قيم العمل السائدة لدى الموظفين الإداريين في مديريات التربية والتعليم بمحافظة إربد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

– بني کنانة - الأردن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى مستوى قيم العمل السائدة لدى الموظفين الإداريين في مديريات التربية والتعليم بمحافظة إربد. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (155) موظفًا إداريًا في مديريات التربية والتعليم بمحافظة إربد، واستخدمت استبانة تکونت من (28) فقرة توزعت على أربعة مجالات لقيم العمل، هي (قيم المعرفة والاتقان، قيم الالتزام والانتماء، قيم التعاون، وقيم أخلاقيات المهنة)، وبينت نتائج الدراسة أن مستوى قيم العمل لدى الموظفين الإداريين في مديريات التربية والتعليم بمحافظة کان مرتفعًا، وکانت جميع مجالات قيم العمل في مستوى مرتفع، وحل مجال (قيم المعرفة والاتقان) في المرتبة الأولى من بين مجالات قيم العمل بمتوسط (بمتوسط (3.89)، تلاه مجال (قيم الالتزام والانتماء) بمتوسط (3.79)، ومن ثم مجال (قيم أخلاقيات المهنة) بمتوسط (3.73)، وأخيرًا مجال (قيم التعاون في العمل) بمتوسط (3.70)، وبلغ المتوسط الحسابي الکلي لمجالات قيم العمل (3.78) وبمستوى مرتفع من التقدير. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بضرورة الاستمرار في تحديد الأسس والمعايير الفنية والإدارية عند اختيار الموظفين الإداريين للعمل في مديريات التربية والتعليم ممن تتوافر لديهم منظومة قيمية تتوافق مع قيم العمل السائدة في العمل التربوي والإداري، ومنح الموظفين الإداريين صلاحيات إضافية، وذلک لتعزيز دورهم الإداري في مديريات التربية والتعليم.
      This study aimed to identify the prevailing work values among the administrative staff at Irbid Educational Directorates. The researcher followed descriptive approach, the study sample consisted of (155) administrative employees. The study used A questionnaire consisting (28) items distributed over four domains of work values which is: (Mastery and knowledge values, Commitment and affiliation values, A cooperation values, ​​and Professional ethics values).                                                      
       The results of the study showed that the level of work values ​​among administrative staff in educational directorates at Irbid was "high", and all the domains of work values ​​were at a "high level", so the domain of (Mastery and knowledge values) ranked in first among the domains of work values ​​with an average (3.89), followed it The domain (commitment and affiliation values) with an average of (3.79), then the domain (professional ethics values) with an average of (3.73), and finally the domain (A cooperation values) with an average of (3.70), and the total arithmetic mean of the all domains of work values ​​was (3.78), with a high level. In light of these results, the researcher recommended the necessity of continuing to define the technical and administrative foundations and standards when selecting education directors who have a value system that matches the prevailing work values ​​in educational and administrative work, and to grant administrative staff additional powers, in order to enhance their role in the directorates of education.                                                         

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلية التربية

        کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

 

 

 

"قيم العمل السائدة لدى الموظفين الإداريين في

   مديريات التربية والتعليم بمحافظة إربد"

 

 

إعــــــــــداد

أماني محمد فيصل عبيدات

مديرة مدرسة کفرسوم الثانوية للبنات – بني کنانة - الأردن

 

 

 

}     المجلد السابع والثلاثون– العدد التاسع –  سبتمبر2021م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

 

الملخص

      هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى مستوى قيم العمل السائدة لدى الموظفين الإداريين في مديريات التربية والتعليم بمحافظة إربد. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (155) موظفًا إداريًا في مديريات التربية والتعليم بمحافظة إربد، واستخدمت استبانة تکونت من (28) فقرة توزعت على أربعة مجالات لقيم العمل، هي (قيم المعرفة والاتقان، قيم الالتزام والانتماء، قيم التعاون، وقيم أخلاقيات المهنة)، وبينت نتائج الدراسة أن مستوى قيم العمل لدى الموظفين الإداريين في مديريات التربية والتعليم بمحافظة کان مرتفعًا، وکانت جميع مجالات قيم العمل في مستوى مرتفع، وحل مجال (قيم المعرفة والاتقان) في المرتبة الأولى من بين مجالات قيم العمل بمتوسط (بمتوسط (3.89)، تلاه مجال (قيم الالتزام والانتماء) بمتوسط (3.79)، ومن ثم مجال (قيم أخلاقيات المهنة) بمتوسط (3.73)، وأخيرًا مجال (قيم التعاون في العمل) بمتوسط (3.70)، وبلغ المتوسط الحسابي الکلي لمجالات قيم العمل (3.78) وبمستوى مرتفع من التقدير. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بضرورة الاستمرار في تحديد الأسس والمعايير الفنية والإدارية عند اختيار الموظفين الإداريين للعمل في مديريات التربية والتعليم ممن تتوافر لديهم منظومة قيمية تتوافق مع قيم العمل السائدة في العمل التربوي والإداري، ومنح الموظفين الإداريين صلاحيات إضافية، وذلک لتعزيز دورهم الإداري في مديريات التربية والتعليم.

الکلمات المفتاحية: قيم العمل، الموظفون الإداريون، مديريات التربية والتعليم.

 

 

 


ABSTRACT

      This study aimed to identify the prevailing work values among the administrative staff at Irbid Educational Directorates. The researcher followed descriptive approach, the study sample consisted of (155) administrative employees. The study used A questionnaire consisting (28) items distributed over four domains of work values which is: (Mastery and knowledge values, Commitment and affiliation values, A cooperation values, ​​and Professional ethics values).                                                      

       The results of the study showed that the level of work values ​​among administrative staff in educational directorates at Irbid was "high", and all the domains of work values ​​were at a "high level", so the domain of (Mastery and knowledge values) ranked in first among the domains of work values ​​with an average (3.89), followed it The domain (commitment and affiliation values) with an average of (3.79), then the domain (professional ethics values) with an average of (3.73), and finally the domain (A cooperation values) with an average of (3.70), and the total arithmetic mean of the all domains of work values ​​was (3.78), with a high level. In light of these results, the researcher recommended the necessity of continuing to define the technical and administrative foundations and standards when selecting education directors who have a value system that matches the prevailing work values ​​in educational and administrative work, and to grant administrative staff additional powers, in order to enhance their role in the directorates of education.                                                         

Keywords: work values, administrative staff, education directorates.

 


أولًا: المدخل العام للدراسة

المقدمة

    تحرص المؤسسات التربوية على تطوير قيم العمل لدى العاملين فيها على اختلاف أدوارهم ومهامهم، وذلک للارتقاء بمستوى أدائهم والتزامهم الوظيفي في العمل، وتُعد مديريات التربية والتعليم التعليمية ممثلة بمديريها ورؤساء أقسامها وموظفيها قيادة تربوية فاعلة تتحمل مسؤولية قيادة التغيير في سياساتها، وأساليب عملها، وقيمها، وأنظمتها، وخططها المستقبلية، وتعمل على رفع کفاءات وقدرات جميع العاملين فيها، ولتحقيق ذلک کله يتطلب من الجميع الالتزام بقيم العمل السائدة فيها، وممارسة کفايات إدارية وفنية وإنسانية وتقنية ومعرفية مناسبة، تساعد على تحفيز العاملين نحو العمل الجاد، وتحقيق توجهاتها التربوية والتعليمية والإدارية.

    وأکد السعود (2009) أن الإدارة التربوية الممثلة بمديرية التربية والتعليم وموظفيها             تُعد من أهم عناصر العملية التربوية، کونها المسؤولة عن تنفيذ السياسات والخطط والبرامج التربوية، وترجمة الأهداف إلى واقع ملموس، ومراقبة سير العملية التربوية وحسن توجيهها،         ويقع على عاتقها مسؤولية اتخاذ القرارات، والتغلب على المشکلات، ومواجهة متغيرات           المستقبل بکفاءة.

     وأکد منصور ( 2018) أن على أن الإدارة التربوية الممثلة بمديرية التربية والتعليم هي  التي تقود المؤسسات التربوية إلى التغير الإيجابي، ويعتمد هذا التغيير بشکل کبير على         ما تمتلکه المديرية وموظفوها من رؤية وقيم إدارية واضحة تستشرف آفاق المستقبل وتحوله إلى واقع عملي.

     کما أوضح الصبري (2009) أن الموظفين الإداريين في مديريات التربية والتعليم           يتحملون العبء الأکبر في قيادة الموارد البشرية وتوجيهها في عمليات التخطيط الإداري، والتنفيذ، والتقويم، وفق رؤى تربوية تنعکس على المستوى الإداري والقيمي للعاملين فيها، وعلى الميدان أيضاً.

     وإن الالتزام بقيم العمل لا يتأتى إلا من خلال الوعي بالقيم والأخلاقيات السلوکية الإيجابية، وخصوصاً من الإدارات التربوية العليا، والتي بدورها توجه الموظفين نحو الالتزام بقيم العمل الإيجابية المرتبطة بسلوکهم وأدائهم (الحراحشة ومقابلة، 2014)، وينسجم هذا مع ما أکده رشدي والسعود (2014) بأن الالتزام الإداري للموظفين يترک آثارًا إيجابية على أداء الموظفين وعلى المديرية التي يعملون فيها، فالموظفون الملتزمون إداريًا هم الذين يمتلکون الدافعية المستمرة التي تحدد سلوکهم نحو مؤسستهم، بحيث يسعون جادين لتحقيق أهدافها، وهؤلاء الأشخاص يمتلکون الالتزام الإداري الفعال عندما يختارون التشارکية، ووضع الخطط اللازمة لتحقيق أهداف المؤسسة، ويزداد إدراکهم بفاعلية وضرورة هذه الخطط والحاجة الماسة لها.

      کما تُعد قيم العمل الإداري مصدرًا أساسيًا لفلسفة التربية والتعليم، ومنها تُشتق الأهداف التربوية التي تسعى المؤسسات التعليمية إلى تحقيقها، وتُعبر عن الأحکام القيمية التي تحکم العمل الإداري والتربوي، فالتربية تضع في مقدمة أولوياتها إعداد الفرد للحياة في المجتمع الذي يعيش فيه بطريقة تمکنه من التکيف والنجاح (البادري، 2018).

        کما أن الالتزام بقيم العمل تعد من المتغيرات المهمة في تحسين مستوى الأداء الإداري للموظفين، وفي تشکيل استجاباتهم وتوقعاتهم تجاه أعمالهم الإدارية المنوطة بهم، وتعبر قيم العمل عن مدى واسع من الجوانب المتعلقة بالعمل الإداري (Kelly & Huff, 2011). 

   والالتزام الإداري الناجح يستند إلى عملية قيمية ذات أبعاد إدارية واجتماعية وإنسانية وأخلاقية تحکم ممارسة العمل الإداري، کونه يهتم بالتفاعلات الإنسانية داخل المؤسسة                  (المنتشري، 2016)، وأن البعد القيمي للعمل الإداري من أهم مؤشرات کفاءة وفاعلية المؤسسة التعليمية، ويبرز دوره في تحسين فاعلية الإدارة وخاصة في ظل متطلبات التغيير التقنية والمعرفية والإدارية ( المبيضين، 2012).

      إن تشجيع الموظفين على الالتزام بقيم العمل الإداري له أهمية في اتخاذ القرارات التي تتعلق باستمراره في المؤسسة، إذ أن هذه القرارات تعتمد على الأبعاد السلوکية المنعکسة عن مستوى الالتزام الإداري لأعضاء المؤسسة، وعندما تعمل إدارة المؤسسة على تحديد الضوابط والتعليمات المتعلقة بالالتزام الإداري فإنها ستعمد إلى ابتکار استراتيجيات تنظيمية تهدف إلى زيادة مستويات الالتزام الإداري، وإن عدم الالتزام الإداري يؤدي بالمؤسسة إلى التقصير بواجباتها، وعدم تحقيق أهدافها (حوامدة والحراحشة، 2009)، وبالتالي، فإن المؤسسات            التربوية التي تسعى إلى الوصول إلى مستويات مرتفعة من الالتزام الإداري يتوجب عليها أن تبذل الجهود في توفير منظومة من قيم العمل التي تساعد وتشجع على ممارسة الأداء الإداري الفاعل، وإن غياب هذه القيم داخل المؤسسة قد يؤثر سلبيًا على مستوى الالتزام بالعمل الإداري (عبد الهادي، 2019).

   وفي ضوء ما سبق، ستحاول الباحثة في هذه الدراسة تعرف مستوى قيم العمل السائدة في مديريات التربية والتعليم بمحافظة إربد من وجهة نظر الموظفين الإداريين فيها.

مشکلة الدراسة

       تأسيساً على ما سبق، وکون الباحثة تعمل مديرة مدرسة لأکثر من عشر سنوات، ولها اتصالات ومراجعات متکررة لمديريات التربية والتعليم بمحافظة إربد، لاحظت أن هناک تفاوتاً واختلافاً في مستوى  الالتزام الإداري بقيم العمل لدى الموظفين الإداريين في تلک المديريات، کما قامت الباحثة بالرجوع للدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع هذه الدراسة، کدراسة البادري           (2020)؛ ومنصور (2018)؛ ورشدي والسعود (2014)؛ والطعاني (2010). والتي أکدت على ضرورة دراسة منظومة قيم العمل لدى المؤسسات التربوية، وفي مجتمعات مختلفة.

   لذلک ارتأت الباحثة أن تقوم بهذه الدراسة، للتعرف إلى قيم العمل السائدة لدى الموظفين الإداريين في مديريات التربية والتعليم بمحافظة إربد.

عناصر مشکلة الدراسة

ستجيب هذه الدراسة عن السؤال الرئيس التالي: ما مستوى قيم العمل السائدة لدى الموظفين الإداريين في مديريات التربية والتعليم بمحافظة إربد؟

أهداف الدراسة

هدفت إلى تحقيق ما يلي:

  1. الکشف عن مستوى التزام الموظفين الإداريين بقيم العمل السائدة في مديريات التربية والتعليم بمحافظة إربد.

أهمية الدراسة

     تبرز أهمية هذه الدراسة في أهمية الموضوع الذي تتناوله، حيث تعتبر من الدراسات القليلة على المستوى المحلي - حسب علم الباحثة - التي تناولت بشکل أساسي قيم العمل الإداري في مديريات التربية والتعليم بمحافظة إربد. لذا، من المؤمل أن تفيد هذه الدراسة کل من أصحاب القرار في وزارة التربية والتعليم ومديرياتها، حيث يمکن أن تخرج هذه الدراسة بتوصيات تتبناها الوزارة والمديريات لتطوير العمل الإداري فيها. کما أنها من الممکن أن تشکل هذه الدراسة اضافة جديدة للمکتبات والباحثين لما تحتويه من أدب نظري ودراسات سابقة حول هذا الموضوع. وقد تشکل أيضًا حافزاً للقيام بدراسات أخرى تتعلق بمتغيرات ومجتمعات أخرى. وقد تساعد هذه الدراسة في الکشف عن أهم الايجابيات والسلبيات حول العمل الإداري والقيمي في مديريات التربية والتعليم، مما يمکن المسؤولين للتعرف عليها، والتخطيط المستقبلي لتحسينها وتطويرها بما يتلاءم مع المستجدات التربوية الحديثة، وسيشتمل هذا الجانب على أهمية نظرية وتطبيقية:

 الأهمية النظرية

    تتمثل الأهمية النظرية بندرة الدراسات والبحوث التي اهتمت بدراسة قيم العمل السائدة لدى الموظفين الإداريين في مديريات التربية والتعليم، حيث إن أغلب الدراسات تناولت أنواع قيم العمل، أو أنها أجريت في مؤسسات أو منظمات غير تعليمية وتربوية أو أنها أجريت على مجتمعات غير مجتمع الدراسة المستهدف، کما ومن المؤمل ان تُثري الدراسة الحالية المکتبة العربية والأردنية بالدراسات النظرية والمعرفية المتعلقة بقيم العمل المرغوبة، والالتزام الفعال بها، لدى الموظفين الإداريين في مديريات التربية والتعليم في الأردن.

الأهمية التطبيقية

    من المؤمل أن تزود هذه الدراسة الميدان التربوي والتعليمي في الأردن ومحافظة إربد تحديداً، بمعلومات مهمة حول طبيعة قيم العمل الإداري، وانعکاسها إيجاباً على الالتزام الإداري للموظفين الإداريين، وعلى العملية التربوية، کما وقد تُسهم نتائج هذه الدراسة وتوصياتها بفتح الطريق أمام الباحثين والمهتمين لإجراء المزيد من البحوث والدراسات حول قيم العمل والالتزام الإداري      وضمن متغيرات أخرى، کما ستقدم هذه الدراسة استبانة لقياس محوري قيم العمل السائدة، والالتزام الإداري.

التعريفات الاصطلاحية والإجرائية

قيم العمل (Work values): تعرف بأنها: "مجموعة من المبادئ والاتجاهات التي تتطلبها طبيعة الوظيفة الإدارية، والمتفق عليها من قبل العاملين فيها لتحديد أو تعيين السلوک الذي تقتضيه مسؤوليات الوظيفة الإدارية (البادري، 2018، 5).

وأما إجرائيًا في هذه الدراسة، فهي: الأفکار والمبادئ والقيم الأخلاقية والاجتماعية والإنسانية والإدارية السائدة بين الموظفين الإداريين في مديريات التربية والتعليم بمحافظة إربد حول ما هو مرغوب به، أو غير مرغوب به، ويؤمنون بها ويمارسونها، وتشکل في مجموعها النسق القيمي الذي يحکم سلوکياتهم وممارساتهم الإدارية، وتقاس بالدرجة التي يحصل عليها أفراد عينة الدراسة على فقرات أداة قيم العمل المستخدمة في هذه الدارسة.

الموظفون الإداريون: همالموظفين المزاولين لعملهم الإداري (رئيس قسم، موظف إداري، کاتب) داخل مديريات التربية والتعليم بمحافظة إربد (قصبة إربد، بني عبيد، بني کنانة، الرمثا، والأغوار الشمالية) خلال العام الدراسي 2020/2021.

مديريات التربية والتعلم بمحافظة إربد: ويقصد بها المديريات المسؤولة عن العملية التربوية والتعليمة في محافظة إربد، وهي: (قصبة إربد، بني عبيد، بني کنانة، الرمثا،              والأغوار الشمالية).

حدود الدراسة

- الحدود الموضوعية: اقتصرت الدراسة الحالية على استکشاف قيم العمل السائدة لدى الموظفين الإداريين في مديريات التربية والتعليم في محافظة إربد. 

-الحدود البشرية: اقتصرت على الموظفين المزاولين لعملهم الإداري (رئيس قسم، موظف إداري، کاتب) داخل مديريات التربية والتعليم بمحافظة إربد.

- الحدود المکانية: اقتصرت على مديريات التربية والتعليم بمحافظة إربد (قصبة إربد، بني عبيد، بني کنانة، الرمثا، والأغوار الشمالية).

- الحدود الزمانية: طبقت الدراسة خلال الفصل الثاني لعام 2020/2021.

ثانيًا: الإطار النظري والدراسات السابقة

أولاً: الإطار النظري

قيم العمل الإداري (Work Administrative Values)

    يرى رشدي والسعود (2014) أن دور الادارة التربوية قيادي وريادي وإنساني، تسعى من خلاله لتحقيق أهداف المؤسسة التربوية وغاياتها، وتحمل المسؤولية في تسيير أعمالها، ومن هنا تبرز أهمية الالتزام بمنظومة قيمية توجه أعمال وممارسات الموظفين الإداريين، وفي ذات السياق، أشارت الخطيب (2016) الى أن نجاح أو فشل تحقيق الأهداف التربوية يتوقف على قدرة الإدارة التربوية وکفاءتها في القيام بالأدوار والمهام والواجبات الموکلة إليها، وذلک لدورها المباشر في تحقيق أهداف القيم التربوية، من خلال ما يناط به من مهام وظيفية لها أثرها على تحقيق أهداف المؤسسة  التربوية.

       وإن التزام الموظفين والعاملين في المؤسسات التربوية بقيم العمل، وجعلهم على درجة عالية من الالتزام الإداري والتنظيمي رکن أساسي لتحقيق أهداف هذه المؤسسات بکفاءة واقتدار وتعزيز الالتزام بقيم العمل الوظيفية (رشيدي، 2014)، مما يتطلب توضيح الأهداف التي تسعى المؤسسة التربوية إلى تحقيقها، وأن تحدد قيم العمل الإداري والتنظيمي والمبادئ المهنية التي يجب الالتزام بها، إضافة إلى توضيح أدوار کل من الموظفين العاملين في هذه المؤسسة أثناء السعي لتحقيق خططها وأهدافها، بحيث يتضمن ذلک التزامًا تاماً، وعلى کافة المستويات الإدارية بقيم العمل السائدة ضمن کل دور وظيفي محدد (الحمايدة ، 2017).

مفهوم قيم العمل

    هناک اتجاهان في تفسير قيم العمل، رکز الاتجاه الأول على الإشباعات المرتبطة بالعمل ومن تعريفاته، أن قيم العمل مجموعة من الحاجات النفسية التي يمکن إشباعها في موقف من مواقف العمل (البادري، 2018). أو أنها: السلوک أو التصرف المرغوب فيه لدى الموظف أکثر من غيره ويسعى إلى تحقيقه من خلال العمل (أبو راضي، 2013). وفي ذات الاتجاه يرى حمادات (2011) أنم قيم العمل عبارة عن مفاهيم تقع بين توجه الموظف الوجداني الداخلي، ومجموعة المميزات الخارجية التي تتميز بأنها متساوية في مقدار الإشباع الذي تحققه في العمل وتمثل تعبيرًا عن مستوى الرضا الوظيفي للموظف. فمفهوم قيم العمل في هذا الاتجاه يرکز على مجموعة من السمات وجدانية النفسية المرغوبة يسعى الموظف إلى الالتزام بها وامتثالها وتحقيقها من خلال العمل الذي يقوم به.

    أما الاتجاه الثاني فينظر إلى قيم العمل على أنها استعدادات دافعة للموظف نحو             بيئة العمل، ويرى أنها مجموعة الموجهات السلوکية التي تحدد سلوک الموظف داخل عمله (حمادات، 2008). وهناک من عرفها على أنها: " المعتقدات والاتجاهات والقيم التي توجه سلوک الموظفين الإداريين نحو تحقيق أهداف يحددها رؤساء العمل له لإيمانهم بفاعليتها، وتحدد النهج الذي ينتهجونه في إنجازاتهم لأعمالهم وإدارتهم لمؤسساتهم واتخاذهم لقراراتهم"             (رشدي والسعود، 2014). ويرى الشايب (2016) أن قيم العمل هي المعايير التي يتفق عليها مجموعة من الأفراد في عمل واحد تؤثر في دوافعهم وسلوکهم سواء کان سلوکاً مرغوباً فيه أو غير مرغوباً فيه.

     يلاحظ أن قيم العمل في هذا الاتجاه تتضمن مجموعة من القواعد والمعايير الموجهة لسلوک الموظف داخل عمله أو فيما يتعلق بالعمل المهني والإداري المهني الذي يمارسه ليستطيع أن يحدد من خلالها سلوکه وتصرفاته وما ينبغي له أن يفعله وما لا ينبغي أن يفعله.

    وقيم العمل بهذا المفهوم تشير إلى مجموعة من التصورات والمفاهيم التي تکون إطاراً للمعايير والأحکام والمثل والمعتقدات والتفضيلات التي تتکون لدى العمل من خلال تفاعله مع المواقف والخبرات الفردية والاجتماعية، بحيث تمکنه من اختيار أهداف وتوجهات لحياته ويراها جديرة بتوظيف إمکانياته وتتجسد من خلال الاهتمامات أو الاتجاهات أو السلوک العملي أو اللفظي بطريقة مباشرة وغير مباشرة (عبد الهادي، 2019).

الدراسات السابقة

  استطاعت الباحة الاطلاع على عدد من الدراسات التي اهتمت بدراسة قيم العمل الإداري، أو درجة الالتزام بقيم العمل، ومن هذه الدراسات:

   أجرى البادري (2018) دراسة هدفت إلى معرفة قيم العمل السائدة وعلاقتها بالتوافق المهني لدى عينة من موظفي وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدراسة من (130) موظفًا وموظفة في وزارة التربية والتعليم، واستخدمت الدراسة استبانة تکونت من (50) فقرة توزعت على خمسة أبعاد من قيم العمل، وأخرى لقياس مستوى التوفق المهني، وأظهرت نتائج الدراسة أن مستويات قيم العمل السائدة والتوافق المهني لدى موظفي الوزارة عالية، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين قيم العمل ومستوى التوافق المهني، ووجود فروق في مستويات قيم العمل والتوافق المهني لصالح الإناث.

    أما دراسة منصور (2018) فهدفت إلى تحديد قيم العمل وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى الإداريين بجامعة الطائف، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وطبقت استبانة تکونت من (50) فقرة موزعة على محوري قيم العمل والإبداع الإداري، وتکونت عينة الدراسة من (215) موظفًا إداريًا، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن قيم العمل وعناصر الإبداع الإداري متوفرة بدرجة کبيرة لدى الموظفين الإداريين بجامعة الطائف،  ووجدت معاملات ارتباط دالة إحصائيًا بين معظم قيم العمل وعناصر الإبداع الإداري، ولم تظهر وجود فروق في استجابات عينة الدراسة حول قيم العمل وعناصر الإبداع الإداري تبعًا لمتغير الجنس.

         وأجرت الحمايدة (2017) دراسة هدفت إلى الکشف عن درجة ممارسة مديري التربية والتعليم في محافظة اربد لقيم العمل الإداري من وجهة نظر رؤساء الأقسام الإدارية والفنية، تکونت عينة الدراسة من (160) موظفًا إداريًا، واستخدم المنهج الوصفي عن طريق تطبيق استبانة تکونت من (40) فقرة توزعت بالتساوي على مجالات قيم العمل الإداري. أظهرت نتائج الدراسة أن مديري التربية والتعليم يلتزمون بقيم العمل الإداري في عملهم بدرجة متوسطة، إلا أنهم يبدون اهتماماً ببعض المجالات دون غيرها، کما بينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى إلى متغيري الجنس والمؤهل العلمي، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات الاستجابات تعزى إلى متغير عدد سنوات الخبرة ولصالح رؤساء الأقسام ذوي الخبرة ( 11 سنة فأکثر).

   وهدفت دراسة نور تکاه ومات(Nor A’tikah & Mat, 2013)  إلى تعرف قيم العمل السائدة في المجال الإداري وعلاقتها بتعزيز مستوى الأداء في العمل لدى العاملين في إحدى المؤسسات في الباکستان، استخدمت الدراسة  المنهج الوصفي الارتباطي، عن طريق تطبيق استبانة قيم العمل على عينة تکونت من (60) موظفًا إداريًا، أظهرت نتائج الدراسة أن هناک مجموعة من قيم العمل الجوهرية التي تعزز مواقف العمل والأداء، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين قيم العمل ومستوى الأداء في العمل.

     وهدفت دراسة لي ليو ووان Li,Liu &  Wan, 2012) ) إلى تحديد تأثير قيم العمل السائدة في الالتزام الإداري لدى العاملين في المدارس الثانوية في اليابان، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي من خلال إجراء مسح لآراء (316) مشارکًا أشارت نتائج الدراسة إلى وجود تأثير إيجابي لقيم العمل في مستوى في الالتزام الإداري، وکان مستوى إدراک المديرين لقيم العمل أعلى من المرؤوسين.

      أما دراسة أيبک (Ipek, 2011) فهدفت إلى الکشف عن دور الثقافة التنظيمية في        تعزيز قيم العمل الإداري لدى مديري المدارس الثانوية الترکية، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدراسة من (415) مديرًا ومديرة، ولتحقيق أهداف الدراسة طبق الباحث أداتي الثقافة التنظيمية وقيم العمل الإداري على عينة الدراسة، أظهرت نتائج الدراسة أن مديري المدارس يدرکون أهمية أبعاد الثقافة التنظيمية بدرجة متوسطة في تعزيز مستوى قيم العمل الإداري.

     وفي دراسة قام بها الطعاني (2010) هدفت إلى التعرف إلى منظومة القيم السائدة لدى مديري المدارس فـي محافظة الکرک، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتمثلت أداة الدراسة باستبانة تکونت من (40) موزعة على أبعاد منظومة القيم، وتکونت عينة الدراسة من (225) مديرًا ومديرة، وأوضحت نتائج الدراسة أن ترتيب أنماط القيم السائدة لدى مديري المدارس من وجهة نظرهم جاءت حـسب درجـة أهميتها على النحو الآتي: قيم الانتماء، قيم الامتثال، قيم الخيرية، قـيم الـدعم، قـيم الاستقلالية، قيم القيادة، وبينت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا لمـستوى المدرسـة ولصالح مديري المدارس الثانوية، وعدم وجود فروق ذات دلالـة إحصائية تعود إلى متغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة.

       هدفت دراسة نيکولاس (Nicholas, 2008) إلى معرفة أهم قيم العمل التي يفضلها المعلمون بالمدارس الثانوية في شنغهاي، استخدمت الدراسة أسلوب المقابلة، واستبانة تکونت من (30) فقرة لقياس قيم العمل، وتکونت عينة الدراسة من (131) معلمًا ومعلمة، وأکدت نتائج الدراسة أن معظم المعلمين فضلوا بعض القيم على غيرها، مثل قيم المشارکة، التعاون، الإنجاز، المساواة عن قيم البيروقراطية، وقيم الرقابة الذاتية.

التعقيب على الدراسات السابقة

     بعد استعراض ما سبق من دراسات يتضح أن منها ما تناولت البحث في قيم العمل وعلاقتها ببعض المتغيرات کالتوافق المهني کدراسة البادري (2018). أو البحث في منظومة قيم العمل التربوي کدراسة الطعاني (2010). أو الإبداع الإداري کدراسة منصور (2018). ونور اتيکان  (Nor A’tikah & Mat, 2013)؛ وليه ووان (Li,Liu &  Wan, 2102). واتفقت الدراسة الحالية مع تلک الدراسات في تناولها قيم العمل الإداري، واختلفت من حيث اهتمامها بالبحث في قيم العمل الإداري السائدة لدى الموظفين الإداريين في مديريات التربية والتعليم بمحافظة إربد. وتتميز الدراسة الحالية عن الدراسات السابقة من حيث موضوعها، وأداتها لتي طورتها الباحثة والتي تضمنت قيم العمل الإداري بمجالاته الأربعة، وترى الباحثة أن بعض الدراسات السابقة اختلفت مع الدراسة الحالية في بعض الجوانب، إلا أن ذلک لا ينفي استفادة الباحثة منها في بناء الأدب النظري، واختيار منهجية الدراسة، وفي تطوير أداة الدراسة، وفي طرق تحليل البيانات واستخراج النتائج.

ثالثًا: الطريقة والإجراءات

منهجية الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لمناسبته لأهداف وطبيعة هذه الدراسة، وذلک من خلال استقصاء استجابات أفراد عينة الدراسة على فقرات أداة الدراسة وتحليلها، ومن ثم التعرف إلى طبيعة قيم العمل السائدة لدى الموظفين الإداريين في مديريات التربية والتعليم بمحافظة إربد.

مجتمع الدراسة:تکون مجتمع الدراسة من جميع الموظفين الإداريين في مديريات التربية والتعليم التابعة لمحافظة إربد، وهي: قصبة إربد، بني عبيد، بني کنانة، الرمثا، والأغوار الشمالية). للعام (2021/ 2022م)، والبالغ عددهم حوالي (155) موظفًا إداريًا.

عينة الدراسة

   نظرًا لصغر حجم مجتمع الدراسة، فقد تکونت عينة الدراسة من جميع أفراد مجتمع الدراسة، وبلغ عددها (155) موظفًا وموظفة من رؤساء الأقسام الإدارية والفنية في مديريات التربية والتعليم بمحافظة إربد.

أداة الدراسة: لتحقيق اهداف الدراسة، أعدت الباحثة استبانة وهي عبارة عن استبانة تکونت من (28) فقرة موزعة بالتساوي على أربعة مجالات: ( قيم الالتزام والانتماء للعمل، قيم المعرفة والاتقان في العمل، قيم أخلاقيات العمل، وقيم التعاون في العمل). وقد قامت الباحثة بإعداد هذه الاستبانة من خلال الرجوع إلى الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة بمتغيرات الدراسة، کدراسة ( البادري، 2020؛ أبو شقرة، 2018؛ الطعاني، 2015؛ الطيب، 2015؛            ذيب والسعود، 2014 ).

تصحيح الاستبانة

    تم تحديد استجابات أفراد عينة الدراسة على فقرات الاستبانة وفقًا لمقياس ليکرت الخماسي بدرجة ( عالية جدًا، عالية، متوسطة، منخفضة، منخفضة جدًا)، وتقابل الدرجات على الترتيب  ( 5، 4، 3، 2، 1). وبذلک ينحصر المتوسط الحسابي بين (1-5)، ولتحديد الدرجة النهائية لمستوى قيم العمل لدى الموظفين الإداريين، وتم تحويل الاستجابات عند التحليل إلى           درجات ثلاثية ( عالية، متوسطة، منخفضة)، ولتحديد المدى تم طرح أقل متوسط             حسابي من أعلى متوسط حسابي ( 5-4= 1)، وقسمة الناتج على عدد فئات الدرجات الجديدة ( 4 ÷ 3= 1،33)، وبالتالي تکون المتوسطات الحسابية المعتمدة في الحکم على درجة استجابات أفراد عينة الدراسة على النحو التالي: بدرجة عالية من (67،3- 5)، بدرجة متوسطة من ( 34،2- 66،3)، وبدرجة منخفضة من (1- 33،2).

صدق أداة الدراسة:للتحقق من صدق أداة الدراسة، استخدمت الباحثة صدق المحتوى، والصدق البنائي، وذلک على النحو الآتي:

صدق المحتوى:تم التأکد من صدق المحتوى والصدق الظاهري للاستبانة عن طريق عرضها على (12) محکمًا من أعضاء هيئة التدريس من الجامعات الأردنية المتخصصين في الإدارة التربوية، ومن الموظفين الإداريين، والطلب إليهم إبداء الرأي حول محتوى الاستبانة، ومدى انتماء الفقرات لمجالاتها، ووضوحها اللغوي، وإضافة أو حذف وتعديل ما يرونه مناسبًا من فقرات أو مجالات تسهم في تحقيق أهداف الدراسة، وقد اقترح المحکمون بعض التعديلات التي تم الأخذ بها، کما تم إعادة الصياغة اللغوية لبعض فقرات الاستبانة، ودمج بعضها مع فقرات أخرى، وقبلت الفقرة إذا کان اتفاق المحکمين عليها (80%) أو أکثر.

الصدق البنائي: تم استخراج مؤشرات الصدق البنائي لفقرات أداة قيم العمل الإداري، عن طريق تطبيقها على عينة استطلاعية تکونت من (20) موظفًا من خارج عينة الدراسة، ومن مجتمع مشابه لمجتمع الدراسة من مديري المدارس الثانوية بلواء بني کنانة، وتم حساب قيم معاملات ارتباط بيرسون (Pearson's Correlation Coefficient) بين کل فقرة والمجال الذي تنتمي إليه، ومع الأداة الکلية.والجدول (1) يوضح ذلک.       

الرقم

ارتباط فقرات قيم الالتزام والانتماء مع المجال

مع الدرجة الکلية للأداة

الرقم

معامل ارتباط فقرات قيم المعرفة والاتقان مع المجال

مع الدرجة الکلية للأداة

الرقم

ارتباط فقرات قيم التعاون مع المجال

مع الدرجة الکلية للأداة

الرقم

ارتباط فقران قيم أخلاقيات المهنة مع المجال

مع الدرجة الکلية للأداة

3

0.44**

0.48**

10

0.52**

0.43**

18

0.48**

0.47**

23

0.58**

0.46**

5

0.50*

0.45**

13

0.44**

0.50*

21

0.51*

0.43**

27

0.53**

0.42**

1

0.42**

0.43**

8

0.52*

0.44**

19

0.45**

0.43**

25

0.48**

0.48**

6

0.52**

0.53*

12

0.49**

0.52*

15

0.47**

0.48**

22

0.49**

0.49**

7

0.60*

0.56*

14

0.46**

0.56*

20

0.47**

0.42**

26

0.51**

0.41**

2

0.57**

0.55*

9

0.41**

0.58*

17

0.54*

0.40**

28

0.48**

0.48**

4

0.45**

0.47**

11

0.38**

0.45**

16

0.42**

0.44**

24

0.47**

0.44**

الجدول (1) معاملات ارتباط بيرسون (Pearson's Correlation Coefficient) لفقرات أداة قيم العمل مع مجالها، ومع الدرجة الکلية.

*معاملات ارتباط مقبولة ودالة عند مستوى الدلالة (α= 0.01)

** معاملات ارتباط مقبولة ودالة عند مستوى الدلالة α= 0.05))

      يتضح من الجدول أن قيم معاملات ارتباط فقرات محور قيم العمل مع مجالاتها تراوحت ما بين (0.38- 0.60)، وبين (0.40- 0.58) مع الأداة الکلية، وتراوحت قيم معاملات ارتباط فقرات قيم الالتزام والانتماء مع مجالها بين (0.42- 0.60) وبين (0.43- 0.56) مع الأداة الکلية، في حين تراوحت قيم معاملات ارتباط فقرات قيم المعرفة في العمل مع مجالها(0.38- 0.52) وبين (0.43- 0.56) مع الأداة الکلية، کما تراوحت قيم معاملات ارتباط فقرات قيم التعاون في العمل مع مجالها بين (0.42- 0.54) و (0.40- 0.48) مع الأداة الکلية، کما تراوحت قيم معاملات ارتباط فقرات قيم أخلاقيات العمل مع مجالها بين  (0.47- 0.58) و (0.41- 0.49) مع الأداة الکلية، وتجدر الإشارة إلى أن جميع معاملات الارتباط کانت ذات درجات مقبولة ودالة إحصائيا عند مستوى الدلالة α = 0.05))، وقد تم اعتماد قيمة معامل الارتباط (0.30) معيارًا لقبول الفقرات ضمن أداة الدراسة، مما يدل على وجود معامل ارتباط قوي لفقرات محور قيم العمل مع مجالاتها ومع والأداة الکلية. ويبين الجدول (2) معاملات ارتباط بيرسون (Pearson's Correlation Coefficient) لفقرات محور الالتزام الإداري مع مجالها، ومع الأداة الکلية.

ثبات أداة الدراسة تم حساب قيم معاملات ثبات أداة الدراسة بطريقة ألفا کرونباخ (Cronbach's Alpha)،وکانت قيم معاملات ثباتها کما في الجدول (3).

الجدول (3) معاملات الاتساق الداخلي لمجالات أداة الدراسة باستخدام معادلة

 ( ألفا کرونباخ )

مجالات قيم العمل

قيم ثبات ألفا کرونباخ

قيم الالتزام والانتماء

0.79

قيم المعرفة والاتقان

0.81

قيم التعاون في العمل

0.78

قيم أخلاقيات العمل

0.82

مع الأداة الکلية

0.80

     يوضح الجدول (2) أن معامل الثبات الکلي باستخدام معادلة ( ألفا کرونباخ ) لفقرات           اداة قيم العمل (0.80)، وتراوحت قيم معامل الثبات لمجالات محور قيم العمل بين              (0.78 - 0.82)، کما بلغ معامل الثبات الکلي لمجالات أداة قيم العمل (0.80)، ما يشير إلى تمتع أداة الدراسة ومجالاتها بمعاملات ثبات مقبولة لأغراض هذه الدراسة.

الأساليب الإحصائية

   للإجابة عن سؤال الدراسة، تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والرتب.

رابعًا:  نتائج الدراسة

  نتائج سؤال الدراسة الأول: ما مستوى قيم العمل السائدة لدى الموظفين الإداريين في مديريات التربية والتعليم بمحافظة إربد من وجهة نظر الموظفين الإداريين فيها؟.

   للإجابة عن هذا السؤال تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة من الموظفين الإداريين عن مجالات استبانة قيم العمل، وعن فقرات کل مجال من مجالاته، والجدول (3) يبين ذلک.

الجدول (3): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة العينة عن مجالات قيم العمل مرتبة تنازليا

الرقم

المجال

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المرتبة

الدرجة

1

قيم المعرفة والاتقان

3.89

0.73

1

مرتفعة

2

قيم الالتزام والانتماء

3.79

0.82

2

مرتفعة

3

قيم أخلاقيات المهنة

3.73

0.86

3

مرتفعة

4

قيم التعاون في العمل

3.70

0.89

4

مرتفعة

 

الدرجة الکلية للأداة

3.78

0.82

 

مرتفعة

    تبين النتائج الواردة في الجدول (3) أن المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد عينة الدراسة عن مجالات قيم العمل تراوحت بين (3.70 -3.89/ 5)، وکانت جميعها بدرجة مرتفعة من التقدير، حيث جاء مجال (قيم المعرفة والاتقان) في المرتبة الأولى من بين مجالات قيم العمل بمتوسط حسابي (3.89) وبدرجة مرتفعة من التقدير، تلاه مجال (قيم الالتزام والانتماء) بمتوسط حسابي (3.79) وبدرجة مرتفعة من التقدير، وثالثًا مجال (قيم أخلاقيات المهنة) بمتوسط حسابي (3.73) وبدرجة مرتفعة من التقدير، وأخيرًا مجال (قيم التعاون في العمل) وبمتوسط حسابي (3.7-) وبدرجة مرتفعة من التقدير، وبلغ المتوسط الحسابي الکلي لمجالات قيم العمل (3.78) وبدرجة مرتفعة من التقدير. وبعد النظر في قيم المتوسطات الحسابية لمجالات قيم العمل، يلاحظ أنها جاءت جميعها بدرجة مرتفعة من التقدير، مما يدل على حرص الموظفين الإداريين في مديريات التربية والتعليم في محافظة إربد على ممارسة قيم العمل بمختلف أنواعها أثناء أدائهم لمهامهم الإدارية.

    ولمعرفة مستوى قيم العمل السائدة لدى الموظفين الإداريين في کل مجال من مجالات قيم العمل، تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة عن فقرات کل مجال من مجالات قيم العمل، کما هو مبين في الجداول (4-7).

المجال الأول: قيم المعرفة والاتقان.

الجدول (4): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة عن فقرات مجال " قيم المعرفة والاتقان " مرتبة تنازليًا.

الرقم

الفقرات

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المرتبة

التقدير

4

أُوظف أي أفکـار جديـدة تتلاءم مع طبيعة العمل.

3.97

.840

1

مرتفعة

6

أمتلک مهارة طرح البدائل لحل أي مشکلة تتعلق بإنجاز العمل.

3.94

.880

2

مرتفعة

2

أستخدم وسائل التقنية الحديثة وشبکة المعلومات في تنفيذ العمل.

3.92

.900

3

مرتفعة

7

لدي المقدرة على تقديم الحلول لأي مـشکلة تظهر في العمل دون انتظار توجيهات الرؤساء.

3.88

.980

4

مرتفعة

1

أستطيع ترجمة أفکار العمل على أرض الواقع في العمل.

3.86

.950

5

مرتفعة

3

لدي الجرأة الکافية في اتخاذ القرارات الصعبة المتعلقة بالعمل.

3.84

.930

6

مرتفعة

5

أتخذ القرارات المستقبلية المتعلقة بتطوير العمل بدون تردد.

3.82

.880

7

مرتفعة

 

الدرجة الکلية للمجال

3.89

0.92

1

مرتفعة

 

   يبين الجدول (4) أن المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد عينة العينة عن فقرات مجال  (قيم المعرفة والاتقان)  تراوحت بين (3.82 -3.97)، حيث جاءت جميع فقرات المجال بدرجة مرتفعة من التقدير، وجاءت الفقرة رقم (4) والتي تنص: (أُوظف أي أفکـار جديـدة تتلاءم مع طبيعة العمل)، بالمرتبة الأولى من بين فقرات المجال بمتوسط حسابي (3.97) وبدرجة مرتفعة من التقدير، تلتها الفقرة رقم (6) والتي تنص: (أمتلک مهارة طرح البدائل لحل أي مشکلة تتعلق بإنجاز العمل) بالمرتبة الثانية بمتوسط حسابي (3.94) وبدرجة مرتفعة من التقدير، بينما جاءت الفقرة رقم (3) والتي تنص: (لدي الجرأة الکافية في اتخاذ القرارات الصعبة المتعلقة بالعمل) بالمرتبة قبل الأخيرة بمتوسط حسابي (3.84) وبدرجة مرتفعة من التقدير، وفي المرتبة الأخيرة الفقرة رقم (5) والتي تنص: (أتخذ القرارات المستقبلية المتعلقة بتطوير العمل بدون تردد) بمتوسط حسابي (3.89) وبدرجة مرتفعة من التقدير، وبلغ المتوسط الحسابي الکلي للمجال (3.89) وبدرجة مرتفعة من التقدير.

المجال الثاني: قيم الالتزام والانتماء.

الجدول (5): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة عن فقرات مجال " قيم الالتزام والانتماء " مرتبة تنازليًا.

الرقم

الفقرات

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المرتبة

التقدير

11

أحرص على الالتزام بوقت العمل.

3.90

.880

1

مرتفعة

8

أفتخر بمهنتي وأعتبرها من المهن السامية.

3.85

.980

2

مرتفعة

13

أفتخر بالانتماء للمديرية التي أعمل فيها.

3.82

.990

3

مرتفعة

12

أُنمي نفسي مهنيًا بالاطلاع على ما يستجد في مجال عملي.

3.80

.111

4

مرتفعة

9

أنشر روح التعاون بين زملائي الموظفين في المديرية.

3.76

.141

5

مرتفعة

14

أقوم بجميع الأعمال الإدارية الموکلة إلي بأمانة وإخلاص.

3.72

.181

6

مرتفعة

10

أشعر بأهمية الأعمال التي أقوم بها في المديرية.

3.70

.211

7

مرتفعة

 

الدرجة الکلية للمجال

3.79

.920

2

مرتفعة

   يبين الجدول (5) أن المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد عينة العينة عن فقرات مجال (قيم الالتزام والانتماء) تراوحت بين (3.70 -3.90)، حيث جاءت جميع فقرات المجال بدرجة مرتفعة من التقدير، وجاءت الفقرة رقم (11) والتي تنص: (أحرص على الالتزام بوقت العمل)، بالمرتبة الأولى من بين فقرات المجال بمتوسط حسابي (3.90) وبدرجة مرتفعة من التقدير، تلتها الفقرة رقم (8) والتي تنص: (أفتخر بمهنتي وأعتبرها من المهن السامية) بالمرتبة الثانية بمتوسط حسابي (3.85) وبدرجة مرتفعة من التقدير، بينما جاءت الفقرة رقم (14) والتي تنص: (أقوم بجميع الأعمال الإدارية الموکلة إلي بأمانة وإخلاص) بالمرتبة قبل الأخيرة بمتوسط حسابي (3.72) وبدرجة مرتفعة من التقدير، وفي المرتبة الأخيرة الفقرة رقم (10) والتي تنص:            (أشعر بأهمية الأعمال التي أقوم بها في المديرية) بمتوسط حسابي (3.70) وبدرجة مرتفعة من التقدير، وبلغ المتوسط الحسابي الکلي للمجال (3.79) وبدرجة مرتفعة من التقدير.

المجال الثالث: قيم أخلاقيات المهنة.

الجدول (6): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة عن فقرات مجال " قيم أخلاقيات المهنة " مرتبة تنازليًا.

الرقم

الفقرات

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المرتبة

التقدير

17

أحافظ على ممتلکات المديرية وکأنها ممتلکاتي. 

3.85

.880

1

مرتفعة

19

يتم الأخذ برأي الموظفين قبل توزيع مهام العمل عليهم.

3.82

.940

2

مرتفعة

15

يتم التعامل في المديرية مع الموظفين بعدالة وشفافية.

3.80

.980

3

مرتفعة

20

يتحلى الموظف بالمسؤولية تجاه عملهم.

3.78

.121

4

مرتفعة

18

توزع مهام العمل على الموظفين وفقًاً لقدراتهم وتخصصاتهم.

3.75

.151

5

مرتفعة

16

يتم تقييم الموظفين بناءً على السجل التراکمي للأداء والتميز في العمل.

3.58

.151

6

متوسطة

21

  يتم تقييم أداء کل موظف في المديرية بشکل موضوعي دون تحيز.

3.55

.181

7

متوسطة

 

الدرجة الکلية للمجال

3.73

0.92

2

مرتفعة

     يبين الجدول (6) أن المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد عينة العينة عن فقرات            مجال (قيم أخلاقيات المهنة)  تراوحت بين (3.70 -3.55)، حيث جاءت (5) فقرات               بدرجة مرتفعة من التقدير، وفقرتان بدرجة متوسطة، وجاءت الفقرة رقم (17) والتي تنص: (أحافظ على ممتلکات المديرية وکأنها ممتلکاتي)، بالمرتبة الأولى من بين فقرات المجال بمتوسط حسابي (3.85) وبدرجة مرتفعة من التقدير، تلتها الفقرة رقم (19) والتي تنص:              (يتم الأخذ برأي الموظفين قبل توزيع مهام العمل عليهم) بالمرتبة الثانية بمتوسط حسابي (3.82) وبدرجة مرتفعة من التقدير، بينما جاءت الفقرة رقم (16) والتي تنص:                  (يتم تقييم الموظفين بناءً على السجل التراکمي للأداء والتميز في العمل) بالمرتبة قبل               الأخيرة بمتوسط حسابي (3.58) وبدرجة متوسطة من التقدير، وفي المرتبة الأخيرة الفقرة رقم (21) والتي تنص: (يتم تقييم أداء کل موظف في المديرية بشکل موضوعي دون تحيز.) بمتوسط حسابي (3.55) وبدرجة متوسطة من التقدير، وبلغ المتوسط الحسابي الکلي للمجال(3.73)وبدرجة مرتفعة من التقدير.

المجال الرابع: قيم التعاون في العمل.

الجدول (7): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة عن فقرات مجال " قيم التعاون في العمل " مرتبة تنازليًا.

الرقم

الفقرات

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المرتبة

التقدير

24

أتعاون مع الموظفين في إنجاز بعض الأعمال التي تحتاج إلى جهد جماعي.

3.82

.880

1

مرتفعة

26

أتشاور مع الزملاء حـول إمکانيـة تطـوير العمل في المديرية.

3.80

.890

2

مرتفعة

22

يبادر الموظفون إلى اتخاذ القرارات المتعلقة بالعمل في المديرية.

3.77

.900

3

مرتفعة

28

تعزز المديرية لدى الموظفين قيم العمل بروح الفريق الواحد.

3.74

.940

4

مرتفعة

23

يبدي الموظفون تعاونًاً بناءً مع المؤسسات الخاصة والمجتمعية لمصلحة عمل المديرية.

3.70

.980

5

مرتفعة

27

يحرص الموظف على تنفيذ بنود الشراکة بين المديرية والمجتمع المحلي.

3.62

.970

6

مرتفعة

25

تُشرک المديرية ممثلين عن المجتمع المحلي في إعداد سياساتها واستراتيجياتها لتطوير العملية التربوية والتعليمية.

3.50

.920

7

مرتفعة

 

الدرجة الکلية للمجال

3.70

0.92

2

مرتفعة

      يبين الجدول (7) أن المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد عينة العينة عن فقرات مجال (قيم التعاون) تراوحت بين (3.50 -3.82)، حيث جاءت (8) فقرات بدرجة مرتفعة من التقدير، وفقرتان بدرجة متوسطة، وجاءت الفقرة رقم (24) والتي تنص: (أتعاون مع الموظفين في إنجاز بعض الأعمال التي تحتاج إلى جهد جماعي)، بالمرتبة الأولى من بين فقرات المجال بمتوسط حسابي (3.82) وبدرجة مرتفعة من التقدير، تلتها الفقرة رقم (26) والتي تنص:                (أتشاور مع الزملاء حـول إمکانيـة تطـوير العمل في المديرية) بالمرتبة الثانية بمتوسط حسابي (3.80) وبدرجة مرتفعة من التقدير، بينما جاءت الفقرة رقم (27) والتي تنص:                  (يحرص الموظف على تنفيذ بنود الشراکة بين المديرية والمجتمع المحلي) بالمرتبة قبل الأخيرة بمتوسط حسابي (3.62) وبدرجة متوسطة من التقدير، وفي المرتبة الأخيرة الفقرة رقم (25) والتي تنص: (تُشرک المديرية ممثلين عن المجتمع المحلي في إعداد سياساتها واستراتيجياتها لتطوير العملية التربوية والتعليمية) بمتوسط حسابي (3.50) وبدرجة متوسطة من التقدير، وبلغ المتوسط الحسابي الکلي للمجال (3.70) وبدرجة مرتفعة من التقدير.

خامسًا: مناقشة النتائج

   أشارت النتائج إلى أن مستوى قيم العمل السائدة لدى الموظفين الإداريين في مديريات التربية والتعليم بمحافظة کان مرتفعًا، وجاءت مجالات قيم العمل جميعها بمستوى مرتفع، حيث جاء مجال (قيم المعرفة والاتقان) في المرتبة الأولى من بين مجالات قيم العمل تلاه مجال              (قيم الالتزام والانتماء)، ومن ثم مجال (قيم أخلاقيات المهنة)، وأخيرًا مجال                  (قيم التعاون في العمل) وبلغ المتوسط الحسابي الکلي لمجالات قيم العمل (3.78) وبدرجة مرتفعة من التقدير.

    وربما تعزى هذه النتيجة إلى أن الموظفين الإداريين في مديريات التربية والتعليم في إربد من رؤساء أقسام إدارية، أو عاملين، أو کتبة في هذه الأقسام على درجة من الوعي بأهمية ممارسة قيم العمل، وذلک لإيمانهم بأخلاقيات مهنتهم ومتطلباتها القيمية، والتي تعبر أيضًا عن مستوى التزامهم الوظيفي والإداري، وبهذا فهم وصلوا إلى درجة من الرقي الخلقي، وتطبيق للقيم، مما يعکس ثقافتهم القيمية، والتزامهم بمعايير مهنتهم، والتي لا تسمح لهم إلا أن يکونوا کذلک، إن أرادوا ان يبقوا في وظائفهم ويحافظوا عليها، أو إن أرادوا أن يترقوا الى وظائف إدارية أعلى، فهم على الرغم من ضغوط العمل الإداري التي قد تواجههم، إلا أنهم حريصون على عدم التأثر بظروف العمل الضاغطة على ممارسة عملهم وفق منظمة من القيم التي تساهم في تأديتهم لعملهن على أکمل وجه.

   کما لاحظت الباحثة حرص موظفي المديريات على ترقيتهم الوظيفية، وعلى ترفيعهم الى درجات أعلى في السلم الوظيفي، لذا کان التزامهم  الإداري مرتفعًا، کما لاحظت الباحثة أن معظم رؤساء الأقسام في المديريات کان لديهم خبرة طويلة في العمل، مما جعل من الالتزام الإداري سلوکًا وقيمة يحتذى بها.

 ولا شک أن وجود إجماع على التمسک بقيم العمل الإداري في أي مؤسسة يمکنها من الوصول للنتائج المرجوة وتحقيق الأهداف، وتعطي مصداقية للموظفين والعاملين، مما يمنح هذه المؤسسة ثقة المجتمع والمتعاملين معها، أما الآثار السلبية فهي بطبيعة الحال عکس              ذلک تماماً.

 وکذلک إن أهم الآثار المترتبة على وجود القيم والالتزام الإداري في بيئة العمل تعکس کفاءة وفعالية أداء مديري التربية والتعليم في محافظة إربد، والموظفين الإداريين والعاملين معهم، ما ينعکس إيجابيًا على مستوى ترشيد استخدام الموارد المالية، والتوظيف الأمثل للطاقات والقدرات البشرية، والشعور والإحساس بالمسؤولية والإنجاز، وتحقيق رضا المتعاملين المستفيدين من خدمة الموظفين والعاملين في المديرية، وتسهيل إجراءات العمل، وسيره بشکل منظم وسريع، ودعم وتعزيز التوظيف الذاتي في العمل (الانتماء الوظيفي)، وتحقيق درجة عالية من الانضباط لدى الموظفين، وتحقيق الثقة بالجهاز الحکومي وفعالية أدائه، وتنمية العمل بروح الفريق والتعاون بين الموظفين، وتحقيق نوع من العلاقة البناءة بين الموظفين بعضهم مع بعض، وبين الرؤساء والمرؤوسين.

  اتفقت نتائج هذه الدراسة مع نتيجة دراسة البادري (2018)؛ و منصور (2018)؛ ونور أتکان ومات (Nor A’tikah & Mat, 2013). والتي أشارت جميعها إلى وجود مستوى مرتفع من قيم العمل لدى الموظفين الإداريين والعاملين في المؤسسات المختلفة.


التوصيات 

     أشارت نتائج الدارسة في السؤال الأول أن مستوى قيم العمل لدى الموظفين الإداريين بمديريات التربية بمحافظة إربد مرتفعًا، وفي ضوء ذلک توصي الباحثة بما يلي:

1. الاستمرار في تحديد الأسس والمعايير الفنية والإدارية عند اختيار مديري التربية والتعليم ممن تتوافر لديهم منظومة قيمية تتوافق مع قيم العمل السائدة في العمل التربوي والإداري.

  منح الموظفين الإداريين صلاحيات إضافية، وذلک لتعزيز دورهم في مديريات التربية والتعليم. .2

3. أن تتم عملية تقييم الموظفين في المديرية وفقًا لمستوى التزامهم بمنظومة القيم السائدة في العمل التربوي.

4. الاستمرار في توفير جو مناسب للموظفين الإداريين للعمل بکفاية واطمئنان. 

5. تفعيل نظام الحوافز والمکافآت للموظفين الإداريين والعاملين معهم طبقًا لمستوى لالتزامهم الإداري.

المقترحات

1.إجراء دراسات أخرى تشمل متغيرات أخرى وفي مديريات تعليمية أخـرى فـي الأردن.   

2. عقد ندوات ولقاءات وورش عمل تدريبية للموظفين الإداريين تعزز قيم العمل والعمل الإداري لديهم.

 

 

 

 

 


المراجع

المراجع العربية:

البادري، سعود بن مبارک (2018). قيم العمل وعلاقتها بالتوافق المهني الإداري لدى عينة من موظفي وزارة التربية بسلطنة عمان. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة قابوس، 2(3)، 412-431.

الحراحشه، محمد، ومقابله، محمد ( 2014 ). درجة ممارسة وظائف العملية الإدارية لدى رؤساء الأقسام الإدارية في مديريات التربية والتعليم في الأردن. مجلة جامعة دمشق، 25(3)، 395-430). 

حمادات، محمد، وعياصرة محمد ( 2011). درجة الالتزام الوظيفي والإداري لدى أعضاء هيئة التدريس في کلية الحصن الجامعية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، مجلة جامعة النجاح للأبحاث ، 25(4)، 1006-1014.

حمادات، محمد حسن (2008). قيم العمل لدى المديرين والمعلمين في الأدن وعلاقتها بالالتزامالإداري، دراسات تربوية ونفسية، 12(3)، 344-358.

الحمايدة، علا (2017). درجة ممارسة مديري التربية والتعليم في محافظة اربد لکفايات الالتزام الإداري من وجهة نظر رؤساء الأقسام الإدارية والفنية. المجلة العربية لنشر الأبحاث، 23(3)، 65-83.

أبو راضي، رويدة (2013). المنظومة القيمية لدى مديري المدارس الخاصة في محافظة عمان وعلاقتها بالالتزام  التنظيمي، رسلة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمان.

السعود، راتب ( 2009 ). الأنماط الإدارية لدي مديري المدارس الثانوية في الأردن وفقاً لنظرية ليکرت وعلاقتها بالولاء التنظيمي لدى المعلمين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، المجلد 5 (3،4) : 249- 262.

الشايب، خولة (2016). قيم العمل لدى معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة ورقلة بالجزائر، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 26(1)، 383-404.

الصبري، صادق (2009). تقويم الکفايات الإدارية لمديري إدارات التربية والتعليم بالمديريات في الجمهورية اليمنية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة تعز، اليمن.

الطعاني، حسن (2010). المنظومة القيمية لمديري المدارس في الأردن وعلاقتها بالجنس والمؤهل العلمي والخبرة ومستوى المدرسة، مجلة جامعة دمشق، 26 (2)، 497-515.

عبد الهادي، ليلى (2019). مدى ملاءمة الثقافة التنظيمية والإدارية السائدة في المدارس الحکومية بمديرية التربية والتعليم عمان الأولى لتطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر مديريها،  دراسات،العلومالتربوية، 26(2)، 62-74.

المبيضين، أنهار خالد (2012). قيم العمل وعلاقتها بالمناخ التنظيمي الإداري لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة الکرک، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة، الکرک.

منصور، منار بنت أحمد (2018). قيم العمل وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى الإداريين بجامعة الطائف، مجلةکليةالتربية،جامعةالأزهر، 167(1)، 318-332.


المراجع الأجنبية:

Ipek, C. ( 2011). Predicting Organizational Commitment from Organizational Culture in" Turkish Primary Schools" ,The Journal of AsiaPacific Education,11(3), 371-385.

Kelly, L & Huff, F. (2011). Levels of organizational trust in individualist versus collectivist societies: Aseven- nation study. Organization Science, 14(1), 81- 90.

Li , W. &  Liu,X & Wan, W.( 2008). Demographic Effects of Work Values and Their Management Implications, Journal of Business Ethics, 4(81), 414-421.

Nor A’tikah &   Mat,A. (2013).  The Relationships between Work Values and Work-Related Attitude: The Role of Social Support as Moderator, Journal of Social and Development Sciences, Vol. 4, No. 8, pp. 369-375, Aug 2013 (ISSN 2221-1152.

Nicolas , P. ( 2008) .What We Know and How We Know :A preliminary Study of Managerial Practices of High schools. Journal of School Administration, 13(2), 231-245

 

 

 

 

 

المراجع
المراجع العربية:
البادري، سعود بن مبارک (2018). قيم العمل وعلاقتها بالتوافق المهني الإداري لدى عينة من موظفي وزارة التربية بسلطنة عمان. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة قابوس، 2(3)، 412-431.
الحراحشه، محمد، ومقابله، محمد ( 2014 ). درجة ممارسة وظائف العملية الإدارية لدى رؤساء الأقسام الإدارية في مديريات التربية والتعليم في الأردن. مجلة جامعة دمشق، 25(3)، 395-430). 
حمادات، محمد، وعياصرة محمد ( 2011). درجة الالتزام الوظيفي والإداري لدى أعضاء هيئة التدريس في کلية الحصن الجامعية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، مجلة جامعة النجاح للأبحاث ، 25(4)، 1006-1014.
حمادات، محمد حسن (2008). قيم العمل لدى المديرين والمعلمين في الأدن وعلاقتها بالالتزامالإداري، دراسات تربوية ونفسية، 12(3)، 344-358.
الحمايدة، علا (2017). درجة ممارسة مديري التربية والتعليم في محافظة اربد لکفايات الالتزام الإداري من وجهة نظر رؤساء الأقسام الإدارية والفنية. المجلة العربية لنشر الأبحاث، 23(3)، 65-83.
أبو راضي، رويدة (2013). المنظومة القيمية لدى مديري المدارس الخاصة في محافظة عمان وعلاقتها بالالتزام  التنظيمي، رسلة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمان.
السعود، راتب ( 2009 ). الأنماط الإدارية لدي مديري المدارس الثانوية في الأردن وفقاً لنظرية ليکرت وعلاقتها بالولاء التنظيمي لدى المعلمين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، المجلد 5 (3،4) : 249- 262.
الشايب، خولة (2016). قيم العمل لدى معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة ورقلة بالجزائر، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 26(1)، 383-404.
الصبري، صادق (2009). تقويم الکفايات الإدارية لمديري إدارات التربية والتعليم بالمديريات في الجمهورية اليمنية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة تعز، اليمن.
الطعاني، حسن (2010). المنظومة القيمية لمديري المدارس في الأردن وعلاقتها بالجنس والمؤهل العلمي والخبرة ومستوى المدرسة، مجلة جامعة دمشق، 26 (2)، 497-515.
عبد الهادي، ليلى (2019). مدى ملاءمة الثقافة التنظيمية والإدارية السائدة في المدارس الحکومية بمديرية التربية والتعليم عمان الأولى لتطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر مديريها،  دراسات،العلومالتربوية، 26(2)، 62-74.
المبيضين، أنهار خالد (2012). قيم العمل وعلاقتها بالمناخ التنظيمي الإداري لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة الکرک، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة، الکرک.
منصور، منار بنت أحمد (2018). قيم العمل وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى الإداريين بجامعة الطائف، مجلةکليةالتربية،جامعةالأزهر، 167(1)، 318-332.
المراجع الأجنبية:
Ipek, C. ( 2011). Predicting Organizational Commitment from Organizational Culture in" Turkish Primary Schools" ,The Journal of AsiaPacific Education,11(3), 371-385.
Kelly, L & Huff, F. (2011). Levels of organizational trust in individualist versus collectivist societies: Aseven- nation study. Organization Science, 14(1), 81- 90.
Li , W. &  Liu,X & Wan, W.( 2008). Demographic Effects of Work Values and Their Management Implications, Journal of Business Ethics, 4(81), 414-421.
Nor A’tikah &   Mat,A. (2013).  The Relationships between Work Values and Work-Related Attitude: The Role of Social Support as Moderator, Journal of Social and Development Sciences, Vol. 4, No. 8, pp. 369-375, Aug 2013 (ISSN 2221-1152.
Nicolas , P. ( 2008) .What We Know and How We Know :A preliminary Study of Managerial Practices of High schools. Journal of School Administration, 13(2), 231-245