دراسة تلوية للدراسات المستقبلية التربوية في الجامعات الأردنية خلال الفترة ‏‏(2010-2020م)‏

نوع المستند : تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة

المؤلف

مرکز الفا للدراسات والبحوث

المستخلص

هدفت الدراسة تعرف التحليل التلوي (البعدي) للدراسات المستقبلية التربوية في الجامعات الأردنية خلال ‏الفترة (2010-2020م)، وقد تکون مجتمع الدراسة من جميع الدراسات المتخصصة في مجالات أصول ‏التربية (فلسفة، فکر) في الجامعات الأردنية للفترة ما بين (2010-2020)، وبلغت العينة (30) أطروحة ‏ورسالة ماجستير، وتم استخدام المنهج التلوي (البعدي) لهذه الدراسة، أظهرت نتائج الدراسة الزيادة ‏الکبيرة في عدد الأطاريح التي تبحث في فلسفة التربية والتنشئة الاجتماعية والفکر التربوي المعاصر ‏والفکر الإسلامي وقلة من الأطاريح التي تبحث في اقتصاديات التعليم والبحث التربوي، وأظهرت النتائج ‏أنه تم استخدام مجتمع وعينة الدراسة من طلبة الجامعات وطلبة المدارس وأعضاء هيئة التدريس بشکل ‏کبير وقلة من الباحثين تستخدم أرباب العمل أو أولياء الأمور في أطاريحهم، کما أظهرت النتائج أنه تم ‏استخدام الإستبانة کأداة للدراسة في جميع الأطاريح ورسائل الماجستير ويعود ذلک للمنهج المستخدم الذي ‏غالبا کان المنهج المسحي الوصفي. وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم العديد من التوصيات ومنها وضع ‏رؤية مستقبلية للدراسات المستقبلية التربوية تتبناها وزارة التعليم العالي للنهوض بالبحث التربوي ‏وتنميته في الجامعات الأردنية، وأن يتم ادراج مساقات في اقتصاديات التعليم والبحث التربوي بحيث ‏ترکز على الجانب التطبيقي والعملي للاستفادة من هذه المساقات.‏

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية