درجة مساهمة الإدارة المدرسية في تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى معلمي التربية الاجتماعية في لواء بني کنانة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مديرية التربية والتعليم للواء بني کنانة - وزارة التربية والتعليم

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى درجة مساهمة الإدارة المدرسية في تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى معلمي التربية الاجتماعية في لواء بني کنانة، وقد تم استخدام المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (150) معلما ومعلمة من معلمي التربية الاجتماعية، ولتحقيق هدف الدراسة أعدت الباحثة استبانة تکونت من (22) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات للمسؤولية المجتمعية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود درجة متوسطة لمساهمة الإدارة المدرسية في تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى معلمي التربية الاجتماعية في لواء بني کنانة. وأوصت الدراسة بضرورة عقد ندوات ودورات تدريبية في المدارس تسهم في تعزيز المشارکة المجتمعية والمسؤولية الاجتماعية لدى المعلمين.
This study aimed to identify the degree of the school administration’s contribution to promoting social responsibility among social education teachers in the Bani Kenana district. The descriptive approach was used, and the study sample consisted of (150) social education teachers. of (22) paragraphs distributed into three areas of social responsibility. The results of the study concluded that there is a medium degree of the school administration's contribution to strengthening the social responsibility of social education teachers in the Bani Kenana district. The study recommended the necessity of holding seminars and training courses in schools that contribute to enhancing community participation and social responsibility among teachers.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلية التربية

        کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

 

 

 

 

 

درجة مساهمة الإدارة المدرسية في تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى معلمي التربية الاجتماعية في لواء بني کنانة

 

 

 

إعــــــــــداد

الباحثة / علا محمد حامد عبيدات

 مديرية التربية والتعليم للواء بني کنانة - وزارة التربية والتعليم

 

 

 

}     المجلد السابع والثلاثون– العدد التاسع –  سبتمبر2021م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic


الملخص:

   هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى درجة مساهمة الإدارة المدرسية في تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى معلمي التربية الاجتماعية في لواء بني کنانة، وقد تم استخدام المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (150) معلما ومعلمة من معلمي التربية الاجتماعية، ولتحقيق هدف الدراسة أعدت الباحثة استبانة تکونت من (22) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات للمسؤولية المجتمعية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود درجة متوسطة لمساهمة الإدارة المدرسية في تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى معلمي التربية الاجتماعية في لواء بني کنانة. وأوصت الدراسة بضرورة عقد ندوات ودورات تدريبية في المدارس تسهم في تعزيز المشارکة المجتمعية والمسؤولية الاجتماعية لدى المعلمين.

الکلمات المفتاحية: الإدارة المدرسية، المسؤولية المجتمعية، لواء بني کنانة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Abstract

This study aimed to identify the degree of the school administration’s contribution to promoting social responsibility among social education teachers in the Bani Kenana district. The descriptive approach was used, and the study sample consisted of (150) social education teachers. of (22) paragraphs distributed into three areas of social responsibility. The results of the study concluded that there is a medium degree of the school administration's contribution to strengthening the social responsibility of social education teachers in the Bani Kenana district. The study recommended the necessity of holding seminars and training courses in schools that contribute to enhancing community participation and social responsibility among teachers.

Key words: School Administration, Social responsibility, Bani Kenana.                                                                                         

 

 

 

 


المقدمة:  

     تعد المدرسة أساس بناء المجتمعات وتطورها، وإعداد العقول القادرة على مواجهة التحديات، وبناء علاقات اجتماعية وإنسانية، ففي ظل المفهوم الجديد للإدارة المدرسية يمکن النظر إلى أن دور مدير المدرسة کقائد تربوي لم يعد يقتصر على تسيير شؤون المدرسة اليومية بل تعدى ذلک ليشمل زيادة فاعلية وکفاءة کل ما يتعلق بالعملية التعليمية من معلمين وطلبة ومجتمع محلي.

   تتوقف فاعلية أداء مدير المدرسة على ما يتمتع به من ذکاء إداري ومعرفة تربوية ورؤية مستقبلية، وما يمتلکه من مهارات اجتماعيـة، فهـذه الـصفات تنعکس إيجابيًا على المدرسة وتساعدها على تحقيق أهدافها المرسومة في إطار البيئة المحيطة أو المجتمع المحلي الرافد لها (الضفيري،2017).

   وتعد الإدارة المدرسية إحدى عناصر الإدارة التربوية الفاعلة، إذ يقوم عليها قائد تربوي تجاوز مرحلة الإدارة، يسعى للتأثير في أداء جميع العاملين معه في المدرسة، بما يوفر فرص التطور والابتکار والإبداع، وبالتالي السعي لتحقيق أهداف المدرسة والمجتمع على الوجه الأمثل، وعليه فإن نجاح المدرسة يعتمد على قدرات مديرها والعاملين معه وخصائصهم وإمکاناتهم وتوظيفها في تحقيق الأهداف التربوية والاجتماعية للمدرسة (السعود، 2013).

   وتؤدي الإدارة المدرسية دورًا مهمًا في الارتقاء بمستوى الأداء التربوي والتعليمي           والاجتماعي للمدرسة، باعتبارها جوهر العملية الإدارية، فمن خلالها يمکن التمييز بين المؤسسات التعليمية الناجحة وغير الناجحة، إذ تقوم بتوجيه العاملين من خلال التأثير والتأثر بهم ( الرقاد وأبو ديه، 2012).

   ويعتبر العنصر البشري في المؤسسة التعليمية عاملًا مهمًا وحيويًا في سير عملها بفعالية وکفاءة، فکفاءة وقدرة العاملين فيها تعد أمًرا مهمًا في تحقيق أهدافها، ويعتمد نجاحها على العمل الجاد في إدارة العاملين بشکل کبير على نوعية القيادة التربوية التي تملکها المؤسسة التعليمية، فالقيادة عبارة عن رابط يساعد على العمل سويا  )اشتيات، 2017) .

    ويبرز دور الإدارة المدرسية في المساهمة في إنتاج الفرد الفاعل والمنتج بالمجتمع، والقادر على التعامل والتفاعل مع الحياة من خلال توسيع مدرکاته لمواجهة العقبات التي يتعرض لها، فمدير المدرسة يجب أن يتمتع بصفات تميزه عن غيره من أعضاء الهيئة التدريسية في المدرسة، فهو القادر على التأثير والتغيير في البيئة المدرسية، ويتم ذلک من خلال وعيه ومعرفته بطبيعة البيئة المجتمعية المحلية والعادات والتقاليد السائدة في تلک البيئة، ليتعامل معها بالشکل الصحيح، والعمل على استشعار العاملين والطلبة على تقدير المجتمع المحلي الذي يتفاعلون معه (سالم، 2019).

   ومن خلال إدراک مدير المدرسة الصلة بين المدرسة والمجتمع وما يجب أن تکون عليه من سمة ارتباطيه متبادلة، من خلال تأثير المدرسة في حياة أبناء المجتمع وما تقدمه من خدمات تربوية وثقافية واجتماعية، ومن خلال المناهج والأساليب التربوية التي تساهم في تربية وتعليم النشء، ولن يتم ذلک إلا من خلال التعاون بين المدرسة کمؤسسة تربوية وبين المجتمع المحلي، من خلال ما يعرف بالمسؤولية المجتمعية والتي يقصد بها الأنشطة التي تقوم بها المدرسة لتحسين وتطوير عملية التعليم والتعلم بهدف إيجاد مخرجات تعليمية مؤهلة تهدف لخدمة المجتمع في کافة المجلات( ملحم، 2018).

   کما وتعرف المسؤولية المجتمعية بأنها الالتزام الدائم من جانب المؤسسات التعليمية            بالقيام بکافة المهام والوظائف التعليمية بطريقة أخلاقية تسهم في التنمية الاقتصادية      والاجتماعية وتحسين نوعية حياة القوى العاملة وأسرهم بالإضافة للمجتمع المحلي والمجتمع ککل . (Chiric and Bban, 2014)

     ونظراً لأهمية دور المدرسة في المجتمع وأهمية تحقيق المسؤولية الاجتماعية، فإن لمدير المدرسة دور فعال في تعزيز المسؤولية الاجتماعية من خلال النمط الإداري الذي ينتهجه في إدارة المدرسة، حيث لم تعد المدارس تقتصر بدورها على مسؤولياتها في رفع المستوى التعليمي فقط، وإنما أصبح لها دور في تعزيز المسؤولية الاجتماعية الإيجابية ومقاومة الضغوط الاجتماعية، فالمسؤولية الاجتماعية أصبحت من أهم القيم التي يحرص مدير المدرسة على غرسها لدى المعلمين والطلبة وذلک لزيادة التکافل وتحقيق الاستقرار الاجتماعي وهذا بدوره يؤدي إلى رقي المجتمع وتقدمه ( الشافعي،٢٠١٦).

   کما أن الوظائف والمهام لمدير المدرسة تتأثر بالعديد من العوامل التربوية والأيديولوجية والظروف السياسية والاقتصادية التي يمر بها المجتمع، ففي الوقت الحالي أصبح لمدير المدرسة وظائف ومهام جديدة تتناسب مع متطلبات المجتمع بما يتناسب مع الظروف التي يعيشها، لذا أصبح مدير المدرسة معني بدراسة المجتمع والسعي للمشارکة في حل بعض مشکلاته والعمل على تحقيق أهدافه زيادة التقارب والتواصل بين المدرسة والمجتمع (عياصرة، 2006).

   وبناء على ذلک ينظر إلى المجتمع على أنه مساعد حقيقي في تحقيق أهداف المؤسسات التعليمية، وهو معني بتقديم کافة المساعدات والإمکانيات التي تساعد في تحقيق أهداف العملية التربوية ورفع مستواها، کما أن مدير المدرسة يؤمن أن المتعلم هو محور العملية التعليمية، لذا کان لا بد من تهيئة الظروف المناسبة وتقديم الخدمات والخبرات التي تساعد على زيادة رغبته ودافعيته نحو تحقيق النمو المتکامل في شخصيته، بالإضافة إلى العمل على الارتقاء بمستوى أدائه التعليمي (العنزي، 2016).

   وقد حظي موضوع المسؤولية المجتمعية باهتمام الکثير من الباحثين في هذا المجال، ويرجع هذا الاهتمام إلى ما تقوم به المدرسة من دور في نشر وتنفيذ مجموعة من المبادئ العامة والقيم المحددة، من خلال استخدام عدة عمليات رئيسة تتمثل بالإدارة، والتعليم، والبحث، والإرشاد، وتوفير الخدمات التعليمية، ونقل المعرفة وفقا للمبادئ الأخلاقية، واحترام البيئة، والمشارکة الاجتماعية، وتعزيز قيم المجتمع، نظرًا لدور مدير المدرسة المؤثر بشکل مباشر على المعلمين والطلبة؛ کونه العنصر الاجتماعي الفعال الذي يعزز تعليم الطلبة وفقًا للواقع الاجتماعي الخارجي، وانطـلاقا من مفهوم المعرفة في متناول الجميع(البهدهي، 2019).

   ولقد جاء مفهوم المسؤولية المجتمعية للعمل على رفع مستوى الحياة وتحسينها، والمساعدة على استمرارية التعلم، وإيجاد وسائل وتقنيات حديثة للتعلم لأفراد المجتمع کافة، عن طريق تشکيل مجالس أو هيئات مجتمعية يتم تشکيلها في المدرسة، وتضم من بين أعضائها عددًا من أفراد المجتمع المحلي المهتمين بالعمل التربوي، وهذا بدوره لا يتم إلا من خلال توفر الإدارة المدرسية الفعالة والمؤمنة بأهمية تفعيل مفهوم المسؤولية المجتمعية.

     ولقد أجريت العديد من الدراسات التي اهتمت بالبحث بدور المؤسسات التربوية في تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى المعلمين والطلبة، فقد هدفت دراسة العوضي وطلافحة (2021) إلى الکشف عن مدى فاعليّة برنامج تدريبي مقترح قائم على مبادئ الدولة المدنية في تنمية المسؤولية المجتمعية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في الأردن، وتکونت عينة الدراسة من (42) معلما ومعلمة في مديرية التربية والتعليم للواء قصبة عمان في الفترة الممتدة من 6/23 إلى 28/6/2018 واقع (19) ساعة تدريبية، وقد قُسمت العينة إلى مجموعتين: ضابطة وتجريبية، في کل واحدة منها (21) معلما ومعلمة. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية المسؤولية المجتمعية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية تعزى للبرنامج التدريبي.

      وحاولت دراسة زيدان (2021) الکشف عن مستوى کل من الإبداع الإداري والقيادة التربوية، ومستوى الثقافة التنظيمية والعلاقة بينهما لدى عينة من مدراء المدارس، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدراسة من (66) مديرا ومديرة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود مستوى جيد لکل من الإبداع الإداري، والقيادة التربوية والثقافة التنظيمية لدى مدراء المدارس الثانوية، وکذلک وجود علاقة ارتباط ايجابية بين کل من الإبداع الإداري والقيادة التربوية والثقافة التنظيمية.

  أما دراسة عبد الرسول (2019) فهدفت إلى التعرف إلى مستوى المسئولية الاجتماعية لدى معلمي المرحلة الثانوية بمدارس التعليم الخاص في دولة الکويت، وتکونت عينة البحث من (100) معلم ومعلمة من معلمي المرحلة الثانوية بالتعليم الخاص بدولة الکويت، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود مستوى مرتفع من المسئولية الاجتماعية لدى معلمي المرحلة الثانوية بمدارس التعليم الخاص في دولة الکويت على جميع المجالات وعلى الدرجة الکلية للاستبيان، کما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق في المسؤولية الاجتماعية لدى معلمي المرحلة الثانوية بمدارس التعليم الخاص في دولة الکويت تعزى لمتغير الجنس، بينما وجدت فروق في مجال المسؤولية الاجتماعية اتجاه المجتمع، والدرجة الکلية لصالح مؤهل الدراسات العليا، توصلت النتائج کذلک إلى وجود فروق في مجال المسئولية الاجتماعية اتجاه الطلبة ولصالح سنوات الخبرة الأعلى.

   وفي دراسة أجراها ملحم (2018) هدفت إلى الکشف عن دور المدرسة في تنمية المسؤولية المجتمعية لدى طلبتها من وجهة نظر مديري المدارس بمحافظة عجلون، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيقها على عينة عشوائية مکونة من (60 )ومديرة في المدارس الحکومية التابعة لمحافظة عجلون. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن دور المدرسة في تنمية المسؤولية المجتمعية لدى طلبتها من وجهة نظر مديري المدارس جاء بتقدير عالي، وعلى مستوى المجالات فقد جاء مجال المحافظة على البيئة بمستوى مرتفع، کما جاء مجال التعليم ومجال خدمة المجتمع بمستوى متوسط،  کما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في دور المدرسة في تنمية المسؤولية المجتمعية لدى طلبتها تعزى لمتغير الجنس والمؤهل العلمي ومستوى المدرسة.

   بينما اهتمت دراسة فرحان ومطر (2017) بتصميم وتطبيق مقياس القيادة التربوية لمدرسي التربية الرياضية في المدارس الثانوية في بغداد، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدراسة من (686 ) مديرا في بغداد، وتوصلت نتائج الدراسة إلى تصميم مقياس للقيادة التربوية بالإضافة أنها أشارت إلى أن مديري المدارس في عينة الدراسة قادرون على تطبيق القيادة التربوية.

    مما سبق، يتبين أن تلک الدراسات اهتمت بالبحث بطرق وأساليب تعزيز المسؤولية الاجتماعية لدى المعلمين، وتلتقي الدراسة الحالية مع دراسة کل من: العوضي وطلافحة (2021) التي سعت إلى الکشف عن مدى فاعليّة برنامج تدريبي مقترح قائم على مبادئ الدولة المدنية في تنمية المسؤولية المجتمعية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في الأردن، وعبد الرسول (2019) التي حاولت تحديد مستوى المسئولية الاجتماعية لدى معلمي المرحلة الثانوية بمدارس التعليم الخاص في دولة الکويت، وملحم (2018) التي اهتمت بالکشف عن دور المدرسة في تنمية المسؤولية المجتمعية لدى طلبتها من وجهة نظر مديري المدارس بمحافظة عجلون. وتختلف مع دراسة زيدان (2021) التي اهتمت بالکشف عن مستوى کل من الإبداع الإداري والقيادة التربوية، ومستوى الثقافة التنظيمية والعلاقة بينهما لدى عينة من مدراء المدارس. وتتميز الدراسة الحالية عن تلک الدراسات في سعيها للتعرف إلى درجة مساهمة الإدارة المدرسية في تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى معلمي التربية الاجتماعية في لواء بني کنانة.

مشکلة الدراسة

   تتمتع المدرسة باعتبارها مؤسسة تربوية واجتماعية المؤسسات بمستوى جيد من القيادة التربوية التي تحرص على التجديد في مهامها، وتحسين القدرة على التفاعل الإيجابي مع مختلف التغيرات المتعلقة بالإدارة المدرسيةوالمسؤولية المجتمعية، وفي هذا الصدد أکد ملحم (2018) على دور الإدارة المدرسية في المساهمة في تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى الطلبة والمعلمين، وتعزيز العلاقة ما بين المدرسة والمجتمع، وإکساب السلوکيات المرغوبة وتعزيز تنميتها وتفعيل دورها في خدمة المجتمع والمساهمة في زيادة التقارب بين المدرسة والمجتمع.

وعليه، فإن مشکلة الدراسة الحالية تتحدد بالإجابة عن السؤال التالي:  ما درجة مساهمة الإدارة المدرسية في تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى معلمي التربية الاجتماعية في لواء بني کنانة من وجهة نظر المعلمين؟

هدف الدراسة:

      هدفت هذه الدراسة إلى تحديد درجة مساهمة الإدارة المدرسية في تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى معلمي التربية الاجتماعية في لواء بني کنانة من وجهة نظر المعلمين.

أهمية الدراسة:

     تکمن أهمية هذه الدراسة في أهمية الموضوع الذي تتناوله، وهو: درجة مساهمة الإدارة المدرسية في تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى معلمي التربية الاجتماعية في لواء بني کنانة من وجهة نظر المعلمين. وتظهر أهمية الدراسة من خلال:

الأهمية النظرية: تعد هذه الدراسة من الدراسات الحديثة في مجال المسؤولية المجتمعية، وبهذا فهي تسهم في إثراء المکتبة العربية، وتفتح المجال أمام الباحثين لتناول هذا الموضوع من مختلف الجوانب وذلک بهدف التوصل إلى دراسات أشمل تسهم في دعم الأدب النظري.

الأهمية التطبيقية: من المؤمل أن توجه نتائج هذه الدراسة اهتمام القادة التربويين والإدارة المدرسية بتفعيل دور المؤسسات التعليمية في تعزيز المسؤولية الاجتماعية لدى المعلمين،         ومن ثم تحديد مواطن القوة والضعف للمدارس في لواء بني کنانة لتکون تغذية راجعة            لصناع القرارات لرسم السياسات التربوية التي تعزز الدور القيادي لمدير المدرسة الذي يسهم في خدمة المجتمع.

التعريفات المفاهيمية والإجرائية:

الإدارة المدرسية: وتتمثل بمدير المدرسة المعين رسميًا من قبل وزارة التربية والتعليم،           وتتحدد مهامه في إدارة مهام المدرسة الإدارية والتعليمية والاجتماعية، وفي  الاشراف         اليومي على سير العمل المدرسي، وإدارة البرامج التعليمية، وتعزيز المسؤولية المجتمعية (السعود، 2013، ص 79). 

المسؤولية المجتمعية، ويقصد بها في هذه الدراسة: جميع الأنشطة التي تقوم بها المدارس وتقدم من خلال مجموعة من الخدمات للمجتمع عن طريق وظائفها الرئيسة التدريس، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع بما يعمل على تعزيز التنمية المستدامة وفق التزام أخلاقي وقيمي تجاه المجتمع الذي تعمل فيه (الفحيله، 2018، ص 75 ). وتعرف إجرائيا بأنها:مستوى استجابة معلمي التربية الاجتماعية على فقرات الاستبانة التي تقيس درجة مساهمة الإدارة المدرسية في تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى معلمي التربية الاجتماعية في لواء بني کنانة من وجهة نظر المعلمين، والتي أعدتها الباحثة.

حدود ومحددات الدراسة:

الحدود الزمانية: الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2020/2021(.

الحدود البشرية: معلمو التربية الاجتماعية في مدارس لواء بني کنانة، والبالغ عددهم (150) معلمًا ومعلمة.

الحدود الموضوعية: درجة مساهمة الإدارة المدرسية في تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى معلمي التربية الاجتماعية في لواء بني کنانة من وجهة نظر المعلمين.

الحدود المکانية: مدارس لواء بني کنانة.

وتتحدد نتائج هذه الدراسة بصدق استجابات أفراد الدراسة عن فقرات أداة الدراسة وعلى صدق وثبات أداة الدراسة.

منهجية الدراسة

اتبعت الدراسة الحالية المنهج الوصفي باعتباره المنهج الانسب للإجابة عن سؤال الدراسة.

مجتمع الدراسة وعينتها

   تکون مجتمع وعينة الدراسة من جميع معلمي ومعلمات التربية الاجتماعية في لواء بني کنانة للعام الدراسي (2020/2021)، والبالغ عددهم (150) معلمًا ومعلمة. والجدول التالي يبين توزيع أفراد عينة الدراسة تبعاً لمعلوماتهم الديمغرافية.

جدول (1): توزيع أفراد مجتمع وعينة الدراسة تبعاً لمعلوماتهم الديمغرافية

المتغير

الفئة

التکرارات

النسبة المئوية %

الجنس

ذکر

81

54.0

أنثى

69

46.0

المجموع

150

100%

المؤهل العلمي

بکالوريوس

104

69.3

دراسات عليا

46

30.7

المجموع

150

100%

سنوات الخبرة

أقل من (5) سنوات

24

16.0

من (5-10) سنوات

41

27.3

من (10-15) سنة

56

37.3

أکثر من (15) سنة

29

19.3

المجموع

150

100%

أداة الدراسة

  تمثلت أداة الدراسة بالاستبانة والتي تکونت من (22) فقرة موزعة على ثلاثة محاور، وهي:     ( التعليم، وخدمة المجتمع المحلي، والمحافظة على البيئة المدرسية). هذا وقد تم توزيع الاستبانات على أفراد عينة الدراسة الکترونياً، واعتماد مقياس ليکرت الخماسي لتقييم استجاباتهم، ووفقاً للمعادلة الرياضية الآتية تم معالجة مقياس ليکرت لتحديد طول الفئة:

                   مستوي الأعلى – مستوني الأدني

طول الفترة = ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                          عدد المستويات

 

                   5 – 1

                   ـــــــــــــــــــــــــــ = 1.33

                      3

وعليه فإن درجات المساهمة کما هو موضح أدناه:

(1-2.33)= درجة مساهمة منخفضة.

 (2.34-3.67)= درجة مساهمة متوسطة.

 (3.68-5.00)= درجة مساهمة مرتفعة.

صدق الأداة

   تمّ التّحقّق من صدق أداة الدّراسة من خلال صدق المحتوى، وذلک عن طريق عرضها على عدد من المحکمين وعددهم (10) من المحکمين ذوي الخبرة والکفاءة المتخصصين في الجامعات الأردنية، لتحديد درجة وضوح العبارات، وسلامتها اللغوية، ودرجة مناسبتها، وأهميتها للمجال الذي تنتمي إليه، وإبداء ما يرونه مناسباً من إضافة أو تعديل أو حذف لبعض الفقرات والعبارات.

ثبات الأداة

  للتّحقق من ثبات أداة الدّراسة، تمّ استخراج مُعامل ثبات الاتّساق الدّاخليّ باستخدام معادلة کرونباخ ألفا (Cronbach Alpha) لمجالات أداة الدّراسة؛ إذ تراوحت قيم معاملات الثّبات بين (0.84 -  0.86)، وتُعدّ هذه المُعاملات مقبولة لأغراض الدّراسة.

الأساليب الإحصائية:

    للإجابة عن سؤال الدراسة تم استخدام معادلة کرونباخ ألفا (Cronbach Alpha) لحساب معاملات الثبات لفقرات ومجالات أداة الدّراسة؛ کما تم استخدام المتوسطات الحسابيّة والانحرافات المعياريّة والرُّتب لاستجابات أفراد عين الدراسة عن فقرات ومجالات الاستبانة.

عرض نتائج الدراسة ومناقشتها:

   هدفت هذه الدراسة إلى تحديد درجة مساهمة الإدارة المدرسية في تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى معلمي التربية الاجتماعية في لواء بني کنانة، وللإجابة عن سؤال الدراسة والذي ينص: ما درجة مساهمة الإدارة المدرسية في تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى معلمي التربية الاجتماعية في لواء بني کنانة من وجهة نظر المعلمين؟

   تم حساب المتوسطات الحسابيّة والانحرافات المعياريّة والرُّتب لاستجابات أفراد عين الدراسة عن فقرات ومجالات الاستبانة، وذلک على النحو التالي: 

جدول (2): المتوسطات الحسابيّة والانحرافات المعياريّة والرُّتب لمجالات المسؤولية المجتمعية(ن=150)

الرقم

المجال

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

الرتبة

الدرجة

1

التعليم

3.57

0.760

1

متوسطة

2

خدمة المجتمع المحلي

3.35

0.958

2

متوسطة

3

المحافظة على البيئة

2.94

1.102

3

متوسطة

-

المسؤولية المجتمعية

3.31

0.679

-

متوسطة

يتبيّن من نتائج الجدول (2) أنّ المتوسطات الحسابيّة لاستجابات أفراد عينة الدراسة على مجالات المسؤولية المجتمعية تراوحت ما بين (2.94-3.57)، وبدرجة مُتوسّطة للمجالات جميعها؛ وجاء بالمرتبة الأولى مجال (التعليم)، بمتوسّط حسابيّ بلغ (3.57)، تلاه مجال خدمة المجتمع المحلي بمتوسط حسابي (3.35) وبدرجة متوسطة، وجاء بالمرتبة الأخيرة مجال (المحافظة على البيئة) بمتوسّط حسابيّ بلغ (2.94). وبلغ المتوسّط الحسابيّ لاستجابات أفراد عينة الدراسة عن مجالات المسؤولية المجتمعية ککل (3.31) ، بانحرافٍ معياريٍّ (0.679)، وبدرجة مُتوسطة. وتعزى هذه النتيجة إلى عدم ترکيز الاهتمام الکافي وتحمل المسؤولية المجتمعية من قبل المعلمين معتقدين بأن دورهم الرئيس يتحدد داخل المدرسة، کما قد تعود هذه النتيجة الى غياب الاستراتيجيات التربوية التي تحث المعلم على الاهتمام بالمجتمع المحيط وتبني مشاکله والعمل على تطويره، وتختلف هذه النتيجة مع دراسة (ملحم، 2018) التي أظهرت أن دور المدرسة في تنمية المسؤولية المجتمعية لدى طلبتها من وجهة نظر مديري المدارس جاء بدرجة مرتفعة.

   کما تمّ حساب المتوسطات الحسابيّة والانحرافات المعياريّة لاستجابات أفراد عينة الدراسة على کل مجال من مجالات المسؤولية المجتمعية وعلى فقرات کلّ مجال على حده، وکانت على النّحو الآتي:

المجال الأول: التعليم

       لبيان درجة تقدير معلمي التربية الاجتماعية لفقرات هذا المجال، تمّ حساب المتوسطات الحسابيّة والانحرافات المعياريّة لکل فقرة على حدة، وللفقرات ککل، والجدول (3) يبيّن ذلک.

جدول (3): المتوسطات الحسابيّة والانحرافات المعياريّة لتقديرات معلمي التربية الاجتماعية حول ممارسة المسؤولية المجتمعية على فقرات مجال التعليم (ن=150)

الرّقم

الفقرة

المتوسّط
الحسابيّ

الانحراف
المعياريّ

الرّتبة

الدرجة

1

يحرص على تحسين نوعية التعليم

3.82

0.963

1

مرتفعة

2

يسهم في تعزيز ثقافة الحوار وقبول الآخر

3.74

0.930

3

مرتفعة

3

يراعي عادات المجتمع المحلي في الأنشطة المختلفة.

3.77

0.909

2

مرتفعة

4

يشجع الأعمال التطوعية لدى الطلبة

3.67

0.899

4

متوسطة

5

يعزز البيئة الديمقراطية في المدرسة

3.53

1.047

5

متوسطة

6

يعزز التعاون الأکاديمي بين المعلمين لتبادل الخبرات

3.45

1.078

8

متوسطة

7

يحرص على رفع مستوى الوعي الصحي

3.47

1.066

7

متوسطة

8

يراعي معايير جودة التعليم في البرامج الأکاديمية

3.51

1.098

6

متوسطة

9

ينمي المهارات المهنية لدى الطلبة

3.19

1.108

9

متوسطة

-

التعليم

3.57

0.760

-

متوسط

     يتبيّن من نتائج الجدول (3) أنّ المتوسطات الحسابيّة لتقديرات أفراد عينة الدراسة على مجال تعزيز التعليم تراوحت ما بين (3.19-3.82)؛ وقد جاءت بالمرتبة الأولى الفقرة (1) التي تنصّ على "يحرص على تحسين نوعية التعليم" بمتوسّط حسابيّ بلغ (3.82)، وبدرجة متوسّط. بينما جاءت الفقرة (9) الّتي تنصّ على "ينمي المهارات المهنية لدى الطلبة". في المرتبة الأخيرة، بمتوسّط حسابي بلغ (3.19)، وبدرجة متوسّطة. وبلغ المُتوسّط الحسابيّ لتقديرات معلمي التربية الاجتماعية على فقرات مجال التعليم ککلّ (3.57)، وانحراف معياريّ (0.760)، وبدرجة مُتوسطة.

المجال الثاني: خدمة المجتمع المحلي

     لبيان درجة تقدير معلمي التربية الاجتماعية عن فقرات هذا المجال، تمّ حساب المتوسطات الحسابيّة والانحرافات المعياريّة لکل فقرة على حدة، وللمجال ککل، والجدول (4) يبيّن ذلک.

جدول (4): المتوسطات الحسابيّة والانحرافات المعياريّة لتقديرات معلمي التربية الاجتماعية حول تعزيز المسؤولية المجتمعية على فقرات مجال خدمة المجتمع المحلي (ن=150)

الرّقم

الفقرة

المتوسّط
الحسابيّ

الانحراف
المعياريّ

الرّتبة

الدرجة

1

يتعاون مع المجتمع المحلي في تعزيز مبدأ الاستثمار في رأس المال البشري من خلال الندوات التوعوية والإرشادية

3.07

1.145

6

متوسطة

2

يقوم بإعداد البرامج التدريبية التي ترکز على المهارات التقنية والتطبيقية لخدمة المجتمع المحلي

3.25

1.086

4

متوسطة

3

يحرص على تعزيز المهارات والمعلومات اللازمة لإدارة المشاريع الإنتاجية في المجتمع

3.35

1.106

3

متوسطة

4

يوفر آلية التدريب لتتلاءم مع احتياجات المجتمع المحلي

3.19

1.126

5

متوسطة

5

يتعاون مع المجتمع المحلي في إعداد وتطوير وتدريب الکوادر البشرية أکاديمية مهنيا

3.59

1.165

2

متوسطة

6

يشترک مع المجتمع المحلي في توفير فرص التدريب المهني للعاطلين عن العمل

3.67

1.091

1

متوسطة

-

خدمة المجتمع المحلي

3.35

0.958

-

متوسطة

يتبيّن من نتائج الجدول (4) أنّ المتوسطات الحسابيّة لاستجابات افراد عينة الدراسة على مجال خدمة المجتمع المحلي تراوحت ما بين (3.07-3.67)، وبدرجة متوسّطة للفقرات جميعها؛ وقد جاءت بالمرتبة الأولى الفقرة (6) التي تنصّ على ""يشترک مع المجتمع المحلي في توفير فرص التدريب المهني للعاطلين عن العمل" بمتوسّط حسابيّ بلغ (3.67)، وبدرجة متوسّطة. بينما جاءت الفقرة (1) الّتي تنصّ على "يتعاون مع المجتمع المحلي في تعزيز مبدأ الاستثمار في رأس المال البشري من خلال الندوات التوعوية والإرشادية". في المرتبة الأخيرة، بمتوسّط حسابيّ بلغ (3.07)، وبدرجة متوسّطة. وبلغ المُتوسّط الحسابيّ الکلي للاستجابات على فقرات مجال خدمة المجتمع المحلي (3.35)، وانحراف معياريّ (0.958)، وبدرجة مُتوسطة.

المجال الثالث: المحافظة على البيئة المجتمعية

    لبيان درجة استجابات أفراد عينة الدراسة على فقرات هذا المجال، تمّ حساب المتوسطات الحسابيّة والانحرافات المعياريّة لکل فقرة على حدة، وللمجال ککل، والجدول (5) يبيّن ذلک.

جدول (5): المتوسطات الحسابيّة والانحرافات المعياريّة لتقديرات أفراد الدراسة على فقرات مجال المحافظة على البيئة المدرسية

الرّقم

الفقرة

المتوسّط
الحسابيّ

الانحراف
المعياريّ

الرّتبة

الدرجة

1

يعقد الندوات والمحاضرات للتوعية بالية الحفاظ على البيئة ويشجع على الحفاظ على المرافق المدرسية يتمنى التشريعات والقوانين التي تحافظ على سلامة البيئة

2.83

1.140

5

متوسطة

2

يشجع الطلبة على نظافة الساحة المدرسية

3.25

1.327

1

متوسطة

3

يعزز  انتماء الطلبة واحترامهم لبيئتهم ومجتمعاتهم

3.13

1.288

2

متوسطة

4

يعزز وعي الطلبة بأضرار الاستخدام السيئ لبعض التکنولوجيا الملوثة للبيئة

3.03

1.300

3

متوسطة

5

يسهم في التوعية بکيفية الحفاظ على المحيط الحيوي للإنسان

2.98

1.307

4

متوسطة

6

يحرص على الحد من السلوکيات البيئة غير السليمة

2.67

1.261

7

متوسطة

7

يخصص أيام تطوعية للقيام بحملة لنظافة البيئة المحيطة بهم

2.71

1.207

6

متوسطة

-

المحافظة على البيئة

2.94

1.102

-

متوسطة

     يتبيّن من نتائج الجدول (5) أنّ المتوسطات الحسابيّة لاستجابات أفراد عينة الدراسة على فقرات مجال المحافظة على البيئة المدرسية تراوحت ما بين (2.67-3.25)، وبدرجة متوسّطة للفقرات جميعها؛ وقد جاءت بالمرتبة الأولى الفقرة (2) التي تنصّ على " يشجع الطلبة على نظافة الساحة المدرسية "بمتوسّط حسابيّ بلغ (3.25)، وبدرجة متوسّطة. بينما جاءت الفقرة (6) الّتي تنصّ على "يحرص على الحد من السلوکيات البيئة غير السليمة". في المرتبة الأخيرة، بمتوسّط حساب (2.67)، وبدرجة متوسطة وبلغ المُتوسّط الحسابي الکلي على فقرات مجال المحافظة على البيئة ککلّ (2.94)، وانحراف معياريّ (1.102)، وبدرجة مُتوسطة.

التوصيات

في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة فإن الباحثة توصي بما يلي:

  1. عقد المزيد من الندوات والورشات والبرامج التدريبية لتفعيل دور المعلم في تعزيز المسؤولية المجتمعية.
  2. تخصيص عدد من الحصص والأيام التطوعية للقيام بحملة لنظافة البيئة المجتمعية المحيطة بهم.
  3. عقد الندوات والمحاضرات للتوعية بآلية الحفاظ على البيئة المدرسية والمجتمعية،  وعلى المرافق المدرسية وبيان التشريعات والقوانين التي تحافظ على سلامة البيئة.


المراجع

-     اشتيات، سامح (2017). مدى امتلاک مدراء المدراس للکفايات القيادة التربوية من وجهة نظرهم، مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، 2(1)، 108-118.

-     البهذهي، غدير (2019). دليل إداري مقترح لتعزيز المسؤولية المجتمعية لجامعة الکويت بناء على أسس الجامعة المنتجة. أطروحة دکتوراه غير منشورة، الجامعة الأردنية.

-     الرقاد، وعد، وأبو دية، سيف ( 2012). دور القيادة التربوية لمدرسي التربية البدنية وعلوم الرياضة من وجهة نظر مدراء المدارس الثانوية في بغداد.  مجلة جامعة الأنبار للعلوم البدنية والرياضية، 3(15)، 155-174.

-     زيدان، ربيعه (2021). الابداع الاداري وعلاقته بالقيادة التربوية والثقافة التنظيمية لدى مدراء المدارس الثانوية في ضوء بعض المتغيرات. مجلة آداب الفراهيدي، 13(44)، 318-242.

-     سالم، حسني (2019). الأنماط القيادية الممارسة وعلاقتها بأنماط الاتصال الإداري لدى مديري المدارس الحکومية في محافظة جرش. مجلة جامعة النجاح للأبحاث، 33(2)،349-305.

-     السعود، راتب سلامه (2013)، القيادة التربوية مفاهيم وافاق، ط 1، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.

-     الشافعي، نضال (2016). دور الانماط القيادية في تعزيز المسؤولية المجتمعية في مديريات التربية والتعليم بمحافظة غزه. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأقصى، غزة.

-     الضفيري، عبد الرحمن (2017). دور معلمي المرحلة المتوسطة في تعزيز مهارة المشارکة المجتمعية لدى الطلاب. مجلة کلية التربية، ٦٧(٣)، ١٠٤-١٢٧.

-     عياصرة، محمد (2006). دور الإدارة المدرسية في التنمية المجتمعية، ط1، عمان: دار المسيرة.

-     العوضي، ابراهيم، والطلافحة، حامد ( 2021). أثرُ برنامجٍ تدريبيٍّ مُقتَرح قائمٍ علىمبادئ الدّولة المدنيّةِ في تنميةِالمسؤوليّةِ المجتمعيّةِ لدى معلميالدّراسات الاجتماعيّة في الأردن. مجلة العلوم الاجتماعية للدراسات التربوية والنفسية، 28(1)، 947-964.

-     العنزي، عبد العزيز( 2016). دور مديري مدارس المرحلة المتوسطة في دولة الکويت في تحقيق المسؤولية المجتمعية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة آل البيت.

-     عبد الرسول، هيفاء (2019). المسئولية الاجتماعية لدى معلمي المرحلة الثانوية بمدارس التعليم الخاص في دولة الکويت.  مجلة دراسات تربوية واجتماعية، 25(1)، 11-52.

-     الفحيله، ابراهيم (2018). تطبيق المسؤولية المجتمعية في الجامعات السعودية وفق نماذج التميز التنظيمي العالمية. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 7(3)، 73-88.

-     فرحان، وعد، ومطر، سيف ( 2017). دور القيادة التربوية لمدرسي التربية البدنية وعلوم الرياضة من وجهة نظر مدراء المدارس الثانوية في بغداد.  مجلة جامعة الأنبار للعلوم البدنية والرياضية، 3(15)، 155-174.

-     ملحم ، يحيي (2018 ) . دور المدرسة في تنمية المسؤولية المجتمعية لدى طلبتها من وجهة نظر مديري مدارس محافظة عجلون بالأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 22(24)، 1- 19  .

Chric, A, and Bban. A (2014). Learning organization and social responsibility in Romanian higher education institutions، Procedia - Social and Behavioral Sciences, 142(14), 146-153.                               

.

 

 

 

 

 

 

 

-     اشتيات، سامح (2017). مدى امتلاک مدراء المدراس للکفايات القيادة التربوية من وجهة نظرهم، مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، 2(1)، 108-118.
-     البهذهي، غدير (2019). دليل إداري مقترح لتعزيز المسؤولية المجتمعية لجامعة الکويت بناء على أسس الجامعة المنتجة. أطروحة دکتوراه غير منشورة، الجامعة الأردنية.
-     الرقاد، وعد، وأبو دية، سيف ( 2012). دور القيادة التربوية لمدرسي التربية البدنية وعلوم الرياضة من وجهة نظر مدراء المدارس الثانوية في بغداد.  مجلة جامعة الأنبار للعلوم البدنية والرياضية، 3(15)، 155-174.
-     زيدان، ربيعه (2021). الابداع الاداري وعلاقته بالقيادة التربوية والثقافة التنظيمية لدى مدراء المدارس الثانوية في ضوء بعض المتغيرات. مجلة آداب الفراهيدي، 13(44)، 318-242.
-     سالم، حسني (2019). الأنماط القيادية الممارسة وعلاقتها بأنماط الاتصال الإداري لدى مديري المدارس الحکومية في محافظة جرش. مجلة جامعة النجاح للأبحاث، 33(2)،349-305.
-     السعود، راتب سلامه (2013)، القيادة التربوية مفاهيم وافاق، ط 1، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
-     الشافعي، نضال (2016). دور الانماط القيادية في تعزيز المسؤولية المجتمعية في مديريات التربية والتعليم بمحافظة غزه. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأقصى، غزة.
-     الضفيري، عبد الرحمن (2017). دور معلمي المرحلة المتوسطة في تعزيز مهارة المشارکة المجتمعية لدى الطلاب. مجلة کلية التربية، ٦٧(٣)، ١٠٤-١٢٧.
-     عياصرة، محمد (2006). دور الإدارة المدرسية في التنمية المجتمعية، ط1، عمان: دار المسيرة.
-     العوضي، ابراهيم، والطلافحة، حامد ( 2021). أثرُ برنامجٍ تدريبيٍّ مُقتَرح قائمٍ علىمبادئ الدّولة المدنيّةِ في تنميةِالمسؤوليّةِ المجتمعيّةِ لدى معلميالدّراسات الاجتماعيّة في الأردن. مجلة العلوم الاجتماعية للدراسات التربوية والنفسية، 28(1)، 947-964.
-     العنزي، عبد العزيز( 2016). دور مديري مدارس المرحلة المتوسطة في دولة الکويت في تحقيق المسؤولية المجتمعية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة آل البيت.
-     عبد الرسول، هيفاء (2019). المسئولية الاجتماعية لدى معلمي المرحلة الثانوية بمدارس التعليم الخاص في دولة الکويت.  مجلة دراسات تربوية واجتماعية، 25(1)، 11-52.
-     الفحيله، ابراهيم (2018). تطبيق المسؤولية المجتمعية في الجامعات السعودية وفق نماذج التميز التنظيمي العالمية. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 7(3)، 73-88.
-     فرحان، وعد، ومطر، سيف ( 2017). دور القيادة التربوية لمدرسي التربية البدنية وعلوم الرياضة من وجهة نظر مدراء المدارس الثانوية في بغداد.  مجلة جامعة الأنبار للعلوم البدنية والرياضية، 3(15)، 155-174.
-     ملحم ، يحيي (2018 ) . دور المدرسة في تنمية المسؤولية المجتمعية لدى طلبتها من وجهة نظر مديري مدارس محافظة عجلون بالأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 22(24)، 1- 19  .
Chric, A, and Bban. A (2014). Learning organization and social responsibility in Romanian higher education institutions، Procedia - Social and Behavioral Sciences, 142(14), 146-153.                               
.