درجة ممارسة مديرات المدارس الابتدائية بمدينة مکة المکرمة لادوارهن في تنمية الموهبة ( المعيقات وسُبل التغلب عليها )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية , جامعة کوينزلاند للتکنولوجيا , مدينة برزبن , استراليا

المستخلص

عنوان الدراسة : درجة ممارسة مديرات المدارس الابتدائية بمدينة مکة المکرمة لأدوارهن في تنمية الموهبة (المعيقات وسبل التغلب عليها ).
إعداد الطالبة: هنادي بنت عبدالرحمن الأزوري الدرجة العلمية: الماجستير في الإدارة التربوية والتخطيط إشراف: د. عبدالله بن أحمد الزهراني
أهداف الدراسة : الکشف عن درجة ممارسة مديرات المدارس الابتدائية بمدينة مکة المکرمة لأدوارهن في تنمية الموهبة، والتعرف على المعيقات التي تحد من ممارسة مديرات المدارس الابتدائية بمدينة مکة المکرمة لأدوارهن في تنمية الموهبة، ومعرفة أهم السُبل للتغلب على تلک المعيقات.
منهج الدراسة : المنهج الوصفي المسحي.
نتائج الدراسة :
- أظهرت النتائج أنَ درجة ممارسة مديرات المدارس الابتدائية بمدينة مکة المکرمة لأدوارهن في تنمية الموهبة کانت (عالية) ,وقد جاءت المجالات الفرعية على الترتيب الآتي: مجال إدارة الکوادر البشرية في المرتبة الأولى ثم مجال التخطيط في المرتبة الثانية ، ثم مجال البيئة المدرسية في المرتبة الثالثة، وتبعهُ مجال الأنشطة الطلابية في المرتبة الرابعة .
- تبين أن الدرجة الکلية لاستجابات أفراد مجتمع الدراسة حول درجة وجود المعيقات التي تحد من ممارسة مديرات المدارس الابتدائية بمدينة مکة المکرمة لأدوارهن في تنمية الموهبة کانت (عالية) وقد جاءت المجالات الفرعية على الترتيب الآتي: مجال المعيقات التعليمة في المرتبة الأولى بدرجة (عالية) ومجال المعيقات الإدارية في المرتبة الثانية بدرجة (عالية) ومجال المعيقات الاجتماعية فقد حُظي بالمرتبة الثالثة بدرجة (عالية) ومجال المعيقات الذاتية في المرتبة الرابعة وبدرجة (عالية ).
- تبين من طرح السؤال المفتوح الموجه إلى مجتمع الدراسة المتعلق بالکشف عن أهم سُبل التغلب على تلک المُعيقات الآتي: الترکيز على رفع کفاءة الکوادر البشرية المؤهلة لتنمية الموهوبات وإعداد دورات تدريبية إلزامية لمديرة المدرسة لتنمية الموهبة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية