قيم العمل السائدة لدى الموظفين الإداريين في مديريات التربية والتعليم بمحافظة إربد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مديرة مدرسة کفرسوم الثانوية للبنات – بني کنانة - الأردن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى مستوى قيم العمل السائدة لدى الموظفين الإداريين في مديريات التربية والتعليم بمحافظة إربد. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (155) موظفًا إداريًا في مديريات التربية والتعليم بمحافظة إربد، واستخدمت استبانة تکونت من (28) فقرة توزعت على أربعة مجالات لقيم العمل، هي (قيم المعرفة والاتقان، قيم الالتزام والانتماء، قيم التعاون، وقيم أخلاقيات المهنة)، وبينت نتائج الدراسة أن مستوى قيم العمل لدى الموظفين الإداريين في مديريات التربية والتعليم بمحافظة کان مرتفعًا، وکانت جميع مجالات قيم العمل في مستوى مرتفع، وحل مجال (قيم المعرفة والاتقان) في المرتبة الأولى من بين مجالات قيم العمل بمتوسط (بمتوسط (3.89)، تلاه مجال (قيم الالتزام والانتماء) بمتوسط (3.79)، ومن ثم مجال (قيم أخلاقيات المهنة) بمتوسط (3.73)، وأخيرًا مجال (قيم التعاون في العمل) بمتوسط (3.70)، وبلغ المتوسط الحسابي الکلي لمجالات قيم العمل (3.78) وبمستوى مرتفع من التقدير. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بضرورة الاستمرار في تحديد الأسس والمعايير الفنية والإدارية عند اختيار الموظفين الإداريين للعمل في مديريات التربية والتعليم ممن تتوافر لديهم منظومة قيمية تتوافق مع قيم العمل السائدة في العمل التربوي والإداري، ومنح الموظفين الإداريين صلاحيات إضافية، وذلک لتعزيز دورهم الإداري في مديريات التربية والتعليم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية