نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
کلية التربية - جامعة أسيوط
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
کلية التربية
کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم
إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)
=======
برنامج قائم على معايير التفوق في اللغة العربية
لتنمية المفاهيم اللغوية لدى التلاميذ الفائقين
بالصف الثاني الإعدادي
إعــــــــــداد
أ.د/حسن عمران حسن عمـران
أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية - جامعة أسيوط
م.د/ عبد الوهــاب هاشم سيد
أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية - جامعة أسيوط
عصــام إبراهــيم عمـر درويش
کلية التربية - جامعة أسيوط
} المجلد السابع والثلاثون– العدد السادس – يونية 2021م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
ملخص البحث:
هدف البحث الحالي إلى تنمية المفاهيم اللغوية لدى التلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي، وتعرف أثر استخدام برنامج قائم على معايير التفوق في اللغة العربية في تنميتها لديهم، واتبع البحث المنهج التجريبي، باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة ، وتکونت مجموعة البحث من (25) تلميذًا من التلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي بمدرسة السلام الإعدادية التابعة لإدارة أبنوب التعليمية بمحافظة أسيوط، وقد قام الباحثون باستخدام کل من: قائمة المفاهيم اللغوية وقائمة معايير التفوق اللغوي المناسبة للتلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي، واختبار المفاهيم اللغوية اللازمة للتلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي، وکتاب التلميذ، ودليل المعلم لتدريس البرنامج القائم على معايير التفوق في اللغة العربية لتنمية المفاهيم اللغوية لديهم وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج القائم على معايير التفوق في اللغة العربية في تنمية المفاهيم اللغوية لدي التلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي، ووجود أثر کبير للبرنامج القائم على معايير التفوق في اللغة العربية في تنمية المفاهيم اللغوية؛ حيث بلغت قيمة حجم الأثر للاختبار ککل (0.96).
الکلمات المفتاحية: البرنامج القائم على معايير التفوق في اللغة العربية، مفاهيم اللغوية.
Thesis abstract:
This research aimed to develop linguistic concepts among outstanding students in the second grade of middle school, and the effect of using a program based on the criteria for excellence in the Arabic language in their development, and the research followed the experimental method, using the quasi-experimental design with one group, and the research group consisted of (25) students Of the outstanding students in the second grade of middle school at Al Salam Preparatory School of the Abnoub Educational Administration in Assiut Governorate, and the researchers used each of: the list of appropriate linguistic concepts for the superior students in the second grade of middle school, the list of standards for linguistic excellence suitable for the superior pupils in the second intermediate grade, and the linguistic concepts test for the superior students in the class The second preparatory program, the student’s book, and the teacher's guide for teaching in the program based on the criteria for excellence in the Arabic language in developing their linguistic concepts. The results of the research resulted in the effectiveness of the program based on the criteria for excellence in the Arabic language in developing linguistic concepts among outstanding students in the second grade of middle school, and the presence of a significant impact For the program based on the criteria for excellence in the Arabic language in Tanam Linguistic concepts As the value of the impact size (0.96).
Key words: the program based on the criteria for excellence in the Arabic language, linguistic concepts.
المقدمة:
تعتبر المفاهيم "محورا رئيسا في المباحث التعليمية کافة، کما أن المفاهيم تشکل الهيکل المعرفي لتلک المباحث"( وحيد عبد الرشيد، ومحمود عبد الکريم،2017، 255) *ونظرا لأن" فئة الفائقين هم ثروة أي مجتمع، وعدته للمستقبل؛ لذلک،" فإن توفير الفرص التربوية المناسبة لهم واجب وطني حتى يتمکنوا من استثمار أقصى طاقاتهم في توظيف المعارف والمهارات والخبرات في ممارساتهم العلمية والحياتية "(علاء المليجي ،2016، 56) وتعد المعايير مدخلا معاصرا للإصلاح التربوي، يتخذ- حاليا- لتطوير المناهج الدراسية: أهدافها، ومحتوياتها، وأدوات تقويمها؛ ومن ثم فإن الاهتمام بتعليم وتقويم المناهج الدراسية المختلفة – ومنها اللغة العربية- في ضوء المعايير أصبح أمرا مهما، ومتطلبا رئيسا لمواکبة التطورات التي تحدث على الساحة التربوية العالمية والمحلية." (محمد قاسم، وعلي الحديبي، 2015، 17)
* مشکلة البحث : نبعت مشکلة الدراسة مع خلال الشواهد التالية:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*نظام التوثيق المتبع في هذا البحث (اسم المؤلف ولقبه ، السنة ، رقم الصفحة )، وتفاصيل کل مرجع مثبتة في قائمة المراجع
4. نتائج الدراسة الاستطلاعية، مثل:
أ- دراسة کشفية من خلال تصميم وتطبيق استبانه على (20)عشرين من موجهي ومعلمي اللغة العربية بإدارة أبنوب التعليمية؛ لتحديد المشکلة وأسبابها؛ وکانت النتائج کما يلي :
- (85%) ممن شملتهم الدراسة أشاروا إلى أن هناک ضعفا في بعض المفاهيم اللغوية لدى التلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي .
ب- اختبار في المفاهيم اللغوية ( النحوية والصرفية والإملائية )على(20) عشرين تلميذا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الفائقين بمدرسة السلام الإعدادية المشترکة التابعة لإدارة أبنوب التعليمية، وکانت النتائج کما يلي: أکثر من 50% (16) طالبا ممن شملتهم الدراسة الکشفية أخطأوا في المفاهيم اللغوية ( النحوية والصرفية والإملائية )التي تضمنتها، وحصلوا على أقل من 50% من درجات الاختبار، مما يشير إلى وجود ضعف لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الفائقين في المفاهيم اللغوية موضوع الاختبار.
وفي ضوء ما سبق تتحدد مشکلة البحث الحالي فيما يلي : ضعف بعض المفاهيم اللغوية( النحوية والصرفية والإملائية )، لدي التلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي
* أسئلةُ البحث:
1- ما معايير التفوق اللغوي اللازمة للتلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي ؟
2- ما المفاهيم اللغوية ( النحوية والصرفية والإملائية ) اللازمة للتلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي ؟
3- ما فاعلية البرنامج القائم على معايير التفوق اللغوي في تنمية بعض المفاهيم اللغوية لدى التلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي ؟
*هدف البحثِ: يهدفُ البحث ُإلى:
تنمية بعض المفاهيم اللغوية( النحوية والصرفية والإملائية ) لدى التلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي .
*مصطلحاتِ البحثِ: استخدمَ البحثُ المصطلحاتِ الآتية:
- المفاهيم اللغوية: ويعرف الباحث المفاهيم اللغوية إجرائيا بأنها:" تجمع للظواهر اللغوية (النحوية، والصرفية، والإملائية )، ذات الخصائص المشترکة تحت مسمى واحد، بحيث يسهل تصنيفها إلى فئات ذات خصائص تميزها عن غيرها من المفاهيم، وتقاس بالعلامة المحققة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي الفائقين في اختبار المفاهيم اللغوية ( النحوية والصرفية والإملائية ) الذي أعده الباحث."
- معايير التفوق اللغوي: يعرفها الباحث إجرائيا بأنها : "محکات تصف ما يجب أن يمتلکه التلاميذ الفائقين من مهارات ومعارف لغوية، تستخدم في الحکم على مدى تفوقهم اللغوي، وتقيس الأداءات اللغوية الدالة على تحقيق کل معيار من المعايير".
- التلميذ الفائق : لغرض البحث الحالي عرف الباحث التلميذ الفائق إجرائيا بأنه " تلميذ الصف الثاني الإعدادي القادر على القيام بأداء متميز، وتحقيق مؤشرات ومعايير تصف ما يجب أن يمتلکه التلميذ من المفاهيم اللغوية( النحوية والصرفية والإملائية )، بدرجة ملحوظة ودائمة مقارنة بزملائه، کما أنه التلميذ الذي يحتاج إلى برنامج خاص فوق البرنامج الذي يقدم لزملائه ليتمکن من بعض المفاهيم اللغوية ".
*أهمية البحث :
- التلاميذ الفائقين : قد يساعد تطبيق البرنامج في تنمية بعض المفاهيم اللغوية ( النحوية والصرفية والإملائية )
- المعلمين والموجهين :حيث يتم تزويدهم ببرنامج، ومعايير، وأنشطة تهتم بتنمية بعض المفاهيم اللغوية( النحوية والصرفية والإملائية ) لدى التلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي.
- واضعي المناهج: قد يسهم البحث في تزويدهم بقائمة معايير التفوق في اللغة العربية، وقائمة ببعض المفاهيم اللغوية ( النحوية والصرفية والإملائية )
- الباحثين :قد يسهم هذا البحث في فتح آفاق بحثية جديدة أمام الباحثين لإجراء مزيد من الدراسات لتنمية بعض المفاهيم اللغوية ( النحوية والصرفية والإملائية ) في مراحل تعليمية أخري .
* مواد البحث وأدواته:
1) قائمة معايير التفوق في اللغة العربية لبناء البرنامج الإثرائي للتلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي.(إعداد الباحث)
2) قائمة ببعض المفاهيم اللغوية اللازمة للتلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي . (إعداد الباحث)
3) کتاب التلميذ في البرنامج القائم على معايير التفوق في اللغة العربية لتنمية المفاهيم اللغوية للتلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي .
4) دليل المعلم في البرنامج القائم على معايير التفوق في اللغة العربية لتنمية المفاهيم اللغوية للتلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي.( إعداد الباحث)
5) اختبار تحصيلي في بعض المفاهيم اللغوية لدى التلاميذ الفائقين بالصفِ الثاني الإعدادي . (إعداد الباحث)
* محددات البحث : اقتصر البحث الحالي على المحددات التالية:
*منهج البحث: لغرض هذا البحث استخدام الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة ، من خلال تطبيق أدوات الدراسة قبليا وبعديا .
الإطار النظري للبحث
المحور الأول :التلاميذ الفائقون، وأساليب رعايتهم:
1- مقدمة: للتلميذ الفائق دراسيا يتميز عن أقرانه في الناحية الدراسية، وفي الأنشطة المختلفة کالأنشطة الاجتماعية والثقافية والرياضية والکشفية، ولقد أدرکت بعض الأمم أن الاستثمار في الفائقين أفضل أنواع الاستثمار؛ فعکفت على تنمية مواهب الفائقين وزيادة قدراتهم الإبداعية، "ورغم هذا الاهتمام بالموهوبين والمتفوقين إلا أنهم لا يزالون أقل الفئات الخاصة حظاً في تقديم خدمات تربوية، وبرامج رعاية تناسبهم إذا ما قورنوا بالفئات الخاصة الأخرى."( بليغ الشوک، وآخران،2010 ،2).
2- مفهوم الفائق :
ويرى آخرون أن" الفائقين مَنْ لديهم قدرة عقلية أو أکاديمية تجعلهم قادرين على التعلم أسرع من زملائهم في المرحلة العمرية نفسها، کما أنهم يمتلکون الدافعية لعمل ذلک، ويحصلون على نسبة ذکاء لا تقل عن 130 درجة ، ويصلون في تحصيلهم الدراسي إلى مستوى يضعهم ضمن أفضل 15٪ من زملائهم في العمر الزمني نفسه، ولديهم مستوى عال من القدرة على التفکير الابتکاري (Kirk et al , 2003, 113)
المحور الثاني: معايير التفوق في اللغة العربية
1- مقدمة:
يرى بعض الباحثين"أن حرکة المعايير هي أفضل الحرکات التعليمية( حتى الآن) لشفافيتها ووضوحها وتحديدها للمعارف وللمهارات المناسبة لمراحل للطلبة العمرية، وتحديدها للمهارات التي يجب أن يتقنها التلاميذ، ويجب أن يُقَيموا عليها، کذلک لارتباطها بالأداء الفعلي وسوق العمل"( محمد حسين ،2016 ،33)
2- مفهوم المعايير :
- المفهوم اللغوي للمعايير: جاء في المعجم الوجيز أن المعيار من " الِعيار أي الِمقياس– وفي الفلسفة نموذج متحقق أو متصوٌر لما ينبغي أن يکوَن عليه الشيء، ومنه العلوم المعيارية وهي المنطق، الأخلاق، والجمال، والجمع معايير"( مجمع اللغة العربية، 1994، 451 )
- المفهوم الاصطلاحي للمعايير: يرى علي الحديبي أنه " قد اتفقت عدة مصادر على تعريف المعيار على ضوء نقطتين هما: ما يجب أن يعرفه المتعلم، وما يکون قادرا على أدائه " (علي الحديبي،2008 ،12 ) ، ويرى هاني رمضان وآخرون أن المعيار "هو الذي من خلاله الحکم على الأشياء وهو إما أن يکون نوعيا أو کميا للوصول للحد الأدنى من الأداء. "(هاني رمضان؛ وآخرون،2018 ،77)
3- المعايير اللغوية : تعرف المعايير اللغوية بأنها " مجموعة من الشروط والأحکام التي يمکن من خلاَلها الحکم على مدى ملَاءمة المادة اللغوية للطلبة ومستواهم الدراسي، وقدرتهم على استيعابها وفهمها بشکل يحقق الأهداف المرسومة للمنهاج (منال المحارمه ، 2016، 10)
4- أهمية معايير تعليم اللغة العربية
1) تأتي أهمية تعليم اللغة العربية " لتحقيق الموضوعية، بوضع معايير يمکن من خلالها الحکم على جودة الأداء اللغوي لدى المتعلم، ومدى امتلاکه القدرات والمهارات اللغوية، والکشف عن مستويات الأداء اللغوي، ... "( عيسى الحمادي ،2016، 5)
2) "وتعد المعايير مدخلا للإصلاح التربوي، يتخذ –حاليا- لتطوير المناهج الدراسية: أهدافها، ومحتوياتها، وأدوات تقويمها، ومن ثم فإن الاهتمام بتعليم المناهج الدراسية المختلفة – ومنها اللغة العربية- في ضوء المعايير أصبح أمرا مهما، ومتطلبا رئيسا لمواکبة التطورات التي تحدث على الساحة التربوية العالمية والمحلي"( عيسى الحمادي ،2016، 4)
3) "تکمن الوظيفة الأساسية للمعايير في تقديم الأسس للمقارنة فإذا أجريت مقارنة معزولة من السياق ولم يقدم أي أساس أو محک أو معيار فان ذلک سيفضي إلى الفوضى وعدم مصداقية "(محمد الدريج، وآخران ، 2011، 71)
المحور الثالث : المفاهيم اللغوية
1- المفاهيم اللغوية :
(1) تعريف المفاهيم اللغوية: المفاهيم اللغوية عبارة عن" السمات والخصائص الجوهرية التي تميز الأشياء أو الأحداث اللغوية أو الأسماء عن بعضها البعض وترسم صورة ذهنية لمنطوق الشيء لدى الطفل. "(مرام المومني ،2017، 450)
(2) أهمية المفاهيم اللغوية: تتمثل أهمية تعلم المفاهيم اللغوية فيما يلي:
إجراءات البحث
أولا : أدوات جمع البيانات وتشتمل على:
هدفت قائمة المفاهيم اللغوية إلى تحديد المفاهيم اللغوية اللازمة للتلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي ، وهدفت قائمة معايير التفوق في اللغة العربية إلى تحديد معايير التفوق في اللغة العربية اللازمة للتلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي، وقد اعتمد الباحث في إعداد القائمتين على عدد من المصادر منها :الإطار النظري للدراسة والدراسات السابقة التي تناولت المفاهيم اللغوية ومعايير التفوق في اللغة العربية، والاطلاع على کتب اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي لتحديد ما ورد بها من مفاهيم لغوية، ومعايير التفوق في اللغة العربية، والاطلاع على عدد من اختبارات وأداءات التلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي وتحديد المفاهيم اللغوية ومعايير التفوق في اللغة العربية التي کانت نسبة الخطأ فيهما 25% فأکثر کي يعد خطأ شائعأ، ومقابلة مع عدد من معلمي وموجهي اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية خاصة الذين يدرسون منهج الصف الثاني الإعدادي؛ وتم إعداد قائمتي المفاهيم اللغوية ومعايير التفوق في اللغة العربية في صورتهما الأولية، وعرضهما على (25) من المتخصصين في المناهج وطرق التدريس وخبراء في علم النفس وعدد من موجهي ومعلمي اللغة العربية الذين يقومون بالتدريس للتلاميذ؛ وذلک لمعرفة آرائهم .
نسبة الاتفاق = |
عدد الموافقين |
×100 |
عدد الموافقين + عدد غير الموافقين |
الصدق الذاتي للاستبانتين: اعتمد الباحث في إيجاد صدق کل استبانة على معادلة درجة الإجماع حيث تقبل العبارة (المجال، المفهوم الرئيس، المفهوم الفرعي ) إذا کانت درجة الإجماع عليها 80 ٪ فأکثر وذلک من خلال معادلة کوبر (cooper) .
جدول (2 )
الأوزان النسبية للمفاهيم اللغوية اللازمة للتل