التحديات التي تواجه المعلمين في تنمية مهارات المستقبل لدى الطلبة ‏

نوع المستند : تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة

المؤلف

مرکز الفا للدراسات والبحوث

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التحديات التي تواجه المعلمين في تنمية مهارات المستقبل لدى الطلبة، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج المسحي، وتم ‏تطوير استبانة وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة تکونت من (500) معلماً ومعلمة، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعه من النتائج کان اهمها أن التحديات ‏التي تواجه المعلمين في تنمية مهارات المستقبل لدى الطلبة جاءت بدرجة مرتفعة، حيث کان اعلى فقراتها والتي حصلت على درجة مرتفعه هي ضعف ‏المناهج المدرسية المتعلقة بعلوم المستقبل ‏وإدارة الأزمات، ومن ثم الفقرة الخاصة بالمسؤولية الملقاة على المعلمين کثيرة لا تتيح للمعلم ‏تطوير مهارات التعلم ‏الذاتي لدى الطلبة.‏‎ ‎‏ وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة، أوصى الباحثان بضرورة إجراء عمليات تطوير دورية للمناهج وذلک بهدف تطوير ‏محتواها، وتجاوز أية جوانب ضعف أو قصور فيها. وضرورة إعطاء المزيد من الاهتمام بطرائق التدريس من قبل القائمين على إعداد المناهج وخاصة فيما ‏يتعلق بالحداثة ودقة الوسائل والأنشطة, ويلاء المزيد من الاهتمام بالمحتوى الذي يزيد وعي الطلبة حول دور العلوم والتکنولوجية في زيادة رفاهية ‏المجتمعات.‏

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية