وحدة مقترحة قائمة على الواقع المعزز في مادة الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات والاتصالات لتنمية أبعاد المواطنة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي الکشف عن فاعلية وحدة مقترحة قائمة علي الواقع المعزز لتنمية أبعاد المواطنة الرقمية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتم استخدام التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة، والقياس القبلي والبعدي، وتکونت عينة البحث من (40) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتم استخدام الأدوات التالية: مقياس المواطنة الرقمية، واختبار مواقف، وأسفرت النتائج عن: وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة (0.01 ) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي للدرجة الکلية لمقياس المواطنة الرقمية وذلک لصالح القياس البعدي حيث کانت قيمة "ت" مساوية (34.52) وهي قيمة دالة احصائيا عند مستوى دلالة (0.01)، وأن قيمة حجم الأثر (d) بلغت (13.81)، کما بلغت قيمة حجم الأثر باستخدام معادلة "ايتا تربيع" (0.968)، وهي قيمة کبيرة مما يدل على ان البرنامج له فاعلية کبيرة في تنمية أبعاد المواطنة الرقمية لدى مجموعة البحث، و وجود د فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي للدرجة الکلية لاختبار المواطنة الرقمية وذلک لصالح القياس البعدي حيث کانت قيمة "ت" مساوية (31.70) وهي قيمة دالة احصائيا عند مستوى دلالة (0.01)، و ان قيمة حجم الأثر (d) بلغت (5.84)، کما بلغت قيمة حجم الأثر باستخدام معادلة مربع ايتا" (0.963)، وهي قيمة کبيرة مما يدل على ان البرنامج له فاعلية کبيرة في تنمية أبعاد المواطنة الرقمية لدى مجموعة البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية