دور المدرسة الابتدائية في غرس قيم المواطنة الرقمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة أسيوط

المستخلص

يعيش العالم حالياً منعطفاً مهماً وحاسماً وسريعاً في تاريخه کله، إنه يتجه نحو نمط حضاري جديد، عبر تبني ثقافة الانترنت الامبراطورية الرقمية، وقد فرض هذا التطور العلمي والتکنولوجي المتلاحق تغيراً وتبدلاً في الطريقة التي يعيش بها الإنسان في شتى أنحاء العالم وأصبح العالم في ظل هذه الثورة المعلوماتية والرقمية أمام ملامح تغيير عميق فيما يتعلق بنظم الاتصال وتبادل المعلومات ليس فقط بين الدول والمؤسسات المختصة وإنما على المستوى الشخصي أيضاً، الأمر الذي أدى إلى ظهور ممارسات عديدة وأطر جديدة تتبع ذلک التغيير .
ومع ثورة الاتصالات الرقمية وما وفرته من تسهيل وسرعة في عمليات التواصل والوصول إلى مصادر المعلومات ومع ما تحمله هذه الثورة من نتائج ذات آثار إيجابية على الطالب والمجتمع إذا تم استغلال وسائل الاتصال والتقنية الحديثة على الوجه الأمثل، فإن آثارها السلبية تبرز مع التمرد على القواعد الأخلاقية والضوابط القانونية والمبادئ الأساسية التي تنظم شئون الحياة الإنسانية .
وفي ظل العصر الرقمي وانتشار التکنولوجيا اتخذت المواطنة أشکالاً وصوراً جديدة، أخذت فيه حقوق وواجبات المواطن شکلاً جديداً يتفق ومطالب العصر الرقمي الذي نعيشه، کما دفع ظهور الرقمية إلى إعادة النظر في مناقشة مفاهيم المواطنة، فالتقدم السريع في تکنولوجيا المعلومات والاتصالات له تأثير کبير على قضايا المواطنة، والهوية الثقافية وقواعد السلوک وتنامي العنف وتفکک العلاقات، مما زاد الاهتمام بموضوع المواطنة على مستوى عالمي. ( Mossberg ,et al , 2011 )
إن ما وفرته ثورة الاتصالات الرقمية من تسهيل وسرعة في الحصول على مصادر المعلومات ولجميع شرائح المجتمع ومع ما تحمله هذه الثورة من إيجابيات إذا أحسن استغلالها بطريقة رشيدة ومن عواقب ومخاطر إذا لم تستغل بالطريقة الرشيدة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية