أثر وحدتين تعليميتين مطورتين في منهاج التربية الوطنية والمدنية للصف العاشر الأساسي مستندتين ‏الى مضامين الورقتين النقاشيتين السادسة والسابعة لجلالة الملک عبدالله الثاني بن الحسين في اکتساب ‏الطلبة للمفاهيم الاجتماعية ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مرکز الفا للدراسات والبحوث

المستخلص

‏ هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية تطوير وحدتين تعليميتين في منهاج التربية الوطنية والمدنية للصف ‏العاشر الأساسي مستندتين الى مضامين الورقتين النقاشيتين السادسة والسابعة لجلالة الملک عبدالله الثاني ‏بن الحسين في اکتساب الطلبة للمفاهيم الاجتماعية. واستخدم في هذه الدراسة المنهج شبه التجريبيّ، ‏وتکوّن أفراد الدِّراسة من مجموعتين: مجموعة تجريبيّة درست وَفق بعض الدروس المطورة في ضوء ‏مضامين الورقتين النقاشيتين السادسة والسابعة لجلالة الملک عبدالله الثاني بن الحسين، ومجموعة ضابطة ‏درست وفق الطريقة الاعتيادية. وبلغ عدد الطالبات في العينة الإجمالية (60) طالبة موزعات بواقع (30) ‏طالبة للمجموعة التجريبية، و(30) طالبة للمجموعة الضابطة. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تم تطوِّير اختبار ‏المفاهيم الاجتماعية. وتم إعداد دليل استخدام تطوير بعض الدروس في ضوء مضامين الورقتين النقاشيتين ‏السادسة والسابعة لجلالة الملک عبدالله الثاني بن الحسين. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة ‏إحصائيّة بين متوسِّط علامات المجموعتين التجريبية التي درست وَفق الدروس المطورة في ضوء مضامين ‏الورقتين النقاشيتين السادسة والسابعة لجلالة الملک عبدالله الثاني بن الحسين، وعلامات المجموعة الضابطة ‏التي درست بالطريقة الاعتيادية على مقياس المفاهيم الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية. ‏

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية