استراتيجيات التکيف وعلاقتها بالآثار النفسية لجائجة مرض کوفيد – 19 في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية دراسة عبر ثفافية مقارنة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الاسکندرية- محرم بک -کمباوند حي محرم باشا - عمارة 11- دور الميزانين

2 کلية التربية - جامعة دمنهور

المستخلص

کان لتفشي فيروس COVID-19 العالمي تأثير کبير على حياة الناس اليومية، مع ضغوط وآثار نفسية بسبب خطر العدوى والقيود على الحرکة التي نالت من مستوى الحرية الشخصية. ونظرا للعلاقة بين الآثار النفسية المترتبة على الجائحة واستراتيجيات التکيف معها، فقد قمنا في الدراسة الحالية بتقييم بعض الآثار النفسية السلبية (الهم والقلق– العزلة الاجتماعية) والآثار النفسية الإيجابية (لنمو الشخصي – النمو بين الشخصي) واستراتيجيات التکيف الإيجابية (التوجه نحو الموقف- اختزال الضيق) واستراتيجيات التکيف السلبية (التجنب – سلوکيات الأمان) مع بعض المتغيرات الديموجرافية عبر ثلاث مجتمعات عربية (مصر – السعودية – الجالية العربية بترکيا) حيث هدفت الدراسة إلى التحقق من طبيعة العلاقة بين بعض استراتيجات التکيف وبعض الآثار النفسية لدى عينات الدراسة.
وتکونت عينة الدراسة الأساسية من (209) ذکر وأنثى، حيث بلغ عدد الذکور (49) بنسبة 23,4%، وبلغ عدد الإناث (160) بنسبة 76,6%. وتراوحت أعمارهم من (15 – أکثر من 70) عاما. وقام الباحثان بإعداد أدوات الدراسة المتمثلة في مقياس استراتيجيات التکيف، ومقياس الآثار النفسية، وقد توصلت الدراسة إلى:
وجود فروق وتباينات بين عينات الدول الثلاثة في الآثار النفسية السلبية واستراتيجيات التکيف الإيجابية. وارتباط إيجابي بين الآثار النفسية الإيجابية واستراتيجيات التکيف الإيجابية بينما ترتبط الآثار النفسية السلبية إيجابا باستراتيجيات التکيف السلبية لدى العينات الثلاثة.
وهناک فروق في کل من الاثار النفسية واستراتيجيات التکيف في مجتمعات الدراسة الثلاثة تعزى إلى متغيرات: العمر والمستويات التعليمية والحالة المادية بعد الازمة. وکان لاستراتيجيات التکيف السلبية إسهاما في التنبؤ بالآثار النفسية.
وقد تساهم هذه النتائج في إجراءات التثقيف والتدخل المبکر مع مشکلات القلق وفترات العزل والحجر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية