعله مع النّص، وبهذا يکتمل المعنى لديه.

   لذلک، تتطلب عملية تدريس المواد الدراسية بشکل عام وتعليم مادة اللغة الإنجليزية بشکل خاص استخدام استراتيجيات تدريس أکثر مرونة وفاعلية، بما تساهم في تعزيز التعلم المنظم ذاتيًا لدى الطالب، وتلبية احتياجاته اللغوية والمعرفية، وتفعيل دوره في العملية التعليمية، وفي دعم دور المعلم کميسر وموجه لعمليتي التعليم والتعلم (Wagner, & Urhahne, 2021)، ويعزز ذلک التوجه إدراک الکثير من التربويين الأثر الکبير لاستخدام التکنولوجيا والتقنية في التعليم، نظراً للإمکانات المتزايدة لتطبيقات الحاسوب والانترنت ووسائل الاتصال والمعلومات في مختلف مناحي الحياة ( النجمي، 2018).

     ومع التطور التقني والمعرفي ظهرت عديد من استراتيجيات التدريس التي تقوم على الإفادة من مستحدثات التقنية، ومن بينها استراتيجية الصف المعکوس (Flipped Class)، أو ما يسمى أحياناً بالتعلم المعکوس Flipped Learning))، للحاجة إلى استخدام طرق واستراتيجيات تدريس فاعلة تساعد على التعرف على بعض مشکلات تعلم الطلبة الذين لا يستفيدون من التعلم التقليدي بالشکل الصحيح، حيث أن هناک الکثير من المعلومات التي تأتي للطالب بسرعة کبيرة، إلا أنه يتم نسيانها بسرعة، فکان التساؤل عن أهمية توظيف استراتيجية تدريس تساعد الطلبة على التعرض للتعلم عدة مرات، وذلک من خلال تطبيق استراتيجية الصف المعکوس، لا سيما مع انتشار التقنية بشکل کبير في التعليم في المراحل التعليمية المختلفة .(Bristol, 2014)

     وتستند استراتيجية الصف المعکوس على عکس العملية التعليمية، حيث يتلقى الطلبة المعلومات الجديدة في المنزل، عن طريق إعداد المعلم مقاطع فيديو قصيرة باستخدام برامج مساعدة مدته ما بين (5-10) دقائق، ومشارکته لهم في إحدى مواقع ال (web2) أو شبکات التواصل الاجتماعي، أو مشارکتهم لأحد مقاطع الفيديو أو الوسائط المتعددة أو الألعاب التعليمية من مصادر المعلومات الإلکترونية وغيرها من المواقع التعليمية، بدلاً من أن يتلقى الطلبة المعلومات الجديدة داخل الصف، ثم يعودون إلى المنزل لأداء الواجبات المنزلية في التعليم التقليدي Raja, 2013)).

    کما عرفت هذه الاستراتيجية بالتعلم المعکوس (Flipped learning)، أو الصف المعکوس (Flipped Class)، الذي يسمح بعکس نموذج التعلم (Reversed model)، بما يسمح للطلبة التحکم ذاتياً بتعلمهم بدلاً من التأثر بالتعليم، واستعراض المحتوى التعليمي بشکل ذاتي خارج الصف من خلال الخيارات التي يتيحها لهم المعلم، ومن ثم المشارکة الأنشطة خلال الفصل  (Johary, 2015). ويشير بيرجمان وسامز (Bergman & Sames, 2014) إلى أن ميزة الصف المعکوس تکمن في أن الطلبة الذين يعانون من صعوبات في بعض مهارات التعلم يتلقون أکبر قدر من المساعدة، فالمعلم يمضي وقته متجولاً في الصف يساعد الطلبة على اکتساب المعرفة واستيعابها، وأن استخدام مقاطع الفيديو التي تشرح المحتوى التعليمي ويشاهدها الطلبة في المنزل، تعمل على جعل المعلم يرکز في الصف على من يحتاج إليه الطلبة من وقت أکثر للتعلم، وفي توجيهه نحو أداء أفضل.

   ويرى جودوينغ وميللر (Goodwing & Miller, 2015, p. 44) أن التعلم المعکوس هو "قلب مهام وأنشطة التعلم ما بين داخل الصف الدراسي وخارجه، بحيث يقوم المعلم باستغلال التقنيات الحديثة والانترنت لإعداد الدروس، عن طريق شريط فيديو مرئي، ليطلع عليه الطلبة في المنزل، ومن ثم يقوم بأداء الأنشطة التي کانت واجبات منزلية داخل الفصل، مما يعزز فهمه للمادة التعليمية. ويشير راندال (Randall, 2013) إلى أن التعلم المعکوس نموذج تربوي يتم فيه قلب مواقف التعلم التقليدية إلى واجب منزلي، بينما في المدرسة يتم العمل على المناقشات والتجارب الصفية، حيث يعتبر الفيديو من أهم مکونات الصف المعکوس.

    وتستند استراتيجية الصف المعکوس إلى مفاهيم تربوية حديثة مثل التعلم النشط (Active Learning)  ومشارکة الطلبة (Students Engagement) والتعلم المدمج (Blended  Learning) ، والتعلم بالتسجيل الصوتي  (Course Broadcasting)، فقيمة الصف المعکوس تکمن في تطويع الوقت لأغراض تدريسية أخرى کورش عمل، والنقاشات الثنائية، والمناقشات الجماعية ( أبو سلمى، 2015)، حيث بوسع الطلبة الاستفسار عن مضمون الدرس واختبار مهاراتهم في تطبيق المعارف والعلوم لديهم والتفاعل مع بعضهم البعض أثناء التدريب العملي على النشاطات التعليمية، فأثناء الحصص التدريسية يقوم المعلم بدور المدرب أو الموجه بتشجيع الطلبة على الاستفسار والتعاون مع زملائهم.

   فعملية القراءة في اللغة الإنجليزية لا تقتصر على مجرد تمييز الحروف والکلمات، لکنها تنطوي أيضاً على فهم معنى النص وسياقه، وهنا تبرز أهمية الفهم القرائي لمحتوى النص المقروء، فمن خلال عملية القراءة، يتکون الفهم القرائي للمحتوى المتضمن بالنص، عن طريق تصنيف المعلومات في صورة أنماط منظمة ومحددة؛ وبناء العلاقات والروابط المباشرة وغير المباشرة بين المعلومات والأفکار؛ وأثناء معالجة القارئ للمعلومات يقوم بتکوين عملية الفهم حولها؛ وبالتالي، يمکن وصف عملية القراءة بأنها مهارة إدراکية معرفية في الأساس وليست مجرد مهارات لغوية (Mckee, 2012).

    والفهم القرائي يمثل المهارة الثانية من مهارات أية لغة، والهدف من کل قراءة هو فهم المعنى، کما تمثل الخطوة الأولى في هذه العملية في ربط خبرة القارئ بالرمز المکتوب، فقد لا يصل المعنى من کلمة واحدة، ويستطيع القارئ الجيد أن يفسر الکلمات من ترکيبها السياقي ويفهم الکلمات کأجزاء للجمل، والجمل کأجزاء للفقرات، والفقرات کأجزاء للموضوع                  ( إبراهيم، 2010).  

وقد تضمن الأدب التربوي تصنيفات متعددة لمستويات الفهم القرائي، وتذکر الباحثة منها تصنيف (الحوامدة وعاشور، 2013؛ والنشوان، 2016). وهي: 1- المستوى الحرفيّ: والذي يهتم بمعرفة الأَحداث وتسلسلها، والوصول للحقائق من خلال النص، والتَّعرف إِلى الشخوص، سواءً أکانت رئيسة أَو ثانوية، ورواية الأَحداث بشکلٍ منطقيّ، والتَّعرف إلى المعاني الضمنية والرئيسة للکلمات، وبروز أسلوب الکاتب، وذلکَ بإعادة صياغة النُّصوص، 2- المستوى الاستنتاجيّ: ويشمل التفريق بين الأَفکار الرئيسة والثانوية، وعمل ملخص لها، والتَّعرف إلى الغاية من النُّصوص، وتَعرُّف الأَسباب والنتائج. وتبني آراء، وإِصدار تعميمات بخصوص النّصوص المقروءة. 3- المستوى التقويمي والنَّاقد للنص، ويشمل معرفة العلاقات بين الکلمات، ومعرفة ما وراء السُّطور، وتمييز الحقائق من غيرها، وربط الوقائع ببعضها، واستخلاص الأَفکار الثانوية من خلال الفکرة الرئيسة، وتبني رأي محدد بالنسبة للنص المقروء. 4- المستوى الإِبداعيّ، والذي يشتمل على وضع نهاية مقنعة للنص، والاستفادة منه في الجانب التطبيقيّ في نواحي الحياة جميعها، وکذلک استخدام أَلفاظ مختلفة مع المحافظة على المعنى والأَفکار الرئيسة، وخلق أَحداث جديدة تعطي لمسة إِبداعيّة تجذب القارئ، ووضع عنوان جديد يتوافق مع الأَحداث المتضمنة في النّصّ، وإِبراز شخصية القارئ في فهم المقروء، وذلک باقتراح بعض الآراء            حول النّصّ، والتَّعرُّف إلى أسلوب الکاتب، ولغته في الکتابة، والعمل على وضع ملخص           للنص المقروء.

وترى الباحثة أَنَّ مستويات الفهم القرائي المذکورة سابقاً يمکن تنميتها من خلال تدريس اللغة الإنجليزية لطالبات الصف العاشر الاساسي في مدرسة الطرة الثانوية للبنات، فهي من وجهة نظر الباحثة تلبي أَهداف هذه الدِّراسة، واعتمدت أربعة مستويات للفهم القرائي في هذه الدِّراسة، هي: المستوى الحرفيّ، والمستوى الاستنتاجيّ، والمستوى النَّاقد، والمستوى الإبداعي.

وقد اهتمت بعض الأبحاث والدراسات بالتحقق من فاعلية بعض استراتيجيات التدريس في تحسين مستوى تعلم الطلبة في المواد الدراسية المختلفة، وکان من أبرز هذه الاستراتيجيات الصف المعکوس، فقد بحثت دراسة الربعي ( 2019) في فاعلية الصف المعکوس في تنمية مهارات الفهم القرائي في اللغة الإنجليزية لدى طلبة المرحلة الابتدائية في مدينة جدة، اتبع الباحث المنهج شبه التجريبي على عينة تکونت من (59) طالبًا، قسمت إلى مجموعتين: ضابطة، وتجريبية، وأعد قائمة بمهارات الفهم القرائي، واختبار لمهارات الفهم القرائي، وتوصلت نتائج الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات الفهم القرائي لصالح المجموعة التجريبية.

 بينما سعت دراسة الحربي (2017) إلى استقصاء فاعلية التعلم المعکوس في تدريس الدراسات الاجتماعية والوطنية في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى عينة من الطالبات الموهوبات في الصف الأول الثانوي في محافظة الإحساء، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي على عينة تکونت من (30) طالبة، وطبقت استبانة لقياس مهارات التعلم الذاتي لدى الطالبات، وأظهرت نتائج الدراسة فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المعکوس في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى الطالبات الموهوبات.

   وأجرى أبو جبلة ( 2016) دراسة هدفت إلى بيان فاعلية الصف المعکوس باستخدام موقع (Edmod) وأثرة على تنمية التفکير الابداعي والتحصيل في مادة الاحياء لدى طالبات الصف الاول الثانوي في مدينة الرياض، استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي على عينة بلغت (52) طالبة وزعن على مجموعتين ضابطة وتجريبية، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والضابطة في مهارات التفکير الابداعي وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين في الاتجاه نحو المادة   لصالح التجريبية.

فيما حاولت دراسة النشوان (2016) تعرف فاعلية الصف المعکوس في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلبة الصف الخامس الابتدائي في الرياض، اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي على عينة تکونت من (50) طالبًا من طلبة الصف الخامس الابتدائي، وبعد تطبيق اختبار الفهم القرائي قبلي- بعدي على مجموعتي الدراسة أظهرت النتائج فاعلية استخدام الصف المعکوس في تدريس اللغة الإنجليزية لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلبة المرحلة الابتدائية.

وحاولت دراسة السبيعي (2016) التعرف على فاعلية استراتيجية الصف المعکوس في تنمية التفکير الناقد والوعي البيئي في مقرر الدراسات الاجتماعية لدى طلاب الصف الأول المتوسط في السعودية، استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتکونت أدوات هذه الدراسة من مقياس التفکير الناقد في مهارات التنبؤ بالافتراضات، التفسير، الاستنباط وتقويم المناقشات، وکذلک أداة قياس الوعي البيئي، وتکونت عينة الدراسة من (40) طالبًا تم تقسيمهم في           مجموعة تجريبية تضمنت (21) طالباً، وأخرى ضابطة ضمت (19) طالباً، بيت نتائج           الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا بين درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التفکير الناقد (الدرجة الکلية والأبعاد) بعد استخدام استراتيجية الصف المعکوس لصالح المجموعة             التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيا بين درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الوعي البيئي (الدرجة الکلية والأبعاد) لصالح المجموعة التجريبية، ووجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا بين التفکير الناقد والوعي البيئي.

کما أجرت أبو سلمى (2015) دراسة هدفت إلى الکشف عن فاعلية الصف المعکوس في تنمية مهارات القراءة في اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بالرياض، اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي على عينة تکونت من (59) طالبة وزعن عشوائيًا إلى مجموعة ضابطة تضمنت (25) طالبة، وتجريبية تضمنت أيضًا (25) طالبة، وطبقت الباحثة اختبار القراءة في اللغة الإنجليزية قبلي- بعدي على مجموعتي الدراسة، أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيًا بين درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في الاختبار بعد استخدام استراتيجية الصف المعکوس ولصالح طالبات المجموعة التجريبية.

أما دراسة الحربي (2015) فهدفت إلى الکشف عن فاعلية برمجية تعليمية في تنمية مهارات الاستماع الناقد في اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف السادس في مدارس تبوک، اتبعت الراسة المنهج شبه التجريبي على عينة تکونت من (44) طالبة وزعن عشوائيًا إلى مجموعة ضابطة تضمنت (22) طالبة، وتجريبية تضمنت أيضًا (22) طالبة، وطبقت البرمجية على المجموعة التجريبية، وطبقت الباحثة اختبار مهارات الاستماع الناقد في اللغة الإنجليزية قبلي- بعدي على مجموعتي الدراسة، أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيًا بين درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في اختبار مهارات الاستماع الناقد بعد تطبيق استراتيجية الصف المعکوس ولصالح طالبات المجموعة التجريبية. 

    وهدفت دراسـة بورمـان (Bormann, 2014) إلى تعـرف فاعليـة الـتعلم المعکوس فـي تحصـيل الطلبة وتفاعلهم في عملية التعلم، وتوصلت إلى أن التعلم المعکوس يوفر بيئة تعلم تفاعلية تؤدي إلى تحصيل أفضل، وإعداد الطالب لاستخدام مهارات القرن الحادي والعشرين.

    وحاولت دراسة سترير ( Strayer,2014 ) إجراء مقارنة بين التعلم المعکوس والتعلم التقليدي، حيث اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي على عينة من الطلبة في جامعة ولاية اوهايو، وتم جمع البيانات من خلال الملاحظات والمقابلات، وکان من اهم النتائج رضا الطلبة عن العملية التعليمية وفهمهم العميق للمفاهيم الخاصة بالمحتوى بشکل أکثر عمقاً.

    أما دراسة راندل (Randall, 2013) فاهتمت بالکشف عن اسـتخدام استراتيجية الـتعلم المعکوس فـي تـدريس طلبة الصفوف التمهيـدية فـي جامعـة يونفبرجهـام  وأثرهـا فـي تحصـيل الطلبة، وبينت أن استخدام هذه التقنيـة مـن خـلال اسـتراتيجية الـتعلم المعکوس زاد مـن دافعيـة الطلبة نحو العملية التعليمية.

بعد استعراض ما تقدم من دراسات، يتبين أهمية البحث في استخدام استراتيجية الصف المعکوس في العملية التعليمية وربطها ببعض المتغيرات، ومن خلالاستقراء تلک الدراسات، يتضح أن منها ما تناولت فاعلية استخدام استراتيجية الصف المعکوس أو التعلم المعکوس في تنمية بعض مهارات التفکير أو التحصيل، لدى الطلبة، کدراسة ( الحربي، 2017؛ والسبيعي، 2016؛ وأبو جبلة، 2016؛ وبورمان (Borman, 2014)). ومنها ما اهتمت بدراسة أثرها في تنمية الفهم القرائي کدراسة (أبو سلمى، 2015؛ والحربي، 2015).  وتلتقي الدراسة الحالية مع بعض تلک الدراسات من حيث اهتمامها باستخدام الصف المعکوس في العملية التعليمة، کدراسة ( النشوان، 2016؛ أبو سلمى، 2015؛ والحربي، 2015). إلا أنها تميزت بمحاولتها الکشف عن فاعلية استخدام استراتيجية الصف المعکوس في تدريس اللغة الإنجليزية لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي لما يشکله هذا الفصل من أهمية تربوية وسيکولوجية باعتباره نهاية مرحلة التعليم الأساسي، ولما تتمتع به هذه المرحلة العمرية للطالبات من خصائص عقلية، مما يعطي هذه الدراسة نوعاً من التفرد مقارنة بالبحوث والدراسات الأخرى، إلا أن الباحثة استفادت من الدراسات والأدبيات والمقاييس السابقة في الوصول إلى تحديد خطة الدراسة ومنهجيتها، وبناء أداتها، وأساليب المعالجة الإحصائية.

مشکلة الدراسة وأسئلتها

     تعد استراتيجية الصف المعکوس إحدى استراتيجيات التدريس الفاعلة، التي تقوم على توظيف المعلم والطلبة لتقنيات التعليم في العملية التعليمية التعلمية، مما يساهم في زيادة التفاعل بين المعلم والطلبة وبين الطلبة أنفسهم، وفي تنمية مهارات التعلم المختلفة للطلبة، ورفع مستوى تعلمهم الذاتي.

   وتؤکد دراسة ( أبو سلمى، 2015؛ والحربي، 2015؛  ومارلو (Marlowe, 2012). على أهمية استراتيجية الصف المعکوس في التدريس لتنمية مهارات التعلم المختلفة لدى الطلبة.

    ولکون الباحثة عملت معلمة للغة الإنجليزية لأکثر من عشر سنوات، وتعمل حاليًا مشرفة تربوية، لاحظت وجود تدن في مستوى اکتساب طالبات الصف العاشر الأساسي لمهارات الفهم القرائي، وربما يرجع ذلک إلى طرق التدريس التقليدية التي اعتاد عليها معظم معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية. لذا، ارتأت، البحث في فاعلية استخدام الصف المعکوس في تدريس اللغة الإنجليزية لتنمية الفهم القرائي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في لواء الرمثا.

وبالتالي، تحددت مشکلة الدراسة بالإجابة عن السؤالين التاليين:

1. ما فاعلية استخدام الصف المعکوس في تدريس اللغة الإنجليزية لتنمية الفهم القرائي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في مدرسة الطرة الثانوية للبنات في لواء الرمثا ؟

2. مـا فاعليـة استخدام الصف المعکوس في تدريس اللغة الإنجليزية لتنمية الفهم القرائي علـى بقـاء أثـر الـتعلم لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في مدرسة الطرة الثانوية للبنات في لواء الرمثا ؟

ولتسهيل عملية الإجابة عن سؤالي الدراسة، تم صياغة الفرضين التاليين:

1. لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة الإحصائية (a = 0.05) بين متوسـطي درجـات طالبات المجموعة التجريبية التـي درسـت النصوص القرائية باللغة الإنجليزية باسـتخدام اسـتراتيجية الصف المعکوس وطالبات المجموعـة الضابطة التـي درسـت النصوص نفسـها باسـتخدام الطريقـة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي.

2. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (a = 0.05)  بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية التـي درسـت النصوص القرائية باسـتخدام اسـتراتيجية الصف المعکوس والمجموعـة التـي درسـت باسـتخدام الطريقـة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار بقاء أثر التعلم.

أهداف الدراسة

تهدف الى:

1. الکشف عن فرق دال إحصائياً عند مستوى (a = 0.05) بين متوسـطي درجـات طالبات المجموعة التجريبية التـي درسـت النصوص القرائية باسـتخدام اسـتراتيجية الصف المعکوس وطالبات المجموعـة الضابطة التـي درسـت باسـتخدام الطريقـة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي.

2. التأکد من وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (a = 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية التـي درسـت النصوص القرائية المحددة باسـتخدام اسـتراتيجية الصف المعکوس وطالبات المجموعـة الضابطة التـي درسـت باسـتخدام الطريقـة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار بقاء أثر التعلم.

الأهمية النظرية

  1. 1.   يؤمل أن تسهم الدراسة الحالية في وضع إطار نظري تربوي لاستراتيجية الصف المعکوس کاستراتيجية تدريس فاعلة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طابات الصف العاشر.

الأهمية التطبيقية:

  1. قد تفيد المتخصصين في تعليم اللغة الإنجليزية وتعلمها لتطوير أهداف القراءة لتتضمن إکساب الطالبات مهـارات الفهم القرائي بمختلف مستوياته، وتطوير أساليب تدريسها ووضع أسئلة تقويمية تنمي تلک المهارات .
  2. ربما تفيد مشرفي ومعلمات اللغة الإنجليزية فـي وضـع قائمـة بمهـارات الفهـم القرائـي في اللغة الإنجليزية، واختبـار لقيـاس تلک المهارات لدى الطلبة.
  3. تأمل الباحثة أن تساعد نتائج هذه الدراسة معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية على توظيف استراتيجيات تدريس قائمة على استخدام تکنولوجيا التعليم.
  4.  يتوقع أن تسهم نتائج هذه الدراسة في فتح المجال أمام باحثين آخرين لإجراء مزيد من الدراسات حول تدريس اللغة الإنجليزية ومواد أخرى باستخدام استراتيجية الصف المعکوس وربطها بمتغيرات أخرى.

حدود ومحددات الدراسة

الحدود البشرية: عينة من طالبات الصف العاشر الأساسي في مدرسة الطرة الثانوية للبنات في لواء الرمثا، وتکونت من (40) طالبة، جرى تقسيمهن عشوائيًا إلى مجموعة تجريبية تکونت من  (20) طالبة، وضابطة تکونت أيضًا من (20) طالبة. 

الحدود المکانية: مدرسة الطرة الثانوية للبنات في لواء الرمثا.

الحدود الزمانية: الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2021/ 2022م.

الحدود الموضوعية:فاعلية استخدام استراتيجية الصف المعکوس في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى عينة من طالبات الصف العاشر في مدرسة الطرة الثانوية للبنات في لواء الرمثا.

     وسيتحدد تعميم نتائج الدراسة في ضوء صدق استجابات أفراد الدراسة على الاختبار، وصدف الاختبار وما يتمتع به من معاملات الصعوبة والتمييز ومن الصدق والثبات.

مصطلحات الدراسة وتعريفاتها الإجرائية

الصف المعکوس (Flipped Class): " نموذج تعليمي يستند إلى استخدام التقنيات الحديثة وشبکة الإنترنت بطريقة تسمح للمعلم بإعداد الدرس عن طريق مقاطع الفيديو أو الملفات الصوتية أو غيرها من الوسائط، ليطلع عليها الطلبة في المنزل أو في أي مکان آخر باستعمال حواسيبهم أو هواتفهم الذکية أو أجهزتهم اللوحية قبل حضور الدرس (العمري ومقابلة، 2020).

       وتعرفه الباحثة إجرائيًا في هذه الدراسة: استراتيجية تدريس تتمرکز حول الطالبة بدلاً من المعلمة، وفيها تقوم الطالبات بمشاهدة دروس في اللغة الإنجليزية عبر فيديو قصير في المنزل قبل وقت الصف، بينما تستغل المعلمة الوقت في الصف بتوفير بيئة تفاعلية نشطة يتم فيها توجيه الطالبات وتطبيق ما تعلمنه.

الفهم القرائي (Reading Comprehension):عرّفته النّجميّ                              ( 2018، ص 136)  بأنَّه "تمکين الطلبة من معرفة معنى الکلمة، ومعنى الجملة، والرَّبط بين المعاني بشکل مُنظم، ومنطقيّ متسلسل والاحتفاظ بهذه المعاني والأفکار، وتوظيفها في المواقف الحياتيّة المختلفة". وعرفه مهيدات والصمادي ( 2020، ص 241) بأنه: "قيام الطلبة بالربط بين ما يقومون بقراءته (الرموز المکتوبة) وما يفهمونه ضمن السياق (المعنى) في أثناء تفاعلهم مع النصوص القرائية.

     وتعرفه الباحثة إِجرائيًّا في هذه الدِّراسة بأَنَّهُ: مهارة لغوية تتميز بها الطالبة في فهمها الحرفي والاستنتاجي والناقد للنص المقروء. وتقاس بالدرجة التي تحصل عليها الطالبة على اختبار الفهم القرائي المستخدم في الدراسة.

مهارات الفهم القرائي (Reading Comprehension Skills): عرفها الغامدي (2009، ص 15) بأنها: " الأداءات الذهنية التي يقوم بها الطلبة مستخدمين خبراتهم القرائية السابقة وملامح المقروء للوصول إلى المعاني المتضمنة في النص المقروء والمتمثلة في مستويات مهارات الفهم (الحرفيّ، والاستنتاجيّ، والنَّقدي، والإبداعي). وتقاس إجرائيًا بالدرجة التي تحصل عليها الطالبة في اختبار الفهم القرائي المستخدم في هذه الدراسة.

طالبات الصف العاشر الأساسي: الطالبات اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين (15-16) سنة، ويدرسن في الصف العاشر الأساسي والذي يشکل نهاية مرجلة التعليم الأساسي في مدرسة الطرة الثانوية للبنات.

منهجية الدراسة

اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي (Quiz- Experimental Research) وهذا المنهج يتطلب وجود مجموعات (ضابطة وتجريبية) ، يعالج فيها أثر متغير مستقل أو أکثر على متغير تابع أو أکثر.

أفراد الدراسة

   تم اختيار أفراد الدّراسة من طالبات الصف العاشر الأساسي بالطريقة القصّدية من مدرسة مدرسة الطرة الثانوية للبنات في لواء الرمثا، وتکونت من (40) طالبة قسمن عشوائيًا إلى مجموعة تجريبية تکونت من ( 20) طالبة، وضابطة تکونت من (20) طالبة.

إجراءات الدراسة

    لتحقيق أهداف الدراسة، اتبعت الباحثة متطلبات الصف المعکوس في تدريس عدد من النصوص القرائية في اللغة الإنجليزية، وأعدت عدد من مقاطع فيديو مدة کل مقطع تتراوح بين (5-10) دقائق، وذلک وفق الخطوات التالية:

  1. تحديد مهارات الفهم القرائي المستهدفة من النصوص القرائية المطلوبة والتخطيط لها.
  2. توفير متطلبات الصف المعکوس، الحاسب الآلي، الانترنت، تطبيقات إنتاج الفيديو، وسيط لنقل الفيديو التعليمي المنتج إلى الطالبات.
  3. إعداد مقاطع الفيديو: حيث أعدت الباحثة بالتعاون مع بعض المعلمات ذوات الخبرة في هذا المجال، وتم إعداد مجموعة من مقاطع فيديو مدة کل فيديو تتراوح بين (5-10) دقائق، وتم مراعاة جودة الإخراج للفيديو، ومراعاته للنصوص القرائية المحددة.
  4. إنتاج فيديو لکل نص قرائي، وتحريره وإضافة المؤثرات الصوتية والضوئية المطلوبة.
  5. إضافة الأنشطة التعليمية والأسئلة التفاعلية للنص المسجل.
  6. رفع النص المتضمن في الفيديوهات على رابط المعلمة ومشارکتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي مع طالبات المجموعة التجريبية.
  7. اطلاع طالبات المجموعة التجريبية في المنزل على المحتوى التعليمي لکل فيديو الذي أعدته المعلمة سلفاً مع إرفاق ورقة الملاحظات الخاصة بمقطع الفيديو المرسل عبر المنصة التعليمية المحددة.
  8. ناقشت المعلمة في غرفة الصف الطالبات بالمادة التعليمية التي تضمنها کل فيديو شاهدنه في المنزل، وتم طرح الأسئلة والاستفسارات عنه، والقيام بالأنشطة التعليمية المخطط لها مسبقاً، وتدوين النتائج، للحصول على فهم أعمق للمحتوى، ومراقبة التعلم وتقويمه.

أداة الدراسة

اختبار مهارات الفهم القرائي

  اعتمدت الباحثة في إعداد القائمة على آراء معلمات اللغة الإنجليزية، ومراجعة ومطالعة عدد من الدراسات والأدبيات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة، وتکونت القائمة من أربع مهارات رئيسة، هي: (الفهم القرائي الحرفي، الفهم القرائي الاستنتاجي، الفهم القرائي النقدي، الفهم القرائي الإبداعي)، وانبثق عنها عدد من المهارات الفرعية. والجدول (1) يبين ذلک.

جدول(1): مستويات مهارات الفهم القرائي

مستويات الفهم القرائي

المهارات الفرعية

الفهم الحرفي

5

الفهم الاستنتاجي

5

الفهم النقدي

5

الفهم الإبداعي

5

المجموع

20

- الهدف من الاختبار: قياس مستوى اکتساب طالبات الصف الأساسي لمهارات الفهم القرائي.

- نوع الاختبار: اختيار من متعدد.

- صياغة أسئلة الاختبار: حيث رمز للأسئلة بالأرقام المتسلسلة من (1- 20)، وللبدائل             ( أ، ب، ج، د).

- روعي في صياغة أسئلة الاخبار: ملاءمة الصياغة اللغوية لمفردات الاختبار لمستوى طالبات الصف العاشر، وتساوي البدائل في الصعوبة، وعدم وجود تداخل بينها. والتوزيع العشوائي للإجابات الصحيحة. وخلو الأسئلة من أية تلميحات للإجابة الصحيحة. وشمول الأسئلة المستويات الأربعة للفهم القرائي. وتباين صعوبة الأسئلة.

- حساب معاملات السهولة والصعوبة لمفردات الاختبار: حيث تـم حسـاب معـاملات السـهولة والصـعوبة لأسـئلة الاختبـار باسـتخدام معادلـة حسـاب معـاملات السـهولة والصـعوبة، وقـد تراوحـت معـاملات السـهولة لأسـئلة الاختبـار مـا بين (0.42- 0.57)، فـي حـين تراوحـت معـاملات الصـعوبة مـا بـين 0).28-0 ( 54، وعلـى هـذا تُعـد هـذه الأسـئلة متفاوتـة فـي نسـب السـهولة والصـعوبة حيـث روعـي فـي إعـدادها أن يکـون بعضـها للطالبة متدنية التحصيل، وغالبيتها للطالبة المتوسطة  وفوق المتوسطة في التحصيل، وبعضها للطالبة المتفوقة في التحصيل، وذلک لمراعاة الفروق الفردية بين الطالبات.

صدق الاختبار 

    يُقصد بصدق الاختبار أن يقيس الاختبار ما وضع لقياسه، وهناک طرق متنوعة لحساب معامل صدق الاختبار، وُيُقصد بـه الصورة الخارجيـة أو الشـکل العـام للاختبـار مـن حيـث نـوع المفـردات، وکيفيـة صـياغتها، ومـدى وضـوح هـذه المفـردات، وتعليمـات الاختبار ومدى دقتها، وما تتمتع به من موضوعية، وقد تم عرض الاختبار على مجموعة من المحکمين، الذين أجمعوا على أن کل مفردة من مفردات الاختبار تقيس ما وضعت لقياسه.

ثبات الاختبار

    يقـاس الثبـات إحصـائياً بحسـاب معامـل الارتبـاط بـين الـدرجات التـي حصـلت عليهـا الطالبات فـي التطبيـق القبلـي ونتـائج الاختبـار فـي التطبيـق البعـدي، فـإذا ثبتـت الـدرجات فـي الاختبـارين فأن درجـة ثبـات الاختبـار کبيـرة، أمـا إذا کانـت غيـر ثابتـة فإن معامـل الثبـات وأن الاختبـار غيـر ثابـت، واسـتخدمت الباحـثة أکثـر مـن طريقـة لحسـاب معامـل ثبـات الاختبـار، لحسـاب معامـل ارتباط فقرات الاختبار ببعضها تم اسـتخدام طريقـة التجزئـة النصـفية(Split-Half) ، وبلغ ( 0.91)،  فـي حـين بلـغ معامـل الثبـات (0.92).

   بعد الأخذ بملاحظات وآراء المحکمين، أعدت الباحثة الاختبار في ضوء مهارات الفهم القرائي ( الحرفي، الاستنتاجي، والنقدي، والإبداعي)، وتکون من (20) سؤالًا من نوع الاختيار من متعدد، کما تم حساب درجة واحدة لکل سؤال، وتکون الدرجة الکلية للاختبار (20) درجة. تصحيح الاختبار

  تـم تصـحيح الاختبـار بإعطـاء درجـة واحـدة للإجابـة الصـحيحة، وصـفر للإجابـة غيـر الصـحيحة، ثـم تجمـع الـدرجات لتعطـى الدرجة الکلية لإجابة الطالبة عن الاختبار، وتکون درجات الاختبار من (1-20).

تصميم الدراسة

   اتبعت الدراسة الحالية التصميم شبه التجريبي (قبلي-بعدي) لمجموعتين (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة)، کما يأتي:

O1 x O1 = EG

O1- O1= CG

حيث تمثل:

 (EG)= المجموعة التجريبية (درست باستخدام استراتيجية الصف المعکوس).

 (CG)= المجموعة الضابطة (درست باستخدام الطريقة المعتادة).

 (O1)= التطبيق القبلي والبعدي لاختبار الفهم القرائي.

 (X) المعالجة التجريبية(تدريس طالبات المجموعة التجريبية وفق استراتيجية الصف المعکوس).

  (-) (تنفيذ الطريقة المعتادة في التدريس).

متغيرات الدراسة

المتغير المستقل: استراتيجية التدريس، ولها مستويان: الصف المعکوس، و الطريقة المعتادة.

المتغير التابع: مهارات الفهم القرائي ( الحرفي، الاستنتاجي، النقدي، الإبداعي).

الأساليب الإحصائية:

   للإجابة على أسئلة الدراسة تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدرجات طابات المجموعتين التجريبية والضابطة على اختبار الفهم القرائي، واستخدام تحليل التباين الثنائي المشترک (ANOVA) ذي التصميم العاملي، وذلک لضبط الفروق بين المتوسطات الحسابية لدرجات الطلبة في التطبيق القبلي للاختبار، کما تم استخراج مربع ايتا (2µ) Eta Square للتعرف على حجم أثر استخدام استراتيجية الصف المعکوس في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات المجموعة التجريبية.

تنفيذ تجربة الدراسة

 للإجابة عن فرضي الدراسة، قامت الباحثة بالإجراءات التالية:

- التطبيق القبلي لاختبار الفهم القرائي على عينـة الدراسة التجريبيـة والضـابطة البالغ عددها بواقع (20) طالبة لکل مجموعة، تـم بعـد ذلـک التصـحيح رصـد الـدرجات وحسـاب متوسطاتها وتباينهـا ودلالـة الفـرق بـين متوسطاتها باسـتخدام اختبـار "ت " لمتوسـطين غيـر مـرتبطين.

-  تطبيق الدراسة حسب باستخدام الصف المعکوس وذلک وفق الجدول الزمني للبرنامج، وقـد اسـتمر تنفيـذه خلال (21) يومًا بمعدل ثلاث حصص اسبوعيًا، وبواقع ( 21) حصة صفية.

-  التطبيق البعدي للاختبار بعد الانتهاء من تنفيذ النصوص القرائية المحددة، تم التطبيـق البعـدي لاختبـار الفهـم القرائـي علـى طالبات مجموعتي الدراسة التجريبيـة والضـابطة علـى حـده، وذلـک فـي ظـروف مشـابهه للتطبيـق القبلي.

- التطبيق البعدي الثاني لاختبار مهارات الفهم القرائي بعد مرور (21) يوماً من التطبيق البعدي الأول للاختبار مـرة ثانيـة علـى مجمـوعتي الدراسة، وذلـک بهدف تحديد مدى بقاء أثر التعلم لدى طالبات مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة في مهارات الفهم القرائي.

عرض نتائج البحث ومناقشتها وتفسيرها

    للإجابـة عـن السـؤال الأول: مـا فاعلية استخدام الصف المعکوس في تدريس اللغة الإنجليزية لتنمية الفهم القرائي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في لواء الرمثا؟.

   قـامت الباحـثة باختبار صـحة هـذا الفـرض الأول: (لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة الإحصائية (a = 0.05) بين متوسـطي درجـات طالبات المجموعة التجريبية التـي درسـت النصوص القرائية باللغة الإنجليزية باسـتخدام اسـتراتيجية الصف المعکوس وطالبات المجموعـة الضابطة التـي درسـت النصوص نفسـها باسـتخدام الطريقـة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي)، بحسـاب المتوسـط الحسـابي والانحـراف المعيـاري لـدرجات مجموعتي الدراسة التجريبيـة والضـابطة فـي التطبيـق البعـدي لاختبـار مهارات الفهـم القرائـي، ثـم اسـتخدام اختبـار "ت" لمتوسـطين غيـر مـرتبطين (ن1= ن(2 لمعرفـة اتجـاه الفـرق ودلالتـه الإحصـائية، ويوضـح جدول( 2) هذه النتائج.

جدول 2: دلالة الفروق بين متوسطي مجموعتي الدراسة الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي للاختبار

 

المستويات

التطبيق البعدي للمجوعة للتجريبية

التطبيق البعدي للمجموعة للضابطة

قيمة ف

قيمة ت

مستوى الدلالة

المتوسط

الانحراف

المتوسط

الانحراف

الفهم الحرفي

4.20

0.76

2.70

0.95

2.88

3.88

0.00*

الفهم الاستنتاجي

4.10

0.80

2.65

0.97

 

4.70

0.00*

الفهم النقدي

4.00

0.82

2.63

0.99

 

4.20

0.00*

الفهم الإبداعي

3.95

0.86

2.62

0.99

 

4.32

0.00*

الکلي

4.06

0.81

2.65

0.97

 

8.22

0.00*

    يتبين من الجدول (2) أن هنـاک فرقـاً ظاهرًا دالاً إحصـائياً عنـد مسـتوى الدلالة (a = 0.05) بـين متوسـطي درجـات طالبات المجموعـة التجريبيـة وطالبات المجموعـة الضابطة في اختبار مهارات الفهم القرائي لصالح طالبات المجموعة التجريبية، حيـث بلغ المتوسط الحسابي الکلي للمجوعة الضابطة (2.65)، و (4.06) للمجموعة التجريبية، کما بلغـت قيمـة "ت" المحسـوبة (8.22)، فـي حـين وجدت قيمة "ف" الجدولية لدلالة الطرفين تساوي (2.88)، عند مستوى الدلالة (0.05). ولعزل الفروق القبلية إحصائياً بين المجموعتين على اختبار مهارات            الفهم القرائي، تم استخدام اختبار تحليل التباين المشترک (ANOVA)، وکانت النتائج کما في الجدول (3).

جدول(3): نتائج تحليل التباين المشترک (ANOVA) لدرجات الطالبات في المجموعتين التجريبية والضابطة على اختبار الفهم القرائي (الکلي) البعدي

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف المحسوبة

مستوى

الدلالة

η2ة

القياس القبلي

3.23

1

3.20

36.44

0.000

 

المجموعة (الاستراتيجية)

5.02

1

4.20

48.56

0.000*

0.355

الخطأ

6.43

37

0.06

 

 

 

الکلي

15.0

39

 

 

 

 

 * دالة إحصائياً عند مستوى(a=0.05).

 تشير النتائج في الجدول (3) إلى وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطالبات في المجموعتين الضابطة والتجريبية على اختبار الفهم القرائي البعدي، حيث بلغت قيمة (ف) المحسوبة للفرق (48.56) وهذه القيمة دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (a= 0.05)، أي أنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية في مهارات الفهم القرائي بشکل عام (الکلي) بين طالبات المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية الصف المعکوس، وبين طالبات المجموعة الضابطة التي خضعت للطريقة المعتادة في التّدريس. وللتعرف إلى حجم تأثير متغير استراتيجية الصف المعکوس في تنمية مهارات الفهم القرائي بشکل عام لدى الطالبات، تم حساب مربع ايتا             (η2)، وقد بلغت قيمة مربع ايتا (η2ة) (0.355)، وبذلک يمکن القول إن (35.5%) من التباين في مهارات الفهم القرائي بين طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة يرجع لمتغير استراتيجية الصف المعکوس. ويُعد حجم تأثير الاستراتيجية في هذه النتيجة مرتفعاً، وفقاً لمحکات کوهين (Cohen) في تفسير الأثر الذي يحدثه المتغير المستقل في المتغير التابع.

     وتؤکد هذه النتيجة فاعلية استخدام استراتيجية الصف المعکوس في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي، حيث تفوقت نتائج طالبات المجموعة التجريبية على نتائج طالبات المجموعة التجريبية، وعليه، ترى الباحثة أن تدريس اللغة الإنجليزية باستخدام استراتيجية الصف المعکوس تساعد على زيادة مستوى مهارات الفهم القرائي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي، مقارنة بالطريقة المعتادة في التدريس.

   وتعزو الباحثة ذلک إلى أ، استخدام استراتيجية الصف المعکوس ساهمت في زيادة مستوى مهارات الفهم القرائي لدى طالبات المجموعة التجريبية، حيث کانت الأنشطة والتطبيقات التي مارسنها داخل الصف مکملة للفيديوهات التي کانت متاحة لهن في المنزل والتي يمکن الرجوع إليها وقتما شئن.

   وتتفق هذه النتيجة مع غالبية الدراسات السابقة التي تناولت فاعلية استخدام الصف المعکوس في تنمية مهارات الفهم القرائي أو التحصيل الدراسي لدى الطلبة في المواد الدراسية المختلفة، حيث تتفق مع دراسة (الربعي، 2019؛ والحربي، 2017؛ والنشوان، 2016؛ وأبو سلمى، 2015؛ والحربي، 2015). ولم تختلف نتائج هذه الدراسة مع نتائج الدراسات التي تناولت فاعلية استراتيجية الصف المعکوس في تنمية مهارات الفهم القرائي والتحصيل الدراسي               لدى الطلبة.

   للإجابة عن السؤال الثـاني: مـا فاعليـة استخدام الصف المعکوس في تدريس اللغة الإنجليزية لتنمية الفهم القرائي علـى بقـاء أثـر الـتعلم لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في لواء الرمثا؟

    قامت الباحثة باختبار صحة الفرض الثاني: يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى           (a = 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية التـي درسـت النصوص القرائية باسـتخدام اسـتراتيجية الصف المعکوس والمجموعـة التـي درسـت باسـتخدام الطريقـة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار بقاء أثر التعلم. حيث طبقت الباحثة اختبار مهارات الفهم القرائي علـى مجموعتي الدراسة بعد مرور(21) يوماً من التطبيق البعدي الأول للاختبار مـرة ثانيـة علـى مجمـوعتي الدراسة، وذلـک بهدف تحديد مدى بقاء أثر التعلم لدى طالبات مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة في مهارات الفهم القرائي. حيث تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدرجات کل مجموعة، وحسـاب قيمـة (ت) لدلالـة الفـروق بـين متوسـطي درجـات طالبات المجموعـة التجريبيـة والضـابطة، واسـتخدمت الباحـثة برنـامج (SPSS)، ويوضـح الجدول (4) قيمـة " ت" لدلالـة الفـروق بـين متوسـطي درجـات مجمـوعتي الدراسة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي الثاني لاختبار مهارات الفهم القرائي بقاء أثر التعلم.

جدول 4: قيمة "ت" لدلالة الفروق بين متوسطي درجات مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي الثاني لاختبار  مهارات الفهم القرائي بقاء أثر التعلم

التطبيق البعدي الثاني للمجوعة للتجريبية

التطبيق البعدي الثاني للمجموعة للضابطة

قيمة ت الجدولية

قيمة ت المحسوبة

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

26.5

6.87

12.82

8.12

2.88

7.84

 من خلال الجدول (4) تشـير نتـائج اختبـارات "ت" بـين المجمـوعتين الضـابطة والتجريبيـة فـي الاختبـار البعـدي الثاني إلى وجود فروق جوهرية ودالة إحصائياً بين نتائج المجموعتين، وکانت هذه الفروق لصالح طالبات المجموعة التجريبية، حيث بلغت قيمة "ت" المحسوبة (7.84) لمستوى دلالة (0.05)، مما يؤکد على دور استراتيجية الصف المعکوس فـي بقـاء أثـر الـتعلم من خلال قيام الطالبات بالأنشطة والتطبيقات التعليمية وتنفيذها مع المعلمة داخل الفصل مما أدى إلى زيادة تثبيت الاحتفاظ بالمعلومات والمعارف والمهارات، بالإضافة إلى عمليات التغذية الراجعة التي يقدمها الفيديو التعليمي الموضوع لهذا الغرض.

   ويوضـح الجـدول (5) صـحة الفـرض الثـاني، والـذي يشـير إلـى أن الفـرق بـين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي الأول والتطبيق البعدي الثاني غير دال بمـا يعنـي الاحتفـاظ أو بقـاء أثر التعلم.

جدول 5: دلالة الفرق بين متوسطي درجات المجموعة  التجريبية في التطبيق البعدي الأول والتطبيق البعدي الثاني   لاختبار مهارات الفهم القرائي (بقاء أثر التعلم)

التطبيق البعدي الأول بقاء أثر التعلم للمجوعة للتجريبية

التطبيق البعدي الثاني بقاء أثر التعلم للمجموعة التجريبية

قيمة ت الجدولية

قيمة ت المحسوبة

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

27.7

6.54

26.5

6.87

2.88

7.22

   تبين نتائج الجدول (5) إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي الأول والتطبيق البعدي الثاني بمـا يعنـي الاحتفـاظ أو بقـاء أثر التعلم. ولقياس فاعلية استراتيجية الصف المعکوس استخدمت الباحثة معادلة الکسب المعدل لبليـک (Black) الـذي يشـير إلـى أنـه إذا کانت نسبة الکسب المعدل تقع بين (صفر- 1) فإنه يمکن القول بعدم فاعلية البرنامج أو الاستراتيجية المستخدمة في التدريس. أما إذا زادت نسبة الکسب المعدل عن الواحد الصحيح ولـم تتعـدى 1).(2 فهـذا يعنـي أن البرنـامج أو الاستراتيجية المسـتخدمة فـي التـدريس حقق الحد الأدنى من الفاعلية، أما إذا زادت نسبة الکسب المعدل           عن (1.2) فهذا يعنـي أن البرنـامج أو الاستراتيجية المسـتخدمة فـي التـدريس حقـق الحـد الأقصـى مـن الفاعلية.

   وبالتالي، يمکن القول: أن لاستراتيجية الصف المعکوس أثر واضح في بقاء أثر التعلم السابق، وانتقاله إلى الصف، لأن هذه الاستراتيجية ترکز على التعلم الذاتي للطالبة، وتجعلها محور التعلم، مما ساهم في زيادة مستوى مهارات الفهم القرائي لدى طالبات المجموعة التجريبية في مادة اللغة الإنجليزية.

   وتتفق هذه النتيجة مع غالبية الدراسات السابقة التي تناولت فاعلية استخدام الصف المعکوس في تنمية مهارات الفهم القرائي أو التحصيل الدراسي لدى الطلبة في المواد الدراسية المختلفة، حيث تتفق مع دراسة (الربعي، 2019؛ والنشوان، 2016؛ وأبو سلمى، 2015؛ والحربي، 2015). ولم تختلف نتائج هذه الدراسة مع نتائج الدراسات التي تناولت فاعلية استراتيجية الصف المعکوس في تنمية مهارات الفهم القرائي والتحصيل الدراسي لدى الطلبة.

 

التوصيات والمقترحات 

في ضوء ما توصلت إليه الدراسة، فإن الباحثة توصي بالآتي: 

1. توظيف استراتيجية الصف المعکوس في تدريس اللغة الإنجليزية، وفي مراحل التعليم الأخرى المختلفة.

2. تدريب الطلبة على طرق وآليات اکتساب مهارات الفهم القرائي بمختلف مستوياته في جميع المراحل الدراسية. 

3. توجيه القائمين على إعداد الکتب بضرورة تضمينها بمهارات الفهم القرائي بمختلف مستوياته.

4. إجراء دراسـات تتعلـق بتـدريب معلمات اللغة الإنجليزية علـى کيفيـة تنفيـذ الدروس باستخدام استراتيجية الصف المعکوس.

 

 

 

 

 

 

 

المراجع

أولاً: المراجع الإنجليزية

إبراهيم، کريستين زاهر حنا (2010). الفهم القرائي ومستوياته بحث من متطلبات الحصول على درجة دکتوراه الفلسفة في التربية- تخصص مناهج وطرق تدريس لغة عربية، مجلة القراءة والمعرفة، مصر، (105): 58- 85.

أبو جبلة، منيرة (2016). "فاعلية استراتيجية الفصول المعکوسة باستخدام موقع ادمودو في تنمية التفکير الإبداعي والاتجاهات نحو مادة الإحياء لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة الرياض"،  رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، السعودية.

الحربي، فوزية مطلق (2017). "فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المعکوس في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى الطالبات الموهوبات في محافظة الإحساء"، مجلة جامعة الملک سعود، 16(4)،1-29. 

الحربي، سلمى (2015). فاعلية برمجية تعليمية في تنمية مهارات الاستماع الناقد في اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف السادس في مدارس تبوک،  المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 4 (8)، 277-294.

الحوامدة، محمد وعاشور، محمد (2013). فاعليّة نموذج فورست  (Forest)  في رواية القصة في تنمية مهارات التعبير الکتابيّ لدى طلبة الصف الثالث الأساسيّ في محافظة إربد. مجلة العلوم التربوية والنفسية، البحرين، 14(3)، 63-93.

الخزاعلة، سامي؛ ومقابلة، نصر ( 2021( . أثر المدونة الصوتية في تحسين أداء متعلمي اللغة الإنجليزية الناطقين بغيرها في مهارتي الاستماع والتحدث، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة اليرموک.

الربعي، فهد بن عبد العزيز (2019). فاعلية الصف المعکوس في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلبة المرحلة الابتدائية في مدينة جدة. رسالة دکتوراه، معهد تعليم اللغة الإنجليزية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.

الزين، حنان أسعد (2015). "أثر استخدام استراتيجية التعلم المعکوس في التحصيل الدراسي لطالبات کلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 5 (8)، 168-186.

ابو سلمى، أسيل (2015). فاعلية الصف المعکوس في تنمية مهارات القراءة في اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بالرياض، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 5 (8)، 78-92.

السبيعي، عبد العزيز (2016). "فاعلية استخدام الصف المعکوس في تنمية مهارات التفکير الناقد والوعي البيئي في الدراسات لدى طلاب الثاني المتوسط بالسعودية". المجلة الدولية للعلوم التربوية: 5(7)، 166-185.

عطية، محسن (2009). استراتيجيات ما وراء المعرفة في فهم المقروء. عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.

العمري، بهاء؛ ومقابلة، نصر ( 2020).  أثر استراتيجية الصف المعکوس في أداء طلاب الصف العاشر في القواعد النحوية والصرفية، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة اليرموک.

النجمي، مي (2018), أثر القراءة الصامتة لبعض موضوعات اللغة الانجليزية في تنمية مهارات الفهم القرائيّ لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة جدة بالمملکة الإنجليزية السعودية. مجلة کلية التربية النوعية، 34 (11)، 206 – 229.

النشوان، أحمد (2016). فاعلية استخدام التعلم المعکوس في تدريس اللغة الإنجليزية على تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدينة الرياض، مجلة جامعة الملک خالد للعلوم التربوية، 4(1)، 170- 192.

 

ثانيا: المراجع الأجنبية

Bristol, T. (2014). Flipping the classroom. “Teaching and Learning. 9(1),pp. 43-48.

Bergman, A, & Sames, S. (2014). Flip Your Classroom Reach Every Student in Every Class Every Day. United States: The International Society for Technology in Education.

Bormann, J. (2014):" Affordances of Flipping Learning and its Effect on Student Engagement and Achievement , Master of Education , University of Northern Lowa.

Burns ,  B &  Elbban, L. (2010): Using Flipped Classroom Approach to Explore Deep Learning in Large Classrooms, The IAFOR Journal of Education ,3(1), pp.171-186

Goodwing, B, & Miller, K. (2015). Evidence on flipped classrooms is still coming in educational leadership. Educational Technology Research and Development. 12(4), 213-236.

Marlowe, C. (2012). The Effect of the Flipped Classroom on Students Achievement and Stress. Unpublished M.A.THESIS. Education Faculty, Montana State University.

Mckee, S. (2012). Reading comprehension, what we know: A review of research 1995 to 2011. Language Testing in Asia, 2(1), 45-58.

Raja, T, (2013). Flipped classroom Concept Application. The Business and Management Review, 3(4), 213-234.

Randall,  D. (2013). Flipping the classroom and instructional technology integration in a college- level information systems spreadsheet course. Educational Technology Research and Development, 51(4), 563-580.

Strayer, J. (2014). The Effect of the Flipped Classroom on the Learning Environment: A Cooperation of Learning Activity in a Traditional Classroom And a Flip Classroom That Used an Intelligent Tutoring System”. Unpublished Ph.D.disserttation. Ohio University.

Wagner, M., & Urhahne, D. (2021). Disentangling the effects of flipped classroom instruction in EFL secondary education: When is it effective and for whom? Learning and Instruction75, 101490. https://doi.org/10.1016/j.learninstruc.2021.101490

 

 

 

أولاً: المراجع العربية
إبراهيم، کريستين زاهر حنا (2010). الفهم القرائي ومستوياته بحث من متطلبات الحصول على درجة دکتوراه الفلسفة في التربية- تخصص مناهج وطرق تدريس لغة عربية، مجلة القراءة والمعرفة، مصر، (105): 58- 85.
أبو جبلة، منيرة (2016). "فاعلية استراتيجية الفصول المعکوسة باستخدام موقع ادمودو في تنمية التفکير الإبداعي والاتجاهات نحو مادة الإحياء لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة الرياض"،  رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، السعودية.
الحربي، فوزية مطلق (2017). "فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المعکوس في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى الطالبات الموهوبات في محافظة الإحساء"، مجلة جامعة الملک سعود، 16(4)،1-29. 
الحربي، سلمى (2015). فاعلية برمجية تعليمية في تنمية مهارات الاستماع الناقد في اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف السادس في مدارس تبوک،  المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 4 (8)، 277-294.
الحوامدة، محمد وعاشور، محمد (2013). فاعليّة نموذج فورست  (Forest)  في رواية القصة في تنمية مهارات التعبير الکتابيّ لدى طلبة الصف الثالث الأساسيّ في محافظة إربد. مجلة العلوم التربوية والنفسية، البحرين، 14(3)، 63-93.
الخزاعلة، سامي؛ ومقابلة، نصر ( 2021( . أثر المدونة الصوتية في تحسين أداء متعلمي اللغة الإنجليزية الناطقين بغيرها في مهارتي الاستماع والتحدث، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة اليرموک.
الربعي، فهد بن عبد العزيز (2019). فاعلية الصف المعکوس في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلبة المرحلة الابتدائية في مدينة جدة. رسالة دکتوراه، معهد تعليم اللغة الإنجليزية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
الزين، حنان أسعد (2015). "أثر استخدام استراتيجية التعلم المعکوس في التحصيل الدراسي لطالبات کلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 5 (8)، 168-186.
ابو سلمى، أسيل (2015). فاعلية الصف المعکوس في تنمية مهارات القراءة في اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بالرياض، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 5 (8)، 78-92.
السبيعي، عبد العزيز (2016). "فاعلية استخدام الصف المعکوس في تنمية مهارات التفکير الناقد والوعي البيئي في الدراسات لدى طلاب الثاني المتوسط بالسعودية". المجلة الدولية للعلوم التربوية: 5(7)، 166-185.
عطية، محسن (2009). استراتيجيات ما وراء المعرفة في فهم المقروء. عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
العمري، بهاء؛ ومقابلة، نصر ( 2020).  أثر استراتيجية الصف المعکوس في أداء طلاب الصف العاشر في القواعد النحوية والصرفية، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة اليرموک.
النجمي، مي (2018), أثر القراءة الصامتة لبعض موضوعات اللغة الانجليزية في تنمية مهارات الفهم القرائيّ لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة جدة بالمملکة الإنجليزية السعودية. مجلة کلية التربية النوعية، 34 (11)، 206 – 229.
النشوان، أحمد (2016). فاعلية استخدام التعلم المعکوس في تدريس اللغة الإنجليزية على تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدينة الرياض، مجلة جامعة الملک خالد للعلوم التربوية، 4(1)، 170- 192.
 
ثانيا: المراجع الأجنبية
Bristol, T. (2014). Flipping the classroom. “Teaching and Learning. 9(1),pp. 43-48.
Bergman, A, & Sames, S. (2014). Flip Your Classroom Reach Every Student in Every Class Every Day. United States: The International Society for Technology in Education.
Bormann, J. (2014):" Affordances of Flipping Learning and its Effect on Student Engagement and Achievement , Master of Education , University of Northern Lowa.
Burns ,  B &  Elbban, L. (2010): Using Flipped Classroom Approach to Explore Deep Learning in Large Classrooms, The IAFOR Journal of Education ,3(1), pp.171-186
Goodwing, B, & Miller, K. (2015). Evidence on flipped classrooms is still coming in educational leadership. Educational Technology Research and Development. 12(4), 213-236.
Marlowe, C. (2012). The Effect of the Flipped Classroom on Students Achievement and Stress. Unpublished M.A.THESIS. Education Faculty, Montana State University.
Mckee, S. (2012). Reading comprehension, what we know: A review of research 1995 to 2011. Language Testing in Asia, 2(1), 45-58.
Raja, T, (2013). Flipped classroom Concept Application. The Business and Management Review, 3(4), 213-234.
Randall,  D. (2013). Flipping the classroom and instructional technology integration in a college- level information systems spreadsheet course. Educational Technology Research and Development, 51(4), 563-580.
Strayer, J. (2014). The Effect of the Flipped Classroom on the Learning Environment: A Cooperation of Learning Activity in a Traditional Classroom And a Flip Classroom That Used an Intelligent Tutoring System”. Unpublished Ph.D.disserttation. Ohio University.
Wagner, M., & Urhahne, D. (2021). Disentangling the effects of flipped classroom instruction in EFL secondary education: When is it effective and for whom? Learning and Instruction75, 101490. https://doi.org/10.1016/j.learninstruc.2021.101490