دور وسائل الإعلام في تنمية الوعي بالمُشارکة السياسية لدى طلبة الجامعات الأردنية استنادًا ‏إلى النظريات السياسية المُعاصِرَة من وجهة نظر الطلبة أنفسهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مرکز الفا للدراسات والبحوث

المستخلص

‏ تهدفِ الدراسة الحالية الکشف عن واقع دور وسائل الإعلام في تنمية الوعي بالمُشارکة السياسية لدى ‏طلبة الجامعات الأردنية استنادًا إلى النظريات السياسية المُعاصِرَة من وجهة نظر الطلبة أنفسهم. تکونت ‏عينة الدِّراسة من (‏‎400‎‏) ( ‏‎124‎طالِبًا، و‎276‎طالِبَةً) من طلبة البکالوريوس في الجامعات الأردنية في ‏الأقاليم الثلاث، تمَّ اختيارهم بطريقة العينة الطبقية. ولتحقيق أهداف الدِّراسة تم تطوير الأداة من خلال ‏تحليل الأدب النظري الذي تناول الموضوع؛ وبعد أن تمَّ التحقّق من دلالات الصدق والثبات ، تمَّ ‏تطبيقهُا على العينة. ‏
أظهرت نتائج السؤال الأول أن المتوسّطات الحسابيّة لِواقع دور وسائل الإعلام في تنمية الوعي ‏بالمُشارکة السياسية تراوحت ما بين (‏‎3.67‎‏-‏‎4.28‎‏) ومستواها مرتفع. کما أظهرت نتائج السؤال الثاني؛ ‏وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة ‏إحصائية تبعا لمتغير الکلية والسنة الدراسية، وقد أظهرت نتائج السؤال الثالث أن المتوسّطات الحسابيّة ‏لإجابات أفراد عينة الدّراسة عن فقرات التحديات التي تواجِهُ الإعلام في تنمية الوعي بالمشارکة السياسية ‏تراوحت ما بين (‏‎3.80‎‏-‏‎4.14‎‏) ومستواها مرتفع.‏

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية