علاقة الکفاءة الذاتية الإبداعية بمستوى التفکير الإبداعي لدى طلبة الصف الثامن الاساسي ‏في مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مرکز الفا للدراسات والبحوث

المستخلص

سعت هذه الدراسة لمعرفة علاقة الکفاءة الذاتية الإبداعية بمستوى التفکير الإبداعي لدى طلبة ‏الصف الثامن الاساسي في مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز، استخدم الباحث خلالها المنهج ‏الوصفي التنبؤي، وتکونت عينة الطلبة من (‏‎235‎‏) طالباً وطالبة بواقع (‏‎112‎‏) طالباً و(‏‎123‎‏) ‏طالبة . حيث تم اختيار عينة الدراسة من المعلمين والطلبة وفق أسلوب المعاينة العشوائية ‏العنقودية، وأظهرت النتائج أنَّ المتوسطات الحسابية لفقرات درجة الکفاءة الذاتية الإبداعية لدى ‏طلبة الصف الثامن الأساسي في مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز قد تراوحت بين (2.73 – ‏‏4.31)، وبمستوى درجة تقييم ما بين متوسطة الى مرتفعة على الفقرات، و أن المتوسط الحسابي ‏لمستوى التفکير الإبداعي بأبعادة (الطلاقة، المرونة، الأصالة) لدى طلبة الصف الثامن الأساسي ‏في مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز جاء بمستوى متوسط، أن مستوى التفکير الإبداعي لدى ‏طلبة الصف الثامن في مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز لها تأثير إيجابي دال إحصائياً على ‏الکفاءة الذاتية الإبداعية عند مستوى الدلالة (0.05≥‏α‏). أوصت الدراسة بعدة توصيات أبرزها: ‏إقامة دراسات تختبر کلا من الکفاءة الذاتية الإبدعية والأداء الإبداعي قبل وبعد التدريب على ‏الإبداع، ثم مقارنة تأثيرات ظروف التدريب المختلفة على کليهما.‏

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية