مستوى التفکير الاستراتيجي وعلاقته بسلوکيات المواطنة التنظيمية لدى القيادات الأکاديمية بجامعة الوادى الجديد من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الوادي الجديد

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث الحالى إلى التعرف على مستوى کلاً من التفکير الاستراتيجي والمواطنة التنظيمية لدى القيادات الأکاديمية بجامعة الوادي الجديد, وکذلک التعرف على علاقة أنماط التفکير الاستراتيجي بسلوکيات المواطنة التنظيمية لدى القيادات الاکاديمية بجامعة الوادي الجديد، والکشف عن أى أنماط التفکير الاستراتيجى أکثر تنبؤًا بسلوکيات المواطنة التنظيمية، وتکونت مجموعة البحث من (139) عضو هيئة تدريس بمختلف کليات جامعة الوادى الجديد خلال الفصل الدراسى الأول من العام الجامعى 2020/ 2021م، واستخدم البحث استبانتى التفکير الاستراتيجى وسلوک المواطنة التنظيمية، وتوصل البحث إلى أن مستوي کلاً من التفکير الاستراتيجي وسلوک المواطنة التنظيمية کان مرتفعًا، کما وجدت علاقة دالة إحصائيًا بين أنماط التفکير الاستراتيجي لدى القيادات الأکاديمية بجامعة الوادي الجديد وسلوکيات المواطنة التنظيمية لديهم، وأنه يمکن التنبؤ بسلوک المواطنة التنظيمية من أنماط التفکير الاستراتيجي، وأن التفکير التجريدي أکثر أنماط التفکير الاستراتيجى تنبؤًا بسلوک المواطنة التنظيمية، يليه التفکير التشخيصي، ثم التفکير التخطيطي، وأخيرًا التفکير الشمولي.

کلمات مفتاحية: سلوکيات المواطنة التنظيمية، التفکير الاستراتيجي, القيادات الأکاديمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية