مدى تطبيق التعليم المدمج في المدارس الحکومية في محافظة المفرق اثناء جائحة کورونا ‏من وجهة نظر معلميها

نوع المستند : تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة

المؤلف

مرکز الفا للدراسات والبحوث

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف على مدى تطبيق التعليم المدمج في المدارس الحکومية في محافظة ‏المفرق اثناء جائحة کورونا من وجهة نظر معلميها والتعرف على أثر المتغيرات ‏التالية(الجنس، المؤهل العلمي،) ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبانة مؤلفة من (20) فقرة، ‏تم توزيعها على (37) من معلمي المدار الحکومية في محافظة المفرق وتم التأکد من صدقها ‏وثباتها من قبل لجنة من المحکمين من ذوي الاختصاص، وبعد عملية توزيع الاستبانات ‏وجمعها تم ترميزها وإدخالها الى الحاسوب، ومعالجتها إحصائياً باستخدام الرزمة الاحصائية ‏للعلوم الاجتماعية وقد بينت الدراسة أن مدى تطبيق التعليم المدمج في المدارس الحکومية في ‏محافظة المفرق اثناء جائحة کورونا من وجهة نظر معلميها کانت کبيرة ، کما تبين عدم وجود ‏فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (‏α ≤ ‎‏‎0.05‎‏ ) بين متوسطات ‏استجابات افراد ‏عينة الدراسة نحو مدى تطبيق التعليم المدمج في المدارس الحکومية في محافظة المفرق اثناء ‏جائحة کورونا من وجهة نظر معلميها تعزى لمتغير (الجنس، المؤهل العلمي) وبناء على نتائج ‏هذه الدراسة فقد اوصت الباحثة بتوصيات أهمها ضرورة توفير برمجيات من قبل إدارة المدرسة ‏بحيث تتناسب مع کافة الاعمال وکافة الصفوف الدراسية، ضرورة إيجاد الية في التعلم المدمج ‏تسعى الى تطوير مهارات الطلبة العملية.‏

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية