أثر استخدام التطبيقات الرياضية الذکية على اکتساب المفاهيم الرياضية لدى طلبة الصف الرابع الأساسي ذوي صعوبات التعلم الحسابية في الأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأردن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على  أثر استخدام التطبيقات الرياضية الذکية على اکتساب المفاهيم الرياضية لدى طلبة الصف الرابع الأساسي ذوي صعوبات التعلم الحسابية في المدارس الحکومية في الأردن، تکونت عينة الدراسة من (50) طالبة وطالباً من طلبة الصف الرابع في خمس مدارس حکومية تابعة لمديرية التربية والتعليم في محافظة عمان في العام الدراسي( 2021/2022)، حيث جرى توزيعهم عشوائيًا في مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء اختبار في المفاهيم الرياضية، کما جرى بناء تصميم تطبيق رياضي ذکي خاص بالطلبة ذوي صعوبات التعلم متعلق بالوحدة الأولى من کتاب الفصل الدراسي الأول للصف الرابع الابتدائي، وتم التحقق من صدق أدوات الدراسة وثباتها، وتوصلت الدراسة الى نتائج أهمها: وجود فروق ذات دلالة احصائية بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية.
This study aimed to identify the effect of using smart mathematical applications on the acquisition of mathematical concepts among fourth-grade students with arithmetic learning difficulties in government schools in Jordan. The study sample consisted of (50) fourth-grade students in five government schools affiliated to the Directorate of Education In Amman Governorate in the academic year (2022/2021). Where they were assigned equally in an experimental group and a control group, and to achieve the objectives of the study, a test on mathematical concepts was built, and the design of a smart mathematical application for students with learning difficulties related to the first unit of the first semester book of the fourth grade of primary school was built, and the validity of the study tools was verified. The study found the most important results, the most important of which is that there are statistically significant differences between the members of the experimental and control groups in favor of the experimental group.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلية التربية

        کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

 

 

 

أثر استخدام التطبيقات الرياضية الذکية على اکتساب المفاهيم الرياضية لدى طلبة الصف الرابع الأساسي ذوي صعوبات التعلم الحسابية في الأردن

 

 

 

إعــــــــــداد

طالبة الدکتوراه/ نجوى سعدي محمود جراح

الدکتور/ميادة محمد الناطور

 

 

 

}     المجلد السابع والثلاثون– العدد العاشر –  أکتوبر2021م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic


الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على  أثر استخدام التطبيقات الرياضية الذکية على اکتساب المفاهيم الرياضية لدى طلبة الصف الرابع الأساسي ذوي صعوبات التعلم الحسابية في المدارس الحکومية في الأردن، تکونت عينة الدراسة من (50) طالبة وطالباً من طلبة الصف الرابع في خمس مدارس حکومية تابعة لمديرية التربية والتعليم في محافظة عمان في العام الدراسي( 2021/2022)، حيث جرى توزيعهم عشوائيًا في مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء اختبار في المفاهيم الرياضية، کما جرى بناء تصميم تطبيق رياضي ذکي خاص بالطلبة ذوي صعوبات التعلم متعلق بالوحدة الأولى من کتاب الفصل الدراسي الأول للصف الرابع الابتدائي، وتم التحقق من صدق أدوات الدراسة وثباتها، وتوصلت الدراسة الى نتائج أهمها: وجود فروق ذات دلالة احصائية بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية.

الکلمات المفتاحية : تطبيق رياضي ذکي، المفاهيم الرياضية، الرياضيات، طلبة الصف الرابع، صعوبات التعلم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Abstract

This study aimed to identify the effect of using smart mathematical applications on the acquisition of mathematical concepts among fourth-grade students with arithmetic learning difficulties in government schools in Jordan. The study sample consisted of (50) fourth-grade students in five government schools affiliated to the Directorate of Education In Amman Governorate in the academic year (2022/2021). Where they were assigned equally in an experimental group and a control group, and to achieve the objectives of the study, a test on mathematical concepts was built, and the design of a smart mathematical application for students with learning difficulties related to the first unit of the first semester book of the fourth grade of primary school was built, and the validity of the study tools was verified. The study found the most important results, the most important of which is that there are statistically significant differences between the members of the experimental and control groups in favor of the experimental group.

Keywords: smart mathematical application, mathematical concepts, mathematics, fourth grade students, learning difficulties.

 

مشکلة الدراسة وأهميتها

مقدمة :

تسعى الدول في هذا العصر لتطوير شامل ومستمر لنظمها التعليمية، لمواکبة التطورات المتسارعة وبناء منظومة تعليمية متکاملة تربط المناهج واستراتيجيات التدريس بتطور التکنولوجيا واستخداماتها في التربية؛ لضمان جودة مدخلات النظام التعليمي، وضمان تعلم جميع الطلبة من متفوقين وعاديين وذوي صعوبات تعلم، والتقدم في المستقبل، وتحسين قدرة أجيال المستقبل على التکيف مع المستجدات والتطورات المتسارعة.

ويستخدم مصطلح صعوبات تعلم الرياضيات "Dyscalculia" عند الحديث عن صعوبات الحساب، وهي کلمة أتت من اللغة اليونانية واللاتينية وتعني " العد السيء"، و "dys" تعني في اليونانية "بشکل سيء"، أما "Calculia" فتعني "الحساب" أو من يحمل معداداً، وکلمة "Numlexia" هي کلمة مرادفة لـ "dyscalculia" وهي کلمة ذات توجه طبي تشير إلى صعوبة مزمنة في التعلم وفي استخدام الرياضيات، وقد وصفت هذه الصعوبة کاضطراب محدد في تعلم المفاهيم الرياضية الحسابية المرتبطة بخلل في الجهاز العصبي المرکزي  (Sarada, 2015).

کما يعاني الطلبة ذوي صعوبات التعلم من صعوبة في اکتساب المفاهيم الرياضية، إذ يحتاج الطلبة ذوي صعوبة تعلم الرياضيات إلى الاستخدام العملي لمفاهيم الرياضيات، حيث توظف وسائل محسوسة، ويدويات رياضية کمکعبات دينز وأعمدة کوازنير لتوضيح بعض المفاهيم الرياضية التي يمکن للطلبة العاديين بناء تصورات حولها بشکل مجرد، في حين لا يستطيع الطلبة ذوي صعوبات التعلم تشکيل تلک التصورات عنها دون وجود معينات حسية ووسائل تکنولوجيةJones, Inglis, Gilmore, & Hodgen, 2013) ).

ويأتي الاهتمام بالمفاهيم الرياضية لأن اکتساب الطلبة ذوي صعوبات التعلم لها            يبرز جزءاً من اکتسابهم للمحتوى الرياضي، ويحسن من  قدراتهم على التحصيل والتعلم، فالمفاهيم هي اختزال لکمية کبيرة من الحقائق، کما أنها قد ترتبط ببعضها لتکون تعميمات،           وتعد المفاهيم الرياضية مقياساً لقدرة الطلبة ذوي صعوبات التعلم على تشکيل تصورات            ذهنية وإدراکهم لمعارف رياضية مجردة؛ لذلک تعد المفاهيم الرياضيات مهمة لإتقان المهارات الرياضية بشکل عام، وتزيد من اهتمامهم واستکشافهم للکثير من الحقائق الرياضية،              کما أن المفاهيم الرياضية تعين الطلبة ذوي صعوبات التعلم في توظيفها في الحياة اليومية (Charles, Gladys, & Otikor, 2016).

وقد رصد کل من مازاکو وديفلن ومککيني Mazzocco, Devlin, & McKenney, 2008)) في دراستهم التي هدفت تعرف الفروق في أخطاء الرياضيات للطلبة ذوي صعوبات التعلم والطلبة العاديين متدني التحصيل ومتوسطي التحصيل في الرياضيات جملة من الفروق في تعلم الرياضيات، تتمثل في أن نسبة أخطاء الطلبة ذوي صعوبات التعلم کانت أکثر من أخطاء الطلبة العاديين متدني التحصيل ومتوسطي التحصيل ومختلفة عنها في النوع، وأن الأخطاء الشائعة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم کانت کالتالي:  أخطاء في عملية الجمع الأفقي من منزلتين بسبب وجود أخطاء في القيمة المکانية للرقم، وأخطاء في حقائق الضرب، وأخطاء في جداول الضرب للأعداد المتماثلة، وأخطاء في مفهوم عملية الضرب، واستبدال عملية الضرب بالجمع.

تعد صعوبات الرياضيات شائعة في کل من الأطفال والبالغين ولها تأثير کبير على حياة الأشخاص، حيث وجد أن الصعوبات المستمرة في الرياضيات کانت شائعة على حد سواء بين الذکور والإناث، ويواجه 10% من الطلاب صعوبات مستمرة في تعلم الرياضيات، وقد تختلف هذه النسبة حسب الاعتماد على معيار التباين بين التحصيل الرياضي والذکاء أو حسب الترکيز على الصعوبات الحسابية فقط  بدلاً من صعوبات الرياضيات بشکل عام . توصي العديد من الدراسات بضرورة تلقي جميع الطلاب الذين يعانون من صعوبات مستمرة في الرياضيات تدخلات فعالة، ومکثفة على سبيل المثال توفير الدعم المتخصص في مادة الرياضيات من خلال توفير تقنيات التعلم الحديثة في التعليم .(Kinga,Bianaca,Teresa,Jemma,2018)

ويعد استخدام التطبيقات الرياضية الذکية في تدريس الرياضيات من الطرائق الحديثة في معالجة صعوبات التعلم لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم، إذ تقدم هذه التطبيقات دعماً للطرائق التقليدية في التدريس مما يساهم في تعزيز التحصيل الأکاديمي للطلبة والحد من تسربهم من المدارس، وبالتالي إعدادهم بصورة أفضل لسوق العمل، کما تشير الأدلة على أنه إذا لم يتم معالجة صعوبات التعلم الحسابية في مراحلها الأولى فإن هذه الصعوبات قد تتفاقم ويصبح من الصعب معالجتها (Jone, 2007). 

وعليه تتمحور الدراسة الحالية في استقصاء فعالية استخدام التطبيقات الذکية في تدريس الطلبة ذوي صعوبات التعلم الحسابية في اکتساب المفاهيم الرياضية وتبسيطها. 

مشکلة الدراسة وأسئلتها

       تکمن الخطورة في مشکلة صعوبات التعلم في کونها صعوبات خفية فالأفراد الذين يعانون من صعوبات في التعلم يکونون عادة أسوياء، ولا يلاحظ المعلم أو الأهل أي مظاهر تستوجب معالجة خاصة، وقد يعاني الطلاب من ضعف المهارات التي تعتبر متطلبات سابقة لتعلم مهارات جديدة، وقصور في تکوين المفاهيم، وصعوبة التحول إلى مفاهيم جديدة، واتباع           أسلوب حل المشکلة الذي يستدعي التفکير الرياضي والاستقرائي، والقدرة على فهم المجردات واستخدامها وبالتالي تکرار حدوث خبرات التعلم الفاشلة، مما قد يؤدي إلى التسرب من المدرسة  (بطرس، 2011).

کما لاحظت الباحثة من خلال عملها کمعلمة تدني مستوى اکتساب المفاهيم الرياضية لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم، بالرغم من استخدام مصادر التعلم للتعليم المفرد، وتوظيف استراتيجيات متنوعة إلا أن الطلبة ذوي صعوبات تعلم الرياضيات  يعانون من مشکلات  في اکتساب بعض المفاهيم الرياضية.

وتعد صعوبات التعلم في الرياضيات من المشکلات التربوية التي تواجه المؤسسات التربوية، وتحد من فاعليتها في تحقيق أهدافها، وقد أجريت دراسات متعددة للکشف عن أفضل الطرائق والاستراتيجيات التدريسية لتحسين مستوى تحصيلهم، إلا أن هناک تفاوت في نتائج هذه الدراسات (Sarada, 2015)، فقد أجرى کل من بريانت وأوک وکانج وکيم ولانج وبريانت وبفانيستيل (Bryant, Ok, Kang, Kim, Lang, Bryant, and Pfannestiel, 2015)   دراسة على الطلبة ذوي صعوبات تعلم الرياضيات للکشف عن استخدام ثلاث طرائق تدريسية من بينها التطبيقات الرياضية الذکية لتحسين مستوى التحصيل لدى الطلبة ذوي صعوبات تعلم الرياضيات، وکشفت الدراسة أنه لا يوجد أي فروق دالة إحصائية بين الطرائق الثلاث، في حين کشفت دراسة کل من (Simsek, 2016; Sarada, 2015) عن فاعلية استخدام التطبيقات الرياضية الذکية في تحسين مستوى التحصيل لدى الطلبة ذوي صعوبات تعلم الرياضيات . ومن هنا، فإن الدراسة الحالية تسعى للتحقق من فعالية التطبيقات الذکية في الرياضيات کاستراتيجية تدريس في تحسين الأداء الرياضي للطلبة ذوي صعوبات التعلم من خلال الإجابة عن السؤال الآتي: ما أثر استخدام التطبيقات الرياضية على اکتساب المفاهيم الرياضية لدى طلبة الصف الرابع الأساسي ذوي صعوبات التعلم الحسابية في الأردن؟

أسئلة الدراسة

1-      ما مستوى اکتساب المفاهيم الرياضية لدى طلبة الصف الرابع الأساسي ذوي صعوبات التعلم في الأردن؟

2-      هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α = 0.05) بين متوسطات المجموعة التجريبية والضابطة في مستوى اکتساب المفاهيم الرياضية لدى طلبة الصف الرابع الأساسي ذوي صعوبات التعلم في الأردن تعزى إلى طريقة التدريس (استخدام التطبيقات الذکية، التدريس الإعتيادي)؟

أهمية الدراسة:

   إن توفير فرص لتعلم الطلبة ذوي صعوبات التعلم تکفله عدالة التعليم وحقوق الطفل في التعليم، فتهميش الأطفال وإقصائهم يضر بفاعلية عملية التعليم والتعلم، کما أن سعي المؤسسات التربوية لتنفيذ  طرائق تدريس وابتکار وسائل وتطبيقات من أهم الأمور التي تصب مباشرة في تحصيل الطلبة وتنمية ذکائهم؛ لذلک فإن أهمية هذه الدراسة تتلخص فيما يلي:

‌أ.      الأهمية النظرية: ستوفر هذه الدراسة إطاراً نظرياً حول المفاهيم الرياضية، ومحاولة تحسين مستوى تحصيل الطلبة ذوي صعوبات التعلم في مادة الرياضيات، کما ستوفر هذه الدراسة توضيحاً  للخصائص النمائية للطلبة ذوي صعوبات التعلم وعلاقتها بصعوبات الرياضيات، إضافة إلى ذلک فإن هذه الدراسة ستسعى إلى توفير دراسات سابقة تبين بعض التجارب الناجحة في تطوير قدرات الطلبة ذوي صعوبات التعلم، وبهذا فإن الإطار النظري سيرفد المکتبة العربية بأدب تربوي حول موضوعات هذه الدراسة، وقد يشکل الإطار النظري فکرة جديدة حول تطوير قدرات الطلبة ذوي صعوبات التعلم.

‌ب.  الأهمية العملية: ستوفر هذه الدراسة اختباراً للمفاهيم الرياضية، وسيتم التحقق من صدق أدوات الدراسة وثباتها، وقد يوظف الباحثون هذه الأدوات في دراسات أخرى لقياس مستوى اکتساب المفاهيم الرياضية، لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم، کما قد يستفيد من نتائج هذه الدراسة مصممو المناهج وذلک بإدراج أنشطة تتضمن تطبيقات رياضية ذکية في المناهج.

‌ج.   ويمکن للطلاب والمعلمين الاستفادة من التطبيق الذکي الذي قامت الباحثة بتصميمه بشکل خاص للوحدة الدراسية  من کتاب الصف الرابع، ويتم من خلاله مراجعة شرح الدروس من خلاله، وحل التدريبات، والاستفادة من الاستراتيجيات الخاصة بکل درس، وخاصة بعد تحول التعليم عن بعد بسبب جائحة کورونا، وحاجة المعلمين والطلاب لمثل هذه التطبيقات لتساعدهم في ايصال التعلم لجميع الطلبة خارج الفصل الدراسي .

حدود الدراسة:

 يتحدد تعميم نتائج هذه الدراسة ببعض الحدود، ومنها ما يأتي:

  • الحدود البشرية: تم تطبيق هذه الدراسة على (50) طالباً وطالبة من الطلبة ذوي صعوبات التعلم الذين تم تحويلهم إلى غرفة المصادر بعد تشخيصهم بالاختبار التشخيصي في مهارات الرياضيات الصادر من وزارة التربية والتعليم في الأردن.
  • الحدود المکانية: تم تطبيق هذه الدراسة على الطلبة ذوي صعوبات التعلم الذين يدرسون في الصف الرابع الأساسي في مجموعة من المدارس التابعة لمديرية عمان الثانية، وذلک يرجع لعدم توفر عينة الدراسة في مدرسة واحدة.
  • الحدود الزمانية: تم تطبيق هذه الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2021/2022.

التعريفات الإجرائية:

  وردت في هذه الدراسة مصطلحات خاصة تم تعريفها على النحو الآتي:

     التطبيقات الذکية الرياضية: هي تطبيقات وبرامج محوسبة توفرها الهواتف الذکية، وأجهزة (IPAD) وتعتمد على تسهيل الإدراک السمعي والبصري للمتلقي من خلال عرض أنشطة رياضية مخططة، ويتفاعل معها الطالب في حل مسائل رياضية مختلفة في زمن محدد، وتوفر للطالب تغذية راجعة فورية عن أدائه (lieven & Erik, 2009).

      وتعرّف إجرائياً في هذه الدراسة بالتطبيق الرياضي المصممة من قبل الباحثة الذي اطلق عليه اسم Easy math، وتم تحميل هذا التطبيق على جميع الأجهزة النقالة : الأيفون، والجالکسي، والهواوي،  والذي تناول قراءة الأعداد وکتابتها ضمن سبع منازل، والقيمة المنزلية، ومقارنة الأعداد، وترتيب الأعداد تصاعدياً وتنازلياً، والأنماط العددية، وبعض المسائل الحسابية على الأعداد، حيث يتفاعل الطلبة ذوو صعوبات تعلم الرياضيات مع الألعاب والأصوات والصور والألغاز والمسائل الرياضية في التطبيقات الرياضية الذکية لتحقيق أهداف محددة في الوحدة الأولى "الأعداد" من مبحث الرياضيات للصف الرابع الأساسي وذلک باستخدام الهاتف الذکي أو جهاز (IPAD).

      المفاهيم الرياضية: المفهوم الرياضي هو بناء عقلي أو تجريد ذهني لمفهوم            رياضي يرد في دروس الأعداد والهندسة والجبر وغيرها، وهو الصورة الذهنية التي تتکون        لدى الطالب نتيجة تعميم صفات وخصائص استنتجت من أشياء متشابهة هي أمثلة ذلک المفهوم (أبو زينة، 2010).

ويعرّف إجرائياً في هذه الدراسة بأنه سمات مشترکة تميز المفهوم الرياضي الذي يرد في الوحدة الأولى "الأعداد" من مبحث الرياضيات للصف الرابع الأساسي عن غيره من المفاهيم الرياضية، وسيجري قياسه بالدرجة التي يحققها طالب الصف الرابع ذو صعوبات تعلم الرياضيات على اختبار المفاهيم الذي سيعد في هذه الدراسة.

صعوبات تعلم الرياضيات: حالة تؤثر على قدرة الطالب على اکتساب المهارات الحسابية، وفهم المفاهيم الرياضية البسيطة، وتجعل الطالب يعاني من افتقار إلى فهم           للحقائق الرياضية وتعلم الحقائق والإجراءات الرياضية، حتى لو کانوا ينتجون إجابة           صحيحة أو يستخدمون طريقة صحيحة، فهم قد يفعلون ذلک بشکل ميکانيکي وبدون ثقة (Sarada, 2015).

وتعرف إجرائياً في هذه الدراسة بعدم قدرة الطلبة ذوي صعوبات التعلم الذين يدرسون في الصف الرابع الأساسي الذين تم تحويلهم إلى غرفة المصادر بعد تشخيصهم بالاختبار التشخيصي في مهارات الرياضيات الصادر من وزارة التربية والتعليم في الأردن على استيعاب المفاهيم والعلاقات الرياضية الواردة في الوحدة الأولى "الأعداد" في کتاب الرياضيات للصف الرابع الأساسي مما يعيق تحقيق الأهداف المعرفية لمادة الرياضيات بالنِسبة إليهم، وعدم تمکنهم من حل التمارين الرياضية المرتبطة بدروسهم بدقة ومهارة.

صعوبات التعلم Learning disabilities

وفقاً لتعريف اللجنة الوطنية المشترکة لصعوبات التعلم ( NJCLD) فإن صعوبات التعلم تشير إلى اضطراب تتجلى في صعوبات کبيرة في القدرة الرياضية، والتي تعتبر جوهرية للفرد، ويفترض أنها ناتجة عن خلل في وظائف الجهاز العصبي المرکزي، وقد تستمر هذه الصعوبات مدى الحياة .

يشير عسر الحساب أو صعوبات تعلم الرياضيات إلى إعاقة تعلم محددة موجهة نحو الحساب، ويمکن أن يرجع ذلک إلى عجز الأدراک البصري أو مشاکل في التوجيه المتسلسل، وعدم القدرة على أداء العمليات الحسابية، وبالتالي تصبح هذه المهام البسيطة صعبة التنفيذ .لسوء الحظ، من بين 100 شخص حوالي 6 إلى 7 يعانون من خلل في الحساب، ومن    المعتاد أن يطور هؤلاء الأفراد نفوراً من الرياضيات وإظهار عدم الاهتمام. يصنف عسر الحساب إلى عدة فئات مثل : عسر الحساب المعجمي (المشاکل في قراءة الرموز الرياضية)، وعسر الحساب اللفظي ( مشاکل في أسماء الکميات والرموز الرياضية )، عسر الحساب البياني ( صعوبات في کتابة الرموز الرياضية )، عسر الحساب الأدائي ( صعوبة في أداء العمليات الحسابية )، عسر الحساب الإيديولوجي ( مشاکل في العمليات العقلية وفهم المفاهيم الرياضية) Filipa,José,2015) ).

مظاهر عسر الحساب :

صعوبة الربط بين الرقم ورمزه . فقد تطلب من الطالب أن يکتب الرقم 3 فيکتب 4.

صعوبة تمييز الطالب الأرقام ذات الاتجاهات المتعاکسة مثل ( 6-2)، (6-8) . حيث يقرأ أو يکتب الرقم (6) على أنه (2) وبالعکس

صعوبة في کتابة الأرقام الموجودة في الخانات المختلفة، فالرقم (25) قد يقرأه أو يکتبه            (52) وهکذا

صعوبة في إتقان بعض المفاهيم الخاصة بالعمليات الحسابية الأساسية؛ کالجمع،          والطرح، والضرب، والقسمة .فالطالب هنا قد يکون متمکناً من عملية الجمع أو الضرب البسيط، ولکنه مع ذلک يقع في أخطاء تتعلق ببعض المفاهيم الأخرى المتعلقة بالقيمة المکانية          للرقم  (آحاد -عشرات ) مثلاً، وأحياناً يقوم بإجراء عملتي جمع وضرب في نفس المسألة، وأحياناً قد يقرأ أو يکتب بطريقة الأرقام معکوسة فتکون النتيجة حطأ على الرغم من أن          عملية الجمع التي قام بها کانت صحيحة، وقد يبدأ عملية الجمع من اليسار بدلاً من اليمين          ( موسى غنيمات، 2015) .

المفاهيم الرياضية

يمکن تصنيف تدريس الرياضيات إلى :المفاهيم والمصطلحات، المبادئ والتعاميم، الخوارزميات والمهارات، المسائل اللفظية والتطبيقات . تشير المفاهيم الرياضية إلى أنها الصفة المجردة المشترکة بين جميع أمثلة ذلک المفهوم مثل : العدد، النقطة، المربع وغيرها . لکل مفهوم سمات مميزة مثل : المربع هو ( شکل رباعي، أضلاعه متساوية، زواياه قوائم )، ويمکن تصنيف المفاهيم إلى مفاهيم حسية تلاحظ وتشاهد، ومفاهيم مجردة لا تلاحظ ولا تشاهد، ومفاهيم مفردة وعامة، ومفاهيم دلالية مثل العدد ومفاهيم وصفية مثل خاصية التجميع .يمکننا تدريس مفهوم الجمع عن طريق أمثلة شفهية باستخدام أقلام في اليد اليمنى وأخرى في اليد اليسرى ثم ضمهما وعدهما في يد واحدة ثم الانتقال إلى ربط المجموعة بعدد عناصرها وکتابة الأعداد، ثم يقدم المعلم إشارة الجمع کبديل عن الحرف (و) .(أحمد، 2016).

الدراسات السابقة

أولاً الدراسات العربية:

       دراسة أم الجيلالي وبکري (2018) هدفت إلى معرفة أثر استخدام برنامج تعليمي قائم على الذکاءات المتعددة في معالجة صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ الثالثة ابتدائي، تکونت العينة من مجموعتين تجريبية وضابطة وتکونت کل مجموعة من (30) تلميذا تراوحت أعمارهم ما بين (8-10 سنوات).استخدمت الدراسة مقياس الذکاءات المتعددة، وبرنامج تعليمي قائم على الذکاءات المتعددة و اختبار تحصيلي بعدي من إعداد الدراسة، وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج التعليمي في معالجة صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ الثالثة ابتدائي.

      دراسة الزهراني وزيدان (2018) هدفت إلى تحديد صعوبات التعلم التي يواجهها الطلاب عند دراستهم مادة الرياضيات وتحديد مصادر التعلم التي يمکن أن تساعد معلم الرياضيات في التغلب على هذه الصعوبات وتصميم بيئة تعليمية متعددة الوسائل داخل مراکز مصادر التعلم للتغلب على صعوبات التعلم في مادة الرياضيات في المرحلة الابتدائية. توصلت الدراسة إلى وجود فروث ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية في التحصيل الدراسي المرتبط بصعوبات مادة الرياضيات يرجع إلى فاعلية تصميم بيئة تعليمية (متعددة الوسائل/ بيئة تقليدية) لدى تلاميذ صعوبات التعلم لمادة الرياضيات في المرحلة الابتدائية لصالح المجموعة التجريبية التي استخدمت بيئة التعلم متعددة الوسائل.

     دراسة شناعة وأبو لوم (2021) التي هدفت إلى تعرف أثر برنامج تدريسي قائم على التطبيقات الذکية الرياضية وتفاعله مع التحصيل السابق في تنمية التفکير الرياضي لدى طلبة الصف الثالث الأساسي بالأردن. اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة الدراسة من مجموعتين: التجريبية والتي درست وفق البرنامج التدريسي القائم على التطبيقات الذکية الرياضية، ومجموعة ضابطة درست وفق الطريقة الاعتيادية. تکونت عينة الدراسة من (60) طاب وطالبة موزعين بواقع (30) طالب لکل مجموعة، وتم اختيار مدارس الحصاد التربوي بطريقة قصدية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير اختبار في التفکير الرياضي. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط علامات المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية. 

الدراسات الأجنبية:

      هدفت دراسة  Savita, 2017) Fiqa, Mazeyanti,) إلى الکشف عن تطوير نموذج تصميم تطبيقات الجوال للأطفال الذين يعانون من عسر الحساب في ماليزيا .کان الغرض من الدراسة تحديد المکونات المناسبة التي ينبغي توفرها في تطبيق الجوال، وتم إجراء مقابلات مع معلمين الأطفال، وطبيب أطفال  ومختص في علم النفس التربوي، وقد أدى ذلک إلى تحديد سبعة عشر مکوناً في تطبيقات الأجهزة المحمولة تندرج تحت ثلاثة عوامل وهي : العامل التعليمي، والعامل الشخصي، والعامل البيئي، وأشارت النتائج إلى أن الأطفال ذوي عسر الحساب لديهم مشاکل في فهم المفاهيم العددية، وبالتالي فإن لديهم أسلوباً مختلفاً في التعلم، ومن الأهمية تحديد الاستراتيجيات  التدريسية المناسبة للأطفال ذوي عسر الحساب . اتفق معلمي ذوي صعوبات تعلم الحساب، وطبيب الأطفال، والأخصائي التربوي على أن استخدام النهج متعدد الحواس (السمعي والبصري واللمسي والحرکي ) هو أحد الاستراتيجيات المهمة في تطبيقات الهاتف المحمول.

      وفي دراسة Dominique Marie, 2017)) هدفت إلى الکشف عن استخدام تکنولوجيا الهاتف المحمول في زيادة تحصيل الرياضيات وإشراک الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث قارنت الدراسة بين فاعلية التدريس التقليدي بقيادة المعلم والتعليم المباشر وبين التعلم المقدم عبر الجهاز المحمول . تم تنفيذ التدخل بقدار 50 دقيقة على مدار أسبوعين من أجل استکشاف تصميم التدخل، وفحص کيفية استخدام الطلاب ذوي الإعاقة تکنولوجيا الهاتف المحمول في تعلمهم  . تکونت العينة من 55 طالباً من طلاب المرحلة الإعدادية، وکان الطلاب مسجلين في غرفة المصادر، وتراوحت أعمارهم من 11 إلى 14 عاماً ، وتم اختيارهم بشکل عشوائي  وتقسيمهم إلى مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة . کان بناء العديد من المقاييس لتقييم تعلم الطلاب وهي : اختبار قبلي واختبار بعدي لقياس أداء الطالب على المهارات والمفاهيم الرياضية المستهدفة، وأنشطة الممارسة المستقلة لقياس تعلم الطلاب في نهاية الدرس، واستبيان تصورات المعلم حول المعرفة الرياضية التي يمتلکها الطلاب. أشارت النتائج بعدم وجود فروق ذات دلالة بين نتائج المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، وأن المعلم لم يلاحظ زيادة في تحصيل الطلبة أو معدلات المشارکة لديهم . بالرغم من أن الطلاب شغروا بأنهم تعلموا أکثر، وکانوا   أکثر تفاعلاً من الطلاب في حالة التعليم التقليدي، وأن التطبيقات الذکية کانت جاذبة،          وسهلة الاستخدام .

وأجرى کل من لاورا ومارک وانثيا نيکولا (Laura, Marc, Anthea & Nicola, 2018) دراسة هدفت إلى الکشف عن أثر التطبيقات الرياضية الذکية في تحسين تحصيل الطلبة ذوو صعوبات التعلم في الرياضيات، وجرى اختيار (389) طفلاً في بريطانيا في عمر (4-5) يدرسون في رياض الأطفال، وجرى تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، ودرس الأطفال في المجموعة التجريبية باستخدام التطبيقات الرياضية الذکية لمدة (12) أسبوعاً، ودرس الأطفال في المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية، کشفت النتائج عن وجود أثر لاستخدام التطبيقات الرياضية الذکية في تحسين تحصيل الطلبة ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات، کما کشفت الدراسة عن تحسن في اکتساب المفاهيم الرياضية والتعميمات الرياضية  والاستدلال الرياضي وحل المسألة الرياضية لدى الأطفال في المجموعة التجريبية.

کما هدفت دراسة ( Ariffin, Abdhalim, Arshad, Mehat & Hashim,2019) إلى معرفة فاعلية تطبيق الکتروني يسمى ب (Calculic Kids ) مخصص للطلبة الذين يعانون من عسر الحساب، حيث تم إجراء اختبار قبلي واختبار بعدي من أجل تقييم فاعلية البرنامج، حيث تکونت عينة الدراسة من 448 طالباً من ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات، وجرى توزيع العينة بشکل عشوائي، حيث کشفت النتائج أن البرنامج کان فعالاً في دعم تعلم الطلاب ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات ويمکن استخدامه في الفصول الدراسية في تحسين أداء الطلاب ذوي عسر الحساب في ماليزيا .

     کما هدفت دراسة (Hanie Dehghani, 2019) إلى الکشف عن فاعلية تطبيق جوال (کالکال ) في تعلم الرياضيات للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7-12 سنة ويعانون من عسر الحساب، وتم بناء التطبيق وفقاً لمعايير هندسة البرمجيات وتسمح باستخدام التطبيق لمدة 60 دقيقة خلال أربع جلسات .تکونت العينة من ثمانية أفراد من الصف الأول إلى الصف السادس . أظهر التحليل الأحصائي المقارن بين الاختبار القبلي والبعدي أن تطبيق الجوال ساعد الطلاب الذين يعانون من عسر الحساب، وتحسين معدل الذکاء .

     وفي دراسة Rana A.Ziada&Ali Al-Matari,2020)) هدفت إلى التحقق من أثر التطبيق التعليمي للأجهزة الذکية في تطوير التحصيل الأکاديمي للطلاب ذوي عسر الحساب، حيث استخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة الدراسة من 30 طالباً من ذوي عسر الحساب . أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الاختبار التحصيلي المکون من عشرين سؤالاً . تم تقسيم الطلاب إلى  مجموعتين المجموعة التجريبية والضابطة، وتم استخدام تطبيقات الأجهزة الذکية في المجموعة التجريبية واستخدام الطريقة التقليدية في المجموعة الضابطة  . أشارت النتائج أن هناک تحسن في المهارات الرياضية للمشارکين، وزيادة کبيرة في سرعة الإجابة، ويعود سبب التحسن إلى فوائد تطبيقات الأجهزة الذکية المستخدمة في تعزيز المهارات الرياضية، وممارسة التمارين بشکل متکرر، وبذلک ساعدت التطبيقات الذکية الطلبة على إدراک نقاط القوة والضعف لديهم.

التعقيب على الدراسات السابقة

     يتبين من خلال الاطلاع على الدراسات السابقة أن جميع الدراسات السابقة هي دراسات تناولت أثر استخدام الحاسوب وتطبيقاته الذکية في تحسين مستوى التحصيل الدراسي . کما أن جميع الدراسات السابقة اختارت عينتها من الطلبة ذوي صعوبات تعلم الرياضيات، واتبعت المنهج شبه التجريبي للکشف عن أثر استخدام الحاسوب وتطبيقاته الذکية في تحسين مستوى التحصيل الدراسي، کما أن بعض نتائج الدراسات السابقة کشفت عن فاعلية استخدام التطبيقات الرياضية الذکية في تحسين التحصيل الرياضي في حين کشفت بعض الدراسات عدم وجود دلالة إحصائية لفاعلية استخدام التطبيقات الرياضية الذکية في تحسين التحصيل الرياضي. وتتشابه هذه الدراسة مع الدراسات السابقة في اعتمادها المنهج شبه التجريبي، واختيار عينتها من الطلبة ذوي صعوبات تعلم الرياضيات. وتتميز هذه الدراسة عن الدراسات السابقة بدراستها لأثر استخدام التطبيقات الذکية في تحسين مستوى اکتساب المفاهيم الرياضية لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم الحسابية في الأردن.

منهجية الدراسة

     جرى اتباع المنهج شبه التجريبي في هذه الدراسة، حيث تم اختيار خمس مدارس حکومية تابعة لمديرية التربية والتعليم في عمان، يدرس فيها (50) طالباً وطالبة من طلبة صعوبات التعلم. وتم اختيار هذه المدارس بالطريقة القصدية لتوفر طلبة صعوبات التعلم فيها، وجرى تقسيم الطلبة في هذه المدارس في مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة بالطريقة العشوائية البسيطة، واستعداد مديرات هذه المدارس ومعلماتها للتعاون مع الباحثة. وطبقت مقاييس الدراسة قبلياً على مجموعتي الدراسة، وتم تدريب معلمات الطلبة في المجموعة التجريبية على استخدام التطبيقات الذکية، ثم جرى تدريس الطلبة ذوي صعوبات التعلم في المجموعة التجريبية باستخدام التطبيقات الذکية، في حين جرى تدريس الطلبة ذوي صعوبات التعلم في المجموعة الضابطة وفقاً للتعليم الاعتيادي، الذي يقوم عادة على الشرح والمناقشة وطرح الأمثلة ولا يلبي ﺣﺎﺟﺎت وقدرات وإمکانات ﻛل طﺎﻟب ﻓﻲ ﻏرﻓﺔ اﻟﺻف، ثم جرى تطبيق مقاييس الدراسة تطبيقاً بعدياً.

ثانياً: أفراد الدراسة

     تکونت عينة الدراسة من (50) طالباً وطالبة من الطلبة ذوي صعوبات التعلم في (5) مدارس حکومية من مدارس الإناث الأساسية والمدارس المختلطة التابعة لمديرية التربية والتعليم في عمان، حيث جرى اختيار هذه المدارس بالطريقة القصدية لتوفر طلبة صعوبات التعلم فيها، وجرى تقسيم الطلبة في هذه المدارس في مجموعة تجريبية مکونة من (25) طالباً وطالبة، منهم (10) طلبة ذکور، و (15) طالبة، ومجموعة ضابطة مکونة من (25) طالب وطالبة، منهم (10) طلبة ذکور، و(15) طالبة، وقد تم تعيين الطلبة في المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة بالطريقة العشوائية البسيطة.

ثالثاً: أدوات الدراسة

اعتمدت الدراسة في جمع بياناتها على الأدوات التالية :

    قامت الباحثة ببناء هذا الاختبار على شکل اختيار من متعدد، حيث تم الاطلاع على الأدب النظري والدراسات السابقة کدراسة کل من (Cherly, 2004) وغفور وسيد (2017)التي بحثت في تعريف وتحديد المفاهيم الرياضية، ومن ثم تحليل الوحدة الأولى "الأعداد" من مبحث الرياضيات للصف الرابع الأساسي؛ لتحديد المفاهيم الرياضية التي تتضمنها هذه الوحدة، وتم بناء جدول مواصفات، وفي ضوء جدول المواصفات سيُعد اختبار اکتساب المفاهيم الرياضية من نوع الاختبارات الموضوعية (اختيار من متعدد) لتحقيق أکبر قدر من ثبات التصحيح، کما سيتم استخلاص صدق الاختبار وثباته.

     قامت الباحثة بتصميم تطبيق ذکي اسمه Easy mathخاص بالوحدة الأولى من کتاب الرياضيات الفصل الدراسي الأول وذلک من خلال التعاون مع مبرمج متخصص في تصميم التطبيقات الذکية، ويتميز التطبيق بالبساطة وسهولة الاستخدام، وسهولة التحميل على جميع الأجهزة النقالة سواءً الآيفونAppstore  iPhone (IOS) أو الاندرويد Android (Google play)  أو الهواوي Huawei (App Gallery)، وکذلک ممکن تحميل التطبيق على أجهزة الحاسوب من خلال تحميل برنامج Blue Stack  من قوقل ثم تثبيت البرنامج عليه. وتم وضع شرح خاص بکل درس من دروس الوحدة ( الأعداد الکلية )، واستراتيجية فعالة في بداية کل درس يستطيع الطالب استخدامها ليسهل عليه حل التدريبات بالإضافة إلى مجموعة من التدريبات والأمثلة الخاصة بکل درس مع توفر فيديو من اليوتيوب يستطيع الطالب الانتقال إليه مباشرة ليشاهد ويستمع للدرس عدة مرات، من خلال زر موجود في أعلى الصفحة .

وصف الاختبارات:

      تهدف هذه الاختبارات إلى قياس المعارف والمهارات والمفاهيم الرياضية المکتسبة من           قبل الطلبة ذوي صعوبات التعلم في مادة الرياضيات، ويتکون اختبار المفاهيم الرياضية من (13) سؤالاً.

      ولبناء اختبار الرياضيات تم الرجوع لاختبارات الکفايات الرياضية المعد من قبل وزارة التربية والتعليم، کما تم الرجوع لبعض الدراسات التي تناولتها ثم قامت الباحثة بما يأتي:

-        تحليل محتوى کتاب الرياضيات الوحدة الأولى للصف الرابع الأساسي.

-      بناء جدول مواصفات يغطي أوزان الوحدات الدراسية الواردة في کتاب الرياضيات للصف الرابع الأساسي.

-      وضع أسئلة حول المفاهيم والمعارف والمهارات الرياضية الواردة في کتابي الرياضيات للصف الثالث الأساسي، بحيث تغطي الوزن النسبي لکل وحدة ومستوى معرفي في جدول المواصفات.

-      بناء الاختبار ووضع التعليمات لتنفيذه.

-      تحکيم الاختبار من قبل أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات الأردنية.

-      استخلاص ثبات الاختبار بطريقة الاختبار وإعادة الاختبار (test-retest) .

-      استخلاص زمن تطبيق الاختبار.

صدق اختبار المفاهيم الرياضية:

    للتحقق من صدق الاختبار  للصف الرابع الأساسي في مادة الرياضيات جرى عرض الاختبار بصورته الأولية المکونة من (13) سؤالاً (ملحق 2) على (10) محکماً من أعضاء هيئة التدريس من ذوي الخبرة في مجال التربية الخاصة والقياس والتقويم في الجامعة الأردنية وجامعة البلقاء التطبيقية وجامعة عمان العربية  وکلية الأميرة رحمة الجامعية وخبراء تربويين في وزارة التربية والتعليم في عمان في مجال مناهج وطرق تدريس الرياضيات (ملحق1)، وقد طُلب منهم إبداء رأيهم بالاختبار من حيث الصياغة اللغوية، وصدق الاختبار في قياس التحصيل لدى طلبة الصف الرابع الأساسي ذوي صعوبات التعلم، وشمولية الاختبار لمهارات الرياضيات الواردة في کتابي الصف الرابع الأساسي، کما ترک لهم حرية تعديل صياغة بعض الأسئلة، أو إضافة أسئلة أو حذف بعض الأسئلة.

ثبات الاختبار التحصيلي للصف الرابع في مادة الرياضيات

    تم التحقق من ثبات الاختبار التحصيلي للصف الرابع بطريقة الاختبار وإعادة الاختبار (Test-Retest)، حيث جرى تطبيقه على عينة استطلاعية من خارج عينة الدراسة مکونة من (20) طالبة من طالبات الصف الرابع  من طلبة صعوبات التعلم اللائي يدرسون في مصادر التعلم في مدرسة حفصة بنت عمر، حيث جرى تطبيق الاختبار بعد إجراء التعديلات اللازمة في ضوء ملاحظات أعضاء هيئة التدريس على العينة الاستطلاعية، ثم جرى إعادة التطبيق على العينة الاستطلاعية نفسها بعد مرور أسبوعين على التطبيق الأول للاختبار. وجرى حساب معامل ارتباط بيرسون (Pearson Coefficient)، وقد بلغ معامل الارتباط بين التطبيقين (0.93)، وهو معامل ارتباط مرتفع ومناسب لأغراض هذه الدراسة.

     وقد جرى استخلاص معامل الصعوبة للاختبار وتراوحت معاملات الصعوبة للاختبار ما بين (0.36-76)، کما جرى استخلاص معامل التمييز لأسئلة الاختبار فتراوحت ما بين (0.33- 72)، وقد تم قياس الزمن الذي أنهت فيه أول طالبة الاختبار فبلغ (15دقيقة)، کما جرى قياس زمن آخر طالبة أنهت فيه الاختبار فبلغ (40دقيقة) وبذلک فقد تم تحديد الزمن الکلي للاختبار وهو (30دقيقة)

الهدف العام للتطبيق الذکي :

    يهدف التطبيق الذکي بصورة أساسية إلى تنمية وتحسين مستوى التحصيل في مادة الرياضيات لدى طلبة الصف الرابع ذوي صعوبات التعلم في المدارس الحکومية في الأردن

أما الأهداف الفرعية للتطبيق الذکي فتشمل ما يلي:

  1. اکساب المعلم العادي کفاية التنويع في العملية التعليمية التعلمية لطلاب صعوبات تعلم داخل الصف العادي.
  2. تطوير مهارات المعلمين والطلاب التعليمية، وجعل التعلم أکثر متعة وتحقيق فوائد التعلم عن بعد.
  3. العمل على الاستجابة المعلم إلى الفروق الفردية بين طلبة صعوبات التعلم من خلال مراعاة تنوع أنماط المتعلمين الذي يساعد في حل مشاکلهم التعليمية المؤثرة على تحصيلهم الأکاديمي.
  4. إکساب طلبة صعوبات التعلم اتجاهات إيجابية نحو المواد الدراسية بشکل عام والرياضيات بشکل خاص من خلال الاستجابة لاهتماماتهم ورغباتهم المختلفة وقدراتهم .
  5. تعرف المعلم على مفهوم التطبيقات الذکية وأهميتها داخل البيئة الصفية العادية، وقدرتها على مراعاة الفروق الفردية، وتحقيق التغذية الراجعة الفورية للطلاب، وعنصر التشويق والأثارة، وکسر الحاجز النفسي السلبي تجاه تعلم الرياضيات .
  6. استنتاج المعلم أهمية استخدام التطبيقات الذکية ومبررات استخدامها.
  7. توظيف المعلم للتقنيات الحديثة في حصص مادة الرياضيات وغيرها من المواد التعليمية .
  8. ربط التطبيقات بالأنشطة الصفية.

الصعوبات التي واجهت الباحثة عند تطبيق التطبيق الذکي :

-          صعوبة التواصل مع أولياء الأمور بسبب عملهم، أو عدم الاهتمام بمتابعة إنجاز الطلاب

-          عدم توفر جهاز نقال خاص بالطلاب وبالتالي عدم قدرة الطلاب على فتح التطبيق في أي وقت

-          عدم قدرة بعض أولياء الأمور على تحميل التطبيق بسبب عدم حداثة الجهاز .

-          عدم تعاون بعض معلمات غرف المصادر في حث أولياء الأمور أو الطلاب  على استخدام التقنيات الحديثة في التعلم بسبب الاعتقاد المترسخ عندهن بعدم جدوى تلک التقنيات في رفع تحصيل الطلاب، أو تحسين أدائهم .

-          التکلفة المادية المرتفعة في تصميم مثل هذه التطبيقات، فبعد البحث عن أکثر من شرکة  في الأردن تقوم بتصميم مثل هذه التطبيقات، والتعرف على الحد الأدنى والأعلى للتکلفة الإجمالية، حيث بلغت تکلفة هذه التطبيقات تتراوح بين 5000 إلى 8000 دينار لوحدة دراسية واحدة فقط، ولذلک اضطرت الباحثة للبحث عن دولة آخرى تصمم مثل هذه التطبيقات، وتم التواصل مع شرکة OWL STUDIO في جمهورية مصر .

متغيرات الدراسة

تشتمل الدراسة على المتغيرات التالية:-

1- المتغير المستقل:

 طريقة التدريس (التطبيقات الرياضية الذکية، الطريقة الاعتيادية).

2- المتغير التابع:

المفاهيم الرياضية.

تصميم الدراسة

  هدفت الدراسة إلى الکشف عن أثر متغير مستقل وهو التطبيقات الرياضية              الذکية في متغير تابع هو المفاهيم الرياضية، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي   (Quasi Experimental Design)، ويمکن التعبير عن تصميمها بما يأتي:

O1      X                 O1      EG

O1      --                O1      CG

EG : المجموعة التجريبية

CG:  المجموعة الضابطة

O1 : اختبار المفاهيم الرياضية (قبلي، وبعدي).

X : المعالجة التجريبية (التطبيقات الرياضية الذکية).

المعالجة الإحصائية :

 للإجابة عن أسئلة الدراسة ستُجرى المعالجات الإحصائية الآتية:

1-      المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية (Standard Deviation & Means) لحساب المتوسطات الحسابية للمجموعة التجريبية والضابطة على  اختبار المفاهيم الرياضية.

2-      معامل ارتباط بيرسون (pearson Coefficient) لقياس ثبات أدوات الدراسة.

3-      تحليل التباين المصاحب المتعدد (MANCOVA) للإجابة عن سؤال الدراسة.

نتائج الدراسة:

بعد التأکد من ثابت العينة الاستطلاعية تم إجراء الاختبارين القبلي والبعدي على المجموعتين التجريبية والضابطة جمعت استجابات أفراد عينة الدراسة بحسب مقياس الدراسة الذي يشمل المفاهيم الرياضية. کما تم استخدام اختبار نتائج إختبار التغاير (ANCOVA), لاختبار الفروق بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي مع الأخذ بعين الاعتبار الإختبار القبلي للمجموعتين، حيث اخذ بمستوى الدلالة الإحصائية ( 0.05= a ).

تکافؤ عينة الدراسة:

للتأکد من تکافؤ عينة الدراسة وصلاحيتها لإجراء الدراسة تم تطبيق اختبار اکتساب المفاهيم الرياضية على المجموعتين التجريبية والضابطة، وقد أعطي للطلاب فکرة عن الاختبار وکيفية الإجابة عنه، وتوضيح الهدف من تطبيق الاختبار، والتنويه إلى أن عدم الاهتمام بالاختبار يعطي صورة غير صادقة عن بعض قدراتهم التي يقيسها الاختبار، وذلک للتأکد من تکافؤ المجموعتين التجريبية والضابطة، وجرى إيجاد الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية، وتم کذلک استخدام على الاختبار تحليل اختبار ( ت) ويبين الجدول رقم (1) ذلک.

الجدول رقم (1)

نتائج اختبار (Paired Samples Test) للعينات المستقلة للکشف عن الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة على الاختبار القبلي

مستوى الدلالة

T test

الانحراف المعياري

المتوسط الحسابي

الاختبار

المجموعة

0.585

0.547-

0.477

0.652

المفاهيم الرياضية

الضابطة

0.483

0.634

المفاهيم الرياضية

التجريبية

يظهر من الجدول (1) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس القبلي لاختبار المفاهيم الرياضية، حيث بلغت قيمة "t" (0.547) بدلالة إحصائية (0.585) وهي أعلى من القيمة المحددة (0.05)، مما يشير الى التکافؤ بين المجموعتين في القياس القبلي في المفاهيم الرياضية.

وبعد التأکد من تکافؤ المجموعتين باشرت الباحثة بالمعالجة، اي تدريس التجريبية في مادة الرياضات من خلال التطبيق الذکي، وتدريس المجموعة الضابطة وفق الطريقة التقليدية، وبعد الانتهاء من المعالجة قامت الباحثة بإجراء اختبار بعدي لقياس وملاحظة أثر المعالجة على علاماتهم المتحصلة على الاختبار البعدي، حيث تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لأداء طلبة المجموعة الضابطة والتجريبية على الاختبار البعدي ومقارنتها مع الاختبار القبلي کما هو مبين في الجدول رقم (2)

جدول رقم (2)

المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لأداء طلبة المجموعة الضابطة والتجريبية على الاختبارين القبلي والبعدي

المجموعة التجريبية

المجموعة الضابطة

قبلي/بعدي

الاختبار

الانحراف المعياري

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المتوسط الحسابي

0.483

0.634

0.477

0.652

القبلي

المفاهيم الرياضية

0.376

0.831

0.456

0.708

البعدي

      يشير الجدول رقم (2) الى ان المتوسط الحسابي للمجموعة الضابطة في اختبار المفاهيم الرياضية بلغ (0.652) بانحراف معياري بلغ (0.477) على الاختبار القبلي، حيث تبين وجود ارتفاع في المتوسط الحسابي في الاختبار البعدي للمجموعة وبلغ (0.708) بانحراف معياري (0.456).

      في حين کان المتوسط الحسابي للمجموعة التجريبية في الاختبار القبلي (0.634) بالانحراف معياري بلغ (0.483) على الاختبار القبلي، حيث ارتفع المتوسط الحسابي في الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية وبلغ (0.831) بانحراف معياري (0.882) وهو ما يشير الى وجود فروق ظاهرية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي في اختبار المفاهيم الرياضية.

اختبار سؤال الدراسة:

     هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α = 0.05) بين متوسطات المجموعة التجريبية والضابطة في مستوى اکتساب المفاهيم الرياضية لدى طلبة الصف الرابع الأساسي ذوي صعوبات التعلم في الأردن تعزى إلى طريقة التدريس (استخدام التطبيقات الذکية، التدريس الإعتيادي)؟

      وللإجابة عن هذا السؤال تم استخراج تحليل التباين المصاحب الأحادي (ANCOVA)، لبيان مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى دلالة (α=0.05) بين متوسطات المجموعة التجريبية والضابطة في مستوى اکتساب المفاهيم الرياضية لدى طلبة الصف الرابع الأساسي ذوي صعوبات التعلم في الأردن تعزى إلى طريقة التدريس (استخدام التطبيقات الذکية، التدريس الإعتيادي)، والجدول رقم (4) يشير الى النتائج.

الجدول (4)

تحليل التباين المصاحب الأحادي (ANCOVA) بين مجموعتي الدراسة (الضابطة والتجريبية) على اختبار التحصيل البعدي

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف المحسوبة

الدلالة الإحصائية

التباين المصاحب (القبلي)

4.142a

2

2.071

12.045

.000

الطريقة

113.968

1

113.968

662.850

.000

القبلي

1.680

1

1.680

9.773

.002

المجموعة

2.540

1

2.540

14.771

.000

الخطأ

111.243

647

.172

 

 

المجموع

500.000

650

 

 

 

المجموع المصحح

115.385

649

 

 

 

     يظهر الجدول (4) أنه توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة ( 0.05=α) في اختبار اکتساب المفاهيم الرياضية على الاختبار البعدي بعد أن تم ضبط الفروق على الاختبار القبلي إحصائياً، حيث بلغت قيمة (ف) من تحليل التباين المصاحب الأحادي لمتغير المجموعة (14.771)، وهي دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة مقداره ( 0.05=α) وهذا يعني وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة ( 0.05=α) في اختبار اکتساب المفاهيم الرياضية، بين أفراد المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية على الاختبار ذاته  ولصالح أفراد المجموعة التجريبية الذين تم تدريسهم باستخدام التطبيقات الذکية حيث يلاحظ من الجدول (5) المبين أدناه أن المتوسط الحسابي المعّدل لعلامات أفراد المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام التطبيقات الذکية على اختبار اکتساب المفاهيم الرياضية البعدي قد بلغ (0.832)، وهو أعلى من المتوسط الحسابي المعدل لعلامات أفراد المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية، الذي بلغ (0.707) مما يشير الى أن الفروق کانت لصالح المجموعة التجريبية التي تم تدريسها اختبار اکتساب المفاهيم الرياضية، حيث کان الفرق بين المتوسطين (0.125).

الجدول (5)

المتوسطات الحسابية المعدلة والخطأ المعياري على اختبار اکتساب المفاهيم الرياضية البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة

المجموعة

العدد

المتوسط الحسابي

الخطأ المعياري

التجريبية

25

0.832

0.023

الضابطة

25

0.707

0.023

يبين الجدول (5) إن الفرق بين متوسطي طلبة المجموعتين هو لصالح طلبة المجموعة التجريبية التي درست باستخدام التطبيقات الذکية. وبذلک أظهرت النتائج المتعلقة بفرضية الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة تعزى للتدريس باستخدام التطبيقات الذکية.

مناقشة النتائج

أشارت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى اکتساب المفاهيم الرياضية لدى طلبة الصف الرابع الأساسي ذوي صعوبات التعلم في الأردن تعزى إلى طريقة التدريس (استخدام التطبيقات الذکية، التدريس الإعتيادي) لصالح المجموعة التجريبية التي تم تدريسها بواسطة استخدام التطبيقات الذکية، مما يشير الى فاعلية التطبيقات الذکية في مستوى اکتساب المفاهيم الرياضية لدى طلبة الصف الرابع الأساسي ذوي صعوبات التعلم في الأردن.

ويمکن تفسير هذه النتيجة أن استخدام التطبيقات الذکية أدت بشکل واضح الى زيادة استيعاب طلبة الصف الرابع الأساسي ذوي صعوبات التعلم، فمن المعروف أن تلک التطبيقات تساهم في زيادة تفاعل الطلبة في تعلم المادة، وبالتالي تثير حماسهم للمادة العلمية، من         خلال إطفاء أجواء مختلفة في الحصة الصفية تتسم بالتحدي والتفاعل والخروج عن الجو التقليدي للحصة الصفية وذلک أدى الى زيادة مستوى وفاعلية الحصة في مستوى اکتساب المفاهيم الرياضية لدى طلبة الصف الرابع الأساسي ذوي صعوبات التعلم، حيث أن استخدام التطبيقات الذکية عمل على استثارة تفکير الطلبة من خلال رفع مستوى السعادة والتفاعل والاندماج  وبالتالي الحماس أثناء الحصة الصفية، وهي نتيجة تتفق مع العديد من الدراسات السابقة ومنها دراسة أم الجيلالي وبکري (2018) التي توصلت الى وجود فاعلية معنوية  لبرنامج  تعليمي قائم على الذکاءات المتعددة في معالجة صعوبات تعلم الرياضيات لدى         تلاميذ الثالثة ابتدائي، کما تتفق النتيجة مع دراسة شناعة وأبو لوم (2021) التي توصلت          الى وجود فاعلية هامة لبرنامج تدريسي قائم على التطبيقات الذکية الرياضية وتفاعله مع التحصيل السابق في تنمية التفکير الرياضي لدى طلبة الصف الثالث الأساسي بالأردن.               وبالنظر الى طبيعة أفراد الدراسة يتبين ان النتيجة تتفق مع دراسة لاورا ومارک وانثيا نيکولا (Laura, Marc, Anthea & Nicola, 2018) التي توصلت الى وجود أثر لاستخدام التطبيقات الرياضية الذکية في تحسين تحصيل الطلبة ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات، کما کشفت الدراسة عن تحسن في اکتساب  المفاهيم الرياضية.

کما يمکن أن تعزى تلک النتيجة إلى أن استخدام التطبيقات الذکية باعتبارها أدوات تفاعلية تشويقية تؤدي الى الفهم العميق للمفاهيم الرياضية وتعزيزها في ذاکرة الطلبة            وفي ذلک توصلت دراسة (Maria, Theodosia, 2015) الى أن الألعاب التطبيقية          حسنت تعلم الرياضيات، وزيادة حماس الطلبة، وارتفاع نسب المشارکة في الفصول            الدراسية، وقد ساعد التطبيق في زيادة المعرفة بالمفاهيم المدروسة وهو ما أکدته دراسة Dominique Marie, 2017)) التي بينت أن الطلبة الذين تم تدريسهم باستخدام التطبيقات الذکية کانوا أکثر تفاعلاً من الطلاب في حالة التعليم التقليدي، وأن التطبيقات الذکية کانت جاذبة، وسهلة الاستخدام.

      کما ترى الباحثة ان زيادة اکتساب المفاهيم الرياضية عند استخدام التطبيقات الذکية             ناتج عن استثارة الدماغ من خلال ربطه بالصور المتحرکة وهو ما يعمل على تعزيز            قدرات الدماغ وتعزيز قدرة الطلبة على التفکير والاستنتاج والترکيز وفي ذلک أشارت دراسة Savita, 2017) Fiqa, Mazeyanti,) الى أن أحد الاستراتيجيات المهمة في تطبيقات الهاتف المحمول استخدام النهج متعدد الحواس (السمعي والبصري واللمسي والحرکي).


التوصيات:

على ضوء النتائج توصي الدراسة بما يلي:

  1. زيادة الاهتمام بتطوير واعتماد التطبيقات الذکية في تعليم مادة الرياضيات وخاصة لذوي صعوبات التعلم.
  2. اعتماد تطبيق (Easy math) الذي تم تصميمه من قبل الباحثة لما له من أثر واضح على اکتساب المفاهيم الرياضية.
  3. تطوير تطبيق (Easy math) وإعادة تقييمه على عينة من الطلبة ذوي صعوبات التعلم لمواکبة التطور التکنولوجي والتطور في المناهج في مادة الرياضات.
  4. عقد دورات تعليمية وتدريبية للمعلمين على الاستخدام الکفؤ للتطبيقات الالکترونية الذکية وأن يتم اعتمادها کعنصر أساسي في استراتيجيات التعليم.
  5. افساح المجال للمعلمين للمساهمة في تطوير تطبيقات ذکية بالتعاون مع المطورين بحيث تصبح تلک التطبيقات أکثر عملية وأکثر انسجاما مع المناهج في مادة الرياضيات.
  6. توصي الدراسة بتعميم نتائجها کما توصي بإجراء المزيد من الدراسات المرتبطة بالدراسة الحالية وتقترح الدراسات التالية:
  • ·      أثر استخدام التطبيقات الرياضية الذکية على تنمية التعلم الذاتي في مادة الرياضيات للطلبة ذوي صعوبات التعلم في الأردن.
  • ·      فاعلية تطبيق ذکي قائم على تلبية الاحتياجات الخاصة للطلبة ذوي صعوبات التعلم في تنمية القدرات التفاعلية للطلبة في دروس الرياضيات.

 

 

 

 

 

المراجع

أولاً: المراجع باللغة العربية.

أبو زينة، فريد( 2010). تطوير مناهج الرياضيات المدرسية وتعليمها. عمّان: دار وائل للنشر.

أحمد، ياسر أحمد الريس (2016). مناهج الرياضيات (نظريات واستراتيجيات تدريسها وتقويمها). الدمام : مکتبة المتنبي

أم الجيلالي، حاکم، وعبد الحميد، بکري (2018). أثر استخدام برنامج تعليمي قائم على الذکاءات المتعددة في معالجة صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ الثالثة ابتدائي. مجلة العلوم النفسية والتربوية 4(1)، 102-128.

بطرس، بطرس حافظ (2011). تدريس الأطفال ذوي صعوبات التعلم. عمان : دار المسيرة للطباعة والنشر.

الزهراني، حامد سالم، وزيدان، أشرف أحمد (2018). فاعلية تصميم بيئة تعليمية متعددة الوسائل لعلاج صعوبات تعلم مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة (3)، 231-279.

شناعة، إيناس منير، وأبو لوم، خالد محمد (2021). أثر برنامج تدريسي قائم على التطبيقات الذکية الرياضية وتفاعله مع التحصيل السابق في تنمية التفکير الرياضي لدى طلبة الصف الثالث الأساسي بالأردن. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية 29(3)، 520-548.

غفور، کمال وسيد، محمد (2017). أثر استخدام أنموذج بکستون في اکتساب المفاهيم الرياضية لدى طلبة الصف الأول المتوسط واتجاهاتهم نحو الرياضيات. مجلة الفتح، العدد 70: 295- 312.

غنيمات، موسى (2015). صعوبات التعلم واقع وآفاق . عمان : دار المعتز للنشر والتوزيع.


ثانياً: المراجع الأجنبية:

Abd Halim, F. A., Ariffin, M. M., & Sugathan, S. K. (2018). Towards the development of mobile app design model for Dyscalculia children in Malaysia. In MATEC Web of Conferences (Vol. 150, p. 05016). EDP Sciences.

Charles, O., Gladys, I. & Otikor, M.(2016).  Practical Utility of Mathematics Concepts among Senior Secondary School Students in Rivers State. Journal of Mathematics and Computer Science, 3(1): 15-23.

Cherly, M. (2004). The Effect of the Math Concepts and Skills (MCS) Computer Program on Standard Test Scores at A Middle School in East Centeral Florida. Unpublisher Doctor thesis. Orlando, Florida. USA.

Dominique, M. (2017).  Using Mobile Technology t echnology to Increase the Math Achieease the Math Achievement and ement and Engagement of Students with Disabilities. The University of Nevada, Las Vegas.

Emma, L. (2015). The use of mathematics in everyday life. http://everydaylife.globalpost. Retrieve in 5/1/2020.

Filipa,F. & José, N .(2015) .  A brief overview of the defective account and supportive Tools. Grigori T. Popa University of Medicine and Pharmacy, Iaúi, Romania, November 19-21.

Hanie, D. (2019). The effectiveness of a mobile application “Kalcal" on the learning of mathematics in students with dyscalculia. International Serious Games Symposium (ISGS).

Jone, L. (2007). Learning Disability Foundations. Characteristic and Effective Teaching. Journal of Learning Disabilities, 5(1): 239-249.

Jones, I., Inglis, M., Gilmore, C., & Hodgen, J. (2013). Measuring conceptual understanding: The case of fractions. In A. M. Lindmeier & A. Heinze (Eds.). Proceedings of the 37th Conference of the International Group for the Psychology of Mathematics Education (Vol. 3, pp. 113–120). Kiel, Germany: IGPME.

Kinga, M., Bianca, M., Teresa, M., Jemma, M. (2018). The prevalence of specific learning disorder in mathematics and comorbidity with other developmental disorders in primary school‐age children. Britich Journal Of Psychology; 109(4):917-940

Laura A. Marc,  F.  Anthea,  G.  and Nicola, J.  (2018). Raising Early Achievement in Math With Interactive Apps: A Randomized Control Trial. J Educ Psychol, 11(2): 284–298.

Lieven, V., & Erik, C. (2009). Learning to solve Mathematical Application Problems: A design Experiment Witj Fifth Grades. Mathematical thinking and learning, 1(3): 195-229.

Mazzocco, M. Devlin, K. & McKenney, S. (2008). Is it a Fact? Timed Arithmetic Performance of Children with Mathematical Learning Disabilities (MLD) Varies as a Function of How MLD is Defined. Developmental Neuropsychology, 33(3), 318–344.

Mohamad, G.Mohamad, F. Faisal, Z.Muslim, D. (2019). Information And Communication Technology. School of Technology Management and Logistics

Sarada, S. (2015). A Study of Dyscalulic Primary School Children in Salem District and Evaluation of Applicability of innovative Strategies as Remedial Measures. Department of Educational Research and Policy Perspectives. NCERT, New Delhi

Sims, S. (2016). Use of a Game-Based App as a Learning Tool for Students with Mathematics Learning DisabilitiesIncrease Fraction Knowledge/Skill.. Ph.D thesis, University of South Florida Scholar Commons, Florida ,USA .

 

 

 

أولاً: المراجع باللغة العربية.
أبو زينة، فريد( 2010). تطوير مناهج الرياضيات المدرسية وتعليمها. عمّان: دار وائل للنشر.
أحمد، ياسر أحمد الريس (2016). مناهج الرياضيات (نظريات واستراتيجيات تدريسها وتقويمها). الدمام : مکتبة المتنبي
أم الجيلالي، حاکم، وعبد الحميد، بکري (2018). أثر استخدام برنامج تعليمي قائم على الذکاءات المتعددة في معالجة صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ الثالثة ابتدائي. مجلة العلوم النفسية والتربوية 4(1)، 102-128.
بطرس، بطرس حافظ (2011). تدريس الأطفال ذوي صعوبات التعلم. عمان : دار المسيرة للطباعة والنشر.
الزهراني، حامد سالم، وزيدان، أشرف أحمد (2018). فاعلية تصميم بيئة تعليمية متعددة الوسائل لعلاج صعوبات تعلم مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة (3)، 231-279.
شناعة، إيناس منير، وأبو لوم، خالد محمد (2021). أثر برنامج تدريسي قائم على التطبيقات الذکية الرياضية وتفاعله مع التحصيل السابق في تنمية التفکير الرياضي لدى طلبة الصف الثالث الأساسي بالأردن. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية 29(3)، 520-548.
غفور، کمال وسيد، محمد (2017). أثر استخدام أنموذج بکستون في اکتساب المفاهيم الرياضية لدى طلبة الصف الأول المتوسط واتجاهاتهم نحو الرياضيات. مجلة الفتح، العدد 70: 295- 312.
غنيمات، موسى (2015). صعوبات التعلم واقع وآفاق . عمان : دار المعتز للنشر والتوزيع.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
Abd Halim, F. A., Ariffin, M. M., & Sugathan, S. K. (2018). Towards the development of mobile app design model for Dyscalculia children in Malaysia. In MATEC Web of Conferences (Vol. 150, p. 05016). EDP Sciences.
Charles, O., Gladys, I. & Otikor, M.(2016).  Practical Utility of Mathematics Concepts among Senior Secondary School Students in Rivers State. Journal of Mathematics and Computer Science, 3(1): 15-23.

Cherly, M. (2004). The Effect of the Math Concepts and Skills (MCS) Computer Program on Standard Test Scores at A Middle School in East Centeral Florida. Unpublisher Doctor thesis. Orlando, Florida. USA.

Dominique, M. (2017).  Using Mobile Technology t echnology to Increase the Math Achieease the Math Achievement and ement and Engagement of Students with Disabilities. The University of Nevada, Las Vegas.
Emma, L. (2015). The use of mathematics in everyday life. http://everydaylife.globalpost. Retrieve in 5/1/2020.
Filipa,F. & José, N .(2015) .  A brief overview of the defective account and supportive Tools. Grigori T. Popa University of Medicine and Pharmacy, Iaúi, Romania, November 19-21.
Hanie, D. (2019). The effectiveness of a mobile application “Kalcal" on the learning of mathematics in students with dyscalculia. International Serious Games Symposium (ISGS).
Jone, L. (2007). Learning Disability Foundations. Characteristic and Effective Teaching. Journal of Learning Disabilities, 5(1): 239-249.
Jones, I., Inglis, M., Gilmore, C., & Hodgen, J. (2013). Measuring conceptual understanding: The case of fractions. In A. M. Lindmeier & A. Heinze (Eds.). Proceedings of the 37th Conference of the International Group for the Psychology of Mathematics Education (Vol. 3, pp. 113–120). Kiel, Germany: IGPME.
Kinga, M., Bianca, M., Teresa, M., Jemma, M. (2018). The prevalence of specific learning disorder in mathematics and comorbidity with other developmental disorders in primary school‐age children. Britich Journal Of Psychology; 109(4):917-940

Laura A. Marc,  F.  Anthea,  G.  and Nicola, J.  (2018). Raising Early Achievement in Math With Interactive Apps: A Randomized Control Trial. J Educ Psychol, 11(2): 284–298.

Lieven, V., & Erik, C. (2009). Learning to solve Mathematical Application Problems: A design Experiment Witj Fifth Grades. Mathematical thinking and learning, 1(3): 195-229.
Mazzocco, M. Devlin, K. & McKenney, S. (2008). Is it a Fact? Timed Arithmetic Performance of Children with Mathematical Learning Disabilities (MLD) Varies as a Function of How MLD is Defined. Developmental Neuropsychology, 33(3), 318–344.
Mohamad, G.Mohamad, F. Faisal, Z.Muslim, D. (2019). Information And Communication Technology. School of Technology Management and Logistics
Sarada, S. (2015). A Study of Dyscalulic Primary School Children in Salem District and Evaluation of Applicability of innovative Strategies as Remedial Measures. Department of Educational Research and Policy Perspectives. NCERT, New Delhi
Sims, S. (2016). Use of a Game-Based App as a Learning Tool for Students with Mathematics Learning DisabilitiesIncrease Fraction Knowledge/Skill.. Ph.D thesis, University of South Florida Scholar Commons, Florida ,USA .