درجة تطبيق القيادات المدرسية لإجراءات المساءلة الذکية الدّاعمة لتحويل المدارس الحکومية إلى وحدات جودة من وجهة نظر القيادات المدرسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية العلوم التربوية – الجامعة الأردنية

المستخلص

هدفت الدّراسة إلى تعرف درجة تطبيق قادة المدارس لإجراءات المساءلة الذکية الدّاعمة لتحويل المدارس الحکومية إلى وحدات جودة من وجهة نظر القيادات المدرسية، واستخدم المنهج المسحي الوصفي، ولتحقيق الأهداف تم تطوير استبانة طبقت على عينة طبقية عشوائية تکونت من (770) مديرا ومديرة، وتم التأکد من صدقها وثباتها. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة تطبيق القيادات المدرسيّة لإجراءات المساءلة الذکيّة الدّاعمة لتحول المدارس الحکوميّة إلى وحدات جودة من وجهة نظر القيادات المدرسيّة متوسطة للمجالات جميعها؛ وجاء بالمرتبة الأولى التقويم وتنوع مؤشرات الأداء بمتوسّط حسابيّ بلغ (3.44). ، تلاه مجال المشارکة والمسؤولية بمتوسّط حسابيّ بلغ (3.42). وأخيرًا مجال الاهتمام بجودة التعليم بمتوسّط حسابيّ بلغ (3.41). وبلغ المتوسّط الحسابيّ لتقديرات القيادات المدرسيّة لمجالات الدّراسة ککُل (3.42) بواقع تطبيق مُتوسط. وفي ضوء النتائج أوصت الدّراسة بضرورة إعداد دليل إداري للقيادات المدرسية لتطبيق إجراءات المساءلة الذکية الدّاعمة لتحويل المدارس الحکومية إلى وحدات جودة.
This study aimed to know the degree to which school leaders applied smart accountability measures in support of transforming public schools into quality units from the point of view of school leaders, and used the descriptive survey approach, and to achieve the goals, a questionnaire was developed that was applied to a random stratified sample consisting of (770) principals and managers for the academic year 2020 / 2021, and its validity and reliability were verified.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية