نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
کلية التربية – جامعة السويس
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
کلية التربية
کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم
إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)
=======
أثر الاختلاف بين روبوتات الدردشة التفاعلية وتطبيق Microsoft Teams في تنمية بعض مهارات معالجة الصور الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم
إعـــــــــــــداد
إيمان أحمد عبدالله أحمد
أستاذ مناهج وطرق تدريس التعليم الصناعي المساعد
کلية التربية – جامعة السويس
} المجلد السابع والثلاثون–العدد الثاني عشر– جزء ثاني- ديسمبر2021م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
هدف البحث الحالي إلى تحديد أثر استخدام روبوتات الدرشة التفاعلية وتطبيق Microsoft Teams في تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية، لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وکذلک الکشف عن أثر الاختلاف بين نمطي التدريس في تنمية مهارات معالجة الصور الرقمية لدى عينة البحث، المکونة من (22) طالباً وطالبة بالفرقة الثالثة شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة السويس، وتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين تجريبيتين، الأولي تدرس باستخدام روبوتات الدردشة التفاعلية، والثانية باستخدام Microsoft Teams، وللتحقق من ذلک قامت الباحثة بإعداد اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات معالجة الصور الرقمية، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي للمهارات، وتطبيقهم قبلياً وبعدياً على مجموعتي البحث.
وتوصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى(التي درست باستخدام روبوتات الدردشة التفاعلية) ودرجات طلاب المجموعة الثانية ( التي درست باستخدام تطبيق Microsoft Teams)، فى التطبيق البعدي للإختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة مهارات معالجة الصور الرقمية، لصالح المجموعة التجريبية الثانية والتي درست باستخدام Microsoft Teams.
الکلمات المفتاحية: روبوتات الدردشة التفاعلية - Microsoft teams- معالجة الصور الرقمية - تکنولوجيا التعليم
Abstract:
The current research aimed to determine the impact of using interactive chatbots and Microsoft Teams application in developing digital image production skills for students of the Education Technology Division, as well as revealing the impact of the difference between the two teaching styles in developing digital image processing skills for the research sample, consisting of (22) students. And a student in the third year, the Department of Education Technology, Faculty of Education, Suez University, and they were divided equally into two experimental groups, the first studying interactive chatbots, and the second using Microsoft Teams. To verify this, the researcher prepared an achievement test to measure the cognitive aspect of digital image processing skills, and an observation card to measure the performance aspect. skills, and applying them before and after on the two research groups. The results showed that there was a statistically significant difference between the mean scores of students in the two experimental groups in the post-measurement on the achievement test and the image processing skills observation card in favor of the second experimental group that studied with Microsoft Teams application.
Keywords: interactive chatbots, Microsoft teams, digital image processing, educational technology
في ظل ما يشهده العالم من جائحة کورونا COVID 19، وما نتج عنه من تحول سريع نحو التعليم الإلکتروني عن بُعد، تظهر أهمية التمکن من بعض المهارات التقنية، مثل القدرة على التعامل مع شبکات الإنترنت، ونظم إدارة التعلم المختلفة، وتصميم المقررات التعليمية، وتصميم الوسائط المتعددة المختلفة التي تحتاجها عملية التعلم.
وتعد الصورة الرقمية أحد أشکال مصادر التعلم التي تدخل في التصميم التعليمي لمختلف بيئات التعلم الإلکترونية، وکما يرى کلاً من کازوکا، وبيلماني، وإديلميرس(2021)[1] Kazoka, Pilmane& Edelmers، أن أهمية الصور الرقمية تکمن في کونها مصدر ثرى بالمعارف، وسهلة التخزين، وتجعل عملية التدريس جذابة وممتعة، وتساعد على تقديم المعرفة اللازمة لاکتساب المهارات المختلفة، وتحقق المرونة وتعمق فهم الطلاب للمعارف والمهارات والاتجاهات المختلفة، وتحسن مهارات الاتصال البصرية واللغوية.
ويُعد مقرر معالجة الصور الرقمية والرسوم التعليمية المقرر على طلاب الفرقة الثالثة شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية بالسويس، من المقررات الهامة التي تکسبهم مهارات التعرف على نظم وأساسيات معالجة الصورة الرقمية، وتقنيات تحسين جودتها، وتقسيمها ومعالجة ألوانها، ومهارات التحکم في حجم الصور وامتدادها، تجهيزاً لحفظها أو طباعتها.
وعلى الرغم من أهمية مهارات معالجة الصور الرقمية، إلا أن هناک العديد من الدراسات التي أکدت على وجود قصور لدى الطلاب في کليات التربية والکليات التقنية وخاصة الطلاب بشعبة تکنولوجيا التعليم بها وتناولت تنميتها، مثل دراسة مجدي محمد (2011) والتي أکدت على تدني مستوى الطلاب في مهارات معالجة الصور الرقمية، وتوصلت إلى فاعلية استخدام نمط التعليم المختلط في اکتساب مهارات إنتاج الصور الرقمية، کذلک دراسة أکرم فراونة ومحمود الرنتيسي (2012)والتي توصلت إلى فاعلية مواقع الفيديو الإلکترونية في تنمية مهارات معالجة الصور الرقمية، کما توصلت دراسة أسماء يسن، وسعاد شاهين، ونجوى على، وماهر صبري(2017) إلى فاعلية نمط سقالات التعلم(فيديو) في تنمية مهارات تصميم الصور الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، بينما أکدت دراسة صالح صالح (2017) فعالية نمط الإبحار الشبکي للتعلم المتنقل مقارنة بنظيره الهرمي في تنمية مهارات معالجة الصور الرقمية لدى طلاب الفرقة الثانية بکلية التربية النوعية، کذلک توصلت دراسة مهدي العمري، ومحمود جارحي(2017) إلى فاعلية برنامج مُقترح في تنمية الکفايات التکنولوجية في عملية إنتاج وإخراج الصور الرقمية لدى طلاب کلية التربية، بينما أکدت دراسة إسماعيل حسونة وياسر رضوان(2018) على فعالية نمطي تنظيم المحتوى التعليمي (معد/ جاهز) ببيئة تعلم إلکترونية مدمجة في تنمية مهارات معالجة الصور الرقمية لدى طلبة الکلية التقية، کما بينت دراسة شيماء جميل(2018) فاعلية نمط تفاعل المتعلم مع المتعلم بمنصة Schoology في تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية لدى طلاب الفرقة الرابعة تکنولوجيا التعليم، وکذلک توصلت دراسة ايمان محمد (2019) إلى فاعلية نمط محفزات (لوحات المتصدرين) على نمط (الشارات) في تنمية قواعد تکوين الصورة الرقمية ودافعية طلاب الفرقة الأولى بقسم تکنولوجيا التعليم.
ومن العرض السابق للدراسات السابقة، يتضح أستخدام العديد من التقنيات في تنمية مهارات معالجة الصور الرقمية مثل التعليم المختلط، ومواقع الفيديو الإلکترونيةـ والسقالات التعليمية( الفيديو)، وبيئة إلکترونية قائمة على الإبحار الشبکي، ومنصة Schoology، والمحفزات التعليمية.
ولقد تعددت وتطورت تقنيات الذکاء الاصطناعي في السنوات الأخيرة، وکان من أهم نتاجها في التعليم روبوتات الدردشة التي أصبحت أکثر قربا من اللغة البشرية الطبيعية للطالب من خلال برنامج إلکتروني لديه القدرة على المحادثة البشرية الصوتية والنصية، مما يتيح للطالب التفاعل مع الأجهزة الرقمية کما لو کان يتواصل مع معلم حقيقي، ويعد دمجها ببيئات التعلم من مستحدثات تکنولوجيا التعليم.(محمد النجار وعمرو حبيب، 2021)
وقد توصلت العديد من الدراسات إلى فاعلية روبوتات الدردشة التفاعلية في التعليم الجامعي، ومن تلک الدراسات دراسة بيريرا وفيرناندز، وأوسانا، ورورا، والمزان، وبيولدون (2019) Pereira, Fernández, Osuna, Roura, Almazán, & Buldón التي أکدت فاعلية روبوتات الدردشة في تحسين التعلم اللغوي لدى الطلاب، ودراسة سيلاکوفا، واوسنتسيف، وماجيراموف (2019) Silakova, Osintsev, &Magerramovوالتي أکدت على فاعليتها في مجال محو الأمية المالية لدى طلاب الجامعة، ودراسة نيتو وفرناندس(2019) Neto & Fernandes والتي أکدت فاعليتها في تنمية التعاون عن بعد بين الطلاب في التعليم عن بعد، کما توصلت دراسة زفيريفا وديفياتکوف، وسمينوفا، ومانياشيف(2020) Zvereva, Deviatkov, Smirnova& Manyashev إلى فاعليتها في تقييم وتنمية دافعية الطلاب الجامعيين للتعلم، ودراسة شي وآخرون (2020) Shi, Zeng& Lee والتي توصلت إلى فاعليتها في تعلم مهارات التحدث والاستماع في اللغة الإنجليزية، ودراسة عبد الناصر عبد البر(2020) والتي بينت فاعليتها مع بنک المعرفة المصري في تنمية مهارات البحث التربوي وفعالية الذات الأکاديمية لدى طلبة الدراسات العليا، کما أکدت دراسة أرديمانسياه وويدينتو (2021) Ardimansyah& Widianto فاعلية استخدام Telegram Chatbot في دراسة البرمجة لدى طلاب الجامعة، ودراسة فاسکيز، ومنجيل، ولوبيز (2021) Vázquez, Mengual, & López التي توصلت إلى فاعليتها في تنمية مهارات اللغة الاسبانية، لدى طلاب الجامعة.
ويتضح من الدراسات السابقة فاعلية روبوتات الدردشة التفاعلية في تنمية العديد من المهارات منها المهارات اللغوية، مهارات البرمجة، مهارات البحث التربوي، مهارات التعاون، محو الأمية المالية، الدافعية للتعلم.
کما أن اعتماد کافة مؤسسات التعليم على التعليم الإلکتروني عن بعد باعتباره أفضل الحلول المتبقية في ظل جائحة COVID 19، ظهر العديد من التطبيقات الخاصة بإدارة عملية التعلم، ومن أهم تلک التطبيقات التي أقرتها وزارة التعليم العالي بمصر، تطبيق Microfoft Teams.
ويتميز تطبيق Microsoft teams بأنه منصة مجانية، له القدرة على تحقيق التواصل الفعال من خلال أدوات مختلفة للتواصل، مثل المحاضرات الإفتراضية، ومشارکة الطلاب للملفات والبرامج المختلفة، وحلقات الدردشة النصية والصوتية والمرئية، والرسائل الخاصة.
ويوجد العديد من الدراسات التي أکدت على فاعلية Microsoft Teams في التدريس، وعلى الاتجاهات الإيجابية للطلاب والمعلمين نحو استخدامه في التعليم، دراسة مريم العنزي (2021)، ودراسة زامورا، وروديجيز، وليتکتا، وکريز، وجوس، وباريديس، ورودريجيز(2021) Zamora, Rodríguez, Leticia, Cruz, José, Paredes, & Rodríguez, ، ودراسة محمد عويضة(2021)، ودراسة کاسکوفا وديمينا (2021) Kaskova & Demina.
وفي ضوء العرض السابق تقترح الباحثة تنمية مهارات معالجة الصور الرقمية لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة تکنولوجيا التعليم باستخدام روبوتات الدردشة التفاعلية، ومنصة Microsoft teams، وتحديد الأفضل في تنمية مهارات معالجة الصور الرقمية، وهو ما لم تتناوله أي دراسة سابقة في حدود علم الباحثة.
من خلال عمل الباحثة وتدريسها لمقرر معالجة الصور الرقمية والرسوم التعليمية للفرقة الثالثة شعبة تکنولوجيا التعليم، وجدت الباحثة العديد من الشواهد التي أدت إلى البحث الحالي وهى:
ومما سبق تبلورت مشکلة البحث الحالي في السؤال الرئيس الآتي:-
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات معالجة الصور الرقمية وکذلک الکشف عن أثر الاختلاف بين روبوتات الدردشة التفاعلية، وتطبيق Microsoft Teams في تنمية مهارات معالجة الصور الرقمية لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة السويس.
حاول البحث الحالي التحقق من صحة الفروض التالية:
يفيد البحث الحالي التربويين والمتخصصين بالتالي:
اقتصر البحث الحالي على:
يعتمد البحث الحالي على:
في ضوء المتغيران المستقلان والمتغير التابع للبحث يتضح التصميم التجريبي من الجدول(1).
جدول(1):
التصميم التجريبي للبحث
المجموعة |
العدد |
القياس القبلي |
المعالجة التجريبية |
القياس البعدي |
التجريبية (1) |
(11) |
اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة |
روبوتات الدردشة التفاعلية |
اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة |
التجريبية(2) |
(11) |
Microsoft Teams |
أولاً: أدوات جمع البيانات:
- استبيان لتحديد مهارات معالجة الصور الرقمية اللازم تنميتها لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية بالسويس.
ثانياً: مواد المعالجة التجريبية:
ثالثاً: أدوات القياس:
يلتزم البحث الحالي بالتعريفات الآتية لمصطلحات البحث:
- روبوتات الدردشة التفاعلية Chatbots:
لهدف البحث تُعرف روبوتات الدردشة التفاعلية إجرائياً بأنها: نافذه حوارية ذکية تحاکي المحادثات الفعلية مع المعلم تعتمد على استخدام عناصر الوسائط المتعددة في تنمية مهارات معالجة الصور الرقمية لدى طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم.
- تطبيق Microsoft teams:
يُعرف تطبيق Microsoft Teams إجرائياً في هذا البحث بأنه: تطبيق ألکتروني تابع لشرکة Microsoft يتيح التواصل بين المعلم والطلاب بمقرر معالجة الصور الرقمية، من خلال فريق عمل وقناة تعلم تشتمل على العديد من أدوات التواصل التفاعلية المتزامنة وغير المتزامنة، التي تضمن المحاضرات الافتراضية المتزامنة، وغرف الدردشة النصية والصوتية والمرئية الجماعية والخاصة، وأدوات مختلفة لتقييم أداء الطلاب.
- مهارات معالجة الصور الرقمية:
وتُعرف إجرائياً في هذا البحث بأنها: التحويل الرقمي للصورة وإجراء ما يلزم عليها من مهارات مثل التعديل والتحسين والتصحيح والضغط والتقطيع والتحکم في الإضاءة وألوان الصورة باستخدام برنامج photoshop 2021.
لما کان البحث الحالي يهدف إلى بحث أثر اختلاف نمطين للتدريس باستخدام روبوتات الدردشة التفاعلية، وتطبيق Microsoft Teamsفي تنمية مهارات معالجة الصور الرقمية لدى طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم، تناول الإطار النظري المحاور التالية:
- روبوتات الدردشة التفاعلية.
- تطبيق Microsoft Teams.
- مهارات معالجة الصور الرقمية.
- الفرق بين روبوتات الدردشة وMicrosoft Teams في تنمية مهارات معالجة الصور الرقمية.
تعد روبوتات الدردشة التفاعلية أو ما يطلق عليها "chatbots" من تطبيقات الذکاء الاصطناعي، التي يمکنها تحليل رسائل المستخددم والرد عليها بشکل فوري من خلال ردود محفوظة في قاعدة بيانات خاصة بها، بلغة تحاکي لغة الإنسان، وتم استغلال هذه الخاصية في التعليم بحيث يتم تقديم المعارف والمهارات والاتجاهات، بشکل آلي للمتعلم وفق قدراته واحتياجاته.
ويُعرفها کلاً من إبراهيم الفار وياسمين شاهين(2019) بأنها تطبيقات مصغرة تهدف إلى إجراء محادثة مع المتعلم بلغة تحاکي لغته، عن طريق وسائل متعددة (سمعية ونصية، ومرئية)، تساعده في الإجابة عن تساؤلاته، ويُعرفها جاجديش، وجوزيف، وعبد الجبار(2019) Jagdish, Joesph, Abdul Jabbar بأنها برامج کمبيوتر تنتحل شخصية المعلم، تقوم بإجراء محادثات مع المتعلمين باستخدام واجهات تواصل بلغتهم الطبيعية، تزوده بحل أسرع لتساؤلاتهم بدلاً من الاعتماد بشکل کبير على المعلم، والإدارة، کما يُعرفها فاسکيز کانو وآخرون (2021) Vázquez-Cano& others بأنها برامج کمبيوتر قادرة على التفاعل مع المتعلم من خلال واجهات مستندة إلى اللغة، هدفها الرئيسي محاکاة محادثة بشرية ذکية أقرب ما تکون إلى المحادثة مع شخص آخر، وذلک لتقديم معلومات محددة.
ومن التعريفات السابقة نجد أن روبوتات الدردشة التفاعلية في مجال التعليم عبارة عن الآتي:
في ظل انتشار وباء کورونا COVID 19، أصبح لاستخدام مستحدثات تکنولوجيا التعليم ومنها روبوتات الدردشة التفاعلية أهمية في عمليتي التعليم والتعلم، ويحدد کلاً من ثاکور(2021) Thakore، وفاسکيز کانو وآخرون (2021) Vázquez & others، وويندياتموکو، وراحمادي، وهيداياتوللاه (2021) Windiatmoko, Rahmadi & Hidayatullah أهمية استخدام روبوتات الدردشة في التعليم الجامعي في الآتي:
10. تقديم المعلومات الإدارية المختلفة، مثل الجدول الزمني للمحاضرات، ودرجات الطلاب.
ومن الدراسات التي أکدت أهمية روبوتات الدردشة التفاعلية في التعليم الجامعي دراسة سيلاکوفا وآخرون (2019) Silakova & others والتي هدفت إلى تحديد أثر ربوتات الدردشة في محو الأمية المالية، وتمثلت أدوات الدراسة في نموذح قائم على ربوتات الدردشة في مجال المالية، ومقابلات فردية أجريت على عينة الدراسة التي تمثلت في (23) عضو هيئة تدريس، و(96) طالب بالجامعة، وتوصلت الدراسة إلى إيجابية روبوتات الدردشة في محو الأمية المالية للمتعلمين.
کما هدفت دراسة عبد الناصر عبد البر(2020) إلى بناء برنامج قائم على روبوتات الدردشة التفاعلية وبنک المعرفة المصري، وبيان أثره في تنمية مهارات البحث التربوي وفعالية الذات الأکاديمية لدى طلاب الدراسات العليا، وتکونت مجموعة البحث من(21) طالباً وطالبة بتمهيدي الماجستير (تخصص المناهج وطرق التدريس) بکلية التربية جامعة المنوفية، وتوصلت النتائج إلى التأثير الکبير لروبوتات الدردشة التفاعلية وبنک المعرفة المصري في تنمية مهارات البحث التربوي، وفعالية الذات الأکاديمية لدى الطلاب.
بينما أکدت دراسة أرديمانسياه وويدينتو (2021) Ardimansyah& Widianto إلى فاعلية بيئة تعلم متعددة الوسائط مستندة على Telegram Chatbot في تنمية مهارات البرمجة الأساسية لدى طلاب الجامعة، کما هدفت دراسة فاسکيز کانو وآخرون (2021) Vázquez-Cano& others إلى تحديد فاعلية روبوتات الدردشة في تحسين تعلم اللغة الاسبانية التي تتمثل في مهارات الکتابة(علامات الترقيم) لدى طلاب الجامعة الوطنية للتعليم عن بعد (UNED / إسبانيا)، وتکونت عينة الدراسة من مجموعتين من الطلاب إحدهما تجريبية تدرس بروبوتات الدردشة، والثانية ضابطة وتدرس من خلال تمارين ورقية تقليدية، وأظهرت النتائج أن الطلاب في المجموعة التجريبية تحسنوا بشکل کبير مقارنة بالمجموعة الضابطة.
ومن الدراسات السابقة تتضح أهمية روبوتات الدردشة في تنمية مهارات البرمجة الأساسية، ومهارات البحث التربوي، وکفاءة الذات الأکاديمية، وفي تعلم اللغة، ومحو المية المالية.
تتکون روبوتات الدردشة التفاعلية من مجموعة من العناصر الأساسية التي أشار إليها فازکيوز وآخرون (2021) Vázquez-Cano& others وتتمثل في:
يحدد ستافين(2017) Staven، وبي، وتوو و موکاو(2018) Bii, Too & Mukwa، وإبراهيم الفار، وياسمين شاهين(2019)، معايير تصميم روبوتات الدردشة التفاعلية في الآتي:
يعد Microsoft Teams أداة للتواصل توفرها Microsoft Office وتعمل مع المؤسسات أو الأفراد، وتحتوي على الأداوت التي تحقق التواصل الفعال مثل الاجتماعات ومؤتمرات الفيديو، من خلال من يُعرف بفرق العمل.( Abu Elnasr,2021).
ويعرفه زامورا وآخرون (2021) Zamora& others بأنه عبارة عن نظام أساسي للاتصال يتم الوصول إليه من خلال حساب مؤسسي مع Office 365 مصمم لتحسين الاتصال والتعاون بين فرق العمل المختلفة، من خلال إنشاء مساحات مخصصة تتضمن العديد من أدوات التواصل المختلفة، ويعرفه نيکولاتي وبيرناسشي (2021) Nicoletti & Bernasch بأنه نظام أساسي للتعاون والتواصل تم تطويره بواسطة Microsoft ليحل محل Microsoft Skype ، يتيح للمعلم التواصل مع طلابه ومشارکتهم المعلومات باستخدام أجهزة کمبيوتر وأجهزة محمولة.
وبذلک نجد أن تطبيق Micrisoft Teams، يقوم في الأساس على تحقيق التواصل المتزامن وغير المتزامن بين المتعلمين من خلال العديد من الأدوات التي تمکن المعلم من إنشاء الفصول الافتراضية، ومشارکة الملفات والبرامج المختلفة، من خلال فرق عمل خاصة أو عامة.
يحدد کلاً من وکاسکوفا وديمينا (2021) Kaskova & Demina، واسماعيل وإسماعيل(2021) Ismail, & Ismail أهمية استخدام تطبيق Microsoft Team في عملية التعلم في الآتي:
ومن الدراسات التي أکدت أهمية تطبيق Microsoft Teams في التعليم الجامعي دراسة أبو الناصر وآخرون (2021) Abu Elnasr التي هدفت إلى تحديد استجابات الطلاب نحو الدروات التدريبية التي قُدمت باستخدام شبکات التواصل الاجتماعي وMicrosoft Teams، وتم تطبيق الاستبيان على طلاب البکالوريوس في کليات مختلفة، وتوصلت النتائج إلى أن کلاً من شبکات التواصل الاجتماعي، وتطبيق Microsoft Teams لهما نفس القدرة العالية في الوصول إلى المعلومات وموارد التعلم، وبناء المعرفة والتفکير النقدي، والتعبير عن الأفکار والشعور بالثقة في المعلومات المکتسبة من الدورة، وأکدت الدراسة الاتجاه الإيجابي للطلاب نحو شبکات التواصل الاجتماعي و تطبيق Microsoft Teams.
کما هدفت دراسة لامبيرت ورينني (2021) Lambert & Rennie. تحديد استجابات أعضاء هيئة التدريس والطلاب بإحدى جامعات المملکة المتحدة نحو استخدام Microsoft Teams في التعليم عن بعد لوحدة في الهندسة، لعينة من الطلاب بلغ عددها (177) طالب بالفرقة الثانية، وتوصلت النتائج إلى تفضيل أعضاء هيئة التدريس والطلاب لتطبيق Microsoft Teams کوسيلة تواصل متزامنة وغير متزامنة، حققت استمتاع الطلاب به في عملية التعلم، کما أنه ينمي التعاون بين الطلاب، ويتيح مشارکة الملفات والبرامج، وتقديرم الإشعارات، والدردشة التي اتاحت الفرصة لطرح الأسئلة أثناء المحاضرات المتزامنة.
بينما هدفت دراسة ثاککير، وباراب، وکاساري(2021) Thakker, Parab& Kaisare إلى الکشف عن تصورات طلاب الهندسة لمنصات التعلم الإلکتروني المختلفة المتاحة مثل Zoom K google calss، وMicrosoft Teams، وتکونت عينة الدراسة من (365) طالب بکليات الهندسة، وتوصلت الدراسة إلى أن تطبيق Microsoft Teams الأکثر إرضاء للطلاب في عملية التعلم.
کما هدفت دراسة ويي وکوکي (2021) & Kuki Wea إلى تحديد تصورات طلاب کلية إعداد المعلمين بجامعة نوسا نيبا (UNIPA) نحو التعلم باستخدام Microsoft Teams ، وتکونت عينة الدراسة من(176) طالب في برامج( فيزياء، وکيمياء، وبيولوجي، ومعلمي المدارس الابتدائية)، وتوصلت الدراسة إلى إيجابية اتجاهات الطلاب نحو استخدام Microsoft Teams وإلى رغبتهم في استمرار التعلم من خلاله ويرى الطلاب أن التطبيق ساعدهم على مواکبة الدراسة في ظل الوباء، وأنه يقوم على التفاعل بين المعلم والطلاب، ويجعل الطلاب أکثر حماساً في حضور المحاضرات.
وبذلک يتضح من الدراسات السابقة الاتجاهات الإيجابية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس نحو تطبيق Microsoft Teams، مما دعم الاعتماد عليه في البحث الحالي.
يحدد کلا من وکاسکوفا وديمينا (2021) Kaskova & Demina، ولامبيرت ورينني (2021) Lambert & Rennie.، معوقات استخدام Microsoft Teams في عملية التعليم في الآتي:
يقوم Microsoft Team على فکرة التواصل من خلال فرق العمل، التي تتضمن الأدوات الأتية:
في ظل التطور التکنولوجي للکاميرات الرقمية، وانتشار إستخدام الصور الرقمية في مختلف المجالاتـ ظهرت العديد من البرامج والتطبيقات التي تمکن المستخدم من إجراء التعديلات، والتحسينات، والعميات المختلفة على الصورة وهي ما تعرف بمهارات معالجة الصور الرقمية.
ويعرفها بان (2005) Pan بأنها: عملية تحقيق جودة الصورة من خلال إدخال صورة منخفضة الجودة والحصول على صورة عالية الجودة، ويعرفها ما (2019) Ma بأنها عملية تصحيح للصورة الرقمية من خلال التحکم في خصائص البکسل المکونه لها، ويعرفها جيانج (2020) Jiang بأنها: تحويل محتوى الصورة إلى إشارات رقمية محددة، بواسطة الکمبيوتر وتکنولوجيا البرمجيات، کل إشارة تسمي بالبکسل، وتتمثل تلک المهارات في، التعرف على الصورة، وضغط الصورة، وتقطيع الصورة، وتحسين جودتها وإضائتها، وألوانها، ووضعيتها.
وبذلک نجد أن مهارات معالجة الصور الرقمية، تتمثل في عملية التحسين والتعديل والتصحيح والتقطيع والضغط، التي تجرى باستخدام الحاسب على الصورة الملتقطة رقمياً لتحقيق أهداف محددة.
تکمن أهمية تنمية مهارات معالجة الصور الرقمية لدى طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم، لکونها من أهم عناصر الوسائط المتعددة التي تدخل في تصميم مختلف بيئات التعلم الإلکترونية، فمن خلال تلک المهارات يمکن التغلب على عيوب الصورة، والتحکم في ألوانها وسطوعها وتباينها، وحجمها، حتى تتمکن من أداء وظائفها التعليمية التي صممت من أجلها، بما يزيد من فاعليتها في عملية التعلم.
ومن الدراسات التي أکدت أهمية تنمية مهارات معالجة الصور الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم والحاسب الآلي دراسة أسماء يسن واخرون(2017) التي هدفت إلى تنمية مهارات تصميم الصور الرقمة لدي طلاب تکنولوجيا التعليم باستخدام برنامج معالج الصور الفوتوشوب، من خلال قياس أثر اختلاف نمط تقديم سقالات التعلم (صور، فيديو) في المواقع الإلکترونية في تنميتها، وتوصلت النتائج إلى تفوق المجموعة التي درست باستخدام السقالات التعليمية القائمة على القيديو في تنمية الجانب المعرفي والجانب الأدائي لمهارات تصميم الصور الرقمية.
کما هدفت دراسة صالح صالح (2017) إلى التحقق من تأثير الإبحار الهرمي مقارنة بالإبحار الشبکي لمحتوى بالتعلم المتنقل على مهارات معالجة الصور الرقمية لدى طلاب الفرقة الثانية شعبة معلم الحاسب بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة، وتکونت عينة الدراسة من (60) طالب مقسمة بالتساوي إلى مجموعتين تجريبيتين، وتوصلت النتائج إلى فاعلية التعلم المتنقل بالإبحار الشبکي.
بينما هدفت دراسة إسماعيل حسونة وياسر رضوان(2018) إلى التحقق من فعالية نمطي تنظيم المحتوى التعليمي(معد/جاهز) في تنمية مهارات معالجة الصور الرقمية لدى طلاب الکلية التقنية، وتکونت عينة البحث من (50) طالب وطالبة المسجلين لمقرر معالجة الصور الرقمية، وتوصلت النتائج إلى فعالية النمطين في تنمية مهارات معالجة الصور الرقمية.
بينما هدفت دراسة شيماء جميل(2018) إلى الکشف عن نمطي التفاعل (المتعلم مع المتعلم، المتعلم مع المعلم) بمنصة Schoology في تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية لدى عينة قوامها (44) طالبا وطالبة بالفرقة الرابعة شعبة تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا تم توزيعهم عشوائياً بالتساوي لمجموعتين تجريببيتين، وأظهرت النتائج فاعلية منصة Schoology القائمة على تفاعل المتعلم مع المتعلم في تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية.
وبذلک تتضح أهمية تنمية مهارات معالجة الصور الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا، من خلال تناول العديد من الأدوات لتنميتها مثل مواقع الفيديو الإلکترونية والسقالات التعليمية القائمة على اسخدام الفيديو، وأنماط التفاعل بمنصة Schology، والتعلم المتنقل من خلال أنماط مختلفة للإبحار، ولا توجد راسة في حدود علم الباحثة تناولت روبوتات الدردشة و Microsoft Teams في تنميتها.
يمکن توضيح الفرق بين روبوتات الدردشة التفاعلية، و Microsoft Teams من خلال الجدول(2) الآتي:
جدول(2):
مقارنة بين روبوتات الدردشة التفاعلية وتطبيق Microsoft Teams
وجه المقارنة |
روبوتات الدردشة التفاعلية |
تطبيق Microsoft Teams |
نمط التفاعل |
متعلم مع روبوت( برنامج کمبيوتر) |
متعلم مع معلم/ متعلم مع متعلم |
نمط التواصل |
متزامن |
متزامن و غير متزامن |
وسائط التواصل |
جميع عناصر الوسائط المتعددة |
جميع عناصر الوسائط المتعددة |
مشارکة الملفات |
متوفر |
متوفر |
مشارکة سطح المکتب والبرامج |
غير متوفر |
متوفر |
التغذية الراجعة |
فورية |
فورية ومؤجلة |
أداوت التقييم الالکتروني |
استخدام أداوت خارجية |
به أداوت تقييم ألکترونية |
ارسال اشعارات آلية |
لا تتوفر |
تتوفر |
ارسال رسائل لجميع الطلاب |
تتوفر |
لا تتوفر |
إجابة آلية للأسئلة المکررة |
تتوفر |
لا تتوفر |
وتاتي الدراسة هنا لتجيب عن أيهما أفضل في تنمية مهارات معالجة الصور الرقمية بشقيها(المعرفي، الأدائي)ـ روبوت دردشة تفاعلي معتمد على الوسائط المتعددة في التفاعل، أم تطبيق يتيح التفاعل والتواصل مع المعلم بشکل متزامن وغير متزامن من خلال Microsoft Teams .
تمثلت إجراءات البحث في الخطوات الآتية:
قائمة مهارات معالجة الصور الرقمية:
للتوصل إلى قائمة بمهارات معالجة الصور الرقمية اللازم توافرها لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة السويس، قامت الباحثة بالخطوات الأتية:
وتتمثل أداوت المعالجة في:
قامت الباحثة بتصميم محاضرات " معالجة الصور الرقمية" لتدريسها باستخدام روبوتات الدردشة التفاعلية وفقاً لنموذج ADDIE والذي يتناول المراحل الآتية:
https://m.me/105188681993993?ref=Default%20answer
ولتصميم البيئية التعليمية وفق تطبيق Microsoft Teams اتبعت الباحثة نموذج ADDIE وفق المراحل الأتية:
وتتمل أداوت القياس في:
تمإعداد اختبار المتطلبات المعرفية لبعض مهارات معالجة الصور وفقًا للخطوات الآتية:
أ. تحديد الهدف من اختبار الجوانب المعرفية لمهارات معالجة الصور الرقمية: حيث هدف الاختبار إلى قياس مدى اکتساب طلاب الفرقة الثالثة شعبة تکنولوجيا التعليم للمتطلبات المعرفية الخاصة ببعض مهارات معالجة الصور الرقمية باستخدام برنامج Adopephotoshop 2021.
ب. إعداد جدول المواصفات: تم تحليل محتوى المحاضرات المحددة، وتحديد أهداف کل محاضرة فى ضوء تصنيف بلوم(معرفة – فهم - تطبيق)، وتحديد الأهمية النسبية لموضوعات المحاضرات، وأهدافها.
ج. صياغة أسئلة اختبار الجوانب المعرفية لمهارات معالجة الصور الرقمية: حيثقامت الباحثة بصياغة مفردات الاختبار، والتي تکونت من (40) سؤالاً من نوع الاختيار من متعدد.
د. تعليمات الاختبار: تم وضع تعليمات الاختبار، والتي منها طريقة الإجابة على الاختبار.
ه. عرض الصورة الأولية للاختبارعلى السادة المحکمين: قامت الباحثة بعرض الاختبار على السادة المحکمين؛ لإبداء آرائهم فى مدى مناسبة اختبار الجانب المعرفي لمهارات معالجة الصور الرقمية للأهداف السلوکية المحددة، والتأکد من سلامة مفرداته.
و. الصورة النهائية للاختبار:من خلال استعراض آراء السادة المحکمين، قامت الباحثة بالتعديلات المقترحة من قبل السادة المحکمين فى بنود الاختبار؛ ليکون في صورته النهائية من(40) مفردة.
ز. التجربة الاستطلاعية للاختبار:تم تطبيق الاختبار على عينة استطلاعية من طلاب الفرقة الثالثة شعبة تکنولوجيا التعليم، وبلغ عددها(15) طالباً وطالبة؛ بغرض تحديد الزمن المناسب لتطبيق الاختبار، وحساب مدى صدقه وثباته، وکذا معامل سهولة وصعوبة مفرداته وقدرتها على التمييز، کما يلى:
* حساب زمن الاختبار:تم حساب زمن الاختبار عن طريق حساب متوسط الزمن الذى استغرقه جميع طلاب العينة الأستطلاعية في الإجابة على الاختبار، ووجد أن الزمن المناسب لتطبيق الاختبار بناءً على ذلک(38) دقيقة.
* حساب صدق الإختبار: استخدم البحث الحالي الصدق الظاهري، من خلال عرض الاختبار على السادة المحکمين، وقد تم حساب الصدق الذاتي، من خلال حساب الجذر التربيعي لمعامل ثبات الاختبار، وقد بلغت قيمة معامل الصدق(2.91) وهى نسبة مطمئنه لثبات الإختبار.
* حساب ثبات الاختبار:تم حساب معامل ثبات ألفا للاختبار التحصيلي لمهارات معالجة الصور الرقمية باستخدام برنامج(SPSS23) وکانت (0.83) وهى نسبة مرتفعة، يمکن الوثوق بها نظرًا لأن تلک المعادلة تعطي الحد الأدنى للثبات.
* تحديد معامل السهولة والصعوبة ومعامل التمييز: بعد تطبيق اختبار الجانب المعرفي لمهارت معالجة الصور الرقمية على طلاب العينة الاستطلاعية، تم رصد الدرجات وحساب معامل السهولة والصعوبة والتمييز لمفردات الاختبار، وقد تراوح معامل السهولة بين (25,0-71,0)، بينما تراوح معامل الصعوبة بين(29,0-75,0)، وکان معامل التمييز بين(43- 5,0)، وبذلک يکون الاختبار بصورته النهائية بالملحق(5).
ح. تصميم الاختبار الألکتروني على نمائج Microsoft.
ط. ضبط إعدادات الاختبار الالکتروني ونشره في مواعيد التطبيق المحددة.
قامت الباحثة باعداد بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الادائي لبعض مهارات معالجة الصور الرقمية باستخدام برنامج Adopephotoshope 2021، في ضوء الخطوات التالي:
- تحديد هدف البطاقة: تحدد الهدف من البطاقة وهو تقييم أداء الطلاب لبعض مهارات معالجة الصور الرقمية باستخدام برنامج Adopephotoshop 2021.
- صياغة بنود البطاقة: لتحقيق الهدف من البطاقة تم تحديد المهارات الفرعية التي ترتبط بالمهارات الرئيسة، وتم صياغة هذه المهارات في عبارات تصف الأداء المتوقع من الطالب، وقد بلغت(5) محاور أساسية، تتضمن(24) مهارة رئيسية، و(138) مهارة فرعية، وتم مراعاة أن تبدأ کل عبارة من هذه العبارات بفعل سلوکي وتکون قابلة للملاحظة والقياس وتصف أداء واحداً فقط.
- تصميم بطاقة الملاحظة:تم الاعتماد على المقياس الثلاثي المتدرج في تصميم بطاقة الملاحظة، وتم تقدير الأداء الکامل والدقيق للمهارة بثلاث درجات، ودرجتان للأداء المتوسط، ودرجة واحدة للأداء الضعيف، بحيث يتم وضع علامة(√)بجوار المستوى المناسب لآداء الطالب للمهارة.
- صدق بطاقة الملاحظة: تم استخدام صدق المحکمين والمتمثل في استطلاع آراء المتخصصين والخبراء في تکنولوجيا التعليم، في مدى مناسبة بنود بطاقة ملاحظة مهارات معالجة الصور الرقمية، ومدى صلاحية نظام تقدير الأداء، وبلغت نسبة اتفاق المحکمين على صلاحية بطاقة الملاحظة أکثر من (92%)، وهناک بعض التعديلات التي اتفق عليها أکثر من محکم، وبلغ عدد بنود البطاقة بعد التعديل (138) مهارة فرعية، و(24) مهارة أساسية، وبذلک أًصبحت بطاقة الملاحظة في صورتها النهائية وصالحة للتطبيق.
- ثبات بطاقة الملاحظة: تم حسابه بأسلوب تعدد الملاحظات على أداء الطالب، وحساب نسبة الاتفاق والاختلاف بينهم، وقامت الباحثة وزميلها بملاحظة الأداء العملي للطلاب في التجربة الاستطلاعية، وتم ملاحظة أربع طلاب کما بالجدول(3).
جدول(3):
معامل اتفاق الملاحظين في حالات الطلاب الأربع
الطالب الأول |
الطالب الثاني |
الطالب الثالث |
الطالب الرابع |
متوسط الاتفاق |
0.89 |
0.93 |
0.88 |
0.83 |
0.88 |
ويتضح من الجدول(3) أن نسبة الاتفاق في الملاحظة عالية بين الملاحظتين، ويشير هذا إلى صلاحية البطاقة للتطبيق، حيث بلغ متوسط نسبة الاتفاق (88%)، وهذا يدل على ثباتها بنسبة کبيرة، وتکون بطاقة الملاحظة بصورتها النهائية بالملحق(6).
بدأت التجربة الأساسية للبحث خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2020/2021، أثناء تدريس مقرر معالجة الصور الرقمية والرسوم التعليمية المقرر على طلاب الفرقة الثالثة شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة السويس؛ خلال الفترة التدريسية من 15/3 وحتى 3/5/ 2021م لتکون فترة التطبيق على المجموعتين التجريبيتين.
قامت الباحثة بتطبيق الأدوات قبلياً، بهدف التأکد من تکافؤ المجموعتين التجريبيتين، وتمثلت في:
قامت الباحثة بتحليل نتائج الإختبار التحصيلي القبلي إحصائياً، ثم استخدام اختبار مان ويتنى Mann – Whitney Test للمجموعات المستقلة، وذلک بواسطة (spss 23) للتعرف على مدئ تکافؤ المجموعتين التجريبيتين بالإضافة إلى معرفة دلاله الفروق بين المجموعتين فيما يتعلق بدرجات الاختبار التحصيلي القبلي والجدول(4) التالي يوضح ذلک.
جدول (4):
نتائج إختبار مان ويتنيMann – Whitney Test فى التطبيق القبلي للإختبارالتحصيلى
المجموعات التجريبية |
العدد |
مجموع الرتب |
متوسط الرتب |
احصائي الاختبار (Z) |
قيمة الدلالة Sig.(p.value) |
القرار |
الأولي |
11 |
132.50 |
12.05 |
0.396 |
0.692 |
غير دال |
الثانية |
11 |
120.50 |
10.95 |
يلاحظ من جدول (4) أن قيمة الدلالة Sig.(p.value) = (.6920)، وهى أکبر من (05,0)، ويشير ذلک إلى التکافؤ بين المجموعتين التجريبيتين فى مستوي اختبار التحصيل القبلي لقياس الجانب المعرفي قبل إجراء التجربة، بمعنى أن أى فروق تظهر بعد التجربة فى الجانب المعرفي، تعود إلى المتغيران المستقلان للبحث(روبوتات الدردشة التفاعلية/ تطبيق Microsoft Teams)..
2. تطبيقبطاقة الملاحظة:
قامت الباحثة بتحليل نتائج بطاقة الملاحظة قبلياً، للتعرف على مدئ تکافؤ المجموعتين بالإضافة إلى معرفة دلاله الفروق بين المجموعتين فيما يتعلق ببطاقة الملاحظة لمهارات معالجة الصور الرقمية والجدول(5) يوضح ذلک.
جدول (5):
نتائج إختبار مان ويتني Mann – Whitney Test فى التطبيق القبلي لبطاقة الملاحظة
المجموعات التجريبية |
العدد |
مجموع الرتب |
متوسط الرتب |
احصائي الاختبار (Z) |
قيمة الدلالة Sig.(p.value) |
القرار |
الأولي |
11 |
121.00 |
11.00 |
0.366 |
0.714 |
غير دال |
الثانية |
11 |
132.00 |
12.00 |
يلاحظ من جدول(5) أن قيمة الدلالة(0.714)،وهى أکبر من مستوي الدلالة (0,05)، ويشير ذلک إلى التکافؤ بين المجموعتين التجريبيتين فى بطاقة الملاحظة لقياس الجانب الأدائي قبل إجراء التجربة، بمعنى أن أى فروق تظهر بعد التجربة فى الجانب الأدائي، تعود إلى المتغيران المستقلان.
تم تطبيق البرنامج خلال الفصل الدراسي الثاني من العام 2020/2021م على (22) طالب من طلاب الفرقة الثالثة شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية بجامعة السويس والمقرر عليهم مقرر معالجة الصور الرقمية والرسوم التعليمية.
بعد اجراء تجربة البحث والتطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لبعض مهارات معالجة الصور الرقمية باستخدام برنامج Adopephotoshop 2021 على مجموعتي البحث ومعالجة النتائج، لتحديد أي من نمطي التدريس( روبوتات الدردشة التفاعلية/ تطبيق Microsoft Teams) أفضل في تنمية مهارات معالجة الصور الرقمية، يتضح ذلک من الخطوات الآتية:
- الأساليب الإحصائية المستخدمة:
استخدم البحث الحالي الأساليب الاحصائية الآتية في معالجة البيانات باستخدام(Spss23)، لإختبار صحة فروض البحث:
- اختبار مان ويتني Mann – Whitney Test للمجموعات المستقلة.
- معادلة حجم التأثير للاختبارات اللاباراميترية مربع إيتا(η2).
- الإجابة عن أسئلة البحث واختبار الفروض:
حيث تم الإجابة عن أسئلة البحث التى تنص على:
قامت الباحثة بالتوصل إلى قائمة لبعض مهارات معالجة الصور الرقمية وتوضيح إجراءات ذلک سابقاً، لتکون القائمة في شکلها النهائي بالملحق(2)، وعلى ذلک فقد تمت الإجابة على السؤال الأول للبحث.
وقد اعتمد البحث الحالي على نموذج ADDIE في تصميم بيئة التعلم القائمة على استخدام روبوتات الدردشة التفاعلية وتم توضيح إجراءات ذلک سابقاً، ويتضح التصميم التعليمي للبيئة في المحلق (3)، وعلى ذلک فقد تمت الإجابة على السؤال الثاني للبحث.
وقد اعتمد البحث الحالي على نموذج ADDIE في تصميم بيئة التعلم القائمة على استخدام تطبيق Microsoft Teams وتم توضيح إجراءات ذلک سابقاً، ويتضح التصميم التعليمي للبيئة في المحلق (4)، وعلى ذلک فقد تمت الإجابة على السؤال الثالث للبحث.
وللإجابة على هذا السؤال قامت الباحثة بإختبار الفرض الأول من فروض البحث؛ والذى ينص على أنه: " لا يوجد فرق دال إحصائياًبين متوسطى رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى(التي درست باستخدام روبوتات الدردشة التفاعلية) ودرجات طلاب المجموعة الثانية ( التي درست باستخدام تطبيق Microsoft Teams)، فى التطبيق البعدي للإختبار التحصيلي لمهارات معالجة الصور الرقمية"، وللتحقق من صحة هذا الفرض استخدمت الباحثة اختبار مان – ويتني Mann-Whitney Test لمجموعتين مستقلتين بهدف قياس دلالة الفروق بين متوسطي رتب درجات طلاب فى المجموعتين التجريبية الأولى والثانية فى التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، وکانت النتائج کما يوضحها جدول(6) الآتي:
جدول(6):
نتائج إختبار مان ويتني Mann – Whitney Test للفروق بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعة التجريبي الأولى، والمجموعة التجريبية الثانية فى القياس البعدي للإختبار التحصيلي
المجموعة |
|
العدد |
مجموع الرتب |
متوسط الرتب |
احصائي الاختبار (Z) |
قيمة الدلالة Sig.(p.value) |
القرار |
حجم التأثير η2 |
الأولى |
|
11 |
75.50 |
6.86 |
3.363 |
0.001 |
دالة عند مستوى 0.01 |
1.01 |
الثانية |
|
11 |
177.50 |
16.14 |
يلاحظ مـن جـدول (6 (أن قيمة الدلالة) 001,0) وهى قيمة ذات دلالة إحصائية، حيث کان متوسـط الرتـب للمجموعـة التجريبيـة الثانية أکبـر مـن متوسـط الرتـب إحصـائياً للمجموعة التجريبية الأولى، مما يشير إلى وجود فرق دال عنـد مسـتوى دلالـة (01,0) بـين متوسطى رتب المجموعتين التجريبية الأولى والثانية، وذلک لصالح المجموعة التجريبية الثانية التي درست باستخدام Microsoft Teams؛ لـذلک رفض الفرض الأول، وقبل الفرض البديل الموجه والذي ينص على وجود فرق دال إحصائياًبين متوسطى رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى، ودرجات طلاب المجموعة الثانية، فى التطبيق البعدي للإختبار التحصيلي لمهارات معالجة الصور الرقمية، لصالح المجموعة التجريبية الثانية والتي درست باستخدام Microsoft Teams.
کما يُلاحظ بالجدول(6) أن قيمة حجم التأثير(η2) تساوي (1.01) وهي توضح حجم التأثير الکبير لتطبيق Microsoft Teams في تنمية الجانب المعرفي لمهارات معالجة الصور الرقمية.
وللإجابة على هذا السؤال قامت الباحثة بإختبار الفرض الثاني الذى ينص على أنه: لا يوجد فرق دال إحصائياًبين متوسطى رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى ( التي درست باستخدام روبوتات الدردشة التفاعلية) ودرجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية ( التي درست باستخدام تطبيق Microsoft Teams) فى التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات معالجة الصور الرقمية، وللتحقق من صحة هذا الفرض استخدمت الباحثة إختبار مان– ويتني Mann – Whitney Test لمجموعتين مستقلتين بهدف قياس دلالة الفروق بين متوسطي رتب درجات طلاب فى المجموعتين التجريبية الأولى والثانية، فى التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات معالجة الصور الرقمية، وکانت النتائج کما يوضحها جدول(7) الآتي:
جدول(7):
نتائج إختبار مان ويتني Mann – Whitney Test للفروق بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى، والمجموعة التجريبية الثانية فى القياس البعدي لبطاقة الملاحظة
المجموعة |
العدد |
مجموع الرتب |
متوسط الرتب |
احصائي الاختبار (z) |
قيمة الدلالة Sig.(p.valu) |
القرار |
حجم التأثير η2 |
الأولى |
11 |
81.50 |
7.41 |
2.957 |
0.003 |
دالة عند مستوي 01,0 |
0.892 |
الثانية |
11 |
171.50 |
15.59 |
يلاحظ مـن جـدول (7 (أن قيمة الدلالة(0.003) وهى قيمة ذات دلالة إحصائية، حيث کان متوسـط الرتـب للمجموعـة التجريبيـة الثانية أکبـر مـن متوسـط الرتـب إحصـائياً للمجموعة التجريبية الأولى، مما يشير إلى وجود فرق دال عنـد مسـتوى دلالـة (01,0) بـين متوسطى رتب المجموعتين التجريبية الأولى والثانية، وذلک لصالح المجموعة التجريبية الثانية والتي درست باستخدام تطبيق Microsoft Teams؛ لـذلک رفض الفرض الثاني، وقُبل الفرض البديل الموجه والذي ينص على وجود فرق دال إحصائياًبين متوسطى رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى، ودرجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية فى التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات معالجة الصور الرقمية لصالح المجموعة التجريبية الثانية التي درست باستخدام Microsoft Teams.
کما يلاحظ بالجدول(7) قيمة حجم التأثير (η2) والتي تساوي (0.892)، وهي توضح حجم التأثير الکبير لتطبيق Microsoft Teams في تنمية الجانب الأدائي لمهارات معالجة الصور الرقمية.
بعد عرض النتائج، تأتى عملية مناقشة النتائج وتفسيرها کما بالآتي:
أولاً: تفسير ومناقشة النتائج المرتبطة بالإختبار التحصيلي المرتبط بمهارات معالجة الصور الرقمية:
تشير النتائج المرتبطة بتطبيق الإختبار التحصيلي على المجموعتين التجريبيتين للبحث، إلى أن الطلاب الذين درسوا باستخدام Microsoft Teams کانوا أکثر إيجابية فى تحصيلهم المعرفي لمهارات معالجة الصور الرقمية مقارنة بنتائج الطلاب الذين درسوا باستخدام روبوتات الدردشة التفاعلية، وترى الباحثة أن تفوق الطلاب الذين درسوا باستخدام Microsoft Teams يدل على التأثير الفعال للتطبيق فى بما مکن الطلاب فى النهاية من تحقيق أهداف التعلم.
وتُرجع الباحثة هذه النتائج إلى:
- الاستخدام السهل لتطبيق Microsoft Teams، حيث يتسم التطبيق بسهولة استخدامه سواء من خلال الجوال أو الحاسوب الشخصي، بالإضافة إلى تمرس الطلاب على استخدامه في مقررات أخرى.
- التواصل المتزامن والغير متزامن بالمعلم والذي يسمح للطلاب بالتفاعل الإيجابي، والحصول على إجابات فورية حول استفساراتهم، في أي وقت ومن أي مکان.
- خاصية التسجيل التلقائي للمحاضرات الإلکترونية باستخدام تطبيق Microsoft Teams مما يتيح للطلاب الاطلاع عليها في أي وقت.
- تنوع عناصر التعلم داخل بيئة التعلم القائمة على تطبيق Microsoft Teams من عروض تقديمية وصور وفيديوهات، والتوضيح المباشر للمهارات من خلال مشارکة الطلاب للبرنامج والشرح المباشر عليه.
وتتفق هذه النتائج التى توصل إلیها البحث الحالي من التأثیر الملحوظ لبیئة التعلم القائمة على تطبيق Microsoft Teams على تنمیة التحصیل المعرفي مع دراسة کلاً من دراسة محمد عويضة(2021)، دراسة کاسکوفا وديمينا (2021) Kaskova & Demina، دراسة لامبيرت ورينني (2021) Lambert & Rennie، دراسة ويي وکوکي (2021) & Kuki Wea.
ثانياً: تفسير ومناقشة النتائج المرتبطة ببطاقة ملاحظة مهارات معالجة الصور الرقمية:
تشير النتائج المرتبطة ببطاقة الملاحظة على المجموعتين التجريبيتين للبحث إلى أن الطلاب الذين درسوا بإستخدام Microsoft Teams، کانوا أکثر إيجابية وتفاعل فى أداء مهارات معالجة الصور الرقمية، مقارنة بنتائج الطلاب الذين درسوا بإستخدام روبوتات الدردشة التفاعلية.
وتُرجع الباحثة هذه النتائج إلى:
- المشارکة الفعلية للمعلم للبرنامج أثناء استخدام تطبيق Microsoft Teams، وذلک لآداء المهارات بشکل مباشر على برنامج photoshop 2021، مما يسهم في سهولة اکتساب مهارات معالجة الصور الرقمية، وأدائها بالسرعة المناسبة للطلاب، والاجابة الفورية على استفسارتهم المرتبطة بخطوات أداء المهارات.
- التسجيل الفوري للمحاضرات باستخدام Microsoft Teams، مما يتيح المشاهدة المتکررة لمهارات معالجة الصور الرقمية مما ساعد في اکتسابها والتدريب عليها.
- طریقة عرض وإنجاز المهام والأنشطة التعلیمیة فى Microsoft Teams تتمیز سهولة الأستخدام.
- التنظیم المنطقي لعرض المهارات سهل استرجاعها واستخدامها فیما بعد.
وتتفق هذا النتائج مع دراسة کلاً من محمد عويضة(2021)، دراسة کاسکوفا وديمينا (2021) Kaskova & Demina، دراسة لامبيرت ورينني (2021) Lambert & Rennie، دراسة ويي وکوکي (2021) & Kuki Wea.
ترى الباحثة أن هناک عدداً من التوصيات الناتجة من هذا البحث والتي تتمثل في:
تقترح الباحثة القيام بالدراسات الآتية:
- أسماء مسعد يسن، سعاد أحمد شاهين، نجوى أنور علي، وماهر إسماعيل صبري. (2017). أثر اختلاف نمط تقديم سقالات التعليم " الصور - الفيديو " في المواقع الإلکترونية على تنمية مهارات تصميم الصور الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية: رابطة التربويين العرب، ع7 ، 103 - 140. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/827425
- أکرم عبدالقادر فراونة، ومحمود محمد الرنتيسي. (2012). فعالية استخدام مواقع الفيديو الإلکترونية في اکتاسب مهارات تصميم الصور الرقمية لدى طالبات کلية التربية في الجامعة الاسلامية بغزة (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية (غزة)، غزة. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/695454
- إبراهيم عبدالوکيل الفار، وياسمين محمد شاهين. (2019). فاعلية روبوتات الدردشة التفاعلية لإکساب المفاهيم الرياضية واستبقائها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. تکنولوجيا التربية - دراسات وبحوث: الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، ع38 ، 541 - 571. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/970883
- إسماعيل عمر حسونة، وياسر هديب رضوان.(2018). فعالية نمطى تنظيم المحتوى التعليمى فى بيئة تعلم إلکترونية مدمجة فى تنمية مهارات معالجة الصور الرقمية. مجلة المعهد الدولي للدراسة والبحث - جسر: المعهد الدولي للدراسة والبحث، مج4, ع3 ، 16 - 38. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/903017
- إيمان زکى موسى محمد. (2019). أثر التفاعل بين نمط محفزات الألعاب الرقمية (الشارات/ لوحات المتصدرين) والإسلوب المعرفي (المخاطر/ الحذر) على تنمية قواعد تکوين الصورة الرقمية ودافعية التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث, 38(1), 138-260.
- شيماء ربيع جميل.(2018). أثر نمط التفاعل بمنصة التعلم الإلکترونية Schoology في تنمية مهارات إنتاج الصورة الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 4(العدد 17 (تکنولوجیا التعلیم) الجزء الثالث), 35-83.
- صالح أحمد صالح.(2017). تأثير الإبحار الهرمي والشبکي لمحتوى التدريب المتنقل على تحصيل معلومات ومهارات معالجة الصور الرقمية لدى طلاب معلم الحاسب بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، ع91 ، 429 - 480. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1009819
- عبدالناصر محمد عبدالبر.(2020). برنامج قائم على روبوتات الدردشة التفاعلية ورحلات بنک المعرفة المصري لتنمية بعض مهارات البحث التربوي وفعالية الذات الأکاديمية لدى طلبة الدراسات العليا بکلية التربية. مجلة کلية التربية: جامعة بنها - کلية التربية، مج31, ع121 ، 347 - 416. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1080791
- مريم حمدان العنزي. (2021). اتجاهات معلمي اللغة العربية للمرحلة الإبتدائية نحو استخدام برنامج "Microsoft Teams" في التعلم عن بعد في المدارس الحکومية في دولة الکويت. مجلة کلية التربية: جامعة کفر الشيخ - کلية التربية، ع100 ، 599 . 634-
- مجدي عبدالبديع محمد. (2011). فاعلية استخدام نمط التعليم المخلط في إکساب مهارات إنتاج الصور الفوتوغرافية الرقمية لطلاب کلية التربية: جامعة الطائف. مجلة کلية التربية: جامعة طنطا کلية التربية، ع44 ، 618 661. .
- محمد إبراهيم عويضة.(2021). استخدام تطبيق مايکروسوفت تيمز للتعلم عن بعد في تنمية مهارات التواصل اللغوي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي من وجهة نظر معلمي اللغة العربية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، ع134 ، 183 . 215-
- محمد السيد النجار، وعمرو محمود وحبيب.(2021). برنامج ذکاء اصطناعي قائم على روبوتات الدردشة وأسلوب التعلم ببيئة تدريب إلکتروني وأثره على تنمية مهارات استخدام نظم إدارة التعلم الإلکتروني لدى معلمي الحلقة الإعدادية. تکنولوجيا التعليم: الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، مج31, ع2 ، 91-201.
- مهدي محمد العمري، ومحمود مرسي جارحي.(2017). "فاعلية برنامج مقترح لتنمية الکفايات التکنولوجية لمعلمي ما قبل الخدمة بکلية التربية بجامعة الملک فيصل في إنتاج وإخراج الصورة التعليمية الرقمية". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 32(1), 125-163.
- Abu Elnasr, E. S., Salem, A. E., Hasanein, A. M., & Abu Elnasr, A.,E. (2021). Responses to COVID-19 in higher education: Students’ learning experience using microsoft teams versus social network sites. Sustainability, 13(18), 10036. doi:http://dx.doi.org/10.3390/su131810036
- Ardimansyah, M. I., & Widianto, M. H. (2021, July). Development of online learning media based on Telegram Chatbot (Case studies: Programming courses). In Journal of Physics: Conference Series (Vol. 1987, No. 1, p. 012006). IOP Publishing
- Bii P., Too, J. & Mukwa, C. (2018). Teacher Attitude towards Use of Chatbots in Routine Teaching. Universal Journal of Educational Research, 6, 1586-1597. doi:10.13189/ujer.2018.060719.
- Ismail, S., & Ismail, S. (2021, May). Teaching Approach using Microsoft Teams: Case Study on Satisfaction versus Barriers in Online Learning Environment. In Journal of Physics: Conference Series (Vol. 1874, No. 1, p. 012020). IOP Publishing.
- Jagdish S, Joesp,m and Abdul Jabbar,K.(2018). Published under licence by IOP Publishing Ltd.(2018), Journal of Physics: Conference Series, Volume 1228, International conference on computer vision and machine learning 27–28 December 2018, Andhra Pradesh, India.
- Jiang, N. (2020, April). Application of Computer Image Processing Technology in Ethnic Digital Imaging. In Journal of Physics: Conference Series (Vol. 1533, No. 2, p. 022094). IOP Publishing.
- Kaskova, M., & Demina, O. (2021). Texts rendering into a foreign language. distant learning experience. Les Ulis: EDP Sciences. doi:http://dx.doi.org/10.1051/e3sconf/202129505014
- Kazoka, D., Pilmane, M., & Edelmers, E. (2021). Facilitating Student Understanding through Incorporating Digital Images and 3D-Printed Models in a Human Anatomy Course. Education Sciences, 11(8), 380.
- Lambert, C. G., & Rennie, A. E. W. (2021). Experiences from COVID-19 and emergency remote teaching for entrepreneurship education in engineering programmes. Education Sciences, 11(6), 282. doi:http://dx.doi.org/10.3390/educsci11060282
- Ma, L. (2019). Research on distance education image correction based on digital image processing technology. EURASIP Journal on Image and Video Processing, 2019(1), 1-9. http://dx.doi.org/10.1186/s13640-019-0416-9
- Neto, A. J. M., & Fernandes, M. A. (2019, July). Chatbot and conversational analysis to promote collaborative learning in distance education. In 2019 IEEE 19th International Conference on Advanced Learning Technologies (ICALT) (Vol. 2161, pp. 324-326). IEEE.
- Nicoletti, M., & Bernaschi, M. (2021). Forensics for Microsoft Teams. Cornell University Library, arXiv.org.
- Pan, K. (. (2005). Research on Digital Image Processing Technology in Vehicle Business Management System (Order No. H419944). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (1027031969). https://www.proquest.com/dissertations-theses/research-on-digital-image-processing-technology/docview/1027031969/se-2?accountid=178282
- Pereira, J., Fernández-Raga, M., Osuna-Acedo, S., Roura-Redondo, M., Almazán-López, O., & Buldón-Olalla, A. (2019). Promoting learners’ voice productions using chatbots as a tool for improving the learning process in a MOOC. Technology, Knowledge and Learning, 24(4), 545-565.
- Shi, N., Zeng, Q., & Lee, R. (2020). The design and implementation of Language Learning Chatbot with XAI using Ontology and Transfer Learning. Cornell University Library, arXiv.org.
- Silakova, LV 1Osintsev, DV&Magerramov, P .(2019). A Model for the Development of Modern Education Technologies Taking Into Account the Characteristics of the Z Generation, 34th International-Business-Information-Management-Association (IBIMA) Conference,pp 12598-12609, NOV 13-14, 2019, Madrid, SPAIN.
- Staven, T. (2017). What Makes a Good Bot (or Not)? Unit4 Newsletter. Retrieved on May 20, 2019 from http://www.unit4.com/blog/2017/03/what-makes-a-good-bot-or-not
- Thakker, S. V., Parab, J., & Kaisare, S. (2021). Systematic research of e-learning platforms for solving challenges faced by indian engineering students. Asian Association of Open Universities Journal, 16(1), 1-19. doi:http://dx.doi.org/10.1108/AAOUJ-09-2020-0078
- Thakore, A. (2021). AI solution with interactive communication: AI-enhanced chat for big data in education (Order No. 28540028). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (2549634162). Retrieved from https://www.proquest.com/dissertations-theses/ai-solution-with-interactive-communication/docview/2549634162/se-2?accountid=178282.
- Vázquez-Cano, E., Mengual-Andrés, S., & López-Meneses, E. (2021). Chatbot to improve learning punctuation in Spanish and to enhance open and flexible learning environments. International Journal of Educational Technology in Higher Education, 18(1), 1-20.
- Wea, K. N., & Kuki, A. D. (2021, March). Students’ Perceptions of Using Microsoft Teams Application in Online Learning During the Covid-19 Pandemic. In Journal of Physics: Conference Series (Vol. 1842, No. 1, p. 012016). IOP Publishing.
- Zamora-Antuñano, M. A., Rodríguez-Reséndiz, J., Leticia, R. S., Cruz Pérez, M. Á., José Antonio, A. C., Paredes-Garcia, W., & Rodríguez-Reséndiz, H. (2021). Analysis of emergency remote education in COVID-19 crisis focused on the perception of the teachers. Sustainability, 13(7), 3820. doi:http://dx.doi.org/10.3390/su13073820
- Zvereva, K., Deviatkov, V., Smirnova, E., & Manyashev, E. (2020). Method Of The Student’s Motivation Assessment Using Smart Chatbot. In INTED2020 Proceedings (pp. 627-633). IATED.
- Windiatmoko, Y., Rahmadi, R., & Hidayatullah, A. F. (2021, February). Developing Facebook Chatbot Based on Deep Learning Using RASA Framework for University Enquiries. In IOP Conference Series: Materials Science and Engineering (Vol. 1077, No. 1, p. 012060). IOP Publishing.
* اتبعت الباحثة نظام توثيق جمعية علم النفس الأمريکية "APA "American Psychology Association الإصدار السابع (7. (APA Ver، حيث تم کتابة ( إسم العائلة، سنة النشر، أرقام الصفحات) فى الدراسات الأجنبية، بينما فى الدراسات العربية تم کتابة ( اسم المؤلف و اللقب، سنة النشر، أرقام الصفحات) فى المتن، على أن يکتب توثيق المرجع وبياناته کاملة فى قائمة المراجع.