دور التطبيقات الرقمية عبر الأجهزة اللوحية في تنمية مهارات مادة العلوم لدى طالبات المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

السعودية

10.12816/mfes.2022.222069

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور التطبيقات الرقمية عبر الأجهزة اللوحية في تنمية مهارات مادة العلوم لطالبات المرحلة الابتدائية بمدينة أبها، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وأداة الاستبانة، وتتکون مجتمع الدراسة الحالية من معلمات العلوم التابعات لمکتب التعليم بأبها بنات، وتقدر الباحثة عددهن بحوالي (140) معلمة. وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية، حيث تم اختيار (40) من معلمات العلوم التابعات لمکتب التعليم بأبها بنات. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج هامة ومنها: تسهم التطبيقات الرقمية في علاج مشکلة الفروق الفردية بين الطالبات. تسهم التطبيقات الرقمية في تکوين اتجاهات تعليمية مرغوب فيها. يؤدي استخدام التطبيقات الرقمية إلى تکيف الطالبات مع المجتمع المحيط بهن. کما تسهم التطبيقات الرقمية في إکساب الطالبات المهارات الأکاديمية اللازمة. ومن التوصيات التي وضعتها الدراسة، ما يلي: عمل حملات توعوية بأهمية استخدام التطبيقات الرقمية في التعليم. عمل دورات متخصصة لمعلمات العلوم لتعريفهن بسبل استخدام التطبيقات الرقمية، الاستفادة من الخبرات الأجنبية في استخدام وتوظيف التطبيقات الرقمية في مجال التعليم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلية التربية

        کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

 

 

دور التطبيقات الرقمية عبر الأجهزة اللوحية في تنمية مهارات مادة العلوم لدى طالبات المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات

 

 

 

إعـــــــــــــداد

الباحثة / هند منصور عبد الرحمن ال رفيدة القحطاني

باحثة ماجستير تقنيات التعليم

 

 

}     المجلد الثامن والثلاثون – العدد الأول –  يناير2022م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

            

ملخص الدراسة باللغة العربية:

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور التطبيقات الرقمية عبر الأجهزة اللوحية في تنمية مهارات مادة العلوم لطالبات المرحلة الابتدائية بمدينة أبها، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وأداة الاستبانة، وتتکون مجتمع الدراسة الحالية من معلمات العلوم التابعات لمکتب التعليم بأبها بنات، وتقدر الباحثة عددهن بحوالي (140) معلمة. وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية، حيث تم اختيار (40) من معلمات العلوم التابعات لمکتب التعليم بأبها بنات. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج هامة ومنها: تسهم التطبيقات الرقمية في علاج مشکلة الفروق الفردية بين الطالبات. تسهم التطبيقات الرقمية في تکوين اتجاهات تعليمية مرغوب فيها. يؤدي استخدام التطبيقات الرقمية إلى تکيف الطالبات مع المجتمع المحيط بهن. کما تسهم التطبيقات الرقمية في إکساب الطالبات المهارات الأکاديمية اللازمة. ومن التوصيات التي وضعتها الدراسة، ما يلي: عمل حملات توعوية بأهمية استخدام التطبيقات الرقمية في التعليم. عمل دورات متخصصة لمعلمات العلوم لتعريفهن بسبل استخدام التطبيقات الرقمية، الاستفادة من الخبرات الأجنبية في استخدام وتوظيف التطبيقات الرقمية في مجال التعليم.

الکلمات المفتاحية: التطبيقات التفاعلية ، الأجهزة اللوحية ، مادة العلوم.

 

Abstract:

This study aimed to get acquainted with the topic of the role of digital applications via tablets in developing science skills for primary school students in Abha. The study used the descriptive analytical method and the questionnaire tool. The current study community consists of female science teachers from the Education Office with her daughters, and the researcher estimates that there are about 140 female teachers. The study sample was randomly chosen, with (40) female science teachers affiliated to the Education Office in Abha girls being chosen. The study reached important results, including: Digital applications contribute to treating the problem of individual differences between female students. Digital applications contribute to the formation of desirable educational trends. The use of digital applications adapts students to the surrounding community. Digital applications contribute to providing students with the academic skills necessary to adapt them. Among the recommendations developed by the study are the following: Conducting awareness campaigns on the importance of using digital applications in education. Make specialized courses for science teachers to introduce them to the ways of using digita5trl applications.

Key words: Interactive applications, tablets, sciences.

 

مدخل إلى البحث:

المقدمة:

عادة ما تعتمد الکثير من بيئات التعلم التفاعلية على الجمع ما بين الوسائط المتعددة والنصوص الفائقة والتي تتضمن العديد من الخصائص المماثلة مثل الارتباطية والتنظيمات غير الخطية حيثما نجد أن فکرة التکامل ما بين النظم غير الخطية، وتلک القائمة على الحواس المتعددة، والنظم التفاعلية متعددة الوسائط من شأنها أن تساعد على توسيع نطاق الفرص التعليمية المتاحة، والتأکيد على أهمية قيام الفرد ببناء المعرفة .ويشهد عالمنا المعاصر ثورة هائلة في تکنولوجيا الاتصالات والمعلومات، والتي ظهرت آثارها في مختلف جوانب الحياة – الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والتعليمية والصناعية- وقد نتج عن هذه الثورة أشکال متنوعة من الوسائل التکنولوجية ومنها الأجهزة اللوحية التي نقلت التعليم الالکتروني نقلة نوعية رغم ما شهدته هذه النقلة من تأييد ومعارضة

(العبيدي، 2010، ص63-65). وانطلاقاً من الاتجاهات الحديثة في التربية والتعليم والتي تنادي بضرورة توفير تعليم حديث يلاءم متطلبات ومتغيرات العصر الحالي وباعتبار أن المرحلة الابتدائية هي القاعدة الأساسية التي يبنى عليها التعليم في باقي المراحل الدراسة، حيث يعد السعي لتطوير التعليم في المملکة جزء من خطط مستقبلية طموحة تهدف لتفعيل التعليم باستخدام الاجهزة الذکية في تعليم المرحلة الابتدائية.

مشکلة الدراسة:

         لقد استشعرت الباحثة قلة الدافعية من خلال إجراء بعض المقابلات الشخصية مع بعض معلمات مادة العلوم للمرحلة الابتدائية، بحيث هدفت المقابلة إلى: التحقق من الدافعية نحو تعلم مادة العلوم لتلميذات المرحلة الابتدائية، حيث أکدوا معاناتهن من عدم استجابة أغلب التلميذات وضعف مشارکاتهن وقلة التفاعل أثناء وقت الحصة بشکل عام مع إدراک أغلب التلميذات لأهمية تعلم مادة العلوم، کما أشارت بعض من المعلمات الى ضعف وقلة التقنيات الداعمة لمادة العلوم في الميدان التربوي. ومما سبق رأت الباحثة أن هناک حاجة إلى تنمية الدافعية نحو تعلم مادة العلوم لتلميذات المرحلة الابتدائية من خلال توظيف المستحدثات الإلکترونية مثل بيئة تعليمية تفاعلية عبر الأجهزة الذکية. وبناء على ما سبق فإن مشکلة الدراسة تتحدد في السؤال الرئيس التالي:ما دور التطبيقات الرقمية عبر الأجهزة اللوحية في تنمية مهارات مادة العلوم لدى طالبات المرحلة الابتدائية؟

أسئلة الدراسة:

  1. ما دور التطبيقات الرقمية في تطوير تعلم مهارات مادة العلوم، من وجهة نظر عينة الدراسة؟
  2. ما طبيعة استخدام التطبيقات الرقمية في تعلم مهارات مادة العلوم، من وجهة نظر عينة الدراسة؟
  3. ما صعوبات استخدام التطبيقات الرقمية عبر الأجهزة اللوحية في تنمية مهارات مادة العلوم لطالبات المرحلة الابتدائية بمدينة أبها؟

أهداف البحث:

تسعي الدراسة الحالية إلى التعرف على:

  1. دور التطبيقات الرقمية في تطوير تعلم مهارات مادة العلوم، من وجهة نظر عينة الدراسة.
  2. طبيعة استخدام التطبيقات الرقمية في تعلم مهارات مادة العلوم، من وجهة نظر عينة الدراسة.
  3.  صعوبات استخدام التطبيقات الرقمية عبر الأجهزة اللوحية في تنمية مهارات مادة العلوم لطالبات المرحلة الابتدائية بمدينة أبها.

أهمية الدراسة:

الأهمية النظرية (العلمية):

  1. قد تشجع المهتمين والباحثين تربويًا وتعليميًا على الاستفادة من التقنيات الحديثة في تنمية الدافعية نحو تعلم مادة العلوم.
  2. توجيه أنظار المعلمات نحو توظيف بيئة تعليمة تفاعلية عبر الأجهزة الذکية بشکل صحيح. ومرن.

الأهمية التطبيقية (العملية):

  1. زيادة الاهتمام نحو توظيف بيئة تعليمة تفاعلية عبر الأجهزة الذکية بما يخدم تعلم مادة العلوم.
  2. إعداد دليل للمعلم يمکن استخدامه في تدريس مادة العلوم باستخدام بيئات التعلم التفاعلية يمکن أن يستفيد منه المعلمون بالمرحلة الابتدائية.

حدود الدراسة:

تتمثل حدود هذه الدراسة فيما يلي:

-      الحدود الموضوعية: سوف تقتصر الدراسة على دور التطبيقات الرقمية عبر الأجهزة اللوحية في تنمية مهارات مادة العلوم لطالبات المرحلة الابتدائية بمدينة أبها. 

-      الحدود البشرية: معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية.

-      الحدود المکانية: المدارس الابتدائية في مدينة أبها

-      الحدود الزمانية: سوف يتم تطبيق الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1441هــ/ 2020م.

مصطلحات الدراسة:

التطبيق الرقمي:

      تعرف الباحثة التطبيق الرقمي إجرائيا بأنه: تطبيق حاسوبي أو برنامج يمکن الوصول إليه واستخدامه من خلال متصفح الويب، أو عبر شبکة مثل الإنترنت.

الاجهزة اللوحية:

      تعرفها الباحثة اجرائيا بأنها: مقدار تأثير البيئة التعليمية التفاعلية القائمة على الأجهزة الذکية في زيادة دافعية طالبات المرحلة الابتدائية نحو تعلم مادة العلوم.

مهارات مادة العلوم:

تُعرف الباحثة مهارات مادة العلوم إجرائيًا بأنها: تلک المهارات التي تساعد على دراسة جميع الحقائق، مع الفرضيات، والاختراعات، والاکتشافات التي تحدث حول الکون وعناصره.

الإطار النظري:

المحور الأول: التطبيقات الرقمية

(أ)التطبيق الرقمي:

-     مفهوم التطبيق الرقمي

       عرف ايزموند Esmond(2013، ص13) التطبيق الرقمي بأنه: "برنامج کمبيوتر مصمم ليعمل على الهواتف الذکية،وأجهزة الکمبيوتر اللوحي وغيرها من الأجهزة النقالة، وهي مصطلح جديد على عالم التقنية، وهو يصف بشکل خاص تلک البرمجيات التي يقدمها مطورو الويب ".

بينما عرف الفاضل (2016، ص42) التطبيق الرقمي بأنه: " تطبيق حاسوبي أو برنامج يمکن الوصول إليه واستخدامه من خلال متصفح الويب، أو عبر شبکة مثل الإنترنت أو الإنترانت، وتبرمج تطبيقات الويب بواسطة لغات برمجة وصفية تدعمها أغلب متصفحات الويب الحديثة، مثل: إتش تي إم إل، جافا سکريبت، جافا، أجاکس ".

وتتفق الباحثة مع تعريف الفاضل (2016) للتطبيق الرقمي، لأنه يؤکد على أن التطبيقات الرقمية هي عبارة عن مجموعة من البرامج التعليمية أو المساعدة على عمليات التعليم يهدف من خلالها إلى رفع مستوى عمليات التعلم والتعليم وتحويلها إلى طرق حديثة تخدم الجانب التعليمي والتربوي بالشکل المطلوب في أسرع وقت وأقل تکلفة وأعلى دقة.

-     خصائص التطبيقات الرقمية التعليمية

حدد شمس الدين (2014، ص81-83) خصائص التطبيقات الرقمية التعليمية، فيما يلي: 

-      تبعد الرتابة والملل، وتحقق التعلم في جو أقرب إلى المتعة.

-      تحقق الأهداف التعليمية في أقصر وقت وأقل جهد.

-      توفر مصادر ثرية للمعلومات يمکن الوصول إليها في وقت قصير.

-      يمکن بواسطتها إعادة ترتيب الأدوار بين المعلم والمتعلم، بحيث يجعل المتعلم أکثر اعتمادا على نفسه، بما يوفره من أساسات البحث والدراسة.

-      يحتاج استخدامها إلى التدريب اللازم للمعلم والمتعلم بما يمکن من التعامل مع هذه التقنية والاستثمار الأمثل لها.

وتضيف الباحثة أن من خصائص التطبيقات الرقمية التعليمية أنها تنشئ التطبيقات التعليمية علاقة تفاعلية بين المتعلمين، تقلل تکلفة التعليم ورفع کفاءة المتعلمين، تحفز کل من المعلم والمتعلم لاکتساب المزيد من المهارات التي تمکنه من مواکبة المستجدات في مجال التقنية، کما يحتاج استخدامها إلى توفر البنى التحتية اللازمة، المتمثلة في الشبکات والأجهزة والبرمجيات.

-     مميزات التطبيقات الرقمية التعليمية

حددت عبد الکريم (2009، ص ص46-47) مميزات التطبيقات الرقمية التعليمية، فيما يلي: 

-      تتيح للمستخدمين البحث عن المعلومات على نحو سريع وسهل في المواقع الغنية بالمحتوى.

-      يمنح هذا النوع من تطبيقات الويب للمستخدمين القدرة على البحث في المحتوى وتنظيمه والتنقل خلاله بالطريقة التي يرونها ملائمة.

-      تتيح جمع البيانات التي يوفرها مستخدمو التطبيق وحفظها وتحليلها.

-      تتيح تحديث مواقع الويب التعليمية التي تحتوي على محتوى دائم التغير.

وترى الباحثة أن مميزات التطبيقات الرقمية التعليمية، تتمثل فيما يلي:

-      تقليل من نسبة الإصابة بالفيروسات التي قد توجد في المواقع الالکترونية التعليمية.

-      تسهيل أعمال الطالب من تصفح وتعامل مع الموقع التعليمي

-      إمکانية الوصول إلى التطبيق من أي جهاز يتوفر على خط الانترنت.

(ب)الأجهزة اللوحية:

-     مفهوم الأجهزة اللوحية

عرف سرايا (2010، ص58) الأجهزة اللوحية بأنها: "تعد وسيلة تعليمية حديثة تعتمد على استخدام وسائل الاتصال الحديثة وشبکة الإنترنت والوسائط المتعددة، کما تعتمد على إيصال المعلومة بأقصر وقت وأقل جهد وأکبر فائدة".

بينما عرف سلام (2012، ص41) الجهاز اللوحي بأنه: " حاسوب محمول صغير أکبر من الهاتف الذکي حجما يعمل بواحد من عدة تقنيات تسمح باللمس على الشاشة، وتسمح بعض الشاشات باستعمال قلم رقمي إلا أن البعض الآخر لا تسمح باللمس المتعدد إلا أنها تسمح بالإصبع فقط".

بينما عرف طعبلي (2013، ص72) الجهاز اللوحي بأنه: " جهاز تتمثل وحدة الإدخال الرئيسية فيه عن طريق اللمس بواسطة الشاشات اللمسية المخصصة للتعامل مع الإشارات واللمسات من اليد البشرية والأصابع".

وتتفق الباحثة مع تعريف طعبلي (2013) للجهاز اللوحي لأن هذا التعريف يؤکد على أن الناس تفضل الجهاز اللوحي نظرا لإمکانية التفاعل المباشر العالية مع الأجهزة، وسهولة الاستخدام دون الدخول في التعقيدات التکنولوجية القديمة.

-     أهمية الأجهزة اللوحية في تعليم اللغات

حدد کل من الشراري (2011)، وشمس الدين (2014) أهمية الأجهزة اللوحية في تعليم اللغات فيما يلي:

-      إن الأجهزة اللوحية تحول المهمة التعليمية إلى وظيفة دائمة لا ترتبط بزمان أو مکان.

-      إن الأجهزة اللوحية تحتوي على الکتب الدراسية بشکل إلکتروني، کما أنها تحافظ عليها من أي تلف ويسهل الوصول إلى أي جزء من الکتاب بلمسة واحدة على الجهاز.

-      عندما يصبح التلاميذ ومعلموهم على تواصل دائم عن طريق الأجهزة اللوحية، فهذا التطور سوف يمثل نقلة نوعية للعملية التربوية نحو العصر الرقمي (الشراري، 2011، ص102).

-      إن الجهاز اللوحي أصبح من الأدوات اللازمة لدخول مرحلة التعليم التکنولوجي المتطور دائما.

-      تساعد الأجهزة اللوحية على توجيه الطالب للتعلم الذاتي للغات.

-      تساعد الأجهزة اللوحية على تسهيل أساليب تعليم جديدة کالتعلم بالترفيه والتعليم التعاوني والتعليم عن بعد (شمس الدين، 2014، ص65).

وترى الباحثة أن أهمية الأجهزة اللوحية في تعليم اللغات تتمثل في انخراط الطالب في نظام تعليمي بلا تنظيمات جامدة، فالطالب يتعلم من خلال المؤسسات الشبکية والمؤسسات الذکية التي تعتمد على صناعة‎‏ ‎المعرفة‎، وتنفيذ ذلک يحتاج إلي: الأجهزة والمعدات، البرمجيات بمختلف أنواعها، الاتصالات، نظم المعلومات، الکوادر البشرية، والتوعية الحاسوبية.

-    مميزات الأجهزة اللوحية في التعليم

حدد سلام (2012، ص54) مميزات الأجهزة اللوحية في التعليم، فيما يلي: سهولة الاستخدام، التواصل والتفاعل المستمر، خفة وزنه وسهولة حمله، يمکنه حمل التطبيقات الحديثة والتفاعلية، السرعة في التعلم، مما يؤدي إلى توفير الوقت المخصص للمهام العامة، المساعدة في ربط الصورة بالکلام، خفض تکلفة التعليم، التخلص من المشکلات الجغرافية في التعليم المتمثلة في البعد المکاني بين الطالب والمعلم، ودعم مهارات الطلاب، وتطوير أدائهم التعليمي.

وتضيف الباحثة إلى مميزات الأجهزة اللوحية في التعليم أنها تحد من التعقيدات التعليمية، فالتعليم الالکتروني أحدث تغييرات جذرية على مستوى الإجراءات وذلک بتحويلها إلى عملية تقنية ومختزلة لا تحتاج إلى کثير من الجهد والوقت، وذلک من خلال توفير الخدمة للمتعلمين بشکل مستمر، عبر حصوله على الخدمة عن طريق شبکة الانترنت دون الحاجة الى الذهاب إلى معلم، خاصة وأن هذه الإمکانية غير مقيدة بزمان أو مکان.

-         عيوب الأجهزة اللوحية في التعليم

حدد کل من سرايا (2010)، وکامل (2012) عيوب الأجهزة اللوحية في التعليم، فيما يلي:

-           الحاجة إلى بنية تحتية، من حيث توفر أجهزة لوحية، وسرعة عالية للاتصال بالإنترنت.

-           إضعاف دافعية الطلاب نحو التعلم، بسبب قضاء الکثير من الوقت أمام الجهاز اللوحي.

-           صعوبة التقييم وتطوير معاييره (کامل ،2012، ص164).

-           وجود عدد کبير من المعلمين الحاليين غير قادرين على استخدام التقنية الرقمية بطريقة تمکنهم من التعامل معها، والتدريس من خلالها، لذا لا بد من عقد دورات مکثفة لمساعدتهم.

-           فقدان العامل الإنساني في العملية التعليمية، وغياب الحوار والنقاش الفعال، کما أن العديد من الطلاب غير قادرين على التعبير عن أفکارهم کتابيا، ويحتاجون إلى التواصل الشفهي المباشر للتعبير عما يعتقدونه (سرايا، 2010، ص 181)، وترى الباحثة أن من عيوب الأجهزة اللوحية في التعليم: الحاجة إلى وجود متخصصين لإدارة أنظمة التعليم الإلکتروني، فهو نظام غير بسيط ويحتاج إلى دراسة وذکاء في التنفيذ والتطبيق، لذا لا بد من وجود کادر مؤهل وقادر على إدارة هذا النظام التقني.

المحور الثاني: مهارات مادة العلوم لطالبات المرحلة الابتدائية:

-       مفهوم مادة العلوم:

ذکر ياسين (2009، ص17) أن العلوم هي جميع الحقائق، مع الفرضيات، والاختراعات، والاکتشافات التي تحدث حول الکون وعناصره، کما أنها تشمل کل ما يمکن أن من آليات متنوعة من تفکير، أو تحليل، أو تجارب، أو أدلة، أو براهين، بالإضافة إلى أنها مسؤولة عن تفسير جميع الظواهر الموجودة في الطبيعة.

وعرف المبروک (2016، ص53) مادة العلوم بأنها: تلک المادة التي تهتم بمجموعة من الاکتشافات المتعلقة بالکون والتي توصل إليها العلماء من خلال الملاحظة، والتجربة، والأدلة، والبراهين. تشمل العلوم العديد من أنواع؛ فمنها العلوم الإنسانية، والعلوم التجريدية، والعلوم الطبيعية، وعلوم الأحياء، وعلوم الأرض.

-       أهمية دراسة مادة العلوم:

حدد المبروک (2016، ص 56-57) أهمية دراسة مادة العلوم، فيما يلي:

-       التعرف على عملية التنمية التي تمر بها البلاد.

-       القدرة على حل المشکلات.

-       اکتساب المعرفة، والمفاهيم التي يمکن أن يستخدمها ويوظفها بما يناسب قدراته.

-       القدرة على التحليل والتفکير.

-           أهداف تدريس مادة العلوم للمرحلة الابتدائية:

حددت وزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية (2016، ص 13-14) أهداف تدريس مادة العلوم للمرحلة الابتدائية، فيما يلي:

-       أولا: ترسيخ إيمان التلميذ بالله تعالى، وتعريفه ببديع صنع الله وروعة ما في الکون من جمال ودقة وتنسيق تدل على قدرة وعظمة الخالق عز وجل.

-       ثانيا: تزويد التلميذ بالقدر المناسب من الحقائق والمفاهيم العلمية التي تساعده على فهم وتفسير الظواهر الطبيعية وإدراک ما تقدمه العلوم للإنسان من خدمات تيسر حياته وتمکنه من حسن الاستفادة منها.

-       ثالثا: غرس بذور الطريقة العلمية في نفس التلميذ بتنمية اتجاهه للبحث والمشاهدة والملاحظة والتنقيب والتجريب والمقارنة والاستنتاج وتحليل المعلومات والتحقق من صحتها والجرأة في التساؤل ومعرفة أصوله وآدابه وفي إبداء الرأي ومعرفة حدوده.

-       مهارات مادة العلوم بالصف السادس الابتدائي:

     حددت وزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية (2016، ص 17-18) مهارات مادة العلوم للمرحلة الابتدائية، فيما يلي:

-       ممارسة الطريقة العلمية التي يستخدمها العلماء بطريقة مبسطة

-       ذکر نص النظرية الخلوية

-       رسم مخطط يوضح تسلسل مستويات التنظيم في المخلوقات الحية وعلاقتها مع بعضها البعض

-       ذکر بعض المرکبات الموجودة في خلايا المخلوقات الحية

-       المقارنة بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية

-       تحديد الفرق بين النقل السلبي والنقل النشط

-       التمييز بين عمليتي البناء الضوئي والتنفس الخلوي

-       تلخيص دورة حياة الخلية

-       تعداد أنواع الانقسام في الخلية

-       المقارنة بين الانقسام المنصف والانقسام المتساوي

-       معرفة مفهوم الوراثة

-       التمثيل للصفة الموروثة والصفة المکتسبة

-       المقارنة بين الصفة السائدة والصفة المتنحية

-       تتبع کيفية انتقال الماء والأملاح المعدنية خلال النبات على مصور للنبات

-       التمثيل لنبات بذري وآخر لا بذري مع ذکر نوع التکاثر فيهما

-       تحديد الطريقة التي يخزن بها النبات غذاؤه من خلال عرض عينات أو صور مختلفة من النباتات

-       معرفة مفهوم المخلوقات الحية الدقيقة مع التمثيل

-       تنفيذ تجربة عملية لتکوين عفن الخبز

-       تسمية نوع التکاثر في المخلوقات الحية الدقيقة من خلال قراءة الصور

-       ذکر بعض الوظائف الدقيقة التي يؤديها جسم المخلوق الحي وتسمية الأجهزة المسئولة عن ذلک

-       وصف العلاقة بين أجهزة الجسم أثناء الحرکة

-       کتابة مقال بسيط عن السلوکيات السليمة والخاطئة التي يمارسها التلاميذ في المدرسة وآثارها الصحية

-       تکوين شبکة غذائية في بيئة ما مع تحديد أدوار المخلوقات الحية المکونة لها

-       بناء هرم طاقة في نظام بيئي ما

-       تعداد العوامل التي تحدد أنواع المخلوقات الحية التي تعيش في منطقة حيوية ما

-       قراءة خريطة المناطق الحيوية على الأرض.

الدراسات السابقة:

تتناول الباحثة الدراسات السابقة مرتبة من الأقدم إلى الأحدث، کما يلي:

دراسة تونيTony (2017) بعنوان: دور بناء التطبيقات الرقمية في تنمية الأداء التکنولوجي لطلاب مدرسة (بريسان) الثانوية بمدينة تياري بولاية کنتاکي الأمريکية. هدفت الدراسة إلى التعرف على الفوائد التربوية التي حققها طلاب مدرسة (بريسان) الثانوية بمدينة تياري بولاية کنتاکي الأمريکية بعد تعلمهم بناء التطبيقات الرقمية. وقد اعتمدت الدراسة على الملاحظة المباشرة لعينة من طلاب وطالبات المدرسة بلغت (46) طالبا وطالبة. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج هامة ومنها: إن الاهتمام بمهارات بناء التطبيقات الرقمية أصبح أمرا شائعا بين طلاب وطالبات مدرسة (بريسان). إن دراسة الطلاب والطالب للمحتوى التقني في التطبيقات التعليمية له أثر واضح في اکتسابهم اتجاهات ايجابية نحو المواد التکنولوجية بالمدرسة. إن دراسة الطلاب والطالب للمحتوى التقني في التطبيقات التعليمية له أثره في فهم المواد الدراسية المتعلقة بالبيئة الرسومية للتطبيقات.

 دراسة الدرواني (2018) بعنوان: فاعلية دور الأجهزة اللوحية في إتقان مهارات            التفکير الرياضي بالمرحلة الثانوية في ضوء رؤية وزارة التربية والتعليم المصرية. هدفت            هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية دور الأجهزة اللوحية في إتقان مهارات التفکير الرياضي بالمرحلة الثانوية في ضوء رؤية وزارة التربية والتعليم المصرية. وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو المجموعتين، وتمثلت عينة الدراسة في (54) طالب بمدرسة القائد إبراهيم           بمدينة الإسکندرية بمصر. وتمثلت أداة الدراسة في اختبار لمهارات التفکير الرياضي، واختبار تحصيلي من إعداد الباحث. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج هامة، ومنها: أسهمت الأجهزة اللوحية في تنمية مهارات التفکير الرياضي لدى عينة الدراسة، إلى جانب تحسن اتجاه الطلاب نحو حل المشکلات اللفظية في الرياضيات. إن استخدام الأجهزة اللوحية ساعد على تکامل المحتوى التقني. وأهمية استخدام التقنيات الحديثة في العملية التعليمية مما يساعد على تنمية التنور التقني في مادة الرياضيات.

أجرى شافير Shaffer (2018) دراسة بعنوان: توجه طلاب الصفوف العليا بمدرسة (غوايا) بمدينة (أمباتو) نحو استخدام التطبيقات الرقمية في دعم تعلم اللغة اللاتينية. هدفت تلک الدراسة إلى التعرف على أسباب توجه طلاب الصفوف العليا بمدرسة (غوايا) بمدينة (أمباتو) بالإکوادور نحو استخدام التطبيقات الرقمية في دعم تعلم اللغة اللاتينية. وقد استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتمثلت أدوات الدراسة في أداتي الملاحظة المباشرة والمقابلة الشخصية لعينة من طلاب وطالبات مدرسة (غوايا) بمدينة (أمباتو) بالإکوادور بلغت (69) طالبا وطالبة وقد توصلت الدراسة إلى نتائج هامة ومنها: وجود ارتباطا قويا بين الطلبة الذين يفضلون التفکير البصري والتعلم اللغوي. إن التعليم عبر التطبيقات الرقمية يتميز بالتفاعلية التي توفرها الأجهزة الجوالة في أي وقت وأي مکان مما يسمح للطلاب بالتفاعل مع بعضهم والتفاعل مع المحتوى الغوي الموجود في تلک التطبيقات، مما يدعم مهاراتهم اللغوية.

-       التعقيب على الدراسات السابقة:

بعد استعراض الدراسات السابقة تبين ما يلي:

اتفقت الدراسة الحالية مع الدراسات السابقة في الترکيز على موضوع استخدام تطبيق رقمي عبر الأجهزة اللوحية لتنمية مهارات التعلم. کما اتفقت الدراسة الحالية مع بعض الدراسات السابقة في استخدام المنهج الوصفي التحليلي.

واختلفت الدراسة الحالية عن الدراسات السابقة لاختلاف الزوايا التي تم تناولها ولاختلاف الأهداف التي سعت إليها کل دراسة. کما تناولت الدراسات السابقة موضوع الدراسة في بيئات مختلفة عن بيئة الدراسة الحالية وأيضا اختلاف الفترة الزمنية التي سوف تتم فيها – إن شاء الله – الدراسة الحالية عن الفترات الزمنية التي تمت فيها الدراسات السابقة.

وسوف تستفيد الباحثة من الدراسات السابقة في عدة مواضع منها: التأصيل النظري للدراسة الحالية، في تحديد مصطلحات الدراسة، في الاطلاع على دراسات سابقة في            موضوع الدراسة الحالية، وفي الاستفادة من الدراسات السابقة في تحديد منهج الدراسة، في           بناء أداة الدراسة، تحديد الأساليب الإحصائية المناسبة، وفي تحليل وتفسير النتائج التي توصلت إليها الدراسة.

إجراءات ومنهجية الدراسة

منهج الدراسة:

سوف تتبع الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي.

مجتمع الدراسة:

يتکون مجتمع الدراسة الحالية من معلمات مادة العلوم بالمرحلة الابتدائية التابعات لمکتب التعليم بوسط أبها بنات، وتقدر الباحثة عددهن بحوالي (140) معلمة.

عينة الدراسة:

تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية، حيث تم اختيار (40) من معلمات مادة العلوم بالمرحلة الابتدائية التابعات لمکتب التعليم بوسط أبها بنات.

أدوات الدراسة:

سوف تعتمد الباحثة في الدراسة الميدانية على الاستبيانات. 

التحليل الإحصائي:

تحليل المحور الأول: دور التطبيقات الرقمية في تطوير تعلم مهارات مادة العلوم:

العبارة

درجة الموافقة

 

موافق بشدة

موافق

لا أعرف

غير موافق

غير موافق بشدة

المتوسط

الانحراف المعياري

 

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

1

22

56%

12

30%

ـــــ

ـــــ

4

10%

2

4%

118.727

3.032

2

18

46%

6

14%

4

10%

8

20%

4

10%

128.984

3.515

3

6

14%

8

22%

ــــــــ

ــــــــ

8

20%

16

44%

145،76

25،25

4

18

44%

18

48%

ــــــ

ـــــ

2

4%

2

4%

72،13

15،67

5

34

86%

ــــــــ

ــــــــ

ــــــــ

ــــــــ

4

10%

2

4%

132،31

17،39

6

14

34%

16

40%

2

6%

6

14%

4

6%

110،34

14،98

7

12

32%

24

58%

ـــــ

ـــــ

4

10%

ــــــ

ـــــ

147،89

22،58

8

12

30%

6

14%

ـــــــ

ـــــ

22

56%

ــــــ

ـــــ

139،93

22،87

9

20

50%

20

50%

ـــــــ

ـــــ

ـــــ

ـــــ

ــــــ

ـــــ

69،94

15،62

10

22

52%

12

32%

6

12%

ـــــــ

ـــــ

2

4%

74،31

15،64

يتضح من الجدول السابق أن أعلى نسبة في موافقة المحور الأول: دور التطبيقات الرقمية في تطوير تعلم مهارات مادة العلوم، کانت الفقرة (5) وهي تسهم التطبيقات الرقمية في إکساب الطالبات المهارات الأکاديمية اللازمة لتکيفهن بنسبة 86%. وأن أقلها الفقرة (3) وهي تعمل التطبيقات الرقمية على تکوين وبناء مفاهيم عامة غير تخصصية. حيث رفض ذلک (64%) من عينة الدراسة. وتعزي الباحثة ذلک نظرا لما لمسوه من واقع عملهم.

تحليل المحور الثاني: طبيعة استخدامک للتطبيقات الرقمية في تعلم مهارات مادة العلوم:

العبارة

درجة الموافقة

 

موافق بشدة

موافق

لا أعرف

غير موافق

غير موافق بشدة

المتوسط

الانحراف المعياري

 

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

1

24

58%

6

16%

6

14%

ـــــ

ـــــ

6

12%

17،70

28%

2

 12

32%

12

32%

8

20%

2

12%

2

4%

19،15

52%

3

18

46%

6

14%

6

12%

4

8%

8

20%

22،87

34%

4

16

44%

12

26%

4

10%

4

10%

4

10%

16،31

58%

5

20

50%

18

48%

ـــــ

ـــــ

    2

2%

ـــــ

ـــــ

ـــــ

ـــــ

6

 20

50%

20

50%

ـــــ

ـــــ

ـــــ

ـــــ

ــــــ

ـــــ

69،94

15،62

7

22

52%

12

32%

6

12%

ـــــــ

ـــــ

2

4%

74،31

15،64

8

18

48%

12

32%

4

10%

ـــــــ

ـــــ

4

10%

146،86

23،59

9

18

46%

4

14%

4

10%

8

20%

4

10%

128.984

3.515

10

20

50%

12

26%

2

4%

4

10%

4

10%

123,96

24،84

يتضح من الجدول السابق أن أعلى نسبة في موافقة المحور الثاني: طبيعة          استخدامک للتطبيقات الرقمية في تعلم مهارات مادة العلوم: کانت الفقرة (1) وهي استخدم التطبيقات الرقمية أثناء تدريب الطالبات على المقارنة بين الانقسام المنصف والانقسام المتساوي، بنسبة (58%). 

تحليل المحور الثالث: صعوبات استخدام التطبيقات الرقمية عبر الأجهزة اللوحية في تنمية مهارات مادة العلوم لطالبات المرحلة الابتدائية بمدينة أبها

العبارة

درجة الموافقة

 

موافق بشدة

موافق

لا أعرف

غير موافق

غير موافق بشدة

المتوسط

الانحراف المعياري

 

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

1

4

10%

4

10%

4

10%

ـــــــ

ـــــ

28

70%

146،86

23،59

2

12

28%

22

58%

ـــــ

ـــــ

6

14%

ـــــ

ـــــ

140،66

17،70

3

22

52%

12

32%

ـــــ

ـــــ

4

10%

2

6%

146،62

19،15

4

14

34%

18

46%

2

4%

6

12%

2

4%

139،93

22،87

5

24

60%

8

22%

ــــــ

ـــــ

4

10%

4

10%

145،59

16،31

6

12

30%

6

14%

ـــــــ

ـــــ

22

56%

ــــــ

ـــــ

139،93

22،87

7

20

50%

20

50%

ـــــــ

ـــــ

ـــــ

ـــــ

ــــــ

ـــــ

69،94

15،62

8

22

52%

12

32%

4

12%

ـــــــ

ـــــ

2

4%

74،31

15،64

9

14

34%

16

40%

2

6%

6

14%

2

6%

110،34

14،98

10

16

32%

22

58%

ـــــ

ـــــ

4

10%

ــــــ

ـــــ

147،89

22،58

يتضح من الجدول السابق أن أعلى نسبة في موافقة المحور الثالث: صعوبات استخدام التطبيقات الرقمية عبر الأجهزة اللوحية في تنمية مهارات مادة العلوم لطالبات المرحلة الابتدائية بمدينة أبها: کانت الفقرة (5) وهي لا توجد کتيبات تعليمية توضح طريقة استخدام التطبيقات الرقمية، بنسبة (60%). 

تفسير نتائج الدراسة والتوصيات والمقترحات

أولا: نتائج الدراسة:

نتائج السؤال الأول: ما دور التطبيقات الرقمية في تطوير تعلم مهارات مادة العلوم، من وجهة نظر عينة الدراسة؟

نتائج السؤال الأول: ما دور التطبيقات الرقمية في تطوير تعلم مهارات مادة العلوم، من وجهة نظر عينة الدراسة؟

العبارة

درجة الموافقة

 

موافق بشدة

موافق

لا أعرف

غير موافق

غير موافق بشدة

المتوسط

الانحراف المعياري

 

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

1

22

56%

12

30%

ـــــ

ـــــ

4

10%

2

4%

118.727

3.032

2

18

46%

6

14%

4

10%

8

20%

4

10%

128.984

3.515

3

6

14%

8

22%

ــــــــ

ــــــــ

8

20%

16

44%

145،76

25،25

4

18

44%

18

48%

ــــــ

ـــــ

2

4%

2

4%

72،13

15،67

5

34

86%

ــــــــ

ــــــــ

ــــــــ

ــــــــ

4

10%

2

4%

132،31

17،39

6

14

34%

16

40%

2

6%

6

14%

4

6%

110،34

14،98

7

12

32%

24

58%

ـــــ

ـــــ

4

10%

ــــــ

ـــــ

147،89

22،58

8

12

30%

6

14%

ـــــــ

ـــــ

22

56%

ــــــ

ـــــ

139،93

22،87

9

20

50%

20

50%

ـــــــ

ـــــ

ـــــ

ـــــ

ــــــ

ـــــ

69،94

15،62

10

22

52%

12

32%

6

12%

ـــــــ

ـــــ

2

4%

74،31

15،64

-       تسهم التطبيقات الرقمية في علاج مشکلة الفروق الفردية بين الطالبات.

-       تسهم التطبيقات الرقمية في تکوين اتجاهات تعليمية مرغوب فيها.

-       يؤدي استخدام التطبيقات الرقمية إلى تکيف الطالبات مع المجتمع المحيط بهن.

-       تسهم التطبيقات الرقمية في إکساب الطالبات المهارات الأکاديمية اللازمة لتکيفهن.

-       تجعل التطبيقات الرقمية الخبرات التعليمية أکثر فاعلية.

-       تسهم التطبيقات الرقمية في إکساب مستخدميها عددا کبيرا من الخبرات التعليمية

-       توفر التطبيقات الرقمية مميزات تعالج الضعف في مثيرات الانتباه لديهن.

-       تقدم التطبيقات الرقمية تغذية راجعة فورية.

-       يؤدي استخدام التطبيقات الرقمية إلى مراعاة حاجات ومتطلبات الطالبات.

      بينما رفضت عينة الدراسة بأغلبية ما يلي: تعمل التطبيقات الرقمية على تکوين وبناء مفاهيم عامة غير تخصصية. حيث رفض ذلک (64%) من عينة الدراسة. وتعزي الباحثة ذلک أيضا نظرا لما لمسوه من واقع عملهم من فوائد استخدام التطبيقات الرقمية في تعلم مادة العلوم.

نتائج السؤال الثاني: ما طبيعة استخدام التطبيقات الرقمية في تعلم مهارات مادة العلوم، من وجهة نظر عينة الدراسة؟

نتائج السؤال الثاني: ما طبيعة استخدام التطبيقات الرقمية في تعلم مهارات مادة العلوم، من وجهة نظر عينة الدراسة؟

العبارة

درجة الموافقة

 

موافق بشدة

موافق

لا أعرف

غير موافق

غير موافق بشدة

المتوسط

الانحراف المعياري

 

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

1

24

58%

6

16%

6

14%

ـــــ

ـــــ

6

12%

17،70

28%

2

 12

32%

12

32%

8

20%

2

12%

2

4%

19،15

52%

3

18

46%

6

14%

6

12%

4

8%

8

20%

22،87

34%

4

16

44%

12

26%

4

10%

4

10%

4

10%

16،31

58%

5

20

50%

18

48%

ـــــ

ـــــ

    2

2%

ـــــ

ـــــ

ـــــ

ـــــ

6

 20

50%

20

50%

ـــــ

ـــــ

ـــــ

ـــــ

ــــــ

ـــــ

69،94

15،62

7

22

52%

12

32%

6

12%

ـــــــ

ـــــ

2

4%

74،31

15،64

8

18

48%

12

32%

4

10%

ـــــــ

ـــــ

4

10%

146،86

23،59

9

18

46%

4

14%

4

10%

8

20%

4

10%

128.984

3.515

10

20

50%

12

26%

2

4%

4

10%

4

10%

123,96

24،84

-       استخدم التطبيقات الرقمية أثناء تدريب الطالبات على المقارنة بين الانقسام المنصف والانقسام المتساوي.

-       استخدم التطبيقات الرقمية أثناء تدريب الطالبات على المقارنة بين الصفة السائدة والصفة المتنحية.

-       استخدم التطبيقات الرقمية أثناء تدريب الطالبات على ذکر بعض الوظائف الدقيقة التي يؤديها جسم المخلوق الحي وتسمية الأجهزة المسئولة عن ذلک.

-       استخدم التطبيقات الرقمية في تحسين التمثيل للصفة الموروثة والصفة المکتسبة

-       استخدم التطبيقات الرقمية في إثراء معرف الطالبات حول معرفة مفهوم الوراثة

-       استخدم التطبيقات الرقمية في المساعدة على حل الواجبات المنزلية.

-       استخدم التطبيقات الرقمية في النهوض بثقافة الطالبة ومعارفها في مادة العلوم.

-       استخدم التطبيقات الرقمية في توفير الرغبة في التحصيل العلمي في نفوس الطالبات وتنميتها.

-       استخدم التطبيقات الرقمية في زيادة قدرة الطالبة على الفهم وتنظيم الأفکار.

-       استخدم التطبيقات الرقمية أثناء تدريب الطالبات على ترتيب الأفکار في مادة العلوم.

نتائج السؤال الثالث: ما صعوبات استخدام التطبيقات الرقمية عبر الأجهزة اللوحية في تنمية مهارات مادة العلوم لطالبات المرحلة الابتدائية بمدينة أبها؟

نتائج السؤال الثالث: ما صعوبات استخدام التطبيقات الرقمية عبر الأجهزة اللوحية في تنمية مهارات مادة العلوم لطالبات المرحلة الابتدائية بمدينة أبها؟

العبارة

درجة الموافقة

 

موافق بشدة

موافق

لا أعرف

غير موافق

غير موافق بشدة

المتوسط

الانحراف المعياري

 

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

1

4

10%

4

10%

4

10%

ـــــــ

ـــــ

28

70%

146،86

23،59

2

12

28%

22

58%

ـــــ

ـــــ

6

14%

ـــــ

ـــــ

140،66

17،70

3

22

52%

12

32%

ـــــ

ـــــ

4

10%

2

6%

146،62

19،15

4

14

34%

18

46%

2

4%

6

12%

2

4%

139،93

22،87

5

24

60%

8

22%

ــــــ

ـــــ

4

10%

4

10%

145،59

16،31

6

12

30%

6

14%

ـــــــ

ـــــ

22

56%

ــــــ

ـــــ

139،93

22،87

7

20

50%

20

50%

ـــــــ

ـــــ

ـــــ

ـــــ

ــــــ

ـــــ

69،94

15،62

8

22

52%

12

32%

4

12%

ـــــــ

ـــــ

2

4%

74،31

15،64

9

14

34%

16

40%

2

6%

6

14%

2

6%

110،34

14،98

10

16

32%

22

58%

ـــــ

ـــــ

4

10%

ــــــ

ـــــ

147،89

22،58

-          لا يوجد تنسيق بين المعلمات في مجال توظيف التقنية في خدمة المنهج.

-          عدم وجود الدافعية لدى المعلمات نحو توظيف التقنية في خدمة التعليم.  

-          قلة اهتمام إدارة المدارس بتشجيع استخدام التطبيقات الرقمية في مدارسهم.         

-          نادرا ما يهتم أولياء الأمور بتوفير التقنيات التکنولوجية الحديثة لخدمة أبنائهم وبناتهم.

-          لا توجد کتيبات تعليمية توضح طريقة استخدام تقنية القارئ السريع.

-          اهتمام مدارس المملکة العربية السعودية باستخدام التقنيات التکنولوجية التقليدية     

-          قلة متابعة المشرفين التربويين لمدى تطبيق المدارس لاستخدام تقنية القارئ السريع. 

-          وجود مشاکل تعيق الاستخدام في المدارس مثل عدم توفر الانترنت والأجهزة.      

-          صعوبة التعرف على آراء المعلمات والطالبات حول جدوى استخدام تقنية القارئ السريع

بينما رفضت عينة الدراسة بأغلبية ما يلي: لا ترکز السياسة التعليمية بالمملکة العربيـة السعودية على تشجيع استخدام التطبيقات الرقمية في التعليم. حيث رفض ذلک (70%) من عينة الدراسة. وتعزي الباحثة ذلک نظرا لما لمسوه من واقع عملهم من اهتمام وزارة التعليم بنشر التقنيات التکنولوجية في جميع مدارس المملکة.

ثانيا: التوصيات والمقترحات:

توصي الباحثة بضرورة الاهتمام بالتوصيات والمقترحات التالية:

-      عمل حملات توعوية بأهمية استخدام التطبيقات الرقمية في التعليم.

-      عمل دورات متخصصة لمعلمات العلوم لتعريفهن بسبل استخدام التطبيقات الرقمية.

-      الاستفادة من الخبرات الأجنبية في استخدام التطبيقات الرقمية في مجال التعليم.

 

المراجع:

المراجع العربية:

الدرواني، سيد علي (2018). فاعلية دور الأجهزة اللوحية في إتقان مهارات التفکير الرياضي بالمرحلة الثانوية في ضوء رؤية وزارة التربية والتعليم المصرية (رسالة دکتوراه). قسم مناهج وطرق تدريس، کلية التربية، جامعة القاهرة، القاهرة.

سرايا، عادل (2010). تکنولوجيا التعليم المفرد وتنمية الابتکار. القاهرة: مکتبة مدبولي.

سلام، محمد توفيق (2012). المناهج التربوية الحديثة: مفاهيمها وعناصرها وأسسها وعملياتها. بيروت: مکتبة بيروت الحرة.

الشراري، خالد جويش (2011). تکنولوجيا التعليم في عصر المعلومات والاتصالات. الرياض: مکتبة دار القلم.

شمس الدين، فيصل هاشم (2014). الوسائل التعليمية المطورة: المفاهيم، الوسائل الملموسة. القاهرة: دار ميريت للنشر.

طعبلي، محمد الطاهر (2013). تکنولوجيا التعلم وحوسبة التعليم. بيروت: مطبعة الهلال.

عبد الکريم، رغد (2009). مهارات التعلم: أدوات التکنولوجيا العصرية. القاهرة: مکتبة الشروق.

العبيدي، محمد (2010). الإبداع والتفکير الابتکاري وتنميته في التربية والتعليم. الکويت: مکتبة الکويت الوطنية.

الفاضل، محمد محمود (2016). تکنولوجيا التعليم والتعلم في المؤسسات الإدارية والتربوية. الرياض: مکتبة العبيکان.

کامل، عبد الناصر (2012). تطبيقات الشبکات المتنقلة المخصصة. القاهرة: دار العلوم للنشر والتوزيع.

المبروک، فرج (2016). طرائق التدريس العامة. ط2. الدار البيضاء: دار النشر المغربية.

وزارة التعليم (2016). مادة العلوم المطورة للمرحلة الابتدائية. الرياض: مطابع وزارة التعليم.

ياسين، محمد حسين (2009). مبادئ في طرق التدريس العامة. عمان: مکتبة عمان.

 

المراجع الأجنبية:

Esmond, B (2013). Green Light Classrooms: Teaching Techniques That Accelerate Learning. Eric Digest. (96) . Ed:748555.

Shaffer, D (2018). (Gouaya) students in Amparo, and their attitudes towards the use of digital applications in support of Latin learning. Eric Digest. (284). Ed:536981.

المراجع:
المراجع العربية:
الدرواني، سيد علي (2018). فاعلية دور الأجهزة اللوحية في إتقان مهارات التفکير الرياضي بالمرحلة الثانوية في ضوء رؤية وزارة التربية والتعليم المصرية (رسالة دکتوراه). قسم مناهج وطرق تدريس، کلية التربية، جامعة القاهرة، القاهرة.
سرايا، عادل (2010). تکنولوجيا التعليم المفرد وتنمية الابتکار. القاهرة: مکتبة مدبولي.
سلام، محمد توفيق (2012). المناهج التربوية الحديثة: مفاهيمها وعناصرها وأسسها وعملياتها. بيروت: مکتبة بيروت الحرة.
الشراري، خالد جويش (2011). تکنولوجيا التعليم في عصر المعلومات والاتصالات. الرياض: مکتبة دار القلم.
شمس الدين، فيصل هاشم (2014). الوسائل التعليمية المطورة: المفاهيم، الوسائل الملموسة. القاهرة: دار ميريت للنشر.
طعبلي، محمد الطاهر (2013). تکنولوجيا التعلم وحوسبة التعليم. بيروت: مطبعة الهلال.
عبد الکريم، رغد (2009). مهارات التعلم: أدوات التکنولوجيا العصرية. القاهرة: مکتبة الشروق.
العبيدي، محمد (2010). الإبداع والتفکير الابتکاري وتنميته في التربية والتعليم. الکويت: مکتبة الکويت الوطنية.
الفاضل، محمد محمود (2016). تکنولوجيا التعليم والتعلم في المؤسسات الإدارية والتربوية. الرياض: مکتبة العبيکان.
کامل، عبد الناصر (2012). تطبيقات الشبکات المتنقلة المخصصة. القاهرة: دار العلوم للنشر والتوزيع.
المبروک، فرج (2016). طرائق التدريس العامة. ط2. الدار البيضاء: دار النشر المغربية.
وزارة التعليم (2016). مادة العلوم المطورة للمرحلة الابتدائية. الرياض: مطابع وزارة التعليم.
ياسين، محمد حسين (2009). مبادئ في طرق التدريس العامة. عمان: مکتبة عمان.
 
المراجع الأجنبية:
Esmond, B (2013). Green Light Classrooms: Teaching Techniques That Accelerate Learning. Eric Digest. (96) . Ed:748555.
Shaffer, D (2018). (Gouaya) students in Amparo, and their attitudes towards the use of digital applications in support of Latin learning. Eric Digest. (284). Ed:536981.