تعلم المعلمات للکتابة التأملية في المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل (مؤلف رئيسي)

2 ( مؤلف آخر ) جامعة الملک سعود

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على واقع تعليم المعلمات للکتابة التأملية في المرحلة الابتدائية من خلال معرفة مستوى تطبيق المعلمات للکتابة التأملية على تلميذاتهن، ومعرفة الصعوبات التي تعيق تطبيقها من وجهة نظرهن. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، کما استخدمت الاستبانة کأداة لجمع البيانات اللازمة للبحث بعد التأکد من صدقها وثباتها. تکون مجتمع البحث من معلمات المرحلة الابتدائية الحکومية بالخبر وعددهن (910) معلمات، يتوزعن على(49) مدرسة أما عينة البحث تمثلت في عينة عشوائية بلغ حجمها (301) معلمة. من أبرز نتائج البحث: اتفاق معظم المعلمات في تطبيقهن للکتابة التأملية على التلميذات، وأکثرهن استخدمن الوسائل کالصور أو العبارات کمفتاح ذهني لتحفيز التلميذات على ممارسة الکتابة التأملية. کما کشفت نتائج البحث أن المعلمات ما بين موافقات ومحايدات على الصعوبات التي تعيق تطبيق الکتابة التأملية حيث جاءت الصعوبات المتعلقة بالتلميذ أولاً ثم البيئة المدرسية، ثم المعلم، ومن أبرزها: ضعف بعض التلميذات في مهارات القراءة والکتابة، وافتقار المدرسة إلى مکتبة تخدم التلميذات لغويًا وفکريًا، ورؤيتهن التأمل يتطلب وقتًا، ومن أهم التوصيات التي توصل إليها البحث: توفير مکتبة في کل مدرسة تخدم التلميذات لغويًا وفکريًا، وعقد دورات تدريبية للمعلمات عن الکتابة التأملية، وتخصيص وقت مناسب للمعلمات لتعليم تلميذاتهن الکتابة التأملية، ومن أهم المقترحات التي أوصت بها الباحثة: إجراء دراسة عن سبل التغلب على الصعوبات التي تعيق تطبيق الکتابة التأملية على تلميذات المرحلة الابتدائية، وإجراء دراسات عن فاعلية برامج مقترحة لتنمية مهارات الکتابة التأملية لدى التلاميذ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية