الإتزان الإنفعالي لدى أطفال الروضة الموهوبين والعاديين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المملکة العربية السعودية وزارة التعليم جامعة الباحة کلية التربية قسم التربية الخاصة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة الإتزان الإنفعالي لدى اطفال الروضة الموهوبين والعاديين بمدينة مکة المکرمة، والکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحٍصائية بين متوسطات درجات أطفال الروضة تعزى لمتغير نوع الطفل (موهوب – عادي)، ولمتغير الجنس (ذکور –إناث) ولمتغير مرحلة الروضة (روضة 2-روضة 3 ) واستخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي(المقارن)؛ حيث بلغ مجتمع الدراسة (4761) طفل وطفلة، وبلغت عينة الدراسة ( 167) طفل وطفلة وتم ترشيح أطفال الروضة الموهوبين من خلال عدة مقاييس للترشيح؛ حيث استخدمت الدراسة الحالية مقياس الخصائص السلوکية للکشف عن الأطفال الموهوبين في مرحلة ماقبل المدرسة الذي أعدته خلود الغامدي(2018)، ثم اختبار ريفن الجمعي للمصفوفات الملون، ثم اختبار رسم الرجل، وکان عدد الأطفال العاديين (115)، وبلغ عدد (52) الأطفال موهوب، ثم استخدمت الدراسة الحالية مقياس الإتزان الإنفعالي(من إعداد الباحثة ). و أشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة الإتزان الإنفعالي لدى أطفال الروضة الموهوبين کانت مرتفعة بمتوسط حسابي (36,192)، ودرجة الإتزان الإنفعالي لدى أطفال، الروضة العاديين کانت مرتفعة بمتوسط حسابي (43,556)، وأظهرت النتائج وجود فرق دال أحصائياً بين متوسطي درجات أطفال الروضة الموهوبين والعاديين عند مستوى دلالة (0،01) لصالح الأطفال العاديين وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائياً في درجة الإتزان الإنفعالي لدى أطفال الروضة الموهوبين والعاديين تعزى لمتغير الجنس (ذکور- إناث)، ولمتغير مرحلة الروضة (روضة 2-روضة3).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية