درجة تطبيق الفصول الافتراضية في تدريس المرحلة الأساسية الدنيا في لواء بني کنانه من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مديرية التربية والتعليم للواء بني کنانة – وزارة التربية والتعليم

10.12816/mfes.2022.222063

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق الفصول الافتراضية في تدريس المرحلة الأساسية الدنيا في لواء بني کنانه من وجهة نظر المعلمات، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (90) معلمة من معلمات المرحلة الأساسية الدنيا في لواء بني کنانه، أعدت الباحثة استبانة تکونت من (36) عبارة، توزعت على ثلاثة مجالات للفصول الافتراضية، هي: (مجال أهمية تطبيق الفصول الافتراضية في التدريس (12) عبارة، مجال التدريس في الفصول الافتراضية (12) عبارة، ومجال صعوبات تطبيق الفصول الافتراضية ( 12) عبارة). أظهرت نتائج الدراسة أن المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد عينة الدراسة على مجالات أداة البحث تراوحت ما بين (3.64 -3.71/ 5)، حيث جاء مجال (أهمية تطبيق الفصول الافتراضية في التدريس) في المرتبة الأولى من بين مجالات البحث بمتوسط حسابي (3.71) وبدرجة مرتفعة من التقدير، تلاه مجال (صعوبات تطبيق الفصول الافتراضية) بمتوسط حسابي (3.67) وبدرجة مرتفعة من التقدير، وثالثًا مجال (التدريس في الفصول الافتراضية) بمتوسط حسابي (3.64) وبدرجة متوسطة من التقدير، وبلغ المتوسط الحسابي الکلي (3.67) وبدرجة مرتفعة من التقدير. وأوصت الباحثة بضرورة تدريب معلمات المرحلة الأساسية الدنيا على طرق وتقنيات تطبيق الفصول الافتراضية في التدريس.
                                                                                                                   

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلية التربية

        کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

 

 

 

 

 

"درجة تطبيق الفصول الافتراضية في تدريس المرحلة الأساسية الدنيا في لواء بني کنانه من وجهة نظر المعلمات"

 

إعـــــــــــــداد

عطاف سلطان صالح نعامنة

مديرية التربية والتعليم للواء بني کنانة – وزارة التربية والتعليم

 

 

 

}     المجلد الثامن والثلاثون – العدد الأول –  يناير2022م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

            

 

 

ملخص

    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق الفصول الافتراضية في تدريس المرحلة الأساسية الدنيا في لواء بني کنانه من وجهة نظر المعلمات، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (90) معلمة من معلمات المرحلة الأساسية الدنيا في لواء بني کنانه، أعدت الباحثة استبانة تکونت من (36) عبارة، توزعت على ثلاثة مجالات للفصول الافتراضية، هي: (مجال أهمية تطبيق الفصول الافتراضية في التدريس (12) عبارة، مجال التدريس في الفصول الافتراضية (12) عبارة، ومجال صعوبات تطبيق الفصول الافتراضية ( 12) عبارة). أظهرت نتائج الدراسة أن المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد عينة الدراسة على مجالات أداة البحث تراوحت ما بين (3.64 -3.71/ 5)، حيث جاء مجال (أهمية تطبيق الفصول الافتراضية في التدريس) في المرتبة الأولى من بين مجالات البحث بمتوسط حسابي (3.71) وبدرجة مرتفعة من التقدير، تلاه مجال (صعوبات تطبيق الفصول الافتراضية) بمتوسط حسابي (3.67) وبدرجة مرتفعة من التقدير، وثالثًا مجال (التدريس في الفصول الافتراضية) بمتوسط حسابي (3.64) وبدرجة متوسطة من التقدير، وبلغ المتوسط الحسابي الکلي (3.67) وبدرجة مرتفعة من التقدير. وأوصت الباحثة بضرورة تدريب معلمات المرحلة الأساسية الدنيا على طرق وتقنيات تطبيق الفصول الافتراضية في التدريس.

الکلمات المفتاحية: الفصول الافتراضية، المرحلة الأساسية الدنيا، لواء بني کنانة.

 

 

 

 

 

 

 

ABSTRACT

     This study aimed to identify the degree of application of virtual classrooms in teaching primary basic stage in Bani Kenana Governorate from the point of view of the female teachers. The researcher prepared a questionnaire consisting of (36) phrases, divided into three domains of virtual classrooms, first domain: (The importance of applying virtual classrooms in teaching (12) phrases, second domain (The level of teaching in virtual classrooms (12) phrases, third (The difficulties in applying virtual classrooms in teaching (12) phrase). The results of the study showed that the arithmetic averages of the responses of the study sample ranged between (3.64 -3.71/5), where the domain of            (the importance of applying virtual classrooms in teaching) ranked first among the domains of the study with an arithmetic average (3.71) and in a high degree, then the domain of ( the difficulties of applying virtual classes in teaching) with an arithmetic mean (3.67) and in a high degree, and thirdly the domain of(teaching level in virtual classrooms) with an arithmetic mean (3.64) and in a medium degree, and the total arithmetic mean (3.67) with a high degree of estimation . The researcher recommended the necessity of training the teachers of the primary basic stage on the methods and techniques of applying virtual classrooms in teaching.                                                                                                                          

Keywords: Virtual Classrooms, Primary basic stage, Bani Kenana Governorate.        

 

 

 

 

المدخل العام للبحث

المقدمة:

     تعد التطبيقات الإلکترونية أحد أهم الأساليب التکنولوجية الحديثة في التدريس، التي يمکن الاستفادة منها في العملية التعليمية؛ وإن من أبرز تقنيات التعليم تقنية الفصول الافتراضية، والتي من خلالها يمکن تقديم محتوى تعليمي تفاعلي يعتمد على الوسائط الإلکترونية، وقنوات جديدة ووسائل تدريسية تساهم في تفعيل وزيادة الدافعية نحو التعلم وإثراء البيئة التعليمية، وتوفير بيئات تعليمية للطالب والمعلم يکون فيها التواصل مستمرًا وبلا حدود (الأحمري، 2012).

      لذا، أصبح تطبيق الفصول الافتراضية من التقنيات الحديثة التي يمکن استخدامها في العملية التعليمة، ومما سهل ذلک توافر تقنيات الحاسوب والإنترنت وشبکات الاتصال وتقنيات وبرامج إلکترونية جديدة يمکن استخدامها في أنظمة التعليم المعاصرة، مثل: حوسبة التعليم، والمناهج الإلکترونية، والتعليم المدمج، والتعليم عن بُعد، وبرامج إنتل للتعليم، والسبورة الذکية، والألواح الإلکترونية، مما ساهم في سعي العاملين في المؤسسات التربوية من معلمين وإداريين ومشرفين إلى امتلاک المهارات التقنية اللازمة لتوظيف الفصول الافتراضية (Arroyo, 2020).

      وفي هذا الصدد، أکدت بعض الدراسات أهمية توظيف الفصول الافتراضية ومستحدثاتها التقنية في التعليم. حيث يعتقد دس وراموس (2020 Des & Ramous,) أن الفصول الافتراضية تتم من خلال وسائط إلکترونية متنوعة تعتمد على الأقراص المدمجة أو المرنة وتوظيف الحاسوب والإنترنت والشبکات المحلية   .(LAN)

وتعد الفصول الافتراضية تقنيات تعليمية حديثة تخدم المنظومة التعليمية بطريقة مبتکرة وتحررها من قيود الزمان والمکان، وتعالج مشکلاتها الاقتصادية والتعليمية، وتحسن فرص التعلم للطلبة ((Riche & Cowan, 2016, p. 7، وتعد الفصول الافتراضية من التقنيات التعليمية التي يمکن من خلالها تقديم الدروس المباشرة والمحاضرات على الانترنت ويتوفر فيها العناصر الأساسية التي يحتاجها المعلم والمتعلم وتعتمد على أسلوب التعلم التفاعلي عبر تقنية الفصول الافتراضية، فهي بيئة تعلم وتعليم تفاعلية تحتوي على مجموعة من الأنشطة التي تحاکي أنشطة الفصل الفيزيقي المعتاد يقوم بها معلم وطلاب يفصل بينهم حواجز مکانية، ولکنهم يعملون معاً في الوقت نفسه بغض النظر عن أماکن تواجدهم ((Michele, 2020.

وتعرَّف الفصول الافتراضية بأنها "بيئات تعليمية تفاعلية افتراضية عبر الانترنت أو تطبيق إلکتروني يمکن کل من المعلم والطالب من التواصل المتزامن بالصوت والفيديو والدردشة النصية ولوح الکتابة التفاعلي وعمليات التشارک للملفات والمحتوي بين الطلاب والمعلمين، کما لو کان وجهًا لوجه، وقد تتم بشکل غير متزامن دون التقيد بحدود الزمان والمکان ولکن تتم تحت إشراف المعمم وتوجيهاته (Dushkevych & Hutsuliak,, 2020). وعرفهتا الأحمري                ( 2021، ص 4) بأنها " وسيلة من الوسائل الرئيسة في تقديم الدروس المباشرة والمحاضرات على الانترنت بالإضافة إلى التدريب عن بعد يتوغر فيها العناصر الأساسية التي يحتاجها کل من المعلم والطالب، تعتمد على أسلوب التعلم التفاعلي". وعرفها (الحسن، 2016، ص 34) بأنها: "فصول شبيهة بالفصول التقليدية من حيث وجود المعلم والمتعلم ولکنها علي الشبکة العالمية بحيث لا تتقيد بزمان أو مکان وعن طريقها يتم استحداث بيئات تعليمية افتراضية".

   وصنفها ليم وکارول (Lim & Karol, 2014 ) إلى الفصول الافتراضية المتزامنة: والفصول الافتراضية غير المتزامنة، وتتيح الفصول الافتراضية التنوع في طرق عرض المعلومات وتوضيحها، وذلک بالاستعانة بالصور والرسوم الثابتة والمتحرکة والفيديو، مما يساعد الطلبة على استيعاب المفاهيم العلمية، وتعدد طرق تقييم الطلاب ومتابعتهم، وتتيح لهم التعرف على مستوى تحصيلهم الدراسي ويسهل على المعلم توجيههم وارشادهم، وتنمية القدرات العقلية لدى الطلبة، وذلک من خلال تبادل الآراء والأفکار ووجهات النظر، کما تتيح تبادل إرسال ملفات والواجبات والأبحاث بين المعلمين والطلبة.

کما أن  التعلم عبر الفصول الافتراضية يحث الطلبة على طلب المساعدة الإلکتروني بمفردة بعيداً عن زملائه في البيئة التعليمية مقارنة بالفصل التقليدي يجبره على طلب المساعدة التعليمية من الأخرين، والاستفادة من الامکانات التعليمية التي توفرها التعلم الإلکتروني من تواصل مع المتخصصين أو الاستعانة بمواقع تعليمية، أو عقد حلقات تعلم تعاوني مع بقية زملائه، مما ينمي ذلک لدى الطالب عدة مهارات مثل طلب المساعدة والبحث عن المعلومات وتعلم الأقران (Statista, 2020 ).

وفي ضوء ما سبق، ترى الباحثة ضرورة تطبيق الفصول الافتراضية في العملية التعليمية واستخدام التطبيقات والبرامج الإلکترونية، وبالتالي، فإن البحث الحالي يحاول التعرف على درجة تطبيق الفصول الافتراضية في تدريس المرحلة الأساسية الدنيا في لواء بني کنانه من وجهة نظر المعلمات.

 هذا وقد أجريت العديد من الدراسات التي اهتمت بالبحث في تطبيق الفصول الافتراضية في العملية التعليمية وعلاقتها ببعض المتغيرات، ومن أبرز هذه الدراسات، الدراسة التي أجراها الأحمري ( 2021) بهدف التعرف على واقع تطبيق الفصول الافتراضية في ظل جائحة کوفيد 19 من وجهة نظر الطالبات بجامعة الملک خالد في السعودية، والتعرف على أهم  الصعوبات التي تواجه الطالبات في استخدامها للفصول الافتراضية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وبلغ حجم عينة الدراسة (400) طالبة، وتم إعداد استبانة لمعرفة واقع استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کوفيد 19 من وجهة نظر الطالبات بجامعة الملک خالد، وتوصلت نتائج البحث إلى إيجابية أراء عينة البحث نحو الفصول الافتراضية وأنها من أفضل الحلول التعليمية المستخدمة في ظل أزمة کوفيد 19 من وجهة نظرهن، وأن من أهميتها أنها تسمح باستمرارية التعلم في ظل الأزمات من أجل حمايـة المتعلمين من الوبـاء، وکان معدل الصعوبات المرتبطة باستخدام الفصول الافتراضية منخفض، وتبين أن واقع استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کوفيد 19 من وجهة نظر الطالبات بجامعة الملک خالد إيجابي ومرضي للطالبات عينة البحث.

     أما دراسة عبد الرحيم ( 2019) فهدفت إلى دراسة فاعلية تطبيق الفصول الافتراضية في تدريس مقرر طرق التدريس على تنمية مهارات التدريس الفعال. وتکونت عينة البحث من الطالبات المسجلات في مقرر "طرق التدريس(1)" بالفصل الدراسي الأول 2017/2018م بکلية العلوم والآداب جامعة القصيم، وقد بلغ عددهن (23) طالبة، تم تطبيق أدوات البحث عليهن قبليا وبعديا. وتمثلت أدوات الدراسة في اختيار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة. واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي في الدراسة النظرية، والمنهج شبه التجريبي للتحقق من فروض البحث. وأسفرت النتائج عن: وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات التطبيق القبلي، ومتوسط درجات التطبيق البعدي في الاختبار التحصيلي للطالبات المسجلات في مقرر طرق التدريس لصالح التطبيق البعدي. وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات التطبيق القبلي، ومتوسط درجات التطبيق البعدي في بطاقة الملاحظة للطالبات المسجلات في مقرر طرق التدريس  لصالح التطبيق البعدي

   وحاولت دراسة خليف (2017) تقييم تجربة استخدام الفصول الافتراضية في التعليم وخاصة لطلبة الثانوية العامة في فلسطين لتقديم الدروس المباشرة عبر الانترنت، وتکونت عينة الدراسة من (100) طالب وطالبة، وکان من أهم نتائج البحث استفادة الطلبة من الدروس المباشرة المقدمة عبر الفصول الافتراضية، واقبال المعلمين على استخدامها واشارت الدراسة إلى أن استخدام الفصول الافتراضية يؤدي إلى ارتفاع التحصيل العلمي لدى الطلبة، وتزيد من استيعاب الطلبة للدروس، وتزيد من حماسهم لاکتساب مهارات علمية ومعرفية، وتقلل من الاعتماد على الدروس الخصوصية والکتب المساعدة".

وأجرى الحسن ( 2016) دراسة هدفت إلى الکشف عن واقع استخدام الفصول الافتراضية في برامج التعلّم عن بُعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جامعة السودان المفتوحة أنموذج، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. تمثل مجتمع البحث في الأساتذة الذين يقومون بالإسناد الأکاديمي وبدور المصمم والموجه بجامعة السودان المفتوحة، ولتحقيق أهداف الدراسة صُممت استبانة تم توزيعها على عينة عشوائية مکونة من (65) مفحوصاً، خلُصت الدراسة إلى النتائج التالية: أهمية استخدام الفصول الافتراضية في برامج التعلّم عن بُعد بالجامعات السودانية، هناک صعوبات تحول دون استخدام الفصول الافتراضية في برامج التعلّم عن بُعد بجامعة السودان المفتوحة.

وسعت دراسة ريتش وکراون (Rich & Cowan,  2016) إلى تقيم ما تم تزويد الجامعة به من طرق إبداعية في استخدام الأدوات التعليمية الجديدة کالفصول الافتراضية المتزامنة بجامعة اثينا بولاية الاباما بالولايات المتحدة الأمريکية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي على عينة تکونت من الطلبة والمعلمين والبالغة ( 230) فردًا، وطبقت الاستبانة کأداة لجمع البيانات، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن هناک عدد من الصعوبات التي أعاقت تطبيق الفصول الافتراضية بشکل جيد، ومنها عدم تواصل الطلاب مع زملائهم ومع معلميهم في بادي الأمر، وتوصلت أيضاً إلى نجاح هذه التقنية في التعليم من خلال نجاح معلمي الکليات في تطبيقها وإيجاد الطرق الفعالة لممارستها.

أما دراسة العجرمي (2013) فهدفت إلى التعرف إلى فعالية برنامج مقترح قائم على الفصول الافتراضية في تنمية بعض مهارات التدريس الفعال لدى الطلبة المعلمين بجامعة القدس المفتوحة واتجاهاتهم نحوها, وتکونت عينة الدراسة من (24) طالبا وطالبة من مجتمع الدراسة تم اختيارهم کعينة قصدية، وقد استخدم الباحث منهجين هما: المنهج الوصفي التحليلي؛ وذلک في تحديد مهارات التدريس الفعال، والمنهج شبه التجريبي؛ لبيان فاعلية المتغير المستقل (الفصول الافتراضية) على المتغير التابع (مهارات التدريس الفعال), وتمثلت أداتي البحث في الاختبار التحصيلي الذي أعده الباحث، وکذلک بطاقة ملاحظة مهارات التدريس الفعال، وتم تطبيق أداتي البحث قبلياً وبعدياً على عينة البحث، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في الجانب المعرفي لمهارات التدريس الفعال بين متوسط درجات التطبيق القبلي ومتوسط درجات التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي تعزى إلى استخدام الفصول الافتراضية وذلک لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق دالة إحصائياً في الجانب الأدائي المهاري لمهارات التدريس الفعال بين متوسط درجات التطبيق القبلي ومتوسط درجات التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة تعزى أيضاً إلى استخدام الفصول الافتراضية لصالح التطبيق البعدي.

بينما حاولت دراسة بودي ( Bodie, 2009 ) استکشاف مدى تفاعل المعلم مع الطلبة في العملية التعليمية، ومع وسائل الاتصال في الفصل الافتراضي التي تؤثر على مفاهيم وآراء المشارين في العملية التعليمية وبشکل إيجابي على نتائج هذا التعلم بالجامعة العامة بولاية جنوب کاليفورنيا، وشملت عينة الدراسة على (500) طالب في مادة علم النفس وعلى عدد من المعلمين، واستخدمت الدراسة عدة أدوات لجمع البيانات ومنها الملاحظة والاستبيان والمقابلة والاختبار لقياس الأثر، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود مستوى عالي من التفاعلية والارتباط بين سلوکيات المعلم وبين الوسيلة التعليمية والتي أسهمت في زيادة رضا المتعلمين، وذلک من خلال آرائهم نحو هذه التقنية التعليمية.

مما سبق، يتبين أن معظم الدراسات اهتمت بدراسة تطبيق الفصول الافتراضية في العملية التعليمة، وعلاقتها ببعض المتغيرات، کدراسة الأحمري (2021) التي اهتمت بالکشف عن علاقة الفصول الافتراضية باتجاهات الطلبة والمعلمين ودراسة العجرمي (2013) التي بحثت في مهارات التدريس المستخدمة في الفصول الافتراضية، وتتفق الدراسة الحالية مع بعض الدراسات التي تناولت تطبيق الفصول الافتراضية في التدريس، إلا أنها تختلف من حيث تناولها لتطبيق الفصول الافتراضية في تدريس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا في مدارس لواء بني کنانة من وجهة نظر المعلمات.

مشکلة الدراسة وأسئلتها

 بينت دراسة ( الشناق، 2021؛ والحارثي، 2020؛ وستاتستا (Statista, 2020 )؛ وأروي Arroyo, 2020)). وجود بعض الصعوبات التي تواجه العملية التعليمية والمعلمين والطلبة عبر تطبيق الفصول الافتراضية والوسائط التقنية في التدريس، والتي غالبًا ما تتمثل في عدم الإلمام بتصميم الفصول الافتراضية واستخدام الوسائط التقنية، وصعوبة تدريس بعض المواد الدراسية عبر الفصول الافتراضية والوسائط التقنية. وعلى الرغم من وجود تلک الصعوبات التي قد تحد من إمکانية تطبيق الفصول الافتراضية وتقنياتها في التعليم، فقد أکد (بيطار، 2018) أهمية استخدام الفصول الافتراضية والوسائط التقنية في التعليم، لما لها من آثار إيجابية في إيصال المعرفة والمعلومات إلى الطلبة وفي تنمية الکثير من مهارات التعلم. کما أشارت دراسة (أبو دلي، 2020؛ والحربي، 2019). إلى أهمية توظيف الفصول الافتراضية والوسائط التقنية في التعليم لتنمية مهارات التعلم المختلفة لدى الطلبة. 

کما أوصت دراسات عديدة بضرورة الاستفادة من الفصول الافتراضية وتقنياتها في العملية التعليمية، کدراسة ( الأحمري، 2021؛ والمعجل والغامدي، 2017). وأوصت بعض الدراسات بضرورة التعرف على الصعوبات التي تواجه تطبيق الفصول الافتراضية وتقنياتها ومعالجتها لتسهيل عملية توظيفها في التعليم، کدراسة (الأحمري، 2021؛  والخميسي، 2020).

وفي ضوء ما تقدم، تتحدد مشکلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ما درجة تطبيق الفصول الافتراضية في تدريس المرحلة الأساسية الدنيا في لواء بني کنانه من وجهة            نظر المعلمات؟

 وتفرع عن هذا السؤال الأسئلة التالية:

  1. ما أهمية تطبيق الفصول الافتراضية في التدريس من وجهة نظر معلمات المرحلة الأساسية الدنيا في لواء بني کنانة؟
  2. ما واقع التدريس في الفصول الافتراضية من وجهة نظر معلمات المرحلة الأساسية الدنيا في لواء بني کنانة؟
  3. ما صعوبات التدريس في الفصول الافتراضية من وجهة نظر معلمات المرحلة الأساسية الدنيا في لواء بني کنانة؟

أهداف الدراسة

تهدف إلى:

 1. بيان أهمية تطبيق الفصول الافتراضية في التدريس من وجهة نظر معلمات المرحلة الأساسية الدنيا في لواء بني کنانة.

2. الکشف عن مستوى التدريس في الفصول الافتراضية من وجهة نظر معلمات المرحلة الأساسية الدنيا في لواء بني کنانة.

3. تحديد صعوبات التدريس في الفصول الافتراضية من وجهة نظر معلمات المرحلة الأساسية الدنيا في لواء بني کنانة.

أهمية الدراسة

ويمکن توضيح أهميتها في جانبين، هما:

أولًا: الأهمية النظرية

  1. اتفاقها مع التوجهات العالمية المعاصرة في الاستفادة من الفصول الافتراضية والتقنيات الحديثة وتوظيفها في العملية التعليمية.

2. تعد هذه الدراسة من الدراسات القلية التي أجريت على المستوى المحلي -حسب علم الباحثة- والتي تحاول من خلالها التعرف إلى درجة تطبيق الفصول الافتراضية في تدريس المرجلة الأساسية الدنيا في لواء بني کنانة من وجهة نظر المعلمات.

3. من المؤمل من هذه الدراسة أن تثري الأدب التربوي ذي الصلة بتطبيق الفصول الافتراضية في تدريس المرحلة الأساسية الدنيا.

4. من المؤمل أن توجه أنظار القائمين على العملية التربوية في الأردن إلى أهمية توظيف الفصول الافتراضية وتقنياتها في العملية التعليمية، مما يساعد على تحسين مهارات التدريس التقنية لدى المعلمين، واتجاهاتهم نحو الفصول الافتراضية، وتحسين مستوى تعلم الطلبة.

ثانيًا: الأهمية التطبيقية

  1. تساعد هذه الدراسة معلمات المرحلة الأساسية الدنيا في الإفادة من تکنولوجيا وتقنيات التعليم في تطوير أساليب تدريس تستند إلى الفصول الافتراضية والتعليم الإلکتروني.
  2. تساعد الباحثين على الإفادة من نتائجها وتوصياتها.
  3. تساهم في التعرف إلى الصعوبات والمعوقات التي قد تواجه المعلمين في تطبيق الفصول الافتراضية وتقنياته في العملية التعليمية.

حدود الدراسة

الحدود المکانية: المدارس الأساسية للإناث في لواء بني کنانة.

الحدود البشرية: معلمات المرحلة الأساسية في لواء بني کنانة.

الحدود الموضوعية: درجة تطبيق الفصول الافتراضية في التدريس من وجهة نظر معلمات المرحلة الأساسية الدنيا في لواء بني کنانة.

تعريف المصطلحات:

      الفصول الافتراضية اصطلاحًا: بيئات تعليمية تفاعلية افتراضية تتم عبر الانترنت، أو تطبيق إلکتروني يمکن من خلاله لکل من المعلم والطالب التواصل المتزامن بالصوت والفيديو، والدردشة النصية، وسبورة الکتابة التفاعلية، أو عمليات التشارک للملفات والمحتوي بين الطلاب والمعلمين کما لو کان وجهًا لوجه، وقد تتم بشکل غير متزامن دون التقيد بحدود الزمان والمکان ولکن تتم تحت إشراف المعمم وتوجيهاته ( عبد الرحيم، 2019).

      وتعرف في هذه الدراسة بأنها: فصول تعليمية افتراضية تعتمد على التقاء طلبة المرحلة الأساسية الدنيا مع معلماتهم عن طريق الإنترنت، وفي أوقات مختلفة للعمل على قراءة الدرس وأداء الواجبات وإنجاز المهمات عبر مجموعة من الأدوات التي تشمل التفاعل الصوتي، والمحادثات النصية والسبورة الإلکترونية، والإدارة التعليمية التي تمکن من تقديم تعلم مباشر وتفاعلي، وبأساليب مشابهة تماماً لما يتم في التعليم التقليدي. وتقاس بالدرجة التي يحصل عليها أفراد الدراسة على فقرات ومجالات الاستبانة المستخدمة في هذه الدراسة.

المرحلة الأساسية الدنيا: ويقصد بها الصفوف الأساسية الأولى من الصف الأول الأساسي إلى الصف الثالث الأساسي، والتي تضم طلبة تتراوح أعمارهم بين (5-8) سنوات.

منهجية الدراسة وإجراءاتها

اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لطبيعة موضوع  وأهداف الدراسة.

مجتمع وعينة الدراسة

   تکون مجتمع الدراسة من جميع معلمات المرحلة الأساسية الدنيا في مدارس لواء بني کنانة. وتم اختيار عينة طبقية تکونت من (90) معلمة من معلمات المرحلة الأساسية الدنيا في مدارس لواء بني کنانة.

أداة الدراسة

   لتحقيق أهداف الدراسة، أعدت الباحثة استبانة تکونت من ( 36) عبارة في صورتها الأولية، موزعة بالتساوي على ثلاثة مجالات هي: (مجال أهمية تطبيق الفصول الافتراضية (12) عبارة، مجال التدريس في الفصول الافتراضية (12) عبارة، ومجال صعوبات التدريس في الفصول الافتراضية في التدريس ( 12) عبارة). وقد تم إعداد الاستبانة من خلال الرجوع إلى الدراسات السابقة في هذا المجال، کدراسة ( الأحمري، 2021؛  وميشيل (Michael, 2020)؛ وعبد الرحيم، 2019؛ والمعجل والغامدي، 2017). وکذلک الاستعانة والاسترشاد بالاستبيانات المستخدمة في الدراسات السابقة، والاستفادة من آراء بعض المعلمات حول التدريس عبر الفصول الافتراضية، بالإضافة إلى خبرة الباحثة في هذا المجال.

صدق الأداة

    للتحقق من صدق أداة الدراسة، استخدم صدق المحتوى، والصدق البنائي، وذلک على النحو الآتي:

صدق المحتوى

    للتأکد من صدق المحتوى، تم عرض الاستبانة على مجموعة من المحکمين المتخصصين في المناهج وطرق التدريس وفي تکنولوجيا وتقنيات التعليم، والطلب إليهم إبداء الرأي حول فقرات الاستبانة ومناسبتها لأهداف الدراسة، ووضوحها اللغوي، ومدى انتمائها لمجالات الاستبانة والاستبانة الکلية، وفي ضوء آراء المحکمين تم إعادة صياغة عدد من عبارات الاستبانة، ودمج بعضها مع عبارات أخرى، وقبلت العبارة إذا کان اتفاق المحکمين عليها (80%) أو أکثر.

 الصدق البنائي

      تم حساب مؤشرات الصدق البنائي لعبارات الاستبانة ومجالاتها، عن طريق تطبيقها على عينة استطلاعية تکونت من (15) معلمة من خارج عينة الدراسة الأصلية، وتم حساب قيم معاملات ارتباط بيرسون (Correlation Pearson ) بين کل عبارة والمجال الذي تنتمي إليه، ومع الاستبانة الکلية. وبينت نتائج التحليل أن جميع معاملات الارتباط بين الفقرات ومجالاتها وعل الأداة الکلية تزيد عن (0.40), وجميع هذه القيم دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05 =α). مما يدل على وجود معامل ارتباط قوي للفقرات ومجالاتها مع الأداة الکلية، وهي معاملات مقبولة لتطبيق الدراسة.

 ثبات الأداة

     تم حساب قيم معاملات ثبات الاستبانة بطريقة ألفا – کرونباخ (Chronbach alpha)، وطريقة إعادة تطبيق الاستبانة على عينة استطلاعية تکونت من (15) معلمة، وهي             نفس العينة التي تم التطبيق الأول عليها، وبعدها تم حساب قيم معامل ارتباط بيرسون (Correlation Pearson ) بين التطبيقين الأول والثاني،  وتراوح بين (0.82- 0.88)، لمجالات الأداة، و (0.86) للأداة الکلية، وتعد هذه القيم مناسبة لتطبيق الدراسة.

تصحيح الأداة

تم تقدير استجابات أفراد عينة الدراسة عن عبارات الاستبانة وفقًا لمقياس ليکرت الخماسي بدرجة ( مرتفعة جدًا، مرتفعة، متوسطة، منخفضة، منخفضة جدًا)، وتقابل الدرجات على الترتيب ( 5، 4، 3، 2، 1). وبذلک ينحصر المتوسط الحسابي بين (1-5)، ولتحديد الدرجة النهائية لدرجة تطبيق الفصول الافتراضية في التدريس، تم تحويل الاستجابات عند التحليل إلى درجات ثلاثية ( مرتفعة، متوسطة، منخفضة)، ولتحديد المدى تم طرح أقل متوسط حسابي من أعلى متوسط حسابي ( 5-4= 1)، وقسمة الناتج على عدد فئات الدرجات الجديدة ( 4 ÷ 3= 1،33)، وبالتالي ستکون المتوسطات الحسابية المعتمدة في الحکم على درجة استجابات أفراد عينة الدراسة على النحو التالي: ( بدرجة مرتفعة من (67 ،3- 5)، بدرجة متوسطة، من ( 34،2- 66،3)، بدرجة منخفضة من (1- 33،2).

الأساليب الإحصائية

لتحقيق أهداف الدراسة، استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية المناسبة، التالية:

1. معامل ارتباط بيرسون ومعامل ثبات کرونباخ ألفا للتأکد من ثبات الاستبانة.

2. المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة على کل مجال من مجالات البحث وعلى الأداة الکلية.

عرض نتائج الدراسة

نتائج السؤال الرئيس: ما درجة تطبيق الفصول الافتراضية في تدريس المرحلة الأساسية الدنيا في لواء بني کنانه من وجهة نظر المعلمات؟

للإجابة عن هذا السؤال، تم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة على مجالات الدراسة والأداة الکلية،  والجدول (1) يبين ذلک.

الجدول (1): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة العينة عن مجالات الدراسة مرتبة تنازليًا

الرقم

المجال

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المرتبة

الدرجة

1

أهمية تطبيق الفصول الافتراضية في التدريس.

3.71

0.78

1

مرتفعة

2

صعوبات تطبيق الفصول الافتراضية.

3.67

0.80

2

مرتفعة

3

التدريس في الفصول الافتراضية.

3.64

0.82

3

متوسطة

 

الدرجة الکلية للأداة

3.67

0.80

 

مرتفعة

    تبين النتائج الواردة في الجدول (1) أن المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد عينة الدراسة على مجالات الدراسة تراوحت ما بين (3.67 -3.71/ 5)، حيث جاء مجال (أهمية تطبيق الفصول الافتراضية في التدريس) في المرتبة الأولى من بين مجالات الدراسة بمتوسط             حسابي (3.71) وبدرجة مرتفعة من التقدير، تلاه مجال (صعوبات تطبيق الفصول               الافتراضية في التدريس) بمتوسط حسابي (3.67) وبدرجة مرتفعة من التقدير، وأخيرًا مجال             ( التدريس في الفصول الافتراضية) بمتوسط حسابي (3.64) وبدرجة متوسطة من التقدير. وتدل هذه النتائج على وجود تقارب بين وجهة نظر معلمات المرحلة الأساسية الدنيا في لواء بني کنانة حول تطبيق الفصول الافتراضية في التدريس.

 وللإجابة عن الأسئلة الفرعية الثلاث، تم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة عن  کل مجال من مجالات الدراسة ، والجداول (2-4) توضح ذلک.

  أولًا: مجال أهمية تطبيق الفصول الافتراضية في التدريس من وجهة نظر معلمات المرحلة الأساسية الدنيا في لواء بني کنانة.

الجدول (2): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة عن فقرات مجال " أهمية تطبيق الفصول الافتراضية في التدريس " مرتبة تنازليًا

الرقم

الفقرات

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المرتبة

الدرجة

2

تساعد الفصول الافتراضية على تقديم برامج تعليمية تحاکي الصفوف التقليدية.

3.88

.840

1

مرتفعة

7

تساعد على تحقيق أهداف التعلم الإلکتروني.

3.82

.880

2

مرتفعة

4

تساعد على توظيف استراتيجيات تدريس حديثة.

3.80

.900

3

مرتفعة

11

تساعد على توظيف التقنيات التعليمية الحديثة في التدريس.

3.78

.980

4

مرتفعة

1

تقلل من بعض الصعوبات التعليمية التي تواجهها بعض الطالبات.

3.74

.950

5

مرتفعة

8

تنمي مهارات التعلم الذاتي لدى الطالبات.

3.72

.930

6

مرتفعة

10

تعمل على زيادة التفاعل المشترک بين المعلمة والطالبة.

3.70

.950

7

مرتفعة

12

تساعد على تبادل الخبرات والمعلومات بين المعلمات والطالبات.

3.68

.930

8

مرتفعة

5

الفصول الافتراضية نظام تقني متقدم ومهم لمواجهة الظروف الطارئة.

3.65

.930

9

متوسطة

9

تساعد الطالبات على اکتساب مهارات جديدة في مجال استخدام شبکات الاتصال والانترنت.

3.62

.950

10

متوسطة

3

تساعد الطالبات على تحديث وتطوير أساليب التعلم التقني.

3.58

.930

11

متوسطة

6

تعطي الطابات  مساحة من الحرية العلمية.

3.55

.950

12

متوسطة

 

الدرجة الکلية للمجال

3.71

0.92

1

مرتفعة

   يبين الجدول (2) أن المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد عينة العينة عن فقرات مجال أهمية تطبيق الفصول الافتراضية في التدريس، تراوحت بين (3.55 -3.88)، حيث جاءت (8) فقرات بدرجة مرتفعة من التقدير ، وجاءت (4) فقرات بدرجة متوسطة من التقدير، وکانت الفقرة رقم (2) والتي تنص: (تساعد الفصول الافتراضية على تقديم برامج تعليمية تحاکي الصفوف التقليدية)، بالمرتبة الأولى من بين فقرات هذا المجال بمتوسط حسابي (3.88) وبدرجة مرتفعة من التقدير، وفي المرتبة الأخيرة الفقرة رقم (6) والتي تنص: (تعطي الطالبات مساحة من الحرية العلمية) بمتوسط حسابي (3.55) وبدرجة متوسطة من التقدير، وبلغ المتوسط الحسابي الکلي للمجال (3.71) وبدرجة مرتفعة من التقدير.

     وبعد النظر في قيم المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد عينة الدراسة على فقرات هذا المجال، يتبين أن معلمات المرحلة الأساسية الدنيا في لواء بني کنانة يدرکن أهمية تطبيق الفصول الافتراضية في التدريس، وربما يعود ذلک إلى اهتماهن بتطبيق التعليم الإلکتروني            في التدريس.

کما يتبن من خلال عرض وتحليل نتائج عبارات مجال أهمية تطبيق الفصول الافتراضية في التدريس، والذي تضمن من (12) عبارة، وکان المتوسط الحسابي العام للمجال  ( 3,71 ) وبدرجة مرتفعة وفق تقديرات المعلمات، مما يشير إلى موافقة غالبية أفراد عينة الدراسة على أهمية تطبيق الفصول الافتراضية في العملية التعليمية، وهذا ما توصلت إليه بحوث ودراسات کثيرة قارنت بين التعلم التقليدي والتعلم من خلال الفصول الافتراضية، والتي أثبتت نتائجها تفوق المجموعات التي تعلمت عن طريق التعلم الإلکتروني أو الفصول الافتراضية على المجموعات التي تعلمت عن طريق الفصول التقليدية، وهذا ما يفسر ارتفاع درجة موافقة المعلمات لعبارات هذا المجال. وتتفق هذه النتيجة مع نتيجة دراسة (الأحمري، 2021؛ عبد الرحيم، 2019؛ الحسن، 2016). والتي بينت فاعلية تطبيق الفصول الافتراضية في العملية التعليمية، وفي تحسين مستوى التحصيل والدافعية للتعلم لدى الطلبة.

ثانيًا: مجال صعوبات تطبيق في الفصول الافتراضية في التدريس من وجهة نظر معلمات المرحلة الأساسية الدنيا في لواء بني کنانة.

الجدول (3): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة عن فقرات مجال " صعوبات تطبيق الفصول الافتراضية" مرتبة تنازليًا

الرقم

الفقرات

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المرتبة

التقدير

15

       عدم توفر الأجهزة والبرمجيات اللازمة للتدريس عبر الفصول الافتراضية.

3.86

.880

1

مرتفعة

24

بطء شبکات الاتصال لتطبيق الفصول الافتراضية. 

3.80

.900

2

مرتفعة

17

تدني مستوى وعي الطالبات بأهمية الفصول الافتراضية في التدريس.

3.78

.920

3

مرتفعة

13

عدم إلمام بعض المعلمات بمهارات استخدام الفصول الافتراضية في التدريس

3.76

.940

4

مرتفعة

16

المحتوى التعليمي للمرحلة الأساسية الدنيا لا يناسب تطبيق الفصول الافتراضية.

3.75

.960

5

مرتفعة

18

وجود بعض المشکلات الفنية والتقنية التي تحد من إمکانية تطبيق الفصول الافتراضية.

3.71

.940

6

مرتفعة

21

عدم کفاية الوقت لتطبيق الفصول الافتراضية في التدريس.

3.69

.960

7

مرتفعة

23

قلة تدريب المعلمات والطالبات على استخدام أدوات وتقنيات التعلم عبر الفصول الافتراضية.

3.67

.970

8

مرتفعة

20

قلة أعداد الفنيين المتخصصين بمجال التعلم الإلکتروني عبر الفصول الافتراضية.

3.62

.950

9

متوسطة

22

ضعف الدعم الفني والتقني في حال التعرض لمشکلات التعلم عبر الفصول الافتراضية.

3.55

.970

10

متوسطة

19

صعوبة تدريس بعض الأنشطة العملية عبر الفصول الافتراضية.

3.46

.980

11

متوسطة

14

تدني مستوى قناعة معلمات المرحلة الاساسية الدنيا بتطبيق الفصول الافتراضية في التدريس.

3.42

.990

12

متوسطة

 

الدرجة الکلية للمجال

3.67

0.94

2

مرتفعة

   يبين الجدول (3) أن المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد عينة العينة عن فقرات مجال صعوبات تطبيق الفصول الافتراضية في التدريس، تراوحت بين (3.42 - 3.86)، حيث جاءت (8) فقرات بدرجة مرتفعة من التقدير، وجاءت (4) فقرات بدرجة متوسطة من التقدير، وکانت الفقرة (15) والتي تنص: (عدم توفر الأجهزة والبرمجيات اللازمة للتدريس عبر الفصول الافتراضية)، بالمرتبة الأولى من بين فقرات هذا المجال بمتوسط حسابي (3.86) وبدرجة مرتفعة من التقدير، وفي المرتبة الأخيرة الفقرة رقم (14) والتي تنص: (تدني مستوى قناعة معلمات المرحلة الأساسية الدنيا بتطبيق الفصول الافتراضية في التدريس) بمتوسط حسابي (3.42) وبدرجة متوسطة من التقدير، وبلغ المتوسط الحسابي الکلي للمجال (3.67) وبدرجة مرتفعة من التقدير.

     وبعد النظر في قيم المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد عينة الدراسة على فقرات هذا المجال، يتبين أن المعلمات على علم ودراية ببعض الصعوبات والنعيقات التي قد تحد من تطبيق الفصول الافتراضية في التدريس.

   کما يتبن من خلال عرض وتحليل نتائج عبارات مجال صعوبات تطبيق الفصول الافتراضية في التدريس، والذي تضمن (12) عبارة، حيث کان المتوسط الحسابي العام للمجال ( 3,67 ) وبدرجة مرتفعة وفق تقديرات المعلمات، مما يشير إلى موافقة غالبية أفراد عينة الدراسة على وجود بعض الصعوبات أو المعيقات التي تقلل من إمکانية تطبيق الفصول الافتراضية في العملية التعليمية، والتي تتعلق بمدى توفر البنية التحتية التقنية المناسبة في المدارس، ومدى توفر الأجهزة والبرمجيات اللازمة للتدريس عبر الفصول الافتراضية، أو قوة شبکة الاتصال، وغير ذلک. وتتفق هذه النتيجة مع نتيجة دراسة (الأحمري، 2021؛ عبد الرحيم، 2019؛            سيد، 2017). والتي بينت وجود بعض الصعوبات التي قد تحد من إمکانية تطبيق الفصول الافتراضية في العملية التعليمية.

ثالثًا: مجال مستوى التدريس في الفصول الافتراضية من وجهة نظر معلمات المرحلة الأساسية الدنيا في لواء بني کنانة.

الجدول (4): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة عن فقرات مجال " مستوى التدريس في الفصول الافتراضية" مرتبة تنازليًا

الرقم

الفقرات

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المرتبة

التقدير

27

أعزز مهارات التعلم المستمر لدى الطالبات عبر الفصول الافتراضية بدون حدود أو قيود.

3.78

.840

1

مرتفعة

33

أغطي المادة التعليمية عبر الفصول الافتراضية.

3.76

.880

2

مرتفعة

29

أعزز تعليم الطالبات باستمرار عبر الفصول الافتراضية.

3.74

.900

3

مرتفعة

31

استخدم أساليب تدريس مناسبة للتعلم في الفصول الافتراضية.

3.72

.920

4

مرتفعة

35

أراعي الفروق الفردية بين الطالبات أثناء عملية التعليم عبر الفصول الافتراضية.

3.70

.940

5

مرتفعة

30

تتواصل الطالبات مع المعلمة في أي وقت عبر الفصول الافتراضية.

3.68

980

6

مرتفعة

25

أدرب الطالبات على المهارات الحياتية والصحية اللازمة لهم عبر الفصول الافتراضية.

3.67

.990

7

مرتفعة

28

أقدم للطالبات بعض الأعمال العملية عبر الفصول الافتراضية.

3.67

.980

8

مرتفعة

32

أشارک الطالبات في الحوار الفردي والجماعي عبر الفصول الافتراضية.

3.60

.990

9

متوسطة

34

أعقد اجتماعات مع الطالبات عبر الفصول الافتراضية لمناقشة مستوى تعلمهن.

3.54

.970

10

متوسطة

26

أجيب باستمرار عن أسئلة واستفسارات الطالبات حول المادة التعليمية المقدمة عبر الفصول الافتراضية.

3.50

.950

11

متوسطة

36

أوفر المادة التعليمية عبر الفصول الافتراضية في صورة ملفات الکترونية.

3.40

.940

12

متوسطة

 

الدرجة الکلية للمجال

3.64

0.96

3

متوسطة

   يبين الجدول (4) أن المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد عينة العينة عن فقرات مجال  مستوى التدريس في الفصول الافتراضية، تراوحت بين (3.40 - 3.78)، حيث جاءت (8) فقرات بدرجة مرتفعة من التقدير، و (4) فقرات بدرجة متوسطة من التقدير، وکانت الفقرة (27) والتي تنص: (أعزز مهارات التعلم المستمر لدى الطالبات عبر الفصول الافتراضية بدون حدود أو قيود)، بالمرتبة الأولى من بين فقرات هذا المجال بمتوسط حسابي (3.78) وبدرجة مرتفعة من التقدير، وفي المرتبة الأخيرة الفقرة رقم (36) والتي تنص: (أوفر المادة التعليمية عبر الفصول الافتراضية في صورة ملفات الکترونية) بمتوسط حسابي (3.40) وبدرجة متوسطة من التقدير، وبلغ المتوسط الحسابي الکلي للمجال (3.64) وبدرجة متوسطة من التقدير.

     وبعد النظر في قيم المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد عينة الدراسة على فقرات هذا المجال، يتبين أن معلمات المرحلة الأساسية الدنيا يميزن بين أساليب التدريس المستخدمة في التعليم التقليدي وما تتطلبه الفصول الافتراضية من أساليب تدريس قائمة على استخدام التقنية.

      ومن خلال عرض وتحليل نتائج عبارات مجال مستوى التدريس في الفصول الافتراضية، والذي تضمن (12) عبارة، حيث کان المتوسط الحسابي العام للمجال ( 3,64 ) وبدرجة متوسطة وفق تقديرات المعلمات، مما يشير إلى معرفة المعلمات بأساليب التدريس اللازمة لتطبيق الفصول الافتراضية في العملية التعليمية. وتتفق هذه النتيجة مع نتيجة دراسة       (الأحمري، 2021؛ وعبد الرحيم، 2019). والتي أشارت إلى ضرورة امتلاک المعلمين لمهارات تدريس تقنية تتناسب مع تطبيق الفصول الافتراضية في العملية التعليمية.

 

 

 

 

 

 

 

التوصيات والمقترحات

في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث، فإن الباحث يوصي بما يلي:

  1. تدريب معلمات المرحلة الاساسية في لواء بني کنانة على تطبيق الفصول الافتراضية في التدريس.
  2.  تعزيز اتجاهات الطالبات والمعلمات نحو توظيف تقنيات التعلم الإلکتروني في التدريس.
  3. الاستفادة من تجارب والخبرات العربية والعالمية في مجال توظيف تقنية الفصول الافتراضية والتعليم الإلکتروني في العملية التعليمية.
  4.  إجراء دراسة تتناول تطبيق الفصول الافتراضية في التدريس وعلاقتها بالتحصيل والدافعية للتعلم لدى طلبة المرحلة الأساسية الدنيا.
  5.  وضع تصور مقترح لإنشاء فصل افتراضي تزامني في برامج التعلّم الإلکتروني.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قائمة المراجع

المراجع العربية:

أبو دلي، عادل سعد (2018). کفايات التعليم المستمر ومتطلبات تحقيقها في مجتمع المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في کليات التربية في المملکة العربية السعودية، المجلة الدولية للأبحاث التربوية، 42(2)، 143-164.

الأحمري، سارة ( 2021). واقع استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا (کوفيد 19) من وجهة نظر الطالبات بجامعة الملک خالد، مجلة کلية التربية جامعة أسيوط، 36(59، 32- 380.

الحارثي، ذهبة بنت علي الخضران ( 2020). استخدام بوابة التعليم الوطنية (عين) في تدريس التربية الإسلامية من وجهة نظر معلماتها ومشرفاتها بمحافظة الطائف، المؤتمر الدولي الافتراضي لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي، الطائف: إثراء المعرفة للمؤتمرات والأبحاث، 166- 191.

الحربي، بندر سالم صنيتان (2019). أثر برنامج مقترح متعدد الوسائط في تنمية بعض مهارات القراءة لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربوية، مصر.

الحسن، عصام ( 2016). واقع استخدام الفصول الافتراضية في برامج التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة السودان المفتوحة، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 44(2)، 322-341.

الخميسي، السيد، سلامة (2020). التعليم الافتراضي في زمن کورونا: تجسير الفجوة بين البيت والمدرسة، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 4(4)، 51-67.

خليف، زهير، ناجي ( 2017). استخدام الفصول الافتراضية من وجهة نظر الطلبة وطلاب الثانوية العامة في فلسطين، المؤتمر الدولي الثاني للتعلم الالکتروني والتعلم عن بعد، المرکز الوطني للتعلم الالکتروني والتدريب عن بعد، السعودية، الرياض.

الشناق، غروب عبد الله (2021). أثر التعلم بالوسائط الفائقة في تحصيل طالبات الصف التاسع الأساسي وتنمية اتجاهاتهم نحو مبحث الجغرافيا، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة اليرموک، الأردن.

عبد الرحيم، دعاء السيد ( 2019). استخدام الفصول الافتراضية في تدريس مقرر طرق التدريس على تنمية مهارات التدريس الفعال، مجلة جامعة أسيوط، 35( 6)، 247-268.

العجرمي، سامح (2013). فعالية برنامج مقترح قائم على الفصول الافتراضية في تنمية بعض مهارات التدريس الفعال لدى الطلبة المعلمين بجامعة القدس المفتوحة واتجاهاتهم نحوها. مجلة جامعة القدس المفتوحة، 19(3)، 313-324.

المعجل، طلال؛ والغامدي، خلود (2017). أثر الفصول الافتراضية في تدريس أحکام تجويد القرآن الکريم للصف الأول الثانوي بمدينة الرياض، مجلةکلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والنفسية، جامعة بابل، 2(35)، 205-223.

 

المراجع الأجنبية:

Arroyo, G. ( 2020). Trends in Educational Research about e-Learning A Systematic Literature Review (2009–2018). Sustainability 2020, 12, 5153; doi:10.3390/su12125153

Bodie L. W. (2009). An Experimental Study Of Instructor Immediacy In the Wimba Virtual Classroom, Unpublished doctoral dissertation, San Diego , USA .

De Souza, G. & Ramos, R. (2020). Brazilian Students' Expectations Regarding Distance Learning and Remote Classes During the COVID-19 Pandemic. Kuram          ve       Uygulamada   Egitim Bilimleri, 4(20), pp.   65-.08

Dushkevych, M.,. & Hutsuliak, N. (2020). Peculiarities of Student Distance Learning in Emergency Situation Condition. Romanian, Journal for Multidimensional         Education/ Revista, 21(42). pp. 344-356.

Lim, J & Karol, J. (2014). Student Achievement, Satisfaction and Instructional Delivery Models, TRE-Systems, Miami, USA.

Michael P. A. (2020). COVID-19 and emergency eLearning: Consequences of the securitization of higher education for post-pandemic pedagogy, Journal of Contemporary Security, 41(3), pp. 212-224.

Rich, L. & Cowan, W. ( 2016). Collaborate, Engage, and Interact in Online Learning: Successes with Wikis and Synchronous Virtual Classrooms at Athens State University [Electronic version]. Journal of Bibliographic Research,  7 , 14.

Statista, S. (2020). E-learning and digital education. Available online: https://www.statista.com/topics/3115/e-learningand-digital-education/ (accessed on 8 August 2020).

 

قائمة المراجع
المراجع العربية:
أبو دلي، عادل سعد (2018). کفايات التعليم المستمر ومتطلبات تحقيقها في مجتمع المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في کليات التربية في المملکة العربية السعودية، المجلة الدولية للأبحاث التربوية، 42(2)، 143-164.
الأحمري، سارة ( 2021). واقع استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا (کوفيد 19) من وجهة نظر الطالبات بجامعة الملک خالد، مجلة کلية التربية جامعة أسيوط، 36(59، 32- 380.
الحارثي، ذهبة بنت علي الخضران ( 2020). استخدام بوابة التعليم الوطنية (عين) في تدريس التربية الإسلامية من وجهة نظر معلماتها ومشرفاتها بمحافظة الطائف، المؤتمر الدولي الافتراضي لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي، الطائف: إثراء المعرفة للمؤتمرات والأبحاث، 166- 191.
الحربي، بندر سالم صنيتان (2019). أثر برنامج مقترح متعدد الوسائط في تنمية بعض مهارات القراءة لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربوية، مصر.
الحسن، عصام ( 2016). واقع استخدام الفصول الافتراضية في برامج التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة السودان المفتوحة، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 44(2)، 322-341.
الخميسي، السيد، سلامة (2020). التعليم الافتراضي في زمن کورونا: تجسير الفجوة بين البيت والمدرسة، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 4(4)، 51-67.
خليف، زهير، ناجي ( 2017). استخدام الفصول الافتراضية من وجهة نظر الطلبة وطلاب الثانوية العامة في فلسطين، المؤتمر الدولي الثاني للتعلم الالکتروني والتعلم عن بعد، المرکز الوطني للتعلم الالکتروني والتدريب عن بعد، السعودية، الرياض.
الشناق، غروب عبد الله (2021). أثر التعلم بالوسائط الفائقة في تحصيل طالبات الصف التاسع الأساسي وتنمية اتجاهاتهم نحو مبحث الجغرافيا، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة اليرموک، الأردن.
عبد الرحيم، دعاء السيد ( 2019). استخدام الفصول الافتراضية في تدريس مقرر طرق التدريس على تنمية مهارات التدريس الفعال، مجلة جامعة أسيوط، 35( 6)، 247-268.
العجرمي، سامح (2013). فعالية برنامج مقترح قائم على الفصول الافتراضية في تنمية بعض مهارات التدريس الفعال لدى الطلبة المعلمين بجامعة القدس المفتوحة واتجاهاتهم نحوها. مجلة جامعة القدس المفتوحة، 19(3)، 313-324.
المعجل، طلال؛ والغامدي، خلود (2017). أثر الفصول الافتراضية في تدريس أحکام تجويد القرآن الکريم للصف الأول الثانوي بمدينة الرياض، مجلةکلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والنفسية، جامعة بابل، 2(35)، 205-223.
 
المراجع الأجنبية:
Arroyo, G. ( 2020). Trends in Educational Research about e-Learning A Systematic Literature Review (2009–2018). Sustainability 2020, 12, 5153; doi:10.3390/su12125153
Bodie L. W. (2009). An Experimental Study Of Instructor Immediacy In the Wimba Virtual Classroom, Unpublished doctoral dissertation, San Diego , USA .
De Souza, G. & Ramos, R. (2020). Brazilian Students' Expectations Regarding Distance Learning and Remote Classes During the COVID-19 Pandemic. Kuram          ve       Uygulamada   Egitim Bilimleri, 4(20), pp.   65-.08
Dushkevych, M.,. & Hutsuliak, N. (2020). Peculiarities of Student Distance Learning in Emergency Situation Condition. Romanian, Journal for Multidimensional         Education/ Revista, 21(42). pp. 344-356.
Lim, J & Karol, J. (2014). Student Achievement, Satisfaction and Instructional Delivery Models, TRE-Systems, Miami, USA.
Michael P. A. (2020). COVID-19 and emergency eLearning: Consequences of the securitization of higher education for post-pandemic pedagogy, Journal of Contemporary Security, 41(3), pp. 212-224.
Rich, L. & Cowan, W. ( 2016). Collaborate, Engage, and Interact in Online Learning: Successes with Wikis and Synchronous Virtual Classrooms at Athens State University [Electronic version]. Journal of Bibliographic Research,  7 , 14.
Statista, S. (2020). E-learning and digital education. Available online: https://www.statista.com/topics/3115/e-learningand-digital-education/ (accessed on 8 August 2020).