واقع دور وسائل الإعلام في تنمية الوعي بالمُشارکة السياسية لدى طلبة الجامعات الأردنية استنادًا إلى النظريات السياسية المُعاصِرَة من وجهة نظر الطلبة أنفسهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الجامعة الأردنية-عمان الاردن

2 کلية العلوم التربوية – الجامعة الأردنية- عمان الاردن

المستخلص

تهدفِ الدراسة الحالية الکشف عن واقع دور وسائل الإعلام في تنمية الوعي بالمُشارکة السياسية لدى طلبة الجامعات الأردنية استنادًا إلى النظريات السياسية المُعاصِرَة من وجهة نظر الطلبة أنفسهم. تکونت عينة الدِّراسة من (400) ( 124طالِبًا، و276طالِبَةً) من طلبة البکالوريوس في الجامعات الأردنية في الأقاليم الثلاث، تمَّ اختيارهم بطريقة العينة الطبقية. ولتحقيق أهداف الدِّراسة تم تطوير الأداة من خلال تحليل الأدب النظري الذي  تناول الموضوع؛ وبعد أن تمَّ التحقّق من دلالات الصدق والثبات ، تمَّ تطبيقهُا على العينة.
أظهرت نتائج السؤال الأول أن المتوسّطات الحسابيّة لِواقع دور وسائل الإعلام في تنمية الوعي بالمُشارکة السياسية تراوحت ما بين (3.67-4.28) ومستواها مرتفع. کما أظهرت نتائج السؤال الثاني؛ وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير الکلية والسنة الدراسية، وقد أظهرت نتائج السؤال الثالث أن المتوسّطات الحسابيّة لإجابات أفراد عينة الدّراسة عن فقرات التحديات التي تواجِهُ الإعلام في تنمية الوعي بالمشارکة السياسية تراوحت ما بين (3.80-4.14) ومستواها مرتفع.
The current study aims to reveal the reality of the role of the media in developing awareness of political participation among Jordanian university students based on contemporary political theories from the students' point of view themselves. The study sample consisted of (400) students (124 males and 276 females) students from undergraduate students in Jordanian universities in the three regions, were selected by stratified sampling method. To achieve the objectives of the study, the tool was developed by analyzing the theoretical literature that dealt with the subject; After verifying the indications of validity and reliability, they were applied to the sample.
The results of the first question showed that the averages of the reality of the role of the media in developing awareness of political participation ranged between(3.67-4.28)and its level is high,. The results of the second question also showed; There are statistically significant differences due to the gender variable in favor of females, and there are no statistically significant differences due to according to the variable of the college and the academic year. The results of the third question showed that the arithmetic averages of the answers of the study sample members to the challenges facing the media in developing awareness of political participation ranged between (3.80-4.14) and its level is high.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلية التربية

        کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

 

 

 

 

واقع دور وسائل الإعلام في تنمية الوعي بالمُشارکة السياسية لدى طلبة الجامعات الأردنية استنادًا إلى النظريات السياسية المُعاصِرَة من وجهة نظر الطلبة أنفسهم

 

إعــــــــــداد

الطالب / فلاح محمد ندا العموش

طالب دکتوراة الادارة تربوية والاصول  – الجامعة الأردنية-عمان الاردن

المشرف

أ.د محمد سليم الزبون- برفسور

قسم الادارة التربوية والاصول – کلية العلوم التربوية – الجامعة الأردنية- عمان الاردن

 

 

}     المجلد السابع والثلاثون– العدد الثامن –  أغسطس2021م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic


الملخص :

تهدفِ الدراسة الحالية الکشف عن واقع دور وسائل الإعلام في تنمية الوعي بالمُشارکة السياسية لدى طلبة الجامعات الأردنية استنادًا إلى النظريات السياسية المُعاصِرَة من وجهة نظر الطلبة أنفسهم. تکونت عينة الدِّراسة من (400) ( 124طالِبًا، و276طالِبَةً) من طلبة البکالوريوس في الجامعات الأردنية في الأقاليم الثلاث، تمَّ اختيارهم بطريقة العينة الطبقية. ولتحقيق أهداف الدِّراسة تم تطوير الأداة من خلال تحليل الأدب النظري الذي  تناول الموضوع؛ وبعد أن تمَّ التحقّق من دلالات الصدق والثبات ، تمَّ تطبيقهُا على العينة.

أظهرت نتائج السؤال الأول أن المتوسّطات الحسابيّة لِواقع دور وسائل الإعلام في تنمية الوعي بالمُشارکة السياسية تراوحت ما بين (3.67-4.28) ومستواها مرتفع. کما أظهرت نتائج السؤال الثاني؛ وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير الکلية والسنة الدراسية، وقد أظهرت نتائج السؤال الثالث أن المتوسّطات الحسابيّة لإجابات أفراد عينة الدّراسة عن فقرات التحديات التي تواجِهُ الإعلام في تنمية الوعي بالمشارکة السياسية تراوحت ما بين (3.80-4.14) ومستواها مرتفع.

الکلمات المفتاحية: وسائل الإعلام، المُشارکة السياسية، النظريات السياسية المُعاصِرَة، التحديات التي تواجِهُ الإعلام.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Abstract :

The current study aims to reveal the reality of the role of the media in developing awareness of political participation among Jordanian university students based on contemporary political theories from the students' point of view themselves. The study sample consisted of (400) students (124 males and 276 females) students from undergraduate students in Jordanian universities in the three regions, were selected by stratified sampling method. To achieve the objectives of the study, the tool was developed by analyzing the theoretical literature that dealt with the subject; After verifying the indications of validity and reliability, they were applied to the sample.

The results of the first question showed that the averages of the reality of the role of the media in developing awareness of political participation ranged between(3.67-4.28)and its level is high,. The results of the second question also showed; There are statistically significant differences due to the gender variable in favor of females, and there are no statistically significant differences due to according to the variable of the college and the academic year. The results of the third question showed that the arithmetic averages of the answers of the study sample members to the challenges facing the media in developing awareness of political participation ranged between (3.80-4.14) and its level is high.

Keywords: mass media, political participation, contemporary political theories, The challenges facing the media.

 

 

المقدمة

يمثَّل  التطور العلمي والتکنولوجي الهائل في مجال الإعلام عصب الحياة في الواقع المُعاصر؛ وذلک لما له من آثار انعکست على جميع المجالات الاجتماعية کتناول القضايا المجتمعية وتشکيل الرأي العام, ومن أبرز هذه  التطورات ظهور العديد من التقنيات الحديثة على شبکة الإنترنت؛ الأمر الذي أعطى لمجال الإعلام والإتصال مفهوم آخر في التطبيق اکسبه سمه الجدة، مما ساعد في تمکين الفرد من الإتصال الجماهيري بدون تکاليف، أو أجهزة خاصة.( بلمقدم، 2018).

ومع ازدياد الإيمان بالدور الفعَّال الذي يؤديه الإعلام في تشکيل الوعي السياسي لأفراده، والذي يؤدي بدوره إلى المُشارکة السياسية الفاعِلة؛ وُصِفَت التطورات السريعة التي تشهدها وسائل الإعلام والاتصال اليوم بالثورة العظيمة؛ ويعود ذلک إلى ما وفَّرته هذه التقنيات الإعلامية المتطورة، ومن أبرزها مواقع التواصل الاجتماعي(الجاسر, 2020).

إذ تُمثَّل المُشارکة السياسة کأحد أبرز المفاهيم السياسية معيارًا مهما لقياس درجة تقدم الدول وتأخرها في مجال الحقوق والحريات؛ فکلما زادت المُشارکة السياسية دلَّ ذلک على الوعي السياسي والثقافي لدى الشباب (الورفلي،  2018). ولعل من أبرز الآثار الخطيرة المترتبة على تدني مستوى الوعي السياسي، ضعف المُشارکة السياسية وآلياتها ومجالات مُمارستها لدى الشباب؛ مما يتطلب ضرورة توعية الشباب الأردني بمفاهيم وآليات المُمارسة الديمقراطية والثقافة السياسية.( الخاروف، (2014.

وتُعرف المُشارکة السياسية بأنها:" مُساهمة الشباب في صُنع القرارات التي تتعلق بکليته، والقيام بالاتصالات اللازمة أو المُشارکة في المُناقشات السياسية، وکذلک يتضمن مُشارکة الشباب سياسيًّا وقيامه بالإدلاء بصوته في الانتخابات، أو اختيار الحاکم، کما يتضمن انضمامه إلى أحد الأحزاب السياسية والإطلاع ببعض المهام الحزبية" (مرعي، (159:2011 .

وتستند المشارکة السياسية إلى العديد من النظريات السياسية؛ إذ يُنْظَر إلى النظرية السياسية الحديثة کأي مرحلة في تاريخ النظرية السياسية؛  فهي تتأثر بشدة بأشکال التنظيم السياسي الذي تهتم به؛ فالنظرية السياسية القديمة مرتبطة مع البوليس ((Polis أو الدولة- المدينة (City-State)، أما النظرية السياسية الحديثة , فيتم الانتقال من خلالها إلى الدولة وعلاقاتها داخليا مع رعاياها، وخارجيا مع الدول الأخرى  (Klosko, 2013 ). ولأن السياسة مفهوم مُعقد؛ فقد تعدَّدت النظريات التي تناولت هذا المفهوم؛ تبعًا لتعدّدُ الآراء والإتجاهات النظرية التي تناولتها.

مشکلة الدراسة وأسئلتها

لاحظ الباحثان من خلال إطلاعهما على ما توافر من وبحوث وإطار نظري ودراسات کدراسة الخاروف (2014) والمتعلقة بواقع المُشارکة السياسية لطلبة الجامعات ودور الإعلام في ذلک؛ أن هناک عدم وضوح في خط المسار الإعلامي من خلال عدم توفر رؤية واضحة لتفعيل دور الإعلام في تنمية الوعي بالمُشارکة السياسية لدى الشباب الجامعي في المملکة الأردنية الهاشمية، بل وعلى مستوى الوطن العربي.

أسئلة الدراسة

لتحقيق أهداف الدراسة، تم طرح الأسئلة الآتية:

1. ما واقع دور وسائل الإعلام في تنمية الوعي بالمُشارکة السياسية لدى طلبة الجامعات الأردنية استنادًا إلى النظريات السياسية المُعاصِرَة من وجهة نظر الطلبة أنفسهم؟

2. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) في تقديرات عينة الدراسة لواقع دور وسائل الإعلام في تنمية الوعي بالمُشارکة السياسية لدى طلبة الجامعات الأردنية تعزى للمتغيرات (الجنس، الکلية، السنة الدراسية )؟

3. ما التحديات التي تواجِهُ الإعلام في تنمية الوعي بالمشارکة السياسية لدى طلبة الجامعات الأردنية استنادًا إلى النظريات السياسية المُعاصِرَة من وجهة نظر الطلبة أنفسهم؟

أهداف الدراسة

تهدف الدراسة الحالية إلى الکشف عن واقع دور وسائل الإعلام في تنمية الوعي بالمُشارکة السياسية لدى طلبة الجامعات الأردنية استنادًا إلى النظريات السياسية المُعاصِرَة من وجهة نظر الطلبة أنفسهم وعلاقة ذلک ببعض المتغيرات.

أهمية الدراسة

تستمد الدراسة الحالية أهميتها من أهمية موضوعها المتمثل بالکشف عن  واقع دور وسائل الإعلام في تنمية الوعي بالمُشارکة السياسية لدى طلبة الجامعات الأردنية استنادًا إلى النظريات السياسية المُعاصِرَة من وجهة نظر الطلبة أنفسهم؛ وتتمثل هذه الأهمية من خلال تناولها جانبين مهمين وهما:

1. الأهمية النظرية: التي تتمثل بالانطلاق من الواقع الفعلي لدور الإعلام ؛ لتفعيل دور وسائل الإعلام في تنمية  الوعي بالمُشارکة السياسَّية لدى طلبة الجامعات الأردنية استنادًا إلى النظريات السياسية المُعاصرة، و إثراء المکتبة العربية برؤية مستقبلية واقعية تُفيد کل المُهتمين بهذا المجال.

2. الأهمية العملية: فتبدو الأهمية التطبيقية؛ فيما يترتب على نتائج الدراسة من فوائد عملية في سياق الحياة الجامعية، وتتمثل الأهمية التطبيقية بِتوجيه جهود إدارات الجامعات نحو التخطيط الإستراتيجي لتفعيل دور الإعلام في تنمية الوعي بالمُشارکة السياسية ضمن خططها المُستقبليَّة، وتزويد صانعي القرار في المؤسسات الإعلامية، والمؤسسات التعليمية، ولاسيَّما الجامعات بخطط ذات رؤية مستقبلية شمولية.

مصطلحات الدراسة

الإعلام التقليدي (الجماهيري) : " والذي يُقصَدُ به الأذرع الرئيسية الثلاثة لوسائل الإعلام المقروء والمرئي والمسموع (صحافة- إذاعة- تلفزيون)"  ( القعاري، 2018: 30). ويمکن تعريفه إجرائيا: بالدور الذي يمکن أن تؤديه وسائل الإعلام المقروء والمرئي والمسموع (صحافة- إذاعة- تلفزيون) في تنمية الوعي بالمُشارکة السياسية، وتم قياس ذلک من خلال إجابة عينة الدراسة عن الأداة المعدة لهذا الغرض.

الإعلام الجديد : " والتي تُشير إلى التغطية الإعلامية الحديثة بواسطة الوسائل الاجتماعية المتمثلة بتطبيقات الوسائط مثل الفيسبوک (facebook) واتس أب (WhatsApp)  والهواتف الذکية (Smartphones)  والانترنت (Internet) وغيرها" (Moyle, Childs, Coomber, & Barratt, 2019: 101).ويمکن تعريفه إجرائيا: بالدور الذي يمکن أن تؤدية وسائل الإعلام الحديثة بواسطة الوسائل الاجتماعية المتمثلة بتطبيقات الوسائط مثل الفيسبوک  واتس أب وتويتر وغيرها في تنمية الوعي بالمُشارکة السياسية، وقد تَمَّ قياس دور وسائل الإعلام من خلال إجابة عينة الدراسة عن الأداة المعدة لهذا الغرض.

المُشارکة السياسيَّة: " قدرة الشباب على التعبير والتأثير العلني الحرَّ في اتخاذ القرارات السياسية، سواء بشکل مُباشر أو غير مُباشر، أم من خلال اختيار مُمثلين لهم يقومون بهذه المهمة (بلمقدم، . (88:2018ويمکن تعريفها إجرائيا: درجة الاندماج الفعلي للشباب بعملية التعبير والتأثير العلني الحرَّ في اتخاذ القرارات السياسية، سواء بشکل مُباشر أو غير مُباشر، أم من خلال اختيار مُمثلين لهم، وسيتم قياس ذلک من خلال إجابة عينة الدراسة عن الأداة المعدة لهذا الغرض.

النظريات السياسية المعاصرة:

يمکن تعريف النظرية السياسية Political Theory))  على أنها مسعى متعدد التخصصات؛ والتي يکمن مرکز ثقلها في نقطة التقائها مع العلوم الإنسانية، والتي لا تزال تفتقر إلى الضبط في مجال العلوم السياسية، وتتميَّز بتباين تقاليدها و مناحيها وأساليبها؛ وعلى الرغم من ذلک إلا أنها مُتلاحمة من خلال الالتزام بالنظرية، والنقد، وتشخيص القواعد والممارسات، وتنظيم العمل السياسي في الماضي والحاضر (Dryzek , Honig & Phillips, 2006:4). تعريفها إجرائيا: درجة الإدراک الفعلي للشباب للنظريات السياسية، وسيتم قياس ذلک من خلال إجابة عينة الدراسة عن الأداة المعدة لهذا الغرض.

مُحدِّدات الدراسة

تتحدد نتائج الدراسة في الآتي:

  1. الحدود الموضوعية: تعرف دور وسائل الإعلام في تنمية الوعي بالمُشارکة السياسَّية لدى طلبة الجامعات الأردنية استنادًا إلى النظريات السياسية المُعاصرة.
  2. الحدود المکانية: اقتصرت الدراسة على طلبة  الجامعات الاردنية في المملکة الأردنية الهاشميّة؛ والمُوزعة على أقاليم المملکة الثلاث.
  3. الحدود الزمانية: تمَّ اجراء الدراسة في الفصل الثاني  من العام الدراسي (2020/2021).
  4. الحدود البشرية: اقتصرت الدراسة على طلبة الجامعات الأردنية الذين  تَمَّ اختيارهم          من طلبة
  5. (جامعة اليرموک، الجامعة الأردنية،  وجامعة مؤتة).

الدراسات السابقة

لقد تعدَّدت الدراسات العربية والأجنبية التي تناولت آثار الإعلام في تنمية          المُشارکة السياسية؛

لقد قام افينغ وهيلجرسبيرج وهوبرز (Effing, Hillegersberg, & Huibers, 2010) بدراسةٍ هدفت تعرف درجة تأثير وسائل التواصل الاجتماعي کالفيسبوک، تويتر ويوتيوب على المشارکة السياسية (الأنظمة الديمقراطية). وذلک من خلال التحليل العلمي للدراسات السابقة المتعلقة بوسائل التواصل الاجتماعي والمشارکة السياسية في هولندا، وذلک من خلال عرض النتائج الميدانية من انتخابات (2010 و 2011) في هولندا. أظهرت النتائج أن الجهود السابقة لتشکيل مشارکة الجمهور باستخدام وسائل الإعلام الاجتماعية السابقة لم تلب التوقعات، فلم تعد تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي بشکل کبير على سلوک التصويت خلال الانتخابات المحلية (2010 و 2011)

وأجرت الخاروف(2014) دراسة هدفت تعرف واقع مُشارکة طلبة الجامعة الأردنية في الإنتخابات النيابية 2010 لدى عينة مکونة من (1000) طالِبِ وطالبَة من طلبة الجامعة الأردنية. وتمَّ استخدام المنهجين النوعي والکمَّي. أظهرت النتائج انخفاض نسبة مُشارکة          الذکور والإناث في الانتخابات النيابية (2010)، کما أظهرت النتائج أن هناک تحسُّن في           نسبة الذکور والإناث الذين أبدوا رغبتهم بالمُشارکة في الانتخابات القادمة، وذلک بسبب المرجعية الثقافية والسياسة والدور الإعلامي الذي يؤديه الإعلام المرئي، ووجودهم في بيئةٍ أکاديميَّةٍ             واعية ومُشجَّعة.

وأجرى شلبية والنعيمي (2015) دراسة هدفت تعرف دور البرامج الحواريَّة التي يقدِّمُها التلفزيون الأردني في التوعية السياسية لطلبة الجامعات الأردنية لدى عينة مکوَّنة من (400) طالِبًا وطالِبةً من طلبة البکالويوس والدراسات العليا (دبلوم عالي، ماجستير، دکتوراة) في  جامعة اليرموک, وقد تم استخدام المنهج المسحي. أظهرت النتائج أن نسبة مُشاهدة نسبة مُشاهدة التلفزيون الأردني بلغت (36.1%). کما بلغت أعلى نسبة لمعدل المُشاهدة يوميًّا                     (48.2%) لمعدَّل المُشاهدة (ساعة فأقل). وقد کشفت النتائج أن أهم مظاهر استفادة أفراد العينة من المضمون السَّياسي الذي تقدِّمُه البرامج کان تنمية معارفهم ومعلوماتهم السياسيَّة، وتزويدهم بوجهات نظر مختلفة حول القضايا السياسية المحليَّة.

کما أجرى جرار وأبو حمود (Jarrar & Abu Hammud, 2018 )  دراسةً هدفت إلى استکشاف دور الإعلام الاجتماعي في تنمية المسؤولية الاجتماعية والوعي السياسي للشباب الأردني. لدى عينة مُکونة من (200) طالب في جميع المستويات الدراسية للسنوات الدراسية (2016-2017) من جامعة فيلادلفيا في المملکة الأردنية الهاشميَّة. وقد استخدمت الدراسة المنهجية التحليلية الوصفية. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى الأهمية (α = 0.05) لدور وسائل التواصل الاجتماعي في تنمية المسؤولية الاجتماعية والوعي السياسي للشباب الأردني تٌعزى للجنس والمستوى الدراسي والتخصص.

هذا وقد قام  العکيلي(2020) دراسة هدفت تعرف  دور الإعلام في المُشارکة السياسية للمرأة في العراق. تکونت عينة الدراسة من (50) مرأة سياسية من الأعضاء في البرلمان العراقي وقد تمَّ توظيف المنهج الوصفي المسحي. وقد أظهرت النتائج المُشارکة الفاعِلة للمرأة البرلمانية في الأنشطة الإعلامية عبر وسائلها المتعدِّدَة بشکل دائم، والتي يتم من خلالها مناقشة الوضع السياسي في العراق وجاء ذلک بنسبة ) 80%) من العينة، وهذا مؤشر للدور الذي يلعبه الإعلام في المجال السياسي؛ إذ تعتبر القنوات الفضائية من أهم الوسائل التي تعتمد عليها المرأة في المُشارکة السياسية.

الطريقة والإجراءات

منهجية الدراسة

استخدم الباحِثان المنهج المسحي التطويري، لِقياس واقع دور وسائل الإعلام في             تنمية الوعي بالمُشارکة السياسَّية لدى طلبة الجامعات الأردنية استنادًا إلى النظريات            السياسية المُعاصرة.

مجتمع الدراسة:

تکون مجتمع الدِّراسة من جميع طلبة الجامعات الاردنية الحکومية في الأردن للعام الدراسي 2020/2021م والبالغ عددهم( 188358)  طالبا وطالبة وذلک بالرجوع الى إحصائيات وزارة التعليم العالي لعام 2019.

عينة الدراسة  

تم أخذ عينة الدراسة طبقيًّا من (400) طالبا وطالبة لتکون ممثلة للجامعات الأردنية الثلاث التي تم إختيارها قصدياً وهي اليرموک لتمثل إقليم الشمال والأردنية لتمثل إقليم الوسط ومؤتة لتمثل إقليم الجنوب .والجدول (1) يبين ذلک.

جدول(1): توزع عينة الدراسة وفق متغيراتها

المتغير

الفئات

العدد

النسبة

الجنس

ذکر

124

31.0

انثى

276

69.0

الکلية

علمية

125

30.9

انسانية

275

68.9

السنة الدراسية

الاولى

75

19.0

 

الثانية

100

20.0

الثالثة

105

21.0

الربعة

120

40.0

 

المجموع

400

100.0

أدوات الدراسة

مقياس الدراسة :مقياس واقع دور وسائل الإعلام في تنمية الوعي بالمشارکة السياسية لدى طلبة الجامعات الأردنية استنادًا إلى النظريات السياسية المُعاصِرَة

لتحقيق أهداف الدراسة، تم الرجوع إلى الأدب النظري والدراسات السابقة التي تناولت تفعيل دور الإعلام في تنمية الوعي بالمشارکة السياسية في المرحلة الجامعيَّة کدراسة الخاروف (2014 (؛ودراسة خليفة (2019)، بهدف تطوير أداة الدراسة بصورتها الأولية لتعرف دوروسائل الإعلام في تنمية الوعي بالمُشارکة السياسية لدى الطلبة في الجامعات الأردنية، کما تم القيام بجولة لاستطلاع آراء الخُبراء عن محاور الدراسة ومجالاتها من خلال استبانة تتضمن مجموعة من الأسئلة المفتوحة؛ بهدف تطوير الاستبانة، بصورتها النهائية للوصول إلى الرؤية المستقبليَّة المُقترحة لتفعيل دور وسائل الإعلام في تنمية الوعي بالمُشارکة السياسية لدى الطلبة في الجامعات الأردنية؛استنادًا إلى النظريات السياسية المعاصرة, وقد بلغ عدد فقرات الأداة بصورتها الأولية (50) فقرة. 

دلالات صدق أداة الدراسة:

  للتحقق من صدق محتوى أداة الدراسة تم استخدام صدق المحتوى وذلک بعرضها على مجموعة من المحکمين من المتخصصين والخبراء في المجال الإعلامي والتربوي ، بهدف إبداء آرائهم في فقرات الإستبانة من حيث وضوح المعنى والصياغة اللغوية ودرجة مناسبتها للمجال الذي تتبع له، وأي تعديلات وملحوظات يرونها مناسبة، وتم الأخذ بملاحظات (80%) من المحکمين بما يحقِّق أهداف الدراسة من حذف بعض الفقرات ودمج بعضها، دون إغفال إجراء التعديلات المقترحة على تعديل في الصياغة اللغوية للفقرات، وبعدها تم إخراج أداة الدراسة بصورتها النهائية حيث تکونت من (48) فقرة.

دلالات ثبات أداة الدراسة:

تم التحقق من ثبات أداة الدراسة بإستخدام طريقة الإتساق الداخلي بإستخدام معادلة کرونباخ ألفا  (Cronbach Alpha) هما: إذ تم تطبيق الأداة على (30) فرد من مجتمع الدراسة وخارج عينتها، کما هو مبين في الجدول( 2)

جدول(2) قيم معاملات ثبات الاتساق الداخلي والإعادة لأبعاد مقياس واقع دور وسائل الإعلام في تنمية الوعي بالمشارکة السياسية لدى طلبة الجامعات الأردنية استنادًا إلى النظريات السياسية المُعاصِرَة

المجالات

معاملات ثبات الاتساق الداخلي

عدد الفقرات

دور وسائل الإعلام في تنمية الوعي بالمُشارکة السياسية

0.95

27

التحديَّات التي تُواجه الإعلام في تنمية الوعي بالمُشارکة السياسية

0.94

21

ثبات المقياس الکُلي

0.95

48

يتضح من جدول 2 أنَّ قيم ثبات الاتساق الداخلي لأبعاد مقياس الرؤية المستقبلية لدور وسائل في تنمية الوعي بالمشارکة السياسية لدى طلبة الجامعات الأردنية استنادًا إلى النظريات السياسية المُعاصِرَة؛ قد تراوحت من (0.94) وحتى (0.95)، وهي قِيَم مُناسِبَة لإجراء            الدراسة الحالية.

المعيار الإحصائي:

تم تحديد دور وسائل الإعلام في تنمية  الوعي بالمُشارکة السياسَّية لدى طلبة           الجامعات الأردنية استنادًا إلى النظريات السياسية المُعاصرة وذلک بإستجابة عينة الدراسة           على مقياس ليکرت الخماسي بإعطاء کل فقرة من فقراته درجة واحدة من بين درجاته الخمس (تتوافر بدرجة موافق بشدة ، تتوافر بدرجة موافق ،تتوافر بدرجة محايد ،تتوافر بدرجة غير موافق ، تتوافر بدرجة غير موافق بشدة )،وهي تمثل رقمياً (5، 4، 3، 2، 1) على الترتيب، وتم تحديد معيار الحکم على متوسطات أداة الدراسة من خلال تقسيمها إلى ثلاث درجات: منخفضة، متوسطة، مرتفعة، وفقاً للمعادلة الأتية :

طول الفئة = القيمة العليا للبديل – القيمة الدنيا للبديل ÷ عدد المستويات

= 1-5÷ 3 = 1.33

 وعليه تم استخدام المعيار الآتي لغرض الحکم على استجابات عينة الدراسة  :

الدرجة المنخفضة من1.00إلى  2.33.

الدرجة المتوسطة من 2.34 إلى 3.67.

الدرجة المرتفعة من 3.68 إلى 5.00.

المعالجة الإحصائية:

تم إجراءالمعالجات الإحصائية للبيانات في هذه الدراسة بإستخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS)،وذلک على النحوالآتي:

للإجابةعن سؤال الدراسة الأول ، تم احتساب المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية وللإجابة عن السؤال الثاني تم احتساب المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية وتحليل التباين المتعدد وشيفيه .

نتائج الدراسة ومناقشتها:

أولاً: مناقشة النتائج المتعلقة بالسؤال الأول: ما واقع دور وسائل الإعلام في تنمية الوعي بالمُشارکة السياسية لدى طلبة الجامعات الأردنية استنادًا إلى النظريات السياسية المُعاصِرَة من وجهة نظر الطلبة أنفسهم؟

للإجابة عن هذا السّؤال، تم حساب المتوسّطات الحسابيّة والانحرافات المعيارية لإجابات أفراد عينة الدّراسة عن فقرات واقع دور وسائل الإعلام في تنمية الوعي بالمُشارکة السياسية، والجدول (3) يبين النّتائج:

جدول (3) المتوسّطات الحسابيّة والانحرافات المعيارية والرتبة والدرجة لإجابات عينة الدّراسة عن فقرات واقع دور وسائل الإعلام في تنمية الوعي بالمُشارکة السياسية

الرقم

الفقرة

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

الرتبة

التقدير

4

ابراز  أهمية توعية الشباب الأردني بمفاهيم وآليات الممُارسة الديمُقراطية والثقافة السياسية.

4.28

0.785

1

مرتفع

3

المساهمة في تنمية معارف الشباب وخبراتهم في تشکيل اتجاهاتهم السياسية.

4.22

0.820

2

مرتفع

5

تفعيل رؤى  شمولية وتکاملية تنطلق من الفهم الحقيقي للواقع السياسي والاجتماعي للدولة الأردنية.

4.20

0.767

3

مرتفع

11

ترسيخ قيم الانتماء الوطني من خلال المحافظة على الثوابت الوطنية، مما يعزِّز الوعي بالمُشارکة السياسية.

4.18

0.793

4

مرتفع

20

تُسهِم في ظهور أشکال جديدة من التعبير من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

4.13

0.756

5

مرتفع

1

السعي إلى توسيع هامش الحرية المتعلق بالبرامج السياسية بدرجة أکبر مما يجذب الجمهور للمُشارکة السياسية.

4.12

0.816

6

مرتفع

17

تُوَجِّه الشباب للمشارکة السياسية إذا ما تمِّ تقنينُها من قِبَلِ الدولة بطريقة صحيحة.

4.12

0.790

6

مرتفع

7

تُعزِّز المسؤولية المجتمعية للشباب تجاه ذاتهم ومجتمعهم لتعزيز المُشارکة السياسية لديهم.

4.10

0.897

8

مرتفع

22

استثمار نسب المتابعة في زرع المفاهيم السياسية الايجابية  لدى الشباب الأردني.

4.09

0.809

9

مرتفع

16

تقدم المحتوى السياسي بلغة واضحة  خالية من التعقيد تناسب جميع فئات المجتمع.

4.08

0.828

10

مرتفع

2

تفعيل وسائل الإعلام للمضامين المتعلقة بالشؤون والأحداث السياسية مما ينعکس على المشارکة السياسية.

4.08

0.792

10

مرتفع

14

توظيف الطابع المعلوماتي والمعرفي الذي يُضفي جدية في تشکيل الوعي السياسي لدى الشباب.

4.07

0.771

12

مرتفع

18

تسهم في التغيير الفعلي لسياسة الحکومة نتيجة الحراکات الشعبية مما يُعزز الجدوى من المُشارکة السياسية للشباب.

4.06

0.857

13

مرتفع

21

تسعى إلى إقامة التوازُن بين التطور التکنولوجي وأساليب الحوار والتوعية السياسية.

4.06

0.836

13

مرتفع

9

الحرص على الاهتمام بالبحوث المستندة الى استطلاعات الرأي لتعٌرف رغبة الجمهور سعيا لتلبية حاجاته يؤثر على فعالية المشارکة السياسية

4.03

0.848

15

مرتفع

13

تسعى إلى توفير مساحة للمشارکة السياسية للشباب من خلال نشر الآراء والاتجاهات من خلال التفاعل المُثمِر.

4.02

0.840

16

مرتفع

27

الکشف عن   دور الجامعات في إقامة الدورات التدريبية للشباب لتوعيتهم بأهمية المشارکة السياسية ومعرفتهم لقضايا بلادهم.

4.02

0.877

16

مرتفع

10

توظيف العديد من الدراسات المستقبلية في رصد اتجاهات الرأي العام لتشکيل الوعي بالمشارکة السياسية.

4.01

0.923

18

مرتفع

26

إبراز دور الجامعات في إجراء دراسات علمية متقدمة حول خطورة المضامين السياسية ودورها في التغيير السياسي.

4.01

0.828

18

مرتفع

15

تُبرِزُ توظيف الدولة والقيادات العليا للرسائل الهادفة للاصلاح السياسي.

4.00

0.840

20

مرتفع

19

تسهِم في منح التجمعات الشبابية فرصة لتشکيل لوبي شبابي حيال القضايا السياسية.

3.96

0.870

21

مرتفع

24

تکشِفُ مدى اهتمام الجامعات في تفعيل مدخلاتها البشرية (أعضاء هيئة التدريس ومجالس الطلبة واقسام العلوم السياسية).

3.96

0.865

21

مرتفع

6

تعکس الدور الفاعل للشباب في صنع القرارات السياسية( الانتخابات).

3.95

0.934

23

مرتفع

25

تعکِسُ دور الجامعات  في إنشاء حساب رسمي لها (الجامعات)، يتم من خلاله التوعية والتثقيف السياسي.

3.93

0.899

24

مرتفع

23

تُبِرزُ دور الجامعات في التنمية الفکرية والسياسية من خلال المساقات التدريسية.

3.91

0.938

25

مرتفع

8

تُبرِز النزاهة والشفافية في الانتخابات مما يُعزّز الثقة بجدوى المُشارکة السياسية.

3.77

1.073

26

مرتفع

12

تعکِسُ دور الأحزاب مما يَمنَح الشباب فرصة الاختيار لما يناسب تطلعاتهم

3.67

1.030

27

متوسط

واقع دور وسائل الإعلام في تنمية الوعي بالمُشارکة السياسية

4.04

0.591

مرتفع

أظهرت نتائج التحليل المُشار إليها في الجدول (3) أن تقديرات عينة الدراسة لإجابات أفراد عينة الدّراسة عن فقرات واقع دور وسائل الإعلام في تنمية الوعي بالمُشارکة السياسية تراوحت ما بين (3.67-4.28) ومستواها مرتفع؛ وقد جاء في المرتبة الأولى مجال واقع دور وسائل الإعلام في تنمية الوعي بالمُشارکة السياسية ، وقد حاز على أعلى متوسط حسابي، والذي بلغ (4.04).

وقد تعزى هذه النتيجة إلى عدم وصول الطلبة لدرجة الوعي الکافي لتقييم واقع دور وسائل الإعلام في تنمية الوعي بالمُشارکة السياسية لديهم، إذ إنَّ هذا الارتفاع الظاهري؛ فالواقع المتعلق بالجامعات، وما تفرضه من قوانين حيالَ المضامين السياسية التي يُسمَح للطلبة المُشارکة فيها، يدل على عدم تحقيق الوعي الکافي لديهم للتقييم، بالإضافةِ إلى قلةِ معرفتهم الکافية لوسائل الإعلام

وقد تعزى هذه النتيجة إلى أن هنالک قصور في سياسات الجامعات الأردنية في توعية أعضاء هيئة التدريس بالمعرفة العامة التي تدور حول دور وسائل الإعلام في تنمية الوعي بالمُشارکة السياسية لدى طلبتهم؛ مما ينعکس على عدم توافر الإدراک الکافي للطلبة الجامعيين لتقييم  دور وسائل الإعلام في تنمية الوعي بالمُشارکة السياسية لديهم.

وقد وجاءت بالمرتبة الأوّلى الفِقرة (4) والتي تنص على" إبراز أهمية توعية الشباب الأردني بمفاهيم وآليات الممُارسة الديمُقراطية والثقافة السياسية" وبمتوسط حسابي (4.28) وبدرجة مرتفعة؛ وقد تُعزى هذه النتيجة إلى الحاجة المُلحَّة لدى الطلبة الجامعييّن للتوعية بمضامين العملية السياسية، کأساس للمُشارکة السياسية الفاعِلَة، حيثُ إنَّ الإقتصار على المساقات السياسية ليس کافيًّا لتنمية أفکارهم حول السياسة بشکل عام.  

 تتفق نتائج الدراسة الحالية جزئيًا مع نتائج دراسة شلبية والنعيمي ( (2015 من حيثُ إن هُناک فائدة من المضمون السَّياسي الذي تقدِّمُه البرامج کان تنمية معارفهم ومعلوماتهم السياسيَّة، وتزويدهم بوجهات نظر مختلفة حول القضايا السياسية المحليَّة.

هذا وتختلف نتائج الدراسة الحالية جزئيًا مع  نتائج دراسة افينغ وهيلجرسبيرج وهوبرز (Effing, Hillegersberg, & Huibers, 2010) من حيثُ إنَّ جهود  تشکيل مشارکة الجمهور باستخدام وسائل الإعلام الاجتماعية السابقة لم تلب التوقعات. 

ثانياً: مناقشة النتائج المتعلقة بالسؤال الثاني:هل توجد فروق ذات            دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) في تقديرات عينة الدراسة لواقع دور وسائل            الإعلام في تنمية الوعي بالمُشارکة السياسية لدى طلبة الجامعات الأردنية تعزى للمتغيرات (الجنس، الکلية، السنة الدراسية )؟

للإجابة عن هذا السؤال تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات عينة الدراسة لواقع دور وسائل الإعلام في تنمية الوعي بالمُشارکة السياسية تعزى للمتغيرات (الجنس، الکلية،السنة الدراسية)، والجدول (4) يبين النتائج.

الجدول (4)

المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية  والترتيب والدرجة لتقديرات عينة           الدراسة لواقع دور وسائل الإعلام في تنمية الوعي بالمُشارکة السياسية تبعا لمتغيرات   الجنس والکلية والسنة الدراسية

المتغير

مستويات المتغير

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

الجنس

ذکر

3.94

0.577

أنثى

4.11

0.591

الکلية

 

إنسانية

4.02

0.626

علمية

4.06

0.546

السنة الدراسية

أولى

4.02

0.510

ثانية

4.04

0.585

ثالثة

4.08

0.613

رابعة

3.99

0.615

يبين الجدول (4) وجود فروق ظاهرية في المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية في تقديرات عينة الدراسة لواقع دور وسائل الإعلام في تنمية الوعي بالمُشارکة السياسية تبعا لمتغيرات الجنس ,الکلية, السنة الدراسية ، ولمعرفة فيما اذا کانت هذه الفروق الظاهرية            ذات دلالة إحصائية تم استخدام تحليل التباين المتعدد (3 WAY ANOVA) ، والجدول (5)          يبين النتائج.

الجدول(5) تحليل التباين المتعدد (3 WAY ANOVA) للفروق في واقع دور وسائل الإعلام في تنمية الوعي بالمُشارکة السياسية تعزى للجنس الکلية المستوى الدراسي

المتغيرات

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف

مستوى الدلالة

مربع إيتا

الجنس

2.794

1

2.794

8.106

.0050

.0200

الکلية

.153

1

.1530

.4430

.5060

.0010

السنة الدراسية

.415

3

.1380

.4010

.7520

.0030

الخطأ

136.162

395

.3450

 

 

 

الکلي

6676.428

401

 

 

 

 

يبين الجدول (5) وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث، حيث کانت قيمة ف (8.106) وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05)، وبلغ حجم الأثر (2%)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات عينة الدراسة لواقع دور وسائل الإعلام في تنمية الوعي بالمُشارکة السياسية تبعا لمتغير الکلية والسنة الدراسية، حيث کانت قيم ف غير دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05). وقد تُعزى هذه النتيجة إلى مساعي الدولة الأردنية لإشراک المرأة الأردنية في کافة المجالات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، لاسيما السياسية، وذلک من خلال تفعيل القوانين التي تُسهِّل وتساعِد عمل المرأة وانخراطها في جميع النشاطات ومن ضمنها السياسية؛ لإبراز دورها في المجتمع أسوةً بالرجل، مما شکَّلَ امتدادًا لثقافة الطالِبات الجامعيات من خلال أسرهن، ومؤشرات الواقع التي تُشير إلى تولَّي المرأة عددًا من المناصب على مستوى الدولة؛ کالوزارات والمؤسسات الحکومية التي أظهرت کفاءة المرأة ودروها الناجع في تلک المناصب، لتحقيق الأهداف المرجوة منها؛ أما بالنسبة للذکور فقد تُعزى قلة مشارکتهم؛ إلى کثرة الأعباء المُلقاة على عاتقهم، من التخطيط للمستقبل، والحصول على وظيفة المستقبل، لکي يتمکنوا من تشکيل أسرة في المستقبل، وما يترتب عليهم من أعباء، لمُحاربة البِطالة، التي تُعيق تحقيق أهدافهم في المستقبل.

أما بالنسبة لِعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات عينة الدراسة لواقع دور وسائل الإعلام في تنمية الوعي بالمُشارکة السياسية تبعًا لمتغير الکلية والسنة الدراسية؛ فقد تُعزى هذه النتيجة إلى تشابه الظروف التي يعايشها الطلبة الجامعيين، وانخراطهم في نفس الظروف الجامعية من قوانين وظروف دراسية ، وتشابه خبرات السياق الجامعي بشکل کبير لدى المعظم منهم، وغيرها من الظروف الجامعية المحيطة بهم.

هذا وتتفق نتائج الدراسة الحالية جزئيًا مع نتائج دراسة جرار وأبو حمود                  (Jarrar & Abu Hammud, 2018 )  من حيثُ إنَّ هُناک دور وسائل التواصل الاجتماعي في تنمية المسؤولية الاجتماعية والوعي السياسي للشباب الأردني يُعزى للجنس والمستوى الدراسي والتخصص.

وتختلف نتائج الدراسة الحالية جزئيًا مع نتائج دراسة الخاروف( (2014 من حيثُ إنَّ أظهرت النتائج انخفاض نسبة مُشارکة الذکور والإناث في الانتخابات النيابية (2010)، کما أظهرت النتائج أن هناک تحسُّن في نسبة الذکور والإناث الذين أبدوا رغبتهم بالمُشارکة في الانتخابات القادمة.

ثالثًا: مُناقشة النتائج المتعلقة بالسؤال الثالث: "ما التحديات التي تواجِهُ الإعلام في تنمية الوعي بالمشارکة السياسية لدى طلبة الجامعات الأردنية استنادًا إلى النظريات السياسية المُعاصِرَة من وجهة نظر الطلبة أنفسهم؟"

للإجابة عن هذا السّؤال، تم حساب المتوسّطات الحسابيّة والانحرافات المعيارية لإجابات أفراد عينة الدّراسة عن فقرات التحديات التي تواجِهُ الإعلام في تنمية الوعي بالمشارکة السياسية، والجدول (6) يبين النّتائج:

جدول (6)

المتوسّطات الحسابيّة والانحرافات المعيارية  والترتيب والدرجة لتقديرات عينة الدراسة

التحديات التي تواجه الإعلام في تنمية الوعي بالمشارکة السياسية

الرقم

الفقرة

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

الرتبة

التقدير

44

غياب المُواجَهَةِ الفعليَّة بين أصحاب السُّلطة والشباب.

4.14

0.891

1

مرتفع

35

ضعف المجالس المحلية ومؤسسات المجتمع المدني عن حل مشاکل الشباب المختلفة، مما ينعکس سِلبًا على المُشارکة السياسيَّة.

4.13

0.898

2

مرتفع

37

ضعف البرامج الانتخابية للشخصيات المنتخبة، مما يؤدي إلى عزوف الشباب عن المُشارکة السياسية.

4.10

0.887

3

مرتفع

42

الانتشار الواسع للمعلومة غير المُراقبة من مصادِر متعدِّدَة غير موثوقة تُضعِف الثقة بالمُشارکة السياسية.

4.10

0.959

3

مرتفع

36

تدني مستوى التمثيل السياسي لدى الشباب في الريف والبادية؛ لارتکازها على الجهوية والعشائرية والمناطقية مما انعکس سلبًا على المُشارکة السياسية.

4.08

0.902

5

مرتفع

33

ثورة الاتصالات والمعلومات التي ادت إلى التغير في اولويات الشباب وحاجاتهم مما ينعکس على المُشارکة السياسية.

4.07

0.867

6

مرتفع

39

غياب ملامح الرؤى السياسية الواضحة للأحزاب والنقابات.

4.04

0.941

7

مرتفع

28

غياب البنية التحتية المتمکنة من التعامل بايجابية مع عوائق المشارکة السياسية .

4.03

0.867

8

مرتفع

49

غياب البنية التحتية المتمکنة من التعامل بايجابية مع عوائق المشارکة السياسية .

4.03

0.867

8

مرتفع

34

عدم وضوح القوانين المُتَضَمِّنَة لآليات وأدوات مُناسِبَة؛ لإيجاد بيئة آمنة للمُشارکة السياسيَّة.

4.02

0.907

10

مرتفع

29

فقدان الثقة لدى الشباب الأدرني في أهمية المُشارکة السياسية للفرد والمجتمع.

4.01

0.964

11

مرتفع

50

فقدان الثقة لدى الشباب الأدرني في أهمية المُشارکة السياسية للفرد والمجتمع.

4.01

0.964

11

مرتفع

45

تأثر الشباب بالمضامين السياسية الساخرة مما يؤثر سلبًا على الحسِّ النقدي لديهم.

3.99

1.012

13

مرتفع

31

ضعف الثقة بين الشباب والمؤسسات التشريعيَّة.

3.97

0.986

14

مرتفع

40

غياب تأثير النُّخبة من( مُفکِّرين وسياسيين )إزاء تنمية روح المُشارکة السياسية.

3.97

0.955

14

مرتفع

38

قصور التعليم عن تکوين الوعي بالمُشارکَة السِّياسيَّة.

3.94

0.972

16

مرتفع

30

غياب التنشئة الاجتماعية التي تحث الشباب على المُشارکة السياسية کأولوية.

3.94

0.995

16

مرتفع

46

شعور الأفراد بأنَّ النشاط السِّياسي يُشکِّل تهديدًا لبعض جوانب حياتهم.

3.90

1.099

18

مرتفع

41

عدم تناغُم مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات السياسية.

3.89

1.023

19

مرتفع

48

إغراق الشباب في مواقع التواصل الاجتماعي بالمحتويات الترفيهيَّة أکثر من المحتويات السياسيَّة.

3.88

1.183

20

مرتفع

47

عدم توفُّر البنية التحتيَّة اللازمة للتفاعُل مع ذوي الإعاقة وتلبية احتياجاتهم السَّياسية.

3.84

1.097

21

مرتفع

43

الإدراک الخاطىء لِمفهوم الديمقراطية لدى الشباب.

3.81

1.098

22

مرتفع

32

قصور الدور الفاعل لوسائل الإعلام في توعية الشباب بأهمية المُشارکة السياسية.

3.80

1.035

23

مرتفع

التحديات التي تواجِهُ الإعلام في تنمية الوعي بالمشارکة السياسية

3.98

0.691

مرتفع

يتضح من الجدول (6) أن المتوسّطات الحسابيّة لإجابات أفراد عينة الدّراسة عن فقرات التحديات التي تواجِهُ الإعلام في تنمية الوعي بالمشارکة السياسية تراوحت ما بين                (3.80-4.14) ومستواها مرتفع، وجاءت بالمرتبة الأوّلى الفقرة (44) بمتوسط حسابي (4.14) ،  وجاءت بالمرتبة الاخيرة الفقرة ( 32 ) بمتوسط حسابي (3.80) ، وقد بلغ المتوسط الحسابي للتحديات التي تواجِهُ الإعلام في تنمية الوعي بالمشارکة السياسية (3.98) بانحراف معياري (0.691) وبمستوى "مرتفع". وقد تُعزى هذه النتيجة إلى إدراک الطلبة الجامعيين للتحديات التي تواجِهه الإعلام في تنمية المُشارکة السياسية لديهم في سياق الجامعات؛ انطلاقًا من التحديات التي تواجِهُهُم للتفاعُل مع وسائل الإعلام الشروط والعقوبات المفروضة عليهم فيما يتعلق بالشؤون السياسية من جهة؛ والشروط المفروضة من قِبَلِ الجامعات على وسائل الإعلام من جهة أخرى.

وجاءت بالمرتبة الأوّلى الفقرة (44) ونصها " غياب المُواجَهَةِ الفعليَّة بين أصحاب السُّلطة والشباب"بمتوسط حسابي (4.14) ؛ وقد تُعزى هذه النتيجة انطلاقًا من إدراک الطلبة الجامعيين إلى اقتصار دور أصحاب السلطة على الدور التقليدي لرعاية التخريجات الجامعية والمؤتمرات العلمية، وغيرها من المُناسبات الرسميَّة کالإحتفالات الوطنية الرسميَّة، وعدم تفاعُلهم مع الطلبة الجامعيين بشکل عام في الشؤون السياسية على نحوٍ منظم.

تتفق نتائج الدراسة الحالية جزئيًا مع نتائج دراسة افينغ وهيلجرسبيرج وهوبرز            (Effing, Hillegersberg, & Huibers, 2010) من حيثُ إنَّ أن الجهود السابقة للإعلام لتشکيل مشارکة الجمهور باستخدام وسائل الإعلام الاجتماعية کوسائل التواصل الاجتماعي (الفيسبوک، تويتر ويوتيوب) لم تلب التوقعات، فلم تعد تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي بشکل کبير على سلوک التصويت خلال الانتخابات المحلية(2020 2011).

     هذا وتختلف نتائج الدراسة الحالية جزئيًا مع نتائج  دراسة الخاروف( (2014 من حيثُ إن هناک تحسُّن في نسبة الذکور والإناث الذين أبدوا رغبتهم بالمُشارکة في الانتخابات القادمة، وذلک بسبب المرجعية الثقافية والسياسة والدور الإعلامي الذي يؤديه الإعلام المرئي، ووجودهم في بيئةٍ أکاديميَّةٍ واعية ومُشجَّعة. وتختلف نتائج الدراسة الحالية جزئيًا مع نتائج  دراسة العکيلي(2020) من حيثُ المُشارکة الفاعِلة للمرأة البرلمانية في الأنشطة الإعلامية عبر وسائلها المتعدِّدَة بشکل دائم، والتي يتم من خلالها مناقشة الوضع السياسي في العراق وجاء ذلک بنسبة ) 80 %) من العينة، وهذا مؤشر للدور الذي يلعبه الإعلام في المجال السياسي؛ إذ تعتبر القنوات الفضائية من أهم الوسائل التي تعتمد عليها المرأة في المُشارکة السياسية.


التوصيات

بناءً على نتائج الدراسة يُمکن تقديم التوصيات الآتية:

-      إجراء المزيد من الدِّراسات التي تبحثُ في أبرز التحديات التي تواجه الشباب في العملية الديمقراطية.

-      إجراء المزيد من الدِّراسات التي تبحثُ في أبرز الخصائص الشخصية الواجب توافرها في أصحاب القرار لحوار سياسي فاعل بينهم وبين الشباب الأردني

-      إجراء المزيد من الدِّراسات التي تبحثُ في أبرز الاستراتيجيات التي تؤدي إلى تفعيل الحوار بين الشباب الأردني وأصحاب القرار في العملية السياسية.


قائمة المراجع

1-  بلمقدم، رقية ((2018. دور الإعلام الجديد في تفعيل المُشارکة السياسية. مجلة الحوار الثقافي. 8 ( 1)، 82- 94.

2-  بن کادى، حسن.((2015. تأثيراتعولمةمابعدالحداثةفىحقلالتنميةالسياسية. دفاترالسياسةوالقانون، (16)، 65- 85.

3-  الجاسر, شعاع.( 2020). الإعلام الجديد والوعي السياسي : دور حسابات الشبکات الاخبارية على وسيلة التواصل الاجتماعي تويتر في تشکيل الوعي السياسي للطلبة السعوديين  في المرحلة الجامعية. المجلة العربية للعلوم الإنسانية، 38(151)، 141-184.

4-  الخاروف، أمل( (2014. واقع مُشارکة طلبة الجامعة الأردنية في الانتخابات النيابية 2010: من منظور النوع الاجتماعي. مجلة دراسات وأبحاث، ( (15، - 104 123.

5-  خليفة، محمد( (2019. الإعلام الجديد بين التضليل والتنوير السياسي: دراسة ميدانية على عينة من شباب الجامعات المصرية. مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط، (22)، 273- 315.

6-  شلبية، محمود والنعيمي مازن( (2015. دور البرامج الحوارية في التلفزيون الأردني في التوعية السياسية لطلبة الجامعات الأردنية: دراسة تطبيقيَّة على عينة من طلبة جامعة اليرموک. مؤتة للبحوث والدراسات- سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 30(2)، 79- 128.

7-  العکيلي، جهاد.( 2020). دور الإعلام في المُشارکة السياسية للمرأة: دراسة مسحية للمرأة البرلمانية في العراق. المجلة العلمية للتکنولوجيا وعلوم الإعاقة،2(2)، 87- 112.

8-  مرعي، أحمد.( 2011). العوامل الاجتماعية المؤثرة على المُشارکة السياسية للشباب الجامعي: دراسة مطبَّقة على طلاب جامعة حلوان. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية.1  30))، 150 – 177.

9-  الورفلي , ابراهيم . (2018 ). المشارکة السياسية . مجلة العلوم والدراسات الإنسانية، (59)، 1- 18.

 

10-     Dryzek ,J., Honig, B,. & Phillips, A.(2006). The Oxford Handbook Of Political Theory. New York: Oxford University Press.

11-     Effing, R., Hillegersberg, J.& Huibers, T.(2010). Social Media and Political Participation: Are Facebook, Twitter and YouTube Democratizing Our Political Systems?. Online available: https://link.springer.com/content/pdf/10.1007/978-3-642-23333-3_3.pdf

12-     Gauba, O.P.(2009).An Introduction To Political Theory.(5th). Delhi:Macmillan Publishers India Ltd.

13-     Jarrar, A. & Abu Hammud, M.(2018). The Role of Social Media in Developing Social Responsibility and Political Awareness of Jordanian Youth . Asian Social Science, 14(3), 25-36.

14-     Klosko, G.( 2013 ). History of Political Theory: An Introduction Volume II: Modern. United Kingdom :Oxford University Press.

15-     Moyle,L., Childs, A., Coomber, R.& Barratt,  M.(2019). Drugsforsale: An exploration of the use of social media and encrypted messaging apps to supply and access drugs. International Journal of Drug Policy, 63, 101–110.

16-    Singer, P.(2001). Marx. A very short introduction. USA : Oxford University Press.

 

قائمة المراجع
1-  بلمقدم، رقية ((2018. دور الإعلام الجديد في تفعيل المُشارکة السياسية. مجلة الحوار الثقافي. 8 ( 1)، 82- 94.
2-  بن کادى، حسن.((2015. تأثيراتعولمةمابعدالحداثةفىحقلالتنميةالسياسية. دفاترالسياسةوالقانون، (16)، 65- 85.
3-  الجاسر, شعاع.( 2020). الإعلام الجديد والوعي السياسي : دور حسابات الشبکات الاخبارية على وسيلة التواصل الاجتماعي تويتر في تشکيل الوعي السياسي للطلبة السعوديين  في المرحلة الجامعية. المجلة العربية للعلوم الإنسانية، 38(151)، 141-184.
4-  الخاروف، أمل( (2014. واقع مُشارکة طلبة الجامعة الأردنية في الانتخابات النيابية 2010: من منظور النوع الاجتماعي. مجلة دراسات وأبحاث، ( (15، - 104 123.
5-  خليفة، محمد( (2019. الإعلام الجديد بين التضليل والتنوير السياسي: دراسة ميدانية على عينة من شباب الجامعات المصرية. مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط، (22)، 273- 315.
6-  شلبية، محمود والنعيمي مازن( (2015. دور البرامج الحوارية في التلفزيون الأردني في التوعية السياسية لطلبة الجامعات الأردنية: دراسة تطبيقيَّة على عينة من طلبة جامعة اليرموک. مؤتة للبحوث والدراسات- سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 30(2)، 79- 128.
7-  العکيلي، جهاد.( 2020). دور الإعلام في المُشارکة السياسية للمرأة: دراسة مسحية للمرأة البرلمانية في العراق. المجلة العلمية للتکنولوجيا وعلوم الإعاقة،2(2)، 87- 112.
8-  مرعي، أحمد.( 2011). العوامل الاجتماعية المؤثرة على المُشارکة السياسية للشباب الجامعي: دراسة مطبَّقة على طلاب جامعة حلوان. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية.1  30))، 150 – 177.
9-  الورفلي , ابراهيم . (2018 ). المشارکة السياسية . مجلة العلوم والدراسات الإنسانية، (59)، 1- 18.
 
10-     Dryzek ,J., Honig, B,. & Phillips, A.(2006). The Oxford Handbook Of Political Theory. New York: Oxford University Press.
11-     Effing, R., Hillegersberg, J.& Huibers, T.(2010). Social Media and Political Participation: Are Facebook, Twitter and YouTube Democratizing Our Political Systems?. Online available: https://link.springer.com/content/pdf/10.1007/978-3-642-23333-3_3.pdf

12-     Gauba, O.P.(2009).An Introduction To Political Theory.(5th). Delhi:Macmillan Publishers India Ltd.

13-     Jarrar, A. & Abu Hammud, M.(2018). The Role of Social Media in Developing Social Responsibility and Political Awareness of Jordanian Youth . Asian Social Science, 14(3), 25-36.
14-     Klosko, G.( 2013 ). History of Political Theory: An Introduction Volume II: Modern. United Kingdom :Oxford University Press.
15-     Moyle,L., Childs, A., Coomber, R.& Barratt,  M.(2019). Drugsforsale: An exploration of the use of social media and encrypted messaging apps to supply and access drugs. International Journal of Drug Policy, 63, 101–110.

16-    Singer, P.(2001). Marx. A very short introduction. USA : Oxford University Press.