الإبداع الإداري للقادة الأکاديميين ودوره في تنمية رأس المال الفکري من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القصيم

المستخلص

الملخص:
سعت الدراسة إلى معرفة دور الإبداع الإداري للقادة الأکاديميين في تنمية رأس المال الفکري من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم، وقد تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي کما أنه تم استخدام الاستبانة کأداة للدراسة، وتکونت عينة الدراسة من (310) عضو من أعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة. وقد توصلت الدراسة إلى بعض النتائج منها: أن القادة الأکاديميين يمارسون الإبداع الإداري بدرجة کبيرة، کما أن مستوى تنمية رأس المال الفکري للقادة الأکاديميين جاء بدرجة کبيرة، وأنه لا فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة الإبداع الإداري ترجع لاختلاف الجنس وسنوات الخبرة، ولا فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ثقة 0,01 ترجع للدرجة العلمية فيما يتعلق ببعدي الأصالة وقبول المخاطرة، وتوجد فروق بالدرجة الکلية وبعد المرونة، أما بعد الطلاقة الفکرية فکانت الفروق دالة إحصائيًّا عند مستوى ثقة 0,05، کما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تنمية رأس المال الفکري فيما يتعلق بالدرجة الکلية وأبعاد (صناعة وتنشيط والمحافظة على رأس المال الفکري) ترجع لاختلاف الجنس، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق ببعد استقطاب رأس المال الفکري لصالح الإناث، ولا فروق ذات دلالة إحصائية ترجع لاختلاف سنوات الخبرة، کما أنه لا فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق ببعد المحافظة على رأس المال الفکري ترجع لاختلاف الدرجة العلمية، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ثقة 0,05فيما يتعلق بالدرجة الکلية وأبعاد (استقطاب وصناعة وتنشيط رأس المال الفکري) ترجع لاختلاف الدرجة العلمية، کما أسفرت نتائج الدراسة عن الدور الإيجابي لدرجة ممارسة الإبداع الإداري للقادة الأکاديميين بجامعة القصيم في تنمية رأس المال الفکري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية