تفعيل الاستثمار في الأبحاث العلمية في الجامعات السعودية في ضوء التجارب العالمية - تصور مقترح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بناء تصور مقترح لتفعيل الاستثمار في الأبحاث العلمية بالجامعات السعودية في ضوء التجارب العالمية، من خلال الکشف عن واقع الاستثمار في الأبحاث العلمية بالجامعات السعودية، وتحديد ما متطلباتها ومعوقاتها، والکشف عن دلالة الفروق في الاستثمار في الأبحاث العلمية بالجامعات السعودية، تبعاً للمتغيرات الدراسة: (الجنس، الدرجة العلمية، الجامعة).
ولتحقيق أهدافها تم استخدام المنهج الوصفي (المسحي)، واعتمدت الدراسة على الاستبانة، وطبقت على عينة قصدية مکونة من (376) فرداً من (جامعة الملک عبد العزيز، جامعة أ القرى، جامعة الطائف).
وتوصلت الدراسة إلى أن واقع الاستثمار في الأبحاث العلمية بالجامعات السعودية، جاء بدرجة "متوسطة" بمقدار (2.63 من 5.00)، وجاءت معوقات الاستثمار في الأبحاث العلمية بدرجة "عالية" بمقدار(3.75 من 5.00)، ، وجاءت المتطلبات اللازمة لتفعيل الاستثمار في الأبحاث العلمية بدرجة "عالية" بمقدار (3.69 من 5.00)، وکشفت الدراسة عن أن متغيرات الدراسة: (الجنس، الدرجة العلمية، الجامعة)، وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد الدراسة من أعضاء هيئة التدريس نحو (واقع، معوقات، متطلبات) الاستثمار في الأبحاث العلمية في الجامعات السعودية باختلاف متغير (النوع)، وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات أعضاء هيئة التدريس لواقع استثمار الأبحاث العلمية تعزى لمتغير الدرجة العلمية لصالح أفراد الدراسة من الأساتذة، ومتغير الجامعة لصالح جامعة أم القرى، کما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات أعضاء هيئة التدريس لمتطلبات الاستثمار الأبحاث العلمية تعزى لمتغير الدرجة العلمية لصالح أفراد الدراسة من الأساتذة ، وتوصلت الدراسة إلى تصور مقترح لتفعيل الاستثمار في الأبحاث العلمية في الجامعات السعودية في ضوء التجارب العالمية. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بالعمل على تبني التصور المقترح

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية