أثر وحدتين تعليميتين مطورتين في منهاج التربية الوطنية والمدنية للصف العاشر الأساسي مستندتين الى مضامين الورقتين النقاشيتين السادسة والسابعة لجلالة الملک عبدالله الثاني بن الحسين في اکتساب الطلبة للمفاهيم الاجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية تطوير وحدتين تعليميتين في منهاج التربية الوطنية والمدنية للصف العاشر الأساسي مستندتين الى مضامين الورقتين النقاشيتين السادسة والسابعة لجلالة الملک عبدالله الثاني بن الحسين في اکتساب الطلبة للمفاهيم الاجتماعية. واستخدم في هذه الدراسة المنهج شبه التجريبيّ، وتکوّن أفراد الدِّراسة من مجموعتين: مجموعة تجريبيّة درست وَفق بعض الدروس المطورة في ضوء مضامين الورقتين النقاشيتين السادسة والسابعة لجلالة الملک عبدالله الثاني بن الحسين، ومجموعة ضابطة درست وفق الطريقة الاعتيادية. وبلغ عدد الطالبات في العينة الإجمالية (60) طالبة موزعات بواقع (30) طالبة للمجموعة التجريبية، و(30) طالبة للمجموعة الضابطة. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تم تطوِّير اختبار المفاهيم الاجتماعية. وتم إعداد دليل استخدام تطوير بعض الدروس في ضوء مضامين الورقتين النقاشيتين السادسة والسابعة لجلالة الملک عبدالله الثاني بن الحسين. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائيّة بين متوسِّط علامات المجموعتين التجريبية التي درست وَفق الدروس المطورة في ضوء مضامين الورقتين النقاشيتين السادسة والسابعة لجلالة الملک عبدالله الثاني بن الحسين، وعلامات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية على مقياس المفاهيم الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلية التربية

        کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

 

 

 

 

أثر وحدتين تعليميتين مطورتين في منهاج التربية الوطنية والمدنية للصف العاشر الأساسي مستندتين الى مضامين الورقتين النقاشيتين السادسة والسابعة لجلالة الملک عبدالله الثاني بن الحسين في اکتساب الطلبة للمفاهيم الاجتماعية

 

 

إعــــــــــداد

تحرير احمد المغيربي

إشـــــراف

الأستاذ الدکتور/ ناصر احمد الخوالدة

 

 

}     المجلد السابع والثلاثون– العدد الثامن –  أغسطس2021م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic


 الملخص

     هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية تطوير وحدتين تعليميتين في منهاج التربية الوطنية والمدنية للصف العاشر الأساسي مستندتين الى مضامين الورقتين النقاشيتين السادسة والسابعة لجلالة الملک عبدالله الثاني بن الحسين في اکتساب الطلبة للمفاهيم الاجتماعية. واستخدم في هذه الدراسة المنهج شبه التجريبيّ، وتکوّن أفراد الدِّراسة من مجموعتين: مجموعة تجريبيّة درست وَفق بعض الدروس المطورة في ضوء مضامين الورقتين النقاشيتين السادسة والسابعة لجلالة الملک عبدالله الثاني بن الحسين، ومجموعة ضابطة درست وفق الطريقة الاعتيادية. وبلغ عدد الطالبات في العينة الإجمالية (60) طالبة موزعات بواقع (30) طالبة للمجموعة التجريبية، و(30) طالبة للمجموعة الضابطة. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تم تطوِّير اختبار المفاهيم الاجتماعية. وتم إعداد دليل استخدام تطوير بعض الدروس في ضوء مضامين الورقتين النقاشيتين السادسة والسابعة لجلالة الملک عبدالله الثاني بن الحسين. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائيّة بين متوسِّط علامات المجموعتين التجريبية التي درست وَفق الدروس المطورة في ضوء مضامين الورقتين النقاشيتين السادسة والسابعة لجلالة الملک عبدالله الثاني بن الحسين، وعلامات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية على مقياس المفاهيم الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية.

الکلمات المِفتاحيّة: تطوير الدروس، التربية الوطنية والمدنية، الصف العاشر الاساسي، مضامين الورقتين النقاشيتين السادسة والسابعة لجلالة الملک عبدالله الثاني بن الحسين، مفاهيم اجتماعية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ABSTRACT

     The study aimed to measure the effectiveness of developing two educational units in the national and civic education curriculum for the tenth grade, based on the contents of the sixth and seventh discussion papers of His Majesty King Abdullah II bin Al Hussein in students' acquisition of social concepts. The quasi-experimental approach was used in this study, and the study members consisted of two groups: an experimental group that studied according to some of the lessons developed in the light of the contents of the sixth and seventh discussion papers of His Majesty King Abdullah II bin Al Hussein, and a control group that studied according to the usual method. The number of female students in the total sample was (60), distributed among (30) students for the experimental group, and (30) for the control group. To achieve the objectives of the study; The Social Concepts Scale has been developed. A guide to developing some lessons was prepared in light of the contents of the sixth and seventh discussion papers of His Majesty King Abdullah II Bin Al Hussein. The results of the study showed a statistically significant difference between the average scores of the two experimental groups that were studied according to the lessons developed in the light of the contents of the sixth and seventh discussion papers of His Majesty King Abdullah II bin Al Hussein, and the scores of the control group that studied in the usual way on the scale of social concepts in favor of the experimental group.

Keywords: developing lessons, civic and civic education, tenth grade, contents of the sixth and seventh discussion papers of His Majesty King Abdullah II bin Al Hussein, social concepts.

 

المقدمة :

     حاول جلالة الملک عبدالله الثاني بن الحسين الاستفادة من التجارب العالمية للتطوير والتجديد في المجالات العلمية والإنسانية والاقتصادية کافة منذ تسلمه حکم البلاد، وأن ينقل التجارب الناجحة من خلال إطلاعه الدائم على أهم المجريات العالمية، وزياراته المستمرة للدول المتطورة علمياً واقتصادياً في محاولة منه للنهوض بالمجتمع الأردني على کافة الأصعدة؛ ليلحق المجتمع برکب التطور العالمي، ويقوم بإيصال أفکاره ومحاولاته في التجديد والتطوير لأطياف المجتمع ومؤسساته؛ معتمدا في ذلک أسلوب الحوار المباشر والصريح من خلال خطاباته المستمرة التي يوجهها للشعب والمؤسسات ومنها مجموعة الأوراق النقاشية والتي بلغت سبع خطابات حتى الآن .

تسعى عمليات التطوير التي تعتمدها وزارة التربية والتعليم في الأردن باستمرار إلى مواکبة المستجدات العالمية، وتضمين المنهاج المدرسي بالمواقف والمشکلات والحاجات التي تستجد في المجتمع، ونقلها الى الطلبة بأسلوب علمي مدروس، وإن قابلية المناهج للتطوير تستدعي أن تکون مرنة ويسهل تکييفها کل ما دعت الحاجة الى ذلک، بهدف تلبية احتياجات الطلبة والمجتمع من جانب، وتمکين الطلبة من امتلاک المعارف والمهارات اللازمة لدخول مجتمعات المعرفة من جانب آخر (الخطيب، 2012).

ومن المناهج الواجب تطويرها مناهج التربية الاجتماعية إذ إنها ترتبط ارتباطا عضويا في بناء شخصية المتعلم من جهة وترتبط بالمجتمع والبيئة من جهة أخرى، إذ ان طبيعتها متعددة الابعاد فهي طبيعة متغيرة بسبب ترکيزها على القضايا المعاصرة وارتباطها بحياة الانسان         ومن أهدافها إکساب الطلبة الخصائص والمفاهيم والتعميمات والنظريات والمهارات والاتجاهات، والقيم التي تتضمن المسؤولية المدنية والقدرة على التفکير والفعالية الاقتصادية وفهم الذات  (طلافحة، 2012).

  ويؤکد القائمون على العملية التعليمية في مجال الدراسات الاجتماعية على ضرورة تعلم المفاهيم الاجتماعية؛ لأنها تشکل اللبنة الأساسية لعناصر البناء المعرفي المتمثلة بالحقائق والمبادئ والنظريات والتعميمات والقدرة على تنمية التفکير لدى الطلبة، کما تکون لديهم البنى المعرفية اللازمة للتعلم الأکثر تقدما مثل تعلم المبادئ، وحل المشکلات (الجلاد، 2013).

  وترى الغزو (2018) أن قوة الأمم وتقدمها تقاس بقوة نظامها التربوي بحيث تکون مخرجاته ذات جودة وکفاءة بهدف مواکبة التطورات والمستجدات وبهدف تخريج جيل من الطلبة يتسمون بالإبداع ولديهم القدرة على تحمل المسؤولية واتخاذ القرارات، وهذا ما أکدت عليه الأوراق النقاشية إذ اطلعت الباحثة على الأوراق النقاشية السبعة وحللتها بناءً على الکلمة وتبين أن الورقة النقاشية السادسة والورقة النقاشية السابعة کانت شاملة لرؤية جلالة الملک في الوصول الى الأردن الذي نريد، وبالتزامن مع الأحداث الجارية في المنطقة من ثورات وحروب وتأثيرها المباشر على المجتمع الأردني وأطيافه؛ إرتأت الباحثة أن تختار المفاهيم الاجتماعية وقيم المواطنة حيث أن الفرد المکتسب لهما هو فرد منتمي للوطن وراقي اجتماعياً. وعلى ضوء ما سبق، حاولت الدراسة تطوير وحدتين تعليميتين في منهاج التربية الوطنية والمدنية للصف العاشر الأساسي مستندتين الى مضامين الورقتين النقاشيتين السادسة والسابعة لجلالة الملک عبدالله الثاني بن الحسين وقياس أثرهما في درجة اکتسابهم للمفاهيم الاجتماعية.

مشکلة الدراسة وأسئلتها:

أشار جلالة الملک عبدالله الثاني (2016) بأن منطقتنا تشهد تحولات جذرية نتج عنها عواقب وخيمة على دول الإقليم، وکان لها أثرها على الأردن، وإن کل التحديات من حولنا اليوم تقودنا إلى مفترق طرق، لذا لابد أن نحدد مسارنا نحو المستقبل بوعي وإدراک لتحديات الواقع، وبرؤية واثقة لتحقيق طموح أبنائنا وبناتنا، فنترک لهم السلام والأمان والازدهار والکرامة، والقدرة على مواجهة أصعب الصعاب، فما أحوجنا اليوم الى مواطن تتجسد فيه قيم المواطنة ويدافع عن أرضه ومجتمعه بتفاني ممتلکاً لمخزون معرفي من أهم مکوناته المفاهيم الاجتماعية والتي تسهم          بشکل واضح في نهضة المجتمع ومواکبة المستجدات ومحاربة العادات والأفکار الدخيلة على المجتمع الأردني .

لقد وضح جلالة الملک في الورقة النقاشية السادسة ملامح الأردن المدني والقائم على سيادة القانون، والورقة السابعة بينت بشکل صريح ملامح النظام التربوي الذي يطمح له جلالة الملک بمکوناته (المتعلم والمعلم والمنهاج ) لذلک تسعى الباحثة في هذه الدراسة إلى ترجمة المضامين التربوية الواردة في الورقتين النقاشيتين السادسة والسابعة على شکل وحدتين تعليميتين لطلبة الصف العاشر الأساسي کونهم على أعتاب مرحلة جديدة وهي المرحلة الثانوية العامة. وتتلخص مشکلة الدراسة في الإجابة عن السؤال الأتي: ما أثر وحدتين تعليميتين مطورتين في منهاج التربية الوطنية والمدنية مستندتين الى مضامين الورقتين النقاشيتين السادسة والسابعة لجلالة الملک عبدالله الثاني بن الحسين في اکتساب طلبة الصف العاشر الأساسي للمفاهيم الاجتماعية في الاردن؟.

أهمية الدراسة:

 تنبع أهمية الدراسة مما يأتي:

1-      تزويد المعنين من المعلمين والمشرفين بالخلفية النظرية حول مضامين الورقتين النقاشيتين السادسة والسابعة، وأهمية المفاهيم الاجتماعية.

2-      من المؤمل أن تفيد هذه الدراسة في توجيه اهتمامات القيادات التربوية إلى تبني منهج جديد، واتجاهات حديثة  في عملية تخطيط المناهج الدراسية وتطويرها.

3-      قد تفيد هذه الدراسة الباحثين للاستفادة من أدوات الدراسة (اختبار المفاهيم الاجتماعية والوحدتين المطورتين) في دراسات مماثلة.

4-      قد تفتح المجال أمام الباحثين لإجراء مزيد من الدراسات والأبحاث حول الأوراق النقاشية لجلالة الملک عبدالله الثاني بن الحسين.

مصطلحات الدراسة وتعريفاتها الاجرائية:

-      الورقة النقاشية السادسة (6th Discussion Paper): أشار الخطيب (2016) إلى أن الورقة النقاشية الملکية السادسة تعتبر وثيقة مهمة من الوثائق السياسية للدولة الأردنية تحمل في مکوناتها إرثاً عظيماً من الماضي وتقييماً دقيقاً للحاضر، وخريطة طريق لمستقبل أفضل؛ مُضيفاً أن عبارة الدولة المدنية قد لا نجدها في الدساتير، لکنها مفهوم يقوم على أساس سيادة القانون وبيان معنى المواطنة السليم الذي يبين ما للجميع من حقوق وما عليهم من واجبات. وتعرفها الباحثة إجرائياً بأنها الورقة النقاشية التي خاطب بها جلالة الملک عبدالله الثاني أبناء الشعب الأردني والتي تحمل اسم سيادة القانون أساس الدولة المدنية

-     الورقة النقاشية السابعة  (7th Discussion Paper):  عرفها العوامرة (2018) بأنها الورقة النقاشية الملکية التي أصدرها جلالة الملک عبدالله الثاني بن الحسين في إطار جهوده إلى إصلاح وتطوير قطاع التعليم في الأردن وکان الهدف الأساسي منها الإستثمار الحقيقي للموارد البشرية في الأردن وتطوير العملية التعليمية. وتعرفها الباحثة إجرائياً بأنها الورقة النقاشية التي خاطب بها جلالة الملک عبدالله الثاني أبناء الشعب الأردني والتي تحمل اسم بناء قدراتنا البشرية وتطوير العملية التعليمية.

-     المفاهيم الاجتماعية (Social Concepts  ): تعرفها العناني (2011) بأنها عبارة عن أهداف (مثل النجاح والسعادة ) أو معايير توجه السلوک الإنساني (مثل الأخلاق ) تحدد المرغوب فيه وغير المرغوب فيه، وهي إما ثابتة أزلية او نسبية متغيرة حسب الثقافة والزمان أوإنسانية عامة أو خاصة بجماعة معينة صريحة أو ضمنية. وتعرفها الباحثة إجرائيا بأنها الصور الذهنية المتصلة بالأشخاص والمواقف الإجتماعية والتي تم قياسها بالإختبار الذي أعدته الباحثة لهذا الغرض.

حدود الدراسة :

يتحدد تعميمنتائجالدراسةيتحددفيضوءالحدودوالمحددات الآتية:

-       الحدود المکانية: اقتصر تطبيق الدراسة على مدرسة حليمة السعدية الثانوية للبنات التابعة لمديرية تربية لواء الأغوار الشمالية .

-       الحدود الزمانية: تم إجراء الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2020/2021.

-       الحدود البشرية: تم تطبيق الدراسة على المجموعتين الضابطة والتجريبية والمتمثلة بطالبات الصف العاشر الأساسي في مدرسة حليمة السعدية الثانوية للبنات.

-       الحدود الموضوعية: اقتصرت الدراسة على وحدتي الأردن والتطور الديمقراطي، مبادرات ملکية من کتاب التربية الوطنية والمدنية المقرر تدريسه للصف العاشر الأساسي في مدرسة حليمة السعدية الثانوية للبنات للعام الدراسي 2020/2021.

ثانياً: الدراسات السابقة

   يتناول هذا الجزء الدراسات السابقة التي اطلعت الباحثة عليها وتتعلق بمحورين هما: الأوراق النقاشية، والمفاهيم الاجتماعية، وفيما يلي استعراض لهذه الدراسات متسلسة زمنياً من الاحدث للأقدم. مجموعة من الدراسات.

‌أ.       الدراسات التي تناولت الأوراق النقاشية:

  دراسة الخدام (2019) التي هدفت الى بيان درجة توفر المضامين التربوية في الأوراق النقاشية الملکية واقتراح آليات تطبيقها في الجامعات الأردنية من وجهة نظر الخبراء التربويين، واعتمدت الدراسة على المنهج النوعي والمنهج الوصفي. وتکونت عينة الدراسة من (121) خبيراً تربوياً يمثلون أعضاء مجلس التعليم العالي وأعضاء مجلس التربية والتعليم وعمداء الکليات في الجامعات الأردنية. ولغايات تحقيق أهداف الدراسة تم إعداد أداتين الاولى تمثلت باستبانة مکونة من (44) فقرة، والثانية تمثلت بأداة مقابلة شکلت (10) اسئلة.  ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة توافر المضامين التربوية في الأوراق النقاشية بدرجة عالية وأن أهم مضامين الأوراق النقاشية تتمثل في التأسيس لثقافة الحوار واحترام الآراء والاختلاف في وجهات النظر وبناء القدرات البشرية وتطوير العملية التربوية. أن آليات تطبيق المضامين التربوية للأوراق النقاشية الملکية في الجامعات الأردنية تتطلب وضع خطة عمل محکمة لتوظيف الموارد المالية والبشرية، وتوفير الأساتذة الاکفاء، وتوفير الإمکانات المادية من مختبرات وأدوات. وبناء على النتائج التي توصلت لها الدراسة فإنها توصي بضرورة تضمين الخطط الاستراتيجية والتنفيذية للجامعات بأبرز المضامين المتضمنة في الأوراق النقاشية.

وسعت دراسة العوامرة (2018) لبيان أهمية تطبيق مضامين الورقة النقاشية السابعة کخارطة طريق تسهم في تحسين جودة منظومة التعليم في الأردن من خلال تحليل المضامين الواردة في الورقة، وقد اعتمدت الدراسة منهج تحليل المحتوى والمنهج الوصفي التحليلي، استخدمت الدراسة أداة تحليل محتوى الاوراق النقاشية المکونة من (24) فقرة. وخلصت الدراسة إلى أن مضامين الورقة النقاشية السابعة تمثل خارطة طريق للتطوير والتغيير في عملية صياغة وصناعة القرار حول تطوير التعليم في المملکة، فالمؤسسات التعليمية تلعب الدور الرئيسي في استثمار الطاقات البشرية وتعزيز فرص الموهبة والابداع لدى الطلبة، ويرتبط هذا الدور بوجود إدراک واقعي لدى المؤسسات التعليمية بما يمتلکه الطالب الأردني من قدرات على الإبداع والإبتکار. 

ب. الدراسات التي تناولت المفاهيم الاجتماعية:

  هدفت دراسة العتيبي (2020) إلى بناء نموذج مقترح لتدريس المفاهيم الاجتماعية في مبحث الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثالث الثانوي وفق النظرية البنائية. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال إعداد بطاقة تحليل محتوى المفاهيم الاجتماعية في وحدة الدولة للصف الثالث الثانوي بدولة الکويت. وفيما يتعلق بوحدات التحليل فقد تم اختيار وحدة للتحليل وهي وحدة الکلمة وىالفکرة معاً. وأظهرت نتائج تحليل المحتوى عدم وجود شرح للکثير من الکلمات الغامضة في الهامش، وعدم توضيح الکثير من التعميمات الواردة في بعض الدروس، وعدم ابراز التعميمات بالطريقة التي تلفت انتباه الطلبة أثناء قراءة الدرس، وعدم التنويع في الاسئلة بما يحقق مستويات المعرفة والمهارة ويناسب اتجاهات الطلبة وميولهم.

أما دراسة نصار (2020) فتناولت فاعلية أنشطة مسرح العرائس في اکساب بعض المفاهيم الاجتماعية لأطفال الروضة. استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي حيث تم اختيار (54) طفلاً من رياض الأطفال في مصر وجرى توزيعهم إلى مجموعتين ضابطة درست بالطريقة الاعتيادية، وتجريبية خضعت لنشاط مسرح العرائس. ولغايات تحقيق أهداف الدراسة تم إعداد بطاقة ملاحظة للمفاهيم الاجتماعية مکونة من (15) مفهوماً. وأظزهرت النتائج فاعلية أنشطة مسرح العرائس في اکساب بعض المفاهيم الاجتماعية لأطفال الروضة.

التعقيب على الدراسات السابقة:

      وباستعراض الدراسات السابقة يظهر توزعها في عدة محاور هي: الدراسات المتعلقة بالأوراق النقاشية السادسة والسابعة بشکل مباشر مثل دراسة الخدام (2019)، ودراسة العوامرة (2018)، والدراسات السابقة ذات الصلة بالمفاهيم الاجتماعية کدراسة العتيبي (2020)، ودراسة نصار (2020). ويلاحظ من استعراض الدراسات السابقة تنوعها من حيث المنهجية التي اتبعت فيها، فبعضها اتبع المنهج التحليلي کما في دراسة کل من العتيبي (2020)، بينما رکزت دراسات أخرى على المنهج شبه التجريبي کما في دراسة نصار (2020). وتتفق الدراسة الحالية مع بعض جوانب متغيرات الدراسات السابقة من جهة ومن ترکيزها على المفاهيم الاجتماعية من. في حين تختلف هذه الدراسة عن الدراسات السابقة بتناولها وحدتين تعليميتين مطورتين في منهاج التربية الوطنية والمدنية مستندتين الى مضامين الورقتين النقاشيتين السادسة والسابعة لجلالة الملک عبدالله الثاني بن الحسين وأثرها في اکتساب طلبة الصف العاشر الأساسي للمفاهيم الاجتماعية، وبهذا تکون هذه الدراسة هي الدراسة الأولى، في حدود علم الباحثة، التي يتم تطبيقها في الاردن.

منهجية الدراسة

اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، لأنه المنهج المناسب لتحقيق أهدافها.

أفراد الدراسة:

تکون أفراد الدراسة من (60) طالبة من طالبات الصف العاشر الأساسي في الفصل الثاني للعام الدراسي 2020/2021، حيث تم اختيار أفراد الدراسة بشکل عشوائي، من مدرسة حليمة السعدية الثانوية للبنات التي اختيرت بشکل قصدي والتابعة لمديرية تربية لواء الأغوار الشمالية. وتم توزيع أفراد الدراسة إلى مجموعتين: التجريبية وتکوّنت من(30) طالبة، من الشعبة الأولى للصف العاشر الأساسي، درست الدروس المطورة في ضوء الاوراق النقاشية السادسة والسابعة، والضابطة تکوّنت من (30) طالبة من الشعبة الثالثة للصف العاشر الأساسي، درست بالطريقة الاعتيادية.

أداة الدراسة:

       قامت الباحثة ببناء اختبار المفاهيم الاجتماعية وذلک بالاعتماد على مراجعة الأدب التربوي ذو العلاقة، والاستفادة من آراء المختصين في المناهج والتدريس، وبعض الدراسات التي اطلعت عليها الباحثة في أثناء مراجعتها للأدب النظري کدراسة کل من العتيبي (2020) وخبرة الباحثة الشخصية من خلال عملها في الميدان التربوي، وبناء على مشکلة الدراسة وأهدافها وأسئلتها، وفي ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، والخطوات السابق ذکرها قامت الباحثة بتحليل محتوى الوحدتين الرابعة والخامسة لتحديد المفاهيم الاجتماعية التي تضمنتها الوحدتين وتم صياغة اسئلة الاختبار على شکل اختيار من متعدد بصورته النهائية إذ بلغ عدد الاسئلة 25سؤال وبدرجة بلغت 25 علامة.

صدق اختبار المفاهيم الاجتماعية:

اتبعت الدراسة لغايات استخراج صدق الأداة ما يلي:

الصدق الظاهري (صدق المحکمين):(Face Validity):

          تم التحقق من الصدق الظاهري لأداة الدراسة من خلال عرضها بصورتها الأولية على (8) محکمين من ذوي الخبرة والاختصاص في المناهج والتدريس والقياس والتقويم بالجامعة الاردنية. وذلک للحکم على درجة ملاءمة الفقرة من حيث الصياغة اللغوية وانتمائها للمجال المراد قياسه. وبعد استرجاع الاستبيانات ومراجعة آراء المحکمين، تم اختيار الفقرات التي أجمع المحکمون على مناسبتها بنسبة (80%)، وتم تعديل بعضها من حيث الصياغة اللغوية وحذف الآخر، وأصبحت الأداة بصورتها النهائية مکونة من (25) فقرة. 

ثبات اختبار المفاهيم الاجتماعية

     قامت الباحثة لغايات استخراج ثبات أداة الدراسة باستخدام طريقة الاختبار وإعادة الاختبار ( test-re-test ) وذلک عبر تطبيقه على عينة من خارج الدراسة عددها (27) طالبة بفارق زمني مدته أسبوعان وبعد ذلک تم احتساب معامل الثبات باستخدام معامل الارتباط بيرسون. وکانت قيم معامل ارتباط بيرسون (0.90).

الوحدتين التعليميتين المطورتين في منهاج التربية الوطنية والمدنية للصف العاشر الأساسي المستندتين الى مضامين الورقتين النقاشيتين السادسة والسابعة لجلالة الملک عبدالله الثاني بن الحسين

      قامت الباحثة بتطوير دليل بالدروس ضمن الخطوات الآتية: صياغة واشتقاق أهداف الدروس المطورة وتوزيعها إلى أهداف معرفية ووجدانية ومهارية في ضوء مضامين الورقتين النقاشيتين السادسة والسابعة لجلالة الملک عبدالله الثاني بن الحسين، وتناول دروس متعددة، وتم وضع أهداف لکل درس من الـدروس. وتنظيم المحتوى ليناسب ومضامين الورقتين النقاشيتين السادسة والسابعة لجلالة الملک عبدالله الثاني بن الحسين. ووضع خطة يومية لتنفيذ الدرس. وتم بناء دليل استخدام دروس مطورة في منهاج التربية الوطنية والمدنية للصف العاشر الأساسي المستندة الى مضامين الورقتين النقاشيتين السادسة والسابعة لجلالة الملک عبدالله الثاني بن الحسين لبعض دروس التربية الوطنية والمدنية.

فلسفة الدليل

   تم استخدام دروس مطورة في التربية الوطنية والمدنية في ضوء مضامين الورقتين النقاشيتين السادسة والسابعة لجلالة الملک عبدالله الثاني بن الحسين. وقد تم وضع الاعتبارات الآتية أثناء إعداد الدليل: الموقف التعليمي موقف فريد من نوعه، وإن ما يحدث في موقف ما، ليس بالضرورة أن يتکرر بنفس الطريقة وبالکيفية نفسها في موقف آخر. ولکل محتوى تعليمي طبيعته التي تعتمد على المحتوى النظري والتسلسل المنطقي للمهارات المتعلمة. وخبرة المعلمة بالأنشطة التي تعمل کمؤشرات تعينه على تحقيق مضامين الورقتين النقاشيتين السادسة والسابعة.

الفئة المستهدفة في الدليل:

      يستهدف الدليل طالبات الصف العاشر الاساسي في مدرسة حليمة السعدية الثانوية للبنات التابعة للواء الأغوار الشمالية في مدينة اربد في الفصل الثاني من العام الدراسي 2020/2021.

المدة الزمنية لتنفيذ الدليل:

     يتطلب تنفيذ الدليل (16) حصة صفية في مبحث التربية الوطنية والمدنية للصف العاشر الأساسي، بواقع  3 حصص في الأسبوع، حيث استغرق تنفيذ الدروس المطورة سبعة أسابيع بما يعادل شهراً ونصف.

تصميم الدراسة:

    اشتملت الدراسة على المتغيرات الآتية: المتغير المستقل: وله مستويان ( الدروس المطورة المستندة لمضامين الورقتين النقاشيتين السادسة والسابعة لجلالة الملک عبدالله الثاني بن الحسين، والدروس الاعتيادية). والمتغيرات التابعة: المفاهيم الاجتماعية. وتعتمد الدراسة التصميم الآتي:

G1

O1

X

O1

G2

O1

------

O1

إذ إن

G1: المجموعة التجريبية

G2: المجموعة الضابطة

O1: اختبار المفاهيم الاجتماعية

X: المعالجة التجريبية: الدروس المطورة.

المعالجة الاحصائية:

    بعد جمع المعلومات جرى استخدام المعالجات الإحصائية للبيانات، باستخدام برنامج الحزم الإحصائي  (SPSS)، وذلک للإجابة عن أسئلة الدراسة وعلى النحو الآتي: للإجابة عن سؤالي الدراسة استخدمت الباحثة المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين المشترک (ANCOVA)،  لتعرف اتجاهات الفروق بين المتوسطات.

نتائج الدراسة ومناقشتها:

يتناول هذا الجزء عرضاً لنتائج الدراسة وذلک بالإجابة عن السؤال الرئيس:

        الإجابة المتعلقة بالسؤال الرئيس: ما أثر وحدتين تعليميتين مطورتين في منهاج التربية الوطنية والمدنية مستندتين الى مضامين الورقتين النقاشيتين السادسة والسابعة لجلالة الملک عبدالله الثاني بن الحسين في اکتساب طلبة الصف العاشر الأساسي للمفاهيم الاجتماعية في الاردن؟

     للإجابة عن هذا السؤال تم حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية لأداء مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة على اختبار المفاهيم الاجتماعية القبلي/البعدي، والجدول الآتي يوضح ذلک:

الجدول (1) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لأداء مجموعتي الدراسة على اختبار المفاهيم الاجتماعية القبلي / البعدي

الرقم

المتغيرات

العدد

التطبيق القبلي

التطبيق البعدي

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

1

التجريبية

30

8.57

4.36

20.13

4.06

2

الضابطة

30

8.17

3.87

15.90

4.63

   يتضح من الجدول (1) وجود فرق ظاهري بين المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لعلامات طالبات الصف العاشر الاساسي على اختبار المفاهيم الاجتماعية  القبلي والبعدي بين المجموعتين التجريبية والمجموعة الضابطة، ولتحديد فيما إذا کانت الفروق بين متوسطات مجموعتي الدراسة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05= α) تم تطبيق تحليل التباين (ANCOVA)، وجاءت نتائج التحليل على النحو الآتي:

الجدول (2)

تحليل التباين المشترک لأداء مجموعتي الدراسة على اختبار المفاهيم الاجتماعيةالبعدي

الرقم

مصدر

 التباين

مجموع المربعات

درجات

الحرية

متوسط مجموع المربعات

قيمة

(ف)

مستوى الدلالة

حجم

 الاثر

1

التطبيق القبلي

573.362

1

573.362

61.803

0.00

0.520

2

الطريقة

230.978

1

230.978

24.897

0.00

0.304

3

الخطأ

528.805

57

9.277

     

4

الکلي

1370.983

59

       

*دال إحصائيا عند مستوى 0.05

        يتضح من الجدول (2) وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية          (التي استخدمت الدروس المطورة في ضوء مضامين الورقتين النقاشيتين السادسة والسابعة لجلالة الملک عبدالله الثاني بن الحسين) والمجموعة الضابطة ( الطريقة الاعتيادية) على المفاهيم الاجتماعية حيث بلغت قيمة ف (61.803) وهي دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α=0.05). وقد کان هذه الفرق لصالح طالبات المجموعة التجريبية، کما يتضح ذلک من المتوسطات الحسابية المعدلة المبينة في الجدول (3).

الجدول (3) المتوسطات الحسابية المعدلة والأخطاء المعيارية لأداء مجموعتي الدراسة على اختبار المفاهيم الاجتماعية البعدي

الرقم

المجموعة

العدد

المتوسط الحسابي المعدل

الخطأ المعياري

1

التجريبية

30

19.98

0.556

2

الضابطة

30

16.05

0.556

        يبين الجدول (3) أن المتوسط الحسابي المعدل للمجموعة التجريبية (19.98) بينما کان للمجموعة الضابطة (16.05)، مما يدل على ان التدريس باستخدام الدروس المطورة في ضوء مضامين الورقتين النقاشيتين السادسة والسابعة لجلالة الملک عبدالله الثاني بن الحسين أسهم في تحسين المفاهيم الاجتماعية لدى طالبات الصف العاشر الاساسي. ولمعرفة حجم الأثر تم حساب مربع ايتا (η2) لمقياس المفاهيم الاجتماعية و بلغ  (0.520) وبذلک يمکن القول أن 52% من التباين في المفاهيم الاجتماعية بين المجموعة التجريبية والضابطة يعود لطريقة التدريس باستخدام الدروس المطورة في ضوء مضامين الورقتين النقاشيتين السادسة والسابعة لجلالة الملک عبدالله الثاني بن الحسين.

     وقد يعزى ذلک إلى المبدأ الذي قامت علية فکرة تطوير الدروس في ضوء مضامين الورقتين النقاشيتين السادسة والسابعة لجلالة الملک عبدالله الثاني بن الحسين، والتي تستند إلى فکرة الربط في تعليم وحدتي الأردن والتطور الديمقراطي والمبادرات الملکية ، بحيث لا تختص بتدريس مهارة معينة، بل تتجاوزه إلى تعّلم المحتوى بأنشطته المختلفة؛ يتم بواسطتها تدريس جميع المهارات، ومن هنا فإن الدروس المطورة في ضوء مضامين الورقتين النقاشيتين السادسة والسابعة لجلالة الملک عبدالله الثاني بن الحسين استندت إلى أسلوب متکامل لتنظيم عناصر الخبرة المقدمة للطالبات في الصف العاشر الاساسي، وتدريسها بما يحقق ترابطها وتوحدها بصورة تمکنهم من إدراک العلاقات بينها، وتوظيفها في أدائهم المفاهيمي، وذلک بمحتوى متکامل العناصر؛ ترتبط فيه توجيهات الممارسة والتدريبات ، ونوع الأداء المطلوب، وتدريسها بطريقة تعتمد إجراءاتها على التکامل والممارسة والتدريب وتقويم الطالبات أولا بأول؛ مما أسهم في تحسين المفاهيم الاجتماعية لديهن.


التوصيات والمقترحات:

بناء على نتائج الدراسة تم وضع التوصيات الآتية:

1-      ضرورة استخدام الدروس المطورة في ضوء مضامين الورقتين النقاشيتين السادسة والسابعة لجلالة الملک عبدالله الثاني بن الحسين في تعليم طلبة المرحلة الأساسيةفي مبحث التربية الوطنية والمدنية.

2-      تدريب معلمي ومعلمات التربية الوطنية والمدنية على توظيف الدروس المطورة في مبحث التربية الوطنية والمدنية في ضوء مضامين الورقتين النقاشيتين السادسة والسابعة لجلالة الملک عبدالله الثاني بن الحسين.

3-      دعوة ادارة المناهج والکتب المدرسية في وزارة التربية والتعليم في المملکة الاردنية الهاشمية الى ضرورة الإفادة من نتائج هذه الدراسة عند تطوير مناهج التربية الوطنية والمدنية من واضعي المناهج.

4-      تضمين أدلة المعلم استراتيجيات تدريس قائمة على نموذج الدروس المطورة في ضوء مضامين الورقتين النقاشيتين السادسة والسابعة لجلالة الملک عبدالله الثاني بن الحسين

5-      اجراء المزيد من الدراسات على مراحل تعليمية وصفوف أخرى، ومتغيرات جديدة.

 

 

 

 

 

 

 


المصادر والمراجع

المراجع العربية:

ابن الحسين، عبدالله الثاني. (2016م). الورقة النقاشية السادسة "سيادة القانون أساس الدولة المدنية". تم الرجوع إليها في 31/10/2020.

ابن الحسين، عبدالله الثاني. (2017م). الورقة النقاشية السابعة " بناء قدراتنا البشرية وتطوير العملية التعليمية جوهر نهضة الأمة". تم الرجوع إليها في 31/10/2020

الجلاد، ماجد. (2013م). المفاهيم الإسلامية وأساليب تدريسها. مجلة أبحاث اليرموک، 6(3)، 63-79.

الخدام، عبد الله. (2019م). آليات تطبيق المضامين التربوية للأوراق النقاشية الملکية في المؤسسات الاردنية من وجهة نظر الخبراء التربويين. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي. 39(1)، 163-188

الخطيب، قاسم. (2012م). تطوير المناهج الدراسية. عمان: دار أسامة للنشر.

الخطيب، نعمان. (2016م). تعزيز مفهوم المواطنة والإحساس بالمسؤولية والولاء. عمان: دار وائل للنشر.

طلافحة، فراس. (2012ن). مدى معرفة معلمي الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية العليا بالمهارات الاجتماعية ومدى ممارستهم لها. رسالة ماجستير غير منشورة ،جامعة اليرموک،الأردن.

العتيبي، ليلى. (2020م). بناء نموذج مقترح لتدريس المفاهيم الاجتماعية في مبحث الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثالث الثانوي وفق النظرية البنائية. جمعية الثقافة من أجل التنمية. 20(151)، 405-438.

العناني، حنان عبد الحميد. (2011م). تنمية المفاهيم الاجتماعية والأخلاقية والدينية في الطفولة، عمان: دار الفکر.

العوامرة، عبد السلام. (2018م). تطبيق مضامين الورقة النقاشية السابعة لتعزيز جودة منظومة التعليم في الأردن. مجلة دراسات، 45(3)، 259-189.

الغزو، دانا. (2018م). تطوير وحدة تعليمية من کتب التربية الوطنية والمدنية قائمة على الاستقصاء التقديري وقياس أثرها في تنمية المسؤولية الاجتماعية والتحصيل لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن. أطروحة دکتورة غير منشورة، جامعة اليرموک، الأردن

نصار، حنان. (2020م). فاعلية أنشطة مسرح العرائس في اکساب بعض المفاهيم الاجتماعية لأطفال الروضة. مجلة کلية التربية بجامعة کفر الشيخ، 20(2)، 375-401.

 

 

 

ابن الحسين، عبدالله الثاني. (2016م). الورقة النقاشية السادسة "سيادة القانون أساس الدولة المدنية". تم الرجوع إليها في 31/10/2020.
ابن الحسين، عبدالله الثاني. (2017م). الورقة النقاشية السابعة " بناء قدراتنا البشرية وتطوير العملية التعليمية جوهر نهضة الأمة". تم الرجوع إليها في 31/10/2020
الجلاد، ماجد. (2013م). المفاهيم الإسلامية وأساليب تدريسها. مجلة أبحاث اليرموک، 6(3)، 63-79.
الخدام، عبد الله. (2019م). آليات تطبيق المضامين التربوية للأوراق النقاشية الملکية في المؤسسات الاردنية من وجهة نظر الخبراء التربويين. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي. 39(1)، 163-188
الخطيب، قاسم. (2012م). تطوير المناهج الدراسية. عمان: دار أسامة للنشر.
الخطيب، نعمان. (2016م). تعزيز مفهوم المواطنة والإحساس بالمسؤولية والولاء. عمان: دار وائل للنشر.
طلافحة، فراس. (2012ن). مدى معرفة معلمي الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية العليا بالمهارات الاجتماعية ومدى ممارستهم لها. رسالة ماجستير غير منشورة ،جامعة اليرموک،الأردن.
العتيبي، ليلى. (2020م). بناء نموذج مقترح لتدريس المفاهيم الاجتماعية في مبحث الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثالث الثانوي وفق النظرية البنائية. جمعية الثقافة من أجل التنمية. 20(151)، 405-438.
العناني، حنان عبد الحميد. (2011م). تنمية المفاهيم الاجتماعية والأخلاقية والدينية في الطفولة، عمان: دار الفکر.
العوامرة، عبد السلام. (2018م). تطبيق مضامين الورقة النقاشية السابعة لتعزيز جودة منظومة التعليم في الأردن. مجلة دراسات، 45(3)، 259-189.
الغزو، دانا. (2018م). تطوير وحدة تعليمية من کتب التربية الوطنية والمدنية قائمة على الاستقصاء التقديري وقياس أثرها في تنمية المسؤولية الاجتماعية والتحصيل لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن. أطروحة دکتورة غير منشورة، جامعة اليرموک، الأردن
نصار، حنان. (2020م). فاعلية أنشطة مسرح العرائس في اکساب بعض المفاهيم الاجتماعية لأطفال الروضة. مجلة کلية التربية بجامعة کفر الشيخ، 20(2)، 375-401.