تقويم الأداء التدريسى لمعلمى مقرر لغتى الجميلة فى ضوء مهارات الطلاقة القرائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة طيبة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقويم الأداء التدريسي لمعلمي مقرر لغتي الجميلة في ضوء مهارات الطلاقة القرائية، وإعداد تصور مقترح لتطوير الأداء التدريسي لمعلمي مقرر لغتي الجميلة في تدريس مهارات الطلاقة القرائية، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم البحث المنهج الوصفي، حيث تم إعداد قائمة بمهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وبطاقة ملاحظة الأداء التدريسي للمعلمين، حيث طبقت على عينة عشوائية مکونة من (58) معلما من معلمي مقرر لغتي الجميلة للصف الخامس بمکة المکرمة، وبعد تحليل النتائج وإجراء المعالجات الإحصائية، أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى تمکن معلمي مقرر لغتي الجميلة للصف الخامس الابتدائي بمدينة مکة المکرمة من مهارات تدريس الطلاقة القرائية کان بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي(2.28)، حيث جاءت مهارة النطق في مقدمة المهارات التي برز فيها تمکن معلمي مقرر لغتي الجميلة للصف الخامس الابتدائي من مهارات تدريس الطلاقة القرائية، بمتوسط حسابي(2.36)، يليها مهارة الدقة القرائية، بمتوسط حسابي (2.34)، ثم مهارة المعدل والسرعة القرائية، بمتوسط حسابي(2.28)، وأخيراً مهارة القراءة المعبرة في الأداء مع الفهم، بمتوسط حسابي (2.20)، وبناءً على نتائج الدراسة اقترح الباحث عدداً من المقترحات تمثلت في تزويد معلمي مقرر لغتي بالمهارات اللغوية والتي تتضمن الصحة في النطق والإلقاء والجودة في الأداء والطلاقة القرائية، والتدريب على القراءة الصحيحة الخالية من الأخطاء الإملائيـة، وذلک مـن خـلال ضـبط شـکل الحروف والجمل والنطق الصحيح لمخارج الحروف، وتطوير وتنمية مهارات التدريس لمقرر لغتي بما يعزز من جودة أدائهم المهني عموماً وفي مجال تحسين مهاراتهم في تدريس الطلاقة القرائية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية