برنامج قائم على معايير التفوق في اللغة العربية لتنمية المفاهيم اللغوية لدى التلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة أسيوط

المستخلص

      هدف البحث الحالي إلى تنمية المفاهيم اللغوية  لدى التلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي، وتعرف أثر استخدام برنامج قائم على معايير التفوق في اللغة العربية في تنميتها لديهم، واتبع البحث المنهج التجريبي، باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة ، وتکونت مجموعة البحث من (25) تلميذًا من التلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي بمدرسة السلام الإعدادية التابعة لإدارة أبنوب التعليمية بمحافظة أسيوط، وقد قام الباحثون باستخدام کل من: قائمة المفاهيم اللغوية وقائمة معايير التفوق اللغوي المناسبة للتلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي، واختبار المفاهيم اللغوية اللازمة للتلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي، وکتاب التلميذ، ودليل المعلم لتدريس البرنامج القائم على معايير التفوق في اللغة العربية  لتنمية المفاهيم اللغوية لديهم وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج القائم على معايير التفوق في اللغة العربية في تنمية المفاهيم اللغوية لدي التلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي، ووجود أثر کبير للبرنامج القائم على معايير التفوق في اللغة العربية  في تنمية المفاهيم اللغوية؛ حيث بلغت قيمة حجم الأثر للاختبار ککل (0.96).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلية التربية

        کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

 

برنامج قائم على معايير التفوق في اللغة العربية

لتنمية المفاهيم اللغوية لدى التلاميذ الفائقين

 بالصف الثاني الإعدادي

 

إعــــــــــداد

أ.د/حسن عمران حسن عمـران

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية - جامعة أسيوط

م.د/ عبد الوهــاب هاشم سيد

أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية - جامعة أسيوط

عصــام إبراهــيم عمـر درويش

کلية التربية - جامعة أسيوط

 

 

 

}     المجلد السابع والثلاثون– العدد السادس –  يونية 2021م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

ملخص البحث:

      هدف البحث الحالي إلى تنمية المفاهيم اللغوية  لدى التلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي، وتعرف أثر استخدام برنامج قائم على معايير التفوق في اللغة العربية في تنميتها لديهم، واتبع البحث المنهج التجريبي، باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة ، وتکونت مجموعة البحث من (25) تلميذًا من التلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي بمدرسة السلام الإعدادية التابعة لإدارة أبنوب التعليمية بمحافظة أسيوط، وقد قام الباحثون باستخدام کل من: قائمة المفاهيم اللغوية وقائمة معايير التفوق اللغوي المناسبة للتلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي، واختبار المفاهيم اللغوية اللازمة للتلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي، وکتاب التلميذ، ودليل المعلم لتدريس البرنامج القائم على معايير التفوق في اللغة العربية  لتنمية المفاهيم اللغوية لديهم وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج القائم على معايير التفوق في اللغة العربية في تنمية المفاهيم اللغوية لدي التلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي، ووجود أثر کبير للبرنامج القائم على معايير التفوق في اللغة العربية  في تنمية المفاهيم اللغوية؛ حيث بلغت قيمة حجم الأثر للاختبار ککل (0.96).

الکلمات المفتاحية: البرنامج القائم على معايير التفوق في اللغة العربية، مفاهيم اللغوية.

 

Thesis abstract:

This research aimed to develop linguistic concepts among outstanding students in the second grade of middle school, and the effect of using a program based on the criteria for excellence in the Arabic language in their development, and the research followed the experimental method, using the quasi-experimental design with one group, and the research group consisted of (25) students Of the outstanding students in the second grade of middle school at Al Salam Preparatory School of the Abnoub Educational Administration in Assiut Governorate, and the researchers used each of: the list of appropriate linguistic concepts for the superior students in the second grade of middle school, the list of standards for linguistic excellence suitable for the superior pupils in the second intermediate grade, and the linguistic concepts test for the superior students in the class The second preparatory program, the student’s book, and the teacher's guide for teaching in the program based on the criteria for excellence in the Arabic language in developing their linguistic concepts. The results of the research resulted in the effectiveness of the program based on the criteria for excellence in the Arabic language in developing linguistic concepts among outstanding students in the second grade of middle school, and the presence of a significant impact For the program based on the criteria for excellence in the Arabic language in Tanam Linguistic concepts As the value of the impact size (0.96).

Key words: the program based on the criteria for excellence in the Arabic language, linguistic concepts.

 

المقدمة:

تعتبر المفاهيم "محورا رئيسا في المباحث التعليمية کافة، کما أن المفاهيم تشکل الهيکل المعرفي لتلک المباحث"( وحيد عبد الرشيد، ومحمود عبد الکريم،2017، 255) *ونظرا لأن" فئة الفائقين هم ثروة أي مجتمع، وعدته للمستقبل؛ لذلک،" فإن توفير الفرص التربوية المناسبة لهم واجب وطني حتى يتمکنوا من استثمار أقصى طاقاتهم في توظيف المعارف والمهارات والخبرات في ممارساتهم العلمية والحياتية "(علاء المليجي ،2016، 56)   وتعد المعايير مدخلا معاصرا للإصلاح التربوي، يتخذ- حاليا- لتطوير المناهج الدراسية: أهدافها، ومحتوياتها، وأدوات تقويمها؛ ومن ثم فإن الاهتمام بتعليم وتقويم المناهج الدراسية المختلفة – ومنها اللغة العربية- في ضوء المعايير أصبح أمرا مهما، ومتطلبا رئيسا لمواکبة التطورات التي تحدث على الساحة التربوية العالمية والمحلية." (محمد قاسم، وعلي الحديبي، 2015، 17)

* مشکلة البحث :  نبعت مشکلة الدراسة مع خلال الشواهد التالية:

  1. ملاحظة الباحث من خلال عمله کمعلم للغة العربية والتربية الدينية الإسلامية لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
  2. الاطلاع على الدراسات والأبحاث السابقة التي تناولت المفاهيم اللغوية ومن هذه الدراسات: دراسة شاکر قناوي، وشحاتة طه (2012)؛ دراسة إبراهيم أحمد (2013)؛ دراسة مرام المومني( 2017)؛ دراسة علي الحديبي (2017)؛ ودراسة مهاباد أحمد(2018)؛ وقد أوضحت نتائج هذه الدراسات أن هناک ضعفا في المفاهيم اللغوية لدى کثير من التلاميذ ، ومنهم الفائقون، واطلع الباحث على عدد من الدراسات التي تناولت الفائقين مثل : دراسة (Kelly, Kathleen Ann ,2007)؛ دراسة ( (Bjercke, Caro Christine,  2007؛Saleh Al-Anezi, Salwa Al -Thufairi , Mahdi  Ebrahim , 2010 ))؛دراسة (Albert Zinegler And,Jiannon Sh,2011) ؛ دراسة                    (Mustafa Hielat,2012)؛ دراسة سلوى الضفيري (2017)؛ دراسة نافع السلمي (2018)؛  دراسة خالد الحموري (2018)؛ دراسة هشام حسين (2018)؛ ودراسة محمد مصطفى و هالة حسنين(2018).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*نظام التوثيق المتبع في هذا البحث (اسم المؤلف ولقبه ، السنة ، رقم الصفحة )، وتفاصيل کل مرجع مثبتة في قائمة المراجع

  1. استشارة الخبراء والمختصين في مجال تدريس اللغة العربية: حيثتمت استشارة عدد من الخبراء والمختصين في مجال تدريس اللغة العربية، وقد أشاروا إلى أهمية تنمية تلک المفاهيم  لدى المتعلمين

4. نتائج الدراسة الاستطلاعية، مثل:

أ‌-     دراسة کشفية من خلال تصميم وتطبيق استبانه على (20)عشرين من موجهي ومعلمي اللغة العربية بإدارة أبنوب التعليمية؛ لتحديد المشکلة وأسبابها؛ وکانت النتائج کما يلي :

- (85%) ممن شملتهم الدراسة أشاروا إلى أن هناک ضعفا في بعض المفاهيم اللغوية لدى التلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي  .

ب‌-  اختبار في المفاهيم اللغوية ( النحوية والصرفية والإملائية )على(20) عشرين تلميذا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الفائقين بمدرسة السلام الإعدادية المشترکة التابعة لإدارة أبنوب التعليمية، وکانت النتائج کما يلي: أکثر من 50% (16) طالبا ممن شملتهم الدراسة الکشفية أخطأوا في المفاهيم اللغوية ( النحوية والصرفية والإملائية )التي تضمنتها، وحصلوا على أقل من 50% من درجات الاختبار، مما يشير إلى وجود ضعف لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الفائقين في المفاهيم اللغوية موضوع الاختبار.

       وفي ضوء ما سبق تتحدد مشکلة البحث الحالي فيما يلي : ضعف بعض المفاهيم اللغوية( النحوية والصرفية والإملائية )، لدي التلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي

* أسئلةُ البحث:

1-      ما معايير التفوق اللغوي اللازمة للتلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي ؟

2-      ما المفاهيم اللغوية ( النحوية والصرفية والإملائية ) اللازمة للتلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي ؟

3-      ما فاعلية البرنامج القائم على معايير التفوق اللغوي في تنمية بعض المفاهيم اللغوية لدى التلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي ؟

*هدف البحثِ: يهدفُ البحث ُإلى:

       تنمية بعض المفاهيم اللغوية( النحوية والصرفية والإملائية ) لدى التلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي .

*مصطلحاتِ البحثِ: استخدمَ البحثُ المصطلحاتِ الآتية:

- المفاهيم اللغوية: ويعرف الباحث المفاهيم اللغوية إجرائيا بأنها:" تجمع للظواهر اللغوية (النحوية، والصرفية، والإملائية )، ذات الخصائص المشترکة تحت مسمى واحد،             بحيث يسهل تصنيفها إلى فئات ذات خصائص تميزها عن غيرها من المفاهيم، وتقاس بالعلامة المحققة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي الفائقين في اختبار المفاهيم اللغوية                    ( النحوية والصرفية والإملائية ) الذي أعده الباحث."

- معايير التفوق اللغوي: يعرفها الباحث إجرائيا بأنها : "محکات تصف ما يجب أن يمتلکه التلاميذ الفائقين من مهارات ومعارف لغوية، تستخدم في الحکم على مدى تفوقهم اللغوي، وتقيس الأداءات اللغوية الدالة على تحقيق کل معيار من المعايير".

- التلميذ الفائق : لغرض البحث الحالي عرف الباحث التلميذ الفائق إجرائيا بأنه " تلميذ الصف الثاني الإعدادي  القادر على القيام بأداء متميز، وتحقيق مؤشرات ومعايير تصف ما يجب أن يمتلکه التلميذ من المفاهيم اللغوية( النحوية والصرفية والإملائية )، بدرجة ملحوظة ودائمة مقارنة بزملائه، کما أنه التلميذ الذي يحتاج إلى برنامج خاص فوق البرنامج الذي يقدم لزملائه ليتمکن من بعض المفاهيم اللغوية ".

*أهمية البحث :

  • ·  الأهمية النظرية: قد يفيد البحث الحالي في تقديم إطار نظري حول البرنامج القائم على معايير التفوق في اللغة العربية لتنمية بعض المفاهيم اللغوية( النحوية والصرفية والإملائية ) لدى التلاميذ الفائقين، وکيفية تطبيقه.
  • ·  الأهمية التطبيقية:  قد يفيد البحث الحالي کلا من:

-      التلاميذ الفائقين : قد يساعد تطبيق البرنامج في تنمية بعض المفاهيم اللغوية                ( النحوية والصرفية والإملائية )

-      المعلمين والموجهين :حيث يتم تزويدهم ببرنامج، ومعايير، وأنشطة تهتم بتنمية بعض المفاهيم اللغوية( النحوية والصرفية والإملائية ) لدى التلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي.

-       واضعي المناهج:  قد يسهم البحث في تزويدهم بقائمة معايير التفوق في اللغة العربية، وقائمة ببعض المفاهيم اللغوية ( النحوية والصرفية والإملائية )

-       الباحثين :قد يسهم هذا البحث في فتح آفاق بحثية جديدة أمام الباحثين لإجراء مزيد           من الدراسات لتنمية بعض المفاهيم اللغوية ( النحوية والصرفية والإملائية ) في مراحل تعليمية أخري .

* مواد البحث وأدواته: 

1)    قائمة معايير التفوق في اللغة العربية لبناء البرنامج الإثرائي للتلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي.(إعداد الباحث)

2)    قائمة ببعض المفاهيم اللغوية اللازمة للتلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي .           (إعداد الباحث)

3)    کتاب التلميذ في البرنامج القائم على معايير التفوق في اللغة العربية لتنمية المفاهيم اللغوية للتلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي .

4)    دليل المعلم في البرنامج القائم على معايير التفوق في اللغة العربية لتنمية المفاهيم اللغوية للتلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي.( إعداد الباحث)

5)    اختبار تحصيلي في بعض المفاهيم اللغوية لدى التلاميذ الفائقين بالصفِ الثاني الإعدادي . (إعداد الباحث)

* محددات البحث : اقتصر البحث الحالي على المحددات التالية:

  • §      مجموعة من التلاميذ الفائقين بالصفِ الثاني الإعدادي بمدرسةِ السلام الإعدادية المشترکة، التابعة لإدارة أبنوب التعليمية، بمحافظة أسيوط؛ حيث مقر عمل الباحث .
  • معايير التفوق في اللغة العربية التي يمکن أخذها في الاعتبار عند بناء البرنامج الإثرائي القائم على معايير التفوق.
  • §         بعض المفاهيم اللغوية ( النحوية والصرفية والإملائية ) اللازمة لتلاميذ بالصف الثاني الإعدادي الفائقين مثل: ( مفهوم الإعراب والبناء، مفهوم الفعل المبني، مفهوم النعت، مفهوم العطف، مفهوم التوکيد،.........).
  • §         دروس النصوص بمنهج اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي للعام الدراسي 2020 / 2021 الفصل الدراسي الأول .

*منهج البحث: لغرض هذا البحث استخدام الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة ، من خلال تطبيق أدوات الدراسة قبليا وبعديا .

الإطار النظري للبحث 

المحور الأول :التلاميذ الفائقون، وأساليب رعايتهم:

1-   مقدمة: للتلميذ الفائق دراسيا يتميز عن أقرانه في الناحية الدراسية، وفي الأنشطة المختلفة کالأنشطة الاجتماعية والثقافية والرياضية والکشفية، ولقد أدرکت بعض الأمم أن الاستثمار في الفائقين أفضل أنواع الاستثمار؛ فعکفت على تنمية مواهب الفائقين وزيادة قدراتهم الإبداعية، "ورغم هذا الاهتمام بالموهوبين والمتفوقين إلا أنهم لا يزالون أقل الفئات الخاصة حظاً في تقديم خدمات تربوية، وبرامج رعاية تناسبهم إذا ما قورنوا بالفئات الخاصة الأخرى."( بليغ الشوک، وآخران،2010 ،2).

2-   مفهوم الفائق :

  • المفهوم اللغوي : الفائق" من فاق يقال فاق الشيء فوقا وفواقا :علاه ويقال فاق                أصحابة فضلهم وصار خيرا منهم ، تفوق على قومه، فاقهم وتفوق: ترفع عليهم، فوّق            فلانا على غيره :فضله، الفائق : الجيد من کل شيء والفائق الممتاز على غيره من الناس "             (مجمع اللغة العربية ، 2004، 706)
  • الفائق في الاصطلاح : عرف بعض الباحثين  الفائق بأنه "ذلک الفرد الذي لديه من الاستعدادات ما يمکنه في مستقبل حياته من الوصول لمستويات أداء مرتفعة في مجال معين من المجالات التي يقدرها المجتمع ومن المجالات التي يعتد بها معايير للتفوق والموهبة، والبروز في المجال الأکاديمي ومجال الفنون المختلفة، ومجال القيادة الاجتماعية... "                ( سعيد الزهراني، وزينب شقير،2015،  207  )

     ويرى آخرون أن" الفائقين مَنْ لديهم قدرة عقلية أو أکاديمية تجعلهم قادرين على التعلم أسرع من زملائهم في المرحلة العمرية نفسها، کما أنهم يمتلکون الدافعية لعمل ذلک، ويحصلون على نسبة ذکاء لا تقل عن 130 درجة ، ويصلون في تحصيلهم الدراسي إلى مستوى يضعهم ضمن أفضل 15٪ من زملائهم في العمر الزمني نفسه، ولديهم مستوى عال من القدرة على التفکير الابتکاري (Kirk et al , 2003, 113)

المحور الثاني: معايير التفوق في اللغة العربية

1-    مقدمة:

     يرى بعض الباحثين"أن حرکة المعايير هي أفضل الحرکات التعليمية( حتى الآن) لشفافيتها ووضوحها وتحديدها للمعارف وللمهارات المناسبة لمراحل للطلبة العمرية، وتحديدها للمهارات التي يجب أن يتقنها التلاميذ، ويجب أن يُقَيموا عليها، کذلک لارتباطها بالأداء الفعلي وسوق العمل"( محمد حسين ،2016 ،33)

2- مفهوم المعايير :

- المفهوم اللغوي للمعايير:  جاء  في المعجم الوجيز أن المعيار من " الِعيار أي الِمقياس– وفي الفلسفة نموذج متحقق أو متصوٌر لما ينبغي أن يکوَن عليه الشيء، ومنه العلوم المعيارية وهي المنطق، الأخلاق، والجمال، والجمع معايير"( مجمع اللغة العربية، 1994، 451 )

- المفهوم الاصطلاحي للمعايير: يرى علي الحديبي أنه " قد اتفقت عدة مصادر على تعريف المعيار على ضوء نقطتين هما: ما يجب أن يعرفه المتعلم، وما يکون قادرا على أدائه "  (علي الحديبي،2008 ،12 ) ، ويرى هاني رمضان وآخرون أن المعيار "هو الذي من خلاله الحکم على الأشياء وهو إما أن يکون نوعيا أو کميا للوصول للحد الأدنى من الأداء. "(هاني رمضان؛ وآخرون،2018 ،77)

3-   المعايير اللغوية : تعرف المعايير اللغوية بأنها " مجموعة من الشروط             والأحکام التي يمکن من خلاَلها الحکم على مدى ملَاءمة المادة اللغوية للطلبة            ومستواهم الدراسي، وقدرتهم على استيعابها وفهمها بشکل يحقق الأهداف المرسومة للمنهاج (منال المحارمه ، 2016، 10)

4- أهمية معايير تعليم اللغة العربية

1)     تأتي أهمية تعليم اللغة العربية " لتحقيق الموضوعية، بوضع معايير يمکن من خلالها الحکم على جودة الأداء اللغوي لدى المتعلم، ومدى امتلاکه القدرات والمهارات اللغوية، والکشف عن مستويات الأداء اللغوي، ... "( عيسى الحمادي ،2016، 5)

2)    "وتعد المعايير مدخلا للإصلاح التربوي، يتخذ –حاليا- لتطوير المناهج الدراسية: أهدافها، ومحتوياتها، وأدوات تقويمها، ومن ثم فإن الاهتمام بتعليم المناهج الدراسية المختلفة – ومنها اللغة العربية- في ضوء المعايير أصبح أمرا مهما، ومتطلبا رئيسا لمواکبة التطورات التي تحدث على الساحة التربوية العالمية والمحلي"( عيسى الحمادي ،2016، 4)

3)    "تکمن الوظيفة الأساسية للمعايير في  تقديم الأسس للمقارنة فإذا أجريت مقارنة معزولة من السياق ولم يقدم أي  أساس أو محک أو معيار فان ذلک سيفضي إلى الفوضى وعدم مصداقية "(محمد الدريج، وآخران ، 2011، 71)

المحور الثالث : المفاهيم اللغوية

1- المفاهيم اللغوية : 

(1) تعريف المفاهيم اللغوية: المفاهيم اللغوية عبارة عن" السمات والخصائص الجوهرية التي تميز الأشياء أو الأحداث اللغوية أو الأسماء عن بعضها البعض وترسم صورة ذهنية لمنطوق الشيء لدى الطفل. "(مرام المومني ،2017، 450)

(2) أهمية المفاهيم اللغوية:  تتمثل أهمية تعلم المفاهيم اللغوية  فيما يلي:

  • تعلم المفاهيم اللغوية يعمل على الارتقاء بمستوى التلاميذ العلمي ويرفع مستواهم التحصيلي والدراسي  .
  • يسهم تعلم المفاهيم اللغوية  تحسين الأداء اللغوي للتلاميذ والأنشطة المرتبطة به مثل: إلقاء الکلمات في الإذاعة المدرسية، أو کتابة مقال في صحيفة المدرسة .
  • تعلم المفاهيم اللغوية يکسب التلميذ القدرة على التعبير عن نفسه وعن أفکاره دون خوف أو اضطراب .
  • تعلم المفاهيم اللغوية يمکن التلميذ من التعبير عن أفکاره بدقة و وينمي قدرته على إيصال المعنى المقصود بوضوح ودقة.

إجراءات البحث

أولا : أدوات جمع البيانات وتشتمل على:

  •  إعداد قائمة بمعايير التفوق في اللغة العربية وقائمة بالمفاهيم اللغوية اللازمة للتلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي :

هدفت قائمة المفاهيم اللغوية إلى تحديد المفاهيم اللغوية اللازمة للتلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي ، وهدفت قائمة معايير التفوق في اللغة العربية إلى تحديد معايير التفوق في اللغة العربية اللازمة للتلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي، وقد اعتمد الباحث في إعداد القائمتين على عدد من المصادر منها :الإطار النظري للدراسة والدراسات السابقة التي تناولت المفاهيم اللغوية ومعايير التفوق في اللغة العربية، والاطلاع على کتب اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي لتحديد ما ورد بها من مفاهيم لغوية، ومعايير التفوق في اللغة العربية، والاطلاع على عدد من اختبارات وأداءات التلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي وتحديد المفاهيم اللغوية ومعايير التفوق في اللغة العربية التي کانت نسبة الخطأ فيهما 25% فأکثر کي يعد خطأ شائعأ، ومقابلة مع عدد من معلمي وموجهي اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية خاصة الذين يدرسون منهج الصف الثاني الإعدادي؛ وتم إعداد قائمتي المفاهيم اللغوية ومعايير التفوق في اللغة العربية في صورتهما الأولية، وعرضهما على (25) من المتخصصين في المناهج وطرق التدريس وخبراء في علم النفس وعدد من موجهي ومعلمي اللغة العربية الذين يقومون بالتدريس للتلاميذ؛ وذلک لمعرفة آرائهم .

  • تفريغ الاستبانتين وتحليل آراء واستجابات المحکَّمين: بإجراء التعديلات التي أبداها المحکَّمون يکون قد تم التأکد من الصدق الظاهري لاستبانة المفاهيم اللغوية واسنبانة معايير التفوق في اللغة العربية (صدق المحکمين) .

نسبة الاتفاق =

        عدد الموافقين

×100

عدد الموافقين + عدد غير الموافقين

الصدق الذاتي للاستبانتين: اعتمد الباحث في إيجاد صدق کل استبانة على معادلة درجة الإجماع حيث تقبل العبارة (المجال، المفهوم الرئيس، المفهوم الفرعي ) إذا کانت درجة الإجماع عليها 80 ٪ فأکثر وذلک من خلال معادلة کوبر (cooper) .

  • الوصول إلي الصورة النهائية للقائمتين :بعد إجراء التعديلات التي أشار إليها المحکمون على استبانة المفاهيم اللغوية؛ أصبحت الاستبانة في صورتها النهائية، وتمثلت في عدد (3) من المجالات الرئيسة هي (المفاهيم النحوية، المفاهيم الصرفية، المفاهيم الإملائية) ، و(8) من المفاهيم اللغوية الرئيسة، هي (المعرب والمبني من الأسماء، المعرب والمبني من الأفعال، المبني من الحروف،  التوابع ، المنصوبات، وزن الکلمات، الحروف والهمزات، علامات الترقيم ) ، و(25) من المفاهيم الفرعية ( مؤشرات الأداء ) اللازمة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، کما هو موضح في الجدول التالي:                                        

جدول (2 )

الأوزان النسبية للمفاهيم اللغوية اللازمة للتل

المراجع العربية
1-  إبراهيم أحمد (2013): فعالية برنامج قائم على الجيل الثاني للويب (WEB2) في تنمية مفاهيم اللغة العربية لدى طلاب کلية التربية واتجاهاتهم نحوه، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية ، ع33، ج1، يناير
2-  بليغ الشوک ، وآخرون(2010) : مناهج تربية الموهوبين والمتفوقين- المنهج الاثرائي أنموذجا ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الوطني لرعاية المتفوقين و الموهوبين22-24/6/ 2010 ، الجمعية الوطنية للمتفوقين والموهبة ، قسم التربية، کلية الآداب، جامعة مصراتة، الجماهيرية الليبية العظمى- طرابلس 
3-  خالد الحموري (2018):استراتيجيات إدارة الغضب لدى الطلبة الموهوبين، المجلة الدولية للأبحاث التربوية، کلية التربية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، مج42، ع1، يناير
4-  سعيد علي الزهراني أ.د. زينب محمود شقير( 2015):دارسة تشخيص مقارنة لمشکلات المتفوقات دراسياً مقارنة بالمتفوقات دراسياً من المعاقات حرکيا(دراسة وصفية – مقارنة) جامعة الطائف- المملکة العربية السعودية، دراسة منشورة بالمؤتمر الدولي الثاني للموهوبين والمتفوقين - تحت شعار "نحو استراتيجية وطنية لرعاية المبتکرين" تنظيم قسم التربية الخاصة /کلية التربية /جامعة الإمارات العربية المتحدة برعاية جائزة حمدان بن راشد آل مکتوم للأداء التعليمي المتميز 19-21مايو 
5-  سلوى الضفيري (2017):التوافق النفسي والاجتماعي لدى المتفوقين مقارنة بأقرانهم المتأخرين دراسيا من التلاميذ الصف السادس بدولة الکويت، مجلة العلوم التربوية،ع31، کلية التربية، جامعة جنوب الوادي، أبريل
6-  شاکر قناوي ، وشحاتة طه (2012): أثر تفاعل أنماط التعلم وطرق الحوار وأساليب عرض المفاهيم اللغوية العربية في تنمية مهارات التفکير الناقد ومهارات قراءة الخريطة المعرفية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، مجلة العلوم التربوية ، کلية الدراسات العليا للتربية ،جامعة القاهرة ، مج20، ع4،  ديسمبر، ص331
7-                                                 علاء المليجي (2016): برنامج إثرائي قائم على مبادئ نظرية (TRIZ) لتنمية مهارات القراءة الابتکارية لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية ، مجلة القراءة والمعرفة ،الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ،ع171، يناير
8-  علي الحديبي (2008): فاعلية برنامج قائم على معايير تعليم اللغة العربية کلغة أجنبية فى تنمية المهارات الحياتية اللازمة للناطقين بلغات أخرى، رسالة دکتوراه، کلية التربة – جامعة أسيوط.
9-       ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2017): فاعلية برنامج مقترح قائم على خرائط التفکير الإلکترونية في تنمية المفاهيم النحوية ومهارات الإعراب والکفاءة الذاتية في النحو لدى معلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، المجلة الدولية للأبحاث التربوية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، مج41، ع4، سبتمبر.
10-       عيسى الحمادي (2016): إصدار نموذج معايير تعليم اللغة العربية للصوف الأولى، المجلة العربية للعلوم الاجتماعية، الناشر:المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية،ع9،ج5، يناير
11-       محمد الدريج و آخرون(2011) معجم مصطلحات المناهج و علم التدريس،المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم
12-        محمد حسين (2016) : معايير الّتقويم الّلغوي و مدى تطبيقها في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في دولة الإمارات العربية المتحدة ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة الإمارات  ، نوفمبر
13-       محمد قاسم، وعلي الحديبي (2015 ) : معايير تعليم اللغة العربية في الصفوف الأولى نموذج تطبيقي ، مکتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض
14-       محمد مصطفى؛ هالة حسنين (2018):النموذج البنائي لعلاقة حالة القلق المنافسة بکل من اضطراب الأرق وأنماط الاستثارة الفائقة لدى طلاب الجامعة الموهوبين رياضيا وأکاديميا، مجلة التربية الخاصة، مرکز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية، کلية علوم الإعاقة والتأهيل، جامعة الزقازيق.
15-       مجمع اللغة العربية(2003) : المعجم الوجيز، القاهرة: وزارة التربية والتعليم
16-       مرام المومني (2017): أثر استخدام اللعب على تطوير المفاهيم اللغوية والتفاعل الاجتماعي لدى أطفال مرحلة رياض الأطفال، مجلة العلوم التربوية، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة ، مج25، ع2، أبريل، ص45.
17-        منال المحارمه(2016) :  درجة مراعاة کتب اللّغة العربية للصفوف الأربعة الأولى للمعايير اللغوية والاجتماعية في الأردن من وجهة نظر معلميه ، رسالة ماجستير  ، کلية العلوم التربوية ، جامعة الشرق الأوسط ، کانون الثاني
18-       مهاباد أحمد(2018): فاعلية إستراتيجية مقترحة لتعديل التصورات البديلة للمفاهيم النحوية لدى طلبة قسم اللغة الکردية – کلية التربية جامعة ابن رشد للعلوم الإنسانية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع95، مارس .
19-       نافع السلمي (2018):الحاجات الاجتماعية والانفعالية لدى الطلاب الموهوبين من وجهة نظرهم ،المجلة التربوية الدولية المتخصصة،المجموعة الدولية للاستشارات والتدريب، مج7، ع9، أيلول
20-    هشام حسين (2018): فاعلية برنامج مقترح لتدريس المفاهيم الرياضية في المرحلة الابتدائية في ضوء أساليب تعلم الموهوبين، مجلة العلوم التربوية والنفسية، کلية التربية، جامعة البحرين، مج19،ع1، مارس
هاني رمضان وآخرون (2018): معايير مهارات اللغة العربية للناطقين بغيرها، أبحاث محکمة، المنتدى العربي الترکي ، الطبعة الأولى، ص77
21-       وحيد عبد الرشيد؛ ومحمود عبد الکريم (2017):أثر استخدام إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب على اکتساب المفاهيم النحوية وتطبيقها واستبقائها وتنمية فعالية الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة کلية التربية ، جامعة سوهاج، ع50، ج1، أکتوبر.
 
المراجع الأجنبية
22-  Bjercke, C, C. (2007).Programming Options for Gifted and Talented Middle School Students: A Comparison of   Three Programs. Published Doctor of Education dissertation, University of Northern Colorado.
23-  Kelly, K, Ann. (2007).Developing Equity in Gifted Programs: Testing an Approach. Education in Teachers College, Columbia University
24-  Albert Zinegler And,Jiannon Sh (2011) . Talent Development & Excellence , Volume 3 ,Number 1
25-  Saleh Al-Anezi, Salwa Al-Thufairi , Mahdi  Ebrahim  (2010) :Gifted Students Perceptions Regarding the School Care Programs and its Impact on their Learning Achievement, The Educational Journal, issue no. 96, September
26-  Mustafa Hielat  (2012): Comparing Academically Gifted and Non-Gifted Students’ Supportive Environments  in Jordan, International  Interdisciplinary Journal of Education, July , Volume 1, Issue 6