تقويم مهارات الضبط الإعرابي في مقرر لغتي الخالدة في ضوء معاييرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مهارات الضبط اإلعرابي المناسبة لطالب المرحلة
المتوسطة في مقرر لغتي الخالدة، و معرفة مدى تمکن طالب المرحلة المتوسطة من مهارات الضبط
اإلعرابي، و الوقوف على تصور مقترح لتنمية مهارات الضبط اإلعرابي لدى طالب المرحلة المتوسطة،
ولتحقيق أهداف البحث، تم إعداد أداتين وهما: قائمة مهارات الضبط اإلعرابي المناسبة لطالب الصف
األول المتوسط. اختبار تحصيلي لقياس مهارات الضبط اإلعرابي لطالب الصف األول المتوسط.
ً من طالب الصف األول المتوسط بالمدارس المتوسطة الحکومية
على عينة تکونت من )35 )طالبا
في محافظة رابغ، تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة، وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى ضعف
درجة تمکن طالب الصف األول بمحافظة رابغ من مهارات الضبط اإلعرابي، بدرجة تمکن
)95.3 .)%و تمثلت أعلى درجة تمکن لدى الطالب في مهارة ضبط الفهم حيث بلغت )97.1 .)%
بينما کانت أقل درجة تمکن في مهارة ضبط التحليل )3597 .)%کما تمثلت أعلى مهارات الضبط
اإلعرابي لدى طالب الصف األول المتوسط في تحديد نوع الکلمة في الترکيب النحوي بدرجة تمکن
ً إلى جذورها اللغوية بدرجة تمکن قدرها
)98.5 .)%و أقلها في تحليل مشتقات الجملة إع اربيا
)8595 .)%وفي ضوء نتائج الدراسة تم وضع تصور مقترح لتنمية مهارات الضبط اإلعرابي لدى
طالب الصف األول المتوسط. وأوصى الباحث بضرور ة العناية بالجانب التطبيقي في تدريس قواعد
الضبط اإلع اربي أکثر من العناية بالجانب النظري فقط. و العناية بتطوير مقرر النحو لطالب الصف
األول المتوسط کي يتناسب مع خصائص الطالب ومستوياتهم العلمية. وأهمية تکثيف الدو رات
التدريبية لمعلمي اللغة العربية في مجال استخدام طرق تدريس النحو بشکل خاص.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية