نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
قسم إدارة أعمال الحج والعمرة - کلية إدارة الأعمال – جامعة ام القرى - المملکة العربية السعودية
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
کلية التربية
کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم
إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)
=======
دراسة درجة استخدام تطبيقات الأجهزة الذکية المحمولة ومساهمتها في تسهيل تنظيم العمرة والزيارة في
ظل جائحة کورونا
إعــــــــــداد
الطالبة / حنين مشهور شاهر البرکاتي الشريف
قسم إدارة أعمال الحج والعمرة - کلية إدارة الأعمال –
جامعة ام القرى - المملکة العربية السعودية
} المجلد السابع والثلاثون– العدد السابع – يوليو 2021م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
المستخلص
هدفت الدراسة إلى قياس درجة استخدام تطبيقات الأجهزة الذکية التي تم تطويرها لتسهيل تنظيم العمرة والزيارة في الحرمين الشريفين في ظل جائحة کورونا وإيجاد حلول فعالة لتحسينها، ودورها في الحد من انتشار الفيروس. تم استخدام المنهج الوصفي وأداة جمع البيانات الممثلة في الاستبانات البحثية وإجراء تحليل swot للتطبيقات عن طريق جمع البيانات من قبل الباحثة، على عينة موجهة لمنسوبي الجهات المعنية بلغت (250) شخصا. وعينة من المستخدمين للتطبيقات، شملت المواطنين والمقيمين في المملکة، حيث بلغت العينة (708) أشخاص. وأظهرت النتائج وضوح خطوات التسجيل وسهولة استخدام الخدمات عبر تطبيقي توکلنا واعتمرنا، وکذلک ضرورة تحميل التطبيقات (توکلنا، تباعد، صحتي) احترازياً للحد من انتشار فيروس کورونا بين المعتمرين والزوار. وتم استنتاج قلة الحاجة لوجود تطبيقات أخرى مساندة لما تتمتع به التطبيقات الحالية من دقة وسرعة ومرونة في الاستخدام؛ بالإضافة لاستيفائها جميع الخدمات التي يحتاجها المعتمر والزائر. ومن أهم التوصيات: تمکين کبار السن من الحصول على الأجهزة الذکية واستخدام التطبيقات؛ دمج تطبيقي توکلنا واعتمرنا.
الکلمات المفتاحية : تطبيقات الأجهزة الذکية المحمولة – التنظيم الاداري - جائحة کورونا .
Abstract
The study aimed to measure the degree of use of smart device applications that were developed to facilitate the organization of Umrah and visitation in the Two Holy Mosques in light of the Corona pandemic and to find effective solutions to improve them, and their role in limiting the spread of the virus. The descriptive method and data collection tool represented in the research questionnaires were used, and a swot analysis of applications was conducted by collecting data by the researcher, on a sample directed to employees of the concerned authorities, amounting to (250) people. And a sample of users of the applications, which included citizens and residents in the Kingdom, where the sample amounted to (708) people. The results showed the clarity of the registration steps and the ease of using the services through my application that we trusted and performed, as well as the need to download applications (trust us, divergence, my health) as a precaution to limit the spread of the Corona virus among pilgrims and visitors. It was concluded that there is less need for other applications to support the accuracy, speed and flexibility of current applications. In addition to fulfilling all the services needed by the pilgrim and the visitor. Among the most important recommendations: Enabling the elderly to have access to smart devices and to use applications. My application, we trusted and performed Umrah.
Keywords : Mobile smart device applications - administrative organization - Corona pandemic.
مقدمة
مع دخول عصر الثورة الصناعية الرابعة، وظهور الهواتف الذکية معلنةً نقلة نوعية من خلال التطبيقات التي فتحت أبوابًا جديدة نحو عوالم نتسابق لاکتشافها، موفرة العديد من الخدمات المتنوعة من التواصل الاجتماعي إلى الترجمة والتعليم وإدارة الوقت وتنظيم المهام اليومية.
ورغم ازدحام متاجر التطبيقات وتنوع موضوعاتها وتشابهها في الأفکار والمزايا فإن التطبيقات أثبتت وجودها ، والدليل هو نموها وتطورها المستمر؛ فلم تعد فوائد تطبيقات الهواتف الذکية حکرًا على الصعيد الشخصي، بل أصبحت وجهة تقصدها الکثير من الشرکات والجهات لتصبح وسيلة للاتصال مع عملائها ومنصة للتواصل على اختلاف مزاياهم الديموغرافية والشخصية في جميع بقاع الأرض (TeamX Promote, 2019)
وتسعى المملکة العربية السعودية لتحقيق فکرة المجتمع القائمة على المعرفة وسرعة الاستجابة والتفاعل مع الأخذ بالاعتبار أهمية عامل الوقت، فقد سهلت کل ما يلزم لتمکين التعاملات الحکومية المتنقلة بحيث تُوفِّر الخدمات الحکومية للجمهور المستهدف من أي مکان وفي أي وقت من خلال الأجهزة الذکية (تطبيقات الهاتف النقال والکمبيوتر المحمول والمساعد الرقمي الشخصي PDA وغيرها). لخدمة شريحة ضخمة من جمهورها المستهدف والمساهمة في رفع جودة الحياة لجميع شرائح المجتمع بفاعلية وکفاءة.
تم إطلاق عدد من تطبيقات الأجهزة الذکية إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملک سلمان بن عبد العزيز آل سعود وصاحب السمو الملکي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله - القاضية بأن تقوم الجهات الحکومية - کل بحسب اختصاصه - بالعمل على تعزيز الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمکافحة جائحة فيروس "کورونا" المستجد. (واس، 2020).
وقد حرصت الجهات الحکومية والوزارات على إنشاء عدد من التطبيقات إضافة للتطبيقات الصادرة من وزارة الصحة والتي تتناسب مع الأوضاع الراهنة وضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية، ومن ضمن هذه الجهات وزارة الحج والعمرة حيث أطلقت تطبيق (اعتمرنا) وهو تطبيق خاص لإصدار تصاريح العمرة والزيارة وتنظيم عملية الدخول للحرمين الشريفين وفقًا للتعليمات التي تضمن سلامة وصحة ضيوف الرحمن. (البجالي، 2020)
مشکلة الدراسة
کشفت وزارة الحج والعمرة عن أبرز المزايا التي يتمتع بها تطبيق (اعتمرنا)، الذي طوّرته الوزارة بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذکاء الاصطناعي؛ لتمکين الراغبين من أداء العمرة والزيارة من طلب إصدار التصاريح وفق الطاقة الاستيعابية المعتمَدة من الجهات المعنية، وذلک لضمان توفير أجواء آمنة وفق الإجراءات والضوابط الاحترازية والتنظيمية بالتکامل مع تطبيق (توکلنا) للتحقق من سلامة الحالة الصحية لطالب التصريح.
يأتي هذا التکامل التقني بين وزارة الحج والعمرة والهيئة السعودية للبيانات والذکاء الاصطناعي؛ بغرض التحقق من وجود حساب فعَّال في تطبيق (توکلنا) لطالب التصريح والتأکد من خلوه من فيروس کورونا قبل منحه التصريح عبر التطبيق. (واس، 2020)
ولکن وبالرغم من الجهود التي تقوم کل من وزارة الحج والعمرة ووزارة الصحة بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذکاء الاصطناعي في سبيل تنفيذ ما يلزم من إنشاء وتحديث وتطوير هذه التطبيقات وتنظيم سير العمرة والزيارة للحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن إلا أنه توجد عدة ثغرات ومشکلات تواجه المستخدمين، ويمکن بلورة مشکلة الدراسة فيما يلي:
ما المشکلات التي تواجه مستخدمي تطبيقات الأجهزة الذکية المحمولة التي تسهم في تسهيل تنظيم العمرة والزيارة؟ ما درجة استخدام هذه التطبيقات؟ وما اثرها؟ وما دورها في الحد من انتشار فيروس کورونا؟
أهمية الدراسة
تأتي هذه الدراسة داعمةً لتضافر الجهود بين الجهات وتزامنًا مع الأوضاع الحالية الغرض منها دراسة تفاصيل المشکلة وأبعادها لإيجاد حلول ذات فاعلية عالية تسهم في تسهيل تنظيم العمرة والزيارة في ظل أزمة کورونا. وهي تعتبر اضافة علمية جديدة تتواکب مع توجهات الدولة وقادتها والتي تضع سلامة المواطن والمقيم على أراضي المملکة فوق أي اعتبار.
أهداف الدراسة
1- التعريف بتطبيقات الأجهزة الذکية المستخدمة لتسهيل تنظيم العمرة والزيارة في المسجد الحرام والمسجد النبوي في ظل جائحة کورونا.
2- دراسة التطبيقات التي يتوجب على المعتمر والزائر تحميلها اثناء التخطيط للعمرة أو الزيارة في ظل جائحة کورونا.
3- التعرف على إيجابيات استخدام تطبيقات الأجهزة الذکية المحمولة المخصصة لإصدار تصاريح العمرة والزيارة وأثرها في الحد من انتشار فيروس کورونا.
4- التعرف على سلبيات استخدام تطبيقات الأجهزة الذکية المحمولة المخصصة لإصدار تصاريح العمرة والزيارة.
5- رصد التحديات والمعوِّقات التي تواجه کلًّا من المستخدمين للتطبيقات والجهات المختصة لتنظيم العمرة والزيارة والإجراءات المتبَعة لذلک.
6- إثارة الوعي بضرورة الالتزام بتحميل تطبيقات الأجهزة الذکية المحمولة التي أوصت وزارة الصحة والجهات الحکومية والجهات ذات العلاقة مثل (توکلنا)، (تباعد).
7- کتابة التوصيات بناءً على نتائج الدراسة ورفعها للجهات المختصة للاستفادة والتطوير وتحسين تجربة المستخدمين للارتقاء بالخدمات المقدَّمة للمعتمرين والزوار.
أسئلة الدراسة
1- ما تطبيقات الأجهزة الذکية المحمولة المستخدَمة لتسهيل تنظيم العمرة والزيارة في المسجد الحرام والمسجد النبوي في ظل جائحة کورونا؟
2- ما أهم التطبيقات الواجب توافرها لدى المعتمر أو الزائر أثناء التخطيط لأداء العمرة أو الزيارة في ظل جائحة کورونا؟
3- ما أهم الإيجابيات والسلبيات في استخدام تطبيقات الأجهزة الذکية المحمولة المخصصة في إصدار تصاريح العمرة والزيارة وأثرها في الحد من انتشار فيروس کورونا.
4- ما التحديات والمعوِّقات التي تواجه کلًّا من المستخدمين للتطبيقات والجهات المختصة لتنظيم العمرة والزيارة؟ وما الإجراءات المتبَعة من الدعم الفني ومطوري التطبيقات؟
5- ما المخاطر المترتبة عند عدم الالتزام بتحميل تطبيقات الأجهزة الذکية الموصى بها من وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة بها کإجراءات احترازية؟
حدود الدراسة
مصطلحات الدراسة
الهواتف الذکية:
هو الهاتف الذي يوفر مزايا تصفح الإنترنت، ومزامنة البريد الإلکتروني، وفتح ملفات office، ويحتوي على لوحة مفاتيح کاملة، إلا أن التعريف الأصح اليوم هو أنه الهاتف المحمول الذي يعمل على أنظمة التشغيل أو مشتقاتها ومنها: ويندوز فون، سيمبيان، لينوکس، بلاک بيري". (رمضان وعبده، 2018)
فيروس کورونا المستجد (COVID-19):
هو مرض يسببه نوع جديد أو (مستجد) من فيروسات کورونا اکتشف لأول مرة عندما حدث تفشٍّ للمرض في ديسمبر 2019، وفيروسات کورونا هي عائلة کبيرة من الفيروسات التي يمکن أن تسبب أمراضًا تتراوح ما بين الأمراض الطفيفة، مثل نزلات البرد الشائعة، إلى أمراض أکثر شدة، مثل المتلازمة التنفسية الحادة الشديدة (سارس) ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS). (منظمة الصحة العالمية، 2020)
الإطار النظري:
تطبيقات الأجهزة الذکية في ظل جائحة کورونا
أثبتت أزمة فيروس کورونا (19-COVID) الدور الحيوي الذي تؤديه التکنولوجيا الرقمية، ويلتزم الاتحاد الدولي للاتصالات الآن أکثر من أي وقت مضى بالاستفادة من تنوع أعضائه لجعل البشرية أکثر أمانًا وترابطًا وقوة وکانت قدرة الشبکات والأشخاص على الصمود منذ ظهور هذه الجائحة استثنائية بالفعل، فقد شهد العالم تسارع رقمنة العديد من الشرکات والخدمات، بما في ذلک أنظمة العمل عن بُعد والمؤتمرات عبر الفيديو في مکان العمل وخارجه، والحصول على الرعاية الصحية والتعليم والسلع والخدمات الأساسية. (ITU NEWS, 2020)
وتَسَبَّبَ فيروس کورونا في تغييرات جذرية في العالم في مجالات عدة، وهذه التغيرات شملت الأمة الإسلامية، ففي ليلة وضحاها أصبحت بيوت الله مغلقة، ومناسک العمرة والزيارة معلَّقة، في حادثة لم يشهد الجيل الجديد مثيلًا لها. (مهساس، 2021)
حرصت المملکة العربية السعودية على سلامة أکثر من ستمائة ألف معتمر کانوا متواجدين في المملکة في بداية انتشار جائحة کورونا، وتمکنت من خلال التقنية الحديثة خاصةً تطبيقات الأجهزة الذکية من أداء دور فعال في تسهيل العمرة والزيارة خلال جائحة کورونا، وهذا ما أکده معالي وزير الحج والعمرة في فعاليات ندوة جهود المملکة العربية السعودية في خدمة المعتمرين والزائرين خلال جائحة کورونا، حيث عملت وزارة الحج والعمرة على تطوير تطبيق (اعتمرنا) والذي من خلاله تتم إدارة الطاقة الاستيعابية والتشغيلية ومتابعة حجوزات المواطنين والمقيمين الراغبين في أداء العمرة أو الزيارة أو الصلاة مع تطبيق الضوابط والالتزام بالإجراءات الاحترازية. (وزارة الحج والعمرة، 2021)
وقد حددت وزارة الحج والعمرة آليات وضوابط إصدار تصاريح أداء العمرة والزيارة والصلاة بضرورة حجز تصاريح العمرة والصلاة والزيارة من خلال تطبيق (اعتمرنا) بالإضافة لإبراز التصريح والتحقق من صلاحيته عن طريق تطبيق (توکلنا)، وقد قامت الوزارة بتحديث تطبيقي (اعتمرنا) و(توکلنا) في شهر رمضان لعام 1442هـ، وذلک من خلال التعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذکاء الصناعي (SDAIA)، حيث تمت إتاحة طلب إصدار وحجز تصاريح العمرة والزيارة والصلاة للمواطنين والمقيمين من خلال التطبيقين مع حصرية عرض التصاريح على تطبيق (توکلنا)، إضافة لاشتراط أخذ لقاح کورونا کشرط ثالث لإصدار تصريح أداء العمرة، بحيث تتاح عملية الحجز لمن تظهر لهم الحالة الصحية في تطبيق (توکلنا) عند إصدار التصريح (محصن) أو أکمل 14 يومًا بعد أخذ الجرعة الأولى أو أن تکون الحالة مصابًا متعافيًا. (وزارة الحج والعمرة، 2021) و(الجابر، 2021)
أسهمت تطبيقات العمرة والزيارة في تقديم العديد من الخدمات باختلافها لضمان راحة ضيوف الرحمن وسلامتهم سواء في فترة الجائحة وما قبلها.
نبذة عن تطبيق (اعتمرنا)
من واقع مسؤولية وزارة الحج والعمرة عن خدمة المعتمرين والزائرين والحجاج أطلقت تطبيق (اعتمرنا) وهو عبارة عن منظومة تقنية متکاملة من الخدمات شارکت فيها الکثير من الجهات، وبلغ عددها أکثر من 30 جهة. (وزارة الحج والعمرة، 2020)
يستخدم تطبيق (اعتمرنا) في إصدار التصاريح وتنظيم دخول المعتمرين والزوار إلى الحرمين الشريفين وفق الطاقة الاستيعابية المعتمدة، بعد خطوة التسجيل في رحلة العمرة واختيار المعتمر للفترة الزمنية تأتي خطوة التأکد من الحالة الصحية؛ حيث يُشترط التحصين للحصول على تصريح العمرة، ويعمل تطبيق (اعتمرنا) على إمکانية تحديد نقاط التجمع للمعتمرين وکذلک إمکانية إصدار تصريح لمرافق للمعتمر. (وزان، 2021)
في إحصائية تمت خلال بداية شهر رمضان لعام 1442هـ وصل عدد المستفيدين أکثر من 15 مليون مستفيد من تطبيق (اعتمرنا). (سبق، 2021)
يتوافر تطبيق (اعتمرنا) عبر متاجر تطبيقات الأجهزة الذکية حيث تم إصداره في شهر أکتوبر لعام 2020م، وهو ملزم لکل من يرغب في أداء العمرة أو الصلاة أو الزيارة للحرمين الشريفين تحقيقاً للضوابط الاحترازية الصحية والتنظيمية بالتکامل مع تطبيق (توکلنا) للتحقق من سلامة الحالة الصحية لطالب التصريح بالعمرة أو الزيارة (اعتمرنا، 2021)
نبذة عن تطبيق (توکلنا)
تم إطلاق تطبيق (توکلنا) من قبل الهيئة السعودية للبيانات والذکاء الاصطناعي لدعم ومساندة الجهات الحکومية لمواجهة خطر فيروس کورونا، ويُعَدُّ تطبيق متابعة المخالطة الرسمي المعتمد في المملکة العربية السعودية، والهدف الرئيسي الذي صمم لأجله التطبيق هو المساهمة في إدارة عملية منح التصاريح بشکل إلکتروني في فترة حظر التجوال بالتعاون مع وزارة الصحة بالإضافة إلى عدد من الجهات الحکومية، وفي مرحلة العودة بحذر، ورفع إجراءات الحظر، تمت إضافة خدمات أخرى جديدة تسهم في تحقيق العودة الآمنة، أبرزها توضيح الحالة الصحية لمستخدم التطبيق من خلال الأکواد الملونة بأعلى درجات الأمان والخصوصيَّة. (توکلنا، 2021)
تم إطلاق التطبيق في شهر مايو لعام 2020م وذلک إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملک سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده صاحب السمو الملکي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع – حفظهما الله – والتي تلزم الجهات الحکومية کل بحسب اختصاصه بالعمل على تعزيز الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمکافحة جائحة فيروس کورونا. (واس، 2020)
من أبرز الجهات التي تعاونت مع تطبيق (توکلنا) هي وزارة الحج والعمرة التي اشترطت على قاصدي المسجد الحرام والمسجد النبوي لأداء العمرة والزيارة والصلاة إبراز تطبيق (توکلنا) لتوضيح الحالة الصحية للمعتمر أو الزائر، إضافة لتطبيق (اعتمرنا) وذلک للحد من انتشار فيروس کورونا في بيئة الحرمين الشريفين والحفاظ على صحة ضيوف الرحمن. (وزارة الحج والعمرة، 2020)
منهج الدراسة:
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والذي يستخدم في دراسة الأوضاع الراهنة للظواهر من حيث خصائصها، أشکالها وعلاقاتها والعوامل المؤثرة في ذلک ويشمل عمليات التنبؤ بمستقبل الظواهر والأحداث التي يدرسها.
مجتمع وعينة الدراسة:
اشتمل مجتمع الدراسة على شريحتين رئيسيتين وهما:
1- المستفيدين من تطبيقات الأجهزة الذکية المحمولة في حدود المملکة العربية السعودية بلغت (708).
2- منسوبي الجهات الرسمية المسؤولة عن تطبيقات الأجهزة الذکية (الهيئة السعودية للبيانات والذکاء الاصطناعي، وزارة الحج والعمرة، وزارة الصحة، الجهات ذات العلاقة) بلغت (250) شخصا.
أدوات الدراسة:
تم بناء الأداة (الاستبانة)، وتکونت في صورتها النهائية من ثلاثة أجزاء. وفيما يلي عرض لکيفية بنائها، والإجراءات المتبعة للتحقق من صدقها، وثباتها، وتکونت من (29) عبارة، موزعة على ثلاثة محاور أساسية، والجدول (1) يوضح عدد عبارات الاستبانة، وکيفية توزيعها على المحاور.
جدول (1) محاور استبانة المستفيدين وعباراتها
المحور |
عدد العبارات |
واقع استخدام تطبيق توکلنا أحد التطبيقات الذکية التي تلزم کلاً من المعتمر والزائر |
10 |
واقع استخدام تطبيق اعتمرنا أحد التطبيقات الذکية التي تلزم کلاً من المعتمر والزائر |
10 |
مدى رضا المستخدمين عن مستوى جودة الخدمات المقدمة عبر تطبيقات الأجهزة الذکية الموصى بها ودورها في الحد من انتشار فيروس کورونا |
9 |
الاستبانة |
29 عبارة |
تم بناء الأداة (الاستبانة)، وتکونت في صورتها النهائية من ثلاثة أجزاء. وفيما يلي عرض لکيفية بنائها، والإجراءات المتبعة للتحقق من صدقها، وثباتها: وتکونت من (24) عبارة موزعة على محورين أساسين، کما موضح بالجدول(2) من حيث عدد عبارات الاستبانة، وتوزيعها على المحاور.
جدول (2) محاور استبانة الجهات وعباراتها
المحور |
عدد العبارات |
اللغات والخدمات المقدمة عبر تطبيقات الأجهزة الذکية |
12 |
تکامل الجهات في تصميم تطبيقات الأجهزة الذکية في ظل جائحة کورونا |
12 |
الاستبانة |
24 عبارة |
إجراءات تطبيق الدراسة:
بعد التأکد من صدق (الاستبانتين) وثباتهما، وصلاحيتهما للتطبيق، قامت الباحثة بتطبيقهما ميدانياً باتباع الخطوات التالية:
1- توزيع الاستبانة إلکترونياً.
2- جمع الاستبانات، وقد بلغ عددها (708) استبانة للمستفيدين و(250) استبانة للجهات.
أساليب المعالجة الإحصائية:
1- التکرارات، والنسب المئوية؛ للتعرف على خصائص أفراد الدراسة، وتحديد استجاباتهم تجاه عبارات المحاور الرئيسة.
2- المتوسط الحسابي الموزون (المرجح) للتعرف على متوسط استجابات أفراد الدراسة من المستفيدين على کل عبارة من عبارات المحاور.
3- المتوسط الحسابي "Mean"؛ وذلک لمعرفة مدى ارتفاع، أو انخفاض استجابات أفراد الدراسة من المستفيدين عن المحاور الرئيسة.
4- الانحراف المعياري للتعرف على مدى انحراف استجابات أفراد الدراسة من المستفيدين لکل عبارة من عبارات متغيرات الدراسة، ولکل محور من المحاور الرئيسة عن متوسطها الحسابي.
تحليل نتائج الدراسة
إجابة السؤال الأول: ما واقع استخدام تطبيق توکلنا أحد التطبيقات الذکية التي تلزم کلاً من المعتمر والزائر؟
جدول رقم (3) استجابات أفراد الدراسة من المستفيدين حول واقع استخدام تطبيق توکلنا أحد التطبيقات الذکية التي تلزم کلاً من المعتمر والزائر مرتبة تنازلياً
م |
العبارات |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
الفئة |
الرتبة |
|
1 |
طريقة تحميل تطبيق توکلنا من متجر التطبيقات سهلة وبسيطة |
4.77 |
0.495 |
أوافق بقوة |
1 |
|
2 |
خطوات عملية التسجيل في تطبيق توکلنا سهلة |
4.57 |
0.644 |
أوافق بقوة |
2 |
|
3 |
طريقة استخدام الخدمات في تطبيق توکلنا سهلة |
4.53 |
0.647 |
أوافق بقوة |
3 |
|
4 |
استفدت من الخدمات التي يقدمها تطبيق توکلنا |
4.40 |
0.755 |
أوافق بقوة |
4 |
|
10 |
تطبيق توکلنا يساهم في تحقيق العودة الآمنة في مرحلة العودة بحذر من خلال عدة خدمات أبرزها توضيح الحالة الصحية لمستخدم التطبيق |
4.34 |
0.806 |
أوافق بقوة |
٥ |
|
6 |
يساعد تطبيق توکلنا في الالتزام بالإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس کورونا |
431 |
0.866 |
أوافق بقوة |
٦ |
|
7 |
يساهم تطبيق توکلنا في مساعدة المعتمر في استعراض تفاصيل التصريح بسهولة |
4.21 |
0.844 |
أوافق بقوة |
٧ |
|
9 |
يمکن التغلب على مشکلات تطبيق توکلنا |
4.12 |
0.726 |
أوافق |
٨ |
|
8 |
توجد معوقات تواجه المستخدم في تطبيق توکلنا |
2.69 |
1.194 |
محايد |
٩ |
|
5 |
واجهت مشکلات تقنية أثناء استخدام تطبيق توکلنا |
2.68 |
1.249 |
محايد |
١٠ |
|
4.06 |
0.388 |
أوافق |
اتضح في الجدول (3) أن أفراد الدراسة من المستفيدين موافقون على واقع استخدام تطبيق توکلنا أحد التطبيقات الذکية التي تلزم کلاً من المعتمر والزائر بمتوسط حسابي بلغ (4.06 من 5.00)، وهو متوسط يقع في الفئة الرابعة من فئات المقياس الخماسي (من 3.41 إلى 4.20)، وهي الفئة التي تشير إلى خيار أوافق على أداة الدراسة.
ويتضح من النتائج في الجدول (3) أن أبرز ملامح واقع استخدام تطبيق توکلنا أحد التطبيقات الذکية التي تلزم کلاً من المعتمر والزائر تتمثل في العبارات رقم (1، 2، 3) التي تم ترتيبها تنازلياً حسب موافقة أفراد الدراسة من المستفيدين عليها بقوة، کالتالي:
إجابة السؤال الثاني: ما واقع استخدام تطبيق اعتمرنا أحد التطبيقات الذکية التي تلزم کلاً من المعتمر والزائر؟
جدولرقم (4) استجاباتأفرادالدراسةمنالمستفيدينحولواقعاستخدامتطبيقاعتمرناأحدالتطبيقاتالذکيةالتيتلزمکلاًمنالمعتمروالزائرمرتبةتنازلياً
م |
العبارات |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
الفئة |
الرتبة |
|
12 |
طريقة تحميل تطبيق اعتمرنا من متجر التطبيقات سهلة وبسيطة |
4.50 |
0.693 |
أوافق بقوة |
1 |
|
21 |
خاصية إلغاء التصريح تلقائياً من التطبيق في حال تغير حالة المعتمر الصحية في تطبيق توکلنا تساهم في حماية المعتمرين من انتشار فيروس کورونا |
4.27 |
0.806 |
أوافق بقوة |
2 |
|
13 |
خطوات عملية التسجيل وإضافة المرافقين في تطبيق اعتمرنا سهلة وواضحة |
4.25 |
0.856 |
أوافق بقوة |
3 |
|
20 |
تقنين أعداد المعتمرين عن طريق تطبيق اعتمرنا ساهم في تطبيق ضيوف الرحمن للتباعد |
4.23 |
0.803 |
أوافق بقوة |
4 |
|
15 |
استفدت من خدمة إصدار التصاريح في التطبيق |
4.03 |
0.986 |
أوافق |
٥ |
|
14 |
طريقة استخراج تصاريح العمرة والزيارة والصلاة في الحرمين الشريفين سهلة وميسرة |
3.98 |
1.049 |
أوافق |
٦ |
|
18 |
يمکن التغلب على معوقات ومشکلات التطبيق |
3.95 |
0.830 |
أوافق |
٧ |
|
19 |
طرق الدفع لتذاکر النقل عبر التطبيق متنوعة |
3.71 |
0.875 |
أوافق |
٨ |
|
17 |
توجد معوقات تواجه المستخدم في تطبيق اعتمرنا |
2.81 |
1.147 |
أوافق |
٩ |
|
16 |
واجهت مشکلات أثناء استخراج تصريح العمرة |
2.81 |
1.193 |
أوافق |
١٠ |
|
3.85 |
0.494 |
أوافق |
تضح في الجدول (4) أن أفراد الدراسة من المستفيدين موافقون على واقع استخدام تطبيق اعتمرنا أحد التطبيقات الذکية التي تلزم کلاً من المعتمر والزائر بمتوسط حسابي بلغ (3.85 من 5.00)، وهو متوسط يقع في الفئة الرابعة من فئات المقياس الخماسي (من 3.41 إلى 4.20)، وهي الفئة التي تشير إلى خيار موافق على أداة الدراسة.
ويتضح من النتائج في الجدول (4) أن أبرز ملامح واقع استخدام تطبيق اعتمرنا أحد التطبيقات الذکية التي تلزم کلاً من المعتمر والزائر تتمثل في العبارات رقم (12، 21، 13) التي تم ترتيبها تنازلياً حسب موافقة أفراد الدراسة من المستفيدين عليها بقوة، کالتالي:
إجابة السؤال الثالث: ما مدى رضا المستخدمين عن مستوى جودة الخدمات المقدمة عبر تطبيقات الأجهزة الذکية الموصى بها ودورها في الحد من انتشار فيروس کورونا؟
جدول رقم (5) استجابات أفراد الدراسة من المستفيدين حول مدى الرضا عن مستوى جودة الخدمات المقدمة عبر تطبيقات الأجهزة الذکية الموصى بها للحد من فيروس کورونا
م |
العبارات |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
الفئة |
الرتبة |
|
23 |
تساهم التوجيهات الصارمة بإلزامية تطبيقات الأجهزة الذکية (توکلنا، تباعد) في الحد من فيروس کورونا |
4.49 |
0.737 |
أوافق بقوة |
1 |
|
31 |
يجب تحميل تطبيقات الأجهزة الذکية (توکلنا، تباعد) احترازياً للحد من فيروس کورونا (کوفيد19) |
4.47 |
0.751 |
أوافق بقوة |
2 |
|
24 |
التهاون في الالتزام بتحميل التطبيقات الموصى بها من وزارة الصحة قد تکون عواقبها وخيمة |
4.44 |
0.759 |
أوافق بقوة |
3 |
|
25 |
أنا راضٍ عن جودة خدمات تطبيق توکلنا |
4.42 |
0.712 |
أوافق بقوة |
4 |
|
30 |
يفضل دمج التطبيقات الذکية الموصى بها من وزارة الصحة والجهات الأخرى في تطبيق واحد شامل |
4.29 |
0.943 |
أوافق بقوة |
٥ |
|
26 |
أنا راضٍ عن جودة خدمات تطبيق اعتمرنا |
4.11 |
0.937 |
أوافق |
٦ |
|
28 |
يحتاج تطبيق اعتمرنا للتحديث لتحسين تجربة المستخدم |
3.81 |
0.988 |
أوافق |
٧ |
|
27 |
يحتاج تطبيق توکلنا للتحديثات لتحسين تجربة المستخدم |
3.73 |
1.016 |
أوافق |
٨ |
|
29 |
يحتاج المعتمر لتحميل تطبيقات أخرى مساندة تضاف لتطبيقي توکلنا واعتمرنا |
3.14 |
1.167 |
محايد |
٩ |
|
4.10 |
0.484 |
أوافق |
ويتضح من النتائج في الجدول (5) أن أبرز ملامح رضا المستخدمين عن مستوى جودة الخدمات المقدمة عبر تطبيقات الأجهزة الذکية الموصى بها ودورها في الحد من انتشار فيروس کورونا تتمثل في العبارات رقم (23، 31، 24) التي تم ترتيبها تنازلياً حسب موافقة أفراد الدراسة من المستفيدين عليها بقوة، کالتالي:
ويتضح من النتائج في الجدول (4-3) أن أفراد الدراسة من المستفيدين محايدون في موافقتهم حول واحدة من ملامح رضا المستخدمين عن مستوى جودة الخدمات المقدمة عبر تطبيقات الأجهزة الذکية الموصى بها ودورها في الحد من انتشار فيروس کورونا تتمثل في العبارة رقم (29) وهي:" يحتاج المعتمر لتحميل تطبيقات أخرى مساندة تضاف لتطبيقي توکلنا واعتمرنا " بمتوسط حسابي بلغ (3.14 من 5).
إجابة السؤال الرابع: ما واقع استخدام اللغات والخدمات المقدمة عبر تطبيقات الأجهزة الذکية؟
جدول رقم (6) استجابات أفراد الدراسة من الجهات حول اللغات والخدمات المقدمة عبر تطبيقات الأجهزة الذکية مرتبة تنازلياً حسب متوسطات الموافقة
م |
العبارات |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
الفئة |
الرتبة |
2 |
يساهم وجود الأجهزة الذکية في الحصول على الخدمات |
4.63 |
0.582 |
أوافق بقوة |
1 |
10 |
تساهم تطبيقات الأجهزة الذکية في إنجاز المهام أسرع |
4.59 |
0.666 |
أوافق بقوة |
2 |
11 |
يمکن إضافة المزيد من الخدمات التي يحتاجها المواطن في تطبيقات الأجهزة الذکية في ظل جائحة کورونا |
4.58 |
0.617 |
أوافق بقوة |
3 |
7 |
تساهم التحديثات المستمرة وإضافة خدمات جديدة للتطبيقات في تطوير وتحسين الأداء |
4.54 |
0.595 |
أوافق بقوة |
4 |
12 |
تساهم تطبيقات الأجهزة الذکية في نشر الوعي بضرورة تطبيق الاحترازات |
4.49 |
0.729 |
أوافق بقوة |
٥ |
8 |
تساهم الزامية تحميل التطبيقات في زيادة مستوى الوعي التقني للمواطنين |
4.43 |
0.753 |
أوافق بقوة |
٦ |
6 |
معدلات تثبيت تطبيق توکلنا على الأجهزة الذکية عالية |
4.36 |
0.705 |
أوافق بقوة |
٧ |
3 |
تحتاج بعض تطبيقات الأجهزة الذکية لزيادة عدد اللغات التي تدعمها لإتاحة خيارات أکثر تناسب المستخدمين |
4.35 |
0.661 |
أوافق بقوة |
٨ |
1 |
طريقة استخدام تطبيقات الأجهزة الذکية سهلة لکافة الفئات العمرية |
4.26 |
0.895 |
أوافق بقوة |
٩ |
4 |
تواجه التطبيقات ضغط عالي من المستخدمين مما يتسبب في أعطال ومشکلات تقنية |
4.12 |
0.960 |
أوافق |
10 |
5 |
طرق الدفع لتذاکر النقل في تطبيق اعتمرنا متنوعة |
3.62 |
0.884 |
أوافق |
11 |
9 |
تساهم تطبيقات الأجهزة الذکية في زيادة الأعباء المالية على المواطن |
3.16 |
1.263 |
محايد |
12 |
4.26 |
0.393 |
أوافق بقوة |
يتضح في الجدول (6) أن أفراد الدراسة من الجهات موافقون بقوة على اللغات والخدمات المقدمة عبر تطبيقات الأجهزة الذکية بمتوسط حسابي بلغ (4.26 من 5.00)، وهو متوسط يقع في الفئة الخامسة من فئات المقياس الخماسي (من 4.21 إلى 5.00)، وهي الفئة التي تشير إلى خيار أوافق بقوة على أداة الدراسة.
ويتضح من النتائج في الجدول (6) أن أبرز موافقات أفراد الدراسة من الجهات على عبارات اللغات والخدمات المقدمة عبر تطبيقات الأجهزة الذکية تتمثل في العبارات رقم (2، 10، 11) التي تم ترتيبها تنازلياً حسب موافقة أفراد الدراسة من الجهات عليها بقوة، کالتالي:
ويتضح من النتائج في الجدول (4-4) أن أفراد الدراسة من الجهات محايدون في موافقتهم حول واحدة من عبارات اللغات والخدمات المقدمة عبر تطبيقات الأجهزة الذکية تتمثل في العبارة رقم (9) وهي:" تساهم تطبيقات الأجهزة الذکية في زيادة الأعباء المالية على المواطن" بمتوسط حسابي بلغ (3.16 من 5)؛ وتفسر هذه النتيجة بأن تطبيقات الأجهزة الذکية يمکن تنزليها على الکثير من الأجهزة مما قلل من تسبب تطبيقات الأجهزة الذکية في زيادة الأعباء المالية على المواطن.
إجابة السؤال الخامس: ما دور تکامل الجهات في تصميم وتطوير تطبيقات الأجهزة الذکية في ظل جائحة کورونا؟
جدول رقم (7) استجابات أفراد الدراسة من الجهات حول تکامل الجهات في تصميم وتطوير تطبيقات الأجهزة الذکية في ظل جائحة کورونا مرتبة تنازلياً
م |
العبارات |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
الفئة |
الرتبة |
13 |
ساهمت التوجيهات من مقام خادم الحرمين في تطور تطبيقات الأجهزة الذکية لخدمة المواطن في ظل الجائحة |
4.61 |
0.600 |
أوافق بقوة |
1 |
23 |
تضافر الجهود بين الجهات يساعدعلى تحسين الخدمات المقدمة عبر التطبيقات |
4.48 |
0.609 |
أوافق بقوة |
2 |
14 |
التواصل بين الجهات المختصة فيما يتعلق بتطبيقات الأجهزة الذکية (توکلنا، اعتمرنا) في ظل جائحة کورونا |
4.44 |
0.699 |
أوافق بقوة |
4 |
15 |
يمکن تطوير تطبيق خاص بحج عام 1442هـ بعد نجاح تطبيق اعتمرنا |
4.42 |
0.833 |
أوافق بقوة |
٥ |
22 |
يسهم تکامل الجهات حول تحميل التطبيقات في رفع المستوى الأمني |
4.37 |
0.745 |
أوافق بقوة |
٦ |
19 |
ساهم تکامل الجهات فيما بينها في تطوير تطبيقات الأجهزة الذکية |
4.29 |
0.722 |
أوافق بقوة |
٧ |
16 |
يعتبر تطبيق توکلنا من حلقات الوصل بين وزارة الصحة والحج والعمرة |
4.29 |
0.872 |
أوافق بقوة |
٨ |
17 |
يمکن دمج تطبيقات الأجهزة الذکية الموصى بها من وزارتي الصحة والحج والعمرة في تطبيق شامل |
4.29 |
0.904 |
أوافق بقوة |
٩ |
18 |
يمکن ضم تطبيق تباعد وصحتي إلى جملة التطبيقات التي تلزم المقبل على العمرة او الزيارة |
4.28 |
0.860 |
أوافق بقوة |
10 |
21 |
تساهم تطبيقات الأجهزة الذکية في التنبؤ واکتشاف المصابين بفيروس کورونا عبر تحليل البيانات |
4.17 |
0.926 |
أوافق |
11 |
20 |
ستستمر تطبيقات الأجهزة الذکية (توکلنا، اعتمرنا) حتى بعد انتهاء جائحة کورونا |
4.02 |
1.098 |
أوافق |
12 |
4.34 |
0.529 |
أوافق بقوة |
يتضح في الجدول (7) أن أفراد الدراسة من الجهات موافقون بقوة على تکامل الجهات في تصميم وتطوير تطبيقات الأجهزة الذکية في ظل جائحة کورونا بمتوسط حسابي بلغ (4.34 من 5.00)، وهو متوسط يقع في الفئة الخامسة من فئات المقياس الخماسي (من 4.21 إلى 5.00)، وهي الفئة التي تشير إلى خيار أوافق بقوة على أداة الدراسة.
ويتضح من النتائج في الجدول (7) أن أبرز ملامح تکامل الجهات في تصميم وتطوير تطبيقات الأجهزة الذکية في ظل جائحة کورونا تتمثل في العبارات رقم (13، 23، 24) التي تم ترتيبها تنازلياً حسب موافقة أفراد الدراسة من الجهات عليها بقوة، کالتالي:
إجابة السؤال السادس: ما التحديات التي تواجه مطوري التطبيقات والجهات الرسمية التي أطلقتها ومقترحات التحسين والتطوير؟
قامت الباحثة بتحليل (سوات) حول تطبيقي توکلنا واعتمرنا وجاءت النتائج على النحو التالي:
1) التحديات والتهديدات التي تواجه کلٍ من تطبيق توکلنا وتطبيق اعتمرنا:
يتضح من خلال النتائج الموضحة أن أبرز التحديات تمثلت في استمرارية هذه التطبيقات بعد انتهاء الجائحة؛ وتفسر هذه النتيجة بأن البعض يعتقد أن هذه التطبيقات مرتبطة بالجائحة مما يقلل الاهتمام بها بعد انتهاء الجائحة ويقلل من استمراريتها.
وتتفق هذه النتيجة مع نتيجة دراسة (الحجيلي والرشيدي،2021) و (البراشدية، 2021) و(محمود، 2020) والتي بينت وجود عدد من التحديات تواجه هذه التطبيقات.
2) نقاط القوة في کلٍ من تطبيق توکلنا وتطبيق اعتمرنا
أبرز نقاط القوة في کلٍ من تطبيق توکلنا وتطبيق اعتمرنا تتمثل في:
وتتفق هذه النتيجة مع نتيجة دراسة (محمد، 2019) والتي بينت أن درجة موافقة المبحوثين کانت کبيرة فيما يتعلق بتقييمهم لعدد من سمات يسر استخدام التطبيقات التي سبق لهم وأن تصفحوها وتشمل (سهولة التعلم، الفعالية، الکفاءة، سهولة التذکر، والرضا).
3) نقاط الضعف في کلٍ من تطبيق توکلنا وتطبيق اعتمرنا
أبرز نقاط الضعف في کلٍ من تطبيق توکلنا وتطبيق اعتمرنا تتمثل في:
وتتفق هذه النتيجة مع نتيجة دراسة (الحجيلي والرشيدي،2021) و(محمود، 2020) والتي بينت وجود عدد من التحديات التقنية تواجه التطبيقات.
4) الفرص التي تعمل على التحسين والتقليل من التهديدات التي تواجه کلٍ من تطبيق توکلنا وتطبيق اعتمرنا
أبرز الفرص التي تعمل على التحسين والتقليل من التهديدات التي تواجه کلٍ من تطبيق توکلنا وتطبيق اعتمرنا تتمثل في:
وتتفق هذه النتيجة مع نتيجة دراسة (البراشدية، 2020) والتي استخدمت تحليل SOWT للتطبيقات ودرست التحديات والفرص لريادة الاعمال الرقمية في ظل جائحة کورونا.
مقترحاتک لتطوير تطبيقات الأجهزة الذکية وخدماتها لتحسين تجربة المستخدم
أن أبرز المقترحات لتطوير تطبيقات الأجهزة الذکية لتحسين تجربة المستخدم تمثل في:
وتتفق هذه النتيجة مع نتيجة دراسة (الحجيلي والرشيدي،2021) والتي أوصت بالعمل على معالجة المشکلات التقنية المتعلقة بهذه التطبيقات.
توصيات الدراسة:
في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها، فإن الباحثة توصي بما يلي:
مقترحات للدراسات المستقبلية:
قائمة المراجـــــع
|
|