کفاءة استخدام معلمات الفيزياء للفصول الذکية في البيئة الافتراضية وعلاقتها بمهاراتهن الرقمية

نوع المستند : تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة

المؤلف

إدارة التجهيزات المدرسية وتقنيات التعليم/الطائف/السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على کفاءة استخدام معلمات الفيزياء للفصول الذکية وعلاقتها بمهاراتهن الرقمية، وتکونت العينة من (75) معلمة فيزياء من مدارس مدينة الطائف الحکومية. تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وبناء استبيان لتحديد درجة کفاءة استخدام معلمات الفيزياء للفصول الذکية في البيئة الافتراضية ومستوى المهارة الرقمية لديهن، وتم التأکد من صدق الاستبيان وثباتهّ. أظهرت نتائج الدراسة ارتفاع کفاءة التدريس باستخدام الفصول الذکية في البيئة الافتراضية لمعلمات الفيزياء في مجال کفاءة التخطيط والتصميم والتطوير، ومجال کفاءة إدارة التفاعل الافتراضي، ومجال کفاءة التنفيذ والتقويم. کما بينت النتائج ارتفاع مستوى المهارة الرقمية لديهنّ، ووجدت علاقة ارتباطية موجبة ومتوسطة بين کفاءة التدريس باستخدام الفصول الذکية والمهارة الرقمية من قبل معلمات الفيزياء. أظهرت نتائج الدراسة أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات معلمات الفيزياء حول مستوى المهارة الرقمية تعزى لمتغير المؤهل لصالح الماجستير، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة حول کفاءة التدريس باستخدام الفصول الذکية تعزى لمتغير المؤهل. وأظهرت نتائج الدراسة أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة حول کفاءة التدريس ومستوى المهارة الرقمية تعزى لمتغير سنوات الخبرة، ووجود فروق في کفاءة التخطيط والتصميم والتطوير تبعاً لمتغير عدد الدورات التدريبية لصالح ثلاث دورات فأکثر، وعدم وجود فروق في بُعدي الکفاءة في إدارة التفاعل الافتراضي وکفاءة التنفيذ والتطوير ومستوى المهارة الرقمية تعزى لعدد الدورات التدريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية