نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلفون
1 کلية العلوم التربوية جامعة الحسين بن طلاب
2 کلية أربد الجامعية جامعة البلقاء التطبيقية
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
کلية التربية
کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم
إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)
=======
مستوى الذکاء الثقافي لدى عينة من طلبة لواء البتراء في جامعة الحسين بن طلال في ضوء بعض المتغيرات
إعــــــــــداد
د/ محمد خليفة الشريدة کلية العلوم التربوية جامعة الحسين بن طلاب |
د/ محمد أمين ملحم کلية أربد الجامعية جامعة البلقاء التطبيقية |
} المجلد السابع والثلاثون– العدد السابع – يوليو 2021م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
الملخص
هدفت الدراسة تعرف مستوى الذکاء الثقافي لدى عينة من طلبة لواء(البتراء) في جامعة الحسين بن طلال، تم تطبيق مقياس الذکاء الثقافي (20) فقرة موزعة على أبعاد (ما وراء معرفي، المعرفي، الدافعي، السلوکي)، على عينة متيسرة (143) طالبًا وطالبةً من طلبة وادي موسى الدارسين في جامعة الحسين بن طلال. أظهرت النتائج أن مستوى الذکاء الثقافي (متوسط)، اذ جاء بُعد (ما وراء معرفي) في المرتبة الأولى بمستوى (مرتفع)، تلاه في المرتبة الثانية بُعد (الثقافي الدافعي) بمستوى (مرتفع)، وبُعد (الثقافي السلوکي) في المرتبة الثالثة بمستوى (مرتفع)، في حين جاء بُعد (الثقافي المعرفي) في المرتبة الرابعة بمستوى (متوسط).وأظهرت النتائج وجود فرق دال عند مستوى (0.05= α) بين المتوسطين الحسابيين لتقديرات أفراد العينة على فقرات المقياس مُجتمعةً وبُعدي (الثقافي المعرفي، الثقافي السلوکي) يُعزى لمتغير الجنس لصالح الذکور، وعدم وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05= α) بين المتوسطين الحسابيين لتقديرات أفراد العينة(الطلبة) على کل بُعد من أبعاد المقياس،وعليها مُجتمعةً يُعزى لمتغير التخصص، والمرحلة الدراسية.
الکلمات المفتاحية: الذکاء الثقافي، الطلبة، جامعة الحسين بن طلال.
Abstract
The aim of the current study is to identify the level of cultural intelligence among a sample of Al-Hussein Bin Talal University students at Petra district in Jordan. To achieve the purpose of the study, a cultural intelligence scale of (20) items, distributed on (metacognitive, cognitive, motivation, and behavioral) dimensions, was used. The sample of the study consisted of (143) male and female students selected using a valuable sampling method. The results revealed that cultural intelligence level was (moderate). The (metacognitive) dimension ranked first with a (high) level, followed by the (motivational cultural) ranking second with a (high) level; the (behavioral cultural) ranking third with a (high) level; and the (cognitive cultural) ranking forth with a (moderate) level, The results showed that there were statistically significant differences at (α = 0.05) between the two means scores of students’ responses on total scale items and the (cognitive cultural, behavioral cultural) dimensions, due to gender, in favor of males. The results also showed no statistically significant difference at (α = 0.05) between the two means scores of students’ responses on the total scale and its individual domains, due to specialization and educational level.
Keywords: Cultural Intelligence, Students, Al-Hussein Bin Talal University.
مقدمة
لقد حدث تطور کبير في تصور العلماء لمفهوم الذکاء خلافا لما تصوره بينيه على انه قدرة عقلية واحدة وانما أصبح ينظر اليه على انه أساس القدرات المتعددة المستقلة عن بعضها البعض، کالذکاءات المتعددة من وجهة نظر جاردنر، والذکاء الناجح حسب ستيرنبرج وغيرها Ruhl , 2020)). ولعل من أبرز متطلبات النجاح في القرن الحالي الذي يتسم بالعولمة، والتنوع قدرة الافراد على فهم طبيعة الثقافات المختلفة، والتواصل مع افرادها، وامتلاک قدرات ومهارات اجتماعية وانفعالية، ومعرفية وقدرا معقولا مما يسمى بالذکاء الثقافي.
ان الذکاء الثقافي کمفهوم مستقل ظهر أولا في حقل الإدارة وعلم الاجتماع، ثم شق طريقه الى حقل علم النفس والتربية بعد ذلک (Ang and Dyne,2008). ويمکن النظر الى مفهوم الذکاء الثقافي في ظل تداخلات کثيرة واطر معرفية متعددة فهو يتقاطع مع الذکاء العملي والقدرة على حل المشکلات الثقافية ويعده البعض جزءا من الذکاء الانفعالي وهو مفهوم قريب من الذکاء الاجتماعي (Ang, Van Dyne & Tan, 2011).، وهو أحد مکونات الذکاء العام (Shmidt and Hunter,2003). ولکونه يتفاعل معمفاهيم ومواقف تتسم بالجدة والمرونة العقلية والطلاقةوالقدرة على التنبؤ بالمواقف والاحساس بالمشکلات قبل حدوثها فانه يتلاقى معالتفکير الإبداعي في عدة مداخل نظرية Zanazzi1, 2017)) وقد اشارت دراسات أخرى الى انه يرتبط بالحکمة المعرفية ( (Varela,2019
وبالنظر الى تعريفات الذکاء الثقافي يمکن القول انه القدرة الفردية على فهم وتفسير واتباع أفضل الإجراءات في البيئات التي تتميز بالتعددية الثقافية (Peterson, 2005)، وهو سمة عقلية تستخدم في سياقات ثقافية متعددة (Ang & Dyne, 2008) فيما أضاف ايرلي وانج ( Early & Ang, 2003 ) بعد الکفاءة في عملية التفاعل مع المواقف المختلفة، أما بيکوفا وکافلينکوف (Bibkova & Kavlinkov, 2006) فقد ربطتا بين مفهوم الذکاء الثقافي والتعلم المستمر والفهم الجيد للتراث الثقافي المتنوع والحکمة والقيم والتعامل مع الافراد في سياقات ثقافية مختلفة تساهم في النمو الشخصي للأفراد، ويرى توماس واخرون (Thomas,D , Stahl, G, Ravlin , E, Poelmans,S, Pekerti , A, Elron, E, Ekelund , B, Cerdin, J, Brislin, R , Aycan, Z,Au,K, Maznevski, M , Lazarova, M (2010).) ان الذکاء الثقافي يتطلب من الفرد المقدرة على التکيف مع البيئة وفي حال فشل في التکيف فانه يقوم باختيارها او تشکيلها وهذا التعريف ينسجم مع وجهة نظر ستيرنبرغ في نظرية التوازن في الحکمة فالذکاء الثقافي شکل من اشکال الذکاء الإنساني يعني بجودة التفاعل مع الثقافات وفهم الخصوصيات والعموميات الثقافية في شتى الجوانب بغية التکيف السليم معها وتحقيق العيش المشترک .ويتفق المنظرون في مجال الذکاء الثقافي على وجود أربعة ابعاد تکون الذکاء الثقافي وهي: البعد المعرفي، والبعد ما وراء المعرفي، والبعد الدافعي، والبعد السلوکي (Earley & Ang, 2003; Sternberg & Detterman, 1986).. فبالنسبة للبعد المعرفي يشمل جميع المعارف الشخصية حول الثقافات الأخرى في شتى جوانبها کالمعرفة بعادات وتقاليد وقيم ومعتقدات والروابط الاسرية والجوانب التراثية وحتى الاتجاهات الفکرية للثقافات الأخرىکما يشمل اشکال المعرفة المختلفة الإجرائية والشرطية والصريحة (احمد، 2012؛ العزام والجراح،2018).اما البعد ما وراء المعرفي فيشمل عمليات الوعي عند التفاعل الثقافي کالتخطيط،والمراقبة، والتقويم للأفکار الخاصة بالفرد والآخرين،فضلا عن عمليات اختيار البيئات الثقافية وتعديلها وتشکيلها لاتخاذ القرار المناسب في الوقت الصحيح((Livermore and Dyne,2015ويتضمن بعد الدافعية حوافز الفرد وأهدافه الشخصية للتفاعل الکفؤ مع الثقافات الأخرى وکذلک التوقعات التي يتبناها الفرد في ضوء القيمة التي سيحصل عليها من الثقافات الأخرى، فضلا عن دور الکفاءة الذاتية للفرد اثناء تفاعله ، والانفتاح الواعي عليها والاندماج بها وفهم الحوافز المقدمة منها بما يضمن توجيه طاقاته بذکاء،والمحافظة على استمراريتها ما امکن(Ang,S;Dyne,V;Kihl,S;Templer,K & Tay,C,2007)، وقد أشار ايرلي وانج ان البعد الدافعي يعمل کمحرک للأبعاد الأخرى المعرفية وما وراء المعرفية وحتى السلوکية(Early &Ang,2003 ) أما المکون الرابع وهو المکون السلوکي فيتضمن تصرفات الفرد وافعاله عند عملية التفاعل الثقافي، ويتضمن اشکال التواصل اللفظي وغير اللفظي ولعل الافراد الذين يحصلون على درجات عاليه من الذکاء الثقافي السلوکي لديهم القدرة على استخدام اشکلا التواصل السابقة بشکل فعال (and Perlis,2007 Griffer).
وتعود أهمية الذکاء الثقافي الى کونه يحقق جودة التفاعل والاتصال مع الاخرين وخاصة في ظل العولمة والانفتاح، ويجعله حساسا للفروق الثقافية مما يمکنه من القدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة، واقتراح الحلول الإبداعية للمشکلات التي قد تواجهه في عملية التفاعل مما يساعده على التکيف السليم مع الاخرين. ويقترح ايرلي وموساکوفسکي ( (Earley & 2004 Mosakowski, ثلاث مکونات للذکاء الثقافي وصفاها بالراس والجسد والقلب، يتضمن الراس عمليات الادراک والفهم المستمر للثقافات الأخرى والتي لا توفرها الأنظمة التعليمية المختلفة،وليس من السهولة اکتسابها بسبب الحذر من التفاعل من الغرباء من ثقافات جديدة وهنا يلعب الذکاء الثقافي دورا في تسهيل هذا التفاعل، أما جسديا فانه لا بد مع الفهم من توجيه رسائل جسدية واشارات متبادلة نظهر احترام الثقافات الأخرى، أما القلب او الجانب العاطفي فيتضمن الثقة بالنفس والاعتقاد بالقدرة على التغلب على تجاوز الضغوط وتوفر الرغبة لذلک .
ولقد تناولت دراسات عديدة الذکاء الثقافي سواء في البيئات العربية والأجنبية ومن هذه الدراسات دراسة الجمل والعطاري (2020) التي هدفت الى تعرف مستوى الذکاء الثقافي لدى مديري المدارس الدولية في محافظة عمان وعلاقته بسلوک المواطنة التنظيمية من منظور معلمي تلک المدارس، وقد اشارت الدراسة الى مستوى مرتفع من الذکاء الثقافي لدى عينة الدراسة، ودراسة المحاسنة والغزو والعظامات (Mahasneh, Gazo & Al-Adamat, 2019) والتيهدفت إلى مقارنةمستوى الذکاء الثقافي لدى المعلمين وطلبة الجامعات، وتحديد ما إذا کانت هناک فروق في مستوى الذکاء الثقافي تعزى لمتغير الجنس، بينت النتائج وجود مستوى عالٍ من الذکاء الثقافي بين المعلمين وطلاب الجامعات، کما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية أيضًا في مستويات الذکاء الثقافي المعرفي والسلوکي المنسوبة للمعلمين وطلاب الجامعات لصالح المعلمين. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الذکاء الثقافي الدافعي لصالح المعلمين الذکور، وفروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الذکاء الثقافي السلوکي لصالح المعلمات. کما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات الذکاء الثقافي، والذکاء الثقافي ما وراء المعرفي، والذکاء الثقافي المعرفي، والذکاء الثقافي الدافعي لصالح الطلاب.ودراسة (المصري، 2017) هدفت إلى معرفة مستوى الذکاء الثقافي لدى الطلبة الموهوبين الملتحقين ببرنامج موهبة الصيفي الإثرائي، وإذا ما کان هذا المستوى يختلف باختلاف جنس الموهوب، المستوى التعليمي ل )الأب الأم(، الترتيب الميلادي للموهوب، عدد الأخوة، المستوى الاقتصادي، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الذکاء الثقافي لدى الطلبة الموهوبين جاء مرتفعا، وجاء مجال “ما وراء المعرفة" بالمرتبة الأولى بينما جاء مجال “المعرفة" بالمرتبة الأخيرة. وکشفت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الذکاء لثقافي تعزى للمتغيرات الديموغرافية.
ودراسة نغروم (Ningrum, 2018) التي هدفت إلى معرفة مستوى الذکاء الثقافي لدى عينة من طلاب جامعة مالانج، أظهرت النتائج مستوى عال من الذکاء الثقافي لدى الطلبة، ولم تظهر الدراسة فروقا في مستوى الذکاء الثقافي تعزى للجنس والتخصص، أما دراسة (Almomani & Atoum, 2016) فقد هدفت الى تعرف مستوى الذکاء الثقافي لعينة من طلاب الجامعات الأردنية، واستکشاف الفروق في الذکاء الثقافي تعزى لجنس الطالب، وتخصصه الدراسي، ومکان اقامته. اظهرت النتائج أن مستوى الذکاء الثقافي متوسط على المقياس ککل والابعاد. وانه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الذکاء الثقافي الکلية تعزى إلى الجنس والتخصص الدراسي ومکان الإقامة، وهدفت دراسة الجراح (Al jarrah,2016 ( تعرف مستوى الذکاء الثقافي لدى الطلبة الدوليين في الجامعات الأردنية، ومعرفة الفروق في الذکاء الثقافي تعزى الى جنس الطالب وجنسيته أشارت النتائج بأن مستوى الذکاء الثقافي جاء مرتفعا کما أشارت النتائج لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعود لجنس الطالب، في حين وجدت فروق ذات دلالة إحصائية تعود إلى جنسية المفحوص لصالح الطلبة الأمريکيين، أما دراسة أحمد)2012) والتي هدفت الى معرفة علاقة الذکاء الثقافي بالحکمة والعوامل الخمسة الکبرى في الشخصية وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق، وفقاً للعمر في لصالح ذوي الفئة العمرية الأکبر في البعد المعرفي والسلوکي وما وراء المعرفي، والدرجة الکلية للذکاء الثقافي، ووفقاً لمتغير الجنس في کل أبعاد الذکاء الثقافي، فيما عدا البعد المعرفي، ووفقاً لسنوات الخبرة لصالح ذوي الخبرة الأکبر.
مشکلة الدراسة وأهدافها:
تعد مدينة وادي موسى (البتراء ) في جنوب الأردن احدى ابرز الوجهات السياحية العالمية، وقد تم تصنيفها کإحدى عجائب الدنيا السبع، حيث احتفلت بزيارة مليون سائح لهذه المدينة قبل جائحة کورونا من مختلف الجنسيات، هؤلاء السياح يقضون عدة أيام في المدينة النبطية الاثرية يتفاعلون مع أهلها، ويعيشون في فنادقها التي يديرها اهل المدينة انفسهم مما انعکس ذلک على المدينة وسکانها ثقافيا، واجتماعيا واقتصاديا ومعرفيا، ومن اجل تفاعل اهل المدينة مع السياح فانه من المتوقع ان يکتسب الکثير منهم المعارف والمهارات التي تساعدهم على التفاعل مع هؤلاء الزوار، حتى انک تجد الکثيرين منهم يتحدثون العديد من اللغات الأجنبية بطلاقة تامة، ويلاحظ ان کثيرا من طلبة هذه المدينة الدراسين في جامعة الحسين بن طلال يتباينون عن الطلبة الاخرين في معرفتهم لطبيعة الثقافات الأخرى ولديهم مهارات أيضا مختلفة للتعامل مع الاخرين، ومن هنا برزت مشکلة الدراسة الحالية من خلال محاولتها الإجابة عن الأسئلة التالية :
1- "ما مستوى الذکاء الثقافي لدى عينة من طلبة مدينة البتراء الدارسين في جامعة الحسين بن طلال؟
2- هل توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05= α) بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدراسة (الطلبة) على فقرات مقياس الذکاء الثقافي مُجتمعةً وکل بُعد من أبعاده تعزى لمتغير: الجنس، التخصص، المرحلة الدراسية؟".
أهمية الدراسة:
تظهر أهمية الدراسة الحالية من خلال تناولها أحد ابعاد الذکاء الذي يحتاجه الناس في الوقت الحاضر والذي يتصف بالعولمة والذي أصبح فيه العالم قرية صغيرة متشابکة عبر الفضاء الالکتروني الامر الذي لا بد للفرد فيه ان يکون ذکيا في هذا الجانب، ويتمتع بالقدرة المعرفية وغيرها للالتقاء بالثقافات الأخرى، والتواصل معها. وتعد هذه الدراسة على درجة من الأهمية من حيث انها تتناول فئة من الطلبة -لم تتم دراستها من قبل حسب علم الباحثين – على الرغم انها تعد بيئة خصبة للبحث في مجال الذکاء الثقافي، وقد توفر الدراسة الحالية اطارا نظريا يفيد المکتبة التربوية العربية في موضوعه يمکن الاستفادة منه من قبل باحثين اخرين، هذا فضلا عن إمکانية الاستفادة من نتائج الدراسة في وضع خطط وبرامج تدريبية لتنمية بعض الجوانب الخاصة بالذکاء الثقافي لدى الطلبة في المستوى الجامعي.
تعريف بمصطلحات الدراسة
الذکاء الثقافي: يمکن تعريف الذکاء الثقافي على انه مفهوم متعدد الابعاد وهو أحد اشکال الذکاء العام، يعنى بالقدرات اللازم توافرها في البنية المعرفية للفرد للفهم والادراک والتصرف بکفاءة في المواقف التي تتسم بالتباين الثقافي ((Ang et al., 2007، ويتضمن ابعادا معرفية، وما وراء معرفية، ودافعية، وسلوکية. ويقاس بالدرجة التي يحصل عليها المستجيب على المقياس المستخدم في هذه الدراسة.
محددات الدراسة
يمکن ان تتحد نتائج الدراسة بجملة من المحددات فالدراسة الحالية تناولت عينة متيسرة من طلبة مدينة وادي موسى (البتراء) الدارسين في جامعة الحسين بن طلال في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2020-2021، الامر الذي ينعکس على طبيعة تمثيل العينة لمجتمع الدراسة وقد يؤثر في تعميم نتائجها، ويؤخذ بعين الاعتبار المحددات المتعلقة باستجابة افراد العينة وخاصة في ظل جائحة کورونا حيث ان الذکاء الثقافي قد يتأثر بالتفاعل بن الأفراد، فضلا عن الخصائص السيکومترية لأداة الدراسة.
عينة الدراسة
تکونت عينة الدراسة من (143طالبا وطالبة) من طلبة وادي موسى الدارسين في جامعة الحسين بن طلال في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2020-2021 تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة من کلا الجنسين موزعين على مختلف تخصصات الجامعة وعلى المراحل الدراسية، ويوضح الجدول (1) توزيع عينة الدراسة حسب متغيراتها.
الجدول (1)توزيع افراد عينة الدراسة (الطلبة) وفق متغيراتها
المتغير |
المستوى/الفئة |
العدد |
النسبة المئوية% |
الجنس |
ذکر |
69 |
48.3 |
أنثى |
74 |
51.7 |
|
المجموع |
143 |
100.0 |
|
التخصص |
علمي |
67 |
46.9 |
انساني |
76 |
53.1 |
|
المجموع |
143 |
100.0 |
|
المرحلة الدراسية |
دراسات عليا |
55 |
38.5 |
بکالوريوس |
88 |
61.5 |
|
المجموع |
143 |
100.0 |
أداة الدراسة
استخدم الباحثان في هذه الدراسة مقياس الذکاء الثقافي الذي اعده ليفرمور وداين Dyne,l; Ang,S & Livermore, 2006) ويتکون المقياس من (20) فقرة موزعة على اربعة ابعاد هي ؛ ما وراء المعرفي الثقافي ويشمل) 4 (فقرات هي 1،2،3،4)؛ والبعد الذکاء الثقافي المعرفي ويشمل 6 فقرات هي (5،6،7،8،9،10) ؛ والبعد الدافعي ويشمل 5 فقرات وهي (11،12،13،14،15) والبعد السلوکي ويشمل 5 فقرات وهي (16،17،18،19،20).
صدق أداة الدراسة
أولا-صدق المحکمين: قام الباحثان بعرض أداة الدراسة على مجموعة مکونة من (8) أعضاء هيئة تدريس في تخصصات علم النفس التربوي والإرشاد والقياس ومتخصص في اللغة العربية للتأکد من قدرة المقياس على قياس الذکاء الثقافي وانتماء الفقرات لمجالاتها وصلاحية العبارات وسلامتها اللغوية وقد اجع المحکمون على سلامة المقياس وقد تم الاخذ ببعض الملاحظات الطفيفة التي أوردها المحکمون.
ثانيا -صدق البناء لأداة الدراسة.
تم التحقق من صدق البناء لمقياس الذکاء الثقافي من خلال حساب معامل الارتباط المصحح (Corrected Item-Total Correlation) لفقراتها، ويبين الجدول (2) ذلک.
الجدول (3) معامل الارتباط المصحح لفقرات أداة الدراسة: الذکاء الثقافي
رقم الفقرة |
معامل الارتباط المصحح لارتباط الفقرة |
رقم الفقرة |
معامل الارتباط المصحح لارتباط الفقرة |
||
بالبُعد التي تنتمي اليها |
بأداة الدراسة ککل |
بالبُعد التي تنتمي اليها |
بأداة الدراسة ککل |
||
1 |
0.57 |
0.52 |
11 |
0.73 |
0.50 |
2 |
0.51 |
0.42 |
12 |
0.75 |
0.59 |
3 |
0.45 |
0.57 |
13 |
0.71 |
0.54 |
4 |
0.49 |
0.63 |
14 |
0.68 |
0.61 |
5 |
0.86 |
0.68 |
15 |
0.69 |
0.64 |
6 |
0.86 |
0.70 |
16 |
0.74 |
0.68 |
7 |
0.81 |
0.69 |
17 |
0.65 |
0.73 |
8 |
0.80 |
0.53 |
18 |
0.80 |
0.60 |
9 |
0.85 |
0.55 |
19 |
0.76 |
0.60 |
10 |
0.44 |
0.39 |
20 |
0.65 |
0.58 |
يُلاحظ من الجدول (3) ان جميع قيم معامل الارتباط المصحح أکبر من (0.20) وهي مقبولة لأغراض الدراسة الحالية.
ثبات أداة الدراسة
للتحقق من الثبات، فقد تم تقدير معامل ثبات الاتساق الداخلي باستخدام معادلة کرونباخ الفا لأداة الدراسة ککل ولکل بُعد من أبعاده حيث تراوحت قيمة معامل ثبات الاتساق الداخلي بين (0.76) و(0.92) وللأداة ککل (0.90).
المعيار الاحصائي لأداة الدراسة
لتحديد مستوى الذکاء الثقافي لدى عينة من طلبة البتراء الدارسين في جامعة الحسين بن طلال ولکل بُعد من أبعاده؛ استخدم المعيار الاحصائي التالي: من 1.00 – أقل من 1.80مستوى منخفض جدًا، من 1.80 – أقل من 2.60 مستوى منخفض، من 2.60 – أقل من 3.40 مستوى متوسط، من 3.40 – أقل من 4.20 مستوى مرتفع، من 4.20 – 5.00 مستوى مرتفع جدًا.
المعالجات الإحصائية: استخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الثلاثي (Three way ANOVA) وتحليل التباين الثلاثي المُتعدد (Three Way MANOVA)
نتائج الدراسة:
رقم البُعد |
البُعد |
المتوسط الحسابي* |
الانحراف المعياري |
الرتبة |
الدرجة |
1 |
ما وراء معرفي |
3.53 |
0.48 |
1 |
مرتفع |
3 |
الثقافي الدافعي |
3.52 |
0.41 |
2 |
مرتفع |
4 |
الثقافي السلوکي |
3.46 |
0.49 |
3 |
مرتفع |
2 |
الثقافي المعرفي |
2.75 |
1.16 |
4 |
متوسط |
|
الذکاء الثقافي مُجتمعةً |
3.32 |
0.39 |
|
متوسط |
* لکل بُعد الدرجة الدنيا (1) والدرجة العليا (5)
يُلاحظ من الجدول (4) أن درجة الذکاء الثقافي لدى الطلبة ککل (متوسط) بمتوسط حسابي (3.32) بانحراف معياري (0.39). حيث جاء البُعد الاول (ما وراء معرفي) في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.53) بمستوى (مرتفع)، تلاه في المرتبة الثانية البُعد الثالث (الثقافي الدافعي) بمتوسط حسابي (3.52) بمستوى (مرتفع)، وجاء البُعد الرابع (الثقافي السلوکي) في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي (3.46) بمستوى (مرتفع)، في حين جاء البُعد الثاني (الثقافي المعرفي) في المرتبة الرابعة والأخيرة بمتوسط حسابي (2.75) بمستوى (متوسط). کما يُلاحظ من الجدول () ان بُعد واحد جاء بمستوى متوسط وهو (الثقافي المعرفي)، وثلاثة أبعاد جاءت بمستوى مرتفع وهي (ما وراء معرفي، الثقافي الدافعي، الثقافي السلوکي،) على الترتيب.
کما تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد عينة الدراسة (الطلبة) على کل فقرة من فقرات کل بُعد من أبعاد مقياس الذکاء الثقافي (ما وراء معرفي، والثقافي المعرفي، والثقافي الدافعي، الثقافي السلوکي)، والجدول يبين ذلک.
الجدول (5) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد عينة الدراسة (الطلبة) على فقرات کل بُعد من أبعاد مقياس الذکاء الثقافي، مرتبة تنازلياً وفق المتوسطات الحسابية
رقم الفقرة |
الفقرة |
المتوسط الحسابي* |
الانحراف المعياري |
الرتبة |
الدرجة |
1 |
|
3.78 |
0.75 |
1 |
مرتفع |
4 |
|
3.55 |
0.89 |
2 |
مرتفع |
3 |
|
3.53 |
0.96 |
3 |
مرتفع |
2 |
|
3.27 |
0.86 |
4 |
متوسط |
|
البُعد الاول: ما وراء معرفي |
3.53 |
0.48 |
|
مرتفع |
10 |
|
2.88 |
1.32 |
1 |
متوسط |
7 |
|
2.81 |
1.44 |
2 |
متوسط |
6 |
|
2.75 |
1.24 |
3 |
متوسط |
9 |
|
2.72 |
1.47 |
4 |
متوسط |
5 |
|
2.66 |
1.45 |
5 |
متوسط |
8 |
|
2.66 |
1.36 |
6 |
متوسط |
|
البُعد الثاني: الثقافي المعرفي |
2.75 |
1.16 |
|
متوسط |
13 |
|
3.59 |
0.86 |
1 |
مرتفع |
12 |
|
3.57 |
0.82 |
2 |
مرتفع |
14 |
|
3.53 |
0.90 |
3 |
مرتفع |
15 |
|
3.49 |
0.93 |
4 |
مرتفع |
11 |
|
3.48 |
0.89 |
5 |
مرتفع |
|
البُعد الثالث: الثقافي الدافعي |
3.52 |
0.41 |
|
مرتفع |
17 |
|
3.54 |
0.89 |
1 |
مرتفع |
20 |
|
3.49 |
0.93 |
2 |
مرتفع |
18 |
|
3.47 |
0.91 |
3 |
مرتفع |
16 |
|
3.42 |
0.90 |
4 |
مرتفع |
19 |
|
3.37 |
0.79 |
5 |
متوسط |
|
البُعد الرابع: الثقافي السلوکي |
3.46 |
0.49 |
|
مرتفع |
|
فقرات الأداة ککل (الذکاء الثقافي) |
3.32 |
0.39 |
|
متوسط |
* الدرجة الدنيا (1) والدرجة العليا (5)
يُلاحظ من الجدول (5) أن المتوسطات الحسابية لفقرات البُعد الأول (ما وراء معرفي) تراوحت بين (3.27) و(3.78) بمستوى تراوح بين (متوسط) و(مرتفع). وأن المتوسطات الحسابية لفقرات البُعد الثاني (الثقافي المعرفي) تراوحت بين (2.66) و(2.88) بمستوى (متوسط). وأن المتوسطات الحسابية لفقرات البُعد الثالث (الثقافي الدافعي) تراوحت بين (3.48) و(3.59) بمستوى (مرتفع). وأن المتوسطات الحسابية لفقرات البُعد الرابع (الثقافي السلوکي) تراوحت بين (3.27) و(3.54) بمستوى تراوح بين (متوسط) و(مرتفع).
أظهرت الدراسة أن مستوى الذکاء الثقافي کان (متوسط)، ويمکن تفسير هذه النتيجة بسبب انحسار عدد السياح بسبب جائحة کورونا لمدة طويلة مما اضعف التفاعل الثقافي بين اهل المدينة وهؤلاء الزوار، کما ان فئة الطلبة لا يحدث ذلک التفاعل الکبير بينهم وبين زوار المدينة من السياح الأجانب الذين تقتصر زيارتهم الى الأماکن الاثرية والأسواق والفنادق وربما يحدث التفاعل مع هذه الفئة بشکل غير مباشر من خلال بعض افراد اسرهم العاملين في القطاع السياحي وبهذا الصدد فان الدراسة الحالية قد تباينت نتائجها مع نتائج العدد من الدراسات السابقة التي اشارت الى ان مستوى الذکاء الثقافي جاء مرتفعا بسبب اختلاف عينات هذه الدراسات (الجمل والعطاري،2020 ؛ Mahasneh & Gazom and Al-Adamat,2019؛ المصري، 2017؛ Ningrum,2018؛ 2016 Al jarrah) فيما اتفقت نتائجها مع نتائج دراسة (Almomani & Atoum,2016)، أما بالنسبة لأبعاد المقياس فقد جاءت جميعها بمستوى مرتفع باستثناء البعد المعرفي فقد جاء متوسط ويعزى السبب في ذلک ان فقرات البعد المعرفي تقيس مهارات ومعارف تتعلق بالثقافة نفسها ومستوى امتلاک الفرد للمعلومات حولها، أما الأبعاد الأخرى فهي تقيس خبرات ومعلومات تتعلق بالقدرات الذهنية والمعرفية للفرد واتجاهاته نحو الثقافات الأخرى والتي يقدرها الکثيرون على انها مرتفعة فهؤلاء الطلبة هم في مستوى التعليم الجامعي زمنهم أيضا من هم في الدراسات العليا مما يتعکس إيجابيًا عل قدراتهم العقلية بشکل افضل .
نتائج السؤال الثاني الذي نص على: " هل توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05= α) بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدراسة (الطلبة) على فقرات مقياس الذکاء الثقافي مُجتمعةً وکل بُعد من أبعاده تعزى لمتغير: الجنس، التخصص، المرحلة الدراسية؟".
للإجابة على هذا السؤال؛ حُسبت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد عينة الدراسة (الطلبة) على فقرات مقياس الذکاء الثقافي مُجتمعةً، وفق متغير (الجنس، التخصص، المرحلة الدراسية)، ويبين الجدول (6) ذلک.
المتغير |
المستوى/الفئة |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
الجنس |
ذکر |
3.58 |
0.25 |
أنثى |
3.07 |
0.33 |
|
الکلي |
3.32 |
0.39 |
|
التخصص |
علمي |
3.31 |
0.40 |
انساني |
3.32 |
0.38 |
|
الکلي |
3.32 |
0.39 |
|
المرحلة الدراسية |
دراسات عليا |
3.28 |
0.38 |
بکالوريوس |
3.34 |
0.39 |
|
الکلي |
3.32 |
0.39 |
يُلاحظ من الجدول (6) وجود فروق ظاهرية بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدراسة (الطلبة) على فقرات مقياس الذکاء الثقافي مُجتمعةً، وفقًا لمتغير (الجنس، التخصص، المرحلة الدراسية)، ولتحديد الدلالة الإحصائية لهذه الفروق الظاهرية، تم تطبيق تحليل التباين الثلاثي (Three way ANOVA)، ويبين الجدول (7) ذلک.
المتغير |
مجموع المربعات |
درجات الحرية |
متوسط المربعات |
قيمة ف |
الدلالة الإحصائية |
الجنس |
9.222 |
1 |
9.222 |
*106.566 |
0.000 |
التخصص |
0.001 |
1 |
0.001 |
0.012 |
0.990 |
المرحلة الدراسية |
0.028 |
1 |
0.028 |
0.328 |
0.568 |
الخطأ |
12.029 |
139 |
0.087 |
|
|
المجموع المُعدّل |
21.375 |
142 |
|
|
|
* ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05 = α)
يُلاحظ من الجدول (7) ما يلي:
- أن قيمة الدلالة الإحصائية لمتغير الجنس بلغت (0.000)، وهي أقل من مستوى الدلالة الإحصائية (0.05= α)؛ مما يدل على وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05= α) بين المتوسطين الحسابيين لتقديرات أفراد عينة الدراسة (الطلبة) على فقرات مقياس الذکاء الثقافي مُجتمعةً يُعزى لمتغير الجنس. ومن جدول المتوسطات الحسابية يتبين الفرق الدال احصائيًا لصالح الذکور.
- أن قيمة الدلالة الإحصائية لمتغير التخصص بلغت (0.990)، وهي أکبر من مستوى الدلالة الإحصائية (0.05= α)؛ مما يدل على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05= α) بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدراسة (الطلبة) على فقرات مقياس الذکاء الثقافي مُجتمعةً تُعزى لمتغير التخصص.
- أن قيمة الدلالة الإحصائية لمتغير المرحلة الدراسية بلغت (0.568)، وهي أکبر من مستوى الدلالة الإحصائية (0.05= α)؛ مما يدل على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05= α) بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدراسة (الطلبة) على فقرات مقياس الذکاء الثقافي مُجتمعةً تُعزى لمتغير المرحلة الدراسية.
کما حسبت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد عينة الدراسة (الطلبة) على کل بُعد من أبعاد مقياس الذکاء الثقافي (ما وراء معرفي، والثقافي المعرفي، والثقافي الدافعي، والثقافي السلوکي) وفقًا لمتغير (الجنس، التخصص، المرحلة الدراسية)، ويبين الجدول (8) ذلک.
الجدول (8) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد عينة الدراسة (الطلبة) على کل بُعد من أبعاد مقياس الذکاء الثقافي، وفقًا لمتغير (الجنس، التخصص، المرحلة الدراسية، التخصص)
المتغير |
المستوى/الفئة |
ما وراء معرفي |
الثقافي المعرفي |
الثقافي الدافعي |
الثقافي السلوکي |
||||
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
||
الجنس |
ذکر |
3.55 |
0.44 |
3.62 |
0.51 |
3.60 |
0.36 |
3.55 |
0.46 |
أنثى |
3.51 |
0.52 |
1.93 |
1.00 |
3.47 |
0.45 |
3.37 |
0.50 |
|
الکلي |
3.53 |
0.48 |
2.75 |
1.16 |
3.53 |
0.41 |
3.46 |
0.49 |
|
التخصص |
علميّة |
3.48 |
0.46 |
2.85 |
1.12 |
3.48 |
0.44 |
3.45 |
0.54 |
انسانية |
3.58 |
0.50 |
2.66 |
1.20 |
3.58 |
0.38 |
3.47 |
0.44 |
|
الکلي |
3.53 |
0.48 |
2.75 |
1.16 |
3.53 |
0.41 |
3.46 |
0.49 |
|
المرحلة الدراسية |
دراسات عليا |
3.45 |
0.46 |
2.85 |
1.06 |
3.48 |
0.45 |
3.35 |
0.48 |
بکالوريوس |
3.58 |
0.49 |
2.69 |
1.22 |
3.57 |
0.39 |
3.53 |
0.48 |
|
الکلي |
3.53 |
0.48 |
2.75 |
1.16 |
3.53 |
0.41 |
3.46 |
0.49 |
يُلاحظ من الجدول (8) وجود فروق ظاهرية بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدراسة (الطلبة) على کل بُعد من أبعاد مقياس الذکاء الثقافي (ما وراء معرفي، والثقافي المعرفي، والثقافي الدافعي، الثقافي السلوکي)، وفقًا لمتغير (الجنس، التخصص، المرحلة الدراسية)، ولتحديد الدلالة الإحصائية لهذه الفروق الظاهرية، تم تطبيق تحليل التباين الثلاثي المُتعدد (Three way MANOVA)، ويبين الجدول (9) ذلک.
الجدول (9) تحليل التباين الثلاثي المتعدد للمتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدراسة (الطلبة) على کل بُعد من أبعاد مقياس الذکاء الثقافي، وفقًا لمتغير (الجنس، التخصص، المرحلة الدراسية)
مصدر التباين |
البُعد |
مجموع المربعات |
درجة الحرية |
متوسط المربعات |
قيمة ف |
الدلالة الإحصائية |
الجنس Hotelling's Trace=1.278 الدلالة الإحصائية=0.000* |
ما وراء معرفي |
0.059 |
1 |
0.059 |
0.255 |
0.614 |
الثقافي المعرفي |
102.620 |
1 |
102.620 |
*162.369 |
0.000 |
|
الثقافي الدافعي |
0.625 |
1 |
0.625 |
3.766 |
0.054 |
|
الثقافي السلوکي |
0.966 |
1 |
0.966 |
*4.300 |
0.040 |
|
التخصص Hotelling's Trace=0.018 الدلالة الإحصائية=0.659 |
ما وراء معرفي |
0.069 |
1 |
0.069 |
0.297 |
0.587 |
الثقافي المعرفي |
0.089 |
1 |
0.089 |
0.141 |
0.708 |
|
الثقافي الدافعي |
0.181 |
1 |
0.181 |
1.092 |
0.298 |
|
الثقافي السلوکي |
0.141 |
1 |
0.141 |
0.627 |
0.430 |
|
المرحلة الدراسية Hotelling's Trace=0.049 الدلالة الإحصائية=0.164 |
ما وراء معرفي |
0.260 |
1 |
0.260 |
1.116 |
0.293 |
الثقافي المعرفي |
1.140 |
1 |
1.140 |
1.804 |
0.181 |
|
الثقافي الدافعي |
0.037 |
1 |
0.037 |
0.224 |
0.637 |
|
الثقافي السلوکي |
1.081 |
1 |
1.081 |
4.814 |
0.030 |
|
الخطأ |
ما وراء معرفي |
32.332 |
139 |
0.233 |
|
|
الثقافي المعرفي |
87.851 |
139 |
0.632 |
|
|
|
الثقافي الدافعي |
23.056 |
139 |
0.166 |
|
|
|
الثقافي السلوکي |
31.221 |
139 |
0.225 |
|
|
|
المجموع المُعدّل |
ما وراء معرفي |
32.983 |
142 |
|
|
|
الثقافي المعرفي |
191.882 |
142 |
|
|
|
|
الثقافي الدافعي |
24.062 |
142 |
|
|
|
|
الثقافي السلوکي |
33.410 |
142 |
|
|
|
* ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05 = α)
يُلاحظ من الجدول (9) ما يلي:
- أن قيمة الدلالة الإحصائية لاختبار (Hotelling's Trace) وفق متغير الجنس بلغت (0.000) وهي أقل من مستوى الدلالة الإحصائية (0.05= α)؛ مما يدل على وجود فرق دال إحصائيًا على الأقل في أحد أبعاد مقياس الذکاء الثقافي (ما وراء معرفي، والثقافي المعرفي، والثقافي الدافعي، الثقافي السلوکي). وبالنظر للدلالة الإحصائية لبُعد (الثقافي المعرفي، الثقافي السلوکي) فقد کانت أقل من مستوى الدلالة الإحصائية (0.05= α)؛ مما يدل على وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05= α) بين المتوسطين الحسابيين لتقديرات أفراد عينة الدراسة (الطلبة) على بُعد (الثقافي المعرفي، الثقافي السلوکي) يُعزى لمتغير الجنس، ومن جدول المتوسطات الحسابية يتبين الفرق الدال احصائيًا لصالح الذکور.
- أن قيمة الدلالة الإحصائية لاختبار (Hotelling's Trace) وفق متغير التخصص بلغت (0.659) وهي أکبر من مستوى الدلالة الإحصائية (0.05= α)؛ مما يدل على عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05= α) بين المتوسطين الحسابيين لتقديرات أفراد عينة الدراسة (الطلبة) على أبعاد مقياس الذکاء الثقافي (ما وراء معرفي، والثقافي المعرفي، والثقافي الدافعي، الثقافي السلوکي) تُعزى لمتغير التخصص.
- أن قيمة الدلالة الإحصائية لاختبار (Hotelling's Trace) وفق متغير المرحلة الدراسية بلغت (0.164) وهي أکبر من مستوى الدلالة الإحصائية (0.05= α)؛ مما يدل على عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05= α) بين المتوسطين الحسابيين لتقديرات أفراد عينة الدراسة (الطلبة) على أبعاد مقياس الذکاء الثقافي (ما وراء معرفي، والثقافي المعرفي، والثقافي الدافعي، الثقافي السلوکي) تُعزى لمتغير المرحلة الدراسية.
أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائيًا بين المتوسطين الحسابيين لتقديرات أفراد عينة الدراسة على مقياس الذکاء الثقافي ککل وبُعدي (الثقافي المعرفي، الثقافي السلوکي) يُعزى لمتغير الجنس لصالح الذکور، وعدم وجود فرق بين المتوسطين الحسابيين لتقديرات أفراد عينة الدراسة (الطلبة) على کل بُعد من أبعاد مقياس الذکاء الثقافي وعلى المقياس ککل يُعزى لمتغير التخصص، والمرحلة الدراسية. ويمکن تفسير النتائج بالعودة الى طبيعة المجتمع الذي تنحدر منه عينة الدراسة والذي يعد من المجتمعات التي ما زالت محافظة الى حد بعيد والتي تعطي للذکور مساحات اکبر من التفاعل والتواصل مع الاخرين اکثر من الاناث الامر الذي قد يمکنهم تنمية ذکائهم الثقافي بشکل اکبر، وکذلک تنمية معارفهم حول الثقافات المختلفة نتيجة هذا التواصل مع الاخرين مما ينعکس إيجابيا على سلوکياتهم اثناء التفاعل سواء بشکل لفظي او غير لفظي ويمکن الإشارة الى ان الطلبة في الجامعة يخضعون لبرامج منهجية وغير منهجية متشابهة قد تؤدي عدم وجود فروق تبعا للتخصص في الجامعة علمي وانساني بينهم فيما يخص الذکاء الثقافي (أحمد، 2019; عبد الحميد،2017).
التوصيات
انطلاقا من نتائج الدراسة الحالية يوصي الباحثان
1- اجراء المزيد من الدراسات التي تتناول الذکاء الثقافي وعلاقته بمتغيرات أخرى في ظل جائحة کورونا، والظروف التي قد تستجد في المستقبل.
2- ضرورة توعية الجامعة لطلابها بأهمية الجانب المعرفي في الذکاء الثقافي من خلال دوائرها ومراکزها المختلفة لاطلاع على الثقافات الأخرى والتفاعل معها.
3- تصميم وتنفيذ برامج توعوية لتنمية الجانب المعرفي في الذکاء الثقافي والتعرف الى ثقافات الشعوب ومحاولة فهمهما.
مراجع الدراسة
أحمد، ايمان. (2019). الذکاء الثقافي وعالقته بقلق المستقبل ومستوي الطموح لدي طالب کلية التربية جامعة الاسکندرية. مجلة البحث العلمي في التربية العدد 20 الجزء 1.
أحمد، ناهد فتحي. (2012). الذکاء الثقافي وعلاقته بالحکمة والعوامل الخمسة الکبري للشخصية
صيغة مصرية من قياس الذکاء الثقافي.
الجمل سونيا، والعطاري عارف (2020). الذکاء الثقافي لدى مديري المدارس الدولية وعلاقته بسلوک المواطنة التنظيمية للمعلمين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 16 (2) 191-203
العزام، عماد؛ الجراح، عبد الناصر (2018). القدرة التنبؤية لحالات الهوية النفسية بالذکاء الثقافي لدى الطلبة الأردنيين وغير الأردنيين في جامعة اليرموک، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات النفسية والتربوية .26(5) 367-398.
المصري، أناس رمضان (2017). مستوى الذکاء الثقافي لدى الطلبة الموهوبين الملتحقين برنامج موهبة الصيفي الاثرائي في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، غزة. 25(2) 186-208 .
عبد الحميد، النواجحة (2017). الذکاء الثقافي لدي طلبة الجامعات مستخدمي شبکات التواصل، الاجتماعي. الفيس بوک نموذجا مجلة اتحاد الجامعات العربية، ع (2)، ص ص 165-15
Al-Jarrah, Abedelnaser. (2016). the Cultural Intelligence Level among International Students in Jordanian Universities, Educational Research Quarterly, 39(3), 23-39.
Ang,S., Van Dyne, L„ Koh, C.. Ng, K„ Templer, K.., Tay, C. & Chandrasekar, N. (2007). Cultural intelligence: Its measurement and cffccts on cultural judgment and Decision-making: cultural adaptation, and task performance. Management and Organization Review, 3, 335.
Ang,S., Van Dyne,L., & Tan,M.L .( 2011).Culture Intellimgence,In R Sternberg, & S.B.Kaufman(Eds.)The Cambridge handbook of Intelligence(pp.582-602).New Yourk: Cambridge University Press.
Al-Momani, A.L., Atoum, A. (2016). Cultural intelligence among Jordanian university students. International Journal of Education and Management Studies, 6(1): 48-53
Ang, S. & Van Dyne, L. (2008). Handbook of Cultural Intelligence: Theory, Measurement, and Applications. M. E. Sharpe, Armonk: New York, London, England.
Bibikova A and Kotelnikov V., (2006), Cultural intelligence (CQ): knowledge, arts and skills. Available from www.1000ventures.com/the key to leveraging the power of diversity.htm
Dyne, L., Ang, S., & Livermore, D. (in press). Cultural intelligence: A pathway for leading in a rapidly globalizing world. In K.M. Hannum. B. McFeeters, & L. Booysen (Eds.), Leadership across differences: Cases and perspectives. San Francisco, CQ: Pfeiffer.
Earley , P.C, & Ang ,S.,(2003).Cultural Intelligence: Individual interactions across cultures. Stanford University press: Stanford. California. America.
Earley, P. Christopher, Mosakowski, Elaine. (2004). Cultural Intelligence, Harvard business Review, pp139-146.
Griffer and Perlis. (2007). Developing Cultural Intelligence in Preservice Speech-Language Pathologists and Educators. Communication Disorders Quarterly: 29, (1) 28-35.
Livermore, D & Dyne, L. (2015). Cultural intelligence: The essential intelligence for 21st century. International Research Journal Applied Basic Sciences, 10(2): 245-258.
Mahasneh A, Gazo, A, Al-Adamat,O. (2019).Cultural Intelligence of the Jordan Teachers and University Students from the Hashemite University: Comparative Study.European Journal of Contemporary Education 8(2)
Ningrum,A.,(2018). Cultural Quotient in College Students. Advances in Social Science, Education and Humanities Research (ASSEHR), volume 304.
Peterson, B. (2005). Cultural intelligence: A guide to working with people from other culture. Yurmouth, Me. Intercultural Press.
Ruhl, C. (2020, July 16). Intelligence: definition, theories and testing. Simply Psychology. https://www.simplypsychology.org/intelligence.html.
Schmidt, F.L., & Hunter, J, E. (2003).Selected on intelligence. The Blackwell handbook of organizational principles.Oxford: Blackwell
Sternberg, R. J., & Detterman, D. K. (1986). What is intelligence? Contemporary viewpoints on its nature and definition. Norwood, NJ: Ablex.
Thomas,D, Stahl, G, Ravlin , E, Poelmans,S, Pekerti , A, Elron, E, Ekelund , B, Cerdin, J, Brislin, R , Aycan, Z , Au, K , Maznevski, M , Lazarova, M (2010). Cultural Intelligence: Domain and Assessment, International Journal of Cross Cultural Management, SAGE Pulication
Varela,A Steve .(2019). Cultural Intelligence: A Proxy for Wisdom in Intercultural Exchanges Asian Journal of Business Research V9,1
Zanazzi1.S. (2017). Cultural Intelligence and Creativity: The Experience of Trainees Abroad. International Research in Higher Education Vol. 2, No. 2.