نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
مديرة مدرسة في وزارة التربية والتعليم الأردنية
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
کلية التربية
کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم
إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)
=======
مدى تطبيق التعليم المدمج في المدارس الحکومية في محافظة المفرق اثناء جائحة کورونا من وجهة نظر معلميها
إعــــــــــداد
خلود خلف الحسبان
مديرة مدرسة في وزارة التربية والتعليم الأردنية
} المجلد السابع والثلاثون– العدد الثامن – أغسطس2021م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
الملخص
هدفت هذه الدراسة التعرف على مدى تطبيق التعليم المدمج في المدارس الحکومية في محافظة المفرق اثناء جائحة کورونا من وجهة نظر معلميها والتعرف على أثر المتغيرات التالية(الجنس، المؤهل العلمي،) ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبانة مؤلفة من (20) فقرة، تم توزيعها على (37) من معلمي المدار الحکومية في محافظة المفرق وتم التأکد من صدقها وثباتها من قبل لجنة من المحکمين من ذوي الاختصاص، وبعد عملية توزيع الاستبانات وجمعها تم ترميزها وإدخالها الى الحاسوب، ومعالجتها إحصائياً باستخدام الرزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية وقد بينت الدراسة أن مدى تطبيق التعليم المدمج في المدارس الحکومية في محافظة المفرق اثناء جائحة کورونا من وجهة نظر معلميها کانت کبيرة ، کما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05 ) بين متوسطات استجابات افراد عينة الدراسة نحو مدى تطبيق التعليم المدمج في المدارس الحکومية في محافظة المفرق اثناء جائحة کورونا من وجهة نظر معلميها تعزى لمتغير (الجنس، المؤهل العلمي) وبناء على نتائج هذه الدراسة فقد اوصت الباحثة بتوصيات أهمها ضرورة توفير برمجيات من قبل إدارة المدرسة بحيث تتناسب مع کافة الاعمال وکافة الصفوف الدراسية، ضرورة إيجاد الية في التعلم المدمج تسعى الى تطوير مهارات الطلبة العملية.
الکلمات المفتاحية: التعليم المدمج، المدارس الحکومية، محافظة المفرق، جائحة کورونا.
Abstract
This study aimed at the extent of education developments in public schools in the Mafraq region during the Corona pandemic from the point of view of its teachers and to identify the impact of the following variables (gender, educational qualification,). 37) of the teachers of the government departments in the governmental areas of the intergovernmental areas in Mafraq and its governmental interface, as it was found that there are statistically significant differences at the level of significance (α mean ≤ 0.05). Suitable for all work and all grades, students study to obtain the development of students' skills.
Keywords: education, public schools, Mafraq Governorate, Corona pandemic.
مقدمة
بعد أن أصبحنا نعيش في عصر التقدم العلمي وثورة تکنلوجيا المعلومات والاتصالات، وأصبح تبادل المعلومات والخبرات سمة أساسية لهذا العصر، وکان للتعليم أن يواجه ويتطور وفق هذه التغيرات والتطورات السريعة والحديثة، لذلک ظهرت العديد من المستحدثات التکنلوجية المهمة التي تساعد وتواکب تلک التطورات وتساهم في حل العديد من المشکلات التعليمية، ومن هذه المستحدثات التکنلوجية التعليم الالکتروني، والذي يقدم محتوى تفاعلي يعتمد على الوسائط المتعددة التفاعلية، ودعم أنماط تعلم مختلفة، وقنوات جديدة ووسائل تدريسية ساهمت في تفعيل وزيادة الدافعية نحو التعلم واثراء البيئة التعليمية (السيد وابراهيم ،2017).
وبالرغم من أن التعليم الالکتروني يعد من الأساليب المتطورة والحديثة في مجال التعليم، الا أنه يعتمد بصفة أساسية على استخدام الوسائط المتعددة في التعليم، والتعليم التقليدي الذي يعتمد على المعلم بصفة أساسية يلعب دورا مهما في التفاعل الصفي بين المعلم والطالب، لذلک کان لا بد من ايجاد وسيلة وطريقة تجمع فيما بين هذين الطريقتين وهما التعلم الالکتروني والتعلم التقليدي (عبد الله، 2017).
وظهر التعلم المدمج حينما حاول الانسان التفکير بالتعليم والبحث عن وسائل مختلفة للتعليم لتطوير عملية التعليم، ونتيجة للتطور التکنلوجي وخاصة بعد ظهور الانترنت وانتشارها وتوفر خيارات الاتصال المتزامنة وغير المتزامنة، ومع ظهور نظريات جديدة للتعلم وحول طرق التدريس المتمرکزة حول المعلم الى طرق التدريس المتمرکزة حول الطالب (سلامة والخميسي، 2017) ، حيث يعرف التعليم المدمج بأنه استراتيجية يتم فيها دمج التعلم الشبکي مع أنشطة التعلم في القاعات الدراسية لتقليل الوقت المستغرق في الجلوس في بيئة التعلم وجها لوجه (أبو عوف، 2018).
ولذا فان نموذج التعليم المدمج هو النموذج المناسب للتعليم لأن الطلبة لا يتعلمون من خلال طريقة واحدة للتعلم بل يتعلمون من خلال تکامل عدة طرق معا أي نموذج التعليم التقليدي ونموذج التعليم الالکتروني، بمعنى أن الطلبة يتعلمون بشکل أفضل من خلال دمج وسائط تعلم متعددة معا، وهو حال التعليم المدمج، فالطبيعة البشرية تنحو نحو التعلم بأکثر من طريقة للتعلم (القرني، 2018).
يعد التعليم المدمج أحد الاستراتيجيات الجديدة التي تجمع بين التعليم بالطريقة التقليدية مستخدما تطبيقات حاسوبية حديثة في تصميم المواقف التي تربط بين التدريس في الصف والتدريس عبر الانترنت (الربابعة، 2019)، ويتميز استخدام التعليم المدمج في التعليم والتعلم بعدة ميزات، منها أنه يوفر الوقت والجهد والتکلفة، ويثير الدافعية ويکسر الجمود، ويخرج العملية التعليمية من النمطية والملل، ويراعي الفروق الفردية بين الطلبة واحتياجاتهم الخاصة، ويحسن ويرفع مستوى التحصيل الأکاديمي لدى الطلبة، فضلا عن سهولة ايصاله وتطبيقه في مختلف الأماکن والبيئات، ووفق امکانياتها (القباني، 2017).
مشکلة الدراسة
في الفترة الأخيرة اجتاحت دول العالم کافة جائحة کورونا والتي لم عملت على زعزة الامن والأمان في کافة الدول وکون هذه الجائحة عبارة عن فايروس ينتقل عن طريق التلامس، ولهذا السبب فقد شکل خطورة کبيرة على الافراد في کافة المجتمعات، مما اضطرت دول العالم الى استخدام نمط التباعد وفض التجمعات، من اکثر القطاعات التي تضررت قطاع التعليم في المؤسسات التعليمية، مما لجأت الى استخدام التعليم عن بعد ال ان هناک العديد من المشاکل التي واجهت التعليم عن بعد فمهما علا شأنه لا يغني عن اللقاءات الوجاهية، ومن خلال خبرة الباحثة في الميدان التربوي کعملها مديرة في لواء القصبة بمحافظة المفرق لاحظت وجود تخبط لدى المعلمين وعدم استقرار في اتجاهاتهم نحو الية التدريس المثلى من اجل سد حاجت الطلبة التعليمية، ولهذا فان العديد من التربويين ينادون بفکرة التعليم المدمج والذي يدمج ما بين التعليم الالکتروني الوجاهي ومن هذا المنطلق فقد جائت هذه الدراسة من أجل بحث واستقصاء تطبيق التعليم المدمج حيث تکمن مشکلة الدراسة في الإجابة عن السؤال الرئيس الاتي:
ما مدى تطبيق التعليم المدمج في المدارس الحکومية في محافظة المفرق اثناء جائحة کورونا من وجهة نظر معلميها؟ ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الأتية:
أهداف الدراسة
تهدف هذه الدراسة الى:
أهمية الدراسة
تکمن أهمية الدراسة من أهمية موضوعها والتي تناول موضوع مدى تطبيق التعليم المدمج في المدارس الحکومية في محافظة المفرق اثناء جائحة کورونا وذلک لما لهذا الموضوع أهمية في ابراز التعليم المدمج واهمية وکيفية استخدامه والحاجة الى استخدامه کما وتکمن أهمية الدراسة في انه يعود بالفائدة والنفع على کل من المعلمين ومدراء المدارس والطلبة واولياء امورهم وإدارة المناهج في وزارة التربية والتعليم الأردنية وکذلک أصحاب القرار في الوزارة من خلال النتائج الت سيتم التوصل اليها حيث ان هذ الدراسة ستخرج بتوصيات بناء على نتائج الدراسة يستفيد منها کافة المختصين والمهتمين في هذا المجال، کما وتعتبر اثرا للمکتبة العربية وتعتبر من المراجع المهمة والتي تتناول التعليم المدمج وکذلک التعليم الالکتروني والتعليم الوجاهي.
حدود الدراسة:
اقتصرت الدراسة على الحدود الأتية:
الحدود البشرية: جميع معلمي المدارس الحکومية.
الحدود الزمانية: الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2020-2021.
الحدود المکانية: المدارس الحکومية في محافظة المفرق.
مصطلحات الدراسة
التعليم المدمج: طريقة للتعليم تهدف الى مساعدة المتعلم على تحقيق مخرجات التعليم المستهدفة، وذلک من خلال الدمج بين أشکال التعليم التقليدية وبين التعليم الالکتروني بأنماطه داخل قاعات الدراسة وخارجها (حسن، 2010).
الدراسات السابقة
من خلال اطلاع الباحثة على العديد من الدراسات السابقة العربية والأجنبية والت عنيت بموضوع الدراسة فقد قامت بتصنيف هذه الدراسات من الاحدث الى الاقدم وکانت على النحو الاتي:
دراسة الأسود (2019) هدفت الدراسة إلى التعرّف على مدى فاعلية استخدام التعلّم المدمج في تدريس مقرّر التوجيه والإرشاد التربوي في تنمية التحصيل والدافعية للتعلّم لدى طالبات السنة الثانية علوم التربية بجامعة الوادي، اتّبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتکوّنت العينة من (66) طالبة، تم تقسيمها إلى مجموعتين (تجريبية عددها 31 طالبة، وضابطة عددها 35 طالبة). ولجمع بيانات الدراسة تم استخدام اختبار تحصيلي من تصميم الباحثة، ومقياس الدافعية للتعلّم لقطامي (1999) ، وطبّقت أداتي القياس بعديا على المجموعتين. وأظهرت النتائج فاعلية استخدام التعلّم المدمج في تدريس مقرّر التوجيه والإرشاد التربوي في تنمية التحصيل والدافعية للتعلّم لدى طالبات السنة الثانية علوم التربية لصالح المجموعة التجريبية، وأوصت الدراسة بضرورة تطبيق استراتيجيات التعلّم المدمج في التدريس الجامعي للمساهمة في تحسين نوعية التعليم العالي.
دراسة العجلان (2019) هدف البحث تحديد الکفايات المتطلب توافرها لمعلمي المرحلة الثانوية لتطبيق التعليم المدمج في المملکة العربية السعودية، والتعرف على مدى توافر متطلبات التعليم المدمج في المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر عينة الدراسة، وتحديد المعوقات التي تحد من تطبيق التعليم المدمج في المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر عينة الدراسة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي لملاءمته لطبيعة الدراسة، وتکون مجتمع البحث من جميع المعلمين بالمرحلة الثانوية الحکومية في المملکة العربية السعودية للعام الدراسي (2018- 2019) في مدن (الرياض، مکة المکرمة، الدمام، حائل، جازان)، بلغت عينة البحث (377) معلما؛ وقد قام الباحث بتوزيع الاستبانة إلکترونيا وتحصل على (600) مفردة. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها التوصل إلى المتطلبات المتطلب توافرها لتطبيق التعليم المدمج في المرحلة الثانوية من خلال توفير أهم المتطلبات الخاصة بکل من البيئة التقنية، والمعلم، والطالب، والمحتوى التعليمي، والتقويم، والإشراف التربوي، کما توصل البحث إلى توافر متطلبات التعليم المدمج في المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية، والتي أشارت إلى عدم توفر البيئة التقنية المناسبة في المدارس، وکذلک فقد تبين أن المعوقات التي تحد من تطبيق التعليم المدمج تؤثر بدرجة کبيرة في تطبيق التعليم المدمج في المرحلة الثانوية، کما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توافر المتطلبات الخاصة بتطبيق التعليم المدمج، وأن أعلى المتطلبات متوافرة في مدينة الرياض العاصمة، ثم مدينة الدمام، وأقل المدن توافرا هي جازان لبعدها عن العاصمة، وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى الدلالة (0.05) فأقل نحو (المتطلبات الخاصة بالبيئة التقنية والمحتوى التعليمي) لصالح فئة المعلمين الأقل من 5 سنوات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) فأقل بين متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة نحو المتطلبات الخاصة بالمعلم وکانت الفروق لصالح فئة من استخدامهم للحاسب الآلي ممتاز.
دراسة حسن (2019)، هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على التعلم المدمج لتنمية المفاهيم الفقهية والوعي بها لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بإعداد قائمة بالمفاهيم الفقهية اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، وإعداد اختبار لقياس درجة اکتساب طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري للمفاهيم الفقهية، وإعداد مقياس لقياس الوعي بالمفاهيم الفقهية، وإعداد برنامج قائم على التعلم المدمج لتنمية المفاهيم الفقهية والوعي بها، وإعداد دليل للمعلم، وإعداد کتاب للطالب لتنمية المفاهيم الفقهية والوعي بها لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري. أثبتت الدراسة وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي ودرجاتهم في التطبيق البعدي في اختبار المفاهيم الفقهية لصالح التطبيق البعدي. کما أثبتت الدراسة وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات الطلاب فى التطبيق القبلي ودرجاتهم في التطبيق البعدي في مقياس الوعي بالمفاهيم الفقهية لصالح التطبيق البعدي. کما أثبتت الدراسة فعالية البرنامج القائم على التعلم المدمج في تنمية المفاهيم الفقهية والوعي بها لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري.
دراسة Alseweed , 2013 )) هدفت الى التعرف على فاعلية کل من التعليم المدمج والفصول الافتراضية والطريقة التقليدية في تحصيل برنامج اللغة الانجليزية بالمملکة العربية السعودية بجامعة القصيم، ومن أبرز نتائج الدراسة تفوق طلاب المجموعة التجريبية الأولى التي درست باستخدام التعليم المدمج في الاختبار التحصيلي على المجموعة التجريبية الثانية التي درست بالفصول الافتراضية والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية، في التحصيل المرتبط ببرنامج اللغة الانجليزية بجامعة القصيم.
دراسة (Hsu and Hsieh , 2011) هدفت الى التعرف على رضا الطلاب واتجاهاتهم کأعضاء في عملية تعلم قائمة على السيناريو في بيئة للتعليم المدمج، والتعرف على العلاقة بين تقديرات رضا الطلاب عن مقرر أخلاق التمريض واتجاهاتهم في بيئة للتعليم المدمج، ولتحقيق هذا الهدف، استخدمت الدراسة مقياسا للاتجاه نحو تحليل الحالة، ومقياسا للرضا عن التعليم المدمج، وأوضحت النتائج وجود اتجاهات ايجابية نحو التعليم المدمج.
التعقيب على الدراسات السابقة
من خلال الاطلاع على الدراسات التي تم عرضها تبين ان جميعها تناول موضوع التعليم المدمج وهذا يشير الى ان هناک اهتمام کبير في هذا النمط من التعليم، حيث تراوحت هذه الدراسات ما بين عام 2019-2011 وهذا يؤکد على ان التعليم المدمج من الموضوعات المهمة والتي اهتم بها الباحثون على مر العصور، واستفادت هذه الدراسة من الدراسات السابقة في وضع تصورل حول إجراءات البحث وکذلک المنهج المستخدم وطبيعة اختبار العينة والمعالجات الإحصائية التي تم استخدامها، کما وتميزت الدراسة الحالية عن الدراسات السابقة في انها تناولت موضوع الدراسة اثناء جائحة کورونا وانها درست معلمي محافظة المفرق في المملکة الأردنية الهاشمية والتي لم تتم أي دراسة عنها.
منهجية الدراسة
لأغراض هذه الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لطبيعة الدراسة، ويعرف المنهج الوصفي التحليلي هو طريقة لدراسة الظواهر أو المشکلات العلمية من خلال القيام بالوصف بطريقة علمية، ومن ثم الوصول إلى تفسيرات منطقية لها دلائل وبراهين تمنح الباحثين القدرة على وضع أطر محددة للمشکلة، ويتم استخدام ذلک في تحديد نتائج البحث".
مجتمع وعينة الدراسة
تکون مجتمع الدراسة من جميع معلمي مدارس محافظة المفرق، وتم اختيارهم منهم عينة عشوائية بحجم (40) موظف حيث تم توزيع عليهم استبانة استرد منها (37) استبانة صالحة للتحليل، وفيما يأتي وصف لخصائص عينة الدراسة حسب متغيراتها:
جدول (1) توزيع عينة الدراسة حسب متغيرات الدراسة
المتغير |
فئات المتغير |
العدد |
النسبة |
الجنس |
ذکر |
13 |
35.1 |
انثى |
24 |
64.9 |
|
المجموع |
37 |
100.0 |
|
المؤهل العلمي |
اقل من بکالوريوس |
8 |
21.6 |
بکالوريوس |
19 |
51.4 |
|
دراسات عليا |
10 |
27.0 |
|
المجموع |
37 |
100.0 |
أداة الدراسة
لتحقيق أغراض الدراسة قامت الباحثة بالاعتماد على الإستبانة کأداة للدراسة، وقامت بتطوير استبانة تکونت من قسمين؛ يشمل الأول معلومات عامة ضمن متغيرات الدراسة الديموغرافية، وتشمل الجنس، والمؤهل العلمي، ويشمل القسم الثاني مقياس الاستبانة الذي يتکون من مجموعة من الفقرات التي تغطي موضوع الدراسة والمتعلق بمدى تطبيق التعليم المدمج في المدارس الحکومية
صدق الأداة:
لقد تم التحقق من صدق الأداة عن طريق عرضها على مجموعة من المحکمين ذات الاختصاص والخبرة في مجال العلوم التربية وطلب منهم إبداء الرأي حول فقرات الاستبانة وذلک بالحذف والتعديل واقتراح فقرات جديدة ومناسبة الأداة لموضوع الدراسة، وبناء على ملاحظات المحکمين تم تعديل أداة الدراسة فأصبحت بصورتها النهائية مکونه(20) فقرة، وبناءً على ذلک فان الأداة تتمتع بصدق المحتوى.
ثبات الأداة:
من استخراج معامل الثبات قامت الباحثة باستخدام معادلة الفا کرونباخ فقد بلغ معامل الثبات (0.84) وهذه القيم التي تم التوصل إليها لمعاملات الثبات مناسبة وتفي بغرض الدراسة.
المعالجة الإحصائية:
وبعد جمع البيانات وترميزها ومعالجتها بالطرق الإحصائية المناسبة، وذلک باستخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية SPSS ، فقد استخدمت الباحثة التکرارات والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، ومعادلة کرونباخ الفا، واختبار (ت) لعينة لعينتين مستقلتين واختبار تحليل التباين الاحادي.
عرض النتائج:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تطبيق التعليم المدمج في المدارس الحکومية في محافظة المفرق اثناء جائحة کورونا من وجهة نظر معلميها ومن اجل تحقيق ذلک استخدمت الباحثة استبانة مؤلفة من(20) فقرة تم توزيعها على عينة مؤلفة من (37) معلمي المدارس الحکومية في محافظة المفرق، ولتفسير نتائج الدراسة استخدمت الباحثة المتوسطات الحسابية التالية:
اقل من 2.5 درجة تطبيق قليلة
2.5-3.5 درجة تطبيق متوسطة
اکبر من 3.5 درجة تطبيق کبيرة
وفيما يلي عرضا لنتائج الدراسة:
أولا: النتائج المتعلقة بسؤال الدراسة الرئيسي
ما مدى تطبيق التعليم المدمج في المدارس الحکومية في محافظة المفرق اثناء جائحة کورونا من وجهة نظر معلميها ؟
ومن اجل الإجابة عن هذا السؤال تم استخدام استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لکل فقرة من فقرات الأداة ، وفيما يلي بيان ذلک:
الجدول (2) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية حول مدى تطبيق التعليم المدمج في المدارس الحکومية في محافظة المفرق اثناء جائحة کورونا من وجهة نظر معلميها
رقم الفقرات |
الفقرات |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
الدرجة |
|
أتلقي الدعم التقني اللازم للتدريس بواسطة التعلم المدمج. |
4.24 |
0.641 |
کبيرة |
|
أستخدم أجهزة العرض في العملية التعليمية بکل سهولة. |
4.22 |
0.672 |
کبيرة |
|
يساعد التعلم المدمج على مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة. |
4.05 |
0.815 |
کبيرة |
|
أستخدم الفصول الافتراضية عند تقديم محاضرة ما. |
3.97 |
0.726 |
کبيرة |
|
يساعد استخدام استراتيجية التعلم المدمج على تطوير مهارات التعلم الذاتي لدى الطلبة. |
3.95 |
0.815 |
کبيرة |
|
أتطلب من الطلبة تسليم الواجبات والأنشطة الکترونياً. |
3.89 |
0.774 |
کبيرة |
|
أصميم نسخة الکترونية مرافقه للنسخة الورقية للمادة الدراسية التي أدرّسها. |
3.88 |
0.774 |
کبيرة |
|
توفر المدرسة برمجيات تعليمية جاهزة. |
3.87 |
0.887 |
کبيرة |
|
أبذل کل ما بوسعي لأدمج الأنشطة الصفية والتقنيات مع بعضها البعض. |
3.77 |
0.830 |
کبيرة |
|
تدعم المدرسة الطلبة بالأنترنت حتى خارج اسوارها. |
3.65 |
0.789 |
کبيرة |
|
توفر المدرسة شبکة انترنت مخصصه لمواقف التعلم والتعليم المختلفة. |
3.59 |
0.865 |
کبيرة |
|
توفر المدرسة أجهزة حاسوب للطلبة الغير مقتدرين من اجل متابعة التعليم المدمج. |
3.57 |
0.987 |
کبيرة |
|
توفر المدرسة مواقع تعليمية خاصة بکل تخصص على موقها الالکتروني. |
3.56 |
0.647 |
کبيرة |
|
توفر المدرسة نظام تعليمي واضح لکافة الطلبة. |
3.52 |
0.692 |
کبيرة |
|
توفر المدرسة کافة المستلزمات الالکترونية داخل الغرف الصفية. |
3.51 |
0.932 |
کبيرة |
|
البرمجيات التي توفرها المدرسة مناسبة لکافة الفصول |
3.46 |
0.960 |
متوسطة |
|
يساهم التعلم المدمج في تطوير مهارات الطلبة العملية. |
3.41 |
0.956 |
متوسطة |
|
توفر المدرسة أجهزة العرض مناسبة لکافة الفصول. |
3.35 |
0.857 |
متوسطة |
|
تراعي المدرسة ان يکون هناک دعم فني طول فتره الدوام. |
3.32 |
1.029 |
متوسطة |
|
توظف المدرسة مختصين في برمجة الحاسوب الانترنت. |
3.00 |
1.000 |
متوسطة |
الدرجة الکلية |
3.6892 |
0.42461 |
کبيرة |
يتضح من خلال البيانات في الجدول السابق أن مدى تطبيق التعليم المدمج في المدارس الحکومية في محافظة المفرق اثناء جائحة کورونا من وجهة نظر معلميها ما بين الکبيرة والمتوسطة ، فتراوحت المتوسطات الحسابية عليها ما بين (4.24) إلى (3.00)، وفيما يتعلق بالدرجة الکلية الخاصة مدى تطبيق التعليم المدمج في المدارس الحکومية في محافظة المفرق اثناء جائحة کورونا من وجهة نظر معلميها فقد کانت کبيرة وذلک بدلالة المتوسط الحسابي الذي بلغ (3.68)، وتشير هذه النتيجة إلى أن دور التويتر في مدى تطبيق التعليم المدمج في المدارس الحکومية في محافظة المفرق اثناء جائحة کورونا من وجهة نظر معلميها کبير.
السؤال الثاني: هل يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات افراد عينة الدراسة نحو مدى تطبيق التعليم المدمج في المدارس الحکومية في محافظة المفرق اثناء جائحة کورونا حسب متغير الجنس؟
ومن أجل الإجابة على هذا السؤال والمتعلقة بمتغير الجنس فقد استخدم اختبار (ت) للعينات المستقلة ونتائج الجدول التالي توضح ذلک:
الجدول رقم (3) نتائج اختبار( ت) للدلالة الفروق بين متوسطات استجابات افراد عينة الدراسة نحو مدى تطبيق التعليم المدمج في المدارس الحکومية في محافظة المفرق اثناء جائحة کورونا حسب متغير الجنس.
المتغير |
النوع |
العدد |
المتوسط |
الانحراف |
قيمة(ت) |
مستوى الدلالة* |
الجنس |
ذکر |
13 |
3.8385 |
0.34890 |
1.608 |
0.11 |
انثى |
24 |
3.6083 |
0.44640 |
* (دال إحصائيا عند مستوى الدلالة α = 0.05)
نلاحظ من خلال البيانات الواردة في الجدول السابق عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات افراد عينة الدراسة نحو مدى تطبيق التعليم المدمج في المدارس الحکومية في محافظة المفرق اثناء جائحة کورونا حسب متغير الجنس فقد بلغت قيمة مستوى الدلالة (0.11) وهذه القيمة أقل من (0.05) وتؤکد هذه النتيجة الى أنه لا يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات استجابات افراد عينة الدراسة نحو مدى تطبيق التعليم المدمج في المدارس الحکومية في محافظة المفرق اثناء جائحة کورونا حسب متغير الجنس.
السؤال الثاني: هل يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات افراد عينة الدراسة نحو مدى تطبيق التعليم المدمج في المدارس الحکومية في محافظة المفرق اثناء جائحة کورونا حسب متغير المؤهل العلمي؟
ومن أجل الإجابة على هذا السؤال والمتعلقة بمتغير الجنس فقد استخدم اختبار (F) للعينات المستقلة ونتائج الجدول التالي توضح ذلک:
الجدول (4) نتائج اختبار تحليل التباين الأحادي لدلالة الفروق بين متوسطات استجابات افراد عينة الدراسة نحو مدى تطبيق التعليم المدمج في المدارس الحکومية في محافظة المفرق اثناء جائحة کورونا حسب متغير المؤهل العلمي
المحور |
مصدر التباين |
مجموع المربعات |
درجة الحرية |
متوسط المربعات |
قيمة(ف) |
مستوى الدلالة |
المؤهل العلمي |
بين المجموعات |
0.058 |
2 |
0.029 |
0.103 |
0.902 |
داخل المجموعات |
9.481 |
34 |
0.279 |
|
|
|
المجموع |
9.539 |
36 |
|
|
|
* (دال إحصائيا عند مستوى الدلالة α = 0.05)
نلاحظ من خلال البيانات الواردة في الجدول السابق عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات افراد عينة الدراسة نحو مدى تطبيق التعليم المدمج في المدارس الحکومية في محافظة المفرق اثناء جائحة کورونا حسب متغير المؤهل العلمي، فقد بلغت قيمة مستوى الدلالة (0.90) وهذه القيمة أکبر من (0.05) وتؤکد هذه النتيجة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات افراد عينة الدراسة نحو مدى تطبيق التعليم المدمج في المدارس الحکومية في محافظة المفرق اثناء جائحة کورونا حسب متغير المؤهل العلمي.
التوصيات
وبناء على نتائج الدراسة فقد خرجت الباحثة بعدة توصيات کانت على النحو الاتي:
المصادر والمراجع
المراجع العربية
أبو عوف، محمد (2018). فاعلية تدريس وحدة الکائنات الحية بالتعلم المدمج لتصحيح التصورات البديلة وتنمية الاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. مجلة البحث العلمي للتربية. (19)3. 437-457.
الأسود، الزهرة (2019). فاعلية استخدام التعلم المدمج في تدريس مقرّر التوجيه والإرشاد التربوي في تنمية التحصيل والدافعية للتعلم لدى طالبات السنة الثانية علوم التربية بجامعة الوادي. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية. (7)3. 97-190.
حسن، أحمد (2019). برنامج مقترح قائم على التعلم المدمج لتنمية المفاهيم الفقهية والوعي بها لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الزقازيق: مصر.
حسن، اسماعيل (2010). التعليم المدمج. المجلة التربوية. (39)2. 34-83.
الربابعة، نيفين (2019). أثر تطبيق استراتيجية التعليم المدمج في التحصيل الدراسي لمنهاج اللغة العربية للصف السابع الأساسي في مدارس العاصمة عمان. مجلة البحوث التربوية والنفسية. (63)16. 76- 102.
سلامة، عبد العزيز والخميسي، السيد (2017). تحسين مستوى التحصيل المعرفي باستخدام التعليم المدمج التعاوني لدى طلبة الدراسات العليا. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية. (3)2. 41-57.
السيد، هبة وابراهيم، غادة (2017). فاعلية استخدام التعليم المدمج الالکتروني واستراتيجيات التدريس المتمرکز حول المتعلم وفق نموذج فارک على مخرجات التعلم والدافعية.مجلة العلوم التربوية. (21)4. 127-164.
عبد الله، سليمة (2017). فاعلية استخدام التعليم المدمج في التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف الثامن في مقرر العلم في حياتنا بمرحلة التعليم الأساسي. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة النيلين: السودان.
العجلان ،عبد الرحمن (2019). الکفايات المتطلب توافرها لمعلمي المرحلة الثانوية لتطبيق التعليم المدمج في المملکة العربية السعودية من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات. مجلة البحث العلمي في التربية. (20)12. 318-361.
القباني، نجوان (2017). أثر مستويات الدمج في التعلم المدمج على تنمية مهارات تصميم خرائط المفاهيم الرقمية لدى طلاب کلية التربية جامعة السلطان قابوس. مجلة کلية التربية جامعة الأزهر. (176)2. 443-520.
القرني، أحمد (2018). أثر استخدام التعليم المدمج على تنمية بعض مهارات القراءة الابداعية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط. المجلة العلمية لکلية التربية جامعة أسيوط. (34).9. 112-139.
المراجع الأجنبية
Alseweed, M.(2013). Students’ Achievement and Attitudes Toward Using Traditional Learning, Blended Learning, and Virtual Classes Learning in Teaching and Learning at the University Level. Studies in Literature and Language, 6(1), 65-73.
Hsu, L and Hsieh, S. (2011). Effects of a blended learning module on self- reported learning performances in baccalaureate nursing students. Journal of Advanced nursing, 67(11) 2435 - 2444.