استخدام التدريس الحقيقي في تدريس وحدتى جغرافيا لتنمية بعض مهارات الاستدلال الجغرافي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة أسيوط

2 کلية التربية – جامعة أسيوط

3 کلية التربية – جامعة أسـيوط

المستخلص

     هدف البحث إلى تنمية بعض مهارات الاستدلال الجغرافي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، ولتحقيق هدف البحث تم:ــ مراجعة الدراسات والبحوث التي إهتمت بالتدريس الحقيقي، إعداد خطوات تدريسية لتدريس وحدتين من الجغرافيا فى ضوء معايير التدريس الحقيقي، وإعداد دليل المعلم لتدريس وحدتين من الجغرافيا فى ضوء الخطوات التدريسية المقترحة؛ وکراسة الأنشطة والتدريبات وعرضهما على المُحکَمين وتعديلهما، وإعداد إختبار لبعض مهارات الاستدلال الجغرافي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي وعرضة على المُحکَمين وتعديله وضبطه إحصائياً، وإختيار عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بلغت (60) تلميذ قُسِمت إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بمدرسة نوال يؤنس الإعدادية بنات التابعة لإدارة منفلوط التعليمية بمحافظة أسيوط. وبتطبيق البحث ومعالجة نتائج التطبيق إحصائياً توصل إلى أثر إستخدام التدريس الحقيقي في تدريس وحدتين من الجغرافيا لتنمية بعض مهارات الاستدلال الجغرافي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
The research aimed to develop some geographical Reasoning skills for first preparatory pupils.In order to achieve the goal of the research, studies and research concerned with Authentic interaction were reviewed, a proposed strategy for teaching the two units geography was prepared in the light of the standards of Authentic interaction, and a teacher’s guide for teaching the two units geography was prepared in the light of the proposed strategy and a brochure of activities and exercises, they were presented to the arbitrators, modifying and controlling them statistically. And a sample of the first preparatory pupils was selected, amounting to (60) students, which were divided into two groups: experimental and controlling, at Nawal Younis Preparatory School for Girls, Manfalut Educational Administration in Assiut Governorate. By applying the research and treating the results of the application statistically, we realized the effect of using geographical Reasoning in teaching the two units geography to develop some geographical Reasoning skills of first preparatory pupils.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلية التربية

        کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

 

 

استخدام التدريس الحقيقي في تدريس وحدتى جغرافيا لتنمية بعض مهارات الاستدلال الجغرافي لدى تلاميذ

الصف الأول الإعدادي

إعـــــــــــــداد

الأستاذ الدکتور

فايزة أحمد أحمد السيد

أسـتاذ المناهج وطرق تدريس

الدراسات الإجتماعيـة

کلية التربية – جامعة أسيوط

 

الأستاذ الدکتور

جمال حسن السيد إبراهيم

أستاذ المناهج وطرق تدريس

الدراسات الإجتماعية

کلية التربية – جامعة أسـيوط

محمد عبد الغنى حلوى سعد واعر

باحث ماجستير _ کلية التربية جامعة أسيوط

تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية

" جغرافيا "

 

}     المجلد السابع والثلاثون– العدد الثاني عشر –  ديسمبر2021م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic


ملخص البحث:

     هدف البحث إلى تنمية بعض مهارات الاستدلال الجغرافي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، ولتحقيق هدف البحث تم:ــ مراجعة الدراسات والبحوث التي إهتمت بالتدريس الحقيقي، إعداد خطوات تدريسية لتدريس وحدتين من الجغرافيا فى ضوء معايير التدريس الحقيقي، وإعداد دليل المعلم لتدريس وحدتين من الجغرافيا فى ضوء الخطوات التدريسية المقترحة؛ وکراسة الأنشطة والتدريبات وعرضهما على المُحکَمين وتعديلهما، وإعداد إختبار لبعض مهارات الاستدلال الجغرافي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي وعرضة على المُحکَمين وتعديله وضبطه إحصائياً، وإختيار عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بلغت (60) تلميذ قُسِمت إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بمدرسة نوال يؤنس الإعدادية بنات التابعة لإدارة منفلوط التعليمية بمحافظة أسيوط. وبتطبيق البحث ومعالجة نتائج التطبيق إحصائياً توصل إلى أثر إستخدام التدريس الحقيقي في تدريس وحدتين من الجغرافيا لتنمية بعض مهارات الاستدلال الجغرافي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.

الکلمات المفتاحية: التدريس الحقيقي ـــــ الاستدلال الجغرافي – الصف الاول الاعدادي .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Abstract:                                                                 

  The research aimed to develop some geographical Reasoning skills for first preparatory pupils.In order to achieve the goal of the research, studies and research concerned with Authentic interaction were reviewed, a proposed strategy for teaching the two units geography was prepared in the light of the standards of Authentic interaction, and a teacher’s guide for teaching the two units geography was prepared in the light of the proposed strategy and a brochure of activities and exercises, they were presented to the arbitrators, modifying and controlling them statistically. And a sample of the first preparatory pupils was selected, amounting to (60) students, which were divided into two groups: experimental and controlling, at Nawal Younis Preparatory School for Girls, Manfalut Educational Administration in Assiut Governorate. By applying the research and treating the results of the application statistically, we realized the effect of using geographical Reasoning in teaching the two units geography to develop some geographical Reasoning skills of first preparatory pupils.

Key words : Authentic Teaching _ The Geagraphic Reasoning

 

 

 

 

 

مقدمة:

تولي الأمم التي تسعى للرقى والتقدم إهتماماً کبيراً بالعملية التعليمية لکونها السبيل الأمثل لبناء جيل واعٍ قادر علي البناء والتنمية والتکيف مع معطيات العصر الحديث؛ حيث أن الإهتمام بالتعليم يُعد مؤشراً على تحمل المجتمع لمسؤولياته تجاه مستقبل أجياله، وتقدم المجتمع مرهون بنوعية التعليم الذي يُقدم لأبنائه. والدراسات الاجتماعية ـــــ ومنها الجغرافيا ــــــ من أکثر المواد صلةً وإرتباطاً بواقع المجتمع، وتحدياته ويُعد إعداد المواطن القادر على المشارکة في بناء مجتمعه من الأهداف التي تسعى إليها مناهج الدراسات الإجتماعية، وتُسهم إلى حد کبيرــــ بما لها من طبيعة إجتماعية وإمکانات متعددة ـــ في تنمية القدرة على التفکير العلمي  وحل المشکلات (الزيادات، قطاوي،2010 ،17 ).

والاستدلال  نمطاً من أنماط التفکير المرتبط إرتباطاً وثيقاً بالذکاء؛ حيث أنه يستلزم تدخل العمليات العقلية العليا من تخيل، وإستبصار، و تعليل، ونقد لحل مشکلة أو إتخاذ قرار وهذه جوانب لابد أن يمتلکها المتعلم حتى ينجح في تحقيق أهدافه ( أمين، 2016، 141 ). وتعد مهارات الاستدلال الجغرافي وسيلة ليس فقط لفهم العلاقات المکانية والتفاعل بين الإنسان والبيئة، بل أيضاً لفهم القرارات التى تؤثر وتتأثر بالبيئة من خلال ممارسه الإستقراء والإستنباط والإستنتاج عند التعامل مع الظواهر والقضايا الجغرافية (Rosenstein,2016,38).             وأکد العديد من البحوث والدراسات أهمية تنمية الاستدلال الجغرافى ومنها: دراسة              ( أبو جحجوح ، 2014 )، دراسة (إبراهيم ،2015 )، دراسة ( أمين ،2016 ). يتضح من ذلک أهمية تنمية مهارات الاستدلال الجغرافي بإعتباره ناتجاً تعليمياً مستهدفاً.

 والتوجهات الحديثة للتدريس تلغي ما کان سائداً عنه قديماً، فلم تعد عملية نقل المعلومات هى المهمة الوحيدة للتدريس، ولکنه نشاط مخطط يهدف إلى تحقيق نواتج            تعليمية مرغوبة لدى المتعلمين ومن هذه التوجهات الحديثة في التدريس، وإنطلاقاً من حرکات إصلاح التعليم وتطويره وإعادة بناء هيکلة المدارس للإرتقاء بالتدريس ما استخدمه مرکز التنظيم وإعادة بناء المدارس بجامعة Wisconsin   بمدينة  Madison   بالولايات المتحدة الأمريکية    (بکار، 2000، 124). ففي الوقت الذي يعيش فيه المتعلم في عالم کُسرت فيه حواجز المعرفة، وحتى نجعل التعليم يواکب الرکب الحضاري، والتنافس التقني، وعالمية المعرفة، فلابد أن نبحث عن نوع جديد من التدريس يکون الإنجاز لدى المتعلم محققاً للمهارات التى يتطلبها هذا العصر، والتدريس الحقيقي يمکن أن يکون محققاً لهذا( محمود، 2018، 246).

والتدريس الحقيقي مصطلح نال شهرته من خلال الدراسة التى قام بها NewmanMarksandGamoran1996 والذى تناول مشروع لإعادة هيکلة المدارس، ويعتمد على أن يقوم المتعلم ببناء وإنتاج المعرفة؛ وأن يستخدم المتعلم أسلوب الإستقصاء؛ وأن يتأمل ويستکشف ويناقش من أجل بناء المعنى؛ وأيضاً يبتکر ويؤدي مهاماً لها قيمة ومعنى يسمو فوق مجرد النجاح فى المدرسة. ومعاييره هى ( مستويات التفکير العليا، عمق المعرفة، المحادثات الجوهرية، التأييد الإجتماعي لإنجاز المتعلم، الإرتباط بالعالم خارج الفصل الدراسي). ((Cydis,2015,70. وأضافت(بکار، 2000) معيارين آخرين هما الأسئلة السابرة، وقت التفکير(الإنتظار).

         يتضح من هذا أن التدريس يتطلب أداءاً قائماً على معايير من شأِنها أن تُمکِن من إصدار أحکام مبررة ؛ وتقوًم ما يمکن أن يؤديه المعلمون بصورة حقيقية فى مواقف التدريس المختلفة. والجغرافيا من المواد الدراسية التى تناسب تنمية مختلف مهارات التفکير ومنها مهارات الاستدلال الجغرافي وذلک إذا توفرت لها إستراتيجيات وطرق علمية جيدة.

مشکلة البحث:

     تسهم الجغرافيا إلى حد کبيرــــ بما لها من طبيعة إجتماعية وإمکانات متعددة ـــ في تنمية القدرة على التفکير وحل المشکلات، بما تتضمنة من خبرات وما تکسبة للمتعلمين من مفاهيم ومهارات، حيث تقوم فلسفة تدريس الجغرافيا على الإهتمام بتنمية الأساليب العلمية فى التفکير والاستدلال ، وقدرات المتعلم العقلية ، فهى مجالاً خصباً لتنمية القدرات الاستدلالية؛ وذلک لمواجهة المشکلات الحياتية. (شلاکة ، 2018 ، 366). ورغم أهمية تنمية مهارات الاستدلال الجغرافي من خلال تدريس الجغرافيا والذي أکده العديد من البحوث والدراسات منها: دراسة           ( أبو جحجوح ، 2014 )، دراسة (إبراهيم ،2015 )، دراسة ( أمين ،2016 ). إلا أنه بإجراء دراسة إستطلاعية طبق فيها إختبار لبعض مهارات الاستدلال الجغرافي على مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة الإعدادية الجديدة بنين التابعة لإدارة منفلوط التعليمية بمحافظة أسيوط بلغت (40) تلميذ  حصل أکثر من (50% ) من التلاميذ على أقل من (20%) من المجموع الکلي لدرجات الإختبار، ممايدل على ضعف بعض مهارات الاستدلال الجغرافي. فتحددت المشکلة فى ضعف بعض مهارات الاستدلال الجغرافي  لدي التلاميذ. لذا حاول البحث استخدام التدريس الحقيقي فى تدريس وحدتين من الجغرافيا لتنمية بعض مهارات الاستدلال الجغرافي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي.

سؤال البحث:

     ما أثر استخدام معايير التدريس الحقيقي في تدريس وحدتين من الجغرافيا على تنمية بعض مهارات الاستدلال الجغرافي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي ؟

مصطلحات البحث:

التدريس الحقيقي : Authentic  interaction 

     عرف(Cydis,2015,70)التدريس الحقيقي بأنه: ذلک النوع من التدريس الذى يجعل المتعلمين ينشغلون معظم الوقت فى استخدام عقولهم استخداماً حسناً فى التأمل والإستکشاف من أجل بناء المعرفة ليجعلهم يبتکرون ويؤدون مهاماً لها قيمة ومعنى يسمو فوق مجرد النجاح فى المدرسة Organization and Restructuring of Schools .

      ويُعرف التدريس الحقيقي إجرائياً في هذا البحث بأنه : جميع الإجراءات والنشاطات والعمليات التى يقوم بها المعلم  لتطبيق معايير التدريس الحقيقي (مستويات التفکير العليا، عمق المعرفة، ربط المتعلم بالعالم خارج الفصل الدراسي، المحادثات الجوهرية، التأييد الإجتماعي لإنجاز المتعلم، الأسئلة السابرة، وقت التفکير)  فى تدريس الجغرافيا لتلاميذ الصف الأول الإعدادي.

الاستدلال الجغرافي : Geographical Reasoning 

     عرف( Hooghuis, et al,2014) بأنه : تفکير تأملي يتسم بالعقلانية ويتعلق          بالتطبيق أو التوظيف أو الإستخدام المباشر للمعرفة العلمية فى الجغرافيا من خلال علاقة الإنسان بالبيئة ويرکز على تحديد ماينبغي فعله فى المواقف التى تقتضي استخدام العمليات العقلية العليا.

     ويُعرف الاستدلال الجغرافى إجرائياً في هذا البحث بأنه : ممارسة تلاميذ الصف الأول الإعدادي لمهارات الإستقراء والإستنباط والإستنتاج  عند التعامل مع المعارف والمفاهيم والظواهر والقضايا الجغرافية.

هدف البحث: هدف البحث إلى: 

      تنمية بعض مهارات الاستدلال الجغرافي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي باستخدام التدريس الحقيقي في تدريس وحدتين من الجغرافيا.

أهمية البحث: تنبع أهمية البحث من أنه:

-       قدم إطاراً نظرياً عن معايير التدريس الحقيقي، وقائمة بمهارات الاستدلال الجغرافي تفيد الباحثين.

-       قدم أنشطة وتدريبات فى ضوء معايير التدريس الحقيقي يستفيد منها المعلمون فى تنمية مهارات التفکير المختلفة ومنها مهارات الاستدلال الجغرافي.

-       قدم دليلاً للمعلم لتدريس وحدتين من  الجغرافيا في ضوء معايير التدريس الحقيقي يسفيد منه المعلمون فى تخصصات علمية آخرى.

-       قدم إختباراً ببعض مهارات الاستدلال الجغرافي يمکن أن يطبق فى مراحل تعليمية آخرى.

حدود البحث: إقتصر البحث على الحدود التالية:

-           بعض مهارات الاستدلال الجغرافي  تناسب تلاميذ الصف الأول الإعدادي والمتمثلة فى مهارة (الإستقراء، والإستنباط، والإستنتاج ).

-           وحدتي " رحلة علي کوکب الأرض اليابس والماء" من  محتوى منهج الجغرافيا الفصل الدراسي الأول لتلاميذ الصف الأول الإعدادي.

-           مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة نوال يؤنس الإعدادية بنات التابعة لإدارة منفلوط التعليمية بمحافظة أسيوط بلغ عددها (60) تلميذة قُسِمت إلى مجموعتين تجربية عددها(30) تلميذة وضابطة عددها (30) تلميذة. 

مواد وأدة البحث:

-      قائمة بمعايير التدريس الحقيقي.

-       قائمة ببعض مهارات الاستدلال الجغرافي.

-       دليل المعلم لتدريس وحدتى ( رحلة على کوکب الأرض واليابس والماء ) من محتوى منهج الجغرافيا الفصل الدراسى الأول لتلاميذ الصف الأول الإعدادى مُعاد صياغتهما فى ضوء معاييرالتدريس الحقيقى.

-      کراسة أنشطة وتدريبات في وحدتي (رحلة على کوکب الأرض واليابس والماء) من محتوى منهج الجغرافيا الفصل الدراسى الأول لتلاميذ الصف الأول الإعدادي مُصاغة فى ضوء معايير التدريس الحقيقي وبعض مهارات الاستدلال الجغرافي.

-      إختبار لبعض مهارات الاستدلال الجغرافي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي.

منهج البحث: تم إستخدام

-      المنهج التجربيي ذو التصميم التجريبي وذلک لتطبيق التجربة الميدانية للبحث وبيان أثر استخدام التدريس الحقيقي فى تدريس وحدتين من الجغرافيا على تنمية بعض مهارات الاستدلال الجغرافي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى.

-      المنهج الوصفى فى الدراسة المسحية والدراسة النظرية والدراسات والبحوث التى تناولت التدريس الحقيقى ومهارات الاستدلال الجغرافى.

الإطار النظري:

التدريس الحقيقي وتنمية بعض مهارات الاستدلال الجغرافي:    

المقصود بالتدريس الحقيقي: Authentic instruction

     التدريس الحقيقي هو أحد التطبيقات العلمية للنظرية البنائية في التعليم. يؤکد على أن التعلم عملية ذاتية نشطة، يقوم بها المتعلم لإکتشاف المعرفة بنفسه، عن طريق البحث والتحري، والإستفسار والمناقشة. کما يؤکد على بناء المعرفة وليس إستقبالها وحفظها من المعلم. وهو يُعد من الإتجاهات التربوية الهادفة التى تهتم بنوعية الخبرات والفرص التعليمية التى يتفاعل معها المتعلم.(G.mutlu,2017,13)

     بينما يرى(Lombardi 2007,19 ) أن التدريس الحقيقي يرکز عادةً على العالم الحقيقي ومشاکله الحقيقية، لإيجاد حلول لها وذلک من خلال أنشطة قائمة على حل المشکلات، ودراسة الحالة، والمشارکة في مجتمعات حقيقية أو إفتراضية توفر بيئات تعليمية مشابهة لبعض تطبيقات العالم الحقيقي وهو مناسب لجميع التخصصات. أى أن التدريس الحقيقي هو جميع الإجراءات والنشاطات والعمليات التى يقوم بها المعلم لتطبيق معايير التدريس الحقيقي وذلک فى تدريس الجغرافيا.

أهداف التدريس الحقيقي:

     يرى (newmann& et al,2007,4) و( cydis, 2015 ,17) أن من أهداف            التدريس الحقيقي:

-      يفيد المتعلم فى استخدام إسلوب الإستقصاء فى بناء معنى لما تعلمه، ويستخدم عقله استخداماً حسناً من خلال المحادثات الجوهرية لتنمية مهارات التفکير عنده.

-      مساعدة المتعلم على إنتاج المعرفة بدلاً من أن يسترجع أو يسرد ما اُقر له من معرفة، والقيمة أبعد من مجرد النجاح فى المدرسة.

أهمية التدريس الحقيقي:

     أشار(jumesolf 2013, 59ـ),( 62 neo& etat, 2012, ma) إلى أهمية التدريس الحقيقي کونه:

-      واضح الهدف ذا معنى للمتعلم ، يرتبط بحاجاته وميوله ؛ ويبقي أثر لديه.

-      مسيراً ذاتياً يقوم على مباردة المتعلم ونشاطه، مبنياً على تعزيزه وإثارة دافعية.

-      يقوم على أنشطة ذات صلة بالواقع غير محددة تحتاج إلى البحث والإستکشاف، يتضمن مهام معقدة لإثارة التفکير والنقد والإبداع والوصول إلى حلول متعددة.

شروط التدريس الحقيقي:

    يرى (Marilyn & lombardi , 2007, 68  ) أنة لکى يکون التدريس حقيقياً لابد من توافر شروط منها:

-      يرکز على المشکلات الحقيقية ويقدم حلولاً واقعية من خلال الأنشطة القائمة على حل المشکلات ودراسات الحالة والمشارکة الإيجابية للمتعلمين.

-      يجعل المتعلم إيجابياً ومشارکاً فعالاً في الموقف التعليمي من خلال المحادثات الجوهرية والأسئلة السابرة مع دعم وتأييد لإنجازه، قادراً على النقد والتحليل والترکيب والإستتنتاج بإثارة مهارات التفکير العليا لديه.

-          توظف معاييره لتحقيق الأهداف المنشودة.

معايير التدريس الحقيقي:

     إن معايير التدريس الحقيقي تعکس التيار الفکري تجاه کيفية تعلم المتعلمين وتؤکد على الممارسات التربوية التى تسمح لهم ببناء معرفتهم وتأخذ الدور النشط في عمليات التعلم.

وحدد (newmann& et al,2007,4) معايير التدريس الحقيقي فى:

-      المستويات العليا للتفکير          higher_order thinking

-      عمق المعرفة                      depth of knowledge 

-      الإرتباط بالعالم الخارجي    conceitedness to the world

-      المحادثات الجوهرية           substantive conversation 

-       التأييد الإجتماعي لإنجاز المتعلم social support for student                        

خطوات التدريس الحقيقي:

     فى هذا البحث تم وضع معايير التدريس الحقيقي في صورة خطوات تدريسية تتسم بالمرونة عند التنفيذ وکل خطوة تحتوي علي جزئيات تفصيلية متتابعة لتحقيق أهداف البحث  لذا يتطلب من المعلم عند التنفيذ تخطيطاً منظماً ومراعياً لطبيعة المتعلمين وفهم الفروق الفردية بينهم وذلک على النحو التالي:

الخطوة الأولي: التهيئة وإستحضار الخبرات.      الخطوة الثانية: الوظيفية وإثارة الدافعية.

الخطوة الثالثة: الشرح وتوسيع الخبرات.           الخطوة الرابعة: التفاعلية وتعميق الخبرات.

الخطوة الخامسة التقيم والمعالجة.

أنشطة التدريس الحقيقي:

    أشارت دراسة( Herring ton& etall, 2010,52 ) و (Marilyn & lombardi , 2007, 71  )

إلي أن أنشطة التدريس الحقيقي ينبغى أن تتصف بما يلى:

-          مشکلات غير محدودة ذات صلة بالواقع تحتاج إلي البحث والتقصي والمناقشة الهادفة من خلال محادثات جوهرية بين المعلم والمتعلمين وبين المتعلمين وبعضهم البعض.

-          مهام معقددة تثير تفکير المتعلمين وتقبل وجهات النظر المتعددة والتي تتطلب تقويماً أصيلاً، ناقداً للمعلومات ، يزيد من تعميق المعرفة لدى المتعلمين.

مفهوم الاستدلال الجغرافي:

-     تعريف بياجية:  بدير(2008):

     يرى (بياجيه) أن الاستدلال عملية عقلية داخلية متجانسة ويتطور هذا المفهوم من خلال التفاعل مع الأشياء والموضوعات.  ليضع المتعلم أمام إمکانات ذهنية جديدة ونامية ، فيستطيع التحرر بتفکيره هذا من حدود الواقع المحسوس إلى عالم التصورات الذهنية والمبادئ والنظريات (بدير ، 2008 ، 114).

-    تعريف2014 ,24)Hooghuis.etal):

      والاستدلال الجغرافي تفکير تأملي يتسم بالعقلانية ويهتم بعلاقة المتعلم ببيئته وما ينبغي التوصل إليه وفعله فى المواقف الحياتية.( Hooghuis& etal ,2014 ,24).

      وفى ضوء ماسبق يمکن تعريف الاستدلال الجغرافي بأنة: ممارسة تلاميذ الصف الأول الإعدادي لمهارات الإستقراء والإستنباط والإستنتاج  عند التعامل مع المعارف والمفاهيم والظواهر والقضايا الجغرافية.

مهارات الاستدلال الجغرافي:

     تعد مهارات الاستدلال الجغرافي وسيلة ليس فقط لفهم العلاقات المکانية والتفاعل بين الإنسان والبيئة، بل أيضاً لفهم القرارات التى تؤثر وتتأثر بالبيئة من خلال ممارسه الإستقراء والإستنباط والإستنتاج عند التعامل مع الظواهر والقضايا الجغرافية (Rosenstein,2016,38).

وحدد بياجيه (Piaget) مهارات الاستدلال فى : 

      عدداً من العمليات العقلية Mental Processes هي:  المقارنة Comparing، والتصنيف Classifying ، والتنظيم Systematization ، والتجريد Abstraction ، والتعميم Generalization ، والتحليل Analysis ، والترکيب Synthesis ، والاستدلال المنطقي Reasoning ، والإستنباط Deduction ، والإستقراء Induction (علي ، 2008 ، 58).

وفى ضوء ما سبق تحددت مهارات الاستدلال الجغرافي فى :

1ــ مهارة الإستقراء فى الجغرافيا: وتعني ملاحظة جزئيّات وإستنتاج العلاقات فيما بينها وذلک فى الظواهر والمفاهيم والموضوعات والقضايا الجغرافية ، وتحديد مواصفاتها المشترکة ، وصولاً إلى قاعدة أو حکم عام ينطبق عليها جميعها. 

2ــ مهارة الإستنباط فى الجغرافيا:  وتعني عملية ذهنية منطقية تساعد المتعلم على التحرک من المبادئ العامة إلى الحالات الخاصة ، من خلال محادثات جوهرية يستغلها المعلم في تنمية العمليات العقلية لدى المتعلمين ، وتبدو جلية في تعليم المفاهيم والمبادئ الجغرافية ، يبدأ فيها ذهن المتعلم بالبحث عن القواعد العامة وملاحظتها ، بهدف التحقق والتثبت منها ، من خلال فحص الأجزاء التي تتضمنها القاعدة العامة حيث يتحول المتعلم من تفکيره المجرد إلى تفکيره الحسي ومن التفکير العام إلى التفکير الخاص ومن التفکير الکلي إلى الجزئي ، وهذه المهارة تُمکِن المتعلم من إختبار ووضع تفسيرات لظواهر جغرافية غير قابلة للملاحظة مما ينمي المستويات العليا للتفکير عند المتعلمين. 

3ــ مهارة الإستنتاج فى الجغرافيا:  وتعني الإنطلاق من القاعدة أو المبدأ کمسلَّمة ، ومن ثَمّ يأتي دور ملاحظة ودراسة الأمثلة والجزئيّات فى الظواهر والمفاهيم والموضوعات والقضايا الجغرافية حتّى يتأکّد المتعلّم بمساعدة المعلّم ـــــ من خلال إجراءات تدريسية أصيلة ـــــ من صحّتها؛ وهذه العمليّة هي عکس الإستقراء ، أي أنّها استدلال نازل من العامّ إلى الخاصّ أو من الکلّ إلى الأجزاء. وتؤدي هذه المهارة إلى تنمية قدرة المتعلم على إستخلاص معلومة جديدة من حقائق لوحِظت أو إفتُرِضت.

أهمية تنمية مهارات الاستدلال الجغرافي:

     نال الاستدلال قدرا کبيرا من الإهتمام عند الفلاسفة وعلماء المنطق منذ زمن بعيد إلى الدرجة التى وصف بأنه الفن الذى يکفل لعمليات العقل قيادة ميسرة ومنظمة.  حيث يُعَد من العمليات العقلية التى بواستطتها يدرک المتعلم العلاقات القائمة بين الأشياء ، فهو              يحتاج إلى التدريب والتوجية لکى يؤدي إلى کشف الحقائق وتنمية المعرفة لدى المتعلم.  (المرشدي ، 2018 ، 323).

     لذلک تکمن أهمية تنمية مهارات الاستدلال الجغرافي لدى المتعلمين کونه يساعدهم على :

-        إزالة اللبس والغموض فى بعض المصطلحات والمفاهيم ؛ والظواهر الجغرافية التى تحتاج إلى تفسير علمي، وتحديد العناصر المتداخلة والمتشابهة بين الظواهر، والموضوعات ، والقضايا الجغرافية.

-        تنمية الإتجاه النقدي لدي دارسيه وفحص المقدمات للتأکد من صحة النتائج.

-        إنتاج المعرفة وليس إستهلاکها؛ بإعتبار المتعلم محور العملية التعليمية التعلمية.

-        الإهتمام بالعمليات العقلية کالإستقراء ، والإستنباط ، والإستنتاج عوضاً عن الإهتمام المفرط بالمعلومات.

-        زيادة القدرات العقلية ليصبحوا قادرين على النقد والتصنيف خلال دراسة الموضوعات الجغرافية.

إجراءات البحث:

ــ إعداد قائمة بمعايير التدريس الحقيقي فى صورتها الأولية:

-      تم إعداد قائمة أولية بمعايير التدريس الحقيقى مکونة من خمس معايير هى                ( مستويات التفکير العليا، عمق المعرفة، المحادثات الجوهرية، التأييد الإجتماعى لإنجاز المتعلم، الإرتباط بالعالم خارج الفصل الدراسى).

-      تم عرض القائمة على مجموعة من المُحکَمين من أساتذة المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية، وعدد من موجهي ومعلمي الجغرافيا بالتربية والتعليم  لاستطلاع آرائهم حول القائمة، وأشار المُحکَمون بتعديل صياغة بعض مؤشرات معايير التدريس الحقيقى.

-       تم إجراء التعديلات والتوصل إلى القائمة النهائية؛ حيت تکونت من سبع معايير هى          ( مستويات التفکير العليا، عمق المعرفة، المحادثات الجوهرية، التأييد الإجتماعي لإنجازالمتعلم، الإرتباط بالعالم خارج الفصل الدراسي ، الأسئلة السابرة ، وقت التفکير).

ـــ إعداد قائمة بعض مهارات الاستدلال الجغرافي فى صورتها الأولية :

-          تم إعداد قائمة أولية بمهارات الاستدلال الجغرافي تکونت من خمس مهارات هى :           ( الإستقراء ، الإستنباط ، الإستنتاج ، القياس ، الاستدلال النسبى ).

-          تم عرض القائمة على مجموعة من المُحکَمين من أساتذة المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية، وعدد من موجهي ومعلمي الجغرافيا بالتربية والتعليم  لاستطلاع آرائهم حول القائمة، وأشار المُحکَمون بتعديل صياغة بعض المهارات وحذف بعضها.

-          تم إجراء التعديلات والتوصل إلى القائمة النهائية؛ حيت تکونت من ثلاث مهارات هى:             ( الإستقراء ، الإستنباط ، الإستنتاج ).

 

ـــ إعداد دليل المعلم لتدريس وحدتين من الجغرافيا بإستخدام التدريس الحقيقي:

-     لإعداد دليل المعلم تم إتباع خطوات لتدريس وحدتين من الجغرافيا فى ضوء قائمة معايير التدريس الحقيقي التى تم التوصل إليها وهى کالتالى:

الخطوة الأولي: التهيئة وإستحضار الخبرات.   الخطوة الثانية: الوظيفية وإثارة الدافعية.

الخطوة الثالثة: الشرح وتوسيع الخبرات.        الخطوة الرابعة: التفاعلية وتعميق الخبرات.

الخطوة الخامسة التقيم والمعالجة.

-     تم إختيار وحدتي " رحلة على کوکب الأرض و اليابس والماء " من منهج الجغرافيا الفصل الدراسى الأول لتلاميذ الصف الأول الإعدادى.

-     تم عرض الدليل على المُحکَمين من أساتذة المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية، وعدد من موجهي الجغرافيا بالتربية والتعليم لاستطلاع آرائهم حول الدليل، وأشار المُحکَمون إلى بعض التعديلات وتم إجراء التعديلات فى ضوء آرائهم. وأصبح الدليل في صورته النهائية مکوناً من خمسة دروس بواقع ثلاثة دروس لوحدة ( رحلة على کوکب الأرض ) ودرسان لوحدة ( اليابس والماء ) 

ــ إعداد کراسة الأنشطة والتدريبات:

-      تم إعداد کراسة الأنشطة والتدريبات فى وحدتي " رحلة على کوکب الأرض واليابس والماء من منهج الجغرافيا الفصل الدراسى الأول لتلاميذ الصف الأول الإعدادى ؛ وفى ضوء الخطوات التدريسية وفق معايير التدريس الحقيقى.

-      تم عرض کراسة الأنشطة والتدريبات على المُحکَمين من أساتذة المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية، وعدد من موجهي ومعلمى الجغرافيا بالتربية والتعليم لاستطلاع آرائهم حول الکراسة، وأشار المُحکَمون إلى بعض التعديلات وتم إجراء التعديلات فى ضوء آرائهم. وأصبحت کراسة الأنشطة والتدريبات في صورتها النهائية مکونة من ثماني نشاط، وإثناعشر تدريباً لدروس الوحدتين.

ـــ إعداد إختبار بعض مهارات الاستدلال الجغرافي:

لإعداد إختبار بعض مهارات الاستدلال الجغرافي تم إتباع الخطوات الأتية :

-     تحديد الهدف من الإختبار:

     هدف الإختبار إلي قياس بعض مهارات الاستدلال الجغرافي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى لمهارات (الإستقراء ، الإستنباط ، الإستنتاج ).

-     تحديد المهارات المتضمنة بالإختبار:

     فى ضوء القائمة النهائية لمهارات الاستدلال الجغرافي تم تحديد ثلاث مهارات               ( الإستقراء، الإستنباط، الإستنتاج ) من مهارات الاستدلال الجغرافي ليتضمنها إختبار بعض مهارات الاستدلال الجغرافي.

-     صياغة أسئلة الإختبار:

     تم صياغة أسئلة الإختبار من نوع الإختيار من متعدد لصالحية هذا النوع من الأسئلة لقياس مهارات الاستدلال الجغرافي؛ وبعده عن ذاتية المصحح؛ وتميزه بمعدلات صدق           وثبات عالية. 

-     إعداد الصورة الأولية للإختبار:

تم إعداد الإختبار فى صورته الأولية حيث تکون من (15) عبارة يتبع کل عبارة (4) بدائل. وتم عرض الإختبار على المُحکَمين من أساتذة المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية، وعدد من موجهى ومعلمى الجغرافيا بالتربية والتعليم لإستطلاع آرائهم حول مدى مناسبة عبارات الإختبار وبدائلها لمهارات الاستدلال الجغرافي؛ ولتلاميذ الصف الأول الإعدادى، ورأى المُحکَمون حذف بعض العبارات وتعديل صياغة بعض البدائل کما هو موضح           بجدول (1).

جدول (1) تعديلات المُحکمين لبدائل بعض عبارات إختبار مهارات الاستدلال الجغرافى

البدائل قبل التعديل

البدائل بعد التعديل

الکواکب الداخلية صالحة للحياة

الکواکب الداخلية صالحة للحياة أيضاً

الکواکب الخارجية صالحة للحياة

الکواکب الخارجية صالحة للحياة مثل الأرض

الکواکب الداخلية والخارجية صالحة للحياة

الکواکب الداخلية والخارجية صالحة للحياة مثل الأرض

حسب فصول السنة

فروق التوقيت منعدمة

      تم إجراء التعديلات فى ضوء آرائهم. وأصبح الإختبار في صورته النهائية مکون من    (28) عبارة.

-    تحديد تعليمات الإختبار:

    تم تحديد تعليمات الإختبار ورُعي بها أن تکون واضحة ومحددة وتبين عدد أسئلة الإختبار وزمن الإختبار وغرضه والهدف منه. 

-     التجربة الإستطلاعية للإختبار:

     تم تطبيق الإختبار في صورته الأولية علي عينة إستطلاعية مکونة من(40 ) تلميذ من تلاميذ الصف الأول الإعدادى بمدرسة الإعدادية الجديدة بنين التابعة لإدارة منفلوط التعليمية بمحافظة أسيوط، وذلک لحساب زمن الإختبار وحساب معاملات السهولة والصعوبة والتميز والتأکد من  صدق الإختبار وثباته کالتالى:

-     حساب زمن الإختبار:

    تم حساب زمن الإختبار من خلال إستخدام معادلة حساب متوسط الإختبار حيث تم حساب زمن إنتهاء أول تلميذ من الإجابة عن الإختبار والزمن الذي إنتهى فيه آخر تلميذ من الإجابة عن الإختبار وبلغ زمن الإختبار (40) دقيقة بالإضافة الي خمس دقائق خصصت لإلقاء تعليمات الإختبار ليصبح الزمن الکلي للإختبار (45) دقيقة.

-     حساب معامل السهولة والصعوبة لمفردات الإختبار:

   تم حساب معاملات السهولة والصعوبة لمفردات الإختبار وقد تراوحت معاملات السهولة بين ( 36,0 ، 0,60) في حين تراوحت معاملات الصعوبة ما بين( 0,40، 64,0).

-     حساب معامل التمييز لمفردات الإختبار: 

        تم حساب معاملات التمييز لمفردات الإختبار بإستخدام معادلة جونسون Johnson) التي أوضحت أن معاملات التمييز لمفردات الإختبار تراوحت بين ( 0,23 ، 0,25) وهي تعد معاملات تمييز جيدة.

وجدول (2) يوضح ذلک.

جدول (2)

معاملات السهولة والصعوبة والتمييز لعبارات إختبار الاستدلال الجغرافي

الفقرات

معامل السهولة

معامل الصعوبة

معامل التمييز

الفقرات

معامل السهولة

معامل الصعوبة

معامل التمييز

1

0.42

0.58

0.24

15

0.48

0.52

0.25

2

0.44

0.56

0.25

16

0.50

0.50

0.25

3

0.46

0.54

0.25

17

0.50

0.50

0.25

4

0.48

0.52

0.25

18

0.50

0.50

0.25

5

0.50

0.50

0.25

19

0.48

0.52

0.25

6

0.52

0.48

0.25

20

0.48

0.52

0.25

7

0.54

0.46

0.25

21

0.46

0.54

0.25

8

0.56

0.44

0.25

22

0.44

0.56

0.25

9

0.58

0.42

0.24

23

0.44

0.56

0.25

10

0.60

0.40

0.24

24

0.48

0.52

0.25

11

0.42

0.58

0.24

25

0.42

0.58

0.24

12

0.44

0.56

0.25

26

0.40

0.60

0.24

13

0.44

0.56

0.25

27

0.38

0.62

0.24

14

0.46

0.54

0.25

28

0.36

0.64

0.23

-     حساب الصدق التمييزي للإختبار: Intrinsic Validity

     تم حساب الصدق بإستخدام (صدق المقارنة الطرفية) عن طريق حساب دلالة الفروق بين الإرباعي الأعلى والإرباعي الأدنى لدرجات الطلاب في الإختبار(أعلى 25% وأقل 25%)، وتم حساب دلالة الفروق بين الإرباعي الأعلى والأدنى عن طريق حساب إختبار "z"  مان ويتني  لدلالة الفروق بين رتب متوسطي درجات التلاميذ في المجموعتين العليا والدنيا، وجدول (3) يوضح ذلک.

جدول(3) يوضح

متوسط ومجموع الرتب وقيمة Z ومستوى الدلالة

للفرق بين الإرباعي الأعلى والأدنى لدرجات التلاميذ في إختبار بعض مهارات الاستدلال الجغرافي

الإرباعيات

العدد

متوسط الرتب

مجموع الرتب

قيمة Z

مستوى الدلالة

الإرباعي الأدنى

7

4,67

32,69

3,99

0,01

الإرباعي الأعلى

7

11,89

83,23

     يتضح من جدول(1) أن قيمة z  دالة عند مستوى دلالة 0,01مما يؤکد إرتفاع الصدق التمييزي للإختبار.

-      حساب ثبات الإختبار بطريقة التجزئة النصفية: Reliability

      تم إستخدم طريقة التجزئة النصفية لحساب ثبات الإختبار بعد تطبيقه على العينة الإستطلاعية ثم تقسيم الإختبار إلى نصفين فردي وزوجي، وجدول(4) يوضح معاملات الثبات.

جدول(4) يوضح

معاملات ثبات التجزئة النصفية وألفا کرونباک لإختبار بعض مهارات الاستدلال الجغرافي

المهارات

معامل سبيرمان

معامل جتمان

الدلالة

ألفا کرونباک

مهارة الإستقراء

0,825

0,824

0,01

0,815

مهارة الإستنباط

0,864

0,864

0,01

0,825

مهارة الإستنتاج

0,869

0,868

0,01

0,829

إختبارالاستدلال الجغرافي

0,853

0,852

0,01

0,823

     يتضح من جدول(4) أن معاملات ثبات إختبار بعض مهارات الاستدلال الجغرافي دالة عند 0,01 مما يؤکد إرتفاع ثبات الإختبار.

-    الوزن النسبي للإختبار وفقاً للأهداف التعليمية وتوزيع عبارات الإختبار على مهاراته المُتضمَنة:  کما موضح بجدول (5)

جدول (5) يوضح الوزن النسبى لإختبار مهارات الاستدلال الجغرافي وفقاً للأهداف التعليمية

مهارات الاستدلال الجغرافي

الأهداف

التعليمية

النسبة المئوية

   أرقام العبارات

المجموع

النسبة المئوية

  مهارة الإستقراء

7

27,8%

       1ـــــ 9

33,222%

  مهارة الإستنباط

9

33,3%

     10 ـــــــ 18

33,222%

  مهارة الإستنتاج

10

38,9%

      19 ـــــــ 28

33,556%

     المجموع

18

100%

           28

 

100%

-     إعداد الصورة النهائية للإختبار:

بعد إجراء التعديلات علي مفردات الإختبار في ضوء آراء المُحکَمين وإجراء التجربة

الإستطلاعية، والتأکد من معاملات السهولة والصعوبة  والتمييز للإختبار والتأکد من صدق الإختبار وثباته أصبح الإختبار في صورته النهائية مکون من (28 ) عبارة.

تجربة البحث:

وتشمل تجربة البحث؛ ونتائج تطبيق أدوات البحث القبلية والبعدية لإختبار بعض مهارات الاستدلال الجغرافي؛ على مجموعتى البحث وتفسيرها، وتقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة، فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث.

-         إختيار مجموعة البحث:

      تم إختيار مجموعة البحث من تلميذات الصف الأول الإعدادى بمدرسة  نوال يؤنس الإعدادية بنات التابعة لإدارة منفلوط التعليمية ، محافظة أسيوط، حيث تکونت مجموعة البحث من ( 60) تلميذة، قسمت إلي مجموعتين: مجموعة تجريبية مکونة من (30) تلميذة، درست وحدتي" "رحلة على کوکب الأرض واليابس والماء"من منهج الجغرافيا الفصل الدراسي الأول لتلاميذالصف الأول الإعدادى بإستخدام التدريس الحقيقي، والآخرى ضابطة مکونة من (30) تلميذة درست بالطريقة المعتادة.

-         تنفيذ تجربة البحث:

بعد تحديد الإجراءات التجريبية الازمة لتنفيذ تجربة البحث والمتمثلة فى التصميم التجريبي، وإختيار مجموعة البحث، والحصول على الموافقات الإدارية الرسمية من الجهات المختصة لتطبيق مواد وأدة البحث، تم إجراء تجربة البحث کالتالى:

1ــ التطبيق القبلي لأداة البحث:

2ــ تدريس وحدتي البحث (رحلة على کوکب الأرض و اليابس والماء):

3ــ التطبيق البعدي لأداة البحث:

-         نتائج التطبيق القبلي لإختبار بعض مهارات الاستدلال الجغرافي:

للتحقق من تکافؤ المجموعتين في التطبيق القبلي لإختبار بعض مهارات الاستدلال الجغرافي تم ضبط العديد من المتغيرات منها:( العمرالزمني، المستوي الاجتماعي والاقتصادي، الظروف الفيزيقية ، القائم بالتدريس، کثافة الفصول ).تم تطبيق إختبار بعض مهارات الاستدلال الجغرافي قبلياً علي المجموعتين التجريبية والضابطة  ثم رصد النتائج وحساب المتوسط الحسابي والإنحراف المعياري لدرجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في إختبار بعض مهارات الاستدلال الجغرافي ککل وفي المهارات المتضمنة (الإستقراء ، الإستنباط ، الإستنتاج) وذلک لحساب قيمة "ت" للفروق بين متوسطات درجات المجموعتين في التطبيق القبلي لإختبار بعض مهارات الاستدلال الجغرافي ومهارتة  للتوصل لمستوي الدلالة الاحصائية، وکانت نتائج التطبيق کما يوضحها جدول(6) التالي.

المهارات

المجموعة

العدد

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

قيمة T

الدلالة

مهارة الإستقراء

ضابطة

30

5,27

0,78

0,646

غير دال عند 0,01

تجريبية

30

5,40

0,81

مهارة الإستنباط

ضابطة

30

5,47

0,78

0,325

غير دال عند 0,01

تجريبية

30

5,40

0,81

مهارة الإستنتاج

ضابطة

30

5,50

0,82

0,474

غير دال عند 0,01

تجريبية

30

5,40

0,81

إختبار الاستدلال الجغرافي

ضابطة

30

16,23

2,22

0,055

غير دال عند 0,01

تجريبية

30

16,20

2,44

يتضح من جدول (6) ما يلي: 

-       لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي لإختبار بعض مهارات الاستدلال الجغرافي، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، وذلک يؤکد تکافؤ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق  القبلي للإختبار.

-       تکافؤ المجموعتين التجريبية والضابطة فى معلوماتهم السابقة عن بعض مهارات الاستدلال الجغرافي المتضمنة بوحدتى " رحلة على کوکب الأرض و اليابس والماء " بالکتاب المدرسي حيث لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين فى أى من مهارات الاستدلال الجغرافى (الاستقراء ، الاستنباط ، الاستنتاج) قبل تدريس وحدتى " رحلة على کوکب الأرض و اليابس والماء "

-     نتائج التطبيق البعدي لإختبار مهارات الاستدلال الجغرافي.

     للإجابة عن سؤال البحث ونصه " ما أثر إستخدام التدريس الحقيقي فى تدريس وحدتين من الجغرافيا على تنمية بعض مهارات الاستدلال الجغرافي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي" ؟

تم حساب إختبار ت للعينات البارامترية للأزواج المستقلة من خلال البرنامج الإحصائي Spss، وجدول (7) يوضح ذلک.

جدول(7)

المتوسط الحسابي والإنحراف المعياري وقيمة T ومستوى الدلالة للفروق بين

درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لإختبار بعض مهارات الاستدلال الجغرافي

المهارات

المجموعة

العدد

المتوسط الحسابي

الإنحراف المعياري

قيمة T

الدلالة

مهارة الإستقراء

ضابطة

30

5,27

0,78

16,39

دال عند 0,01

تجريبية

30

8,40

0,67

مهارة الإستنباط

ضابطة

30

5,47

0,78

20,83

دال عند 0,01

تجريبية

30

11,50

1,35

مهارة الإستنتاج

ضابطة

30

5,50

0,82

16,09

دال عند 0,01

تجريبية

30

9,03

0,85

إختبارالاستدلال الجغرافى

ضابطة

30

16,23

2,22

17,74

دال عند 0,01

تجريبية

30

26,93

2,37

يتضح من جدول (7) ما يلي: 

- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي بإختبار بعض مهارات الاستدلال الجغرافي فى مهاراته المتضمنة(الإستقراء والإستنباط والإستنتاج) وفى الإختبار ککل، وهى داله عند مستوى  0.01 وحيث قيمة ت الجدولية لدرجة حريه58 بلغت 2,68.

-         نتائج التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث:

جدول(8)

المتوسط الحسابي والإنحراف المعياري وقيمة T ومستوى الدلالة للفروق بين

درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لإختبار بعض مهارات

 الاستدلال الجغرافي

المهارات

التطبيق

العدد

المتوسط الحسابي

الإنحراف المعياري

قيمة T

الدلالة

مهارة الإستقراء

قبلي

30

5,40

0,81

15,36

دال عند 0,01

بعدي

30

8,40

0,67

مهارة الإستنباط

قبلي

30

5,40

0,81

20,86

دال عند 0,01

بعدي

30

11,50

1,35

مهارة الإستنتاج

قبلي

30

5,40

0,81

16,65

دال عند 0,01

بعدي

30

9,03

0,85

الاستدلال الجغرافى

قبلي

30

16,20

2,44

16,98

دال عند 0,01

بعدي

30

26,93

2,37

 يتضح من جدول (8) ما يلي: 

_ وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي  بإختبار بعض مهارات الاستدلال الجغرافي فى مهاراته المتضمنة(الإستقراء والإستنباط والإستنتاج) وفى الإختبار ککل، وهى داله عند مستوى  0.01 لصالح متوسط درجات الطلاب في التطبيق البعدي.

-              حساب حجم الأثر:

      للتحقق من استخدام التدريس الحقيقي لتنمية بعض مهارات الاستدلال الجغرافي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، يمکن تطبيق معادلة مربع إيتا لحساب حجم الأثر بين التطبيقين القبلي والبعدي، وجدول(9) يوضح قيمة ت ومربع إيتا لدرجات عينة البحث (ن= 30) في إختبار بعض مهارات الاستدلال الجغرافي.

المهارات

قيمة T

مربع إيتا

الإستقراء

15,36

0,891

الإستنباط

20,86

0,938

الإستنتاج

16,65

0,905

إختبارالاستدلال الجغرافى

16,98

0,909

 

 

 

 

يتضح من جدول (9) ما يلي:

     أن مربع إيتا لإختبار الاستدلال الجغرافي ومهاراته الفرعية تراوح بين 0.891 و 0.938 وهي قيم کبيرة تؤکد على أثر إستخدام التدريس الحقيقي فى تدريس الجغرافيا لتنمية بعض مهارات الاستدلال الجغرافي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. وهذا يتفق مع دراسة (Smith& Teffrey,2000) ودراسة ( بکار ، 2000 ) ودراسة ( محمود،2003 ) وماأوصت به دراسة( Debruyckere & Kirschner,2016) ودراسة ( مختار، 2018).  کما يؤکد على أن:

  • التدريس الحقيقي يقوم على تقديم تجارب حقيقية من خلال تقديم مهام في صورة مشکلات تعليمية ومن خلال الأنشطة الحقيقية يتم ربط المحتوى النظري داخل المدرسة بالواقع الحقيقي خارج المدرسة عن طريق البحث والإستقصاء والإکتشاف.
  • التدريس الحقيقي هيأ الفرصة للتلاميذ في المجموعة التجريبية للتعلم مع بعضهم البعض أثناء التفکير في مهام وأنشطة الدرس التي تتطلب تفکير مشترک من خلال التعلم والمشارکة الإيجابية.
  • طبيعة الأنشطة والمواقف والتدريبات التي تضمنتها کراسة الأنشطة والتدريبات المعدة وفق التدريس الحقيقي، ساعدت على تقديم أنشطة واقعية للتلاميذ تتطلب منهم الوصول إلى حل للمشکلة.
  • التدريس الحقيقي ساعد في صياغة الدروس المتضمنة في وحدتي البحث في صورة مشکلات ذات نهايات مفتوحة لا تتطلب حلاً واحداً صحيحاً وانما حلولاً ، للتوصل إلي أکبر عدد ممکن من الحلول الغير نمطية والمناسبة لهذه المشکلات  ممايساعد على إکتساب وتنمية مهارات الاستدلال الجغرافي.

 


توصيات البحث: فى ضوء نتائج البحث يوصي بما يلي:

-      توصل البحث إلى قائمتين إحداهما بمعايير التدريس الحقيقي والإخري بمهارات الاستدلال الجغرافي لذا يوصي البحث تضمينها فى مناهج تعليمية أخرى.

-      توصلت نتائج البحث إلى أن إستخدام التدريس الحقيقي من خلال خطوات تدريسية قائمة على معايير التدريس الحقيقي أدى إلى تنمية بعض مهارات الاستدلال الجغرافي لذا يوصي البحث عدم الإعتماد على الطرق المعتادة فى التدريس وإستخدام طرق وإستراتيجيات قائمة على معايير التدريس الحقيقي فى المراحل التعليمية المختلفة.

-      أعد البحث إختبار لبعض مهارات الاستدلال الجغرافي يمکن استخدامه فى مناهج دراسية أخرى.

البحوث المقترحة:

  • إستراتيجية مقترحة قائمة على معايير التدريس الحقيقى في تدريس الدراسات الإجتماعية  لتنمية بعض مهارات التفکير الناقد والإبداعى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية.
  • فاعلية إستخدام التدريس الحقيقى فى تنمية بعض مهارات البحث الجغرافي والتفکير الاستدلالي لدي طلاب المرحلة الإعدادية.
  • فاعلية إستخدام التدريس الحقيقى فى تنمية بعض مهارات التفکير التباعدي وإستشراف المستقبل في الدراسات الإجتماعية لدي طلاب المرحلة الثانوية.
  • أثر إستخدام التدريس الحقيقى على تنمية بعض مهارات الاستدلال الجغرافى و إکساب بعض المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية.
  • برنامج  قائم على التدريس الحقيقي لتنمية مهارة حل المشکلات والاستدلال الجغرافي لدى طلاب المرحلة الثانوية المتفوقين فى العلوم والتکنولوجياSTEM .

 

 

 

مراجع البحث:

أولاً المراجع العربية:

1_ إبراهيم، جمال حسن السيد. ( 2015 ). إستخدام التلمذة المعرفية في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات ما وراء المعرفة والاستدلال العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية.مجلة الجمعية التربوية للدراسات الإجتماعية، ع( 70 )،    42 ــــــــــ 90.

2_ آمين، مي جمال. ( 2016 ). أثر إختلاف إستراتيجيتي التعلم المدمج الدوار               ( المتناوب – الفردي ) لتنمية مهارات الاستدلال العلمي والتنظيم الذاتي لدى تلاميذ المدرسة الإعدادية. کليةالدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.

3_ بدير، کريمان. (2008).  تقويم نمو الطفل. دار الفکر ، عمان ، الأردن.

4_ بکار، نادية أحمد. ( 2000 ). ممارسة الطالبات المعلمات لمعايير التدريس الحقيقي الأصيل بکلية التربية جامعةالملک سعود. مجلة رسالة الخليج العربية، السعودية، س 21 . العدد 75 . ص ص 95 ــــــــ153.

5_ أبوجحجوح، يحيى محمد. ( 2014 ). فاعلية إستراتيجية ما وراء المعرفة في تنمية الاستدلال العلمي والکفاءة  الذاتية ومهارة إتخاذ القرار في تدريس العلوم لدى الطلبة / المعلمين. مجلةالدراسات التربوية النفسية، سلطنة عمان ، المجلد 8 ، العدد 1 ، ص ص  192 ـــــــــ 222.

6_ الزيادات، ماهر مفلح و قطاوي، محمد إبراهيم. ( 2010 ). الدراسات الإجتماعية طبيعتها وطرائق تعليمها وتعلمها.  عمان، الأردن : دار الثقافة.

7_ شلاکة، مرتضى حميد. (2018). أثر أنموذج دن ودن فى تحصيل مادة الجغرافية وتنمية التفکير الاستدلالى لدى طالبات الصف الخامس الأدبى. مجلة البحوث التربوية والنفسية، جامعة بغدادـــ العراق، ع(56) ، ص ص 363 ـــــ 391.

8_ علي، إسماعيل إبراهيم. (2008). التفکير الناقد بين النظرية والتطبيق. مکتب نور الزهراء، بغداد.

9_ محمود، عبد الرازق مختار. (2018 ). تنمية مهارات التدريس الإبداعى المناسبة لممارسة معايير التدريس الحقيقي لدى معلمى اللغة العربية. المجلة الدولية للبحوث فى العلوم التربوية،1(1)، ص ص 235ــــ281.

10_ المرشدى، عماد حسين عبيد. (2018).  تطور مفهوم الاستدلال الانتقالي لدى الأطفال. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، العراق، ع(37)، ص ص 322ــــــ 343.

ثانياً:المراجع الأجنبية:

11_ Cydis, S. (2015).Authentic instruction and technology literacy .Journal of learning Design,8(1), 68-78.

12_ G. mutiu (2017).Teaching gifted students through authentic instruction : Reflections from the EFL teachers . Journal of Human Sciences, 14(4), 3663-3675.doi:10.14687/jhs.v14i4.4998.

13_  Hooghuis, F., van der Schee, J., van der Velde, M., Imants, J., & Volman, M. (2014) . The adoption of thinking through geography strategies and their impact on teaching geographical reasoning in Dutch secondary schools. International Research in Geographical and Environmental Education,23(3) ,242-258.

14_ Herring ton, j. reeves, t.c. & oliver, .R (2010) Teacher Edu cation Accreditation Council of Chief State school officers, 2010 (hHpp:www.Teac.org.

15_ Lom bardi, m – m (2007) = Authenticlearning for the 21 st century . An overview – educause learning initiative. Retrieved Decembar 1 2011

متاح علي Form: http:// net educause .edu/ir/library/ pdf

16_ Ma neo, Y . J., & Lee H . H. (2012). Incorporating an authentic learning strategy into undergraduate apparel and merchandising curriculum . Journal  of Experiential Education , 35 (1), 272-289.

17_ Lom bardi, m & marilyn (2007) = Authenticlearning for the 21 st century . An overview – educause learning initiative. Retrieved Decembar 1 2011

http // www.learning pt. org / tech, tronsformning – pdf متاح علي    

18_ Newmann, F . M. B., & Carmichael, D.L. (2007). Authentic instruction and assessment. Iowa (IA) : Iowa Department of Education.

19_ Rosenstein, D . F . (2016) . Straddling the gap : A middle school teacher's journey towards good geography (Doctoral dissertation, University ofMaryland,Collegepark).https:// search.proquest.com/opennview/7989fc1b7465ca045009576a1829a8fc /1?pq-origsite=gscholar & cbI=18750&diss=y.

20_ Hussin ,s.(2013)The Effects of Authentic PED A Gcal practiceson       students, educational perform Ances                     

 

 

أولاً المراجع العربية:
1_ إبراهيم، جمال حسن السيد. ( 2015 ). إستخدام التلمذة المعرفية في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات ما وراء المعرفة والاستدلال العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية.مجلة الجمعية التربوية للدراسات الإجتماعية، ع( 70 )،    42 ــــــــــ 90.
2_ آمين، مي جمال. ( 2016 ). أثر إختلاف إستراتيجيتي التعلم المدمج الدوار               ( المتناوب – الفردي ) لتنمية مهارات الاستدلال العلمي والتنظيم الذاتي لدى تلاميذ المدرسة الإعدادية. کليةالدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.
3_ بدير، کريمان. (2008).  تقويم نمو الطفل. دار الفکر ، عمان ، الأردن.
4_ بکار، نادية أحمد. ( 2000 ). ممارسة الطالبات المعلمات لمعايير التدريس الحقيقي الأصيل بکلية التربية جامعةالملک سعود. مجلة رسالة الخليج العربية، السعودية، س 21 . العدد 75 . ص ص 95 ــــــــ153.
5_ أبوجحجوح، يحيى محمد. ( 2014 ). فاعلية إستراتيجية ما وراء المعرفة في تنمية الاستدلال العلمي والکفاءة  الذاتية ومهارة إتخاذ القرار في تدريس العلوم لدى الطلبة / المعلمين. مجلةالدراسات التربوية النفسية، سلطنة عمان ، المجلد 8 ، العدد 1 ، ص ص  192 ـــــــــ 222.
6_ الزيادات، ماهر مفلح و قطاوي، محمد إبراهيم. ( 2010 ). الدراسات الإجتماعية طبيعتها وطرائق تعليمها وتعلمها.  عمان، الأردن : دار الثقافة.
7_ شلاکة، مرتضى حميد. (2018). أثر أنموذج دن ودن فى تحصيل مادة الجغرافية وتنمية التفکير الاستدلالى لدى طالبات الصف الخامس الأدبى. مجلة البحوث التربوية والنفسية، جامعة بغدادـــ العراق، ع(56) ، ص ص 363 ـــــ 391.
8_ علي، إسماعيل إبراهيم. (2008). التفکير الناقد بين النظرية والتطبيق. مکتب نور الزهراء، بغداد.
9_ محمود، عبد الرازق مختار. (2018 ). تنمية مهارات التدريس الإبداعى المناسبة لممارسة معايير التدريس الحقيقي لدى معلمى اللغة العربية. المجلة الدولية للبحوث فى العلوم التربوية،1(1)، ص ص 235ــــ281.
10_ المرشدى، عماد حسين عبيد. (2018).  تطور مفهوم الاستدلال الانتقالي لدى الأطفال. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، العراق، ع(37)، ص ص 322ــــــ 343.
ثانياً:المراجع الأجنبية:
11_ Cydis, S. (2015).Authentic instruction and technology literacy .Journal of learning Design,8(1), 68-78.
12_ G. mutiu (2017).Teaching gifted students through authentic instruction : Reflections from the EFL teachers . Journal of Human Sciences, 14(4), 3663-3675.doi:10.14687/jhs.v14i4.4998.
13_  Hooghuis, F., van der Schee, J., van der Velde, M., Imants, J., & Volman, M. (2014) . The adoption of thinking through geography strategies and their impact on teaching geographical reasoning in Dutch secondary schools. International Research in Geographical and Environmental Education,23(3) ,242-258.
14_ Herring ton, j. reeves, t.c. & oliver, .R (2010) Teacher Edu cation Accreditation Council of Chief State school officers, 2010 (hHpp:www.Teac.org.
15_ Lom bardi, m – m (2007) = Authenticlearning for the 21 st century . An overview – educause learning initiative. Retrieved Decembar 1 2011
متاح علي Form: http:// net educause .edu/ir/library/ pdf
16_ Ma neo, Y . J., & Lee H . H. (2012). Incorporating an authentic learning strategy into undergraduate apparel and merchandising curriculum . Journal  of Experiential Education , 35 (1), 272-289.
17_ Lom bardi, m & marilyn (2007) = Authenticlearning for the 21 st century . An overview – educause learning initiative. Retrieved Decembar 1 2011
http // www.learning pt. org / tech, tronsformning – pdf متاح علي    
18_ Newmann, F . M. B., & Carmichael, D.L. (2007). Authentic instruction and assessment. Iowa (IA) : Iowa Department of Education.
19_ Rosenstein, D . F . (2016) . Straddling the gap : A middle school teacher's journey towards good geography (Doctoral dissertation, University ofMaryland,Collegepark).https:// search.proquest.com/opennview/7989fc1b7465ca045009576a1829a8fc /1?pq-origsite=gscholar & cbI=18750&diss=y.
20_ Hussin ,s.(2013)The Effects of Authentic PED A Gcal practiceson       students, educational perform Ances