رؤية مقترحة لمتطلبات تطوير برامج التنمية المهنية للمعلمين في ضوء الثورة الصناعية الرابعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية _ جامعة اسيوط

المستخلص

هدف البحث إلى وضع رؤية مقترحة لمتطلبات تطوير برامج التنمية المهنية للمعلمين في ضوء الثورة الصناعية، وتم عرض الإطار المفاهيمي للتنمية المهنية للمعلم، والثورة الصناعية الرابعة، واستعانت الدراسة بالمنهج الوصفي مستخدمة الاستبانة وسيلة لجمع بياناتها التي تم إعدادها وتقنينها وتطبيقها على عينة من المعلمين بمحافظة أسيوط، والبالغ عددهم (710) معلمًا؛ للتعرف على آرائهم حول درجة أهمية المتطلبات اللازمة لتطوير برامج التنمية للمعلمين في ضوء الثورة الصناعية الرابعة.
وتوصل البحث إلى أن المتطلبات اللازمة لتطوير برامج التنمية المهنية للمعلمين في ضوء الثورة الصناعية، والتي أشار أفراد العينة إلى أنها مهمة بدرجة کبيرة، تمثلت في ثلاثة جوانب وهي: المتطلبات الخاصة بأهداف التنمية المهنية للمعلمين، والمتطلبات الخاصة بمحتوى برامج التنمية المهنية للمعلمين، والمتطلبات الخاصة بأساليب التنمية المهنية للمعلمين في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، کما أشارت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات آراء أفراد العينة تبعًا لمتغير النوع عدا البعد الخاص بـــــالمتطلبات الخاصة بفهم الثقافات المتعددة حيث کانت الفروق لصالح الذکور عند مستوى دلالة (0.05)، کما أشارت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات استجابات المعلمين حول درجة أهمية المتطلبات اللازمة لتطوير برامج التنمية المهنية للمعلمين لصالح معلمي المرحلة الثانوية تبعًا لمتغير المرحلة الدراسية، ولصالح حاملي مؤهل الماجستير والدکتوراه تبعًا لمتغير المؤهل العلمي.
وقدمت الدراسة في نهايتها رؤية مقترحة لتطوير برامج التنمية المهنية للمعلمين في ضوء الثورة الصناعية الرابعة متضمنة منطلقاتها، ومکوناتها، وآليات تنفيذها، ومعوقات تنفيذها، وکيفية التغلب عليها ومؤشرات نجاحها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية