نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلفون
الجامعة الأردنية
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
کلية التربية
کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم
إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)
=======
علاقة الکفاءة الذاتية الإبداعية بمستوى التفکير الإبداعي
لدى طلبة الصف الثامن الاساسي في مدارس الملک
عبد الله الثاني للتميز
إعــــــــــداد الباحثان
أحمد داهود جميل مکازي
الجامعة الأردنية
د/ حيدر أبراهيم أحمد ظاظا
الجامعة الأردنية
} المجلد السابع والثلاثون– العدد الثامن – أغسطس2021م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
الملخص
سعت هذه الدراسة لمعرفة علاقة الکفاءة الذاتية الإبداعية بمستوى التفکير الإبداعي لدى طلبة الصف الثامن الاساسي في مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز، استخدم الباحث خلالها المنهج الوصفي التنبؤي، وتکونت عينة الطلبة من (235) طالباً وطالبة بواقع (112) طالباً و(123) طالبة . حيث تم اختيار عينة الدراسة من المعلمين والطلبة وفق أسلوب المعاينة العشوائية العنقودية، وأظهرت النتائج أنَّ المتوسطات الحسابية لفقرات درجة الکفاءة الذاتية الإبداعية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز قد تراوحت بين (2.73 – 4.31)، وبمستوى درجة تقييم ما بين متوسطة الى مرتفعة على الفقرات، و أن المتوسط الحسابي لمستوى التفکير الإبداعي بأبعادة (الطلاقة، المرونة، الأصالة) لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز جاء بمستوى متوسط، أن مستوى التفکير الإبداعي لدى طلبة الصف الثامن في مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز لها تأثير إيجابي دال إحصائياً على الکفاءة الذاتية الإبداعية عند مستوى الدلالة (0.05≥α). أوصت الدراسة بعدة توصيات أبرزها: إقامة دراسات تختبر کلا من الکفاءة الذاتية الإبدعية والأداء الإبداعي قبل وبعد التدريب على الإبداع، ثم مقارنة تأثيرات ظروف التدريب المختلفة على کليهما.
الکلمات المفتاحية: الکفاءة الذاتية الإبداعية، التفکير الإبداعي
ABSTRACT
This study sought to find out the relationship of creative self-competence with the level of creative thinking in the 8th grade for students in King Abdullah II schools of excellence, the researcher used the predictive descriptive curriculum, and the sample of students consisted of (235) students with (112) students and (123) students. Where the sample of the study was selected from teachers and students according to the method of random sampling cluster, and the results showed that the computational averages of the paragraphs of the degree of creative self-competence in the eighth-grade students in King Abdullah II schools of excellence ranged from (2.73 – 4.31), and at the level of assessment grade between medium to high on paragraphs and that the arithmetic average of the level of creative thinking in dimensions (fluency, flexibility, originality) in the eighth-grade students in King Abdullah II schools for excellence came to an average level, that the level of creative thinking in eighth-grade students in King Abdullah II schools for the study recommended several recommendations, most: establish studies that test both creative self-efficacy and creative performance before and after creativity training, and then compare the effects of different training conditions on both.
Keywords: creative self-efficacy, creative thinking
المقدمة:
إن الشعور بالکفاءة الذاتية الابداعية ليست مجرد مشاعر، بل وصف لتقدير الفرد لذاته عما يمکنه القيام به، ومدى سلاسته في التعامل مع المواقف الشديدة والغامضة، ومدى تطور علاقاتة الاجتماعية، ففاعلية الذات الإبداعية تمثل حس الفرد ومعتقداته عن نفسه، وإيمانه بقدرته للتعامل مع أي طارئ بفاعلية عالية، مما يحقق حتمًا النجاح، وتشير الأدبيات والدراسات إلى أن فاعلية الذات الإبداعية تمثل دوراً هامًا في تفوق الطالب الأکاديمي ونمو شخصيته الاجتماعية والانفعالية بشکل متوازن، وتؤثر على مستواه وإنجازه الأکاديمي، وتتبلور هذه الفاعلية على هيئة الأفکار والمعتقدات التي تتشکل حول ذاته ومدى صلاحيتة هذه الأفکار وفدرتها على تجاوز المألوف، والتي تتوسط بين ما لديه من إدراک وإبداعات؛ وبين إنجازه الحقيقي في الصف أو المواقف التعليمية کافة، وتتصل فاعلية الذات بتنفيذ المهام الصعبة والتي تقتضي دافعية قوية تتأتى من داخل الفرد هي ما تسهم في نجاحه. (2017، Beghetto)
لذا فإن دراسة الکفاءة الذاتية الإبداعية للطلبة الصاعدين الذي يعدون النخبة لکل مجتمع لها وتأثير ذلک على تطورهم الفکري وذواتهم، أحد أهم العوامل الفعالة في وضع خطط استراتيجية لتطوير الطلبة وقياس مدى التقدم الذي يطرأ على شعورهم بفاعلية ذاتهم الابداعية أثناء سنوات الدراسة مع وعي بخبراتهم، وقناعتهم بأن هذه المهارات هي ما سيمکنهم من مجابهة الحياة المهنية في المستقبل. وتمثل الکفاءة الذاتية الإبداعية معتقدات هؤلاء الطلبة حول مستوى قدراتهم الإبداعية، ويتضح أن العديد من الطلبة يبدون رغبة قوية للوصول إلى نتاجات متميزة لکن ما يثنيهم عن هذا عدم امتلاکهم قواعد صائبة لتنفيذ ذلک، وربما جهلهم بآلية تحديث قدراتهم الإبداعية التي توصلهم للهدف الذي يرغبون به، الأمر الذي ينعکس بالسلب على معتقدائهم حول قدراتهم ومنها القدرات الإبداعية، فالکثير من الطلبة يشعرون أنهم يمتلکون أکثر من مجرد استعادة وتذکر للمعلومات في الاختبارات المدرسية (2002، Anderson).
مشکلة الدراسة:
تعد الکفاءة الذاتية الإبداعية والتفکير الإبداعي من العوامل الشخصية التي تتفاعل فيما بينها والتي عبر عنها (Bandura,1997) کأحد مکونات مفهوم الحتمية التبادلية التي تشير الى ان العوامل البيئية والشخصية والسلوک تؤثر وتتأثر ببعضها البعض(علاقة تأثر وتأثير)، وکذلک مدى امتلاک الفرد لمهارات التفکير الإبداعي تؤثر سلبًا وإيجابًا على الکفاءة الذاتية بشکل عام والکفاءة الذاتية الإبداعية بشکل خاص ؛ حيث أن ما يملکه الفرد من مهارات للتفکير الإبداعي واستخدامها في حل المشکلات تعمل على رفع مستوى الکفاءة الذاتية بشکل عام والکفاءة الذاتية الإبداعية بشکل خاص، جاءت الدراسة لفحص العوامل الشخصية (الکفاءة الذاتية الإبداعية بمستوى التفکير الإبداعي) لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز، في ضوء ما تقدم يمکن تحديد مشکلة الدراسة بالسؤال التالي:
ما علاقة الکفاءة الذاتية الإبداعية بمستوى التفکير الإبداعي لدى طلبة الصف الثامن الاساسي في مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز؟ ومنها يمکن اشتقاق الأسئلة الآتية:
أهداف الدراسة:
1- الکشف عن درجة الکفاءة الذاتية الإبداعية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز.
2- معرفة مستوى التفکير الإبداعي بأبعادة (الطلاقة، المرونة، الأصالة) لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز.
3- التعرف على القدرة التنبؤية لمستوى التفکير الإبداعي بدرجة الکفاءة الذاتية الإبداعية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز.
أهمية الدراسة:
وتنبع الأهمية التطبيقية للدراسة الحالية من خلال توفير أدوات لقياس ممارسات التفکير الإبداعي والکفاءة الذاتية الإبداعية والتي تتمتع بخصائص سيکومترية جيدة. کما يؤمل أن يستفيد من هذه المقاييس العاملين في المجال التربوي بشکلٍ عام والعاملين في وزارة التربية والتعليم بشکل خاص في أسس قبول وانتقاء الطلبة والمعلمين في مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز؛ وذلک لان أسس القبول والانتقاء المعمول بها حالياً لدى الوزارة تعتمد على نسب التحصيل واختبار للقدرات.
التعريفات الإجرائية:
1- الکفاءة الذاتية الإبداعية:وتشير إلى معتقدات الفرد حول قدراته الإبداعية، وتشمل معتقداته حول تفکيره الإبداعي، إضافة إلى معتقداته حول انجازه الإبداعي (Abbot,2010). ويعبر عنها إجرائياً بالدرجة الکلية التي سيحصل عليها أي طالب من الصفوف الأساسية العليا في مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز خلال استجابته على فقرات مقياس الکفاءة الذاتية الإبداعية.
2- التفکير الإبداعي: نشاط عقلي مرکب هادف توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول أو التوصل إلى نتائج أصيلة لم تکن معروفة مسبقا (اللامي،2019).ويعبر عنها إجرائياً بالدرجة الکلية التي سيحصل عليها أي طالب من الصفوف الأساسية العليا في مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز على فقرات اختبار إنتاج الرسوم TCT-DP الذي طورته للبيئة الأردنية عباس (2018).
حدود الدراسة
اقتصرت الدراسة على الحدود الآتية :
- الحدود البشرية: طلبة الصف الثامن في مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز.
- الحدود الزمانية: طبقت هذه الدارسة في العام الدراسي (2020/2021)
- الحدود المکانية: اقتصرت الدراسة الحالية على مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز.
الدراسات السابقة:
أجرت الشعلان (2020) دراسة هدفت للتعرف إلى «فاعلية برنامج قائم على توظيف خرائط المفاهيم في التدريس لتنمية مستوى التفکير الإبداعي لدى طلبة الصف العاشر الموهوبين في مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز» واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وطبقت على عينة مکونة (68) طالباً وطالبة تم توزيعهم على مجموعتين (تجريبية وضابطة)، وتم استخدام اختبار التفکير الإبداعي لتورانس Torrance، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي استجابات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق بين متوسطات استجابات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي، مما يشير إلى فاعلية البرنامج وبقاء أثره في تنمية مستوى مهارات التفکير الإبداعي لدى عينة الدراسة.
قام تايلور Taylor(2014) دراسة لمعرفة «العلاقة بين الکفاءة الذاتية الإبداعية والنجاح الأکاديمي للطلاب» من خلال استخدام اختبار Chi Square،استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي والعينة الحصصية، شملت العينة 56 طالبًا في الصفوف السادس والسابع والثامن من الصفوف المتوسطة من إحدى الضواحي في ويليامسبورت، ماريلاند. من خلال استخدام اختبار استقلال تشي سکوير، أشارت النتائج إلى أنه بغض النظر عن مستوى الفصل الدراسي، فإن الکفاءة الذاتية للطلاب في الرياضيات والعلوم مرتبطة بدرجاتهم في تلک المواد. باستخدام اختبارات t المستقلة، لم يتم اکتشاف فرق کبير بين مرکب الکفاءة الذاتية لطلاب مستوى الصف الواحد وما فوق.
الطريقـة والإجراءات للدراسة
يتناول الفصل وصفاً لمنهجية الدراسة المتبعة لتحقيق أهداف الدراسة، ويتضمن وصفاً لمجتمع الدراسة وعينته بالاضافة للأدوات الخاصة بجمع المعلومات وطرق التحقق من صدقها وثباتها، کما يتضمن وصفاً لمتغيرات الدراسة والمعالجات الإحصائية المستخدمة.
منهج الدراسة
لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التنبؤي؛ وذلک لملائمته لطبيعة هذه الدراسة وغاياتها، وذلک من خلال جمع البيانات ذات العلاقة ، بهدف تحليل البيانات والوصول إلى نتائج تساعد في التفسير والإجابة عن أسئلة الدراسة.
مجتمع الدراسة
تکون مجتمع الدّراسة من جميع طلبة (الذکور، والإناث) الصف الثامن الاساسي في مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز البالغ عددها (13) مدرسة. حيث بلغ عدد الطلبة (943) طالب وطالبة، بواقع (505) طالبة و(438) طالب للعام الدراسي 2020/2021.
عينة الدراسة
تکونت عينة الطلبة من (235) طالباً وطالبة بواقع (112) طالباً و(123) طالبة موزعين. حيث تم اختيار عينة الدراسة من المعلمين والطلبة وفق أسلوب المعاينة العشوائية العنقودية (Cluster Random Sample). وحول اختيار عينة الدراسة، والجدول (2) يوضح توزيع عينة الدراسة من الطلبة موزعين حسب الصف والشعبة والجنس والمنطقة الجغرافية.
جدول (1) عينة الطلبة موزعين حسب الصف والشعبة والجنس والمنطقة الجغرافية
الإقليم |
المحافظة/ المديرية/ المدرسة |
الثامن |
مجموع المدرسة |
|
الذکور |
الإناث |
|||
الشمال |
المفـــرق |
7 |
21 |
28 |
عجلـــون |
20 |
14 |
34 |
|
الوسط |
السلـــط |
24 |
21 |
45 |
الزرقـــاء |
26 |
30 |
56 |
|
مأدبا |
19 |
19 |
38 |
|
الجنوب |
الکــــرک |
16 |
18 |
34 |
المجموع حسب جنس الطالب في الصف |
112 |
123 |
235 |
|
المجموع الکلي |
235 |
أدوات الدراسة
بالرجوع إلى الأدب النظري والدراسات السابقة ذات الصلة بالموضوع، قام الباحث بتطوير أدوات الدراسة فاستخدم مقياس الکفاءة الذاتيه واعتمد على مقياس أبوت (2010 , Abbott) لفاعلية الذات الإبداعية الذي طوره الزعبي (2014 )، ويتکون من 21 فقرة ويشمل مجالين (مجال فاعلية الذات في التفکير الإبداعي ويشمل أربعة أبعاد للتفکير الإبداعي ( فاعلية الذات في الطلاقة ، والمرونة ، والأصالة ، والتفاصيل) وفيما يتعلق بثبات المقياس فقد عمل الزعبي (2014)على استخراج معامل الثبات بطريقتين هما طريقة الاعادة وکرونباخ ألفا ففي طريقة الاعادة (test-retest) تم تطبيق المقياس واعادة تطبيقه على عينة استطلاعية بفراق ثلاثة اسابيع بين التطبيقين، ثم احتسب معامل الارتباط بين التطبيقين فبلغ (0.87) للطلبة و(0.88) للمعلمين اما طريقة کرونباخ ألفا فقد تم استخدام معادلة کرونباخ على عينة الدراسة، فبلع (0.91) للطلبة و (0.94) للمعلمين.
صدق مقياس الکفاءة الذاتية الإبداعية الحالية
أ. الصدق الظاهري للمقياس
للتحقق من الصدق الظاهري للمقياس، قام الباحث بعرض الاختبار بصورته الأولية على مجموعة من المحکمين من المخُتصين في مجال علم النفس التربوي من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية، وطلب منهم إبداء رأيهم في مدى ملاءمة الفقرات للمقياس، وسلامة صياغتها، ووضوح معانيها من الناحية اللغوية، ولقد تمّ الأخذ بکافة ملاحظات المحکمين؛ حيث تمَّ القيام بتعديل الصياغة اللغوية للفقرات التي أجمع عليها ما نسبة (80%) تقريبا کحد أدنى التي تم الاتفاق عليها من المحکمين کمعيار للحکم على صلاحيتها.
ب. صدق البناء للمقياس
للتحقق من صدق البناء للمقياس تم تطبيقها على عينة استطلاعية مکونة من (30) طالب وطالبة من طلبة الصف الثامن، من مجتمع الدراسة المستهدفة من أجل التعرف على مدى صدق الاتساق الداخلي للأداة ومدى إسهام الفقرات المکونة لها، وذلک بحساب معامل ارتباط بيرسون (Pearson)؛ فقرات أداة الدراسة بالدرجة الکلية للمقياس ، والجدول الاتية يُبيّن ذلک:
جدول (2) معاملات ارتباط الفقرات بالدرجة الکلية للمقياس
رقم القفرة |
معامل الارتباط |
مستوى الدلالة |
رقم القفرة |
معامل الارتباط |
مستوى الدلالة |
1 |
0.636** |
0.000 |
12 |
0.636** |
0.000 |
2 |
0.739** |
0.000 |
13 |
0.807** |
0.000 |
3 |
0.781** |
0.000 |
14 |
0.698** |
0.000 |
4 |
0.718** |
0.000 |
15 |
0.770** |
0.000 |
5 |
0.589** |
0.000 |
16 |
0.525** |
0.000 |
6 |
0.652** |
0.000 |
17 |
0.636** |
0.000 |
7 |
0.667** |
0.000 |
18 |
0.774** |
0.000 |
8 |
0.689** |
0.000 |
19 |
0.656** |
0.000 |
9 |
0.699** |
0.000 |
20 |
0.777** |
0.000 |
10 |
0.733** |
0.000 |
21 |
0.711** |
0.000 |
11 |
0.698** |
0.000 |
|
يبين الجدول (3) أنَّ قيم معاملات ارتباط الفقرات على مقياس الکفاءة الذاتية الإبداعية مع الدرجة الکلية للمقياس قد تراوحت ما بين (0.589– 0.807)، وقد کانت جميع هذه القيم دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0.05≥α) وهذا يعني وجود درجة من صدق الاتساق الداخلي في فقرات على المقياس.
ثبات المقياس
للتأکد من ثبات مقياس الدراسة، تمَّ إيجاد معامل ثبات من خلال حساب معامل الاتساق الداخلي للفقرات باستخدام معادلة کرونباخ ألفا (Cronbach–Alpha)، حيث تم تطبيق أداة الدراسة على مجموعة من خارج عينة الدراسة مکوّنة من (30) طالب وطالبة، وقد بلغ قيمة معامل ثبات کرونباخ ألفا على فقرات المقياس ککل (0.892).
تصحيح المقياس :
يتکون المقياس من (21) فقرة متبوعة بتدريج لفظي خماسي حيث يحصل الفرد الذي يستجيب على دائما 5 درجات وغالبا 4 درجات وأحيانا 3 درجات ونادرا (2) درجتين وابدآ درجة واحدة (1) علما بان جميع الفقرات إيجابية. الجدول(3 ) يوضح توزيع الفقرات على المقياس والدرجة الکلية والفرعية على المجالات.
المجال |
الابعاد |
عدد الفقرات |
الحد الأدنى للدرجة |
الحد الأعلى للدرجة |
فاعلية الذات في التفکير الإبداعي |
فاعلية الذات في الطلاقة |
3 |
3 |
15 |
فاعلية الذات في المرونة |
3 |
3 |
15 |
|
فاعلية الذات في الأصالة |
3 |
3 |
15 |
|
فاعلية الذات التفاصيل |
3 |
3 |
15 |
|
الدرجة على المجال |
12 |
12 |
60 |
|
فاعلية الذات في الأداء الإبداعي |
فاعلية الذات في التعليم للإبداع |
3 |
3 |
15 |
والاتصال والترويج للإبداع |
3 |
3 |
15 |
|
والمحافظة على الشخصية الإبداعية |
3 |
3 |
15 |
|
الدرجة على المجال |
9 |
9 |
27 |
|
الدرجة الکلية على الکفاءة الذاتية الإبداعية |
21 |
21 |
105 |
ثانياً: مقياس التفکير الإبداعي:
- اختبار تورانس للتفکير الإبداعي الصورة اللفظية :
أعد هذا الاختبار تورانس في العام 1966 ، ليقيس قدرة المفحوص على التفکير الإبداعي ، وأشار تورانس (1992) کما ورد في الشطني (1983) أن هذه الاختبارات يصلح استخدامها لجميع مستويات الدراسة من الروضة حتى الدراسات العليا ويصلح للأفراد من عمر الروضة وحتى عمر 20 سنة ، ويطبق بشکل جمعي باستثناء الأطفال دون الصف الرابع الأساسي ، حيث يتم تطبيق الاختبار معهم شفويا و بشکل فردي .وذکر إن أهم شروط تعليمات تطبيق الاختبارات هي توفير الجو المناسب بحيث يکون شبيها ببعض الألعاب بالإضافة إلى التوجيهات لإثارة الدافعية قبل بدء الاختبار ويتألف هذا الاختبار من ستة اختبارات فرعية من أصل سبعة إلا إن تورانس ألغى السؤال السادس، ويتطلب کل واحد من هذه الاختبارات الستة سبع دقائق للإجابة وبتالي يستغرق تطبيق الاختبار 45 دقيقة عنها بالإضافة إلى الزمن اللازم للتعليمات والإرشادات،. ويقيس الاختبار عدة قدرات هي ( الطلاقة ، والمرونة ، والأصالة ) . والاختبارات الفرعية الثلاثة الأولى تسمی خمن وأسأل ، حيث يعرض أمام المفحوص صورة تدور حولها هذه الاختبارات ، أما الاختبارات الثلاثة الأخرى الرابع والخامس والسادس فهي مستقلة عن بعضها البعض (الشطني،1983)
صدق الاختبار في صورته الأصلية :
أشار الشنطي ( 1983 ) إلى دلالات صدق الاختبار في صورته الأصلية حيث أشار إلى دلالات صدق مختلفة صدق المحتوى يعتمد على مدى تمثيل الاختبار للجوانب التي يقيسها فتعتبر نظرية جيلفورد هي الإطار المحدد لمجال السلوک الإبداعي الذي حاول الاختبار قياسهن الصدق التلازمي للاختبار باستخدام محک تقديرات المعلمين من خلال نتائج دراسة تورانس وجبتا ( Tarrince and Japta ) کما ورد في الشنطي 1983 ، حيث أشارت نتائج هذه الدراسة قدرة الاختبار على التمييز بين المستويات المرتفعة والمستويات المنخفضة للطلبة من ناحية القدرة الإبداعية.
الصدق التنبؤي للاختبار أشارت نتائج دراسة تورانس التتبعية کما ورد في الشنطي (1983) - إلى معاملات ارتباط مقبولة بين أداء المفحوصين على محک الإنجاز حيث بلغ معامل الارتباط للذکور ( 0,59 ) وللإناث بلغ ( 0,46 ) (الشنطي ، 1983 ) .
صدق الصورة الأردنية من اختبار تورانس:
أشارت نتائج الدراسة التي أجراها الشنطي (1983) إلى توفر دلالات صدق الصورة الأردنية من اختبار تورانس ، حيث تم التحقق من دلالة الصدق التمييزي من خلال قدرة الاختبار على التمييز بين الطلبة ذوي القدرة الإبداعية العالية والطلبة ذوي القدرة الإبداعية المنخفضة على أبعاد: ( الطلاقة والمرونة ، والأصالة )، وقد کانت جميع قيم دالة احصائية مستوى (α≤ 0.05 ). دلالات الصدق التلازمي فقد توفرت دلالته من خلال الترابط بين أداء المفحوصين على الاختبار من جهة وبين مستوى أدائهم في قوائم تقدير المعلمين جهة ثانية، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط ( 0.70 )، أما صدق البناء فقد تم حسابه عن طريق إيجاد قيمة معامل الارتباط بين درجات المفحوصين على الأبعاد الفرعية للاختبار والدرجة الکلية للاختبار، حيث تراوحت قيم معامل الارتباط بین ( 0.37-0.85 ) ، وتعد قيمة هذا المعاملات ذات دلالة إحصائية عند مستوى (≤α 0.05 ) ( الشنطي ، 1983 ) .
متغيرات الدراسة
أشتملت الدراسة على المتغيرات الأتية:
عرض نتائج الدراسة
يهدف هذا الفصل إلى عرض النتائج التي تتمثل في استجابات أفراد الدراسة على الفقرات الخاصة بأدوات الدراسة، تم تحديد درجة الکفاءة الذاتية الإبداعية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز في ثلاثة مستويات. من خلال المعادلة الآتية:
طول الفئة = (القيمة الأعلى للبديل –القيمة الأدنى للبديل) /عدد الدرجات.
= (5–1) /3 = 1.33
وعليه فقد أصبحت الدرجات (1-2.33) منخفضة، (2.34-3.67) متوسطة، (3.68-5.00) مرتفعة، وفيما يلي عرض لنتائج الإجابة عن أسئلة الدراسة الآتية:
النتائج المتعلقة بالسؤال الأول
أوَّلًا. النتائج المتعلقة بالسؤال الأول الذي نصَّ على: " ما درجة الکفاءة الذاتية الإبداعية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز ؟"
للإجابة عن السؤال الأول تمّ حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والتقدير، والرتب لفقرات درجة الکفاءة الذاتية الإبداعية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز بشکل عام، وکانت النتائج کما هو مُبيَّن في جدول (4).
جدول (4) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لفقرات درجة الکفاءة الذاتية الإبداعية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز.
# |
الفقرة |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
الرتبة |
الدرجة |
12. |
أتفوق على الآخرين في تخيل الأفکار الجديدة. |
4.31 |
0.95 |
1 |
مرتفعة |
.2 |
أتوصل إلى الحل الصعب للمشکلة من خلال الاستنتاجات المتعلقة بها . |
4.26 |
0.93 |
2 |
مرتفعة |
19. |
امتلک دافعية للإتيان بأفکار جديدة. |
4.25 |
1.01 |
3 |
مرتفعة |
14. |
أبدا بالتعلم لعمل شيء حتى إذا واجهتني عقبات حيال ذلک. |
4.24 |
0.91 |
4 |
مرتفعة |
13. |
افهم الشيء الذي أريد تعلم القيام به. |
4.17 |
1.00 |
5 |
مرتفعة |
18. |
أتواصل مع الآخرين لإقناعهم بان الذي عملته هو الأفضل. |
4.14 |
0.98 |
6 |
مرتفعة |
.3 |
أفکر في أکثر من إجابة للمشکلة الصعبة التي تواجهني . |
4.07 |
0.97 |
7 |
مرتفعة |
5. |
أستجيب للمشکلات بطرق مختلفة ومتناسبة مع خصوصية کل مشکلة . |
4.06 |
0.95 |
8 |
مرتفعة |
6. |
أفکر بأکثر من نمط حول المشکلات مع الأخذ بالاعتبار طبيعة المشکلة. |
4.05 |
1.11 |
9 |
مرتفعة |
.4 |
أقدم إجابات متنوعة حيال أية مشکلة تواجهني. |
4.00 |
1.05 |
10 |
مرتفعة |
11. |
أتوصل إلى حل جديد قبل أن يتوصل عليه الآخرون . |
3.98 |
1.11 |
11 |
مرتفعة |
10. |
أشعر أنني الأول في المجموعة عندما يتعلق الأمر بتقديم مقترحات متميزة حل موضوع ما |
3.93 |
1.06 |
12 |
مرتفعة |
.1 |
أقدم العديد من الحلول المحتملة للمشکلة التي تواجهني. |
3.85 |
1.03 |
13 |
مرتفعة |
15. |
أتعلم کيف أکون قادرا على عمل الأشياء الجديدة. |
3.83 |
1.08 |
14 |
مرتفعة |
9. |
أقوم برواية قصص الآخرين المستندة إلى أحلامهم بشکل تام حتى لو کانت ناقصة. |
3.73 |
1.23 |
15 |
مرتفعة |
20. |
استمتع بالإتيان بأفکار جديدة بعد رؤية أفکار الآخرين. |
3.58 |
1.35 |
16 |
متوسطة |
17. |
استطيع العثور على المستمعين الذين يمکنهم نقل الأفکار الجديدة بسهولة لغيرهم في المجتمع |
3.55 |
1.25 |
17 |
متوسطة |
16. |
ابتکر الأشياء غير المألوفة التي ستنال استحسان الآخرين. |
3.47 |
1.25 |
18 |
متوسطة |
8. |
أتحدث مع أصدقائي عن أفکاري الطائشة واجعلهم يؤمنون بأنها سليمة ومعقولة . |
2.93 |
1.42 |
19 |
متوسطة |
7. |
أفکر في إيجاد طرق مقنعة للدفاع عن أفکاري غير المألوفة للآخرين من خلال الانطلاق مما يعرفونه مسبقا. |
2.90 |
1.45 |
20 |
متوسطة |
21. |
احتفظ بتساؤلاتي حول بعض الأشياء حتى لو بقيت اعمل بها سنين أو عقود. |
2.73 |
1.87 |
21 |
متوسطة |
المتوسط الحسابي الکلي |
3.75 |
0.58 |
مرتفعة |
يُظهر الجدول (4) أنَّ المتوسطات الحسابية لفقرات درجة الکفاءة الذاتية الإبداعية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز قد تراوحت بين (2.73 – 4.31)، وبمستوى درجة تقييم ما بين متوسطة الى مرتفعة على الفقرات، أمّا المقياس ککل فقد حصل على متوسط حسابي (3.75) وبانحراف معياري (0.58) وبدرجة تقييم مرتفعة. وقد جاءت بالمرتبة الأولى الفقرة (12) التي تنص على " أتفوق على الآخرين في تخيل الأفکار الجديدة " بمتوسط حسابي (4.31)، وبمستوى درجة تقييم مرتفعة، وقد تلاها الفقرة (2) التي تنص على " أتوصل إلى الحل الصعب للمشکلة من خلال الاستنتاجات المتعلقة بها " بمتوسط حسابي (4.26)، وبمستوى درجة تقييم مرتفعة. وبالمرتبة الأخيرة جاءت الفقرة (21) التي تنص على " احتفظ بتساؤلاتي حول بعض الأشياء حتى لو بقيت اعمل بها سنين أو عقود " بمتوسط حسابي (2.73) وبمستوى درجة تقييم متوسطة.
ويعزو الباحث ذلک أن الکفاءة الذاتية الإبداعية لدى الفرد تعتبر بناءًا مهمًا ليتم تحديد مستوى دافعيته، ومستوى صحته النفسية، وقدرته على الإنجاز الشخصي، فمستوى الکفاءة الذاتية يؤثر على نوعية النشاطات والمهمات التي يختار الفرد القيام بأدائها کما أشار لذلک (2020، Zagawa).
ثانياً. النتائج المتعلقة بالسؤال الثاني الذي نصَّ على: " ما مستوى التفکير الإبداعي بأبعادة (الطلاقة، المرونة، الأصالة) لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز ؟"
للإجابة عن السؤال الثاني تمّ حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والتقدير، والرتب لمستوى التفکير الإبداعي بأبعادة (الطلاقة، المرونة، الأصالة) لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز ، وکانت النتائج کما هو في جدول (5).
جدول (5) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لمستوى التفکير الإبداعي بأبعادة (الطلاقة، المرونة، الأصالة) لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز.
# |
الابعاد |
الدرجة الدنيا |
الدرجة العليا |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
النسبة المئوية للمتوسط |
الرتبة |
المستوى |
.1 |
الطلاقة |
0 |
52 |
14.50 |
8.84 |
27.88 |
2 |
متوسط |
2. |
المرونة |
0 |
44 |
13.08 |
7.45 |
29.72 |
1 |
متوسط |
3. |
الأصالة |
0 |
78 |
15.28 |
11.95 |
19.58 |
3 |
متوسط |
المتوسط الحسابي الکلي |
0 |
170 |
42.86 |
27.29 |
25.21 |
متوسط |
يلاحظ من نتائج الجدول (5) أن المتوسط الحسابي لمستوى التفکير الإبداعي بأبعادة (الطلاقة، المرونة، الأصالة) لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز جاء بمستوى متوسط ؛ إذ بلغ المتوسط الحسابي الکلي للاختبار (42.86) وبانحراف معياري (27.29) وبالنسبة المئوية للمتوسط (25.21)، وقد جاء في الرتبة الأولى بُعد " المرونة " بمتوسط حسابي (15.28) وبانحراف معياري (11.95) وبالنسبة المئوية للمتوسط (29.72) وبمستوى متوسط، وجاء في الرتبة الثانية بُعد " الطلاقة " بمتوسط حسابي (14.50) وبانحراف معياري (8.84) وبالنسبة المئوية للمتوسط (27.88) وبمستوى مرتفع متوسط ، اما في الرتبة الثالثة جاء بُعد " الأصالة " بمتوسط حسابي (13.08) بانحراف معياري (7.45) وبالنسبة المئوية للمتوسط (19.58) وبمستوى متوسط. ويمکن عزو هذه النتيجة أن التفکير الإبداعي يعکس ظاهرة مختلفة الأوجه والجوانب، حيث يعني أنه قدرة الفرد على الإنتاج الجديد، فيمکن وصفه بأنه يتصف بالمرونة والطلاقة الفکرية والأصالة والحساسية للمشکلات، کما يفصح التفکير الإبداعي عن ذاته في شکل إنتاج جديد يتميز بالتنويع ويتسم بالفائدة والقبول الاجتماعي بشکل عام کما أورد ذلک (صوافطة، 2008).
ثالثاً. النتائج المتعلقة بالسؤال الثالث الذي نصَّ على: " ما القدرة التنبؤية لمستوى التفکير الإبداعي بدرجة الکفاءة الذاتية الإبداعية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز؟"
للإجابة عن السوال تم استخراج معاملات تحليل الانحدار الخطي البسيط بأسلوب إدخال المتغيرات المُتنبئة الى معادلة الانحدار وذلک للکشف عن القدرة التنبؤية لمستوى التفکير الإبداعي بدرجة الکفاءة الذاتية الإبداعية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز. وبناءً عليه تم استخراج معاملات الانحدار الخطية ومربعاتها ومقدار تفسير التغير وذلک من خلال حساب قيم (R) و(R2) المعدلة وقيم التغير في تلک المعاملات، والجدول (6) يوضح نتائج ذلک:
جدول (6) معاملات تحليل الانحدار الخطي للقدرة التنبؤية لمستوى التفکير الإبداعي بدرجة الکفاءة الذاتية الإبداعية لدى طلبة الصف الثامن في مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز
النموذج
|
R |
R2 |
R2 المعدل |
الخطأ المعياري في التقدير |
إحصائيات التغير |
||||
التغير في R2 |
التغير في F المحسوبة |
درجة حرية البسط |
درجة حرية المقام |
الدلالة الإحصائية |
|||||
1 |
.885a |
.783 |
.782 |
.325 |
.783 |
785.21 |
1 |
233 |
.000 |
a. المتنبئات:مستوى التفکير الإبداعي
b. المتغير التابع:الکفاءة الذاتية الإبداعية
يلاحظ من الجدول (6) أن قيمة معامل الارتباط (R) بين المتغيرات قد بلغت (0.885)، کما بلغت قيمة نسبة التباين المفسر (0.783 R2=)، وهذا يعني أن 78.3 % من التباين في الکفاءة الذاتية الإبداعية لدى طلبة الصف الثامن في مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز يمکن تفسيره من خلال مستوى التفکير الإبداعي. ويؤکد معنوية هذا التأثير قيمة المحسوبة (F) والتي بلغت (785.218) بمستوى دلالة احصائية (0.000) وتعتبر هذه القيمة دالة عند مستوى (0.05≥α).
بالإضافة إلى ما تقدم، تم حساب معاملات الانحدار المعيارية، ومعاملات الانحدار اللامعيارية للمتغيرات المتنبئة، وقيم الأختبار(t)، والدلالة الإحصائية والجدول (7) يوضح ذلک:
جدول (7) معاملات الانحدار المعيارية واللامعيارية
النموذج |
|
معاملات اللامعيارية |
معاملات المعيارية |
قيمة t |
الدلالة الإحصائية |
|
|
B |
الخطأ المعياري |
Beta |
|
|
|
1 |
(Constant) |
.782 |
.115 |
|
6.796 |
.000 |
مستوى التفکير الإبداعي |
.795 |
.028 |
.885 |
28.022 |
.000 |
* دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05≥α).
المتغير التابع: الکفاءة الذاتية الإبداعية
يتبين من الجدول (7) أن مستوى التفکير الإبداعي لدى طلبة الصف الثامن في مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز لها تأثير إيجابي دال إحصائياً على الکفاءة الذاتية الإبداعية عند مستوى الدلالة (0.05≥α)، إذ بلغت قيمة بيتا (0.885=β)، وبلغت قيمة الاختبار التائي (28.022=t) وبدلالة إحصائية (0.000)، مما يشير إلى أن زيادة أو تغيير بمقدار وحدة معيارية واحدة في مستوى التفکير الإبداعي يقابله زيادة أو تغيير بمقدار (0.885) وحدة معيارية في الکفاءة الذاتية الإبداعية. ويمکن عزو هذه النتيجة إلى أن هناک خصائص عامة يتصف بها الأفراد ذوي الکفاءة الذاتية الفاعلة کما أشار لذلک (2017، Balci) منها: وجود قدر کافي من الاستطاعة سواء کانت فسيولوجية أو نفسية أو عقلية بالإضافة إلى توافر الدافعية في المواقف. وأن الکفاءة الذاتية تلاتبط بالتوقع والتنبؤ.
التوصيات:
خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات هي:
1- إقامة دراسات تختبر کلا من الکفاءة الذاتية الإبدعية والأداء الإبداعي قبل وبعد التدريب على الإبداع، ثم مقارنة تأثيرات ظروف التدريب المختلفة على کليهما.
2- ضرورة التخطيط لمناهج عملية تشتمل على استراتيجيات منفردة للتفکير الإبداعي لکي لا تخضع هذه العملية للعشوائية بالتعليم.
3- من المهم أن توفر المؤسسات التعليمية بيئات لتشجيع وتعزيز قدرات الطلاب الإبداعية في حل المشکلات.
4- تعزيز الإبداع بشکل عام من خلال احترام أفکار الطلاب ليس فقط من خلال الأنشطة المخطط لها في الفصول الدراسية. بالإضافة إلى ذلک، الترکيز القوي على الاختبارات المعيارية وضمان إتقان الدرجة.
المصادر والمراجع:
المراجع العربية:
الزعبي،أحمد محمد(2014)،فاعلية الذات الإبداعية لدى الطلبة الموهوبين في الأردن.المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 10(4):475-488
الشعلان، أمل بنت عبد الله بن زيد. (2020). فاعلية برنامج قائم على توظيف خرائط المفاهيم في التدريس لتنمية مستوى التفکير الإبداعي لدى طلبة الصف العاشر الموهوبين في مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز . مجلة کلية التربية - جامعة الأزهر. 39(186):587-601.
الشنطي ، راشد محمد (1983). دلالات صدق وثبات اختبارات تورانس للتفکير الإبداعي صورة معدلة للبيئة الأردنية الأختبار اللفظي ، "أ "والاختبار الشکلي ، "أ ". رسالة ماجستير (غير منشورة )، الجامعة الأردنية ،عمان ،الأردن.
صوافطة، وليد عبد الکريم. (2008). تنمية مهارات التفکير الإبداعي وإتجاهات الطلبة نحو العلوم. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
عباس،مها وظاظا،حيدر(2018). الخصائص السيکومترية للاختبار التفکير الابداعي(أنتاج الرسوم) في البيئة الاردنية،مجلة العلوم التربوية، 30 (4) : 571-598.
اللامي، صلاح خليفة. (2019). أثر نمطين من أنماط التعلم الحسي الإدراکي في تنمية التفکير الترابطي لدى طلبة الصف الثاني المتوسط . مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية. 44 (4): 22-52.
المراجع الأجنبية:
Beghetto, R. A., & Karwowski, M. (2017). Toward untangling creative self-beliefs. In: M. Karwowski, & J. C. Kaufman, The creative self: Effects of beliefs, self-efficacy, mindset, and identity. Academic Press, 4-22.
Anderson, D. R. (2002). Creative teachers: Risk, responsibility, and love. Journal of Education, 183(1), 33-48.
Bandura, A. (1997). Self-Efficacy: Toward A Unifying Theory of Behavior Change, Psychological Review, 84 (2), 191-215.
Abbott, D. (2010): Constructing a creative self-efficacy inventory: mixed methods inquiry. Unpublished doctoral thesis, Nebraska University, USA.
Balci, S. (2017). Psychometric Properties of School Counselor SelfEfficacy Scale in Turkish Culture, Ahi Universitesi (KEFAD), 18(2),
Yusuf, Muhammed (2011). The impact of self-efficacy, achievement motivation, and self regulated learning strategies on students’ academic achievement. Procedia Social and Behavioral Sciences 15 (2011) 2623–2626.
Torrance, E.p. (1974). “Torrance test of Creative Thinking”, Norms Technical, Manual.
Cachia, R., & Ferrari, A. (2010). Creativity in Schools: A Survey of Teachers in Europe.
Peterson, A. R. & Snyder, P. J. (2013). Using Mind Maps to Teach Social Problems Analysis. Paper presented at the Annual Meeting of the Society for the Study of Social Problems (68)th, San Francisco, CA, PP 20- 22.
Balci, S. (2017). Psychometric Properties of School Counselor SelfEfficacy Scale in Turkish Culture, Ahi Universitesi (KEFAD), 18(2),
Taylor, Emily (2014). The Correlation Between Self-Efficacy and the Academic Success of Students. A Senior Thesis submitted in partial fulfillment, of the requirements for graduation, in the Honors Program, Liberty University Fall 2014.